تدريبات :
س1 : متى يكتم الشاعر دموعه ؟ و متى يطلقها ؟ وما دلالة ذلك ؟
س2 : تظهر القصيدة أنانية الشاعر الشديدة . وضح .
س3 : ما أهم صفة عند محبوبة الشاعر ؟
س4 : محبوبة الشاعر تسأله : من أنت ؟ وهي تعرفه ، فما دلالة ذلك ؟
س5 : الكاف في [أراك] تعود على ....................... . أكمل .
س1 : متى يكتم الشاعر دموعه ؟ و متى يطلقها ؟ وما دلالة ذلك ؟
س2 : تظهر القصيدة أنانية الشاعر الشديدة . وضح .
س3 : ما أهم صفة عند محبوبة الشاعر ؟
س4 : محبوبة الشاعر تسأله : من أنت ؟ وهي تعرفه ، فما دلالة ذلك ؟
س5 : الكاف في [أراك] تعود على ....................... . أكمل .
الامتحانات
إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى *** وأذللت دمعاً من خلائقه الكبر
تكاد تضئ النار بين جـــوانحي *** إذا هي أذكتها الصبابة والفكر
معللتي بالوصــول والموت دونه *** إذا مت ظمآناً فلا نزل القـطر
تكاد تضئ النار بين جـــوانحي *** إذا هي أذكتها الصبابة والفكر
معللتي بالوصــول والموت دونه *** إذا مت ظمآناً فلا نزل القـطر
(أ) - هات معنى " أضواني " ، ومضاد " أذكتها " في جملتين من إنشائك .
(ب) - تعبر الأبيات عن عاطفة الشاعر الفياضة . وضح هذه العاطفة .
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة بيانية ، ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية .
الدور الثاني 1999 م
إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى *** وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
تكادُ تضِيءُ النارُ بينَ جَوانِحــي *** إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ
معللتي بالوصــل و الموت دونه *** إذا مت ظـمآنا فلا نزل القـطر
(أ) - هات معنى " أضواني" ، ومفرد " جوانح" في جملتين من إنشائك.
إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى *** وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
تكادُ تضِيءُ النارُ بينَ جَوانِحــي *** إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ
معللتي بالوصــل و الموت دونه *** إذا مت ظـمآنا فلا نزل القـطر
(أ) - هات معنى " أضواني" ، ومفرد " جوانح" في جملتين من إنشائك.
(ب) - تعكس الأبيات إحساس الشاعر بالألم حين يخلو بنفسه ليلاً ويخشى الموت قبل لقاء محبوبته . اشرح ذلك من خلال الأبيات.
(جـ) - عين في البيت الأول صورة خيالية ، واشرحها ، وبين أثرها في المعنى .
الدور الثاني 2000 م
معللتي بالوصل والموت دونه *** إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر
وفيت وفي بعض الوفاء مذلة *** لآنسة في الحي شيمتها الغدر
وقور وريعان الصبا يستفزها *** فتأرن أحياناً كما يأرن المهر
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- " القطر " معناها : (السحاب - المطر - الضباب) .
- " الغدر " مضادها : (الحب - الوفاء - الأمانة) .
- " المهر " جمعها : (المهور - المهارى - الأمهار).
(ب) - تشير الأبيات إلى ارتباط الشاعر بمن يحب على الرغم من أذاه اشرح ذلك .
(جـ) - (فتأرن أحياناً كما يأرن المهر) . وضح الصورة البيانية في هذه العبارة مبيناً سر جمالها .
معللتي بالوصل والموت دونه *** إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر
وفيت وفي بعض الوفاء مذلة *** لآنسة في الحي شيمتها الغدر
وقور وريعان الصبا يستفزها *** فتأرن أحياناً كما يأرن المهر
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- " القطر " معناها : (السحاب - المطر - الضباب) .
- " الغدر " مضادها : (الحب - الوفاء - الأمانة) .
- " المهر " جمعها : (المهور - المهارى - الأمهار).
(ب) - تشير الأبيات إلى ارتباط الشاعر بمن يحب على الرغم من أذاه اشرح ذلك .
(جـ) - (فتأرن أحياناً كما يأرن المهر) . وضح الصورة البيانية في هذه العبارة مبيناً سر جمالها .
الدورالأول 2003 ممعللتي بالوصل والموت دونه *** إذا مت ظمآنا فلا نزل القـطر
وفيت وفي بعض الوفاء مذلة *** لآنسة في الحي شيمتها الغدر
وقور وريعان الصبا يستفزها *** فتأرن أحيانا كما يأرن المهر
(أ) - ضع مضاد " الوصل " ومرادف " تأرن " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - وصف الشاعر محبوبته في الأبيات بصفات ثلاث ، فما هي ؟
(جـ) - هات من الأبيات تشبيها ، ووضح قيمته الجمالية ، ومحسنا بديعيا وبين أثره .
(د) - لعاطفة الشاعر أثر كبير في اختيار الألفاظ . وضح ذلك .
وفيت وفي بعض الوفاء مذلة *** لآنسة في الحي شيمتها الغدر
وقور وريعان الصبا يستفزها *** فتأرن أحيانا كما يأرن المهر
(أ) - ضع مضاد " الوصل " ومرادف " تأرن " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - وصف الشاعر محبوبته في الأبيات بصفات ثلاث ، فما هي ؟
(جـ) - هات من الأبيات تشبيها ، ووضح قيمته الجمالية ، ومحسنا بديعيا وبين أثره .
(د) - لعاطفة الشاعر أثر كبير في اختيار الألفاظ . وضح ذلك .
- أراكَ عَصِىَّ الدَّمعِ شِيمتُكَ الصَّبْرُ أما للِهوَى نهىٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟
- بلَى، أنا مُشْتاقٌ وعنْدِىَ لـوعـةٌ ولكـنَّ مِثْلِى لا يُذَاعُ له ســِرُّ
- إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
- تكادُ تضِيءُ النارُ بينَ جَوانِحـي إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ
- بلَى، أنا مُشْتاقٌ وعنْدِىَ لـوعـةٌ ولكـنَّ مِثْلِى لا يُذَاعُ له ســِرُّ
- إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
- تكادُ تضِيءُ النارُ بينَ جَوانِحـي إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف (عصي) : (ممتقع - منتفع - ممتنع) .
- مضاد(أذكتها) : (أطربتها - أطفأتها - أطمعتها) .
- مرادف (عصي) : (ممتقع - منتفع - ممتنع) .
- مضاد(أذكتها) : (أطربتها - أطفأتها - أطمعتها) .
(ب) - عبر الشاعر عن نفسه في حوار بينه وبين من يحب ، فماذا قال ؟
(جـ) - (بسطت يد الهوى) وضح هذه الصورة ، وبين أثرها في المعنى .
(د) - وصف الشاعر نفسه بالوفاء ، بينما وصف محبوبته بصفات أخري ، اكتب مما حفظت من النص بيتين يعبران عن ذلك .
الدور الأول 2006 متسـائلني من أنت ؟ وهي عليمة ** وهل بفتى مثلي على حاله نكر ؟
فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى ** قتيلك ، قالت: أيهم ؟ فهم كــثر
فقلت لها : لو شــئت لم تتعنتي ** ولم تسألي عني وعندك بي خـبر
فقالت: لقد أزرى بك الدهـر بعدنا ** فقلت: معاذ الله ، بل أنت لا الدهر
فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى ** قتيلك ، قالت: أيهم ؟ فهم كــثر
فقلت لها : لو شــئت لم تتعنتي ** ولم تسألي عني وعندك بي خـبر
فقالت: لقد أزرى بك الدهـر بعدنا ** فقلت: معاذ الله ، بل أنت لا الدهر
(أ) - تخير الإجابة الصواب مما بين الأقواس لما يأتي:
- الأسلوب الإنشائي والحوار في الأبيات السابقة أكسب الأبيات :
(التشويق والمشاركة الوجدانية / الجرس الموسيقي / إثارة الانتباه / التأكيد والإيضاح)
[ الأولى / الثانية / الأولى والثالثة / الرابعة ]
- " بل أنت لا الدهر " أسلوب : (تعليل / قصر / إنشائي / مجازي) ، وماذا أفاد ؟
- المقصود بتنكير " فتى " : (تقليل الشأن / الاعتزاز والكبرياء / الشمول / التخصيص)
(ب) - هات من الأبيات صورة بيانية ثم بين نوعها وسر جمالها .
(جـ) - بدأ الشاعر قصيدته بحوار رقيق بينه وبين قلبه يظهر مدى حبه وفي الوقت نفسه اعتزازه بكبريائه .. هات ثلاثة أبيات تدل على هذا المعنى .
- أراكَ عَصِىَّ الدَّمـعِ شِيمتُكَ الصَّبْرُ أما للِهوَى نهىٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟
- بلَى ، أنا مُشْتاقٌ و عنْدِيَ لـوعةٌ ولكـنَّ مِثْلِي لا يُذَاعُ له ســِرُّ
- إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
- تكادُ تضِيءُ النـارُ بينَ جَوانِحـي إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ
- بلَى ، أنا مُشْتاقٌ و عنْدِيَ لـوعةٌ ولكـنَّ مِثْلِي لا يُذَاعُ له ســِرُّ
- إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
- تكادُ تضِيءُ النـارُ بينَ جَوانِحـي إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ
(أ) - تخير الإجابة الأدق مما بين القوسين فيما يلي :
1 - مضاد " الصبر " : [العجلة - التلهف - التضجر - الجزع] .
2 - مفرد " جوانح " : [جنح - جانحة - جانح - جناح] .
3 - " أما للِهوَى نهىٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟ " استفهام غرضه البلاغي : [إيجابياته - دلالاته - هيئاته - علاماته] .
2 - مفرد " جوانح " : [جنح - جانحة - جانح - جناح] .
3 - " أما للِهوَى نهىٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟ " استفهام غرضه البلاغي : [إيجابياته - دلالاته - هيئاته - علاماته] .
(ب) -
1 - تبرز الأبيات السابقة عاطفة الشاعر الجياشة . وضح ذلك .
2 - استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ، وبين نوعها و أثرها في أداء المعنى .
(جـ) - استعان الشاعر في الأبيات السابقة ببعض المحسنات البديعية . استدل لذلك بلون بديعي ، مبيناً نوعه و قيمته .
(د) - (بلى أنا مشتاق) - (نعم أنا مشتاق) ، أي التعبيرين أدق في المعنى و الأسلوب ؟ علل لما تقول .
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى