الدور الثاني 2001 م
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
ا - إن المحن والشدائد تزيد الشعوب الأصيلة قوة وصلابة ، وهذا هو دأب شعبنا المصري الصامد دائما ، الطامح إلى المعالي.
2- إن خير وسيلة لنجاح شبابنا أن يكون له مثل أعلي يطمح إليه ، ويسعى جاهدا لتحقيقه ؛ فمن قنع بالدون من العيش ظل دائما في مؤخرة الركب
3 - تمكن من تحقيق ما يتمناه ، مستخدما الوسائل غير المشـروعة ، ولكنه سقط في أيدي العدالة ، وكانت نهايته عبرة بالغة ، تؤكد أن الاستقامة هي الطريق الوحيد للنجاح . اكتب قصته.
.
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "يوم القدس" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
المجموعة الأولى : من كتاب "يوم القدس" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
مُلغى
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3 - من موضوع " العلم في الإسلام " :
"لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية ".
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
- " يستنبط " مرادفها : (يستنتج - يبتكر- يحفظ - يعرف) .
- " المتغيرة " مضادها : (المتجددة - الصحيحة - الثابتة - القوية) .
- " يستنبط " مرادفها : (يستنتج - يبتكر- يحفظ - يعرف) .
- " المتغيرة " مضادها : (المتجددة - الصحيحة - الثابتة - القوية) .
(ب) - لماذا عد الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؟ وعلام يدل ذلك ؟
(جـ) - علل لما يأتي :
1 - عدم التعارض بين الدين والعلم في الإسلام .
2- دعوة الإسلام إلى الشورى والاجتهاد في شئون الدنيا .
1 - عدم التعارض بين الدين والعلم في الإسلام .
2- دعوة الإسلام إلى الشورى والاجتهاد في شئون الدنيا .
4 - من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :
"للعقاد نفس طلعة ، ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها. يُهْطَع إليها من مظانها ، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التي يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقا ومضاء".
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
- " نفس طُلَعة " تفيد كثرة : (صبرها - طموحها - وعيها - اطلاعه) .
- " المظان " مفردها : (الظنّ - المظنّة - الظَّنة - الظنين) .
(ب) - ما عوامل نجاح العقاد في مجال المعرفة ؟ وكيف استطاع تثقيف نفسه ؟
- " نفس طُلَعة " تفيد كثرة : (صبرها - طموحها - وعيها - اطلاعه) .
- " المظان " مفردها : (الظنّ - المظنّة - الظَّنة - الظنين) .
(ب) - ما عوامل نجاح العقاد في مجال المعرفة ؟ وكيف استطاع تثقيف نفسه ؟
(جـ) - علل لما يأتي:
1 - إتقان العقاد اللغة الإنجليزية .
2 - تعقب الاستعمار ومعاونيه له .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع " لمحات من حياة العقاد" ]
1 - إتقان العقاد اللغة الإنجليزية .
2 - تعقب الاستعمار ومعاونيه له .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع " لمحات من حياة العقاد" ]
ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 – تاريخ الأدب :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 – تاريخ الأدب :
(أ) - تطورت القصيدة على يد (مطران) ، فما خصائص هذا التطور؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب رومانسية مطران]
(ب) - من الروايات المصرية الحديثة رواية (الخيال العلمي) وضح موضوعها ممثلا.
(ب) - من الروايات المصرية الحديثة رواية (الخيال العلمي) وضح موضوعها ممثلا.
6 - البلاغة :
قال الشاعر أحمد محرم :
فيمَ التَناحُرُ وَالخَلائِقُ أُخـوَةٌ *** وَالعَيشُ حَـقٌّ لِلجَميعِ مُباحُ
وَالدَهرُ سَمحٌ وَالحَياةُ خَصيبَةٌ *** وَالرِزقُ جَمٌّ وَ البِلادُ فِسـاحُ
أَنَظَلُّ في الدُنـيا يُفَرِّقُ بَينَنا *** بغضٌ وَيَجمَعُنا وَغىً وَسِلاحُ
(أ) - في الأبيات ترابط فكري وشعوري ، وضح ذلك.
(ب) - هات من البيت الثالث لونًا بيانيّا وآخر بديعيا ، وبين فائدة كل منهما.
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " أنت سيد قرارك " :
" أنت سيد قرارك ؛ فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هدا السجن اللعين الذي أصبحت فيه عبدًا للسيجارة ، وحقلا خصبًا لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها في صدرك ، و قلبك ، وضغطك ، ومفاصلك ، وأعصابك".
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " أنت سيد قرارك " :
" أنت سيد قرارك ؛ فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هدا السجن اللعين الذي أصبحت فيه عبدًا للسيجارة ، وحقلا خصبًا لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها في صدرك ، و قلبك ، وضغطك ، ومفاصلك ، وأعصابك".
(أ) - تشير هذه الفقرة إلى الآثار الضارة للتدخين وإلى وسيلة التخلص منها ، وضح ذلك.
(ب) - بين نوع الخيال ، وأثره في المعنى في كل من : " سيد قرارك " ، " أصبحت فيه عبدا ".
(جـ) - هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام . وضح ذلك.
(د) - من الخصائص العامة في كل مقال (الإقناع ، والذاتية) . بين مدى تحقق كل منهما في هذا المقال.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " أنت سيد قرارك "]
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " أنت سيد قرارك "]
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص "الشاعر وصورة الكمال" :
لم يعشـق الغيد ، ولكنه *** هام ببكر من بنات الخـيال
صورة حسن صاغها لبه *** وحدها في الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأى بارقة *** هاج له أطماعه في المحـال
صورة حسن صاغها لبه *** وحدها في الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأى بارقة *** هاج له أطماعه في المحـال
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
- " الغيد " مفردها : (الغَيْدان - الغَيْداء - الأغيد - الغادة) .
- " هاج " معناها : (أعاد - أتاح - أثار- أشاع) .
(ب) - تشير الأبيات إلى غاية يسعى الشاعر إليها ، بين هذه الغاية ، ونتيجة مسعاه إليها .
(جـ) - وضح الصورة البيانية ، وقيمتها الفنية في كل من : " بنات الخيال " ، " صاغها لبه " .
(د) - مما أخذته "مدرسة أبوللو" على " جماعة الديوان " مبالغاتهم في الذهنية الجافة . علل ومثل له من الأبيات.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الشاعر وصورة الكمال "]
- " الغيد " مفردها : (الغَيْدان - الغَيْداء - الأغيد - الغادة) .
- " هاج " معناها : (أعاد - أتاح - أثار- أشاع) .
(ب) - تشير الأبيات إلى غاية يسعى الشاعر إليها ، بين هذه الغاية ، ونتيجة مسعاه إليها .
(جـ) - وضح الصورة البيانية ، وقيمتها الفنية في كل من : " بنات الخيال " ، " صاغها لبه " .
(د) - مما أخذته "مدرسة أبوللو" على " جماعة الديوان " مبالغاتهم في الذهنية الجافة . علل ومثل له من الأبيات.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الشاعر وصورة الكمال "]
9 - من نص " كم تشتكي ! " :
كم تشتكي و تقول : إنك معــدم *** والأرض ملكك و السما والأنجم
ولك الحقول وزهرها وأريجــها *** ونسيمها والبلبل المـــترنم
والماء حولك فضة رقــــراقة *** والشمس فوقك عسجد يتضرم
النور يبنى فى السفوح وفي الذرا *** دورا مزخرفة وحــينا يهدم
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
- " أريجها " مرادفها : (رائحتها - روعتها - رونقها - عطره) .
- " زهرها " مفردها : (زهراء - زاهرة - زّهرة - زُهْرة) .
(ب) - ما الذي يدعو الشاعر إليه في هذه الأبيات ؟ وكيف أكد دعوته ؟
- " أريجها " مرادفها : (رائحتها - روعتها - رونقها - عطره) .
- " زهرها " مفردها : (زهراء - زاهرة - زّهرة - زُهْرة) .
(ب) - ما الذي يدعو الشاعر إليه في هذه الأبيات ؟ وكيف أكد دعوته ؟
(جـ) - هات من الأبيات استعارة مكنية ، وحسن تقسيم ، موضحا فائدة كل منهما.
(د) - أي التعبيرين أقوى فيما يلي ؟ ولماذا ؟
1 - " لك الحقول" أم " الحقول لك" ؟
2 - " عسجد يتضرم " أم " عسجد يتبسم" ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " كم تشتكي " ]
(د) - أي التعبيرين أقوى فيما يلي ؟ ولماذا ؟
1 - " لك الحقول" أم " الحقول لك" ؟
2 - " عسجد يتضرم " أم " عسجد يتبسم" ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " كم تشتكي " ]
خامسا : النحو :
(إن مفكري هذه الأمة عليهم واجب مقدس هو أن يحافظوا على الحضارة و الهوية و أن يسهموا بإبداعهم السامي ضماناً لحق الأجيال القادمة في حياة أفضل لا يتخللها العنف ، ولا يعصف بها الدمار و لا يجرفها طوفان المعلومات إلى التشتت و الضياع) .
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - مصدرا مؤولاً ، وبين موقعه الإعرابي . " راجع المصادر "
2 - اسم مفعول من غير الثلاثي ، وبين فعله . " راجع اسم المفعول"
3 - مصدرا عاملاًَ ، وبين معموله. [مُلغى] .
4 - اسما منصوبا بعلامة فرعية ، واذكرها . " راجع المنصوبات"
5 - ضميراً في محل رفع ، وآخر في محل نصب . " راجع الأدوات"
6 - جملة وقعت نعتا وبين موقعها من الإعراب .
1 - مصدرا مؤولاً ، وبين موقعه الإعرابي . " راجع المصادر "
2 - اسم مفعول من غير الثلاثي ، وبين فعله . " راجع اسم المفعول"
3 - مصدرا عاملاًَ ، وبين معموله. [مُلغى] .
4 - اسما منصوبا بعلامة فرعية ، واذكرها . " راجع المنصوبات"
5 - ضميراً في محل رفع ، وآخر في محل نصب . " راجع الأدوات"
6 - جملة وقعت نعتا وبين موقعها من الإعراب .
(د) - (ترتقي أمتنا بتكنولوجيا التعليم) اجعل الفعل في الجملة السابقة واجب التوكيد بالنون ، مع ضبطه. "راجع القسم والتوكيد"
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى