[center][center]المستوى الرفيع في اللغة العربية
هذا إلى جانب سؤال في البلاغة والمقارنة بين بعض النماذج الشعرية لقياس التذوق للأدب عند الطلاب ، مع بعض الأسئلة النحوية العادية .
المجموعة الأولى
الدرس الأول :- (الفهرست لابن النديم)
يدور حول كتاب أُلف في بغداد في القرن الرابع يضم قائمة من الكتب التى ظهرت حتى عصره سواء المترجمة أو المؤلَّفة مع بعض الصفحات عن اللغات والخطوط وتاريخ العلم وأخبار العلماء والخطوط التي كتب بها القرآن الكريم .
ولهذا يعد الكتاب وثيقة مهمة لتاريخ الثقافة العربية .
الدرس الثاني :- (امتزاج الثقافات لأحمد أمين )
على مر التاريخ تؤثر ثقافات الأمم المختلفة بعضها في بعض، والموضوع يدور حول الروافد التي أثرت في الحضارة العربية خلال العصر العباسي الذي شهد ازدهار الحضارة العر بية الإسلامية وعرفت فيه الحياة الثقافية والعلمية روافد أجنبية(يونانية وفارسية وهندية ) إلى جانب التراث العربي القديم، فقام الازدهار على مزج هذه الثقافات
فتأثرنا باليونان في الرياضيات والطب والفلك والفلسفة ،وتأثرنا بالفرس في الأدب ونظم الحكم وكان للثقلفة الهندية بعض التأثير في الرياضيات والفلك.
الدرس الثالث:- (الطب العربي والنهضة الأوربية)
(موسى بن ميمون) طبيب صلاح الدين الايوبي ،عمار الموصلي ، علي بن عيسى
وغيرهم أطباء عرب مشاهير كان لهم تأثير كبير على النهضة الأوربية، كيف حدث ذلك ؟ ما المدن التي شهدت هذه اللقاءات العلمية ؟
اهتمام النابهين من الغرب بتعلم اللغة العربية والترجمة عنها هل تعرف بعضهم؟
الدرس الرابع:- (الشعوب والحضارات )
هل تعرف ما قاله ابن المقفع عن العرب والفرس والروم والهنود والترك؟
لقد فضل العرب عن الجميع فلماذا؟
(الإمتاع والمؤانسة ) كتاب قيِّم فمن ألَّفَهُ؟
هل الفضائل أو الرزائل عامة عن كل أفراد أي أمة من الأمم؟
الدرس الخامس (هذا هو عصرنا ) للدكتور/ زكي نجيب محمود
(معنى العصر ) هو أن تسود الحياة فكرة أساسية وتصبح محورا تدور حوله مسالك الناس ومناشطهم، وعندما لم تعد الفكرة كافية تسود فكرة جديدة وتصبح محورا للحياة فيعيش الناس عصرا جديدا.
ما مقومات الفكرة الجديدة؟ ما الفكرة التي خرجت بالغرب من عصوره الوسطى إلى الآن؟ من صاحب قانون الجاذبية ومن صاحب نظرية النسبية وما علاقة ذلك بموضوعنا؟
المجموعة الثانية
الدرس الأول (العربية المعاصرة) د/ كمال بشر
يوازن الكاتب بين اللغة العربية المستخدمة هذه الأيام واللغة العربية التي استخدمت في العصور القديمة ويعترف بأن بينهما اختلافا واضحاً ويفسر معنى التطور اللغوي بين الذاتية والموضوعية مبيناً نظرة علماء اللغة القدامى إلى التطور اللغوي وكيف تصرفوا معه ولماذا كان تصرفهم خطأً ثم يعرض للأسس التي يعتمد عليها الباحثون في إبداء الرأي في مسألة الصواب والخطأ.
الدرس الثاني (مستويات العربية المعاصرة ) السعيد محمد بدوي
يقسم الكاتب اللغة العربية إلى مستويات بين الفصحى والعامية فقد وجد الكاتب من الباحثين ما يضع الفصحى في أقصى اليمين والعامية في أقصى اليسار صحة مطلقة وخطأ مطلق ولكنه يضع اللغة العربية في خمسة مستويات (فصحى التراث – فصحى العصر – عامية المثقفين عامية المتنورين - عامية الأميين ) ثم يحدد الفرق بين اللغة واللهجة ويبين أن اللهجة تختلف بحسب المكان الجغرافي والطبقة الثقافية مؤكداً على أنه لا يمكن الفص بين لهجة أو لون من الخطاب ولون آخر.
الدرس الثالث (اللغة العربية بين اللغات العالمية )د/ محمود فهمي حجازي.
اللغة العربية تعد من أهم لغات العالم لأنها اللغة القومية لأطثر من عشرين دولة في العلم الذي يضم أكثر من ألفي لغة ، ثم يعرض لأهم اللغات القديمة ويبين المعيار الذي يحدد أهمية أي لغة ويؤكد أن اللغة ترقى برقي الجماعة اللغوية ولذلك ربطت اللغة العربية بين أبناء الحضارة الإسلامية بل وتغلبت الغة العربية على اللغات المحلية في المناطق ثنائية اللغة ، وقد حددت المجامع اللغوية الطرق المناسبة لوضع المصطلحات الجديدة ، وأشار الكاتب ارتباط اللغة العربية بالدين الإسلامي ووجودها كلغة عمل في منظمات دولية عديدة .
الدرس الرابع ( ألفاظ معاصرة ) د/ شوقي ضيف
إن اللغة العربية ذات تاريخ عريق ولكنها لغة معاصرة مهمة لأنها لغة حية خالدة تنمو تتطور ومجمع اللغة العربية هو الجهة المعنية بدراسة الجديد من هذه الكلمات واتخاذ القرار المناسب فيها وقد عرض الكاتب لبعض الكلمات التى شاعت بين الناس فمنهم من يقبلها ومنهم من يرفضها وبين موقفه منها .
الدرس الخامس ( التعريب) د/ إبراهيم بيومي مدكور .
التبادل بين اللغات سنة ثابتة تتم عن قصد وعن غير قصد ، فقد أخذت اللغة العربية من اللغات وأعطتها قديماً وحديثاً، ولم يعارض القدماء التعريب ولم يستنكروه بدليل (الدرهم والدينار والسندس والاستبرق ) ولكن في العصر الحديث كان التعريب موضع خلاف فأجازه قوم وحرمه أخرون ثم عرض الكاتب للظروف التي تزداد عندها الحاجة إلى التعريب وقد عالج مجمع اللغة العربية لمشكلة التعريب وحدد الشروط والضوابط التي تجيز التعريب.
المجموعة الثالثة
الدرس الأول (الجرجاني ونظرية النظم)
شُغِل النقاد والمفكرون بقضية الإعجاز القرآني وقد رأى عبد القاهر الجرجاني أن إعجاز القرآن في نصه اعتماداً على العلاقات النحوية بين الكلمات (نظرية النظم)
وليس المراد بالنظم الحروف بل نظم الكلمات تبعا لترتيب المعاني في نفس صاحبها ، والنظم في الكلام كالنسيج في الثياب والنقش والتلوين لا يصلح فيه وضع الشيئ في غير موضعه ،كما لا يمكن معرفة اللفظ خالياً من معناه .
الدرس الثاني (الشعر العصري) للأستاذ / عباس العقاد .
العقاد من كبار شعراء ونقاد العصر الحديث وأحد رواد مدرسة الديوان يرى أن الشاعر لا يتقيد إلا بمطلب واحد يطوي فيه جميع المطالب وهو التعبير الجميل عن الشعور الصادق، وأن المدح الصادق الجميل من الشعر الجيد
،فالشعر لا يكون عصرياً مبتكراً لأنه خلا من المدح ولا يكون قديماً لأنه اشتمل عليه ، فصدق التعبير هو مقياس الشعر العصري.
الدرس الثالث ( إيزيس بين الواقع والخيال ) د/ محمد مندور
الموضوع مقال نقدي لد/ مندور يتناول فيها الأسطورة المصرية (إيزيس وأوزوريس) وكيف تناولها توفيق الحكيم فنقل الأحداث من عالم الأسطورة إلى عالم الواقع ،وكيف تغيرت نظرة الحكيم إلى المرأة فلم يعد عدواً لها وتختلف وجهة نظر مندور والحكيم عن حقيقة الصراع هل هو بين العلم والسياسة كما يرى الحكيم أوبين الواقع والمثال كما يرى مندور .
المستوى في اللغة العربية هو الاختيار الأفضل لطلاب وطالبات العلمي أما الأدبي فأمامهم اختيارات عدة تبدأ بالجغرافيا فالفلسفة فالعربي
ونحن على استعداد لتقديم العون في مستوى اللغة العربية إن شاء الله
[/center]
[/center]
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى