فخر بالشعر والشجاعة
7 - أنا الذي نظرَ الأعمى إلى أدبي وأسمعـتْ كلماتي مَنْ به صـمَمٌ
8 - فالخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ
8 - فالخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ
اللغويات :
* الأعمـى : فَاقِد البَصَر ، كَفِيف ج عُمْي وعُمْيان وعُماة - الصمَم : عدم السمع ، الوَقْر - البيْداء : الصحراء ج بِيد - القِرطاس : الورقة أو الصحيفة يكتب عليها ج قراطِيس .
* الأعمـى : فَاقِد البَصَر ، كَفِيف ج عُمْي وعُمْيان وعُماة - الصمَم : عدم السمع ، الوَقْر - البيْداء : الصحراء ج بِيد - القِرطاس : الورقة أو الصحيفة يكتب عليها ج قراطِيس .
الشـرح :
يفخر الشاعر بقدرته الأدبية فشعره استطاع الأعمى أن يقرأه ، والأصم أن يسمعه وشجاعته و بطولاته معروفة فهو فارس الفرسان و هو المقاتل البارع في استعمال السيف والرمح كما أنه الأديب المبدع الذي يجيد التعبير والعزف بالكلمات .
س2 : بماذا يفتخر الشاعر هنا ؟
جـ : يفتخر بمقدرته الأدبية الفائقة و شجاعته .
جـ : يفتخر بمقدرته الأدبية الفائقة و شجاعته .
س3 : ما الذي يعاب على الشاعر في هذين البيتين ؟ وبمَ تبرر موقفه ؟
جـ : يعاب عليه المبالغة الشديدة في إبراز قدراته .
- أبرر موقفه أنه لديه اعتزاز شديد بالنفس ، وكبرياء ، وطموح يجعله دائماً يشعر بالمساواة بينه وبين من يمدحهم من الملوك والأمراء .
جـ : يعاب عليه المبالغة الشديدة في إبراز قدراته .
- أبرر موقفه أنه لديه اعتزاز شديد بالنفس ، وكبرياء ، وطموح يجعله دائماً يشعر بالمساواة بينه وبين من يمدحهم من الملوك والأمراء .
س4 : بمَ الشاعر وصف نفسه ؟ (سؤال امتحان الدور الأول 2004)
جـ : وصف نفسه بالتميز والقدرة الفائقة على قرض (إبداع) الشعر حيث إن أدبه لتميزه لا يخفى على أعمى ولا أصم فكيف بالسامعين والمبصرين . (إجابة نموذج التصحيح)
جـ : وصف نفسه بالتميز والقدرة الفائقة على قرض (إبداع) الشعر حيث إن أدبه لتميزه لا يخفى على أعمى ولا أصم فكيف بالسامعين والمبصرين . (إجابة نموذج التصحيح)
س4 : يفخر الشاعر بشخصيته و مكانته ، فماذا قال ؟ (سؤال امتحان الدور الثاني 2005)
جـ : يفخر الشاعر معتزاً بشخصيته و مكانته الشعرية التي عرفها الجميع وذاع صيتها بين الناس و ما بقاؤه عند سيف الدولة إلا حب و مودة ، و إذا رحلت فالخيل يعرف فروسيتي والليل يعرف كثرة أسفاري دون خوف ، والصحراء تعرف خبرتي بها ، و السيف و الرمح شهدا شجاعتي ، والقرطاس والقلم يعرفان شعري وعلمي . (إجابة نموذج التصحيح)
جـ : يفخر الشاعر معتزاً بشخصيته و مكانته الشعرية التي عرفها الجميع وذاع صيتها بين الناس و ما بقاؤه عند سيف الدولة إلا حب و مودة ، و إذا رحلت فالخيل يعرف فروسيتي والليل يعرف كثرة أسفاري دون خوف ، والصحراء تعرف خبرتي بها ، و السيف و الرمح شهدا شجاعتي ، والقرطاس والقلم يعرفان شعري وعلمي . (إجابة نموذج التصحيح)
التـذوق :
* (أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي) : أسلوب خبري غرضه الفخر .
* (أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي) : أسلوب خبري غرضه الفخر .
* (البيت السابع) : كناية عن مقدرة الشاعر الفذة وتجسيد حي لمكانته الشعرية الضخمة التي لا تخفى على أعمى ولا أصم فكيف بالسامعين المبصرين .
س1 : ما غرض الخبر في البيت الأول ؟ ولماذا عبر بالفعل الماضي (نظر - أسمعت) بدلا من المضارع؟
جـ : غرض الخبر : الفخر . وعبر بالماضي لبيان أن معناهما محقق ثابت.
جـ : غرض الخبر : الفخر . وعبر بالماضي لبيان أن معناهما محقق ثابت.
* (أسمعت كلماتي من به صمم) : كناية عن قوة تأثير شعره حتى أنه أسمع الأصم .
* (كلماتي) : مجاز مرسل عن شعره علاقته الجزئية ، و سر جمال المجاز الدقة و الإيجاز.
* (نظر - الأعمى) ، (أسمعت - صمم) : محسن بديعي/ طباق يوضح المعنى ويبرزه .
* (البيت الثامن) : كناية عن الجرأة والشجاعة والقدرة الأدبية والعلمية .
* (الخيل - الليل) : محسن بديعي/ جناس ناقص له تأثير موسيقى .
* (السيف - الرمح) ، (القرطاس - القلم) : مراعاة نظير تثير الذهن .
% تذكر :
مراعاة النظير : هي الجمع بين أمرين أو أمور متناسبة ، كقوله تعالى: (أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ) (البقرة:16) وقد يكون الجمع في اللفظ وذلك بأن يؤتى بلفظ يناسب معناه أحد الطرفين ولفظه الطرف الآخر ، كقوله تعالى: (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ * وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ) (الرحمن : 5 - 6) . فالنجم لفظه يناسب الشمس والقمر ، ومعناه - وهو النبات الذي لا ساق له - يناسب الشجر.
مراعاة النظير : هي الجمع بين أمرين أو أمور متناسبة ، كقوله تعالى: (أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ) (البقرة:16) وقد يكون الجمع في اللفظ وذلك بأن يؤتى بلفظ يناسب معناه أحد الطرفين ولفظه الطرف الآخر ، كقوله تعالى: (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ * وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ) (الرحمن : 5 - 6) . فالنجم لفظه يناسب الشمس والقمر ، ومعناه - وهو النبات الذي لا ساق له - يناسب الشجر.
س2 : أترى قيمة لتعريف الأسماء (الخيل - الليل - البيداء - السيف - الرمح - القرطاس - القلم) بأل ؟
جـ : نعم فالتعريف (بأل) لإفادة العموم والشمول لكل أنواع هذه الأشياء .
جـ : نعم فالتعريف (بأل) لإفادة العموم والشمول لكل أنواع هذه الأشياء .
س3 : لماذا استخدم المتنبي ضمير المتكلم كثيراً في التعبير عن فكره ؟ (سؤال امتحان الدور الأول 2004)
جـ : استخدم المتنبي ضمير المتكلم كثيراً في التعبير عن فكره ؛ لأنه في مجال الاعتزاز والفخر بنفسه وإظهار مكانته عند سيف الدولة فقد مزج بين المديح والفخر . (إجابة نموذج التصحيح)
جـ : استخدم المتنبي ضمير المتكلم كثيراً في التعبير عن فكره ؛ لأنه في مجال الاعتزاز والفخر بنفسه وإظهار مكانته عند سيف الدولة فقد مزج بين المديح والفخر . (إجابة نموذج التصحيح)
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى