" حوار مع المحبوبة "
8 - تسـائلني من أنت ؟ وهي عليمة وهل بفتى مثلي على حاله نكر ؟
9 - فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى قتيلك ، قالت: أيهم ؟ فهم كــثر
10 - فقلت لها : لو شــئت لم تتعنتي ولم تسألي عني وعندك بي خـبر
11 - فقالت: لقد أزرى بك الدهـر بعدنا فقلت: معاذ الله ، بل أنت لا الدهر
12 - وما كان للأحزانِ لولاكِ مَسْــلكٌ إليَّ، ولكـن الهوى للبِلى جـسْرُ
9 - فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى قتيلك ، قالت: أيهم ؟ فهم كــثر
10 - فقلت لها : لو شــئت لم تتعنتي ولم تسألي عني وعندك بي خـبر
11 - فقالت: لقد أزرى بك الدهـر بعدنا فقلت: معاذ الله ، بل أنت لا الدهر
12 - وما كان للأحزانِ لولاكِ مَسْــلكٌ إليَّ، ولكـن الهوى للبِلى جـسْرُ
اللغويات :
تُسائلُني : تحاورني
تُسائلُني : تحاورني
- نُكْر : جهْل × علم ، معرفة
- شاءتْ : أرادت و رغبت
- الهوى : الحب ج أهواء
- قتيلُك : أنا من قتله حبك
- كثْر : كثيرون
- تتعنتي : تتشددي ، تتصلبي × تتساهلي
- خبْر : خبرة ، معرفة ، علم
- أزرَى بك الدهرُ : استهان بك وأصابك المقصود : غيَّر أحوالك
- معاذَ الله : أعوذُ بالله وألجأ إليه
- بل أنتِ لا الدهرُ : أنتِ السبب فيما أصابني بهجرك وليس الدهر
- مسلَك : طريق ج مسالك
- للبِلَى : للفناء والعجز
- جسْر : قنطرة ، معبر ج جسور ، أجْسُر والمعنى أن الحب طريق الفناء و النهاية .
الشرح :
ويحكي الشاعر الحوار الذي دار بينه وبين المحبوبة فيقول أنها تسأله متعمدة الجهل به (وهذا يسمى تجاهل العارف) : مَنْ تكون ؟!! يا له من سؤال !! وهي أعلم الناس بي ولا يمكن أن يكون أمر عاشق مثلي مجهولاً .. فأجبتها الجواب الذي تتمناه وتنتظره وتريد أن تسمعه : أنا قتيل حبك ، فإذا بها تزيد عذابي وتؤجج نيراني وتتساءل : أيهم أنت ؟ ! فقتلاي كثيرون لا حصر لهم !! .. فقلت لها لو أردت معرفة الحقيقة و الإنصاف ما تشددت في معاملتي وضيعت الوقت في السؤال و أنت أدرى الناس بما في قلبي من ينابيع حب لكِ ... فقالت : لقد غيرك الدهر وبدل أحوالك ، فقلت لها : أستعيذ بالله من هذا التفسير المخالف للواقع فليس الدهر الذي فعل بي ذلك بل أنت السبب فيما حدث ويحدث لي ؛ فلولا هجرك لي ما عرفت الأحزان طريقها إلى قلبي و لما جعلت حبي لكِ جسراً يؤدي إلى هلاكي .
التذوق :
[مَنْ أنتَ ؟] : أسلوب إنشائي / استفهام للاستغراب وإظهار التجاهل .
[وهي عليمة] : جملة حالية تؤكد معرفتها الشديدة به .
[وهَلْ بِفَتًى مِثْلِي على حَالهِ نُكْرُ ؟] : أسلوب إنشائي / استفهام للنفي ، وفيه كناية عن شهرته المؤكدة .
[بِفَتًى] : نكرة للتعظيم من شأنه .
[عَليمَةٌ - نكْرٌ] : محسن بديعي / طباق يوضح المعنى بالتضاد .
[فقُلْتُ كما شاءَتْ] : تعبير يدل على شدة حبه و محاولاته المتكررة لإرضائها .
[وشاءَ لها الهوَى] : استعارة مكنية فيها تصوير للهوى بإنسان له مشيئة ، وسر جمالها التشخيص ، وهي توحي بسيطرة حبها على قلبه .
[فقُلْتُ قتيلُك] : تشبيه لنفسه في حبها بالقتيل ، وهي صورة توحي بأثر الحب فيه ، وفي (قتيلك) إيجاز بحذف المبتدأ وتقديره " أنا " ، و أيضاً أسلوب قصر بتعريف المبتدأ " أنا " والخبر ، للتأكيد و التخصيص .
[قالت : أيُّهُمْ ؟] : أسلوب إنشائي / استفهام لإثارة الغيرة وزيادة الشوق .
[فَهُمُ كُثْرُ] : تعليل للسؤال السابق يزيد من غيرته .
[تتعنَّتي] : تعبير يوحي بعذابه بسبب هجرها له وقسوتها الشديدة .
[أزرَى بك الدهُر] : استعارة مكنية تصور الدهر إنسانا يستهين به وسر جمالها التشخيص وتوحي بسوء حاله .
[أنتِ لا الدهرُ] : أسلوب قصر يفيد التوكيد وتخصيص ما أصابه بسببها وبسبب حبها . (ووسيلة القصر هنا العطف بلا).
تذكر أن :
أشهر طرق القصر :
النفي والاستثناء - إنما - العطف بلا ، أو بل ، أو لكن - تقديم ماحقه التأخير
[ما كاَن للأحزانِ مَسْلكٌ إليَّ] : استعارة مكنية فيها تصوير للأحزان بشخص يسير ويسلك طريقاً إليه ، وسر جمالها التشخيص ، وتوحي بسوء حالته .
[الهَوى للبلَى جسْرٌ] : تشبيه الهوى بالجسر الذي يعبره البلى (الفناء) ، وسر جماله التجسيم
[للبلَى جسْرٌ] : استعارة مكنية تصور البلى والهلاك عدواً يعبر الجسر ، وسر جمالها التجسيم وهي صورة متداخلة(مركبة) .
[مَنْ أنتَ ؟] : أسلوب إنشائي / استفهام للاستغراب وإظهار التجاهل .
[وهي عليمة] : جملة حالية تؤكد معرفتها الشديدة به .
[وهَلْ بِفَتًى مِثْلِي على حَالهِ نُكْرُ ؟] : أسلوب إنشائي / استفهام للنفي ، وفيه كناية عن شهرته المؤكدة .
[بِفَتًى] : نكرة للتعظيم من شأنه .
[عَليمَةٌ - نكْرٌ] : محسن بديعي / طباق يوضح المعنى بالتضاد .
[فقُلْتُ كما شاءَتْ] : تعبير يدل على شدة حبه و محاولاته المتكررة لإرضائها .
[وشاءَ لها الهوَى] : استعارة مكنية فيها تصوير للهوى بإنسان له مشيئة ، وسر جمالها التشخيص ، وهي توحي بسيطرة حبها على قلبه .
[فقُلْتُ قتيلُك] : تشبيه لنفسه في حبها بالقتيل ، وهي صورة توحي بأثر الحب فيه ، وفي (قتيلك) إيجاز بحذف المبتدأ وتقديره " أنا " ، و أيضاً أسلوب قصر بتعريف المبتدأ " أنا " والخبر ، للتأكيد و التخصيص .
[قالت : أيُّهُمْ ؟] : أسلوب إنشائي / استفهام لإثارة الغيرة وزيادة الشوق .
[فَهُمُ كُثْرُ] : تعليل للسؤال السابق يزيد من غيرته .
[تتعنَّتي] : تعبير يوحي بعذابه بسبب هجرها له وقسوتها الشديدة .
[أزرَى بك الدهُر] : استعارة مكنية تصور الدهر إنسانا يستهين به وسر جمالها التشخيص وتوحي بسوء حاله .
[أنتِ لا الدهرُ] : أسلوب قصر يفيد التوكيد وتخصيص ما أصابه بسببها وبسبب حبها . (ووسيلة القصر هنا العطف بلا).
تذكر أن :
أشهر طرق القصر :
النفي والاستثناء - إنما - العطف بلا ، أو بل ، أو لكن - تقديم ماحقه التأخير
[ما كاَن للأحزانِ مَسْلكٌ إليَّ] : استعارة مكنية فيها تصوير للأحزان بشخص يسير ويسلك طريقاً إليه ، وسر جمالها التشخيص ، وتوحي بسوء حالته .
[الهَوى للبلَى جسْرٌ] : تشبيه الهوى بالجسر الذي يعبره البلى (الفناء) ، وسر جماله التجسيم
[للبلَى جسْرٌ] : استعارة مكنية تصور البلى والهلاك عدواً يعبر الجسر ، وسر جمالها التجسيم وهي صورة متداخلة(مركبة) .
التعليق :
س1 : ما أنواع الغزل ؟ ومن أي أنواع الغزل هذا النص ؟
جـ: أنواع الغزل :
1 - غزل صريح : ويهتم بذكر محاسن المرأة الجسدية (الحسية) .
2 - غزل عفيف : ويهتم بذكر محاسن المرأة الخلقية و لوعة الحب ، ويتميز بصدق العاطفة وحرارة الشوق وعفة اللسان والقلب.
3 - غزل صناعي : وهو الذي تبدأ به القصائد بطريقة تقليدية ، تمهيداً للموضوع وجذباً لانتباه السامع [فهو أشبه بالمقدمة الموسيقية للأغنية].
- و النص من الغزل العفيف .
س1 : ما أنواع الغزل ؟ ومن أي أنواع الغزل هذا النص ؟
جـ: أنواع الغزل :
1 - غزل صريح : ويهتم بذكر محاسن المرأة الجسدية (الحسية) .
2 - غزل عفيف : ويهتم بذكر محاسن المرأة الخلقية و لوعة الحب ، ويتميز بصدق العاطفة وحرارة الشوق وعفة اللسان والقلب.
3 - غزل صناعي : وهو الذي تبدأ به القصائد بطريقة تقليدية ، تمهيداً للموضوع وجذباً لانتباه السامع [فهو أشبه بالمقدمة الموسيقية للأغنية].
- و النص من الغزل العفيف .
س2 : علام اعتمد الشاعر في عرض أفكاره ؟
جـ : اعتمد الشاعر على طريقة الحوار بينه وبين محبوبته .
جـ : اعتمد الشاعر على طريقة الحوار بينه وبين محبوبته .
س3 : يرى النقاد أن الحوار في هذه القصيدة زادها حيوية - وضح ذلك من خلال أبياتها .
جـ: بالفعل فلقد اعتمد الشاعر على الحوار تشويقاً للقارئ فتسأله المحبوبة من أنت و هي أعلم بمكانته فيجيبها : قتيلُ هواكِ فتسأله : أيهَّم أنتَ ؟ فهم كثيرون فيطلب منها ألا تتشدد في معاملته . فتقول له : لقد غير الدهر أحوالك وأضعف جسمك وغير ملامحك ، فيبين لها أن هجرها هو السبب فيما يعاني .
وهذا الحوار جعل المعاني تستقر وجعلنا نعيش تجربة الشاعر كأنها أمامنا .
جـ: بالفعل فلقد اعتمد الشاعر على الحوار تشويقاً للقارئ فتسأله المحبوبة من أنت و هي أعلم بمكانته فيجيبها : قتيلُ هواكِ فتسأله : أيهَّم أنتَ ؟ فهم كثيرون فيطلب منها ألا تتشدد في معاملته . فتقول له : لقد غير الدهر أحوالك وأضعف جسمك وغير ملامحك ، فيبين لها أن هجرها هو السبب فيما يعاني .
وهذا الحوار جعل المعاني تستقر وجعلنا نعيش تجربة الشاعر كأنها أمامنا .
س4 : بم تمتاز قصيدة أبى فراس ؟
جـ: تمتاز قصيدة أبي فراس :
1 - من حيث الأفكار ترابطها وعرضها عن طريق الحوار.
2 - من حيث العاطفة قوتها مما أدى إلى روعة التصوير .
3 - من حيث الألفاظ ملاءمتها للجو النفسي وجمال الصياغة واستخدام بعض المحسنات التي تخدم الفكرة .
جـ: تمتاز قصيدة أبي فراس :
1 - من حيث الأفكار ترابطها وعرضها عن طريق الحوار.
2 - من حيث العاطفة قوتها مما أدى إلى روعة التصوير .
3 - من حيث الألفاظ ملاءمتها للجو النفسي وجمال الصياغة واستخدام بعض المحسنات التي تخدم الفكرة .
س5 : ما ملامح شخصية الشاعر ؟
جـ : ملامح شخصية الشاعر :
1 - له مركز اجتماعي يدعوه إلى كتمان عواطفه.
2 - يمتاز بالوفاء ويتحمل ما يجلبه له من المذلة .
3 - يُؤخذ عليه نزعة الأثرة والأنانية في قوله (إذا مِتُّ ظمآناً فلا نزلَ القطرُ) .
جـ : ملامح شخصية الشاعر :
1 - له مركز اجتماعي يدعوه إلى كتمان عواطفه.
2 - يمتاز بالوفاء ويتحمل ما يجلبه له من المذلة .
3 - يُؤخذ عليه نزعة الأثرة والأنانية في قوله (إذا مِتُّ ظمآناً فلا نزلَ القطرُ) .
س6 : ما ملامح البيئة في النص ؟
جـ : ملامح البيئة في النص :
1 - مراعاة المركز الاجتماعي في السلوك وكتمان العواطف .
2 - أصالة الأمراء من بني حمدان ومقدرتهم الأدبية ولا سيما في الشعر.
3 - من حيوان البيئة العربية (المُهرُ) واعتماد بعضهم على ماء المطر .
جـ : ملامح البيئة في النص :
1 - مراعاة المركز الاجتماعي في السلوك وكتمان العواطف .
2 - أصالة الأمراء من بني حمدان ومقدرتهم الأدبية ولا سيما في الشعر.
3 - من حيوان البيئة العربية (المُهرُ) واعتماد بعضهم على ماء المطر .
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى