بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    امتحانات

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    امتحانات

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مارس 14, 2011 6:39 pm

    اختبار شهر إبريل


    أولاً: التعبير: (أ) اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: ــ

    1ـ (مجتمع بلا دخان) شعار تتبناه الدولة في محاربة التدخين والإدمان.

    ناقش ذلك مبيناً أسباب انتشار هذه الظاهرة ومقترحاً الحل الأمثل.

    2ـ تحقق السياحة ثروة مادية وأدبية للدول السياحية، ولكن الأمر يحتاج إلي يقظة الدعاية، وعناية الحكومة، ومعاونة الشعب.

    (ب) لخص الفقرة الآتية فيما لا يزيد عن ثلاثة أسطر، مع وضع عنواناً لها: ــ

    (الحضارة ليست في ارتداء الثياب الفاخرة، وركوب السيارات الفارهة والإقامة في منازل عصرية، وليست في أن يُشبع الإنسان رغباته وشهواته فقط، ولكن الحضارة في أن يرق قلب الإنسان لطفل يبكي، أو مسكين يتضور جوعاً، وأن يشارك غيره أفراحه وأتراحه، ثم يستمتع الإنسان بنعم الله في هذا الكون، ولا نبالغ إذ قلنا إن الحضارة هي في التمسك بالدين الحنيف والأخلاق الفاضلة).

    ثانياً: من قصة(أبو الفوارس) أجب عما يأتي: ــ

    (أيها العبدُ لتجدن هنا عقوبتك، ولو كنت من أنداد الأحرار لأعطيتك سيفاً وبرزت إليك في البراح، لأعاقبك علي جرأتك، ولكن انتظر).

    (أ) تخير الصحيح مما بين القوسين:

    1ـ (أنداد) مفردها(ند ــ نديد ــ أندد).

    2ـ (سيف) جمعها(أسياف ـ سيوف ـ كلاهما صحيح).

    3ـ (العبد) تعرب(فاعل ــ نعت ــ مبتدأ).

    (ب) من قائل هذه العبارة؟ وما مناسبتها؟

    (ج) من العبد المقصود؟ وما الذي أتي به؟

    ثالثاً: القراءة: من موضوع(من معالم مصر السياحية): ــ

    (وقد أوحي هذا الموقع إلي بعض العلماء أن يفكروا في إنشاء سد علي النيل عند أسوان يسيطر علي مياه النهر ويكبح جماحها، ويهيئ للانتفاع بها إلي أقصي حد، وظلت فكرة السد تراود خيال العلماء)
    (أ) هات مرادف(أوحي) ومضاد(أقصي). وما المراد بقوله(يكبح جماحها)؟


    (ب) لماذا فكر العلماء في إنشاء سد عند أسوان؟ وهل تحققت الفكرة؟ ومتى؟

    (ج) [يكبح جماحها] وضح الجمال فيها.

    رابعاً: تاريخ الأدب: ــ

    س: ما النقائض؟ ومن أشهر شعرائها؟ وما رأي علماء اللغة فيها؟

    خامساً: البلاغة: ــ قال الشاعر علي محمود طه: ــ




    وعلي شاطئ الغــدير ورود أغمضت عينها لمطلع فجــر

    وسري الماء هادئاً في حوافيـ ــه يغني مابين شوك وصخر

    وكأن الوجود بحـــر من النو ر علي أفقه الملائك تســـري











    (أ) ما العاطفة السيطرة علي الشاعر في هذه الأبيات؟

    (ب) استخرج منها صورتين مختلفتين، وبين نوع كل منهما وقيمتهما الفنية.











    سادساً: ــ النصوص: من نص(جرير يهجو الفرزدق) أجب عما يلي: ــ




    أعد الله للشعراء مني صواعق يخضعون لها الرقابا

    قرنت العبد عبد بني نمير مع القينين إذ غـــلبا وخــابا

    فلا صلي الإله علي نمير ولا سقيت قبورهم السحابا











    (أ) تخير الصواب مما بين القوسين: ــ

    1ــ (قرنت) مرادفها (حسبت ــ جمعت ــ علمت).

    2ــ (صواعق) مفردها(صعقة ــ صاعقة ــ صعوق).

    3ــ عطف(خابا) علي(غلبا) (أفاد معني جديداً ـ نتيجة لما قبله ـ زائد للقافية).

    (ب) في الأبيات غرضان مختلفان. استخدم الشاعر لكل غرض الألفاظ المناسبة له. وضح.

    (ج) لم يفخر جرير في قصائده بنسبه، ولم يهج خصومه بأنسابهم. علل.

    (د) هات من الأبيات صورتين مختلفتين، وبين نوعهما، وسر جمالهما.

    سابعاً: ــ النحـــــو: ــ

    { أخذت الدول النامية والدول الفقيرة في السنين الأخيرة تشق طريقهما نحو التقدم، ويا لروعة ما فعلته كلتاهما، فقد سارت قدماً نحو مستقبلهما، وأحست بنعيم ما أصبحت فيه، فشتان بين التقدم والتخلف، فالكفاح أسمي).

    (أ) أعرب ما تحته خط.

    (ب) هات من القطعة السابقة ما يأتي: ــ

    1ــ اسماً مقصوراً، وثنيه.

    2ــ ملحقاً بجمع المذكر السالم، وأعربه.

    3ــ ملحقاً بالمثني، وضعه في جملة من أسلوبك.

    (ج) (الدولتان كلتاهما حققت نهضتها) اجعل التوكيد مقصوراً، وغير ما يلزم.

    (د) كيف تبحث في معجمك عن كلمة(النامية).





    أولاُ: الأدب والترجمة : ــ

    س1: وضح اتجاهات الشعراء في عصر صدر الإسلام.

    س2: ما أهم سمات الخطابة في عصر صدر الإسلام؟

    س3: ما أثر الحديث النبوي الشريف في اللغة والأدب؟

    س4: ما النقائض؟ وما دواعي انتشارها؟

    س5: علل: قوة غرض المدح في العصر الأموي.

    س6: ما أهم اتجاهات خطب الإمام عليَّ كرم الله وجهه؟

    س7: ما أهم مؤلفاته؟ ومن الذي جمع مادة الكتاب؟

    ثانياً: النصوص : ــ (1) من نص(الإشادة بخصال الصحابة] أجب عما يلي: ــ

    إنَّ الذوائب من فهر وأخوتهم قد بينــوا سنناً للنــــاس تتبـــــع

    يرضي بها كل من كانت سريرته تقوي الإله وبالأمر الذي شرعوا

    قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا


    (أ) هات مفرد(الذوائب) وجمع(سريرة) وما المراد بــ (أخوتهم) في البيت الأول.

    (ب) بمن يفتخر الشاعر في الأبيات؟ وما الصفات التي أثبتها لهم؟

    (ج) استخرج منها: صورة خيالية، وبين نوعها، وسر جمالها.

    (د) ما الغرض الشعري لهذه القصيدة؟ وإلام تعود أهميتها؟

    (2) من نص( رسالة عمر بن الخطاب إلي أبي موسي الأشعري): ــ

    (الفهمَ الفهمَ فيما يتلجلج في صدرك مما ليس في كتاب لا سُنة، ثم اعرف الأشباه والأمثال، فقس الأمور عند ذلك، واعمد إلي أقربها إلي الله، وأشبهها بالحق).

    (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس: ــ

    1ــ مفرد(الأشباه) (شِبه ــ شبيه ــ كلاهما صحيح).

    2ــ مرادف(يتلجلج) (يهتز ــ يتردد ــ يسهل).

    3ــ مادة (قس) (ق ي س ــ ق و س ــ ق ا س).

    (ب) ما وصية عمر للقاضي في الفقرة السابقة؟

    (ج) استخرج من الفقرة: صورة بيانية، وبين سر الجمال فيها، إيجازاً بالحذف، وقدّر المحذوف.

    (د) (إذا قضي القاضي بحكم، وثبت خطأه فيه، فعليه أن يرجع عنه). اكتب من النص الفقرة التي تدل علي ذلك.

    (3) من نص(جرير يهجو الفرزدق) أجب عما يأتي: ــ

    أعدَّ الله للشعراء مني صواعق يخضعون لها الرقابا

    قرنت العبد عبد بني نمير مــــع القينين إذ غلبا وخـــابا

    فلا صلي الإله علي نمير ولا سقيت قبورهم السحــــابا


    (أ) هات مفرد(صواعق) ومضاد(قرنت) في جملتين من أسلوبك.

    (ب) الشاعر معتز بنفسه، بين ذلك من خلال الأبيات.

    (ج) ما الفن الشعري الذي تنتمي إليه الأبيات؟ وما رأيك فيه؟

    (د) ما نوع الأسلوب في البيت الثالث؟ وما الخيال في قوله(السحابا)؟

    (هـ) ما أثر البيئة في النص؟
    اختبار في القصة والقراءة


    أولاً: القصة : ــ

    س1: (قالت في حزن: أما كفاه طردي وتشريدي؟ أما كفاه غربتي وتعذيبي؟ هل أتي ليعيد علي أذني تقريعه وتعنيفه؟ ومع ذلك كله فقد نسيني ولم يعد يذكرني. إنه اليوم لا ينشد الشعر إلا في شكوى زمانه وفي ذم قومي).

    (أ) هات معني(تقريعه) ومضاد(نسيني) في جملتين من أسلوبك.

    (ب) صورت العبارة السابقة حال في غربتها. وضح ذلك.

    (ج) علل: تجلت حكمة مالك في موقف التسابق علي الزواج من عبلة.






    س2: (سار عنترة يضرب في الصحاري نحو العراق، وصورة عبلة ماثلة أمام عينيه عند كل ثنية، وعند كل مرقب، وما كان أحب إليه من تلك المخاطرة الجريئة التي اعتزم أن يخاطر بها).

    (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس: ــ

    1ــ مرادف (ماثلة) (غائبة ــ قائمة ـ شاردة).

    2ــ مضاد(أمام) (خلف ــ عند ــ بجانب).

    3ــ جمع(ثنية) (ثنايا ـ ثناء ــ ثناء).

    (ب) ما سبب ذهاب عنترة إلي العراق؟

    (ج) ما المخاطر التي تعرض لها عنترة في سبيل طلب مهر عبلة؟ ما الهدية التي خففت عنه؟

    ثانياً: القراءة المتعددة: ــ س1: من موضوع(أضرار التدخين والإدمان): ــ

    (والسيجارة عندما تشتعل وتدخن، فإن أبخرة النيكوتين تمتص عن طريق الغشاء المخاطي المبطن للأنف والقناة الهضمية، حيث تتصاعد بعض مكونات التبغ، وهي البيرودين، والفيروفورال، والأكرولين، كما أن هناك غازات ضارة مهيجة للغشاء المخاطي).

    (أ) ضع جمع ( الغشاء) ومضاد(تشتعل) في جملتين من عندك.

    (ب) للتدخين أضرار علي صحة الإنسان وماله. وضح ذلك.

    (ج) علل: الإدمان يدفع صاحبه إلي السرقة وارتكاب الجرائم.






    س2: من موضوع(الصياد) أجب عما يأتي: ــ

    (قال الصياد: إنني قانع برزقي مغتبط بعيشي، لا أحزن علي فائت من العيش ولا تذهب نفسي حسرة وراء مطمع من المطامع، فمن أي باب يخلص الشقاء إلي قلبي).

    (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس: ــ

    1ــ معني(مغتبط) (مطيع ـ فرح ـ راض).

    2ـ جمع(حسرة) ( حسرات ـ حساري ــ حسروات).

    (ب) يري الصياد القصور والأثاث وغيرها مما لدي الأغنياء صغيرة. بم تعلل ذلك.

    (ج) ما علاقة جملة(مغتبط بعيش) بعد(قانع برزقه)؟ وعلام تدل(لا تذهب نفسي حسرة)؟
    (الورقة الأولي)


    أولاً: التعبير: ــ [1] التعبير الإبداعي: اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: ــ

    1ــ الضوضاء، عدم احترام قواعد المرور، انتشار القمامة، سلبيات تواجه الشارع المصري من الضروري القضاء عليها.

    2ــ الأمية وصمة عار في جبين الأمة، وقد بذلت الدولة جهوداً كثيرة لمحوها، اكتب في هذا الموضوع مسجلاً اقتراحاتك لمحو الأمية.

    [2] التعبير الوظيفي: اكتب برقية تهنئة لعمال مصر بمناسبة عيدهم.

    ثانياً: القصة: من قصة(أبو الفوارس){1} أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ

    ( وكانوا يسرعون وهم يتعقبون آثار بسطام لعلهم يدركونه قبل النزال، وأراد عمرو بن مالك أن يخرج معهم، فرده قيس في شيء من العنف، لأنه زين لابنه الخروج للقاء غريمه المخيف وقد عزم في نفسه إذا عاد إلي منازله أن يرد جواره عن مالك وأهله).

    [أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس: ــ

    1ــ جمع(غريم) (غرمي ـ غرماء ـ غوارم).

    2ــ معني(زين) (حبب ـ سهل ــ دفع).

    3ــ مادة(المخيف) (خاف ــ خيف ـ خوف).

    [ب] ما الذي قرر قيس بن مسعود أن يفعله بعد العودة؟ ولماذا؟

    [ج] (وكانوا يسرعون وهم يتعقبون آثار بسطام) ما الذي تدل عليه العبارة السابقة؟

    {2} ( ولم يتردد في غضبه، أن ناداها عبلة بالويل، بل هددها بهديته الدموية، وكانت في اعتكافها ساكنة، حتى حال لونها، وذبلت نضرتها، وضاق المقام بأبيها وحار في أمره).

    [أ] تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ــ

    1ـ الهاء في(أمره) تعود علي( عنترة ـ شيبوب ـ مالك).

    2ــ مرادف(حال) (ثبت ــ تغير ــ رحل).

    3ـ مادة(ضاق) (ضوق ــ ضيق ــ ضلق).

    [ب] ما الهدية الدموية التي كان عنترة يهدد عبلة بها؟

    (ج] ما الذي أعلنه مالك بعد أن ضاق به المقام؟

    ثالثاً: القراءة: أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ

    (أ) من موضوع(التدخين والإدمان وأضرارهما): ــ

    (وهنا يجب أن نعمل العقل في حديث الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ الذي يقول(لن تزول قدما عبد يوم القيامة، حتى يُسأل عن أربعة، عن عمره فيم أفناه، وعن جسده فيم أبلاه، وعن علمه، ما عمل به؟ وعن ماله، من أين اكتسبه؟ وفيم أنفقه؟ ).

    [أ] هات مضاد(أفناه) في جملة. وما المراد بـ (نُعمل العقل) هنا؟

    [ب] النفس والمال وديعتان يبددهما المدخن. وضح علي ضوء الحديث الشريف.

    [ج] بين أضرار التدخين علي الجهاز الهضمي.

    (ب) من موضوع(الصياد) : ــ

    ( يمشي الفقير كما يشتهي، كأنما هو الطائر الذي لا يقع إلا حيث له التغريد والتنقير، أما الغني فلا يتحرك إلا وعليه من الأحداق نطاق، ومن الأرصاد غلال وأطواق).

    [أ] هات مرادف(يطيب) وجمع(نطاق) في جملتين من عندك.

    [ب] اشرح الفقرة، وبين رأيك في مضمونها.

    [ج] حدد الموضع معنيين للسعادة. اذكرهما، مبيناً أيهما أعجبك. {انتهت أسئلة الورقة الأولي}
    (الورقة الثانية)


    أولاً: تاريخ الأدب والتراجم: ــ

    [أ] (ازدهر وتطور شعر الغزل بنوعيه في العصر الأموي)

    1ـ وضح أسباب ذلك. 2ــ اذكر أسماء بعض الشعراء لكل نوع.

    [ب] اذكر أهم اتجاهات خطب الإمام عليَّ كرم الله وجهه.

    ثانياً: البلاغة: ــ

    قال البارودي في دعوته ضد الظالمين: ــ




    يودُ الفتي أن يجمعَ الأرضَ كلها ولمــــــا يدر مــا الله صــــانع

    فقد يستحيلُ المـــــال حتفاً لربه وتأتي علي أعقابهن المطامع

    ولست بعلام الغـــــــيوب وإنما أري بلحاظ الرأي ما هو واقع











    [أ] هات من البيت الأول كناية، ومن الثاني تشبيهاً، وبين سر الجمال فيهما.

    [ب] في البيت الأخير وسيلتان للتوكيد. وضحهما.

    ثالثاً: ــ النصوص: {1} من نص( رسالة عمر إلي أبي موسي الأشعري) {إجباري}.

    ( من عبد الله(عمر) أمير المؤمنين إلي(عبد الله بن قيس) سلام عليك. أما بعد، فإن القضاء فريضة محكمة، وسنة متبعة، فافهم إذا أدلي إليك، فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له، آس بين الناس في وجهك وعدلك، ومجلسك).

    [أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ

    1ــ مرادف (آس) (وجد ــ ألزم ــ سو).

    2ــ جمع (القضاء) ( الأقضية ــ القضواء ــ الأقضاء).

    3ــ مضاد (حق) ( ظلم ــ كذب ــ باطل).

    [ب] إلام وجه الفاروق عمر عبد الله بن قيس في الفقرة السابقة؟

    [ج] بم تعلل: قلة الصور البيانية في رسالة عمر الفاروق، وزيادة المحسنات البديعية؟

    [د] هات من النص ما يعبر عن ذلك: علي القاضي أن يراجع نفسه فيما أصدر من أحكام، ولابد أن يعود إلي الحق.

    {2} أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ

    (1) من نص(الإشادة بخصال الصحابة) أجب عن الآتي: ــ




    إن الذوائب من فهـــر وأخوتـــهم قد بينــــــوا سنناً للنــــاس تتبــع

    يرضي بها كل من كانت سريرته تقوي الإله وبالأمر الذي شرعـوا

    قوم إذا حـــــاربوا ضروا عدوهم أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا











    [أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القواس فيما يأتي: ــ

    1ــ مفرد(الذوائب) (الذؤابة ــ الذائبة ــ الذائب).

    2ــ مضاد(حاربوا) (هربوا ــ تعاونوا ــ سالموا).

    3ــ مرادف (أشياعهم) (أعداؤهم ــ أنصارهم ــ إخوانهم).

    [ب] تأثر الشاعر بأسلوب القرآن الكريم. وضح ذلك من خلال الأبيات.

    [ج] استخرج من الأبيات السابقة: ــ

    1ــ صورة بلاغية، ووضحها، وبين سر جمالها.

    2ــ محسناً بديعياً، وبين نوعه وسر جماله.



    (2) من نص(جرير يهجو الفرزدق) أجب عما يأتي: ــ




    فلا صلي الإله علي نمير ولا سقيت قبورهم السحابا

    ولو وزنت حُلوم بني نمير علي الميزان ما وزنت ذبابا









    [أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس: ــ

    1ــ معني(الحلوم) (الأفكار ــ الأفعال ــ العقول).

    2ــ المراد بـ (السحاب) ( الرحمات ــ المطرــ السماء).

    3ــ الأبيات تمثل العصر(الأموي ــ الجاهلي ــ الأموي).

    [ب] ما اسم هذا اللون من الشعر؟ وما رأي رجال الدين فيه؟

    [ج] ماذا عاب النقاد علي الشاعر في البيت الأخير؟

    رابعاً: النحو: ــ

    (إن شعب مصر داع إلي الخير دائماً، وبجهوده أشرقت نهضة كبري، فبنوه هم أصل الحضارات،والتاريخ معظمه كتب علي أرض مصر، فيا لروعة ذلك).

    (أ) أعرب ما تحته خط.

    (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي: ــ

    1ــ اسماً منقوصاً، وثنيه في جملة.

    2ــ اسماً مقصوراً، واجمعه.

    3ــ ملحقاً بجمع المذكر السالم، ثم علل لحذف نونه.

    (ج) اجعل(أعمق) مجرورة بالفتحة في جملة من عندك.

    (د) (كلا الطالبين فاهمان) اجعل (كلا) توكيداً في جملتها.

    (هـ) كيف تبحث في معجمك عن كلمة(التاريخ)؟
    (الورقة الأولي)


    أولاً: ــ التعبير:[أ] اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: ــ

    1ــ الاهتمام بالشباب من أهم سمات الدول المتحضرة، لأنهم ثروتها القومية.

    اكتب عن الدور الذي لابد أن تقوم به الدولة للاهتمام بالشباب ورعايتهم.

    2ــ للمرأة دور لايمكن إغفاله، فهو لا يقل أهمية عن دور الرجل.

    [ب] لخص الفقرة التالية، فيما لا يزيد عن سطرين، مع مراعاة علامات الترقيم: ــ

    كانت مصر دائماً تصنع رموزها علي عينها، قيمة ودوراً ومهابة وكانت دائماً قادرة علي أن تفرق بين الغث والثمين وبين النخيل والحشائش وبين الحقائق والأكاذيب وكان المصريون لديهم قدرة عجيبة علي فرز معادن البشر بحكم التجربة والوعي واليقين وقد يكون البعض نجح أحياناً في تجميل القبح وتحليل الباطل وخداع البصر وليس البصيرة ولكن مصر كانت دائماً قادرة علي فرز معادن البشر.

    ثانياً: القراءة: ــ

    [1] من قصة(أبو الفوارس) أجب عن السؤال الآتي: ــ

    ( وكان مالك يضمر في قرارة نفسه إحساساً بالمعرة من أن يعطي ابنته لعنترة وإنْ كان فارس القوم وحاميهم، وما كان مثله ليصهر إلي رجل ولدته زبيبة الأمة).

    (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس: ــ

    1ــ مرادف(يضمر) ( يكشف ـ يبوح ـ يخفي).

    2ــ مضاد(المعرة) (الفخر ـ الغرور ـ المهانة).

    3ــ جمع( الأمة) ( أوامي ــ إماء ــ إمم ).

    (ب) إلي أين رحل مالك وأسرته؟

    (ج) بعد اعتراف شداد بعنترة رأي البعض، أن الوقت مناسب لأن يفعل عمارة شيئاً. ما هذا الشيء؟

    وما مبرراتهم لذلك؟

    [2] أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ

    (أ) من موضوع(التلوث مرض العصر) أجب عما يأتي:ــ

    (فقد توصلوا مؤخراً إلي نتائج خطيرة، لها عواقب وخيمة، فيما إذا استمرت نسبة التلوث بالصعود والزيادة، وهو أمر نتنبه إليه قبل فوات الأوان والبلاد العربية يعيش أكثرها علي أبواب هذه المرحلة الخطرة).

    [أ] هات في جملتين من تعبيرك مفرد(عواقب) ومرادف(وخيمة).

    [ب] إن قضية التلوث لا تحل إلا بنشوء صناعة جديدة مربحة. فما هي؟

    [ج] علل: اهتمام علماء البيئة بقضية التلوث.

    (ب) من موضوع( من معالم مصر السياحية) أجب عما يلي: ــ

    ( وتمتاز مياه البحر الأحمر بصفاء لا مثيل له في أكثر البحار الأخرى، ولهذه الميزة أثرها الكبير في تيسير البحوث العلمية، وهي أغني المياه المصرية بالسمك، ولكن الصيد متعذر في كثير من نواحيه)

    [أ] هات في جملتين من تعبيرك مقابل(متعذر) ومرادف(تيسير).

    [ب] لماذا يتعذر الصيد في مياه البحر الأحمر؟

    [ج] اذكر معلم سياحي أخر ذُكر في الموضوع، وتحدث عن أهم معالمه السياحية.
    {انتهت أسئلة الورقة الأولي}


    ملاحظة: درجة الورقة الأولي ــ غالباً ــ تكون(20) درجة من الدرجة الكلية للامتحان(48) درجة.

    (10) للتعبير[7+ 3]،(5) قراءة، (5) قصة.
    (الورقة الثانية)


    أولاً: ــ تاريخ الأدب والترجمة: ــ

    (أ) {ظهر في العصر الأموي لون من الشعر يطلق عليه النقائض}.

    1ــ ما المقصود بالنقائض؟ 2ــ ما أسباب ظهورها؟

    3ــ وضح رأي علماء اللغة فيها.

    (ب) ما العوامل التي أثرت في أدب وشخصية الإمام عليَّ كرم الله وجهه؟





    ثانياً: البلاغة: قال الشاعر: ــ

    وللأوطان في دم كل حر يد سلفــت ودين مستحـــق

    ففي القتلي لأجيال حياة وفي الأسري فدي لهم وعتق

    وللحرية الحمراء باب بكـــل يــد مضرجـــــــة يدق



    (أ) ما فكرة الشاعر في الأبيات؟ (ب) هات منها ما يلي: ــ

    1ــ مجازاً مرسلاً، وبين علاقته. 2ــ استعارة، وبين نوعها، وسر جمالها.
    3ــ تقديماً، وبين قيمته الفنية.


    ثالثاً: ــ النصوص: ــ (أ) من نص(خطبة لأبي بكر الصديق) أجب عما يلي: ــ {إجباري}

    (قال أبو بكر: الضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله، والقوي فيكم ضعيف عندي حتى أخذ الحق منه إن شاء الله.....).

    (أ) هات مرادف(أريح) ومضاد(الحق) في جملتين من أسلوبك.

    (ب) اشتملت هذه الخطبة علي عدة مبادئ سامية. اذكر بعضها.

    (ج) (أريح عليه حقه) ما الجمال في العبارة؟ وما قيمة قوله(إن شاء الله)؟

    (د) [الجهاد واجب علي المؤمنين، وعاقبة تركه وخيمة].

    اكتب من النص ما يدل علي ذلك.

    (ب) أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ

    {1} من نص(مدح عمر بن عبد العزيز) لجرير: ــ




    يعود الفضل منك علي قريش وتفرج عنهم الكرب الشدادا

    وقد أمنت وحشتهم برفق ويعي الناس وحشك أن تصادا

    وتبني المجد يا عمر بن ليلي وتكفي الممحل السنة الجمادا











    (أ) تخير الصحيح مما بين الأقواس فيما يأتي: ــ

    1ــ مضاد(يعيى) [يقدر ـ يمرض ـ يعجز].

    2ــ مرادف(تفرج)[تعفو ـ تترك ـ تكشف].

    3ــ مفرد(الكرب) [ الكربة ـ الكارب ـ الكوارب].

    (ب) ما المشاعر التي تحملها الأبيات السابقة؟

    (ج) هات من الأبيات: محسناً بديعياً، وصورة بيانية، وبين سر الجمال فيهما.

    (د) كان عمر تقياً يخشي المعاد. اكتب البيت الدال علي ذلك.





    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 21, 2018 7:50 am