امتحان الدور الثاني 1996م
أولا : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1 - الثروة البشرية هي قوام الأمة ، وسبيل نهضتها ، وسر بقائها ، وعلى قدر رعايتها لهذه الثروة في مختلف أعمارها تشرق شمسها ، أو يأفل نجمها .
أولا : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1 - الثروة البشرية هي قوام الأمة ، وسبيل نهضتها ، وسر بقائها ، وعلى قدر رعايتها لهذه الثروة في مختلف أعمارها تشرق شمسها ، أو يأفل نجمها .
2 - مشكلات الشباب متنوعة ، ولكنها تختلف باختلاف المجتمعات . تخير مشكلة يعانى منها الشباب المصري ، واعرضها من وجهة نظرك مقترحاً وسائل العلاج .
3 - كان يخدع البسطاء والحمقى ، ويوهمهم أنه يعالج الأمراض المستعصية ، و يرد الأشياء الضائعة ، ويكتب أوراقاً تمنع الحسد . وها هو ذا الآن يبكي ندماً وراء القضبان . اكتب قصته .
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولي : من كتاب( وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 - " وكأن الله شاء أن يعاقب جلال الدين على ما أنزل ببلاد المسلمين من الخسف والدمار ، وارتكب في أهلها الأبرياء من العظائم ، وآتى ما يأتيه التتار من قتل الرجال ، وسبي النساء ، واسترقاق الأطفال ، ونهب الأموال " .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
- مضاد " يعاقب" يمنح - يُرشد - يساعد - يكافئ).
- " ما أنزل ببلاد المسلمين من الخسف والدمار " تعبير يوحي بـ القوة - الطغيان - الشجاعة - الجرأة).
(ب) - لماذا قرر جلال الدين قتال المسلمين قبل التتار ؟ وما رأيك في ذلك ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]
(جـ) - علل لما يأتي : إغراق جلال الدين نساء أسرته في نهر السند.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني]
المجموعة الأولي : من كتاب( وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 - " وكأن الله شاء أن يعاقب جلال الدين على ما أنزل ببلاد المسلمين من الخسف والدمار ، وارتكب في أهلها الأبرياء من العظائم ، وآتى ما يأتيه التتار من قتل الرجال ، وسبي النساء ، واسترقاق الأطفال ، ونهب الأموال " .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
- مضاد " يعاقب" يمنح - يُرشد - يساعد - يكافئ).
- " ما أنزل ببلاد المسلمين من الخسف والدمار " تعبير يوحي بـ القوة - الطغيان - الشجاعة - الجرأة).
(ب) - لماذا قرر جلال الدين قتال المسلمين قبل التتار ؟ وما رأيك في ذلك ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]
(جـ) - علل لما يأتي : إغراق جلال الدين نساء أسرته في نهر السند.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني]
2- " كان أنصار الشيخ ابن عبد السلام قد صدعوا بأمره من المضي فيما فرضه الله عليهم من دفع الباطل ، فدأبوا على اغتيال من يقدرون عليه من الفرنج ، كلما دخل وفد منهم دمشق لشراء الأسلحة " .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
- مضاد " الباطل " : ( الإيمان - الصدق - الحق - اليقين).
- " قد صدعوا بأمره " تعبير يوحي بـ : (الطاعة - الاحترام - الحب - التعظيم).
(ب) - ماذا فعل صاحب دمشق ليقضي على الثورة التي أشعلها الشيخ ؟
(جـ) - علل لما يأتي : سَعْى قطز إلى الالتحاق بخدمة الصالح أيوب بمصر .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل التاسع]
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3- من موضوع " الكلام والصمت " :
" إن الشرط الأول من شروط الكلام أن يكون القول لداع يدعو إليه ؛ إما في اجتلاب نفع ، أو دفع ضرر ، والشرط الثاني المتكلم بقوله في موضوعه ، ويتوخى به إصابة فرصته ".
(أ) - ضع مرادف " يتوخى" ، وجمع " موضع " في جملتين من تعبيرك.
(ب) - اذكر الشرطين الآخرين من شروط الكلام .
(جـ) - علل لما يأتي : شغل الأدباء والشعراء مكانة كبرى في الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة العربية .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]
4 - من موضوع "نصوص على ورق البردي" :
مُلغى
" إن الشرط الأول من شروط الكلام أن يكون القول لداع يدعو إليه ؛ إما في اجتلاب نفع ، أو دفع ضرر ، والشرط الثاني المتكلم بقوله في موضوعه ، ويتوخى به إصابة فرصته ".
(أ) - ضع مرادف " يتوخى" ، وجمع " موضع " في جملتين من تعبيرك.
(ب) - اذكر الشرطين الآخرين من شروط الكلام .
(جـ) - علل لما يأتي : شغل الأدباء والشعراء مكانة كبرى في الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة العربية .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]
4 - من موضوع "نصوص على ورق البردي" :
مُلغى
ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
5- الأدب والمكتبة العربية :
5- الأدب والمكتبة العربية :
(أ) - تميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين . وضحهما بإيجاز.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مصر الإسلامية ]
(ب) - يعد كتاب " نهاية الأرب في فنون الأدب " للنويري موسوعة أدبية تاريخية . اذكر ما يضمه القسم التاريخي منه. سؤال مُلغى
6-البلاغة:
يقول أحمد شوقي :
ولم أر مثل جمع المال داء *** ولا مثل البخيل به مُصـاباً
فلا تقتلك شـهوته و زنها *** كما تزن الطعام أو الشرابا
وخذ لبنيك و الأيام ذخـراً *** وأعط الله حصته احتسـاباً.
(احتساباً : طلباً للثواب ، وادخاراً للأجر عند الله تعالى)
(أ) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - استخرج من البيت الأول صورة جمالية ووضحها .
(جـ) - عين في البيت الثالث محسناً بديعياً ، وبين سر جماله .
يقول أحمد شوقي :
ولم أر مثل جمع المال داء *** ولا مثل البخيل به مُصـاباً
فلا تقتلك شـهوته و زنها *** كما تزن الطعام أو الشرابا
وخذ لبنيك و الأيام ذخـراً *** وأعط الله حصته احتسـاباً.
(احتساباً : طلباً للثواب ، وادخاراً للأجر عند الله تعالى)
(أ) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - استخرج من البيت الأول صورة جمالية ووضحها .
(جـ) - عين في البيت الثالث محسناً بديعياً ، وبين سر جماله .
رابعاً : النصوص :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :
7 - من نص " اختيار الصديق " :
" وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنك واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإن المعايب تنمي والمعاذير لا تنمي".
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
- معنى "أعيتك" : ( أساءتك - أعجزتك - أمرضتك - آلمتك) .
- مضاد " شانك" : ( لامك - أسعدك - زانك - سرك) .
(ب) - اعتمد "ابن المقفع" في التأثير على التوكيد … اذكر من الفقرة السابقة ما يدل على ذلك.
(جـ) - " أعيتك جرائره " ، وضح ما في هذا التعبير من جمال ، وبين أثره.
(د) - يرى الكاتب أن علاقة الصديقين أقوى من علاقة الرجل بزوجته … فهل توافقه فيما ذهب إليه ؟ ولماذا ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " اختيار الصديق "]
8 - من نص " بين المتنبي وسيف الدولة" :
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي *** و أسمعت كلماتي من به صــمم
فالخيل والليل و البيداء تعرفني *** والسيف والرمح والقرطاس والقلم
يا من يعـز علينا أن نفارقهم *** وجداننا كل شيء بعدكم عـــدم
(أ) - مرادف " البيداء" في جملة من تعبيرك ، ثم اذكر معنى "القرطاس".
(ب) - تمزج الأبيات بين الفخر والألم ، بَين ذلك.
(جـ) - وضح الصورة الجميلة في البيت الأول مبيناً سر جمالها .
9 - من نص " رثاء القيروان " :
مُلغى
خامساً : النحو :
10- قال حكيم لولده : يا بني إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة ، فكن للناس محباً ، واعلم أن الفرد الذي يجد كل شيء سهلاً لا يصلح لشيء فالناجح في الحياة هو الذي عركته الشدائد طويلاً فجعلته أقوى عوداً ، وإن ترد معرفة النفوس فلتعرفها وقت الشدة ، ولا تغضب فتفقد صواب الرأي.
(أ) - أعرب ما تحته خط. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة :
1 - مضارعاً منصوباً ، وبين سبب النصب . " راجع الفعل المضارع"
2 - اسماً مصغراً ، واذكر مكبره. [مُلغى]
3 - جواب شرط مقترناً بالفاء ، وبين سبب اقترانه بها . " راجع الفعل المضارع"
4 - اسم تفضيل وزنه . " راجع التفضيل "
(جـ) - صُغ من كلمة(الفرد) مصدراً صناعياً ، وضعه في جملة . "راجع المصدر الصناعي"
(د) - حذر من(الكراهية) بأحد أساليب التحذير ، واضبط المحذر منه . "راجع التحذير"
(هـ) - تعجب من (صفاء قلب المحب) . " راجع التعجب"
(و) - اجعل (المحب) مخصوصاً بالمدح . " راجع المدح والذم"
3 - جواب شرط مقترناً بالفاء ، وبين سبب اقترانه بها . " راجع الفعل المضارع"
4 - اسم تفضيل وزنه . " راجع التفضيل "
(جـ) - صُغ من كلمة(الفرد) مصدراً صناعياً ، وضعه في جملة . "راجع المصدر الصناعي"
(د) - حذر من(الكراهية) بأحد أساليب التحذير ، واضبط المحذر منه . "راجع التحذير"
(هـ) - تعجب من (صفاء قلب المحب) . " راجع التعجب"
(و) - اجعل (المحب) مخصوصاً بالمدح . " راجع المدح والذم"
نموذج إجابة الدور الثاني 1996م
أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
يكتب الطالب في موضوع واحد للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من كتاب( وا إسلاماه) :
(أ) -
- مضاد "يعاقب" : يكافئ .
- "ما أنزل ببلاد المسلمين من الخسف والدمار" : تعبير يوحي بالطغيان .
(ب) - قرر جلال الدين قتال المسلمين قبل التتار ؛ لأنهم رفضوا نجدته وتأييده في جهاده لصد خطر التتار عن بلاد الإسلام جميعاً.
- والرأي الصحيح : أن جلال الدين أخطأ لقتال إخوانه المسلمين .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]
(جـ) - إغراق جلال الدين نساء أسرته في نهر السند ؛ حتى لا يقعن أسيرات في أيدي العدو.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني]
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
(أ) -
- مضاد " الباطل " : الحق.
- " قد صدعوا بأمره " : تعبير يوحي بالطاعة.
(ب) - فعل صاحب دمشق ؛ ليقضي على الثورة التي أشعلها الشيخ :
1 - في البداية أمر بالإفراج عن الشيخ ابن عبد السلام ، على ألا يفارق داره ، وألا يفتي أو يتصل بأحد .
2 - ولكن الثورة استمرت فطرده من البلاد ونفاه ، ثم قبض على أنصاره ، فسجن بعضهم ، ونفى بعضاً وصادر أموال بعض .
(جـ) - سعى قطز إلى الالتحاق بخدمة الصالح أيوب بمصر ؛ لعله يستطيع أن يقوم فيها بعمل يرضي الله ويخدم به الإسلام ، كما كان يطمح إلى ملك مصر ليحقق به أمله في الحكم الصالح ، ويلتقي بحبيبته جلنار .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل التاسع]
المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :
(أ) -
- مضاد "يعاقب" : يكافئ .
- "ما أنزل ببلاد المسلمين من الخسف والدمار" : تعبير يوحي بالطغيان .
(ب) - قرر جلال الدين قتال المسلمين قبل التتار ؛ لأنهم رفضوا نجدته وتأييده في جهاده لصد خطر التتار عن بلاد الإسلام جميعاً.
- والرأي الصحيح : أن جلال الدين أخطأ لقتال إخوانه المسلمين .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]
(جـ) - إغراق جلال الدين نساء أسرته في نهر السند ؛ حتى لا يقعن أسيرات في أيدي العدو.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني]
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
(أ) -
- مضاد " الباطل " : الحق.
- " قد صدعوا بأمره " : تعبير يوحي بالطاعة.
(ب) - فعل صاحب دمشق ؛ ليقضي على الثورة التي أشعلها الشيخ :
1 - في البداية أمر بالإفراج عن الشيخ ابن عبد السلام ، على ألا يفارق داره ، وألا يفتي أو يتصل بأحد .
2 - ولكن الثورة استمرت فطرده من البلاد ونفاه ، ثم قبض على أنصاره ، فسجن بعضهم ، ونفى بعضاً وصادر أموال بعض .
(جـ) - سعى قطز إلى الالتحاق بخدمة الصالح أيوب بمصر ؛ لعله يستطيع أن يقوم فيها بعمل يرضي الله ويخدم به الإسلام ، كما كان يطمح إلى ملك مصر ليحقق به أمله في الحكم الصالح ، ويلتقي بحبيبته جلنار .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل التاسع]
المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :
من موضوع " الكلام والصمت" :
(أ) -
- مرادف "يتوخى" : يقصد ، أو يتحرى.
- جمع "موضع" : مواضع .
(ب) - الشرطان الآخران من شروط الكلام هما:
1 - أن يقتصر من القول على قدر حاجته .
2 - أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به.
(أ) -
- مرادف "يتوخى" : يقصد ، أو يتحرى.
- جمع "موضع" : مواضع .
(ب) - الشرطان الآخران من شروط الكلام هما:
1 - أن يقتصر من القول على قدر حاجته .
2 - أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به.
(جـ) - شغل الأدباء والشعراء مكانة كبرى في الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة العربية ؛ لأن بلاغة اللسان ، وقوة البيان ، وسحر الكلمة ، شروط أساسية لابد من توافرها في السياسي الناجح ، والحاكم النابه ، ورجل الدولة المرموق.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]
* إجابة السؤال الرابع :
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]
* إجابة السؤال الرابع :
من موضوع " نصوص على ورق البردي" :
مُلغى
ثالثاً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :
(أ) - تميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين هما :
1- أحدهما يميل إلى الصنعة ، وهو اتجاه متأثر بأسلوب كتاب الدواوين ، ويعتمد على الموسيقى اللفظية ، واختيار ألفاظ ذات جرس موسيقي فخم ، وعلى رأس هذه المدرسة القاضي الفاضل.
2- الاتجاه الآخر يميل إلى الرقة ويمثله ابن النبيه ، ويتميز هذا الاتجاه باختيار الألفاظ السهلة ، والميل إلى المقطوعات القصيرة ، والاهتمام بالتعبير عن العواطف بطريقة أقرب إلى ذوق العامة لا الخاصة ، وقد صبغ هذا الأدب بألوان البديع ، وقد غلبت التورية على فن القول في هذه المرحلة .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مصر الإسلامية ]
(ب) - سؤال مُلغى .
ثانياً : البلاغة :
(أ) - الأسلوب في البيت : الثاني أسلوب إنشائي .
- والغرض البلاغي منه : النصح والإرشاد.
مُلغى
ثالثاً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :
(أ) - تميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين هما :
1- أحدهما يميل إلى الصنعة ، وهو اتجاه متأثر بأسلوب كتاب الدواوين ، ويعتمد على الموسيقى اللفظية ، واختيار ألفاظ ذات جرس موسيقي فخم ، وعلى رأس هذه المدرسة القاضي الفاضل.
2- الاتجاه الآخر يميل إلى الرقة ويمثله ابن النبيه ، ويتميز هذا الاتجاه باختيار الألفاظ السهلة ، والميل إلى المقطوعات القصيرة ، والاهتمام بالتعبير عن العواطف بطريقة أقرب إلى ذوق العامة لا الخاصة ، وقد صبغ هذا الأدب بألوان البديع ، وقد غلبت التورية على فن القول في هذه المرحلة .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مصر الإسلامية ]
(ب) - سؤال مُلغى .
ثانياً : البلاغة :
(أ) - الأسلوب في البيت : الثاني أسلوب إنشائي .
- والغرض البلاغي منه : النصح والإرشاد.
(ب) - الصورة في البيت الأول (ولم أر مثل جمع المال داء) تشبيه حيث صور جمع المال بالداء ، وهي صورة توحي بالتنفير من جمع المال .
(جـ) - في البيت الثالث محسن بديعي(طباق) بين : ( خذ ، وأعط) .
- وسر جماله : توضيح المعنى وتأكيده .
رابعاً: النصوص:
- السؤال الأول :
من نص " اختيار الصديق " إجباري) .
(أ) -
- معنى "أعيتك" : أعجزتك .
- مضاد "شانك" : زانك .
(ب) - الدليل :
- فإنك … وسيلة التوكيد إِنّ
- إِن المعايب … وسيلة التوكيد إِنّ.
- الأصدقاء و الأعداء الطباق
- ووصلت و قطعت الطباق
- وسر جماله : توضيح المعنى وتأكيده .
رابعاً: النصوص:
- السؤال الأول :
من نص " اختيار الصديق " إجباري) .
(أ) -
- معنى "أعيتك" : أعجزتك .
- مضاد "شانك" : زانك .
(ب) - الدليل :
- فإنك … وسيلة التوكيد إِنّ
- إِن المعايب … وسيلة التوكيد إِنّ.
- الأصدقاء و الأعداء الطباق
- ووصلت و قطعت الطباق
(جـ) - " أعيتك جرائره " كناية عن كثرة أضراره وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل . أو استعارة مكنية ، شبه الجرائر بأشخاص ، وسر الجمال : التشخيص .
(د) - لا أوافقه ؛ لأن العلاقة بين الزوجين أقوى من علاقة الصديقين ؛ لأنها تجمع بين الرباط المقدس والصداقة المتينة.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " اختيار الصديق "]
السؤال الثاني :
من نص " بين المتنبي وسيف الدولة " :(اختياري) .
(أ) -
- مرادف " البيداء " : الصحراء
- "القرطاس" : الورقة أو الصحيفة التي يكتب عليها.
السؤال الثاني :
من نص " بين المتنبي وسيف الدولة " :(اختياري) .
(أ) -
- مرادف " البيداء " : الصحراء
- "القرطاس" : الورقة أو الصحيفة التي يكتب عليها.
(ب) - تمزج الأبيات بين الفخر والألم :
فالشاعر يفخر معتزاً بشخصيته ومكانته الشعرية قائلاً : إن منزلتي معروفة غير خافية فقد اشتهر شعري وذاع بين الناس وما يبقيني لديك يا سيف الدولة إلا الحب والمودة ، وإنني لجدير بالرحيل إلى أي مكان ، فالخيل تعرف فروسيتي ، والليل يعرف كثرة رحيلي فيه دون خوف .
- وكذلك فإن الصحراء تعرف خبرتي بها ، والقرطاس والقلم يعرفان علمي وشعري ، والسيف والرمح قد خبرا قوتي وشجاعتي . ويتمثل الألم في قول الشاعر لممدوحه : إن فراقكم صعب علينا ، وكل شيء بعدكم ليس له قيمة.
(جـ) - أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي … وأسمعت كلماتي من به صمم .
فالشاعر يفخر معتزاً بشخصيته ومكانته الشعرية قائلاً : إن منزلتي معروفة غير خافية فقد اشتهر شعري وذاع بين الناس وما يبقيني لديك يا سيف الدولة إلا الحب والمودة ، وإنني لجدير بالرحيل إلى أي مكان ، فالخيل تعرف فروسيتي ، والليل يعرف كثرة رحيلي فيه دون خوف .
- وكذلك فإن الصحراء تعرف خبرتي بها ، والقرطاس والقلم يعرفان علمي وشعري ، والسيف والرمح قد خبرا قوتي وشجاعتي . ويتمثل الألم في قول الشاعر لممدوحه : إن فراقكم صعب علينا ، وكل شيء بعدكم ليس له قيمة.
(جـ) - أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي … وأسمعت كلماتي من به صمم .
البيت كناية عن مقدرة الشاعر وكفاءته في تجسيد حي لمكانته التي لا تخفى على أعمى ولا أصم فكيف بالسامعين المبصرين.
- والشاعر باستخدام أسلوب الكناية يؤكد المعنى الذي يريده بواسطة المبالغة ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه .
- والشاعر باستخدام أسلوب الكناية يؤكد المعنى الذي يريده بواسطة المبالغة ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " بين المتنبي وسيف الدولة "]
السؤال الثالث :
من نص " رثاء القيروان " :
مُلغى
خامساً : النحو:
( أ) - الإعراب :
- محباً : خبر(كن) منصوب.
- الشدائد : فاعل مرفوع .
- عوداً : تمييز منصوب .
- الشدة : مضاف إليه مجرور.
(ب) - الاستخراج :
1 - مضارعاً منصوباً : فتفقد
- وبين سبب النصب : فعل مضارع منصوب بعد فاء السببية.
2 - اسماً مصغراً : بني [مُلغى].
- مكبره : ابن [مُلغى].
3 - جواب شرط مقترناً بالفاء : فلتعرفها .
- سبب اقترانه بها : جملة طلبية .
4 - اسم تفضيل : أقوى .
- وزنه : أفعل .
(جـ) - الفردية لا تليق بإنسان القرن العشرين.
(د) -
- الكراهية أيها اللاعب - الكراهية الكراهية.
- الكراهية والنفور - إياك الكراهية - إياك من الكراهية.
- إياك والكراهية - إياك إياك الكراهية.
السؤال الثالث :
من نص " رثاء القيروان " :
مُلغى
خامساً : النحو:
( أ) - الإعراب :
- محباً : خبر(كن) منصوب.
- الشدائد : فاعل مرفوع .
- عوداً : تمييز منصوب .
- الشدة : مضاف إليه مجرور.
(ب) - الاستخراج :
1 - مضارعاً منصوباً : فتفقد
- وبين سبب النصب : فعل مضارع منصوب بعد فاء السببية.
2 - اسماً مصغراً : بني [مُلغى].
- مكبره : ابن [مُلغى].
3 - جواب شرط مقترناً بالفاء : فلتعرفها .
- سبب اقترانه بها : جملة طلبية .
4 - اسم تفضيل : أقوى .
- وزنه : أفعل .
(جـ) - الفردية لا تليق بإنسان القرن العشرين.
(د) -
- الكراهية أيها اللاعب - الكراهية الكراهية.
- الكراهية والنفور - إياك الكراهية - إياك من الكراهية.
- إياك والكراهية - إياك إياك الكراهية.
[يُكتفى بصورة واحدة] .
(هـ) - ما أصفى قلب المحب - ما أشد صفاء قلب المحب - يا لصفاء قلب المحب .- أجمل بصفاء قلب المحب .
(هـ) - ما أصفى قلب المحب - ما أشد صفاء قلب المحب - يا لصفاء قلب المحب .- أجمل بصفاء قلب المحب .
[يُكتفى بصورة واحدة] .
(و) - نعم الرجل المحب - نعم رجلاً المحب - نعم من تصاحب المحب - نعم صديق المرء المحب - حبذا المحب .
(و) - نعم الرجل المحب - نعم رجلاً المحب - نعم من تصاحب المحب - نعم صديق المرء المحب - حبذا المحب .
[يُكتفى بصورة واحدة] .
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى