تدريبـات
س1 : تمزج الأبيات بين الفخر و الألم .. وضح .
س2 : جمعت الأبيات بين العتاب و المدح . اشرح ذلك .
&
س1 : تمزج الأبيات بين الفخر و الألم .. وضح .
س2 : جمعت الأبيات بين العتاب و المدح . اشرح ذلك .
&
1 - وَاحَرَّ قَلْبَاه مِمَّنْ قَلْبُه شبــمُ ومَنْ بِجسْمِي وحَالِي عندَه سقَمُ
2 - مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسدِي وَتدَّعِى حُبَّ سَيْفِ الدولةِ الأُمَمُ ؟
3 - إنْ كانَ يجمعُنـا حُـبٌّ لِغُرَّتِه فَلْيـتَ أنَّا بقَدْرِ الحُبِّ نَقْتَسـمُ!!
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - (واحر قلباه) أسلوب : (استغاثة - ندبة - نداء) .
2 - مرادف (شبم) : (هادئ - بارد - مستريح) .
3 - مضاد (برى) : (أراح - شفى - قوى) .
4 - جمع (غرة) : (غرائر - غرر - أغرة) .
(ب) - اشرح الأبيات السابقة .
(جـ) - استخرج منها صورة خيالية ومحسناً بديعياً ، وبين نوع كل , أثره في المعنى .
(د) - (فراقك أيها الأمير يشق علينا ، ولا قيمة لشيء بعدكم) :
اكتب من النص ما يدل على هذا المعنى .
2 - مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسدِي وَتدَّعِى حُبَّ سَيْفِ الدولةِ الأُمَمُ ؟
3 - إنْ كانَ يجمعُنـا حُـبٌّ لِغُرَّتِه فَلْيـتَ أنَّا بقَدْرِ الحُبِّ نَقْتَسـمُ!!
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - (واحر قلباه) أسلوب : (استغاثة - ندبة - نداء) .
2 - مرادف (شبم) : (هادئ - بارد - مستريح) .
3 - مضاد (برى) : (أراح - شفى - قوى) .
4 - جمع (غرة) : (غرائر - غرر - أغرة) .
(ب) - اشرح الأبيات السابقة .
(جـ) - استخرج منها صورة خيالية ومحسناً بديعياً ، وبين نوع كل , أثره في المعنى .
(د) - (فراقك أيها الأمير يشق علينا ، ولا قيمة لشيء بعدكم) :
اكتب من النص ما يدل على هذا المعنى .
4 - يا أعدَل الناسِ إلا فِي مُعَامَلتي فِيكَ الخِصَامُ وأَنْتَ الخَصْمُ والحَكَمُ
5 - أُعِيذُها نظراتٍ مِنْكَ صَائِبـةً أنَ تَحْسَبَ الشَّحْمَ فِيمَنْ شَحْـمُهُ ورَمُ
6 - وما انتفاعُ أخِي الدُّنْيا بِنَاظِـرهِ إذا استـَوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟
(أ) - أكمل ما يأتي بوضع ما تراه صحيحاً مكان النقط :
1 - (يا أعدل الناس) نداء غرضه : ………………… .
2 - مرادف (أعيذها) : ……… .
3 - مفرد (الظلم) : ……… .
(ب) - ما مظاهر ظلم سيف الدولة للمتنبي كما أوضحت الأبيات ؟
(جـ) - (وأنت الخصم والحكم) في هذا التعبير جمال وضحه .
(د) - للبيئة أثرها الواضح في شعر المتنبي . وضح ذلك
امتحانات
الدور الثاني 1996 م
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي *** و أسمعت كلماتي من به صــمم
فالخيل والليل و البيداء تعرفني *** والسيف والرمح والقرطاس والقلم
يا من يعـز علينا أن نفارقهم *** وجداننا كل شيء بعدكم عـــدم
(أ) - مرادف " البيداء " في جملة من تعبيرك ، ثم اذكر معنى " القرطاس ".
(ب) - تمزج الأبيات بين الفخر والألم ، بَين ذلك.
(جـ) - وضح الصورة الجميلة في البيت الأول مبيناً سر جمالها .
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي *** و أسمعت كلماتي من به صــمم
فالخيل والليل و البيداء تعرفني *** والسيف والرمح والقرطاس والقلم
يا من يعـز علينا أن نفارقهم *** وجداننا كل شيء بعدكم عـــدم
(أ) - مرادف " البيداء " في جملة من تعبيرك ، ثم اذكر معنى " القرطاس ".
(ب) - تمزج الأبيات بين الفخر والألم ، بَين ذلك.
(جـ) - وضح الصورة الجميلة في البيت الأول مبيناً سر جمالها .
الدور الأول 1999 م
- وما انتفاع أخي الدنيا بناظره *** إذا اسـتوت عنده الأنوار و الظلم
- أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي *** وأسمعت كلماتي من به صــمم
- فالخيل والليل والبيداء تعرفني *** والسيف والرمح والقرطاس والقلم
(أ) - هات مرادف " ناظره " ، وجمع " البيداء " ، في جملتين من تعبيرك .
(ب) - انثر الأبيات بأسلوب أدبي يكشف الجوانب التي كان المتنبي دائم الاعتزاز بها .
(جـ) - في البيت الثاني خيال ، وضحه ، واذكر قيمته الفنية .
- وما انتفاع أخي الدنيا بناظره *** إذا اسـتوت عنده الأنوار و الظلم
- أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي *** وأسمعت كلماتي من به صــمم
- فالخيل والليل والبيداء تعرفني *** والسيف والرمح والقرطاس والقلم
(أ) - هات مرادف " ناظره " ، وجمع " البيداء " ، في جملتين من تعبيرك .
(ب) - انثر الأبيات بأسلوب أدبي يكشف الجوانب التي كان المتنبي دائم الاعتزاز بها .
(جـ) - في البيت الثاني خيال ، وضحه ، واذكر قيمته الفنية .
- وَاحـَرَّ قَلْبَـاه مِمَّنْ قَلْبُه شبِمُ *** ومَنْ بِجسْمِي و حَالِي عندَه سَقَمُ
- مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسَدِي *** وَتدَّعِى حُبَّ سَيْفِ الدولةِ الأُمَمُ ؟
- إنْ كانَ يجمعُنا حُــبٌّ لِغُرَّتِه *** فَلْيــتَ أنَّا بقَدْرِ الحُبِّ نَقْتَسِمُ!!
- مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسَدِي *** وَتدَّعِى حُبَّ سَيْفِ الدولةِ الأُمَمُ ؟
- إنْ كانَ يجمعُنا حُــبٌّ لِغُرَّتِه *** فَلْيــتَ أنَّا بقَدْرِ الحُبِّ نَقْتَسِمُ!!
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الأبيات تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
- " برى " مرادفها : (شفى - قوى - أنحل - أسعد) .
- " غرة " جمعها : (غر - أغرار - أغرة - غرر) .
- " شبم " مضادها : (شديد - حار - قاس - جاف) .
- " غرة " جمعها : (غر - أغرار - أغرة - غرر) .
- " شبم " مضادها : (شديد - حار - قاس - جاف) .
(ب) - وضح في أسلوب أدبي فكرة الأبيات ، مبيناً ما تضمنته من عواطف مختلفة .
(جـ) - لكل من الكلمات : (أكتم - تدعي - إن) دور في إبراز عاطفة الشاعر . وضح ذلك .
(د) - استخرج من الأبيات محسناً بديعيا ، واذكر نوعه ، مبيناً أثره في المعنى .
يا من يعز عـلينا أن نفارقهم *** وجداننا كل شــيء بعدكم عدم
إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا *** ألا تفارقهم فالراحـــلون هم
شر البلاد مكان لا صـديق به *** و شر ما يكسب الإنسان ما يصم
هذا عـــتابك إلا أنه مقـة *** قد ضــــمن الدر إلا أنه كلم
إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا *** ألا تفارقهم فالراحـــلون هم
شر البلاد مكان لا صـديق به *** و شر ما يكسب الإنسان ما يصم
هذا عـــتابك إلا أنه مقـة *** قد ضــــمن الدر إلا أنه كلم
(أ) - ضع كلا من مرادف " يصم " ، ومضاد " مقة " في جملة تامة .
(ب) - تبدو في البيات عاطفتا " الحب الاعتزاز بالنفس " :
- وضح كلا من العاطفتين .
- اذكر من الألفاظ ما يدل على كل منهما .
(ب) - تبدو في البيات عاطفتا " الحب الاعتزاز بالنفس " :
- وضح كلا من العاطفتين .
- اذكر من الألفاظ ما يدل على كل منهما .
(جـ) - ما المسئولية التي ألقاها المتنبي على سيف الدولة ؟ وما قيمة التعبير بـ(إذا) في البيت الثاني ؟
(د) - هات ما يلي :
- محسنا بديعيا من البيت الأول ، وبين سر جماله .
- صورة خيالية من البيت الأخير ، واذكر ما توحي به .
- محسنا بديعيا من البيت الأول ، وبين سر جماله .
- صورة خيالية من البيت الأخير ، واذكر ما توحي به .
- يا أعدَل الناسِ إلا في معاملتي *** فِيكَ الخِصَامُ وأَنْتَ الخَصْمُ والحَكَمُ
- أُعِيذُها نظـراتٍ مِنْكَ صَائِبـةً *** أنَ تَحْسَبَ الشَّحْمَ فِيمَنْ شَحْمُهُ ورَمُ
- وما انتفاعُ أخي الدُّنْيا بِنَاظِـرهِ *** إذا استـَوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟
- أنا الذي نظر الأعمى إلي أدبي *** و أسمعت كلماتي من به صمم
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها أجب :
• مرادف " ناظره " : (رأيه - فكرة - عينه).
• مقابل " صائبة " : (غائبة - خاطئة - شاردة).
- أُعِيذُها نظـراتٍ مِنْكَ صَائِبـةً *** أنَ تَحْسَبَ الشَّحْمَ فِيمَنْ شَحْمُهُ ورَمُ
- وما انتفاعُ أخي الدُّنْيا بِنَاظِـرهِ *** إذا استـَوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟
- أنا الذي نظر الأعمى إلي أدبي *** و أسمعت كلماتي من به صمم
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها أجب :
• مرادف " ناظره " : (رأيه - فكرة - عينه).
• مقابل " صائبة " : (غائبة - خاطئة - شاردة).
(ب) - بم وصف الشاعر سيف الدولة ؟ وبم وصف نفسه؟
(جـ) - استخرج من الأبيات (كناية) وبين أثرها في المعنى.
(د) - لماذا استخدم المتنبي ضمير المتكلم كثيراً في التعبير عن فكره ؟
- أنا الذي نظرَ الأعمـى إلى أدبي *** وأسمعـتْ كلماتي مَنْ به صمَمٌ
- فالخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفـني *** والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ
- يا مَنْ يعزُّ علينَا أن نُفارِقَهــُمْ *** وجْدانُنا كُلَّ شَـــيْءٍ بَعْدَكُمْ عَدَمُ
- إذا تَرحَّـلْتَ عَنْ قومٍ وقد قدَرُوا *** ألاَّ تُفَارِقَهــــم فالرَّاحِلُونَ هُمُ
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها.أجب :
* مرادف" يعز" : [يمتد - يشتد - يرتد] .
* مضاد " ترحلت " : [ساويت - ساومت - لازمت] .
- فالخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفـني *** والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ
- يا مَنْ يعزُّ علينَا أن نُفارِقَهــُمْ *** وجْدانُنا كُلَّ شَـــيْءٍ بَعْدَكُمْ عَدَمُ
- إذا تَرحَّـلْتَ عَنْ قومٍ وقد قدَرُوا *** ألاَّ تُفَارِقَهــــم فالرَّاحِلُونَ هُمُ
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها.أجب :
* مرادف" يعز" : [يمتد - يشتد - يرتد] .
* مضاد " ترحلت " : [ساويت - ساومت - لازمت] .
(ب) - يفخر الشاعر بشخصيته و مكانته ، فماذا قال ؟
(جـ) - [البيداء تعرفني] صورة بيانية ، و ما نوعها ؟ و ما قيمتها الفنية ؟
(د) - [بُعدي عندك غربة و شر ، و عتابي لك حب غالٍ ، و كلماته جواهر] اكتب مما حفظت بيتين يعبران عن ذلك .
- وَاحـَرَّ قَلْبَـاه مِمَّنْ قَلْبُه شبِمُ *** ومَنْ بِجسْمِي وحَالِي عندَه سَقَمُ
- مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسَدِي *** وَتدَّعِى حُبَّ سَيْفِ الدولةِ الأُمَمُ ؟
- إنْ كانَ يجمعُنا حُــبٌّ لِغُرَّتِه *** فَلْيــتَ أنَّا بقَدْرِ الحُبِّ نَقْتَسِمُ!!
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها . أجب :
1 - مرادف " برى " : (أخفى - أتعجب - أنحل) .
2 - مضاد " سقم " : (صحة - عزة - عفة) .
- مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسَدِي *** وَتدَّعِى حُبَّ سَيْفِ الدولةِ الأُمَمُ ؟
- إنْ كانَ يجمعُنا حُــبٌّ لِغُرَّتِه *** فَلْيــتَ أنَّا بقَدْرِ الحُبِّ نَقْتَسِمُ!!
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها . أجب :
1 - مرادف " برى " : (أخفى - أتعجب - أنحل) .
2 - مضاد " سقم " : (صحة - عزة - عفة) .
(ب) - برع المتنبي في الربط بين أفكاره و عواطفه . وضح ذلك من خلال هذه الأبيات ؟
(جـ) - " مالي اكتم حباً ؟ " ما نوع الصورة في هذه العبارة ؟ و ما أثرها في المعنى ؟
(د) - علامَ يدل جمع المتنبي بين فخره بنفسه و عتابه ممدوحه ؟
الدور الأول 2007 م
- يا أعدَل الناسِ إلا في معاملتي *** فِيكَ الخِصَامُ وأَنْتَ الخَصْمُ والحَكَمُ
- أُعِيذُها نظـراتٍ مِنْكَ صَائِبـةً *** أنَ تَحْسَبَ الشَّحْمَ فِيمَنْ شَحْمُهُ ورَمُ
- وما انتفاعُ أخي الدُّنْيا بِنَاظِـرهِ *** إذا استـَوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف "ناظر" ، ومضاد "صائبة" في جملتين مفيدتين .
(ب) - كيف حاول المتنبي إقناع سيف الدولة بوجهة نظره ؟
(جـ) - استخرج من البيت الأول محسنا بديعيا ، وبين أثره في المعنى .
(د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
أسوأ البلاد بلاد تخلو من الصديق ، وأسوأ ما يكسب الإنسان ما يجلب له العار . إن عتابي لك حب ظهر في كلمات جميلة .
- يا أعدَل الناسِ إلا في معاملتي *** فِيكَ الخِصَامُ وأَنْتَ الخَصْمُ والحَكَمُ
- أُعِيذُها نظـراتٍ مِنْكَ صَائِبـةً *** أنَ تَحْسَبَ الشَّحْمَ فِيمَنْ شَحْمُهُ ورَمُ
- وما انتفاعُ أخي الدُّنْيا بِنَاظِـرهِ *** إذا استـَوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف "ناظر" ، ومضاد "صائبة" في جملتين مفيدتين .
(ب) - كيف حاول المتنبي إقناع سيف الدولة بوجهة نظره ؟
(جـ) - استخرج من البيت الأول محسنا بديعيا ، وبين أثره في المعنى .
(د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
أسوأ البلاد بلاد تخلو من الصديق ، وأسوأ ما يكسب الإنسان ما يجلب له العار . إن عتابي لك حب ظهر في كلمات جميلة .
- إذا تَرحَّلْتَ عَنْ قومٍ وقد قدَرُوا ألاَّ تُفَارقهم فالرَّاحـلُونَ هُمُ
- شَرُّ البلادِ مكانٌ لا صديق بِـه وشَرُّ ما يكْسِبُ الإنسانُ ما يَصِمُ
- هذا عتابُك إلا أنّـَه مقـة قَـدْ ضُمِّنَ الدُّرَّ إلا أنه كَلِـمُ
- شَرُّ البلادِ مكانٌ لا صديق بِـه وشَرُّ ما يكْسِبُ الإنسانُ ما يَصِمُ
- هذا عتابُك إلا أنّـَه مقـة قَـدْ ضُمِّنَ الدُّرَّ إلا أنه كَلِـمُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " يصم " ، ومضاد " مقة " في جملتين مفيدتين .
مرادف " يصم " ، ومضاد " مقة " في جملتين مفيدتين .
(ب) - كيف مزج المتنبي بين العتاب والحب في الأبيات ؟
(جـ) - " قد ضمن الدر " . حدد نوع الصورة البيانية في كلمة " الدر " ، وبين أثرها في المعنى .
(د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
" لا يخفى الحب الصادق على أحد ، وليت المحبوب يقدر صدق الحب لدى محبيه
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى