الدور الثاني 2000 م
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1 - في عالمنا المعاصر لم تعد القوة وحدها كافية لإعادة الحقوق المسلوبة وإنما لابد من الدبلوماسية الهادئة والحوار الموضوعي الذي يهدف إلي تحقيق العدل والأنصاف .
2 - الحياة الأسرية المليئة بالمودة والرحمة والتفاهم والرقابة الواعية هي حصن الأمان الذي يحمي الأبناء من الانحراف .
3 - كلف بالعمل بالقرية فجعل نفسه ووقته في خدمة أهلها ثم غادرها نهاية المدة وفي كل بقعة من أرضها آثاره . (اكتب قصته) .
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "يوم القدس" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
المجموعة الأولى : من كتاب "يوم القدس" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
مُلغى
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3 - من موضوع "العلم في الإسلام " :
" لا يجوز أن يفهم العلم في الإسلام على أنه يعني فقط العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو العلم المادي ، فإن مثل هذا الفهم خاطئ ، ذلك أن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني " .
(أ) - تخير الصواب مما بين الأقواس لما يلي :
- " أحكام " مفردها : (حكْمة – حاكم – حُكْم) .
- " الشأن " معناها : (الحَال – الحاجة – المصيبة) .
- " العلم المادي " هو الذي يبحث في : (السياسة وأساليبها – المادة وتكوينها – الفن وأنواعه) .
(ب) - تشير العبارة إلي المفهوم الخاطئ للعلم في الإسلام – اشرح ذلك .
(جـ) - " أنتم أعلم بشئون دنياكم " بين علاقة هذا القول النبوي بمنهج البحث العلمي المعاصر .
4 - من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :
"وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح بكل أنواعه ، الكفاح الأدبي والسياسي والمادي أيضاً ، فقد صارع الرجال والزمن والأحداث والسلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة ، وينفذ إلي مكانه الطبيعي في الحياة " .
(أ) - تخير الصواب مما بين الأقواس لما يلي :
- " يزحزح " معناها هنا : (يحرك – يغير – يزيل) .
- " شتى " مفردها : (شَت - شات – شتيت) .
- " حياة " جمعها : (حيوات – أحياء – حيات) .
(ب) - ما الأحداث التي واجهت " العقاد " ؟ وكيف تغلب عليها ؟
(جـ) - " للعقاد " أسلوب خاص في الكتابة فرض احترامه على الصحافة والأدباء – وضح ذلك .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع " لمحات من حياة العقاد" ]
ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 – تاريخ الأدب :
(أ) -
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 – تاريخ الأدب :
(أ) -
1 - اتجه الشعراء إلي الواقعية بعد الرومانسية نتيجة لعوامل متعددة ، اذكر ثلاثة من هذه العوامل .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب المدرسة الواقعية]
2 - علل لما يلي " ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهاجر ".
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب المدرسة الواقعية]
2 - علل لما يلي " ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهاجر ".
(ب) - تحدث عن الفكرة باعتبارها أساساً من أسس بناء المسرحية .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب المسرحية]
6 - البلاغة :
يقول " هاشم الرفاعي " :
شباب لم تحطمه الليالـي *** ولم يسلم إلي الخصم العرينا
وما عرفوا الأغاني مائعات *** ولكن العلا صيغت لحـونـا
ولم يتشدقوا بقشور عـلم *** ولم يتقلبوا في الملحـدينا
فيتخذون أخلاقاً عذابــاً *** ويأتلفون مجتمعا رزينـــا
1 - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
2 - في الأبيات ترابط فكري وشعوري – وضح ذلك ؟
6 - البلاغة :
يقول " هاشم الرفاعي " :
شباب لم تحطمه الليالـي *** ولم يسلم إلي الخصم العرينا
وما عرفوا الأغاني مائعات *** ولكن العلا صيغت لحـونـا
ولم يتشدقوا بقشور عـلم *** ولم يتقلبوا في الملحـدينا
فيتخذون أخلاقاً عذابــاً *** ويأتلفون مجتمعا رزينـــا
1 - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
2 - في الأبيات ترابط فكري وشعوري – وضح ذلك ؟
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " تربية الرأي العام " :
مُلغى
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " تربية الرأي العام " :
مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " دعوة إلى الثورة على الظلم " :
مُلغى
9 - من نص " المساء " :
ولقد ذكرتك والنهار مـــودع *** والقلب بين مهابة ورجــاء
وخواطري تبدو تجاه نواظـري *** كلمى كدامية السـحاب إزائي
والدمع من جفني يسيل مشعشعا *** بسنا الشعاع الغارب المترائي
والشمس في شفق يسيل نضاره *** فوق العقيق على ذرا سوداء
(أ) - تخير الصواب مما بين الأقواس لما يلي :
- " مهابة " يراد بها : (إجلال واحترام – خوف وإشفاق – حيرة وتردد) .
- " خواطري " مفردها : (خطر – خاطرة – خَطرة) .
- " السنا " مضادها : (الظلمة – القبح – النشاز) .
(ب) - الشاعر – في الأبيات – يرى الطبيعة من خلال وجدانه - اشرح ذلك .
(جـ) - عين في البيت الأول صورة بيانية ، وبين أثرها – ثم اذكر سر الجمال في التعبير بقوله : " بين مهابة ورجاء " في البيت الثاني .
9 - من نص " المساء " :
ولقد ذكرتك والنهار مـــودع *** والقلب بين مهابة ورجــاء
وخواطري تبدو تجاه نواظـري *** كلمى كدامية السـحاب إزائي
والدمع من جفني يسيل مشعشعا *** بسنا الشعاع الغارب المترائي
والشمس في شفق يسيل نضاره *** فوق العقيق على ذرا سوداء
(أ) - تخير الصواب مما بين الأقواس لما يلي :
- " مهابة " يراد بها : (إجلال واحترام – خوف وإشفاق – حيرة وتردد) .
- " خواطري " مفردها : (خطر – خاطرة – خَطرة) .
- " السنا " مضادها : (الظلمة – القبح – النشاز) .
(ب) - الشاعر – في الأبيات – يرى الطبيعة من خلال وجدانه - اشرح ذلك .
(جـ) - عين في البيت الأول صورة بيانية ، وبين أثرها – ثم اذكر سر الجمال في التعبير بقوله : " بين مهابة ورجاء " في البيت الثاني .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء "]
خامسا : النحو :
10- " العمل الخلاق يبرز طاقات الفرد ، ويَدْعَمُ كيان الأمة وبخاصة الأمم النامية ، وليست الأمم بقادرة على النهوض في الحياة ما لم تقدر العمل وتكافئ العاملين ، وإن ما وصل إليه الدكتور أحمد زويل من العلم لم يكن ليتحقق إلا بالعمل الجاد ، فلا تتوانَ في عملك ، فإنه لا قيمة لكسلان ، واعلم أن قليلاً تخصصه لشيء مفيد يحقق لك الخير الكثير " .
(أ) - أعرب ما تحته خط . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من العبارة ما يلي :
1 - اسماً موصولاً ، وعين صلته .
2 - جملة خبرية ، وبين محلها . " راجع النواسخ"
3 - بدلاً ، واذكر نوعه .
4 - اسم فاعل ، وزن فعله . " راجع اسم الفاعل"
(جـ) -
خامسا : النحو :
10- " العمل الخلاق يبرز طاقات الفرد ، ويَدْعَمُ كيان الأمة وبخاصة الأمم النامية ، وليست الأمم بقادرة على النهوض في الحياة ما لم تقدر العمل وتكافئ العاملين ، وإن ما وصل إليه الدكتور أحمد زويل من العلم لم يكن ليتحقق إلا بالعمل الجاد ، فلا تتوانَ في عملك ، فإنه لا قيمة لكسلان ، واعلم أن قليلاً تخصصه لشيء مفيد يحقق لك الخير الكثير " .
(أ) - أعرب ما تحته خط . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من العبارة ما يلي :
1 - اسماً موصولاً ، وعين صلته .
2 - جملة خبرية ، وبين محلها . " راجع النواسخ"
3 - بدلاً ، واذكر نوعه .
4 - اسم فاعل ، وزن فعله . " راجع اسم الفاعل"
(جـ) -
1- وردت " لا " مرتين ، اذكرهما ، وبين عملها في كل منهما . " راجع الأدوات"
2- " … سمعت أحمد زويل تُعجبك صراحته "
ضع مكان النقط (إذا) مرة و (إن) مرة أخرى مع ضبط فعل الجواب في المرتين . " راجع الفعل المضارع"
3- " لا يرضى المصريون بالكسل إلا … " ضع مستثنى مناسباً وأعربه .
4- في الثانوية العامة فاز (10) طلاب بالمراكز الأولى ، وكان التفوق لـ (3) من الطالبات . أعد كتابة العبارة مستبدلاً بالرقمين فيها لفظين عربيين .
(د) - كيف تكشف في معجمك عن كلمة " تكافئ " ؟ "راجع استخدام المعاجم"
2- " … سمعت أحمد زويل تُعجبك صراحته "
ضع مكان النقط (إذا) مرة و (إن) مرة أخرى مع ضبط فعل الجواب في المرتين . " راجع الفعل المضارع"
3- " لا يرضى المصريون بالكسل إلا … " ضع مستثنى مناسباً وأعربه .
4- في الثانوية العامة فاز (10) طلاب بالمراكز الأولى ، وكان التفوق لـ (3) من الطالبات . أعد كتابة العبارة مستبدلاً بالرقمين فيها لفظين عربيين .
(د) - كيف تكشف في معجمك عن كلمة " تكافئ " ؟ "راجع استخدام المعاجم"
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى