الدرس الثالث
ازرع شجــرة
ازرع شجــرة
معانى المفردات :
الكلمة معناها
نظر رأى
يسر يفرح ، ومضادها : (يحزن)
يلقون يرمون
نغير نبدل
رائعة جميلة ، ومضادها (قبيحة)
يعتنى يهتم ، ومضادها : (يهمل)
أصبح صار
النافذة الشبك
شاهد رأى
القمامة الكناسة
القبيح السىء، ومضادها : (الجميل)
يرويها يسقيها
وجيزة قصيرة ، ومضادها (طويلة)
منسقة منظمة
الكلمة وجمعها
الكلمة جمعها
النافذة النوافذ
العين العيون
فكرة فكر
رائعة رائعات
اليوم الأيام
المكان الأمكنة أو الأماكن
فترة فترات
وجيزة وجيزات
منسقة منسقات
شجرة شجرات او اشجار
الماء المياه
القمامة القمام أو القمامات
الشارع الشوارع
المنظر المناظر
الشجرة الأشجار أو الشجر
الكلمة ومفردها
الكلمة مفردها
الجيران الجار
أشجار شجرة
بيوت بيت
- -
الكلمة ومضادها
الكلمة مضادها
يسر يحزن
رائعة قبيحة
وجيزة كثيرة
حزن فرح
نشترى نبيع
جميلاً قبيحاً
جلس وقف
اليوم أمس
فرح حزن
ذهب رجع
زرع حصد
زرعوا حصدوا
س1 تخير الكلمات المناسبة مما بين القوسين :
أ- شاهد (أمير) بعض الناس. (يمشون فى الشارع – يلعبون الكرة فى الشارع- يلقون القمامة فى الشارع) .
ب- يا (أمير) سوف نشترى اليوم : (سيارة – شجرة – كتاباً)
ج- أراد (أمير) أن : (يشارك فى هذا المنظر – يصور هذا المنظر – يغير هذا المنظر)
جـــ : أ- شاهد (أمير) بعض الناس يلقون القمامة فى الشارع.
ب- يا (أمير) سوف نشترى اليوم شجــرة.
ج- أراد (أمير) أن يغير هذا المنظر.
س2 أختر المعنى الصحيح لما تحته خط مما بين القوسين :
أ- لماذا لا نغير هذا المنظر القبيح ؟ (الكبير – الجميل – السيىء)
ب- اهتم (أمير) بالشجرة بعد زراعتها. (حزن – اعتنى – قام)
ج- وبعد فترة وجيزة أصبح المكان جميلاً. (قصيرة – طويلة – جميلة)
جـ : أ- لماذا لا نغير هذا المنظر القبيح ؟ * كلمة (القبيح) معناها : السىء.
ب- اهتم (أمير) بالشجرة بعد زراعتها. * كلمة (اهتم) معناها : اعتنى.
ج- وبعد فترة وجيزة أصبح المكان جميلاً. * كلمة (وجيزة) معناها : قصيرة
س3 أجب عن الأسئلة الآتيه :
"حزن (أمير) وجلس يفكر ثم ذهب إلى أبيه يسأله : لماذا لا نغير هذا المنظر القبيح يا أبى؛ حتى يكون جميلاً؟"
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
* مضاد (قبيح) : (صغير – جميل- كبير)
* جمع (منظر) : (ناظر – نظرة – مناظر)
ب- ما المنظر القبيح الذى شاهده (أمير) ؟
ج- العنوان المناسب للفقرة السابقة ، هو : (أمير يحب اللعب – أمير يحب الأصدقاء – أمير يحب النظافة)
جـ : أ- مضاد (قبيح) : جمـيل * جمع (منظر) : مناظر
ب- المنظر القبيح الذى شاهده (أمير) ، هو أن بعض الناس يلقون القمامة فى الشارع.
ج – العنوان المناسب للفقرة السابقة، هو : أمـير يحـب النظافـة.
س4 رتب الكلمات؛ لتكون جملة :
أ- أشجاراً – بيوتهم – زرع – أمام – الجيران.
ب- النافذة – من – أمير – نظر .
ج- شجرة – سوف – اليوم – نشترى.
جـ : أ- زرع الجيران أمام بيوتهم أشجاراً.
ب- نظر (أمير) من النافذة
ج- سوف نشترى اليوم شجرة.
س5 صف الشارع بعد أن نظفه (أمير) والجيران وزرعوه.
س6 أكمل كالمثال : المثال : * أمير ذهب إلى المدرسة . * أمير يذهب إلى المدرسة.
أ- أمير زرع شجرة. * أمير ..........................
ب- أمير .......................... * أمير يجلس مع أبيه
جـ : أ- أمير زرع شجرة. * أمير يزرع شجرة.
ب- أمير جلس مع أبيه. * أمير يجلس مع أبيه
معانى المفردات :
الكلمة معناها
بهيمة كل ذات اربع قوائم من دواب البر والبحر ما عدا السباع مثل البقر والجاموس والماعز ...الخ .
غرساً المغروس فى الأرض من الشجر وغيره، وجمعها : (غراس أو أغراس)
يغرس يثبت فى الأرض
الكلمة وجمعها
الكلمة جمعها
مسلم مسلمون
طير طيور
بهيمة بهائم
غرس غراس أو أغراس
إنسان أناسى
صدقة صدقات
الكلمة ومضادها
الكلمة مضادهــا
يزرع يحصــد
تدريبـــات
س1 ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلى :
(أ) نظر (امير) من النافذة فشاهد منظراً يسر العين. ( )
(ب) زرع (امير) الشجرة ، وكان يرويها بالماء، ويعتنى بها. ( )
(ج) بعد فترة طويلة أصبح المنظر فى الشارع جميلاً. ( )
(د) فرح الجيران وزرعـوا أشجاراً. ( )
س3 أختر لكل كلمة فى (أ) جمعها المناسب فى (ب) :
أ- النافذة – الشارع – المنظر – المكان – المـاء .
ب- المناظر – النوافذ- المياه – الشوارع – الأماكن.
س4 أجب عن كل سؤال مما يأتى:-
أ- صف المنظر الذى رآه (أمير) من النافذة.
ب- ما أثر هذا المنظر عليه؟
ج- ما الاقتراح الذى اقترحه (أمير) ؛ ليغير هذا المنظر؟
د- كيف كان (أمير) يعتنى بالشجرة؟
هـ- ما أثر زرع الشجرة على منظر الشارع؟و- وما أثر زرع الشجرة على الجيران؟
س5 ما مفرد : (الجيران – أشجار - بيوت) ؟
س6 اختر لكل كلمة فى (أ) مضادها فى (ب) :
أ- حزن – القبيح – نزرع – نشترى – أمام .
ب- الجميل – خلف – نبيع – فرح – نحصد.
س7 "نظر (أمير) من النافذة فشاهد منظراً لا يسر العين، شاهد بعض الناس يلقون القمامة فى الشارع" .
أ- أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
* معنى (القمامة) : (الكناسة – الحقائب – الأوعية)
* جمع (النافذة) : (النوافذون – النوافذ- الأنفذ)
* مضاد (يسر) : (يأخذ- يعطى – يحزن)
ب- ما المنظر الذى لا يسر العين وشاهده (أمير) من النافذة؟
ج- ما الذى فعله (أمير) بعد مشاهدته لهذا المنظر؟
س8 ضع مكان النقط الكلمة المناسبة مما بين القوسين فيما يأتى :
(القمامة – أشجاراً – منظراً – يرويها)
أ- نظر (أمير) من النافذة فشاهد ................... لا يسر العين.
ب- شاه (أمير) بعض الناس يلقون ................ فى الشارع.
ج- زرع (أمير) الشجرة ، وكان ................. بالماء، ويعتنى بها.
د- فرح الجيران ، وزرعوا .................. منسقة أمام بيوتهم.
س9 "قال الأب : فكرة رائعة يا (أمير) ، وسوف نشترى اليوم شجرة. زرع (أمير) الشجرة ، وكان يرويها بالماء ويعتنى بها".
أ- أكمل ما يأتى :
* معنى (رائعة) : ..................... * وجمع (شجرة) : ...................
* ومضاد (نشترى) : .................
ب- ما الفكرة الرائعة التى اقترحها (أمير) ؟
ج- كيف كان (أمير) يهتم بالشجرة؟
د- استخرج من العبارة السابقة:
* كلمة بها مد يالياء. * كلمة بها شدة. * كلمة بها تاء مربوطة
* كلمة بها (ال) القمرية. * كلمة بها (ال) الشمسية .
س10 رتب كلمات كل سطر، وكون جملة مفيدة:
أ- أمير – منظراً – شاهد – يسر – العين – لا
ب- أمير – جلس – و – حزن – يفكر .
ج- الشجرة – أمير- يرويها – وكان – زرع – بالماء.
د- الجيران – منسقة – أمام – أشجراً – فرح – زرعوا – و – بيوتهم .
س11 "وبعد فترة وجيزة ، أصبح المنظر جميلاً . فرح الجيران ، وزرعوا أشجاراً منسقة أمام بيوتهم" .
أ- هات معنى : (وجيزة) ، وجمع : (المنظر) . ومفرد : (الجيران) ، ومضاد : (وجيزة) .
ب- من الذى له الفضل فى أن يصبح المنظر جميلاً؟ وكيف تم ذلك؟
ج- ماذا فعل الجيران أمام بيوتهم؟
د- استخرج من العبارة السابقة:
* كلمة بها مد بالألف. * كلمة بها تاء مربوطة
* كلمة بها شـدة.
س12 أكمل كالمثال :
المثال : * (أحمد) ذهب إلى النادى. * (أحمد) يذهب إلى النادى.
أ- (محمود) قرأ الدرس. * .........................
ب- .................... * (عادل) يسمع النصيحة.
ج- (محمد) جلس فى الحديقة. * ........................
س13 كون قصة من الجمل الآتيه:
· شاهد (عادل) العصفور على الأرض.
· ذهبت الأم إلى العش مسرورة.
· سقط العصفور من عشه.
· كان يعيش عصفور فى عشه فوق غصن شجرة.
· أمسك (عادل) العصفور، ووضعه فى العش.
س14 ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى الكلمة المناسبة مما بين القوسين :
(أنا – هو – نحن – هى)
أ- ................ نذهب إلى الإسكندرية صيفاً.
ب- ................. أحافظ على مرافق مدرستى.
ج- .................. تحب أن تنام مبكرة . د- ................ يبيع الفاكهة.
س15 ضع كلمة (هذا) أو كلمة (هذه) مكان النقط فيما يأتى:
أ- .................... سرب من أسراب الطيور.
ب- ................. دجاجة تلتقط الحب.
ج- ..................بائع أميــن.
د- .............. عصفورة تغرد بصوت جميل.
هـ- ............ قطار سريع . و- ............... سمكة كبيرة.
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى