الدرس الخامس
مقدمة : العلم سبيل الهدى ووسيلة الرقي وتحقيق الرفاهية وهذا يفرض على طالب العلم أن يجتهد ويواظب في طلبه ويسهر الليالي كي ينال أعلى مكانة .
معانى الكلمات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
تبغى تريد/// المعالى مفردها (المعلاة) والمراد : الدرجات الرفيعة
أهدى أرشد/// سبيلاً طريقًا والجمع (سُبُل)
واظب استمر/// مجدًا مجتهدًا
دهر الزمن الطويل والجمع (أدهر – دهور) /// ولوعًا شديد الحرص عليه أو شديد التعلق به
ترق ترتفع وتعلو/// المقام المكانة والمنزلة
الجليل الكبير والعظيم/// تلق تجد
الجزاء المكافأة/// المجد الرفعة والشرف والجمع (الأمجاد)
يروم يطلب/// يسعى يمشى ويقصد
العلا الرفعة وعلو المنزلة/// الجد الاجتهاد
الكلمة وجمعها :
الكلمة جمعها
العِلم العُلوم/// النفس النفوس - الأنفس/// باب أبواب
سَبِيل سُبُل/// الجزاء الجزاءات/// الليل الليالى
المقام المقامات المجد الأمجاد/// - -
الكلمة ومفردها :
الكلمة مفردها///
المعالى المعلاة/// العلوم العِلم - -
الكلمة ومضادها :
الكلمة مضادها/// الكلمة مضادها الكلمة مضادها
أهدى أضل/// أتعب أرح/// الليل النهار
واظب توقف/// الجزاء العقاب/// طولاً قصرًا
مجدًا كسولاً/// الجميلا القبيح/// الجد اللعب
طويلاً قصيرًا/// الدخول الخروج/// ليلاً نهارًا
الجلي الحقير/// الحُرُّ العَبْدُ/// - -
الشرح :
يدعو الشاعر إلى الجد والاجتهاد في طلب العلم لأنه السبيل الصحيح لتحقيق المجد والشرف لكل إنسان وعلى الإنسان أن يجتهد في طلبه دائمًا دون ملل وفي جميع مراحل عمره لأنه لا يحظى بمنزلة عالية إلا من كان على درجة من العلم ولم يحقق ذلك إلا بالجد والمثابرة على طلب العلم وسهر الليالي وعندئذ يستطيع الإنسان أن يحقق هدفه المنشود .
مظاهر الجمال :
1 – العلم أهدى سبيلا : تعبير يصور العلم بالطريق الذي يسير فيه الإنسان .
2 – واظب عليه ـ اطلب : أمران للنصح والإرشاد .
3 – واظب علي : تعبير جميل يوضح الاستمرارية والإقبال الدائم على طلب العلم .
4 – ولوعًا : كلمة تدل على شدة الحرص على طلب العلم .
5 – ترقى المقام الجليلا : تعبير جميل يبين أن العلم هو الذي يحقق طموح الإنسان ومكانته .
6 – أتعب النفس : أمر للحث على الجد والاجتهاد .
7 – العلم للمجد باب : تشبيه المجد ببيت والعلم باب هذا البيت .
8 – لولا العلا ما سهرنا : تعبير جميل يبين أن العلا والشرف هدف كل إنسان .
س1: قال الشاعر :
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى (تبغى) (تجتهد –تصعد – تريد)
2- جمع (دهر) (دهرونات – دهور – دهرات)
3- مفرد (المعالى) (العلو – المعلاة – الأعلى)
4- مضاد (طويلاً) (رفيعًا – واسعًا – قصيرًا)
ب- ما السبيل لتحقيق المجد والرفعة ، كما تفهم من البيت الأول ؟
--------------------------------------------------------
جـ- اشرح البيت الثاني بأسلوبك .
--------------------------------------------------------
د- ما الجمال فى قول الشاعر "العلم أهدى سبيلاً " ؟
--------------------------------------------------------
س2: هات ما يأتي :
1- معنى (المعالي – مجدًا – ولوعًا – يروم – المجد)
--------------------------------------------------------
2- جمع (العلم – سبيل – النفس – المجد – الحر)
--------------------------------------------------------
3- مفرد (المعالي – العلوم)----------------------------------------
4- مضاد (مجد – طويلاً – الجميل – الحر – ليلاً)
--------------------------------------------------------
س3: قال الشاعر :
1- أكمل ما يأتى :
- معنى (ولوعًا) ...................... ، ومفرد (العلوم) .............................. ،
وجمع (النفس) ...................... ،، ومضاد (الجميل) ................................
2- اشرح البيتين بأسلوبك .
--------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------
3- هات من أبيات النص ما يتفق مع المعنى الآتى :
--------------------------------------------------------
4- ما الجمال فى قول الشاعر (ولوعًا – أتعب النفسي) ؟
--------------------------------------------------------
5- من قائل هذا النص الذى منه هذان البيتان ؟ ----------------------------
س4: قال الشاعر :
1- هات معنى (يروم) ، وجمع (الليل) ، ومضاد (الحر) ------------------------
2- بم وصف الشاعر الإنسان الذى يبحث عن الرفعة ؟------------------------
3- لماذا نسهر الليالى الطويلة ؟-------------------------------------
4- ما الجمال فى قول الشاعر (العلم للمجد باب) .---------------------------
5- هات من أبيات النص ما يتفق مع المعنى الآتى :
--------------------------------------------------------
س5: هات من أبيات النص ما يتفق مع العبارات الآتية :
1- من يطلب المعالى فالعلم هو السبيل الوحيد لتحقيق ذلك .
--------------------------------------------------------
2- لا شئ يستحق السهر والتعب إلا المج .
--------------------------------------------------------
3- يجب أن يتعب الإنسان فى التزود بالعلوم النافعة .
--------------------------------------------------------
4- يجب المواظبة على طلب العلم زمنًا طويلاً .
--------------------------------------------------------
5- تحصيل العلم هو باب للمجد لمن يرغب فى ذلك .
--------------------------------------------------------
6- يجب أن يكون الإنسان ولوعًا بالعلوم المختلفة النافعة ليرقى أعلى مكانة .
--------------------------------------------------------
س6: اختر الأسلوب المناسب مما بين القوسين ، وضعه مكان النقط فيما يأتى :
1- حافظ على نظافة ملابسك .................... (أسلوب نهى – أسلوب أمر – أسلوب)
2- أين تقع أسوان ......................... (أسلوب أمر – أسلوب قسم – أسلوب استفهام)
3- والله ما كذبت فى حياتى أبدًا ...................... (أسلوب استفهام – أسلوب قسم – أسلوب نفى)
4- لا أحب الكذاب .......................... (أسلوب قسم – أسلوب نفى – أسلوب أمر)
س7: ضع مثنى مناسبُا تختاره مما بين القوسين مكان النقط فيما يأتى :
1- اخترت .......... من المكتبة . (قصتين – قصتان)
2- يذهب ....... إلى مكان الحراسة ليلاً . (الحرسين – الحارسان)
3- أنا وأخى فى .......... متجاورتين . (مدرستان – مدرستين)
4- لعب .......................... فى ملعب النادى . (الفريقين – الفريقان)
س8: عين فى كل جملة مما يأتى المثنى ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- شاهدت حصانين فى ميدان السباق . -----------------------------
2- عرفت صديقين يحبان الخير للناس .------------------------------
3- فاز متسابقان فى مسابقة الرسم .---------------------------------
س9: أعرب ما تحته خط فى الجمل الآتية :
1- استحق العالمان الممتازان جائزة الدولة .-----------------------------
2- سلمت على صديقين مخلصين .----------------------------------
3- كرمت الدولة العالمين النابغين .----------------------------------
س10: ضع مكان النقط جمع مذكر سالمًا ، وبين علامة إعرابه ، واذكر السبب :
1- يذهب ............................ إلى المطار مبكرين .
2- يرضى الله عن ..................... إلى الفقراء .
3- يزرع ............................... القطن كل عام .
س11: ضع مكان النقط فيما يأتي جمع مؤنث سالمًا ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- نُقدر .............................. اللاتى يخلصن فى تعليم البنات .
2- تذهب ................................ إلى المصنع صباحًا .
