امتحان الدور الأول 2000 م
أولا : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1 - على أرض لبنان يعلو صوت الحق على أصوات المدافع وأزيز الطائرات بثبات العزيمة ، ومساندة الشرفاء .
أولا : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1 - على أرض لبنان يعلو صوت الحق على أصوات المدافع وأزيز الطائرات بثبات العزيمة ، ومساندة الشرفاء .
2 - تُعنى الدولة بالموهوبين من أبنائها ، وتهيئ لهم فرص الإبداع باعتبارهم الطليعة الواعية للجيل الصاعد .
3 - اكتب قصة تنتهي بهذه العبارة : " وأقبلت عليه أمه تقبله ، ودموع الفرح تنهمر من عينيها وهي تقول : الحمد لله ، اليوم قد تحقق حلم حياتي " .
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولي : من كتاب(وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 - " جاشت هذه الخواطر كلها بقلب الشيخ المكلوم ، فشعر بهم عظيم يسد ما بين جوانحه ، ويأخذ بأكظامه ، فمل الحياة وتمنى لو اخترمه الموت فأراحه من همومه وآلامه ، وبقي أياماً لا يذوق الطعام الذي يقدم إليه حتى وهنت قوته ، وساء حاله".
(أ) - تخير الصواب ما بين القوسين فيما يلي :
- " المكلوم " مرادفها : (المذبوح - المجروح - المهموم - المخزون) .
- " جوانح " مفردها : (جنحة - جناح - جانحة - مجنحة) .
- " تمنى لو اخترمه الموت " تعبير يوحي بـ : (اليأس - الألم - الضعف - الغيظ) .
(ب) - تشير العبارة السابقة إلى معاناة الشيخ ، وسلامة ، وسوء حاله ، فما أسباب ذلك ؟
المجموعة الأولي : من كتاب(وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 - " جاشت هذه الخواطر كلها بقلب الشيخ المكلوم ، فشعر بهم عظيم يسد ما بين جوانحه ، ويأخذ بأكظامه ، فمل الحياة وتمنى لو اخترمه الموت فأراحه من همومه وآلامه ، وبقي أياماً لا يذوق الطعام الذي يقدم إليه حتى وهنت قوته ، وساء حاله".
(أ) - تخير الصواب ما بين القوسين فيما يلي :
- " المكلوم " مرادفها : (المذبوح - المجروح - المهموم - المخزون) .
- " جوانح " مفردها : (جنحة - جناح - جانحة - مجنحة) .
- " تمنى لو اخترمه الموت " تعبير يوحي بـ : (اليأس - الألم - الضعف - الغيظ) .
(ب) - تشير العبارة السابقة إلى معاناة الشيخ ، وسلامة ، وسوء حاله ، فما أسباب ذلك ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الخامس]
(جـ) - الجزاء الذي ناله " جلال الدين " من جنس ما فعله ببلاد المسلمين ، وضح ذلك .
(جـ) - الجزاء الذي ناله " جلال الدين " من جنس ما فعله ببلاد المسلمين ، وضح ذلك .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]
2 - " قضى الملك المظفرة عشرة أشهر من ملكه لم يعرف للراحة طعماً ، ولم ينم إلا غراراً بل ملأ ساعاتها كلها بجهود تنوء بها العصبة أولو القوة ، فقد كان عليه أن يوطد أركان عرشه بين عواصف الفتن ، وزعازع المؤامرات ويدير ملكه ، ويقضي على عناصر الفوضى والاضطراب ".
2 - " قضى الملك المظفرة عشرة أشهر من ملكه لم يعرف للراحة طعماً ، ولم ينم إلا غراراً بل ملأ ساعاتها كلها بجهود تنوء بها العصبة أولو القوة ، فقد كان عليه أن يوطد أركان عرشه بين عواصف الفتن ، وزعازع المؤامرات ويدير ملكه ، ويقضي على عناصر الفوضى والاضطراب ".
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- " غرار" تعني : (صغيراً - قليلاً - نادراً - قلقاً) .
- " جهود تنوء بها العصبة أولو القوة " تعبير يراد به : (كثرة الهموم - ثقلها - تنوعها - فظاعتها) .
- " يوطد " مضادها : (يهزم - يعدم - يُضعف - يُدمر) .
(ب) - ما المهام العظيمة إلى قام بها السلطان " قطز " استعداداً للمعركة الفاصلة بينه وبين التتار ؟
- " غرار" تعني : (صغيراً - قليلاً - نادراً - قلقاً) .
- " جهود تنوء بها العصبة أولو القوة " تعبير يراد به : (كثرة الهموم - ثقلها - تنوعها - فظاعتها) .
- " يوطد " مضادها : (يهزم - يعدم - يُضعف - يُدمر) .
(ب) - ما المهام العظيمة إلى قام بها السلطان " قطز " استعداداً للمعركة الفاصلة بينه وبين التتار ؟
(جـ) - " وراء كل عظيم امرأة " وضح ذلك من خلال ما قدمته " جلنار " لزوجها قطز .
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3 - من موضوع " اليابان في عيون مصرية" :
مُلغى
4 - من موضوع " بين البيئة والإنسان" :
" ولقد بادر إنسان القرن العشرين بالعدوان على بيئة الأرض ، ولم يكن الدافع من وراء عدوانه هذا شرا متأصلاً في نفسه ، إنما وقع هذا التعدي من باب الغفلة ، في غمرة تقدمه العلمي والصناعي ، وكان من الطبيعي - طبقاً لسنة الخلق - أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن عله يرتدع " .
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- " الغفلة " مضادها : (العلم - الانتباه - الفهم - التركيز) .
- " قلبت البيئة للإنسان ظهر المجن " عبارة توحي بـ :
(العداوة بعد المودة - القلق بعد الهدوء - الاضطراب بعد الأمن - الاعتراض بعد الموافقة) .
- " يرتدع " معناها : (يفكر - يتعظ - يكف - يتردد) .
(ب) - ما المقصود بالبيئة ؟ وكيف نحافظ عليها ؟
مُلغى
4 - من موضوع " بين البيئة والإنسان" :
" ولقد بادر إنسان القرن العشرين بالعدوان على بيئة الأرض ، ولم يكن الدافع من وراء عدوانه هذا شرا متأصلاً في نفسه ، إنما وقع هذا التعدي من باب الغفلة ، في غمرة تقدمه العلمي والصناعي ، وكان من الطبيعي - طبقاً لسنة الخلق - أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن عله يرتدع " .
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- " الغفلة " مضادها : (العلم - الانتباه - الفهم - التركيز) .
- " قلبت البيئة للإنسان ظهر المجن " عبارة توحي بـ :
(العداوة بعد المودة - القلق بعد الهدوء - الاضطراب بعد الأمن - الاعتراض بعد الموافقة) .
- " يرتدع " معناها : (يفكر - يتعظ - يكف - يتردد) .
(ب) - ما المقصود بالبيئة ؟ وكيف نحافظ عليها ؟
(جـ) - كل كائن حي يؤثر في البيئة ويتأثر بها . وضح ذلك .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " بين البيئة و الإنسان"]
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " بين البيئة و الإنسان"]
ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
5 - الأدب والمكتبة العربية :
(أ) - من الأغراض القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول غرض المدح ، وضح ملامح هذا التطور .
5 - الأدب والمكتبة العربية :
(أ) - من الأغراض القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول غرض المدح ، وضح ملامح هذا التطور .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب العصر العباسي الأول]
(ب) - يُعد كتاب الأغاني من ذخائر التراث العربي . لمَ سمي هذا الكتاب بالأغاني ؟ وما قصد الكاتب من تأليفه ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
(ب) - يُعد كتاب الأغاني من ذخائر التراث العربي . لمَ سمي هذا الكتاب بالأغاني ؟ وما قصد الكاتب من تأليفه ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
6 - البلاغة :
على لسان الشهيد يقول الشاعر عبد الرحيم محمود (1913 - 1948 م ) :
سَأَحمِلُ روحــي عَلى راحَتي *** وَأَلقي بِها في مَهاوي الرَّدى (الرَّدى : الهلاك والموت)
فَإِمّا حَياةٌ تَسُــــرُّ الصَديقَ *** وَ إِمّا مَماتٌ يَغيظُ العِــدَى
وَنَفسُ الشَــريفِ لَها غايَتانِ *** وُرودُ المَـنايا و َنَيلُ المُنى
وَما العَيشُ-لاعِشتَ- إِن لَم أَكُن *** مَخَوفَ الجِنابِ حَرامَ الحِمى
(أ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - في البيت الثاني محسن بديعي بينه ، واذكر أثره في المعنى .
(جـ) - حدد موضع الإطناب في البيت موضحاً قيمته الفنية .
على لسان الشهيد يقول الشاعر عبد الرحيم محمود (1913 - 1948 م ) :
سَأَحمِلُ روحــي عَلى راحَتي *** وَأَلقي بِها في مَهاوي الرَّدى (الرَّدى : الهلاك والموت)
فَإِمّا حَياةٌ تَسُــــرُّ الصَديقَ *** وَ إِمّا مَماتٌ يَغيظُ العِــدَى
وَنَفسُ الشَــريفِ لَها غايَتانِ *** وُرودُ المَـنايا و َنَيلُ المُنى
وَما العَيشُ-لاعِشتَ- إِن لَم أَكُن *** مَخَوفَ الجِنابِ حَرامَ الحِمى
(أ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - في البيت الثاني محسن بديعي بينه ، واذكر أثره في المعنى .
(جـ) - حدد موضع الإطناب في البيت موضحاً قيمته الفنية .
رابعاً : النصوص :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :
7 - من نص " جفاء الصديق " :
مُلغى
8 - من نص " الربيع " :
- يا صَاحِبَيَّ تَقصَّيا نظـريْكما *** تريا وجوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
- ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قد شـابَه *** زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هو مُقْــمِرُ
- دُنيا معاشٍ للورَى حـتَّى إذا *** جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْـظرُ
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- " تقصيا " أمر غرضه : (التمني - الالتماس - الدعاء - التعجب) .
- " الربا " مفردها : (رابية - ريبة - ربوة - ربَّة) .
- " جُلِي " معناها : (جُمل - أظهر - لمع - انتشر) .
(ب) - في الأبيات دعوة مقرونة بأسبابها .. وضح ذلك .
(جـ) - بين سر الجمال في قول الشاعر : " فإنما هي منظر " .
(د) - لماذا لُقب أبو تمام بشاعر الصنعة ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]
9 - من نص " مناجاة من الغربة" :
هل تذكرون غريباً عاده شـجن *** من ذكركم وجـفا أجفانه الوسن؟
يخفي لواعجه والشوق يفضحه *** فقد تساوى - لديه - السر والعلن
يا ويلتاه ، أيبقى في جـوانحه *** فـــؤاده وهو بالأطلال مرتهن؟
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- " هل تذكرون " استفهام غرضه : (التحسر - التعجب - التمني - التشويق) .
- " لواعجه " المراد منها : (أفكاره - أسراره - أحزانه - أشواقه) .
- " الأطلال " مفردها : (طل - طلل - طلة - طليل) .
9 - من نص " مناجاة من الغربة" :
هل تذكرون غريباً عاده شـجن *** من ذكركم وجـفا أجفانه الوسن؟
يخفي لواعجه والشوق يفضحه *** فقد تساوى - لديه - السر والعلن
يا ويلتاه ، أيبقى في جـوانحه *** فـــؤاده وهو بالأطلال مرتهن؟
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- " هل تذكرون " استفهام غرضه : (التحسر - التعجب - التمني - التشويق) .
- " لواعجه " المراد منها : (أفكاره - أسراره - أحزانه - أشواقه) .
- " الأطلال " مفردها : (طل - طلل - طلة - طليل) .
(ب) - تصور الأبيات الشاعر في غربته وقد حركت الذكرى مشاعره . وضِّح ذلك .
(جـ) - بين سر الجمال في قول الشاعر : " جفا أجفانه" و " السر والعلن ".
(د) - كشفت ألفاظ الشاعر عن عاطفته الحزينة ، هات من الأبيات أربعة ألفاظ تشير إلى ذلك .
(جـ) - بين سر الجمال في قول الشاعر : " جفا أجفانه" و " السر والعلن ".
