بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري Empty رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين مارس 14, 2011 6:06 pm

    رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري

    س : ماذا تعرف عن عمر بن الخطاب ؟
    جـ : هو عمر بن الخطاب (40 ق هـ - 24 ه) بن نفيل ، القرشي ، العدوي ، أبو حفص ، ثاني الخلفاء الراشدين ، وأول من لقب بأمير المؤمنين ، يضرب بعدله المثل ، لقبه النبي - صلى الله عليه وسلم - بالفاروق.
    &كان في الجاهلية من أبطال قريش ، وأشرافهم ، وقد أسلم في السنة السادسة من النبوة ، وكان في إسلامه عزة وظهور للإسلام .
    &هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وأفضل الصحابة بعد أبي بكر الصديق ، تزوج النبي - صلى الله عليه وسلم - ابنته حفصة رضي الله عنها.
    & كان شجاعاً ، مَهِيباً ، عبقريا ، جوَّاداً ، من فقهاء الصحابة الراسخين في العلم. بُويِع بالخلافة يوم وفاة أبي بكر الصديق سنة 13هـ ، بعهد منه ، وفي عهده تمت إنجازات عظيمة للإسلام والمسلمين ، من أبرزها :
    1 - كثرة الفتوحات الإسلامية فتم فتح (الشام ، والعراق ، والقدس ، والمدائن ، والجزيرة ، ومصر ..)
    2 - أنه وضع تأريخا للمسلمين من حدث عظيم في الإسلام وهو الهجرة النبوية الشريفة .
    3 - أنه دون الدواوين المختلفة لتنظيم شؤون الدولة (ديوان الجند ، ديوان بيت المال ، ديوان الزكاة .. ).
    4 - أنه أول من ضرب الدراهم
    (صنعها وصكها ) في الإسلام .
    5 - جمعه الناس على صلاة التراويح .
    6 - بناؤه مدينتي البصرة والكوفة .
    & قَتَله أبو لؤلؤة فيروز المجوسي غيلة (غدراً ) بخنجر مسموم في خاصرته(جَنْبه) وهو يؤمّ الناس في صلاة الفجر ، توفي بعدها في اليوم الثالث ، وذلك في أول المحرم سنة 24هـ الموافق لـ 644م ، ودفن بالحجرة النبوية إلى جانب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصاحبه أبى بكر .
    الرسالة :
    كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري وقد ولاه القضاء :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    من عبد الله " عمر" أمير المؤمنين ، إلى " عبد الله بن قيس [أبى موسى الاشعري] " :
    [
    سلام عليك ، أَمَّا بَعْدُ : فَإِنَّ الْقَضَاءَ فَرِيضَةٌ مُحْكَمَةٌ وَسُنَّةٌ مُتَّبَعَةٌ فَافْهَمْ إِذَا أُدْلِىَ إِلَيْكَ، فَإِنَّهُ لاَ يَنْفَعُ تَكَلُّمٌ بِحَقٍّ لاَ نَفَادَ لَهُ ، آسِ بَيْنَ النَّاسِ فِي وَجْهِك وَعَدْلِك وَمَجْلِسِك ؛ حتى لَا يَطْمَعَ شَرِيفٌ فِي حَيْفِك , وَلَا يَيْأَسَ ضَعِيفٌ مِنْ عَدْلِك . الْبَيِّنَةُ عَلَى مَنْ ادَّعَى , وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ، وَالصُّلْحُ جَائِزٌ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ، إِلاَّ صُلْحًا أَحَلَّ حَرَامًا ، أَوْ حَرَّمَ حَلاَلاً ، لاَ يَمْنَعَكَ قَضَاءٌ قَضَيْتَهُ اليوم فراجعت نفسك فيه ، وهُديتَ فيه لرشدك، أن ترجع إلى الحق؛ فَإِنَّ الْحَقَّ قَدِيمٌ وَمُرَاجَعَةُ الْحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمَادِي في الْبَاطِلِ .
    الْفَهْمَ .. الْفَهْمَ ، فِيمَا يتلجلج فِي صَدْرِكَ مِمَّا لَمْ ليس في كتاب ولا سنة، ثم عْرِفِ الأَمْثَالَ وَالأَشْبَاهَ ، فقِسِ الأُمُورَ عند ذلك، وَاعْمَدْ إلى أقربها إِلَى اللَّهِ، وَأَشْبَهِهَا بِالْحَقِّ
    ]
    اللغويات :
    & القضاء : الحُكْم ج الأقضية ، و القضاء هو : إقامة العدل - فَرِيضَة : أمْر يجب اتباعه ج فَرَائِض - محكمة : منظمة بدقة، متقنة - سنة : طَرِيقَة - أُدْلِىَ إليك : أُسْند القضاء إليك - لا نفاذ له : لا تنفيذ له - آسِ بين الناس: سَوِّ بينهم بالعدل × فـرِّق ، ميِّز ، ومضارعه يؤاسي - شريف : عالى المنزلة ج شرفاء ، أشراف × وضيع - في وجهك : أي في نظرتك - حيفك : ظلمك وجورك و المقصود محاباة ومناصرة البشر بالباطل - الْبَيِّنَةُ : الدليل ، أو كل ما يثبت به الحق ، ويظهر من أدلة و شهود ووثائق - الْيَمِينُ : الحلف ، القسم ج أَيْمُن ، أيْمان - أنكر : جحد ، لم يعترف × أقر - رشدك : صوابك - التمادي : الاستمرار × التوقف و التراجع ، الامتناع - الباطل : غير الحق ، الزور ج أباطيل - يتلجلج : يدور ، يتردد - كتاب : أي القرآن - الأشباه : الأمور المتشابهة م الشِبْه - الأمثال : الأمور المتماثلة - اعمد : اقصدْ واتجه - أشبهها : أقربها إلى شرع الله .
    الشــرح :
    س1 : بمَ أوصى عمر - رضي الله عنه - أبا موسى الشعري في تلك الرسالة ؟
    جـ : أن يشعر بشرف مهنة القضاء ، ويعتز بها ، ولابد من التحقق قبل تنفيذ الحكم ؛ لأنه لاقيمة لحكم ينطق به القاضي إذا لم ينفذ ، وأن يساوي بين الناس في كل أموره ، وأن يحرص على العدل ؛ حتى لا يطمع قوي في أخذ ما ليس بحقه ، ولا يخشى الضعيف على حقه من الضياع .
    س2 : ما القواعد التي أتبعها عمر- رضي الله عنه - في كتابة الرسالة ؟
    جـ : القواعد التي أتبعها عمر - رضي الله عنه - في كتابة الرسالة هي :
    1 -
    المقدمة: وتتمثل في : البدء بالبسملة ، ذِكْر المرسِل (عمر) والمرسَل إليه (عبد الله بن قيس ) ، التحية .
    2 -
    موضوع الرسالة : ويتمثل في المبادئ التي أوصى بها سيدنا عمر - رضي الله عنه-
    3 -
    الخاتمة : التي يحث فيها على ضرورة القياس فيما لم يردْ في القرآن أو السنّة النبوية .
    س3 : ما مبادئ القضاء العادل كما تفهمها من النص ؟
    جـ : مبادئ القضاء العادل هي :
    1 - فهم القاضي مهنته ، واعتزازه بشرف تلك المهنة السامية
    2 - متابعة القاضي لأي حكم يصدره حتى ينفّذ ؛ فلا قيمة لحكم لم ينفذ .
    3 - المساواة التامة بين المتخاصمين ، فلا فرق بين إنسان قوي بماله و آخر ضعيف بفقره ، أو بين وزير وغفير .. إلخ .
    4 - البيّنة (الدليل من شهود – وثائق) على المدّعي ، فإذا لم يوجد بيّنة ، فعلى القاضي أن يأتي بالمُدّعى عليه
    (المتهم) ؛ ليقوم بحلف اليمين على كذب المدعي .
    5 -الصلح بين المتخاصمين جائز إذا لم يحلُّ حراماً أو حرَّم حلالاً .
    6 - الرجوع في أي حكم متى تبيّن أنه حكم خاطئ ؛ لأن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل .
    7 - إعمال العقل
    (التفكير والتدقيق ) فيما لم يردْ فيه نص قرآني أو حديث شريف .
    س4 : ما أثر تطبيق مبادئ القضاء التي أقرها عمر- رضي الله عنه - في العلاقات بين الناس ؟
    جـ : أثر تطبيق مبادئ القضاء التي أقرها عمر- رضي الله عنه - في العلاقات بين الناس تستريح النفوس ، ويسود الاطمئنان و الرضا و ينتشر الإحساس بالأمن و الأمان و الحماية الكاملة بين أفراد الوطن ويعمّ الخير و الرخاء في أرجاء البلاد بعد أن عمّ العدل .
    س5 : من أي أنواع فنون النثر هذا النص ؟ وما الغرض منه ؟
    جـ : هذا النص من فن الرسالة العامة .
    - و الغرض منه قضاء مصلحة عامة مثل رسائل الرسول - صلى الله عليه وسلم - التي أرسلها للملوك ؛ ليدعوهم إلى الإسلام ، وهذه الرسائل تختلف عن الرسائل الخاصة التي فيها تبادُل للأشواق .
    س6 : ما الخصائص المميزة لأسلوب عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في هذه الرسالة ؟
    جـ : الخصائص المميزة لأسلوب عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في هذه الرسالة :
    1 - الميل إلى الدقة و الوضوح . 2 - العبارات سهلة الفهم لا تعقيد فيها .
    3 - الجمع بين الأساليب الخبرية و الإنشائية .
    4 - الاعتماد على الإقناع ؛ فكل واجب من الواجبات ذكر سببه و الدافع إليه .
    5 - الاعتماد على المقابلات بين المعاني ؛ للتأكيد وإثارة الذهن .
    6 - قلة الصور الخيالية ؛ لأن موضوع الرسالة يضع المبادئ والأسس للحكم و القضاء لذلك الرسالة تستهدف الفهم والإقناع لا التأثير العاطفي و الإمتاع .
    س7 : ماذا يجب على القاضي إذا كان أمامه قضية لم يرد فيها نص من القرآن أو السنة ؟!
    جـ : يجب عليه هنا القياس في الذي لم يرد فيه نص من القرآن أو السنة عن طريق النظر في القضايا المشابهة ويقيس عليها ، ويختار أقربها إلى عدل الله
    س8 : متى يرجع القاضي عن حكم أصدره ؟ ولماذا ؟
    جـ : يرجع القاضي عن حكم أصدره إذا تبيّن له أنه حكم خاطئ ؛ لأن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل ؛ فالقضاء أمانة .
    س9 : ما ملامح شخصية عمر بن الخطاب كما تفهم من النص ؟
    جـ : ملامح شخصية عمر بن الخطاب :
    1 - عادل حريص على تحقيق العدل ، وسلامة القضاء .
    2 - يقظ يعرف شئون الرعية وحقوقهم .
    3 - فاهم لواجبات القضاء .
    س10 : ما الأهمية التاريخية لهذه الرسالة ؟
    جـ : ترجع أهمية هذه الرسالة لأسباب منها :
    1 - اشتمالها على دستور القضاء في الإسلام .
    2 - بيان حرص عمر بن الخطاب على إقامة العدل بهذه الوصايا التي قدمها لقاضيه .
    3 - سرد الوصايا إلى القاضي - رغم علمه بها - جاء لتذكيره بها .
    التذوق :
    & (بسم الله الرحمن الرحيم) : بداية جديدة نشعر فيها بروح الإسلام .
    & (من عبد الله" عمر") : تواضع و أدب جم من الخليفة بوصف نفسه بالعبد ، وهذا أول الدروس للقاضي بوجوب التواضع وترك الغرور .
    & (فريضة محكمة ، وسنة متبعة) : العطف يفيد التأكيد على قدسية القضاء و أهميته في بناء المجتمع السليم ، وفي العبارة محسن بديعي / ازدواج يعطي نغمة موسيقية محببة إلى الأذن ، وجاءت الكلمات السابقة نكرات للتعظيم .
    & (فافهم) : أسلوب إنشائي / أمر للنصح والإرشاد .
    & (فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له) : أسلوب مؤكد بإن ، والعبارة تعليل لما قبلها
    & (آسِ بين الناس) : أسلوب إنشائي / أمر للنصح والإرشاد .
    & (وجهك ، وعدلك ، ومجلسك) : تفصيل لمظاهر المساواة بين المتقاضين عند القاضي ، فلا تمييز بين المتخاصمين .
    & (حتى لا يطمع شريف في حيفك ، ولا ييأس ضعيف من عدلك) : تعليل للفعل (آسِ) وبين الجملتين مقابلة ، و في العبارة سجع يعطي أثراً موسيقياً .
    & (الْبَيِّنَةُ عَلَى مَنْ ادَّعَى , وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ) : أسلوب خبري فيه نصح وإرشاد .
    & (والصلح جائز بين المسلمين، إلا صلحاً أحل حراماً، أو حرم حلال) : أسلوب خبري يبيح الصلح ويجيزه بين المتخاصمين إلا فيما يخالف الشريعة الإسلامية .
    & (صلحاً أحل حراماً.. صلحاً حرم حلال) : س/ م ، تصور الصلح بقاضٍ ظالم فاسد يبيح الحرام ويحرم الحلال ، وسر جمال الصورة : التشخيص .
    & (أحل حراماً - حرم حلال) : محسن بديعي / طباق يوضح المعنى بالتضاد .
    & (لاَ يَمْنَعَكَ قَضَاءٌ قَضَيْتَهُ اليوم) : أسلوب إنشائي / نهي للتحذير ، وقضاء نكرة ؛ للعموم والشمول .
    & (فإن الحق قديم) : أسلوب مؤكد بإن ، والعبارة تعليل لما قبلها .
    & (ومراجعة الحق - التمادي في الباطل) : محسن بديعي / مقابلة تبرز مدى إيمان القاضي وحبه المطلق للعدل .
    & (الفهم .. الفهم) : أسلوب إغراء فيه حث على ضرورة الفهم ، وتكرار الفهم توكيد لفظي يبرز أهمية التأني و التأكد قبل إصدار الأحكام و الفصل في القضايا ، وفيه إيجاز بحذف الفعل (الزم).
    & (فيما يتلجلج في صدرك) : س/ م ، تصوير فيه تجسيم للمعاني والأفكار التي تخطر بالبال بشيء مادي يتحرك ويتردد في صدره .
    & (صدرك) : مجاز مرسل عن القلب علاقته : المحلية .
    & (اعرف - فقس - اعمد ) : أسلوب إنشائي / أمر للنصح والحث .
    س1 : لماذا قلت الصور الخيالية في الرسالة ؟
    جـ : وذلك لأن الهدف من الرسالة تثبيت وإقامة أسس يستعين بها القاضي في أحكامه وهو يقضي بين الناس .

    "أقوال في القضاء "
    & للقضاء في الإسلام أركان ستة تجمع أجزاءه وهي :
    [القاضي - المقضي به - المقضي عليه المقضي فيه - المقضي له - كيفية القضاء]
    فالقاضي : هو الحاكم المنصوب للحكم .
    والمقضي به : هو الحكم الصادر عنه .
    والمقضي عليه : هو المحكوم عليه المُلْزَم بحكم الحاكم .
    والمقضي فيه : هو موضع التقاضي والمنازعة .
    والمقضي له : هو المحكوم له على خصمه بالحق الواجب له عليه .
    وكيفية القضاء : تعني طرق الحكم الموصولة إليه .
    & الغرض من وظيفة القاضي :
    نبه فقهاء الشريعة - رحمهم الله - إلى المقصد الجليل والهدف النبيل من هذه الوظيفة العظيمة السامية ، وأنه مرتكز على إيصال الحقوق ودفع المظالم وقطع التنازع تحقيقاً لإقامة العدل والمعروف ، ومنابذة
    (ترْك) الظلم والمنكر .
    - كما قال شيخ الإسلام بن تيمية - رحمة الله - : المقصود من القضاء وصول الحقوق إلى أهلها ، وقطع المخاصمة فوصول الحقوق هو المصلحة ، وقطع المخاصمة إزالة المفسدة ، فالمقصود هو جلب تلك المصلحة وإزالة هذه المفسدة ، ووصول الحقوق هو من العدل الذي تقوم به السماء والأرض ، وقطع الخصومة هو من باب دفع الظلم والضرر وكلاهما ينقسم إلى إبقاء موجود ودفع مفقود .
    & عظمة وخطورة وظيفة القاضي :
    – عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : "القضاة ثلاثة : واحد في الجنة واثنان في النار ، فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به ، ورجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار ، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار" رواه أبو داود .
    & أقوال :
    - قال حكيم : ثلاث إذا كن في القاضي فليس بقاض، إذا كره اللوائم، وأحب المحامد، وكره العزل.
    - عزل عمر بن عبد العزيز قاضياً فقال له: لِمَ عزلتني؟ قال: بلغني أن كلامك أكثر من كلام الخصمين.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 12:16 am