امتحان الدور الأول 2002 م
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1 - تدعو الأديان جميعها إلى مكارم الأخلاق ، وتؤكد مبادئ المحبة والسلام ، وتحذر من العداوة والحروب ؛ حتى تنطلق البشرية إلى البناء والتعمير .
2 - المرأة نصف المجتمع ، وهي مربية الأجيال ، لذلك يجب أن ننشئها تنشئة صالحة على أساس من قيمنا الفاضلة ، بعيدا عن التيارات الضالة الغريبة عن مجتمعنا .
3 - لم تمنعه إعاقته من انطلاق قدراته النفسية والعقلية ، إلى مجالات الإبداع والتفوق ، حتى صار ذا مركز مرموق ، يشارك بكفاءة نادرة في بناء وطنه . اكتب قصته .
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1 - تدعو الأديان جميعها إلى مكارم الأخلاق ، وتؤكد مبادئ المحبة والسلام ، وتحذر من العداوة والحروب ؛ حتى تنطلق البشرية إلى البناء والتعمير .
2 - المرأة نصف المجتمع ، وهي مربية الأجيال ، لذلك يجب أن ننشئها تنشئة صالحة على أساس من قيمنا الفاضلة ، بعيدا عن التيارات الضالة الغريبة عن مجتمعنا .
3 - لم تمنعه إعاقته من انطلاق قدراته النفسية والعقلية ، إلى مجالات الإبداع والتفوق ، حتى صار ذا مركز مرموق ، يشارك بكفاءة نادرة في بناء وطنه . اكتب قصته .
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
1 - " وهكذا قدر له أن يعيش وحيداً في هذه الدنيا ، لا أهل له فيها ولا ولد ، فكأنما بقي حياً ليتجرع غصص الألم والحسرة بعدهم ، وما هذه الرقعة الصغيرة التي ملكها بالهند إلا سجن نفي إليه بعد زوال ملكه ، وتفرق أهله وأحبابه ، ولمن يعيش بعدهم . . ؟!! " .
(أ) - في ضوء فهمك سياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي :
- جمع " الرقعة " هو : (الرقعاء - الرقع - الرقائع - الرقع) .
- عطف " أحبابه على أهله " يفيد : (التعليل - التوكيد - التفصيل - التنويع) .
(ب) - ما الذي عاناه جلال الدين بالهند ؟ وما الأمنية التي عزم على تحقيقها ؟
(أ) - في ضوء فهمك سياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي :
- جمع " الرقعة " هو : (الرقعاء - الرقع - الرقائع - الرقع) .
- عطف " أحبابه على أهله " يفيد : (التعليل - التوكيد - التفصيل - التنويع) .
(ب) - ما الذي عاناه جلال الدين بالهند ؟ وما الأمنية التي عزم على تحقيقها ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني]
(جـ) - (الجزاء من جنس العمل) . كيف أكدت نهاية جلال الدين صدق هذا القول ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]
(جـ) - (الجزاء من جنس العمل) . كيف أكدت نهاية جلال الدين صدق هذا القول ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]
2 - " وشاء الله ألا تخطئ فراسة الشيخ في الصبيين ، فلم تمض عليهما في حوزته إلا أيام قلائل ، حتى تبين إخلاصهما في حبه ، وتعلقهما الشديد به ، فأحبهما ، وأنزلهما من نفسه منزلاً كريماً ، وبالغ في رعايتهما ، والحدب عليهما ، ووكل بهما من ساعدهما على تعلم اللسان العربي " .
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- " الفراسة " المراد بها : (عمق الخبرة - معرفة الغيب - اليقين الثابت - الظن الصائب) .
- " الحدب " مضادها : (القسوة - الإهمال - النفور - القطيعة) .
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- " الفراسة " المراد بها : (عمق الخبرة - معرفة الغيب - اليقين الثابت - الظن الصائب) .
- " الحدب " مضادها : (القسوة - الإهمال - النفور - القطيعة) .
(ب) - لماذا حرص غانم المقدسي على شراء كل من " قطز " و " جلنار " ؟ وما الذي نالاه عنده ؟
(جـ) - طلب قطز من ابن الزعيم أن يبيعه للصالح أيوب ، فما هدفه من ذلك ؟
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
- من موضوع " الأدب الأندلسي " :
مُلغى
4 - موضوع " اليابان في عيون مصرية " :
مُلغى
مُلغى
ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
5 - الأدب و المكتبة العربية :
(أ) - مما نتج عن تطور النثر في العصر العباسي الأول نشأة ما أطلق عليه " الأسلوب العربي المولد " . إلامَ اتجه هذا الأسلوب ؟ وما الذي حرص الكتاب على اتباعه فيه ؟
(أ) - مما نتج عن تطور النثر في العصر العباسي الأول نشأة ما أطلق عليه " الأسلوب العربي المولد " . إلامَ اتجه هذا الأسلوب ؟ وما الذي حرص الكتاب على اتباعه فيه ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب العصر العباسي الأول]
(ب) - لم يكن " الأصفهاني " منصفاً في تصويره " بغداد " في كتابه " الأغاني " . وضح ذلك ، مبينا السبب .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
(ب) - لم يكن " الأصفهاني " منصفاً في تصويره " بغداد " في كتابه " الأغاني " . وضح ذلك ، مبينا السبب .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
6 - البلاغة :
لفاروق جويدة يخاطب المصريين المغتربين :
عودوا إلى مصر غوصوا في شواطئها*** فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا
عودوا إلى مصر صــدر الأم يعرفنا*** مهما هجرناه في شوق يلاقينا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشــــبعنا*** و قطرة الماء بالإيمان تروينا
(أ) - إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
لفاروق جويدة يخاطب المصريين المغتربين :
عودوا إلى مصر غوصوا في شواطئها*** فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا
عودوا إلى مصر صــدر الأم يعرفنا*** مهما هجرناه في شوق يلاقينا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشــــبعنا*** و قطرة الماء بالإيمان تروينا
(أ) - إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
(ب) - هات من الأبيات :
- أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
- محسناً بديعياً ، ووضح سر جماله .
- أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
- محسناً بديعياً ، ووضح سر جماله .
رابعاً : النصوص :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :
7 - من نص " جفاء الصديق " :
مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص "الربيع " :
لولا الذي غـرس الشتاء بكفه **** لاقى المصيف هشــائما لا تثمر
ما كانت الأيام تســلب بهجة **** لو أن حسن الروض كان يعـمر
أولا ترى الأشياء إذ هي غيرت **** سمجت وحسن الأرض حين تغير
(أ) - ضع كلا من مفرد (الروض) ومضاد (تسلب) في جملة تامة .
(ب) - ما الذي يقرره الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا لم يوفق في فكرته بالبيت الثالث ؟
(جـ) - وضح القيمة الفنية لكل من :
لولا الذي غـرس الشتاء بكفه **** لاقى المصيف هشــائما لا تثمر
ما كانت الأيام تســلب بهجة **** لو أن حسن الروض كان يعـمر
أولا ترى الأشياء إذ هي غيرت **** سمجت وحسن الأرض حين تغير
(أ) - ضع كلا من مفرد (الروض) ومضاد (تسلب) في جملة تامة .
(ب) - ما الذي يقرره الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا لم يوفق في فكرته بالبيت الثالث ؟
(جـ) - وضح القيمة الفنية لكل من :
- (لا تثمر) بعد (هشائم) .
- (حسن) بعد (سمجت) .
(د) - تكثر الصور البلاغية في شعر الوصف :
- اذكر السبب في ذلك .
- هات من الأبيات صورة تبين العلاقة بين الشتاء والربيع ، ثم وضحها .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]
- (حسن) بعد (سمجت) .
(د) - تكثر الصور البلاغية في شعر الوصف :
- اذكر السبب في ذلك .
- هات من الأبيات صورة تبين العلاقة بين الشتاء والربيع ، ثم وضحها .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]
9 - من نص " بين المتنبي و سيف الدولة " :
يا من يعز عـلينا أن نفارقهم *** وجداننا كل شــيء بعدكم عدم
إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا *** ألا تفارقهم فالراحـــلون هم
شر البلاد مكان لا صـديق به *** و شر ما يكسب الإنسان ما يصم
هذا عـــتابك إلا أنه مقـة *** قد ضــــمن الدر إلا أنه كلم
(أ) - ضع كلا من مرادف " يصم " ، ومضاد " مقة " في جملة تامة .
(ب) - تبدو في البيات عاطفتا " الحب الاعتزاز بالنفس " :
- وضح كلا من العاطفتين .
- اذكر من الألفاظ ما يدل على كل منهما .
(ب) - تبدو في البيات عاطفتا " الحب الاعتزاز بالنفس " :
- وضح كلا من العاطفتين .
- اذكر من الألفاظ ما يدل على كل منهما .
(جـ) - ما المسئولية التي ألقاها المتنبي على سيف الدولة ؟ وما قيمة التعبير بـ(إذا) في البيت الثاني ؟
(د) - هات ما يلي :
- محسناً بديعياً من البيت الأول ، وبين سر جماله .
- صورة خيالية من البيت الأخير ، واذكر ما توحي به .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " بين المتنبي وسيف الدولة "]
- محسناً بديعياً من البيت الأول ، وبين سر جماله .
- صورة خيالية من البيت الأخير ، واذكر ما توحي به .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " بين المتنبي وسيف الدولة "]
خامساً : النحو :
10 - " لنا أبناء العروبة تاريخ عريق ، مسجلة صفحاته فيما شاده أوائلنا من أعظم الحضارات في عصور التخلف الأوروبية ، لكننا اليوم نعيش عصرا سمته التحدي ، وما كنا لنرضى بالاسترخاء والإنسانية حولنا تسابق الزمن في مسيرتها التقدمية ، فإن نتخلف عن الركب فلن نستعيد موقعنا تحت الشمس ".
(أ) - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج :
1 - اسم مفعول عاملاً ، وبين عمله . " راجع اسم المفعول"
2 - اسم مكان ، واذكر فعله . "راجع اسم المكان"
3 - مصدراً صناعياً . "راجع المصدر الصناعي"
4 - أسلوب اختصاص ، وأعرب المختص . "راجع الاختصاص"
5 - جواب شرط ، واذكر سبب اقترانه بالفاء . " راجع الفعل المضارع"
(جـ) - [ حضارتنا أعظم حضارة ] ، [ما أعظم حضارة الإسلام ] .
ما نوع (أعظم) في كل من الأسلوبين ؟ وما إعراب كلمة (حضارة) فيهما ؟
" راجع التعجب" " راجع التفضيل "
(د) - (أيها العربي لا تتخلف عن الركب) أكد الفعل في هذه الجملة بالنون ، مبينا حكم توكيده . "راجع القسم والتوكيد"
(جـ) - [ حضارتنا أعظم حضارة ] ، [ما أعظم حضارة الإسلام ] .
ما نوع (أعظم) في كل من الأسلوبين ؟ وما إعراب كلمة (حضارة) فيهما ؟
" راجع التعجب" " راجع التفضيل "
(د) - (أيها العربي لا تتخلف عن الركب) أكد الفعل في هذه الجملة بالنون ، مبينا حكم توكيده . "راجع القسم والتوكيد"
(هـ) - (ما يفوز إلا المناضلون) ضع " غير " مكان " إلا " ، مغيرا ما يلزم ، ثم أعرب " غير " . " راجع الاستثناء"
نموذج إجابة الدور الأول 2002م
أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
يكتب الطالب في موضوع واحد للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من كتاب(وا إسلاماه) :
(أ) -
(أ) -
- جمع " الرقعة " هو : الرقع .
- عطف " أحبابه على أهله " يفيد : التنويع .
(ب) - كان يعاني جلال الدين غربته ، وآلامه النفسية التي حلت به بعد تذكره غرق أهله ، وتفرق جموعه ، وتدمير بلاده ، وتشتت شمله ، واختطافه ولديه ، وبقائه وحيداً معزولاً ، لا حول له ولا قوة .
- والأمنية التي عزم على تحقيقها هي : مواجهة التتار ، ومحاولة إزاحتهم عن مملكته ، وتطهير بلاد المسلمين من رجسهم وشرورهم .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني]
- والأمنية التي عزم على تحقيقها هي : مواجهة التتار ، ومحاولة إزاحتهم عن مملكته ، وتطهير بلاد المسلمين من رجسهم وشرورهم .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني]
(جـ) - رغم محاربة جلال الدين التتار والمشركين ، إلا أنه قاتل مسلمي الشام ، واستحل دماءهم ، جزاء امتناع ملوكهم عن إعطائه المال والسلاح لمحاربة الأعداء ؛ لانشغالهم بمحاربة الصليبيين ، وإزاء ذلك عمد إلى رعايا المؤمنين الآمنين في بلادهم ، فقتل رجالهم ، وسبى نساءهم ، وأسر أطفالهم ، ونهب أموالهم ، وخرب ديارهم ، ومزارعهم ، فكان جزاؤه تشرد أهله ، واغترابه ، وانتقام كردي موتور منه بقتله ، وبيع ولديه في سوق النخاسة .
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
(أ) -
(أ) -
- " الفراسة " المراد بها : الظن الصائب .
- " الحدب " مضادها : القسوة .
(ب) - بعد أن يئس غانم المقدسي من ولده موسى الفاسد الفاجر ، حرص على ابتياع (شراء) غلام وسيم يحسن الطاعة ؛ ليتخذه ولداً يأنس به ، ويطمئن إليه ، ويجد عنده من البر والاستقامة ما فقده في ولده ، فوجد ضالته في قطز كما حرص على شراء جلنار ؛ ليتخذها ابنة تؤنسه ، وتؤنس زوجته العجوز .
- وقد وجد قطز و جلنار من وليهما كل الحب والرعاية والحدب (العطف) عليهما فضلاً عن تعليمهما اللغة العربية وإحلالهما المنزلة الكريمة من نفسه ، ووعده لهما بتزويج أحدهما من الآخر ، وعندما طال مرضه أوصى لهما بجزء من أملاكه ، وبعتقهما إذا مات قبل تزويجهما .
- وقد وجد قطز و جلنار من وليهما كل الحب والرعاية والحدب (العطف) عليهما فضلاً عن تعليمهما اللغة العربية وإحلالهما المنزلة الكريمة من نفسه ، ووعده لهما بتزويج أحدهما من الآخر ، وعندما طال مرضه أوصى لهما بجزء من أملاكه ، وبعتقهما إذا مات قبل تزويجهما .
(جـ) - طلب قطز من ابن الزعيم أن يبيعه للصالح أيوب ، وهدفه من ذلك أن ينتظم في سلك مماليكه فيحقق بذلك حلمه بالصعود إلى المناصب العالية ، وتتحقق رؤياه العظيمة ، التي فسرها له الشيخ العز بن عبد السلام ، ويلتقي بحبيبته جلنار وينصر الله به جيش مصر على أعداء الدين عن طريق الملك .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل السابع]
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل السابع]
المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
* إجابة السؤال الأول : من موضوع (الأدب الأندلسي) :
مُلغى
* إجابة السؤال الأول : من موضوع (الأدب الأندلسي) :
مُلغى
* السؤال الثاني موضوع " اليابان " : :
مُلغى
مُلغى
ثالثاً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :
(أ) - اتجه هذا الأسلوب إلى إخضاع اللغة للمعاني العلمية ، والفلسفية ، واحتفظ للغة بكل سماتها الأصلية ، إلا أنه ابتعد عن الألفاظ الغامضة ، والمعاني غير الواضحة في أداء سليم .
- وقد حرص الكتاب على اتباع أساليب كتابية في هذا الأسلوب تناسب روح العصر ، فاعتنوا بانتقاء اللفظ السهل الواضح المعنى ، ذي الجرس الموسيقي ، واهتموا بالمزاوجة بين الجمل ، كما اهتموا بتخريج الأفكار وتوليدها .
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :
(أ) - اتجه هذا الأسلوب إلى إخضاع اللغة للمعاني العلمية ، والفلسفية ، واحتفظ للغة بكل سماتها الأصلية ، إلا أنه ابتعد عن الألفاظ الغامضة ، والمعاني غير الواضحة في أداء سليم .
- وقد حرص الكتاب على اتباع أساليب كتابية في هذا الأسلوب تناسب روح العصر ، فاعتنوا بانتقاء اللفظ السهل الواضح المعنى ، ذي الجرس الموسيقي ، واهتموا بالمزاوجة بين الجمل ، كما اهتموا بتخريج الأفكار وتوليدها .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب العصر العباسي الأول]
(ب) - لقد ركز الأصفهاني على ذكر الجوانب الإنسانية الضعيفة في حياة الشعراء من الخلاعة والمجون ، وأهمل الجوانب الجادة المعتدلة من حياتهم ، مما أوهم بعض القراء بأن بغداد لم تكن غير مدينة حافلة بالمجون والخلاعة والقيان ، ورغم وجود ذلك حقاً إلا أنها كانت حافلة بالحياة العلمية الجادة ، وبالدعوات الصوفية الزاهدة .
- والسبب في ذلك هو تأثر الأصفهاني في تأليف كتابه بأخلاقه الشخصية ، كما أنه قصد بكتابه الإمتاع لا التأريخ .
(ب) - لقد ركز الأصفهاني على ذكر الجوانب الإنسانية الضعيفة في حياة الشعراء من الخلاعة والمجون ، وأهمل الجوانب الجادة المعتدلة من حياتهم ، مما أوهم بعض القراء بأن بغداد لم تكن غير مدينة حافلة بالمجون والخلاعة والقيان ، ورغم وجود ذلك حقاً إلا أنها كانت حافلة بالحياة العلمية الجادة ، وبالدعوات الصوفية الزاهدة .
- والسبب في ذلك هو تأثر الأصفهاني في تأليف كتابه بأخلاقه الشخصية ، كما أنه قصد بكتابه الإمتاع لا التأريخ .
ثانياً : البلاغة :
(أ) - يدعو الشاعر في هذه الأبيات أبناء مصر المهاجرين أن يرجعوا إلى وطنهم مصر ، وأن يعملوا على استخراج ما فيها من كنوز وخيرات .
- وهدفه من دعوته : السعي إلى رفعة مصر وتقدمها ، والاستفادة بخبرات أبنائها .
(ب) - الأسلوب الإنشائي : " عودوا إلى مصر " ، وغرضه البلاغي : الحث والنصح .
- المحسن البديعي : الطباق بين كلمتي : " هجرنا - يلاقينا " ، وهو يوضح المعنى ويؤكده .
(أ) - يدعو الشاعر في هذه الأبيات أبناء مصر المهاجرين أن يرجعوا إلى وطنهم مصر ، وأن يعملوا على استخراج ما فيها من كنوز وخيرات .
- وهدفه من دعوته : السعي إلى رفعة مصر وتقدمها ، والاستفادة بخبرات أبنائها .
(ب) - الأسلوب الإنشائي : " عودوا إلى مصر " ، وغرضه البلاغي : الحث والنصح .
- المحسن البديعي : الطباق بين كلمتي : " هجرنا - يلاقينا " ، وهو يوضح المعنى ويؤكده .
رابعاً: النصوص:
- السؤال الأول :
من نص " جفاء الصديق " إجباري) .
مُلغى
السؤال الثاني :
من نص " الربيع " اختياري) .
(أ) -
- مفرد " الروض " : الروضة .
- مضاد " تسلب " : تعطى أو تمنح .
(وتقبل الجملة المناسبة من الطالب)
(ب) - يقرر الشاعر في أبياته أن للشتاء أثره العظيم في الربيع ، فلولا أمطاره لما ظهرت خضرة الربيع ، وأزهاره ، ولأصبحت أشجاره جافة لا ثمر فيها ، ولو أن جمال الرياض يستمر طوال العام ما كنا نرى الدنيا خالية من الحسن والنضارة ، وإن الأشياء عندما تتغير تقبح ، إلا الأرض ، فعندما تتغير في الربيع تصير جميلة .
- ولم يوفق الشاعر في فكرته بالبيت الثالث ؛ حيث أصدر حكماً عاماً بنى عليه نتيجة خاطئة ، فليس كل تغيير يكون قبيحاً ، كما أن الأرض لا تكون جميلة عندما تتغير في الصيف أو الشتاء مثلاً .
(جـ) - قيمة " لا تثمر" بعد " هشائم " أنها تؤكد جفاف الهشائم ، وعدم نفعها .
- وقيمة " حسن " بعد " سمجت " هو توضيح المعنى ، وتوكيده عن طريق التضاد بينهما .
(د) - تكثر الصور البلاغية في شعر الوصف ؛ لتمنح الموضوع الحيوية التي يحس بها الشاعر ، وهو يتأمل الواقع الخارجي الذي يريد وصفه .
- والصورة المطلوبة في قوله : " لولا الذي غرس الشتاء بكفه " ، وهي استعارة مكنية ، شبه فيها الشتاء بشخص يغرس النبات ، وحذف المشبه به ، ودل عليه بقوله : " غرس " .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]
(وتقبل الجملة المناسبة من الطالب)
(ب) - يقرر الشاعر في أبياته أن للشتاء أثره العظيم في الربيع ، فلولا أمطاره لما ظهرت خضرة الربيع ، وأزهاره ، ولأصبحت أشجاره جافة لا ثمر فيها ، ولو أن جمال الرياض يستمر طوال العام ما كنا نرى الدنيا خالية من الحسن والنضارة ، وإن الأشياء عندما تتغير تقبح ، إلا الأرض ، فعندما تتغير في الربيع تصير جميلة .
- ولم يوفق الشاعر في فكرته بالبيت الثالث ؛ حيث أصدر حكماً عاماً بنى عليه نتيجة خاطئة ، فليس كل تغيير يكون قبيحاً ، كما أن الأرض لا تكون جميلة عندما تتغير في الصيف أو الشتاء مثلاً .
(جـ) - قيمة " لا تثمر" بعد " هشائم " أنها تؤكد جفاف الهشائم ، وعدم نفعها .
- وقيمة " حسن " بعد " سمجت " هو توضيح المعنى ، وتوكيده عن طريق التضاد بينهما .
(د) - تكثر الصور البلاغية في شعر الوصف ؛ لتمنح الموضوع الحيوية التي يحس بها الشاعر ، وهو يتأمل الواقع الخارجي الذي يريد وصفه .
- والصورة المطلوبة في قوله : " لولا الذي غرس الشتاء بكفه " ، وهي استعارة مكنية ، شبه فيها الشتاء بشخص يغرس النبات ، وحذف المشبه به ، ودل عليه بقوله : " غرس " .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]
السؤال الثالث :
من نص " بين المتنبي وسيف الدولة " اختياري) .
(أ) -
من نص " بين المتنبي وسيف الدولة " اختياري) .
(أ) -
- المرادف : (يغيب) .
- المضاد : (كراهيته) .
(وتقبل الجملة المناسبة من الطالب)
(وتقبل الجملة المناسبة من الطالب)
(ب) - تبدو عاطفة الحب في البيت الأول ، حيث يعلن المتنبي أنه يشق عليه فراق سيف الدولة ، ولا قيمة لأي كسب بعد فراقه ، كما يبدو ذلك في البيت الأخير ، حيث وصف عتابه له بالحب العظيم له .
- وتبدو عاطفة الاعتزاز بالنفس في البيت الثاني حيث يقرر الشاعر أنه لن يخسر برحيله ، وفي البيت الأخير حيث وصف شعره بالدر .
- من الألفاظ التي تدل على " عاطفة الحب " قوله : " يعز علينا أن نفارقهم " و " وجداننا بعدكم عدم " و " . . . إلا أنه مقة " و " قد ضمن الدر " .
- ومن الألفاظ التي تدل على "عاطفة الاعتزاز بالنفس " قوله : "الراحلون هم " و " قد ضمن الدر إلا أنه كلم " .(يُكتفى بمثال لكل عاطفة) .
- وتبدو عاطفة الاعتزاز بالنفس في البيت الثاني حيث يقرر الشاعر أنه لن يخسر برحيله ، وفي البيت الأخير حيث وصف شعره بالدر .
- من الألفاظ التي تدل على " عاطفة الحب " قوله : " يعز علينا أن نفارقهم " و " وجداننا بعدكم عدم " و " . . . إلا أنه مقة " و " قد ضمن الدر " .
- ومن الألفاظ التي تدل على "عاطفة الاعتزاز بالنفس " قوله : "الراحلون هم " و " قد ضمن الدر إلا أنه كلم " .(يُكتفى بمثال لكل عاطفة) .
(جـ) - المسئولية التي ألقاها المتنبي على سيف الدولة هي أنه السبب في القطيعة التي وقعت بينهما ، بسبب ظلمه له ، وتصديقه الوشاة .
- وقد أفادت " إذا " تحقق ما قرره الشاعر بعدها من خسارة الذين تسببوا في رحيله مع قدرتهم على استبقائه .
- وقد أفادت " إذا " تحقق ما قرره الشاعر بعدها من خسارة الذين تسببوا في رحيله مع قدرتهم على استبقائه .
(د) - المحسن البديعي في البيت الأول هو الطباق بين : " وجداننا - عدم " ، وسر جماله : توضيح المعنى وتوكيده .
- والصورة البيانية في البيت الأخير هي الاستعارة التصريحية في كلمة :" الدر " حيث شبه شعره بالدر ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ، وفيها تجسيم ، وتوحي بسمو بلاغته ، وحبه للأمير .
- والصورة البيانية في البيت الأخير هي الاستعارة التصريحية في كلمة :" الدر " حيث شبه شعره بالدر ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ، وفيها تجسيم ، وتوحي بسمو بلاغته ، وحبه للأمير .
خامساً : النحو:
(أ) - الإعراب :
(أ) - الإعراب :
- تاريخ : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
- اليوم : ظرف زمان منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
- لنرضى : اللام لا الجحود ، نرضى : مضارع منصوب بعد لام الجحود ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة .
- الزمن : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
(ب) - الاستخراج :
- اليوم : ظرف زمان منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
- لنرضى : اللام لا الجحود ، نرضى : مضارع منصوب بعد لام الجحود ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة .
- الزمن : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
(ب) - الاستخراج :
1 - اسم المفعول العامل : مسجَّلة ، وقد رفع نائب فاعل .([/
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى