بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الدرس الرابع  الإنترنت I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الدرس الرابع  الإنترنت I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
الدرس الرابع  الإنترنت I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
الدرس الرابع  الإنترنت I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
الدرس الرابع  الإنترنت I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
الدرس الرابع  الإنترنت I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
الدرس الرابع  الإنترنت I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
الدرس الرابع  الإنترنت I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الدرس الرابع  الإنترنت I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ السبت أكتوبر 26, 2024 6:40 pm


    الدرس الرابع الإنترنت

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 53

    الدرس الرابع  الإنترنت Empty الدرس الرابع الإنترنت

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:09 pm

    الدرس الرابع
    الإنترنت


    معانى الكلمات :

    الكلمة
    معناها
    الكلمة
    معناها

    اشتاق

    رغبت نفسه إليه

    خِطابًا

    رسالة ، والجمع (خطابات)

    خالدة

    باقية

    يخلب

    يفتن ويعجب

    الألباب

    العقول ، والمفرد (اللب)

    استأذن

    طلب الإذن

    بدت

    ظهرت ، والمضاد : (اختفت)

    البريد

    الرسائل ، والجمع (البرد)

    نوافذ شبكة

    المراد : مكان تكتب فيه كلمات البحث عند الدخول على شبكة الإنترنت

    الثناء

    المدح

    ألهمه

    ألقاه فى روعه ولقنه إياه

    حينها

    وقتها

    يتيح

    يهيئ أو يساعد على

    شتى

    مختلف ، والمفرد (شتيت)

    المجالات

    الميادين ، والمفرد (المجال)

    عادات

    مفردها (عادة) وهى كل ما تعود عليه حتى صار يفعل من غير جهد

    تقاليد

    العادات المتوارثة التى يقلد فيها الخلف السلف ، والمفرد (تقليد)

    الكلفة

    ما ينفق على الشئ لتحصيله من مال أو جهد

    تسويق المنتجات

    المراد : الإعلان عنها

    عريض

    واسع كثير ، والجمع (عراض)

    مرتادى

    المقصود : من يذهبون إلى

    فئات

    مفردها (الفئة) وهى (الفرقة)

    بالإطلاع

    بالقراءة

    إنجاز

    إتمام

    بإتقان

    بإجادة

    صمت

    سكت

    أضاف

    ضم إلى

    المفيد

    النافع والمضاد (الضار)

    الخطر

    الإشراف على الهلاك

    يروجون

    المراد : ينشرون

    يستحق

    يستوجب

    ابتسم

    انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت




    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 53

    الدرس الرابع  الإنترنت Empty تابع اللغويات

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:15 pm

    الكلمة وجمعها :

    الكلمة
    جمعها
    الكلمة
    جمعها
    الكلمة
    جمعها
    صديق
    أصدقاء
    المدرسة
    المدارس
    منخفضة
    منخفضات
    خطاب
    خطابات
    العام
    الأعوام
    جمهور
    جماهير
    الكمبيوتر
    الكمبيوترات
    الرسالة
    الرسائل
    عريض
    عراض
    خالدة
    خالدات
    مخترع
    مخترعون
    المعلم
    المعلمون
    الطابعة
    الطابعات
    الاختراع
    الاختراعات
    المهندس
    المهندسون
    وجه
    وجوه
    المحلية
    المحليات
    المحاسب
    المحاسبون
    عنوان
    عناوين
    العالمية
    العالميات
    الأب
    الآباء
    شبكات
    شبكات
    حين
    أحيان
    الخطر
    الأخطار
    اسم
    أسماء
    وسيلة
    وسائل
    طريقة
    طرائق – طرق
    سيئة
    سيئات
    الضارة
    الضارات
    يوم
    أيام
    فاسدة
    فاسدات
    العالم
    العلماء
    المفيدة
    المفيدات
    جائزة
    جوائز
    -
    -
    -
    -
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 53

    الدرس الرابع  الإنترنت Empty تابع-اللغويات

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:16 pm

    الكلمة ومفردها :

    الكلمة
    مفردها
    الكلمة
    مفردها
    الكلمة
    مفردها
    آثار
    أثر
    المعارف
    المعرفة
    فئات
    فئة
    الألباب
    اللُّبُ
    شتى
    شتيت
    الوسائل
    الوسيلة
    علامات
    علامة
    المجالات
    المجال
    أعمال
    عمل
    نوافذ
    نافذة
    عادات
    عادة
    الأشخاص
    الشخص
    ملايين
    مليون
    الشعوب
    الشعب
    الأكاذيب
    الأكذوبة
    المستخدمين
    المستخدم
    تقاليد
    تقليد
    بضائع
    بضاعة
    الأحداث
    الحدث
    المنتجات
    المنتج
    المواقع
    الموقع
    المعلومات
    المعلومة
    الخدمات
    الخدمة
    -
    -




    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 53

    الدرس الرابع  الإنترنت Empty ت لغويات وتدريبات

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:18 pm

    الكلمة ومضادها

    الكلمة
    مضادها
    الكلمة
    مضادها
    الكلمة
    مضادها
    صديق
    عدو
    أنهى
    بدأ
    أجاب
    سأل
    جلس
    وقف
    يقرأه
    يكتبه
    نعم
    لا
    يكتب
    يقرأ
    بدت
    اختفت
    ابتسم
    عبس
    جمال
    قبح
    السرور
    الحزن
    الماضى
    الحاضر
    عظمتها
    حقارتها
    قال
    سكت
    سعادة
    شقاء
    خالدة
    فانية
    تحب
    تكره
    قبله
    بعده
    المفيد
    الضار
    صمت
    تكلم
    فاسدة
    صالحة
    تعرُّف
    جهل
    قليلاً
    كثيرًا
    المفيدة
    الضارة
    كثيرًا
    قليلاً
    الخطر
    الأمان
    الضارة
    المفيدة
    تستفيد
    تضر
    سيئة
    حسنة
    قائلاً
    ساكتًا
    بإتقان
    بإهمال
    الأكاذيب
    الحقائق
    -
    -
    تدريبات


    س1: ضع علامة () أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :

    1- اشتاق أمير إلى صديقه خالد فى فرنسا . ( )

    2- كتب أمير خطابًا لصديقه بخط اليد . ( )

    3- حكى أمير لصديقه عن جمال مصر وعظمتها وما بها من آثار خالدة ونيل ساحر . ( )

    4- المعلم والطبيب والمهندس والمحاسب وغيرهم يستفيدون من الإنترنت . ( )

    5- مخترع الإنترنت هو عالم فرنسى . ( )



    س2: هات مرادف كل كلمة مما يأتى :
    (يخلب – يتيح – شتى – تسويق المنتجات – يروجون )
    ----------------------------------------------------


    س3: اختر لكل كلمة فى (أ) جمعها المناسب فى (ب) :

    1- صديق – خطاب – عنوان – الاختراع – طريقة .

    2- عناوين – طرائق – أصدقاء – الاختراعات – خطابات .
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 53

    الدرس الرابع  الإنترنت Empty ت- التدريبات

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:20 pm

    س4: اختر لكل كلمة فى (أ) مفردها المناسب فى (ب) :

    1- آثار – الألباب – علامات – الأحداث – المعارف .

    2- علامة – أثر – المعرفة – اللُّبُ – الحَدَثُ .

    س5: اختر لكل كلمة فى (أ) مضادها المناسب فى (ب) :

    1- صديقة – جلس – أنهى – السرور – تحب .

    2- بدأ – تكره – عدوه – وقف – الحزن .



    س6: أجب عن الأسئلة الآتية :

    1- إلى من اشتاق أمير ؟ وأين يعيش من اشتاق إليه ؟

    -------------------------------------------------------

    2- ما الأمور التى حكى أمير لصديقه عنها ؟

    --------------------------------------------------------

    3- ماذا فعل أمير بعد كتابة الخطاب ؟

    -------------------------------------------------------

    4- لماذا لا يستطيع صديق أمير أن يقرأ خطابه الآن ؟

    -------------------------------------------------------

    5- كيف استطاع الأب أن يعرف عنوان البريد الإلكترونى لصديق أمير ؟

    -------------------------------------------------------

    6- ما فائدة الإنترنت للناس ؟

    --------------------------------------------------------

    7- من المستفيد من اختراع الإنترنت ؟

    --------------------------------------------------------

    8- ما الواجب علينا عند استخدام الإنترنت ؟

    ------------------------------------------------------

    9- ما اسم مخترع شبكة الإنترنت ؟ وما بلده ؟

    ------------------------------------------------------



    س7: " اشتاق أمير إلى صديقه أحمد فى فرنسا ، فجلس يكتب خطابًا له على الكمبيوتر ، وأخذ يحكى لصديقه عن جمال مصر وعظمتها ، وما بها من آثار خالدة ، ونيل ساحر يخلب الألباب " .

    أ- معنى (يخلب) (يفتح – يسعد – يفتن)

    2- جمع (خِطاب) (خطابتون – أخطاب – خِطابات)

    3- مفرد (آثار) (أثرون – أثير – أثر)

    4- مضاد (جمال) (أضرار – قبح – حزن)

    ب- لماذا جلس (أمير) يكتب خطابًا إلى صديقه أحمد ؟

    -----------------------------------------------------

    جـ- أين يعيش أحمد ؟---------------------------------------

    د-عن أى شئ حكى أمير لصديقه أحمد ؟------------------------------

    هـ- ماذا فعل أمير بعد أن أنهى كتابه الخطاب ؟

    ------------------------------------------------------

    و- استخرج من الفقرة السابقة :
    (فعلاً – اسمًا – حرفًا – جملة فعلية – فاعلاً – كلمة بها ألف وصل – جمع تكسير)


    -------------------------------------------------------

    س8: ضع مكان النقط (حقيقة – خيال) أمام كل جملة مما يأتى :

    1- مصر بها آثار كثيرة . ( )

    2- يذهب الناس إلى الإسكندرية صيفًا . ( )

    3- الوقت من ذهب . ( )

    4- نصنع الجبن من اللبن . ( )



    س9: " ثم استأذن والده أن يقرأه عليه ، وبدت على وجه والده علامات السرور ، وهو يستمع إليه ، ثم قال له : هل تحب هل تحب أن يقرأه صديقك الآن ؟ أجاب أمير : نعم يا أبى ، ولكن ليس لدى عنوان البريد الإلكترونى لصديقى " .

    1- هات معنى (بدت) ، وجمع (صديق) ، ومفرد (علامات) ، ومضاد (السرور) ،

    -------------------------------------------------------

    2- ما الذى استأذن (أمير) والده فى أن يقرأه عليه ؟

    -------------------------------------------------------

    3- ما أثر ما قرأه (أمير) على والده ؟----------------------------------

    4- لماذا لا يستطيع صديق أمير قراءة ما كتب له ؟---------------------------

    5- كيف توصل والد (أمير) إلى عنوان صديقه الإلكترونى ؟

    ------------------------------------------------------

    6-استخرج من الفقرة السابقة

    (أداة استفهام – فعلاً– اسمًا – حرفًا –كلمة بها ألف وصل– كلمة بها همزة قطع –جمع مؤنث سالمًا)

    ------------------------------------------------------------



    س10: صل كل عبارة فى (أ) بما يناسبها فى (ب) :

    (أ)
    (ب)

    اشتاق أمير إلى

    فئات المجتمع على إنجاز أعمالهم بإتقان

    حكى أمير لصديقه

    نتعرف عادات الشعوب وتقاليدها

    عن طريق شبكة الإنترنت

    صديقه أحمد

    تساعد شبكة الإنترنت

    عن جمال مصر




    س11: قال الأب :إن مخترع شبكة الإنترنت هو الذى يستحق الثناء ،ومن قبله نشكر الله الذى ألهمه كى يصل إلى هذا الاختراع المفيد الذى يسمح لملايين المستخدمين بمتابعة الأحداث المحلية والعالمية فى حينها ،ويتيح تبادل المعلومات والمعارف فى شتى المجالات " .

    1-هات ما يأتى :معنى (الثناء) ، وجمع (الاختراع) ، ومفرد (المجالات) ، ومضاد (المفيد)

    -------------------------------------------------------

    2- من الذى ألهم مخترع شبكة الإنترنت اختراعه ؟--------------------------

    3- أذكر فائدة واحدة من فوائد شبكة الإنترنت ، وردت فى العبارة السابقة ، فائدة أخرى لم ترد فى العبارة السابقة .

    --------------------------------------------------------

    4-استخرج من الفقرة السابقة:

    (أسمًا – فعلاً – حرفًا –جمع مؤنث سالمًا– جمع تكسير– كلمة بها ألف وصل– كلمة بها همزة قطع)

    -----------------------------------------------------------



    س12: " المخترعات الحديثة وفرت الجهد والوقت والمال على الإنسان "

    اكتب موضوعًا عن ذلك فيما لا يقل عن ستة أسطر ، موضحًا أثر المخترعات الحديثة فى حياة الفرد والمجتمعات .

    س13:" صمت الأب قليلاً ، ثم أضاف : لكن هذا الاختراع المفيد معرض للخطر ، أمير : لماذا يا أبى ؟ الأب لأن كثيرًا من الأشخاص يستخدمونه بطريقة سيئة ، فقد ينشرون فيه الأكاذيب ويروجون فيه لبضائع فاسدة ، فعلينا يا أمير أن نختار المواقع المفيدة وأن نترك المواقع الضارة "

    1- أكمل : معنى (يروجون) .................. ، ومفرد (المواقع)............... ،

    وجمع (الأب) ............ ، ومضاد (قليلاً) ..............

    2- لماذا اختراع شبكة الإنترنت معرض للخطر ؟

    3- كيف نبتعد عن مخاطر شبكة الإنترنت ؟

    4- ما اسم العالم الذى اخترع شبكة الإنترنت ؟ وما بلده ؟

    س14: تخير العبارة التى لم ترد بالدرس من العبارات الآتية :

    1- اشتاق أمير إلى صديقه أحمد فى فرنسا .

    2- حكى أمير لصديقه عن جمال الإسكندرية .

    3- قال الأب : إن مخترع شبكة الإنترنت هو الذى يستحق الثناء .

    4- شبكة الإنترنت تتيح تبادل المعلومات والمعارف فى شتى المجالات .

    س15: استخرج المثنى فيما يأتى ، وبين علامة إعرابه :

    1- وصل المسافرون إلى المطار .

    2- تصدقت على فقيرين .

    3- قرأت قصتين فى العطلة الصيفية .

    س16:ثن كل مبتدأ فى كل جملة مما يأتى ، ثم اكتب الجملة صحيحة :

    1- البائع حريص على حسن معاملة الناس .

    2- المعلم مخلص فى عمله .

    س17: عين كل جمع مذكر سالم ، وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :

    1- يهتم المعلمون بتعليم أبناء الوطن .

    2- يتعاون الفلاحون فى زرع أراضيهم .

    3- يثنى الناس على المخلصين فى أعمالهم .

    4- استقبلنا المسافرين فى المطار .

    س18: ضع مكان النقط جمع مذكر سالمًا ، وبين علامة إعرابه مع ذكر السبب :

    1- قدمت المدرسة الجوائز لـ .......................

    2- يجنى .......................... الفاكهة بعد نضجها .

    3- يقبل .......................... على زيارة آثار بلادنا .

    س19: أدخل كل جمع مذكر سالم مما يأتى فى جملة مفيدة ، مع المحافظة على علامة إعرابه :
    (الفلاحون – المؤمنين – المتعاونون)


    س20: اجعل كل كلمة تحتها خط فيما يأتى ، جمع مذكر سالمًا :

    1- يؤدى المجتهد الامتحان بنجاح .

    2- يعمل الصانع فى المصنع .

    3- نستقبل المسافر فى المطار .

    س21: أعرب ما تحته خط فيما يأتى :

    1- يدافع المناضلون عن وطنهم بشجاعة .

    2- نشكر المخلصين فى إنجاز أعمالهم .

    3- تقدم مدرستنا الجوائز للمتفوقين كل عامٍ .

    س22: اجمع الأسماء التالية جمع مؤنث سالمًا فى جمل من عندك :
    (المهندسة – الفلاحة – التلميذة – الممرضة)


    س23: ضع مكان النقط جمع مؤنث سالمًا تختاره مما بين القوسين ، ثم اضبطه ، وبين سبب الضبط :

    1- تعاون ..................... فى علاج المرضى .

    2- تتنافس ......... فى عمل الخير .

    3- تتعاون .............. مع أمهاتهن فى أعمال المنزل .

    4- تعالج ............... السيدات بإخلاص ومهارة .

    5- تسهر ........ على رعاية الأبناء .

    س24: ضع مكان النقط جمع مؤنث سامًا مناسبًا ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :

    1- تذهب ............................. إلى مدارسهن كل يوم .

    2- قدمت المدرسة الجوائز لـ .............................

    3- تتسابق ......................... فى مساعدة المحتاجين .

    4- نحترم ............................ فى تحصيل دروسهن .

    س25: عين كل جمع مؤنث سالمٍ فيما يأتى ، وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :

    1- تقوم المعلمات بتعليم أبناء الوطن .

    2- نشكر المتطوعات فى جمعية الهلال الأحمر .

    3- نذهب إلى المتنزهات يوم العطلة .

    س26: أعرب ما تحته خط فيما يأتى :

    1- تساعد الممرضات الأطباء والطبيبات .

    2- نحترم المخلصات فى سبيل الوطن .

    3- أخرج إلى المتنزهات فى فصل الربيع .

    س27: اكتب بخطى النسخ والرقعة :
    " مصر بها آثار خالدة ، ونيل ساحر يخلب الألباب "



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 1:30 am