بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.forumotion.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    معلمتى .........

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 47

    معلمتى .........

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس أكتوبر 28, 2010 9:33 pm

    معلمتى


    معانى المفردات :

    الكلمة
    معناها
    الكلمة
    معناها

    نقضى

    نمكث

    سار

    مشى

    قطفت

    قطعت

    طيبة

    حسنة

    حرمت

    منعت

    العطرة

    التى لها رائحة طيبة

    اعتذرت

    تأسفت

    أحافظ

    أعتنى ، والمضاد : (أُهمل)


    الكلمة وجمعها

    الكلمة
    جمعها
    الكلمة
    جمعها
    الكلمة
    جمعها

    حصة

    حصص

    الحديقة

    الحدائق

    رائحة

    روائح

    النشاط

    الأنشطة

    يد

    أيد

    طيبة

    طيبات

    الحصة

    الحصص

    وردة

    ورود

    العطرة

    العطرات

    حديقة

    حدائق

    الوردة

    الورود

    -

    -

    المدرسة

    الدارس

    شكل

    أشكال




    الكلمة الجمع ومفردها

    الكلمة الجمع
    مفردها
    الكلمة الجمع
    مفردها

    التلاميذ

    التلميذ

    الأزهار

    الزهرة


    الكلمة ومضادها

    الكلمة
    مضادها
    الكلمة
    مضادها
    الكلمة
    مضادها

    قالت

    سكتت

    جميل

    قبيح

    أحافظ

    أهمل

    سار

    وقف

    طيبة

    رديئة

    جمال

    قُبح

    وصلوا

    رحلوا

    فهمت

    جهلت

    -

    -




    س1 أكمل بكلمة مناسبة مما بين القوسين :

    (أحافظ – الأزهار – حديقة – الحديقة – زهراء )

    (أ‌) نقضى حصة النشاط فى .................... المدرسة .

    (ب‌) عندما وصل التلاميذ إلى .................... قطفت زهراء وردة.

    (ج) اعتذرت .................... للمعلمة .

    (د) سوف ....................على جمال الحديقة، ولا أقطف ....................



    س صل بين المفرد والمثنى كالمثال

    أ
    ب
    حديقة
    جميلتان
    مدرسة
    وردتان
    وردة
    حديقتان
    جميلة
    مدرستان


    ج :

    أ
    ب
    حديقة
    جميلتان
    مدرسة
    وردتان
    وردة
    حديقتان
    جميلة
    مدرستان




    س3 كون حكاية من الجمل التاليه :

    • لا تقطف الورد .
    • وجدنا الحديقة جميلة.
    • ذهبنا إلى حديقة المرسة.
    • قطف زميلى وردة.
    • قالت المعلمة.
    • حتى نبقى الحديقة جميلة.


    ج: * ذهبنا إلى حديقة المدرسة، وجدنا الحديقة جميلة، قطف زميلى وردة. قالت المعلمة : لا تقطف الور؛ حتى تبقى الحديقة جميلة.

    س4 أجب عن الأسئلة الاليه :

    (أ‌) أين قضة التلاميذ الحصة مع المعلمة؟

    (ب‌) ماذا فعلت زهراء فى الحديقة؟

    (ج) كيف سار التلاميذ؟



    ج: (أ) قضى التلاميذ الحصة مع المعلمة فى حديقة المدرسة.

    (ب) الذى فعلته (زهراء) فى الحديقة أنها قطفت وردة.

    (ج) سار اللاميذ فى صفين منتظمين.



    س5 أكمل كالمثال :

    المثال :

    • ذهب التلاميذ إلى الحديقة. * يذهب التلاميذ إلى الحديقة.


    (أ) حافظ التلاميذ على الازهار . .................................................

    (ب) كتب التلاميذ الدرس. .................................................

    ج : (أ) حافظ التلاميذ على الازهار . * يُحافظ التلاميذ على الازهار.

    (ب) كتب التلاميذ الدرس. * يكتب التلامـيذ الـدرس.

    س6 ضع علامة ( ) أو (×) أمام الجمل التاليه :

    (أ) نحب أن نقطف الازهار . ( )

    (ب) سار التلاميذ فى صفين منتظمين.


    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 47

    تدريب............

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس أكتوبر 28, 2010 9:36 pm

    س7 استمع إلى المعلم ، واطق الكلمات التاليه، وميز (ال) القمرية من (ال) الشمسية:

    • (المعلمة – النشاط – الوردة – الجمال – الزهراء – الدرس – الحصة – المدرسة – الحديقة – الشكل – الرجل)


    ج : الكلمات التى بها (ال) القمرية

    الكلمات التى بها (ال) الشمسية

    المعلمة – الوردة- الجمال – الحصة – المدرسة – الحديقة

    النشاط – الزهراء – الدرس – الشكـل – الرجـل


    س8 أطلب من زميلك فى جملة واحدة ما يلى :

    • عدم اللعب بألعاب خطيرة.
    • عدم إلقاء القمامة فى غير سلة المهملات.
    • التركيز فى أثناء شرح المعلمة . * مُساعدة الأم فى أعمال المنزل.


    ج : * لا تلعب بألعاب خطيرةيا زميلى .

    * لا تلق القمامة فى غير سلة المهملات يا زميلى .

    * ركز فى أثناء شرح المعلمة يا زميلى.

    * ساعد الأم فى أعمال المنزل يا زميلى.

    تدريبات

    س1 أجب عن الأسئلة الآتيه :

    (أ‌) أين شيقضى التلاميذ حصة النشاط؟

    (ب‌) كيف سار التلاميذ حتى وصلوا إلى حديقة المدرسة؟

    (ج) ماذا فعلت (زهراء) فى الحديقة؟

    (د) لماذا اعتذرت (زهراء) للمعلمة؟

    (هـ) بم وعدت (زهراء) المعلمة؟

    س2 أختر لكل كلمة فى (أ) جمعها المناسب فى (ب) :

    (أ‌) حصة – النشاط – الحديقة – شكل – رائحة.

    (ب‌) الأنشطة – أشكال – حصص –روائح- الحدائق.

    س3 أختر لكل كلمة فى (أ) جمعها المناسب فى (ب) :

    (أ‌) سار – وصلوا – جميل – فهمت – أحافظ – جمال.

    (ب‌) جهلت – وقف – قيح – أهمل – رحلوا – قبيح.

    س4 ضع علامة ( ) أو (×) أمام الجمل التاليه :

    (أ) حصة النشاط سيقضيها التلاميذ فى فناء المدرسة . ( )

    (ب) سار التلاميذ فى ثلاثة صفوف منتظمين. ( )

    (ج) مدت زهراء يدها وقطفت وردة. ( )

    (د) اعتذرت زهراء للمعلمة عن قطف الوردة. ( )

    س5 أختر لكل كلمة فى (أ) معناها المناسب فى (ب) :


    أ

    ب

    1- سار

    قطعت

    2- قطفت

    التى لها رائحة طيبة

    3- طيبة

    حسنة

    4- حرمت

    مشى

    5- العطرة

    منعت


    س6 ما مفرد : (التلاميذ – الأزهار) .

    س7 ضع مكان النقط فى الجمل الآتيه الكلمة المناسبة مما بين القوسين : (صفين – زهراء – حديقة – وردة) :

    (أ‌) سيقضى التلاميذ حصة النشاط فى ............. المدرسة.

    (ب‌) سار التلاميذ فى ............... منتظمين.

    (ج) مدت (زهراء) يدها، وقطفت ....................

    (د) اعتذرت .......... للمعلمة.

    س8 "فى حصة النشاط ، قالت المعلمة : سوف نقضى هذه الحصة فى حديقة المدرسة" .

    (أ‌) أكمل ما يأتى :

    معنى (نقضى) : .............. ، وجمع (الحصة) : ................

    (ب‌) أين سيقضى التلاميذ حصة النشاط؟

    (ج) كيف سار التلاميذ للوصول إلى مكان حصة النشاط؟

    س9 رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة:

    (أ‌) حديقة – حصة – سيقضى – النشاط – فى – التلاميذ- المدرسة.

    (ب‌) منتظمين – سار – صفين – فى – فى – التلاميذ .

    (ج) وردة – مدت – زهراء – و – يدها – قطفت.

    (د) زهراء – للمعلمة – اعتذرت.

    س10 "سار التلاميذ فى صفين منتظمين، وعندما وصلوا إلى الحديقة : مدت (زهراء) يدها وقطفت وردة" .

    (أ‌) اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:

    1- معنى (قطفت) : (أعطت – تركت – قطعت )

    2- مفرد (صفين) : (صفيف – صاف – صف)

    3- جمع (الحديقة): (الحديقون – الحدائق- الحدق)

    4- مضاد (وصلوا): (تركوا – رحلوا – صعدوا)

    (ب‌) كيف سار التلاميذ للوصول إلى حديقة المدرسة؟

    (ج) ماذا فعلت (زهراء) عندما وصل التلاميذ إلى حديقة المدرسة؟

    (د) استخرج من العبارة السابقة:

    * كلمة بها مد ، وبين نوع المد.

    * كلمة بها تاء مفتوحة، وكلمة أخرى بها تاء مربوطة.

    * كلمة بها (ال) الشمسية ، وكلمة أخرى بها (ال) القمرية.

    س11 صل كل كلمة فى (أ) بمثناها المناسب فى (ب) :

    (أ‌) كراسة – قلم – ورقة – زهرة – كتاب.

    (ب‌) زهرتان – كراستان – كتابان – ورقتان – قلمان.

    س12 استخرج كل كلمة بها شدة ( ّ) من الجمل الاتيه :

    (أ‌) سار التلاميذ فى صفين منتظمين.

    (ب) وعندما وصلوا إلى الحديقة، مدت (زهراء) يدها وقطفت وردة.

    (ج) اعتذرت (زهراء) للمعلمة.

    س13 "قالت المعلمة : لماذا قطفت الوردة يا (زهراء)؟

    قالت (زهراء): لأن شكلها جميل ، ورائحتها طيبة".

    (أ‌) هات معنى (طيبة) ، وجمع : (الوردة) . ومضاد : (جميل) .

    (ب‌) بماذا سألت المعلمة (زهراء) ؟

    (ج) وبم ردت (وهراء)؟

    (د) استخرج من العبارة السابقة:

    * كلمة بها تاء مفتوحة، وكلمة أخرى بها تاء مربوطة.

    * كلمة بها مد ، وبين نوع المد.

    * كلمة بها (ال) القمرية.

    س14 رتب الجمل الاتيه ترتيباً صحيحاً:

    (أ‌) دخلا حديقة بها زهور جميلة.

    (ب‌) وجد (سامح) و (نادر) رائحة الزهور زكية.

    (ج) خرج (سامح) وأخوه (نادر) من البيت.

    س15 "قالت المعلمة: ولكنك حرمت جميع التلاميذ من رائحتها العطرة. اعتذرت (زهراء) للمعلمة، وقالت : لقد فهمت، وسوف أحافظ على جمال الحديقة، ولاأقطف الأزهار" .

    (أ‌) ما معنى : (طيبة- حرمت) .؟ وما مفرد : (الأزهار) . وجمع Sadالحديقة)؟ وما مضاد (جمال)؟

    (ب‌) ما الشىء الذى حرمت (زهراء) منه التلاميذ؟ وما فائدته لهم؟

    (ج) بم وعدت )زهراء) المعلمة؟

    (د) استخرج من العبارة السابقة:

    * كلمة بها مد ، وبين نوع المد.

    * كلمة بها تاء مفتوحة، وكلمة أخرى بها تاء مربوطة.

    * كلمة بها (ال) الشمسية ، وكلمة أخرى بها (ال) القمرية.

    س16 ضع كلمة (هذا) أو كلمة (هذه) مكان النقط فى كل جملة مما يأتى:

    (أ)............. عامل ماهر فى عمله.

    (ب)........... زهرة رائحتها عطرة.

    (ج)............ عاملة نشيطة فى عملها.

    (د) ......... صديق مخلص لصديقه.

    س16 ضع كلمة (أنـا) أو كلمة (نحن) مكان النقط فى كل جملة مما يأتى:

    (أ)............. أحب قراءة القصص.

    (ب)........... نسمع الأصوات بآذاننا.

    (ج)............ نشاهد مخلوقات الله بأعيننا.

    (د) ......... أحافظ على نظافة ملابسى.

    س16 ضع كلمة (هو) أو كلمة (هى) مكان النقط فى كل جملة مما يأتى:

    (أ).............يحترم كبار السن.

    (ب)...........تلميذة مهذبة. (ج)............ يساعد الفقراء ..

    (د) ......... تحب أن تساعد صديقاتها.

    س19 اذكر الكلمات التلاى بها حرف (د) والكلمات التى بها حرف (ض) ، ولاحظ نطق الدال والضاد :

    (حديقة – وردة – مدت – نقضى – بعض – بيض)

    س20 أكمل كالمثال :

    * ذهب التلاميذ إلى المكتبة . * يذهب التلاميذ إلى المكتبة.

    (أ) دافع الجنود عن الوطن. * .................................

    (ب) أكل (أحمد) الموز. * .................................

    (ج) سمع التلميذ الدرس. * .................................

    (د) قرأ التلميذ قصة مسلية. * .................................

    س21 استخرج مما يأتى الكلمات التى بها (ال) الشمسية، والكلمات التى بها (ال) القمرية:

    (المعلمة – النشاط – التلاميذ – الحديقة – المدرسة – الشجرة(



















    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 18, 2018 4:35 pm