بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الفصل الرابع I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الفصل الرابع I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
الفصل الرابع I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
الفصل الرابع I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
الفصل الرابع I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
الفصل الرابع I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
الفصل الرابع I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
الفصل الرابع I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الفصل الرابع I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ السبت أكتوبر 26, 2024 6:40 pm


2 مشترك

    الفصل الرابع

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 53

    الفصل الرابع Empty الفصل الرابع

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 15, 2010 2:39 pm

    الفصل الرابع
    حوار ساخن

    ملخص الأحداث :
    اتجه عنترة إلى موضع احتفال القبيلة ليس بهدف مشاركة القبيلة في الاحتفال وإنما بهدف الالتقاء بشداد ؛ حتى يسأله عن نسبه ويحمله على الاعتراف ببنوته .
    عنترة يلاحظ فتيات عبس يرقصن ويغنين فوقع بصره على عبلة وهي تغني فلما رأته تبسمت له ثم امتنعت عن الغناء .
    الصمت يطبق على المكان والعيون تعلقت جميعها بعنترة إذ كان يبحث عن مكان يجلس فيه .
    عمارة بن زياد يسخر من عنترة قائلاً له : ألا تجد لك مكاناً يا عنترة ؟ فلما اشتد الحوار بينهما ووصل إلى حد المبارزة تدخل أسياد القبيلة وفكوا الاشتباك بينهما .
    شداد يخرج بعنترة من سرادق الاحتفال ويتجه به إلى شِعب من شعاب الوادي ثم راح يسأله عن سبب حزنه .
    عنترة يطلب من شداد أن يعترف ببنوته إن كان ابنه حقاً .
    شداد يعلَّق اعترافه ببنوة عنترة ونسبه له على عادات وتقاليد القوم في القبيلة .
    عنترة يقرر رعاية الإبل وحلب النوق ولا يشارك في الغزو والحروب ثم يقبل قدمي أبيه وينهض مسرعاً وينطلق في شعاب الصحراء .
    اللغويـات :
    ô النجَّع : مكان إقامة القبيلة ج نجوع
    - سياج : سور ج سوج ، أسوجة
    - النمارق : الوسائد م نُمْرقة
    - كمده : حزنه وهَّمه
    - طنافس : البساط م طنفسة
    - يتبارى : يبارز
    - لم يلتئم : لم يعد كما كان
    - تريث : تمهل
    - الأغلال : القيود م غلّ
    - وجوم : حزن
    - الحمم : كل ما احترق من النار م حُمَمَة
    - ملاذ : ملجأ
    - الوغد : الأحمق الدنيء ج أوغاد
    - سباب : شتائم
    - ثنايا : خلال م ثنية
    - عقوقاً : عصياناً × طاعة
    - ينبذونني : يطردونني
    - وميض : بريق
    - قرينك : نظيرك ج قرناء
    - آنفاً : سابقاً
    - شيم : صفات م شيمة
    - جاهماً : حزينا
    - بطناً من بطون القبيلة : فرعاً من فروع القبيلة
    - الرق : العبودية
    - المدائن وشيراز : مدينتان فارسيتان
    - متبرماً : متفجراً
    - تلج لجاجة : تلح إلحاحاً غير محمود
    - مندوحةً : غدراً
    - ويحك : هلاكاً لك
    - تجرعني : تسقيني
    - الحانق : الشديد الغضب .
    س & ج
    س1 : لماذا خرج القوم من قبيلة عبس إلى البراح الواسع ؟
    جـ : حتى يحتفلوا بيوم مناة على طريقتهم وعادتهم كل عام .
    س2 : ما الذي وجده عنترة في مكان الاحتفال ؟
    جـ : لاحظ فتيات عبس أمام السرادق وهن يرقصن ويغنين .
    س3 : صف شعور عبلة عندما رأت عنترة في الاحتفال .
    جـ : تبسمت عبلة عندما رأت عنترة ماثلاً في الحفل ثم مالت برأسها في خجل ثم سكتت عن الغناء .
    س4 : وجد عنترة أن عالم الاحتفال بعيد عن عالمه النفسي وضح ذلك .
    جـ : عنترة يرى أن عالم الاحتفال عالم يموج في مرح العيد ولهوه وبهجته بين أغاني فتيات عبس ورقصهن .
    - أما عالم عنترة النفسي : فهو عالم ملئ بالهموم والأحزان والسخط على قومه الرافضين منحه الحرية .
    س5 : " ألا تجد لك مكاناً يا عنترة " ؟ من القائل لهذه العبارة ؟ وما أثرها في نفس عنترة ؟
    جـ : القائل هو : عمارة بن زياد ، أثر هذه العبارة في نفس عنترة : جعلـت عنترة ينظر إلى عمارة في سخرية قائلاً له في حقد : لو أنصفت لقمـت لي من مكانك يا عمارة . ثم اشتد الحوار بينها وقرب أن يلتحما بالسلاح إلا أن كبار القوم تدخلوا وفضوا الاشتبـاك وكانت النتيجة أن انفـض الاحتفـال .
    س6 : " لو أنصفت لقمت لي من مكانك يا عمارة " على أي شيء اعتمد عنترة في ذلك ؟
    جـ : اعتمد عنترة في ذلك على شجاعته النادرة في عبس وعلى محاولة أن يجبر والده على الاعتراف ببنوته كما أنه حامى حمى عبس والمدافـع الأول عنهـا .
    س7 : ما الذي قاله شداد لعنترة عندما اتجه به إلى شِعب من شعاب الوادي ؟ وماذا كان رد عنترة عليه ؟
    حـ : قال له شـداد : أجئت يا عنترة عمداً لتفسد علينا ليلتنا ؟ قال له عنترة : أتلومني يا سيدي على ما كان ينبغي أن تلوم عليه غيري ؟!
    س8 : عمّ سأل عنترة شداد ؟ وماذا كانت إجابة شداد ؟
    جـ : سأله عن حقيقة أمره هل هو عبده أم ابنه ؟ إلا أن إجابة شداد لم تكن صريحة بل كانت مراوغة وهروباً من الإجابة حيث قال له إن يعامله معاملة حسنة ويعطيه كل ما يريد .
    س9 : ما مظاهر أفضال شداد على عنترة ؟ ولمَ ذكرها شداد لعنترة ؟
    جـ : أنه كان يكرم مكانته ويدخله بيته ويجلسه معه ويركب معه ويناجيه ويدعوه لحمايته وينصره إذا ظلم ويرفع عنه الظلم . وقد ذكرها شداد لعنترة حتى يبعده عن القضية الأساسية وهي الاعتراف به .
    س10: لماذا قرر عنترة أن يظل عبداً ؟
    جـ : لأن شداداً أجَّل إعلان أبوته له حتى يرضي قومه .
    س11: ماذا طلب شداد من عنترة ؟
    جـ : طلب منه أن يتريث في طلبه حتى يحمل القوم على الاعتراف ببنوته .
    س12: اذكر الأعمال التي قرر عنترة أن يقوم بها بعد أن أجل شداد الاعتراف ببنوته
    جـ : الأعمال هي :
    رعاية الإبل وسقايتها - البعد عن المشركة في الحروب والغزوات - إعداد الطعام للضيوف وكل الأعمال التي يقوم بها العبيـد .
    س13: ما الذي كان يخشاه شداد إذا ما اعترف بأبوته لعنترة ؟
    جـ : كان يخشى أن يتهمه قومه بأنه ألحق بهم المعـرة .
    س14: ما الذي فعله عنترة عندما علم أن والده يخشى قومه ؟
    جـ : سقط إلى قدمي أبيه فجأة فقبلهما ونهض مسرعاً قائلاً له أنا إذن عنترة العبد إلى أن يرضى هؤلاء " القوم "
    saged3r
    saged3r


    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 09/11/2011
    العمر : 105

    الفصل الرابع Empty رد: الفصل الرابع

    مُساهمة من طرف saged3r الإثنين نوفمبر 21, 2011 5:20 pm

    براااااااااااااااااااااااااافو

    جميييييييييييييييييييييل

    جدااااااااااااااااااا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 3:54 am