امتحان الدور الثاني 1997م
أولا : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
أولا : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
(أ) - الخضرة ضرورة صحية للمواطنين ، ومظهر جمالي ، يجب الحفاظ عليها ، والإكثار من زراعتها.
(ب) - المعاملة الحضارية للسائح تحقق لمصر عائداً اقتصادياً ، وسمعة طيبة.
(جـ) - يحقق المعوقون نجاحات متعددة ، بفضل إيمانهم القوي ، وإرادتهم الصلبة .
اكتب قصة واحد من هؤلاء .
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولي : من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1- " وكان جلال الدين رابط الجأش ، ولم ينبس ببنت شفة ، وما أتم الكردي كلمته ، حتى هز حربته ، فسددها بقوة إلى السلطان ، فحاص عنها ، فنبشت في الجدار خلفه ، وأسرع جلال الدين فاختطفها منه ، وقال له : (الآن سألحقك بأخيك)".
(أ) - تخير أدق الإجابة مما بين الأقواس لما يأتي :
- معنى " رابط الجأش" : (قوي العزيمة – واثق النفس – ثابت القلب).
- مضاد " حاص عنها " : (واجهها – دفعها – أوقفها).
المجموعة الأولي : من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1- " وكان جلال الدين رابط الجأش ، ولم ينبس ببنت شفة ، وما أتم الكردي كلمته ، حتى هز حربته ، فسددها بقوة إلى السلطان ، فحاص عنها ، فنبشت في الجدار خلفه ، وأسرع جلال الدين فاختطفها منه ، وقال له : (الآن سألحقك بأخيك)".
(أ) - تخير أدق الإجابة مما بين الأقواس لما يأتي :
- معنى " رابط الجأش" : (قوي العزيمة – واثق النفس – ثابت القلب).
- مضاد " حاص عنها " : (واجهها – دفعها – أوقفها).
(ب) - (الآن سألحقك بأخيك) بم توحي هذه العبارة ؟
(جـ) - كيف خدع الكردي السلطان جلال الدين حتى تمكن من قتله ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]
2- " قضى الملك عشرة أشهر من ملكه ، ولم يعرف للراحة طعماً ، ولم ينم إلا غروراً ، بل ساعاتها كلها بجهود تنوء بها العصبة أولو القوة ، فقد كان عليه أن يوطد أركان عرشه ، بين عواصف الفتن ، وزعازع المؤامرات".
(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي :
- مرادف " تنوء" : (تثقل – تصعب – تشتد).
- مضاد " يوطد" : (يقلل – يخفف – يضعف).
(ب) - (لم ينم إلا غراراً) بم توحي هذه العبارة ؟
(جـ) - ما الإجراءات التي قام بها الملك المظفر في مواجهة التحديات ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]
(جـ) - كيف خدع الكردي السلطان جلال الدين حتى تمكن من قتله ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]
2- " قضى الملك عشرة أشهر من ملكه ، ولم يعرف للراحة طعماً ، ولم ينم إلا غروراً ، بل ساعاتها كلها بجهود تنوء بها العصبة أولو القوة ، فقد كان عليه أن يوطد أركان عرشه ، بين عواصف الفتن ، وزعازع المؤامرات".
(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي :
- مرادف " تنوء" : (تثقل – تصعب – تشتد).
- مضاد " يوطد" : (يقلل – يخفف – يضعف).
(ب) - (لم ينم إلا غراراً) بم توحي هذه العبارة ؟
(جـ) - ما الإجراءات التي قام بها الملك المظفر في مواجهة التحديات ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
3- من موضوع " من الأدب النبوي " :
" تهدف الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه ، ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس ومقاومة رغباتها ، في حب السيطرة ، والفوز بإعجاب الناس بأي ثمن ، والثرثرة دون التروي من أجل تحقيق الذات ، وطمعاً في الملذات".