(د) - كشفت ألفاظ الشاعر عن عاطفته الحزينة ، هات من الأبيات أربعة ألفاظ تشير إلى ذلك .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " مناجاة من الغربة "]
خامساً : النحو :
10 - " إن مشروع مدينة العلوم والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر سيكون نقطة تحول في التاريخ العلمي الحديث بمصر والمنطقة العربية ، والمتقدمون للجامعة التكنولوجية سوف يخضعون لفترة تأهيل مدتها ستة شهور يجرى بعدها اجتياز اختبار خاص للالتحاق بالدراسة . وإنشاء هذه المدينة لم يكن وليد الصدفة وإنما نتيجة لدراسات تستهدف إيجاد مجتمع علمي جديد وفلسفة مختلفة فيا حبذا هذا المشروع " .
(أ) اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1 - اسماً ممنوعاً من الصرف واذكر علامة إعرابه . " راجع الممنوع من الصرف"
2 - تمييزاً وبين علامة إعرابه . " راجع المنصوبات"
3 - نعتاً جملة وبين موقعها .
4 - أسلوباً للمدح وعين فيه المخصوص . " راجع المدح والذم"
(جـ) " ما أعظم مشروع مدينة العلوم " - حول أسلوب التعجب إلى أسلوب تفضيل واضبط فيه كلمة (مشروع) . " راجع التفضيل "
(د) " لا تستهدف الدراسة إلا إيجاد مجتمع علمي جديد " . ضع (غير) مكان (إلا) ثم أعرب كلمة (إيجاد) في الجملة الجديدة . " راجع الاستثناء"
(هـ) - " المتقدمون للجامعة سوف يخضعون لفترة تأهيل " حول هذه الجملة إلى أسلوب شرط أداته جازمة . " راجع الفعل المضارع"
(و) - في أي مادة تكشف عن كلمة "اجتياز" ؟ "راجع استخدام المعاجم"
خامساً : النحو :
10 - " إن مشروع مدينة العلوم والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر سيكون نقطة تحول في التاريخ العلمي الحديث بمصر والمنطقة العربية ، والمتقدمون للجامعة التكنولوجية سوف يخضعون لفترة تأهيل مدتها ستة شهور يجرى بعدها اجتياز اختبار خاص للالتحاق بالدراسة . وإنشاء هذه المدينة لم يكن وليد الصدفة وإنما نتيجة لدراسات تستهدف إيجاد مجتمع علمي جديد وفلسفة مختلفة فيا حبذا هذا المشروع " .
(أ) اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1 - اسماً ممنوعاً من الصرف واذكر علامة إعرابه . " راجع الممنوع من الصرف"
2 - تمييزاً وبين علامة إعرابه . " راجع المنصوبات"
3 - نعتاً جملة وبين موقعها .
4 - أسلوباً للمدح وعين فيه المخصوص . " راجع المدح والذم"
(جـ) " ما أعظم مشروع مدينة العلوم " - حول أسلوب التعجب إلى أسلوب تفضيل واضبط فيه كلمة (مشروع) . " راجع التفضيل "
(د) " لا تستهدف الدراسة إلا إيجاد مجتمع علمي جديد " . ضع (غير) مكان (إلا) ثم أعرب كلمة (إيجاد) في الجملة الجديدة . " راجع الاستثناء"
(هـ) - " المتقدمون للجامعة سوف يخضعون لفترة تأهيل " حول هذه الجملة إلى أسلوب شرط أداته جازمة . " راجع الفعل المضارع"
(و) - في أي مادة تكشف عن كلمة "اجتياز" ؟ "راجع استخدام المعاجم"
نموذج إجابة الدور الأول 2000م
أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من كتاب(وا إسلاماه) :
(أ) -
- " المكلوم " مرادفها : المجروح .
- " جوانح " مفردها : جانحة .
- " تمنى لو اخترمه الموت " تعبير يوحي بـ : اليأس .
(ب) - إنه تذكر أيامه في خدمة السلطان خوارزم شاه والسلطان جلال الدين من بعده ، والأحداث التي أفضت بالأميرين الصغيرين إلى ذل العبودية ، واستغلال نفوذه على الصغيرين واطمئنانهما إليه في حملهما على الرضا بالهوان ، وكذلك استغلال سذاجتهما فقد خدعهما عن حقيقة حالهما ، وكنه (حقيقة) مصيرهما.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الخامس]
(جـ) - بعد أن هدد جنكيز خان بالانتقام جلال الدين ، فكر بالاستنجاد بملوك المسلمين وأمرائهم في مصر والشام ليساعدوه ولكنهم خيبوا رجاءه كما فعلوا مع والده ، فعزم على قتالهم قبل قتال التتار تأديباً لهم وطمعاً في الاستيلاء على ثرواتهم ليستعين بها في قتال التتار ، وزحف إليهم ، ونهب أموالاً كثيرة ، وقتل النساء والأطفال . وعقاباً له على ما أنزله ببلاد المسلمين من دمار ، اختطف الأعداء طفليه محمود وجهاد وهو في بلاد الأكراد ، فاشتد حزنه عليهما حتى فقد صوابه وعكف على الخمر ولم يتمكن من مواجهة التتار ، وانتهت حياته على يد الكردي الذي اختطف ولديه وباعهما لتجار الرقيق .
(جـ) - بعد أن هدد جنكيز خان بالانتقام جلال الدين ، فكر بالاستنجاد بملوك المسلمين وأمرائهم في مصر والشام ليساعدوه ولكنهم خيبوا رجاءه كما فعلوا مع والده ، فعزم على قتالهم قبل قتال التتار تأديباً لهم وطمعاً في الاستيلاء على ثرواتهم ليستعين بها في قتال التتار ، وزحف إليهم ، ونهب أموالاً كثيرة ، وقتل النساء والأطفال . وعقاباً له على ما أنزله ببلاد المسلمين من دمار ، اختطف الأعداء طفليه محمود وجهاد وهو في بلاد الأكراد ، فاشتد حزنه عليهما حتى فقد صوابه وعكف على الخمر ولم يتمكن من مواجهة التتار ، وانتهت حياته على يد الكردي الذي اختطف ولديه وباعهما لتجار الرقيق .
- " غرار" تعني : قليلاً .
- " جهود تنوء بها العصبة أولو القوة " تعبير يراد به : كثرة الهموم .
- " يوطد " مضادها : يضعف .
(ب) - المهام العظيمة التي قام بها السلطان قطز استعداداً للمعركة الفاصلة بينه وبين التتار هي :
1 - توطيد أركان عرشه الجديد ضد عواصف الفتن والمؤامرات .
2 - القضاء على عناصر الفوضى والاضطراب .
3 - مصالحة الأمراء المماليك باستعمال الشدة واللين .
4 - تقوية الجيش ومضاعفة عدده وأسلحته .
5 - جمع الأموال الكافية لجلب المؤن والذخائر والأقوات .
6 - تشجيع القلوب الخائفة على الاستماتة في القتال .
(حـ) - وقفت جلنار مع زوجها قطز تشد من أزره ، وتشجعه على المضي وكانت تسهر الليل معه ، وتشاطره همومه وآلامه كلما ضاق صدره بتخاذل الأمراء عن طاعته ، وكان ربما أنساه انهماكه في عمله الدائب طعامه وشرابه فتقدم إليه بنفسها ، وإذا أنهكه السهر قامت إليه فأخذت بيده وقادته إلى فراشه ؛ ليأخذ نصيبه من الراحة ، وكانت تملأ صدره ثقة بالفوز … ثم خرجت معه إلى ميدان القتال وأنقذته من خديعة الصبي التتري ، وضحت بنفسها.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]
(ب) - المهام العظيمة التي قام بها السلطان قطز استعداداً للمعركة الفاصلة بينه وبين التتار هي :
1 - توطيد أركان عرشه الجديد ضد عواصف الفتن والمؤامرات .
2 - القضاء على عناصر الفوضى والاضطراب .
3 - مصالحة الأمراء المماليك باستعمال الشدة واللين .
4 - تقوية الجيش ومضاعفة عدده وأسلحته .
5 - جمع الأموال الكافية لجلب المؤن والذخائر والأقوات .
6 - تشجيع القلوب الخائفة على الاستماتة في القتال .
(حـ) - وقفت جلنار مع زوجها قطز تشد من أزره ، وتشجعه على المضي وكانت تسهر الليل معه ، وتشاطره همومه وآلامه كلما ضاق صدره بتخاذل الأمراء عن طاعته ، وكان ربما أنساه انهماكه في عمله الدائب طعامه وشرابه فتقدم إليه بنفسها ، وإذا أنهكه السهر قامت إليه فأخذت بيده وقادته إلى فراشه ؛ ليأخذ نصيبه من الراحة ، وكانت تملأ صدره ثقة بالفوز … ثم خرجت معه إلى ميدان القتال وأنقذته من خديعة الصبي التتري ، وضحت بنفسها.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]
المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :
من موضوع " اليابان " :
مُلغى
* إجابة السؤال الرابع :
من موضوع " بين البيئة والإنسان" :
(أ) -
- " الغفلة " مضادها : الانتباه .
- " قلبت البيئة للإنسان ظهر المجن " عبارة توحي بـ : العدوان بعد المودة .
- " يرتدع " معناها : يكف .
(ب) - المقصود بالبيئة : إنها الطبقة الرقيقة من كوكب الأرض التي تشمل سطح هذا الكوكب وتمتد إلى أمتار قليلة تحت هذا السطح ، كما تشمل الغلاف الجوي المحيط بهذا الكوكب إلى ارتفاع عشرات قليلة من الكيلومترات .
- ونحافظ عليها بالمحافظة على أنواع النباتات من القضاء عليها ، والمحافظة على شتى الحيوانات من الانقراض - والمحافظة على التربة والمياه والهواء وطبقات الجو العليا من التلوث . والمحافظة على الإشعاعات النووية من التسرب.
(ب) - المقصود بالبيئة : إنها الطبقة الرقيقة من كوكب الأرض التي تشمل سطح هذا الكوكب وتمتد إلى أمتار قليلة تحت هذا السطح ، كما تشمل الغلاف الجوي المحيط بهذا الكوكب إلى ارتفاع عشرات قليلة من الكيلومترات .
- ونحافظ عليها بالمحافظة على أنواع النباتات من القضاء عليها ، والمحافظة على شتى الحيوانات من الانقراض - والمحافظة على التربة والمياه والهواء وطبقات الجو العليا من التلوث . والمحافظة على الإشعاعات النووية من التسرب.
(حـ) - ليس هناك كائن حي واحد لا يؤثر في البيئة ويتأثر بها ، على أنه تأثير يمكن أن يُسمى التأثير " الغريزي" الذي يقع بدون تدبير أو قصد من الكائن الحي ، فالأحياء حين تتنفس الأكسجين وتزفر ثاني أكسيد الكربون إنما تؤثر في كيمياء الجو ، وميكروبات التربة التي تهضم المادة العضوية فيها لتتغذى بها فارزة مواد معينة إنما تؤثر في كيمياء التربة ، ومثل هذا أيضاً يحدث في الماء وباستمرار.. على أن هذا التأثير الغريزي في البيئة محسوب ومتوازن ولا ضرر من ورائه.
- أما النوع البشري فقد أثر أيضاً - في البيئة تأثيراً عميقاً أدى إلى اختلال الموازين السائدة بين شتى الأحياء على الأرض عدة مرات ، فقد قضى على كثير من النباتات والحيوانات ، ولوث التربة والمياه والهواء بمخلفات المصانع والأدخنة المتصاعدة من المصانع وعادم السيارات وغيرها بالإضافة إلى تسرب الإشعاعات النووية وإلقاء نفاياتها في البحار ، الأمر الذي أدى إلى انتشار التلوث الذي أدى بدوره إلى أضرار وخيمة تعود على الأرض والإنسان .
- أما النوع البشري فقد أثر أيضاً - في البيئة تأثيراً عميقاً أدى إلى اختلال الموازين السائدة بين شتى الأحياء على الأرض عدة مرات ، فقد قضى على كثير من النباتات والحيوانات ، ولوث التربة والمياه والهواء بمخلفات المصانع والأدخنة المتصاعدة من المصانع وعادم السيارات وغيرها بالإضافة إلى تسرب الإشعاعات النووية وإلقاء نفاياتها في البحار ، الأمر الذي أدى إلى انتشار التلوث الذي أدى بدوره إلى أضرار وخيمة تعود على الأرض والإنسان .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " بين البيئة و الإنسان"]
ثالثاً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :
(أ) - إذا كانت ملامح قصيدة المديح القديمة تبدأ بوصفها الأطلال ، وتصور الرحلة الشاقة إلى الممدوح ، فقد بدأت قصيدة المديح في العصر العباسي نفس البداية أحياناً ، وأحياناً أخرى بدأت بوصف الرياض والبساتين أو بوصف الخمر.
- في مقدمة وصفية لمديحه يقول " أبو تمام ".
رقت حواشي الدهر فهي تمرمر *** وغدا الثرى في حليه يتكسر
- وفي مقدمة خمرية لمديحه يقول " مسلم بن الوليد " :
أديري على الراح ساقية الخمر *** ولا تسأليني واسألي الكأس في أمري
ثالثاً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :
(أ) - إذا كانت ملامح قصيدة المديح القديمة تبدأ بوصفها الأطلال ، وتصور الرحلة الشاقة إلى الممدوح ، فقد بدأت قصيدة المديح في العصر العباسي نفس البداية أحياناً ، وأحياناً أخرى بدأت بوصف الرياض والبساتين أو بوصف الخمر.
- في مقدمة وصفية لمديحه يقول " أبو تمام ".
رقت حواشي الدهر فهي تمرمر *** وغدا الثرى في حليه يتكسر
- وفي مقدمة خمرية لمديحه يقول " مسلم بن الوليد " :
أديري على الراح ساقية الخمر *** ولا تسأليني واسألي الكأس في أمري
وقد كثرت الحكم والأمثال في مديحهم ، وأعلوا من القيم الإسلامية في ممدوحيهم سواء وجدت أم لم توجد فيهم :
بورك هارون من إمام *** بطاعة الله ذي اعتصام .
بورك هارون من إمام *** بطاعة الله ذي اعتصام .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب العصر العباسي الأول]
(ب) - سماه الأغاني ؛ لأنه بنى مادته في البدء على مائة صوت كان هارون الرشيد قد أمر مغنيه إبراهيم الموصلي أن يغنيها له ، وضم أصواتاً زيدت للخليفة الواثق وأصواتاً أخرى اختارها هو بنفسه .
- وقد قصد بكتابه الإمتاع لا التاريخ - ولذلك فهو يهمل من الأخبار ما ليس جذاباً حتى ولو كانت فيه فائدة ، ويعمد إلى ما هو شائق ومسل من القصص والحكايات حتى ولو كان قليل الأهمية ، ومن ثم فإن أخباره على أهميتها تمثل جانباً واحداً من الحياة أرخ له لا كل الجوانب .
(ب) - سماه الأغاني ؛ لأنه بنى مادته في البدء على مائة صوت كان هارون الرشيد قد أمر مغنيه إبراهيم الموصلي أن يغنيها له ، وضم أصواتاً زيدت للخليفة الواثق وأصواتاً أخرى اختارها هو بنفسه .
- وقد قصد بكتابه الإمتاع لا التاريخ - ولذلك فهو يهمل من الأخبار ما ليس جذاباً حتى ولو كانت فيه فائدة ، ويعمد إلى ما هو شائق ومسل من القصص والحكايات حتى ولو كان قليل الأهمية ، ومن ثم فإن أخباره على أهميتها تمثل جانباً واحداً من الحياة أرخ له لا كل الجوانب .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
ثانياً : البلاغة :
(أ) - الأسلوب خبري ، والغرض منه : الفخر والاعتزاز .
(ب) - فيه مقابلة بين حياة تسر الصديق ، وممات يغيظ العدى ، فكل كلمة من الكلمات الثلاث تقابل ضدها .
- ومن المعروف أن الضد يظهر حسنه الضد فالشهيد راض باقتحام المهالك فالغاية على أي حال سعيدة . حياة تسعد الصديق أو ممات يكيد العدو ، وكلاهما يبعث على الرضا على ما بينهما من مفارقة .
(جـ) - في قوله : (ورود المنايا ونيل المنى) تفصيل بعد إجمال في قوله (غايتان) وقيمته الفنية أن النفس تتوقف عند الإجمال متشوقة إلى تفصيله باحثة عن حقيقته ، فإذا ما جاء هذا التفصيل صادف نفساً مشوقة إليه فيتمكن منها ويرسخ فيها .
رابعاً : النصوص :
- السؤال الأول :
من نص " جفاء الصديق " :
مُلغى
السؤال الثاني :
من نص " الربيع الفتان " :
(أ) -
ثانياً : البلاغة :
(أ) - الأسلوب خبري ، والغرض منه : الفخر والاعتزاز .
(ب) - فيه مقابلة بين حياة تسر الصديق ، وممات يغيظ العدى ، فكل كلمة من الكلمات الثلاث تقابل ضدها .
- ومن المعروف أن الضد يظهر حسنه الضد فالشهيد راض باقتحام المهالك فالغاية على أي حال سعيدة . حياة تسعد الصديق أو ممات يكيد العدو ، وكلاهما يبعث على الرضا على ما بينهما من مفارقة .
(جـ) - في قوله : (ورود المنايا ونيل المنى) تفصيل بعد إجمال في قوله (غايتان) وقيمته الفنية أن النفس تتوقف عند الإجمال متشوقة إلى تفصيله باحثة عن حقيقته ، فإذا ما جاء هذا التفصيل صادف نفساً مشوقة إليه فيتمكن منها ويرسخ فيها .
رابعاً : النصوص :
- السؤال الأول :
من نص " جفاء الصديق " :
مُلغى
السؤال الثاني :
من نص " الربيع الفتان " :
(أ) -
- " تقصيا " أمر غرضه : الالتماس .
- " الربا " مفردها : ربوة .
- " جُلِي " معناها : أُظهر .
(ب) - طلب الشاعر من صاحبيه أن ينظرا حولهما ليريا كيف تأخذ الأرض زينتها وتظهر في أجمل صورة ، فهذا هو النهار وقد أشرقت الشمس فاختلطت ألوان الأزهار فوق المرتفعات بضياء الشمس ، فكأن القمر هو الذي يضيء النهار لاعتدال الحرارة وجمال الجو والعطر الذي ينتشر في جميع الأنحاء .. إن الدنيا في كل أزمنتها دنيا سعي من أجل الرزق والحياة ، أما دنيا الربيع فإنها تتحول إلى لوحة بديعة ، ويصبح أهم عمل للإنسان أن ينظر إلى هذا الجمال ويمتع نفسه برؤيته بعد توفر أسبابه .
(جـ) - فيه (كناية) عن جمال الطبيعة في الربيع ، والكناية تعمل على تجاوز الصورة الواقعية والتعبير عنها بصورة أكثر إحاطة بها ، فتعبير الشاعر عن الحياة بأنها (منظر) يجمع من المعاني الكثير الذي يدل على جمال الطبيعة في الربيع … هذا بالإضافة إلى (القصر) الذي يدل على أن الطبيعة في الربيع أصبحت منظراً فقط ولا شيء معه .
(جـ) - فيه (كناية) عن جمال الطبيعة في الربيع ، والكناية تعمل على تجاوز الصورة الواقعية والتعبير عنها بصورة أكثر إحاطة بها ، فتعبير الشاعر عن الحياة بأنها (منظر) يجمع من المعاني الكثير الذي يدل على جمال الطبيعة في الربيع … هذا بالإضافة إلى (القصر) الذي يدل على أن الطبيعة في الربيع أصبحت منظراً فقط ولا شيء معه .
(د) - لأنه يهتم اهتماماً كبيراً في شعره بالصور البلاغية ويحرص على تجميله بالمحسنات البديعية .
- " هل تذكرون " استفهام غرضه : التمني .
- " لواعجه " المراد منها : أشواقه .
- " الأطلال " مفردها : طلل .
(ب) - إنني لا أدري ، أما زلتم تذكرونني وقد صار حالي إلى سوء لا أدري مصيره : فالحزن مخيم ، والنوم عزيز ، وحبي لكم
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى