بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الدرس الثاني                                   الســـاعة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الدرس الثاني                                   الســـاعة I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
الدرس الثاني                                   الســـاعة I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
الدرس الثاني                                   الســـاعة I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
الدرس الثاني                                   الســـاعة I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
الدرس الثاني                                   الســـاعة I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
الدرس الثاني                                   الســـاعة I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
الدرس الثاني                                   الســـاعة I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الدرس الثاني                                   الســـاعة I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ السبت أكتوبر 26, 2024 6:40 pm


    الدرس الثاني الســـاعة

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 53

    الدرس الثاني                                   الســـاعة Empty الدرس الثاني الســـاعة

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:50 pm

    الدرس الثاني الســـاعة

    تعودت أسرة أمير تخصيص يوم في الشهر لتبادل الزيارات مع الجيران والأصدقاء وفي إحدى هذه الزيارات لاحظت أسرة أمير شيئًا غريبًا ، ففي كل ركن من أركان بيت جارتهم ساعة حائط وعلى كل منضدة يوجد منبه

    أخذ كل منهم يفكر في هذه الساعات وتلك المنبهات وبعد أن رحبت بهم الجارة لم يصبر أمير حتى سأل الجارة : ماذا تصنعون بهذه الساعات ؟

    ضحكت الجارة قائلة : لهذه الساعات حكاية سأحكيها لكم .

    منذ أسبوع كان سمير يستعد لدخول امتحانات نصف العام وفي ليلة الامتحان وقد تم ضبط المنبه على الساعة السابعة صباحًا فواصلت نومي وأيقظني جلبة وضوضاء فنظرت إلى المنبه فوجدت الساعة لم تتجاوز الخامسة فانتفضت مذعورة ولكن بلا جدوى لأن سمير لم يذهب إلى الامتحان فالساعة قد تجاوزت العاشرة صباحًا .

    أم أمير : ألهذا اشتريت كل هذه الساعات ؟

    أميرة : إن الساعة اختراع رائع .

    الأم : نعم يا أميرة الساعة مهمة في الحياة كل إنسان في حياتنا كلها ترتبط بمواعيد والدواء بمواعيد والنوم بمواعيد فالساعة تنبهنا إلى أهمية الوقت المهم أن نستفيد من الوقت فلا نهدره في اللهو واللعب .

    أمير : كيف أستفيد من الوقت ؟

    الجارة : يمكنك الاستفادة من الوقت بعمل جدول يومي تحدد فيه كل الأعمال التي ستنجزها والتي بعد إنجازها يمكنك اللعب وممارسة هواياتك وزيارة الأصدقاء والأقارب .

    أمير : أريد أن أعرف اسم مخترع الساعة ؟

    الأم : لماذا يا أمير ؟

    أمير : لأكتب له رسالة شكر .

    ضحكت الأم والجارة ثم قالت الجارة هناك أنواع كثيرة للساعات ولكن مخترع ساعة اليد هو العالم الفرنسي ( لوي كارتييه ) عام 1904 من الميلاد ثم قالت الأم ومخترع المنبه هو ( أنطوان ريدييه ) عام 1847 من الميلاد وهو فرنسي أيضًا .







    معاني الكلمات :

    الكلمة معناها

    منضد أداة ذات قوائم تواضع عليها الأشياء والجمع (مناضد)

    المنبه ساعة ذات جرس تضبط على وقت معين ، فإذا جاء الوقت صلصل فينبه النائم ، والجمع (المنبهات)

    لم يصبر لم يحبس نفسه

    غرفة حجرة واجمع (غرف أو غرفات)

    شعرت أحسست

    القلق حالة انفعالية تتمي بالخوف مما قد يحدث

    فواصلت فاستمرت

    جلبة صياح وصخب ، والمراد : أصوات كثيرة مرتفعة

    ضوضاء صياح

    تتجاوز تبتعد عن

    فانتفضت فتحركت ، واضطربت

    مذعورة خائفة مفزوعة

    بلا جدوى بلا نفع

    تجاوزت ابتعدت عن

    رائع معجب

    ترتبط تلتزم

    تنبهنا توجه انتباهنا

    نهدره المراد : نضيعه

    اللهو اللعب والمضاد (الجد)

    سننجزها ستتمها

    ممارسة مزاولة

    هوايات مفردها (هواية) والمراد : أشياء محببة ‘إلى النفس مثل : الرياضة والرسم والموسيقى

    الكلمة وجمعها :

    الكلمة جمعها

    أسرة أسر

    منبه منبهات

    العمل الأعمال

    يوم أيام

    حكاية حكايات

    الدواء الأدوية

    الشهر الشهور - الأشهر

    أسبوع أسابيع

    الطعام الأطعمة

    العام الأعوام

    الوقت الأوقات

    شئ أشياء

    ليلة ليال

    اللعب الألعاب

    ركن أركان

    غرفة غرف – غرفات

    مخترع مخترعات

    جول جداول

    بيت بيوت - أبيات

    جارة جارات

    الامتحان الامتحانات

    رسالة رسائل

    ساعة ساعات

    أم أمهات

    اليد الأيدى

    حائط حوائط

    اختراع اختراعات

    العالم العلماء

    منضدة منضدات

    إنسان أناسى

    الفرنسى الفرنسيون

    الكلمة الجمع ومفردها :

    الكلمة مفردها

    الزيارات الزيارة

    المنبهات المنبه

    الأعمال العمل

    الجيران الجار

    امتحانات امتحان

    هوايات هواية

    الأصدقاء الصديق

    مواعيد ميعاد

    الأقارب القريب

    أركان ركن

    المواصلات المواصلة

    أنواع نوع

    الساعات الساعة

    الامتحانات الامتحان

    - -

    الكلمة ومضادها :

    الكلمة مضادها

    الأصدقاء الأعداء

    واصلت انقطعت

    نستفيد نضر

    غريبًا مألوفًا

    القلق الطمأنينة

    اللهو الجد

    سأل أجاب

    جلبة هدوء

    اللعب الجد

    ضحكت بكت

    ضوضاء هدوء

    أستفيد أضر

    قائلة ساكتة

    مذعورة آمنة

    الاستفادة اضرر

    ليلة نهار

    جدوى ضرر

    أعرف أجهل

    صباحًا مساءً

    يهب يعود

    شكر جحود

    دخلت خرجت

    اشتريت بعت

    قالت سكتت

    نمت استيقظت

    نعم لا

    كثيرة قليلة

    نومى يقظتى

    حياة موت - -

    الأسئلة

    س1 : ما الذي اعتادت عليه أسرة أمير ؟

    ** تخصيص يوم في الشهر لتبادل الزيارات مع الجيران والأصدقاء .

    س2 : ماذا لاحظت أسرة أمير في بيت جارتهم ؟

    ** لاحظت أن في كل ركن من أركان بيت جارتهم ساعة حائط وعلى كل منضدة منبه.

    س3 : لماذا اشترت أم سمير كل هذه الساعات ؟

    ** لأن سمير لم يذهب إلى الامتحان قد تجاوزت العاشرة صباحًا حيث أن المنبه كان ثابتًا على الساعة الخامسة صباحًا .

    س4 : ما أهمية الساعة للإنسان ؟

    ** حياتنا كلها ترتبط بمواعيد فالنوم بمواعيد والعمل بمواعيد والدواء بمواعيد والمواصلات بمواعيد .

    س5 : ماذا يجب علينا تجاه الوقت ؟

    ** نحافظ عليه ولا نهدره في اللهو واللعب .

    س6 : كيف نستفيد من الوقت ؟

    ** بعمل جدول يومي تحدد فيه كل الأعمال التي سننجزها .

    س7 : من مخترع ساعة اليد ؟

    ** العالم الفرنسي لوى كارتييه .

    س8 : من مخترع المنبه ؟

    ** العالم الفرنسي أنطوان ريدييه .


    تدريبات

    س1: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :

    1- تعودت أسرة (أمير) تخصيص أربعة أيام فى الشهر لتبادل الزيارات مع الجيران والأصدقاء .

    ( )

    2- لم يذهب (سمير) للامتحان . ( )

    3- الساعة ليست مهمة فى حياة كل إنسان . ( )

    4- الساعة تنبهنا إلى أهمية الوقت . ( )

    6- مخترع ساعة اليد ، هو (أنطوان ريدييه) . ( )

    س2: اخترع لكل كلمة فى (أ) مرادفها المناسب فى (ب) :

    (أ)
    (ب)

    جلبه

    اللعب

    مذعورة

    نفع

    جدوى

    صياح وصخب

    نهدره

    خائفة مفزوعة

    اللهو

    نضيعه


    س3: اختر لكل كلمة فى (أ) جمعها المناسب فى (ب) :

    1- أسرة - يوم – ركن – حكاية – أسبوع .

    2- أركان – أسابيع – أسر – أيام – حكايات .



    س4: اختر لكل كلمة فى (أ) مفردها المناسب فى (ب) :

    1- الزيارات – الجيران – الأصدقاء – الساعات – الأعمال .

    2- الساعة – الصديق – العمل – الجار – الزيارة .

    س5: اختر لكل كلمة فى (أ) مضادها المناسب فى (ب) :

    1- الأصدقاء – غريبًا – سأل – صباحًا – ضحكت .

    2- أجاب – الأعداء – بكت – مساءً – مألوفًا .

    س6: تخير العبارة التى لم ترد بالدرس :

    1- فى كل ركن من أركان بيت جارتهم ساعة حائط ، وعلى كل منضدة يوجد منبه .

    2- ضحكت ألجاره قائلة : لهذه الساعات حكاية سأحكيها لكم .

    3- دخل (أحمد) امتحان نصف العام .

    4- الساعة تنبهنا إلى أهمية الوقت .

    س7: أجب عن الأسئلة الآتية :

    1- علام تعودت أسرة (أمير) ؟ --------------------------------------

    2- ما الشئ الغريب الذى لاحظته أسرة (أمير) فى بيت جارتهم ؟

    -----------------------------------------------------

    3- لماذا تضع جارة أسرة (أمير) فى كل ركن من أركان بيتها ساعة حائط ، وعلى كل منضدة يوجد منبه .

    ---------------------------------------------------------------

    4- لماذا تعد الساعة مهمة فى حياة كل إنسان ؟ ----------------------------

    5- ما الواجب علينا نحو الوقت ؟ ------------------------------------

    6- من مخترع ساعة اليد ومن مخترع المنبه ؟ ---------------------------

    س8: (تعودت أسرة (أمير) تخصيص يوم فى الشهر لتبادل الزيارات مع الجيران والأصدقاء ، وفى إحدى هذه الزيارات لاحظت أسرة أمير شيئًا غريبًا)

    1- هات معنى (تخصيص) ، ومفرد (الجيران) ، وجمع (يوم) ، ومضاد (غريبًا) .

    2- ما الذى تعودت عليه أسرة (أمير) ؟ ---------------------------------

    3- ما الشئ الغريب الى لاحظته أسرة (أمير) ؟ -----------------------------

    4- ضع عنوانًا للفقرة السابقة . ----------------------------------

    س9: رتب كلمات كل سطر ؛ لتكون جملة مفيدة :

    1- اختراع – رائع - إن – الساعة . ----------------------------------

    2- ك – الساعة – حيا – مهمة – فى – إنسان . ---------------------------

    3- كلها – بمواعيد – ترتبط – حياتنا . ---------------------------------

    4- للساعات – أنواع – هناك –كثيرة . --------------------------------

    س1: (أخذ كل منهم يفكر فى هذه الساعات وتلك المنبهات ، وبعد أن رحبت بهم الجارة لم يصبر أمير حتى سأل الجارة ماذا تصنعون بهذه الساعات ؟)

    1- ما مفرد (الساعات – المنبهات) ، وما جمع (الجارة) ؟

    2- من الذين أخذوا يفكرون فى الساعات ؟ ------------------------------

    3- ما السؤال الذى سأله (أمير) للجاره ؟ وبم أجابت عليه .

    4- ضع عنوانًا للفقرة السابقة . ---------------------------------

    س11: (الساعة مهمة فى حياة كل إنسان) اكتب فى هذا الموضوع فيما لا يقل عن ستة أسطر .

    س12: (أميرة : إن الساعة اختراع رائع)

    الأم : نعم يا أمير الساعة مهمة فى حياة كل إنسان فحياتنا كلها ترتبط بمواعيد : العمل بمواعيد ، والدواء بمواعيد ، والمواصلات ترتبط بمواعيد ، والامتحانات بمواعيد ، وطهى الطعام بمواعيد ، والنوم بمواعيد ، فالساعة تنبهنا إلى أهمية الوقت ، المهم أن نستفيد من الوقت فلا نهدره فى اللهو واللعب) .

    1- أكمل : معنى (اللهو) ................ ، وجمع (إنسان) ........................ ،

    ومفرد (مواعيد) ............... ، (ومضاد (اللعب) ........................

    2- أذكر ثلاثًا من الأمور التى ترتبط بمواعيد .

    3- إلام تنبهنا الساعة ؟ ----------------------------------------

    4- ما الواجب علينا نحو الوقت ؟ ---------------------------------

    5- ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة ؟-------------------------

    6- استخرج من الفقرة السابقة (جملة اسمية – كلمة بها ألف وصل – فعلاً – اسمًا – حرفًا) .

    س14: (أمير : كيف أستفيد من الوقت ؟

    الجارة : يمكنك الاستفادة من الوقت بعم جدول يومى تحدد فيه كل الأعمال التى ستنجزها والتى بعد إنجازها يمكنك اللعب وممارسة هواياتك وزيارة الأصدقاء والأقارب) .

    1- هات : معنى (ممارسة) ، وجمع (الوقت) ، ومفرد (هوايات) ، ومضاد (الأصدقاء) .

    2- سأل أمير الجارة : كيف أستفيد من الوقت ؟ فبم أجابت ؟

    3- أكمل : اسم مخترع ساعة اليد هو : .......... واسم مخترع المنبه هو : ...... ، وهما من .................

    4- ضع عنوانًا للفقرة السابقة .

    5- استخرج من الفقرة السابقة : (اسمًا – فعلاً – كلمة بها همزة قطع – جمع تكسير – اسمًا مفردًا – كمة بها ألف وصل)

    س15: ضع خطًا تحت الكلمة التى بها حرف ينطق ولا يكتب فى الجمل الآتية :

    1- هذه نخلة عالية . 2- هؤلاء أطباء ماهرون . 3- هذا عامل مخلص غفى عمله .

    س16: عين الجملة الاسمية ، والجملة الفعلية ، فيما يأتى :

    1- العامل مجتهد لزيادة الإنتاج .

    2- تعيش القرود فى الغابة .

    3- يبنى المهندس المنازل والمصانع .

    4- الفلاح مهتم بزيادة إنتاج حقله .

    س17: عين المبتدأ والخبر ، والفعل والفاعل ، فى الجمل الآتية :

    1- سار أحمد فوق الرصيف .

    2- المدرسة مخصصة لتعليم الأبناء .

    3- الشمس مشرقة تضئ الكون .

    4- تغرب الشمس جهة المغرب .

    س18: هات جمع المذكر السالم مما يأتى :

    (المخلص – الصادق – المصرى – الفائز – الزارع)

    س19: ضع مكان النقط فيما يأتى مثنى مناسبًا ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :

    1- يتعاون .......................... فى العمل .

    2- زرعت .......................... فى حديقة منزلنا .

    3- يسير العصفور على ............................

    س20: عين فى كل مما يأتى المثنى ، وبين علامة إعرابه ظ، مع ذكر السبب :

    1- قرأت قصتين من قصص الخيال العلمى .

    2- يتبارى الفريقان فى ملعب المدرسة .

    3- وضعنا ملابسنا فى حقيبتين ..

    س21: ثن كل كلمة مما يأتى ، وأدخلها فى جملة ، بحيث تكون مرفوعة :

    (الحصان – النافذة – الصديق)

    س22: ثن كل مبتدأ فيما يأتى ، ثم اكتب الجملة صحيحة :

    1- القصة مسلية . 2- الشجرة مثمرة .

    س23: عين كل جمع مذكر سالم ، ثم بين علامة إعرابه ،، مع ذكر السبب :

    1- يهتم الفلاحون بزيادة إنتاج حقولهم .

    2- يحب الناس الصادقين فى قولهم .

    3- يثنى الناس على المهذبين .

    س24: ضع مكان النقط فيما يأتى جمع مذكر سالمًا ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :

    1- يقف ....................... فى المحطة ؛ انتظارًا لوصول القطار .

    2- استقبلنا ...................... بحفاوة وتكريم .

    3- نقدم الجوائز لـ ............... فى السباق .

    4- عطف الناس على .................................

    س25: أدخل كل جمع مذكر سالمًا مما يأتى فى جملة ، مع المحافظة على علامة إعرابه :

    (المقاتلون – المحسنين – المعلمون)

    س26: ضع مكان النقط جمع مذكر سالمًا تختاره مما بين القوسين فيما ياتى :

    (اللاعبين – المؤمنين – المعلمون)

    1- يرضى الله عن ........................... الصادقين .

    2- يربى .................................... التلاميذ .

    3- شاهدت ................................. يتنافسون فى الملعب .

    س27: أعرب ما تحته خط فيما يأتى :

    1- يحب المعلمون تلاميذهم .

    2- قدمت المدرسة الجوائز للمتفوقين .

    3- نحترم المخلصين فى أعمالهم .

    س28: تعرف هجاء الكلمات الآتية ، ثم اكتبها فى كراستك :

    (تعودت – لاحظت – المنبهات – قائلة – جدوى – تجاوزت)

    س30: اكتب بخطى النسخ والرقعة :

    " الساعة مهمة فى حياة كل إنسان "

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 4:13 am