(أ) - ضع معنى " الثرثرة " ومضاد " التروي " في جملتين من تعبيرك ؟
(ب) - في العبارة مبدأ وشرط لتحقيقه ، فما هما ؟
(جـ) - وضح الرسول – صلى الله عليه وسلم – بعض الجوانب الأساسية في تربية النفس . اشرح اثنين منها .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس الأدب النبوي]
4 - من موضوع " أصالة القصة العربية " :
" إني لأومن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتى ، من وراثات عربية أصيلة ، فأعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العربي العريق ، ومن قصصنا الشرقي التليد".
(أ) - ضع مرادف " العريق" ، ومضاد " التليد" في جملتين من تعبيرك .
(ب) - ما رأي محمود تيمور في أصل فن القصة العصرية ؟
- بين القيمة الجمالية في قوله : " تحمل لقاحها".
(جـ) - لماذا أنكر النقاد وجود فن القصة في الأدب العربي ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس أصالة القصة العربية]
" تهدف الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه ، ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس ومقاومة رغباتها ، في حب السيطرة ، والفوز بإعجاب الناس بأي ثمن ، والثرثرة دون التروي من أجل تحقيق الذات ، وطمعاً في الملذات".
(أ) - ضع معنى " الثرثرة " ومضاد " التروي " في جملتين من تعبيرك ؟
(ب) - في العبارة مبدأ وشرط لتحقيقه ، فما هما ؟
(جـ) - وضح الرسول – صلى الله عليه وسلم – بعض الجوانب الأساسية في تربية النفس . اشرح اثنين منها .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس الأدب النبوي]
4 - من موضوع " أصالة القصة العربية " :
" إني لأومن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتى ، من وراثات عربية أصيلة ، فأعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العربي العريق ، ومن قصصنا الشرقي التليد".
(أ) - ضع مرادف " العريق" ، ومضاد " التليد" في جملتين من تعبيرك .
(ب) - ما رأي محمود تيمور في أصل فن القصة العصرية ؟
- بين القيمة الجمالية في قوله : " تحمل لقاحها".
(جـ) - لماذا أنكر النقاد وجود فن القصة في الأدب العربي ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس أصالة القصة العربية]
ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
5- الأدب والمكتبة العربية :
(أ) - دلل على أن العصر العباسي الأول هو العصر الذي كثرت فيه فنون النثر.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]
(ب) - لماذا كان " كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب" موسوعة أدبية تاريخية ؟ مُلغى
5- الأدب والمكتبة العربية :
(أ) - دلل على أن العصر العباسي الأول هو العصر الذي كثرت فيه فنون النثر.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]
(ب) - لماذا كان " كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب" موسوعة أدبية تاريخية ؟ مُلغى
6-البلاغة :
قال الشاعر :
أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق
ومن العجـائب لفظها حر ومعناها رقـيق
(أ) - ما نوع الأسلوب في البيتين ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - عين الصورة البيانية في البيت الأول ، واشرحها.
(جـ) - هات من البيت الثاني محسناً بديعياً ، وبين نوعه.
أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق
ومن العجـائب لفظها حر ومعناها رقـيق
(أ) - ما نوع الأسلوب في البيتين ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - عين الصورة البيانية في البيت الأول ، واشرحها.
(جـ) - هات من البيت الثاني محسناً بديعياً ، وبين نوعه.
رابعاً : النصوص :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :
7 - من نص " المقامة الحلوانية " :
" حدثنا عيسى بن هشام قال : لما قفلت من الحج فيمن قفل ، نزلت حلوان مع من نزل ، قلت لغلامي : أجد شعري طويلاً ، وقد اتسخ بدني قليلاً ، فاختر لنا حماماً ندخله ، وحجاماً نستعمله".
(أ) - أكمل ما يأتي بوضع الإجابة الصحيحة مكان النقط :
- مضاد " قفلت " : …………
- " حلوان " مدينة جنوبي : ……………
- جمع " غلام " : ……………………
- المراد بـ " حجاماً " : ……………
(ب) - ما صفات الحمام الذي يريده " عيسى بن هشام" ، وما صفات الحجام الذي يفضله ؟
(جـ) - للعبارة السابقة جرس موسيقي جميل … فما مصدره ؟
(د) - ما النظام الذي التزمته المقامة في موضوعها ، ولغته ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المقامة الحلوانية "]
8 - من نص " موشح محيي الدين بن عربي " :
عندما لاح لعيني المتكا ذبت شوقاً الذي كان معي
أيها البيت العـتيق المشـرف
جاءك العبد الضعيف المسرف
عينه بالدمــع دوماً تذرف
فرية منه ومكر ، فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفع
(أ) - ضع مرادف " المسرف" ومضاد " فرية" في جملتين من تعبيرك.
(ب) - عبر الشاعر عن عاطفته باللفظ ، والعبارة الموحية ، وضح ذلك .
(جـ) - "أيها البيت" حدد نوع الأسلوب ، وغرضه ، والصورة البيانية وقيمتها الفنية .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الموشح "]
9 - من نص " رثاء " :
طواه الردى عني فأضحى مزاره *** بعيداً على قرب قريباً على بعد
لقد أنجـزت فيه المنايا وعيدها *** وأخلفت الآمال ما كان من وعد
ألح عليه النزف حتى أحاله إلى *** صفرة الجادي عن حمرة الورد
(أ) - ضع مفرد " المنايا" ومرادف " أنجز" في جملتين من تعبيرك .
(ب) - وظف الشاعر بعض المحسنات البديعية للتعبير عن عاطفته . وضح ذلك .
(جـ) - ما أثر استخدام اللون في تصوير فكرة البيت الثالث ؟
(ب) - ما صفات الحمام الذي يريده " عيسى بن هشام" ، وما صفات الحجام الذي يفضله ؟
(جـ) - للعبارة السابقة جرس موسيقي جميل … فما مصدره ؟
(د) - ما النظام الذي التزمته المقامة في موضوعها ، ولغته ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المقامة الحلوانية "]
8 - من نص " موشح محيي الدين بن عربي " :
عندما لاح لعيني المتكا ذبت شوقاً الذي كان معي
أيها البيت العـتيق المشـرف
جاءك العبد الضعيف المسرف
عينه بالدمــع دوماً تذرف
فرية منه ومكر ، فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفع
(أ) - ضع مرادف " المسرف" ومضاد " فرية" في جملتين من تعبيرك.
(ب) - عبر الشاعر عن عاطفته باللفظ ، والعبارة الموحية ، وضح ذلك .
(جـ) - "أيها البيت" حدد نوع الأسلوب ، وغرضه ، والصورة البيانية وقيمتها الفنية .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الموشح "]
9 - من نص " رثاء " :
طواه الردى عني فأضحى مزاره *** بعيداً على قرب قريباً على بعد
لقد أنجـزت فيه المنايا وعيدها *** وأخلفت الآمال ما كان من وعد
ألح عليه النزف حتى أحاله إلى *** صفرة الجادي عن حمرة الورد
(أ) - ضع مفرد " المنايا" ومرادف " أنجز" في جملتين من تعبيرك .
(ب) - وظف الشاعر بعض المحسنات البديعية للتعبير عن عاطفته . وضح ذلك .
(جـ) - ما أثر استخدام اللون في تصوير فكرة البيت الثالث ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " رثاء "]
خامساً : النحو :
10- " اقرأ ما شئت تستفد . فإذا كان لك فكر قادر ، أو معدة عقلية تستطيع أن تهضم ما يلقى فيها من الموضوعات ؛ فما أجمل القراءة ، وأجداها ! اجعل ميولك القرائية حكماً لك فيما تختار ؛ لأن الجسم – في الغالب – لا يغذيه إلا ما يشتهيه . نعم الهواية القراءة ، وموعدها الرغبة فيها".
(أ) - أعرب ما تحته خط. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة :
خامساً : النحو :
10- " اقرأ ما شئت تستفد . فإذا كان لك فكر قادر ، أو معدة عقلية تستطيع أن تهضم ما يلقى فيها من الموضوعات ؛ فما أجمل القراءة ، وأجداها ! اجعل ميولك القرائية حكماً لك فيما تختار ؛ لأن الجسم – في الغالب – لا يغذيه إلا ما يشتهيه . نعم الهواية القراءة ، وموعدها الرغبة فيها".