3- تحتفل الدولة بـ .......................... المهمة .
س12: عين كل جمع مؤنث سالم فيما يأتي ، وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :
1- تقوم المعلمات بتعليم التلاميذ .
2- تملأ الفلاحات الجرار بالماء .
3- تثنى المعلمة على المتفوقات من التلميذات .
س13: تخير علامة الإعراب الصحيحة لما تحته خط فيما يلي :
1- يقرأ التلميذ الدرس . (التلميذ) فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه (الواو – الضمة – الألف)
2- يزرع الفلاحون الأرض (الفلاحون) فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه (الضمة – الواو – الألف)
3- تقابل الصديقان في النادي . (الصديقان) فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الألف–الواو–الضمة)
س14: أكمل النقط بعلامة الإعراب الصحيحة لما تحته خط :
1- شرح ‘المعلم الدرس . (علامة الإعراب .........................)
2- نجح الصديقان في امتحان آخر العام . (علامة الإعراب .......................)
3- اشتعل الوقود بالنار . (علامة الإعراب .....................)
4- يهتم المعلمون بتعليم أبناء الوطن . (علامة الإعراب .....................)
س15: اكتب بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة :
-------------------------------------------------------
مقدمة : العلم سبيل الهدى ووسيلة الرقي وتحقيق الرفاهية وهذا يفرض على طالب العلم أن يجتهد ويواظب في طلبه ويسهر الليالي كي ينال أعلى مكانة .
( النص )
إن كنت تبغي المعالي فالعلم أهدى سبيلا
واظب عليه مجــــــدا واطلبه دهرًا طويلا
كن بالعلـــوم ولــوعا ترق المقام الجليلا
وأتعب النفس فيــــها تلق الجزاء الجميلا
العـلــم للمجـــــد باب يا من يروم الدخولا
والحـر للمجـد يسعى ويسهر الليل طولا
لولا العلا ما سهــرنا بالجد ليلاً طويلا
إن كنت تبغي المعالي فالعلم أهدى سبيلا
واظب عليه مجــــــدا واطلبه دهرًا طويلا
كن بالعلـــوم ولــوعا ترق المقام الجليلا
وأتعب النفس فيــــها تلق الجزاء الجميلا
العـلــم للمجـــــد باب يا من يروم الدخولا
والحـر للمجـد يسعى ويسهر الليل طولا
لولا العلا ما سهــرنا بالجد ليلاً طويلا
معانى الكلمات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
تبغى تريد/// المعالى مفردها (المعلاة) والمراد : الدرجات الرفيعة
أهدى أرشد/// سبيلاً طريقًا والجمع (سُبُل)
واظب استمر/// مجدًا مجتهدًا
دهر الزمن الطويل والجمع (أدهر – دهور) /// ولوعًا شديد الحرص عليه أو شديد التعلق به
ترق ترتفع وتعلو/// المقام المكانة والمنزلة
الجليل الكبير والعظيم/// تلق تجد
الجزاء المكافأة/// المجد الرفعة والشرف والجمع (الأمجاد)
يروم يطلب/// يسعى يمشى ويقصد
العلا الرفعة وعلو المنزلة/// الجد الاجتهاد
الكلمة وجمعها :
الكلمة جمعها
العِلم العُلوم/// النفس النفوس - الأنفس/// باب أبواب
سَبِيل سُبُل/// الجزاء الجزاءات/// الليل الليالى
المقام المقامات المجد الأمجاد/// - -
الكلمة ومفردها :
الكلمة مفردها///
المعالى المعلاة/// العلوم العِلم - -
الكلمة ومضادها :
الكلمة مضادها/// الكلمة مضادها الكلمة مضادها
أهدى أضل/// أتعب أرح/// الليل النهار
واظب توقف/// الجزاء العقاب/// طولاً قصرًا
مجدًا كسولاً/// الجميلا القبيح/// الجد اللعب
طويلاً قصيرًا/// الدخول الخروج/// ليلاً نهارًا
الجلي الحقير/// الحُرُّ العَبْدُ/// - -
الشرح :
يدعو الشاعر إلى الجد والاجتهاد في طلب العلم لأنه السبيل الصحيح لتحقيق المجد والشرف لكل إنسان وعلى الإنسان أن يجتهد في طلبه دائمًا دون ملل وفي جميع مراحل عمره لأنه لا يحظى بمنزلة عالية إلا من كان على درجة من العلم ولم يحقق ذلك إلا بالجد والمثابرة على طلب العلم وسهر الليالي وعندئذ يستطيع الإنسان أن يحقق هدفه المنشود .
مظاهر الجمال :
1 – العلم أهدى سبيلا : تعبير يصور العلم بالطريق الذي يسير فيه الإنسان .
2 – واظب عليه ـ اطلب : أمران للنصح والإرشاد .
3 – واظب علي : تعبير جميل يوضح الاستمرارية والإقبال الدائم على طلب العلم .
4 – ولوعًا : كلمة تدل على شدة الحرص على طلب العلم .
5 – ترقى المقام الجليلا : تعبير جميل يبين أن العلم هو الذي يحقق طموح الإنسان ومكانته .
6 – أتعب النفس : أمر للحث على الجد والاجتهاد .
7 – العلم للمجد باب : تشبيه المجد ببيت والعلم باب هذا البيت .
8 – لولا العلا ما سهرنا : تعبير جميل يبين أن العلا والشرف هدف كل إنسان .
تدريبات
س1: قال الشاعر :
إن كنت تبغى المعالى | فالعلم أهدى سبيلاُ |
واظب عليه مجدًا | واطلبه دهرًا طويلاً |
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى (تبغى) (تجتهد –تصعد – تريد)
2- جمع (دهر) (دهرونات – دهور – دهرات)
3- مفرد (المعالى) (العلو – المعلاة – الأعلى)
4- مضاد (طويلاً) (رفيعًا – واسعًا – قصيرًا)
ب- ما السبيل لتحقيق المجد والرفعة ، كما تفهم من البيت الأول ؟
--------------------------------------------------------
جـ- اشرح البيت الثاني بأسلوبك .
--------------------------------------------------------
د- ما الجمال فى قول الشاعر "العلم أهدى سبيلاً " ؟
--------------------------------------------------------
س2: هات ما يأتي :
1- معنى (المعالي – مجدًا – ولوعًا – يروم – المجد)
--------------------------------------------------------
2- جمع (العلم – سبيل – النفس – المجد – الحر)
--------------------------------------------------------
3- مفرد (المعالي – العلوم)----------------------------------------
4- مضاد (مجد – طويلاً – الجميل – الحر – ليلاً)
--------------------------------------------------------
س3: قال الشاعر :
كن بالعلوم ولوعًا | ترق المقام الجليلا |
وأتعب النفس فيها | تلق الجزاء الجميلا |
1- أكمل ما يأتى :
- معنى (ولوعًا) ...................... ، ومفرد (العلوم) .............................. ،
وجمع (النفس) ...................... ،، ومضاد (الجميل) ................................
2- اشرح البيتين بأسلوبك .
--------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------
3- هات من أبيات النص ما يتفق مع المعنى الآتى :
(الحر يسعى ويسهر الليل فى طلب الرفعة)
--------------------------------------------------------
4- ما الجمال فى قول الشاعر (ولوعًا – أتعب النفسي) ؟
--------------------------------------------------------
5- من قائل هذا النص الذى منه هذان البيتان ؟ ----------------------------
س4: قال الشاعر :
العلم للمجد باب | يا من يروم الدخولا |
والحر للمجد يسعى | ويسهر الليل طولا |
لولا العلا ما سهرنا | بالجد ليلاً طويلاً |
1- هات معنى (يروم) ، وجمع (الليل) ، ومضاد (الحر) ------------------------
2- بم وصف الشاعر الإنسان الذى يبحث عن الرفعة ؟------------------------
3- لماذا نسهر الليالى الطويلة ؟-------------------------------------
4- ما الجمال فى قول الشاعر (العلم للمجد باب) .---------------------------
5- هات من أبيات النص ما يتفق مع المعنى الآتى :
(يحب أن يكون الإنسان حريصًا على التزود بالعلوم النافعة)
--------------------------------------------------------
س5: هات من أبيات النص ما يتفق مع العبارات الآتية :
1- من يطلب المعالى فالعلم هو السبيل الوحيد لتحقيق ذلك .
--------------------------------------------------------
2- لا شئ يستحق السهر والتعب إلا المج .
--------------------------------------------------------
3- يجب أن يتعب الإنسان فى التزود بالعلوم النافعة .
--------------------------------------------------------
4- يجب المواظبة على طلب العلم زمنًا طويلاً .
--------------------------------------------------------
5- تحصيل العلم هو باب للمجد لمن يرغب فى ذلك .
--------------------------------------------------------
6- يجب أن يكون الإنسان ولوعًا بالعلوم المختلفة النافعة ليرقى أعلى مكانة .
--------------------------------------------------------
س6: اختر الأسلوب المناسب مما بين القوسين ، وضعه مكان النقط فيما يأتى :
1- حافظ على نظافة ملابسك .................... (أسلوب نهى – أسلوب أمر – أسلوب)
2- أين تقع أسوان ......................... (أسلوب أمر – أسلوب قسم – أسلوب استفهام)
3- والله ما كذبت فى حياتى أبدًا ...................... (أسلوب استفهام – أسلوب قسم – أسلوب نفى)
4- لا أحب الكذاب .......................... (أسلوب قسم – أسلوب نفى – أسلوب أمر)
س7: ضع مثنى مناسبُا تختاره مما بين القوسين مكان النقط فيما يأتى :
1- اخترت .......... من المكتبة . (قصتين – قصتان)
2- يذهب ....... إلى مكان الحراسة ليلاً . (الحرسين – الحارسان)
3- أنا وأخى فى .......... متجاورتين . (مدرستان – مدرستين)
4- لعب .......................... فى ملعب النادى . (الفريقين – الفريقان)
س8: عين فى كل جملة مما يأتى المثنى ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- شاهدت حصانين فى ميدان السباق . -----------------------------
2- عرفت صديقين يحبان الخير للناس .------------------------------
3- فاز متسابقان فى مسابقة الرسم .---------------------------------
س9: أعرب ما تحته خط فى الجمل الآتية :
1- استحق العالمان الممتازان جائزة الدولة .-----------------------------
2- سلمت على صديقين مخلصين .----------------------------------
3- كرمت الدولة العالمين النابغين .----------------------------------
س10: ضع مكان النقط جمع مذكر سالمًا ، وبين علامة إعرابه ، واذكر السبب :
1- يذهب ............................ إلى المطار مبكرين .
2- يرضى الله عن ..................... إلى الفقراء .
3- يزرع ............................... القطن كل عام .
س11: ضع مكان النقط فيما يأتي جمع مؤنث سالمًا ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- نُقدر .............................. اللاتى يخلصن فى تعليم البنات .
2- تذهب ................................ إلى المصنع صباحًا .
3- تحتفل الدولة بـ .......................... المهمة .
س12: عين كل جمع مؤنث سالم فيما يأتي ، وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :
1- تقوم المعلمات بتعليم التلاميذ .
2- تملأ الفلاحات الجرار بالماء .
3- تثنى المعلمة على المتفوقات من التلميذات .
س13: تخير علامة الإعراب الصحيحة لما تحته خط فيما يلي :
1- يقرأ التلميذ الدرس . (التلميذ) فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه (الواو – الضمة – الألف)
2- يزرع الفلاحون الأرض (الفلاحون) فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه (الضمة – الواو – الألف)
3- تقابل الصديقان في النادي . (الصديقان) فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الألف–الواو–الضمة)
س14: أكمل النقط بعلامة الإعراب الصحيحة لما تحته خط :
1- شرح ‘المعلم الدرس . (علامة الإعراب .........................)
2- نجح الصديقان في امتحان آخر العام . (علامة الإعراب .......................)
3- اشتعل الوقود بالنار . (علامة الإعراب .....................)
4- يهتم المعلمون بتعليم أبناء الوطن . (علامة الإعراب .....................)
س15: اكتب بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة :
" إن كنت تبغي المعالي فالعلم أهدى سبيلاً "
-------------------------------------------------------
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى