بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    بين المتنبى وسيف الدولة 3

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 47

    بين المتنبى وسيف الدولة 3

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 5:26 pm

    فخر بالشعر والشجاعة
    7 - أنا الذي نظرَ الأعمى إلى أدبي وأسمعـتْ كلماتي مَنْ به صـمَمٌ
    8 - فالخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني
    والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ

    اللغويات :
    *
    الأعمـى : فَاقِد البَصَر ، كَفِيف ج عُمْي وعُمْيان وعُماة - الصمَم : عدم السمع ، الوَقْر - البيْداء : الصحراء ج بِيد - القِرطاس : الورقة أو الصحيفة يكتب عليها ج قراطِيس .
    الشـرح :
    يفخر الشاعر بقدرته الأدبية فشعره استطاع الأعمى أن يقرأه ، والأصم أن يسمعه وشجاعته و بطولاته معروفة فهو فارس الفرسان و هو المقاتل البارع في استعمال السيف والرمح كما أنه الأديب المبدع الذي يجيد التعبير والعزف بالكلمات .
    س2 : بماذا يفتخر الشاعر هنا ؟
    جـ : يفتخر بمقدرته الأدبية الفائقة و شجاعته .
    س3 : ما الذي يعاب على الشاعر في هذين البيتين ؟ وبمَ تبرر موقفه ؟
    جـ : يعاب عليه المبالغة الشديدة في إبراز قدراته .
    - أبرر موقفه أنه لديه اعتزاز شديد بالنفس ، وكبرياء ، وطموح يجعله دائماً يشعر بالمساواة بينه وبين من يمدحهم من الملوك والأمراء .
    س4 : بمَ الشاعر وصف نفسه ؟ (سؤال امتحان الدور الأول 2004)
    جـ : وصف نفسه بالتميز والقدرة الفائقة على قرض (إبداع) الشعر حيث إن أدبه لتميزه لا يخفى على أعمى ولا أصم فكيف بالسامعين والمبصرين . (إجابة نموذج التصحيح)
    س4 : يفخر الشاعر بشخصيته و مكانته ، فماذا قال ؟ (سؤال امتحان الدور الثاني 2005)
    جـ : يفخر الشاعر معتزاً بشخصيته و مكانته الشعرية التي عرفها الجميع وذاع صيتها بين الناس و ما بقاؤه عند سيف الدولة إلا حب و مودة ، و إذا رحلت فالخيل يعرف فروسيتي والليل يعرف كثرة أسفاري دون خوف ، والصحراء تعرف خبرتي بها ، و السيف و الرمح شهدا شجاعتي ، والقرطاس والقلم يعرفان شعري وعلمي . (إجابة نموذج التصحيح)
    التـذوق :
    * (أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي) : أسلوب خبري غرضه الفخر .
    * (البيت السابع) : كناية عن مقدرة الشاعر الفذة وتجسيد حي لمكانته الشعرية الضخمة التي لا تخفى على أعمى ولا أصم فكيف بالسامعين المبصرين .
    س1 : ما غرض الخبر في البيت الأول ؟ ولماذا عبر بالفعل الماضي (نظر - أسمعت) بدلا من المضارع؟
    جـ : غرض الخبر : الفخر . وعبر بالماضي لبيان أن معناهما محقق ثابت.
    * (أسمعت كلماتي من به صمم) : كناية عن قوة تأثير شعره حتى أنه أسمع الأصم .
    * (كلماتي) : مجاز مرسل عن شعره علاقته الجزئية ، و سر جمال المجاز الدقة و الإيجاز.
    * (نظر - الأعمى) ، (أسمعت - صمم) : محسن بديعي/ طباق يوضح المعنى ويبرزه .
    * (البيت الثامن) : كناية عن الجرأة والشجاعة والقدرة الأدبية والعلمية .
    * (الخيل - الليل) : محسن بديعي/ جناس ناقص له تأثير موسيقى .
    * (السيف - الرمح) ، (القرطاس - القلم) : مراعاة نظير تثير الذهن .
    % تذكر :
    مراعاة النظير : هي الجمع بين أمرين أو أمور متناسبة ، كقوله تعالى: (أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ) (البقرة:16) وقد يكون الجمع في اللفظ وذلك بأن يؤتى بلفظ يناسب معناه أحد الطرفين ولفظه الطرف الآخر ، كقوله تعالى: (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ * وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ) (الرحمن : 5 - 6) . فالنجم لفظه يناسب الشمس والقمر ، ومعناه - وهو النبات الذي لا ساق له - يناسب الشجر.
    س2 : أترى قيمة لتعريف الأسماء (الخيل - الليل - البيداء - السيف - الرمح - القرطاس - القلم) بأل ؟
    جـ : نعم فالتعريف (بأل) لإفادة العموم والشمول لكل أنواع هذه الأشياء .
    س3 : لماذا استخدم المتنبي ضمير المتكلم كثيراً في التعبير عن فكره ؟ (سؤال امتحان الدور الأول 2004)
    جـ : استخدم المتنبي ضمير المتكلم كثيراً في التعبير عن فكره ؛ لأنه في مجال الاعتزاز والفخر بنفسه وإظهار مكانته عند سيف الدولة فقد مزج بين المديح والفخر . (إجابة نموذج التصحيح)

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 22, 2018 1:02 pm