(أ) - أعرب ما تحته خط. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة :
1 - اسماً منسوباً . [مُلغى] .
2 - مخصوصاً بالمدح . " راجع المدح والذم"
3 - اسم زمان . "راجع اسم الزمان"
4 - أسلوب تعجب . " راجع التعجب"
5 - أسلوب استثناء . " راجع الاستثناء"
(جـ) - صغر كلمة (معدة) في جملة مفيدة. [مُلغى] .
(د) - اجعل الفعل (يقرأ) جائز التوكيد بالنون . "راجع القسم والتوكيد"
(هـ) - (تغذي عقلك بالقراءة – تسمو روحك) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم. " راجع الفعل المضارع"
(و) - أدخل كلمة (القراءة) في أسلوب إغراء. "راجع الإغراء"
(جـ) - صغر كلمة (معدة) في جملة مفيدة. [مُلغى] .
(د) - اجعل الفعل (يقرأ) جائز التوكيد بالنون . "راجع القسم والتوكيد"
(هـ) - (تغذي عقلك بالقراءة – تسمو روحك) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم. " راجع الفعل المضارع"
(و) - أدخل كلمة (القراءة) في أسلوب إغراء. "راجع الإغراء"
نموذج إجابة أغسطس 1996م
أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من كتاب (وا إسلاماه) :
(أ) -
(أ) -
- معنى "رابط الجأش " : ثابت القلب .
- مضاد " حاص عنها " : واجهها .
(ب) - توحي العبارة (الآن سألحقك بأخيك) بالثأر أو بالتهديد أو بالانتقام أو ما يفيد هذا المعنى.
(جـ) - خدع الكردي السلطان جلال الدين عندما قال له :" إن تقتلني كما قتلت أخي فقد شفيت نفسي باختطاف ولديك". فقد زلزلت هذه الكلمة كيان السلطان وأفقدته تماسكه وجعلت الحربة تضطرب في يده . واستمر في خداعه بقوله (إنهما عندي ولن أسلمهما إليك حتى تؤمنني) . وانخدع السلطان بكلام الكردي فألقى السلطان الحربة على الأرض ، ولكن الكردي أراد أن يحطم نفس السلطان . فأعلن أنه باع ولديه لتجار الرقيق من الشام ولن يعودا إليه أبداً . فسقط السلطان على جنبه . فالتقط الكردي الحربة فطعن بها جنب جلال الدين .
[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
(أ) -
- مرادف " تنوء" : تثقل .
- مضاد " يوطد" : يضعف .
(ب) - توحي العبارة (لم ينم إلا غراراً) بالإجهاد أو القلق أو التوتر ، أو ما يفيد هذا المعنى .
(جـ) - الجهود التي بذلها الملك المظفر لمواجهة التحديات :
1 - القضاء على عناصر الفوضى والاضطراب والضرب على أيدي المفسدين والدساسين.
2 - معالجة الأمراء المماليك واستعمال اللين مع بعضهم والشدة مع آخرين.
3 - تقوية الجيش ومضاعفة عدده وأسلحته وعدده وجمع المؤن والذخائر.
4 - تسكين القلوب الوجلة من قدوم التتار ونفخ روح العزم فيها على مقاومتهم.
- مضاد " حاص عنها " : واجهها .
(ب) - توحي العبارة (الآن سألحقك بأخيك) بالثأر أو بالتهديد أو بالانتقام أو ما يفيد هذا المعنى.
(جـ) - خدع الكردي السلطان جلال الدين عندما قال له :" إن تقتلني كما قتلت أخي فقد شفيت نفسي باختطاف ولديك". فقد زلزلت هذه الكلمة كيان السلطان وأفقدته تماسكه وجعلت الحربة تضطرب في يده . واستمر في خداعه بقوله (إنهما عندي ولن أسلمهما إليك حتى تؤمنني) . وانخدع السلطان بكلام الكردي فألقى السلطان الحربة على الأرض ، ولكن الكردي أراد أن يحطم نفس السلطان . فأعلن أنه باع ولديه لتجار الرقيق من الشام ولن يعودا إليه أبداً . فسقط السلطان على جنبه . فالتقط الكردي الحربة فطعن بها جنب جلال الدين .
[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
(أ) -
- مرادف " تنوء" : تثقل .
- مضاد " يوطد" : يضعف .
(ب) - توحي العبارة (لم ينم إلا غراراً) بالإجهاد أو القلق أو التوتر ، أو ما يفيد هذا المعنى .
(جـ) - الجهود التي بذلها الملك المظفر لمواجهة التحديات :
1 - القضاء على عناصر الفوضى والاضطراب والضرب على أيدي المفسدين والدساسين.
2 - معالجة الأمراء المماليك واستعمال اللين مع بعضهم والشدة مع آخرين.
3 - تقوية الجيش ومضاعفة عدده وأسلحته وعدده وجمع المؤن والذخائر.
4 - تسكين القلوب الوجلة من قدوم التتار ونفخ روح العزم فيها على مقاومتهم.
[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]
المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :
المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :
من موضوع "الأدب النبوي":
(أ) -
(أ) -
- معنى " الثرثرة " : كثرة الكلام الخارج عن الحد أو ما يفيد هذا المعنى.
- مضاد " التروى" : العجلة أو السرعة بدون تفكير أو ما يفيد هذا المعنى .
(ب) - المبدأ هو أن الشرائع السماوية تهدف إلى سعادة الإنسان ورقيه ، والشروط لتحقيقه هو جهاد النفس ومقاومة رغباتها … إلخ .
(جـ) - الجوانب الأساسية في تربية النفس هي :
1 - ألا يسعى الإنسان لطلب المسئولية وتولي الأمور جرياً وراء حب الظهور.
2 - الحرص على إرضاء الله ، وإن كان في إرضائه سخط الناس.
3 - السيطرة على اللسان بما هو خير في ألفاظنا ومعانيها ومطابقة كلامنا لمقتضى الحال.
4 - العمل الحقيقي للإنسان في الدنيا ينبغي أن يتجه إلى ادخاره في الآخرة.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس الأدب النبوي]
- مضاد " التروى" : العجلة أو السرعة بدون تفكير أو ما يفيد هذا المعنى .
(ب) - المبدأ هو أن الشرائع السماوية تهدف إلى سعادة الإنسان ورقيه ، والشروط لتحقيقه هو جهاد النفس ومقاومة رغباتها … إلخ .
(جـ) - الجوانب الأساسية في تربية النفس هي :
1 - ألا يسعى الإنسان لطلب المسئولية وتولي الأمور جرياً وراء حب الظهور.
2 - الحرص على إرضاء الله ، وإن كان في إرضائه سخط الناس.
3 - السيطرة على اللسان بما هو خير في ألفاظنا ومعانيها ومطابقة كلامنا لمقتضى الحال.
4 - العمل الحقيقي للإنسان في الدنيا ينبغي أن يتجه إلى ادخاره في الآخرة.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس الأدب النبوي]
* إجابة السؤال الرابع :
من موضوع " أصالة القصة العربية" :
(أ) -
(أ) -
- مرادف " العريق" : الأصيل .
- مضاد " التليد" : الحديث أو الجديد .
- مضاد " التليد" : الحديث أو الجديد .
(ب) - يؤمن محمود تيمور بأن فن القصة له أصل عربي أصيل ومن قصصنا الشرقي القديم والجمال في قوله (تحمل لقاحها) لأنه صور الأدب بالأشجار التي يتم في أزهارها اللقاح.
(جـ) - أنكر النقاد وجود فن القصة لأنهم وضعوا نصب أعينهم القصة الغربية في صياغتها الخاصة بها ، وإطارها المرسوم لها واتخذوها المقياس والميزان.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس أصالة القصة العربية]
ثالثاً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :
(أ) - الدليل على كثرة النثر في العصر العباسي الأول أنه وجد النثر العلمي والنثر الفلسفي والنثر التاريخي وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]
(ب) - سؤال مُلغى
ثانياً : البلاغة :
(أ) - الأسلوب في البيتين خبري وغرضه البلاغي المدح أو التقرير أو الإشادة أو ما يفيد هذا المعنى .
(ب) - الصورة البيانية في البيت الأول (أبيات شعرك كالقصور) وهي تشبيه حيث شبه الشيء المعنوي وهو بيت الشعر بشيء مادي وهو القصر في العظمة .
(جـ) - المحسن البديعي هو التورية في استعمال كلمة (رقيق) أي المملوك وهي المضاد لكلمة (حر) وهو المعنى القريب غير المقصود ، واستعمال كلمة (رقيق) أي لطيف ولين ، وهو المعنى البعيد المقصود ، وكلمة (حر) ترشيح للمعنى.
(جـ) - أنكر النقاد وجود فن القصة لأنهم وضعوا نصب أعينهم القصة الغربية في صياغتها الخاصة بها ، وإطارها المرسوم لها واتخذوها المقياس والميزان.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس أصالة القصة العربية]
ثالثاً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :
(أ) - الدليل على كثرة النثر في العصر العباسي الأول أنه وجد النثر العلمي والنثر الفلسفي والنثر التاريخي وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]
(ب) - سؤال مُلغى
ثانياً : البلاغة :
(أ) - الأسلوب في البيتين خبري وغرضه البلاغي المدح أو التقرير أو الإشادة أو ما يفيد هذا المعنى .
(ب) - الصورة البيانية في البيت الأول (أبيات شعرك كالقصور) وهي تشبيه حيث شبه الشيء المعنوي وهو بيت الشعر بشيء مادي وهو القصر في العظمة .
(جـ) - المحسن البديعي هو التورية في استعمال كلمة (رقيق) أي المملوك وهي المضاد لكلمة (حر) وهو المعنى القريب غير المقصود ، واستعمال كلمة (رقيق) أي لطيف ولين ، وهو المعنى البعيد المقصود ، وكلمة (حر) ترشيح للمعنى.
رابعاً : النصوص :
- السؤال الأول :
من نص " المقامة الحلوانية " :
(أ) -
- مضاد : قفلت " : ذهبت.
-" حلوان" مدينة جنوبي بغداد.
- جمع " غلام" غلمان .
- المراد بـ (حجاماً) : حلاقاً .
(ب) - صفات الحمام : أن يكون واسعاُ نظيفاً ، هواؤه طيب وماؤه مناسب .
-" حلوان" مدينة جنوبي بغداد.
- جمع " غلام" غلمان .
- المراد بـ (حجاماً) : حلاقاً .
(ب) - صفات الحمام : أن يكون واسعاُ نظيفاً ، هواؤه طيب وماؤه مناسب .
- من صفات الحجام : أن يكون ماهراً ، وأن تكون شفرة حلاقته حادة ، وأن تكون ملابسه نظيفة ، وكلامه قليلاً .
(جـ) - للعبارة جرس موسيقي جميل ، مصدره :
1- السجع ، وهو اتفاق أواخر الفواصل ، كما في :
" … قفل ، … نزل" و " … طويلاً ، … قليلاً " و " ندخله ، … نستعمله" .
2- الجناس الناقص : وذلك بين " حماماً و حجاماً"
(د) - النظام الذي التزمته المقامة :
- بالنسبة للموضوع : تعتمد المقامة في موضوعها على حكاية حادثة في موقف لشخص ، وتنتهي بفكاهة أو موعظة.
- بالنسبة للغة : فقد اختلفت طريقة الأداء اللغوي بين الرقة والخشونة والغرابة . كما كثرت المحسنات البديعية ، وبخاصة السجع .
(جـ) - للعبارة جرس موسيقي جميل ، مصدره :
1- السجع ، وهو اتفاق أواخر الفواصل ، كما في :
" … قفل ، … نزل" و " … طويلاً ، … قليلاً " و " ندخله ، … نستعمله" .
2- الجناس الناقص : وذلك بين " حماماً و حجاماً"
(د) - النظام الذي التزمته المقامة :
- بالنسبة للموضوع : تعتمد المقامة في موضوعها على حكاية حادثة في موقف لشخص ، وتنتهي بفكاهة أو موعظة.
- بالنسبة للغة : فقد اختلفت طريقة الأداء اللغوي بين الرقة والخشونة والغرابة . كما كثرت المحسنات البديعية ، وبخاصة السجع .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المقامة الحلوانية "]
السؤال الثاني :
من نص " موشح محيي الدين بن عربي " :
(أ) - مرادف " المسرف " : المخطئ أو المذنب .
- مضاد " فرية" : صدق .
(ب) - عبر الشاعر عن عاطفته باللفظ والعبارة الموحية مثل كلمة " المتكا" وما تحمله من نبضات وجدانية تجسم أمامه مشاهدة أهل الجنة ، ومثل عبارة : " جاءك العبد الضعيف المسرف " حيث تمثل الضعف الإنساني أمام عفو الله سبحانه ورحمته ، ومثل :"عينه بالدمع دوماً تذرف" تحس معها الندم.
(جـ) - الأسلوب إنشائي نداء للتعظيم
السؤال الثاني :
من نص " موشح محيي الدين بن عربي " :
(أ) - مرادف " المسرف " : المخطئ أو المذنب .
- مضاد " فرية" : صدق .
(ب) - عبر الشاعر عن عاطفته باللفظ والعبارة الموحية مثل كلمة " المتكا" وما تحمله من نبضات وجدانية تجسم أمامه مشاهدة أهل الجنة ، ومثل عبارة : " جاءك العبد الضعيف المسرف " حيث تمثل الضعف الإنساني أمام عفو الله سبحانه ورحمته ، ومثل :"عينه بالدمع دوماً تذرف" تحس معها الندم.
(جـ) - الأسلوب إنشائي نداء للتعظيم
- الصورة البيانية استعارة مكنية حيث شخص الكعبة وجعلها إنساناً يناديه ، وقيمتها الفنية التشخيص.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الموشح "]
السؤال الثالث :
من نص " رثاء" :
(أ) - مفرد " المنايا" : منية - مرادف " أنجز" : أتم أو حقق .
(ب) - الطباق في قوله : (بعيداً على قرب – قريباً على بعد) وقوله : (أنجزت – أخلفت) وقوله : (المنايا – الآمال) وقوله : (وعيدها – وعد) ، وعاطفته هي العذاب والألم الذي أحسه عندما وجد مزاره قريباً ، ولكن رؤيته بعيدة والآمال كاذبة بينما وجد الموت صادقاُ .
(جـ) - ظل ابنه ينزف حتى تحول لونه الوردي دليل الحيوية والنشاط إلى لون أصفر خال من النضارة وفوران الحياة ، وهكذا صور الموت عندما يأتي يتغير لون الإنسان.
السؤال الثالث :
من نص " رثاء" :
(أ) - مفرد " المنايا" : منية - مرادف " أنجز" : أتم أو حقق .
(ب) - الطباق في قوله : (بعيداً على قرب – قريباً على بعد) وقوله : (أنجزت – أخلفت) وقوله : (المنايا – الآمال) وقوله : (وعيدها – وعد) ، وعاطفته هي العذاب والألم الذي أحسه عندما وجد مزاره قريباً ، ولكن رؤيته بعيدة والآمال كاذبة بينما وجد الموت صادقاُ .
(جـ) - ظل ابنه ينزف حتى تحول لونه الوردي دليل الحيوية والنشاط إلى لون أصفر خال من النضارة وفوران الحياة ، وهكذا صور الموت عندما يأتي يتغير لون الإنسان.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " رثاء "]
خامساً : النحو:
(أ) - الإعراب :
- تستفد : فعل مضارع مجزوم في جواب الأمر .
خامساً : النحو:
(أ) - الإعراب :
- تستفد : فعل مضارع مجزوم في جواب الأمر .
- فكر : اسم كان مرفوع.
- القرائية : نعت منصوب.
- حكماً : مفعول به ثان منصوب.
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى