معلمتى
معانى المفردات :
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
نقضى | نمكث | سار | مشى |
قطفت | قطعت | طيبة | حسنة |
حرمت | منعت | العطرة | التى لها رائحة طيبة |
اعتذرت | تأسفت | أحافظ | أعتنى ، والمضاد : (أُهمل) |
الكلمة وجمعها
الكلمة | جمعها | الكلمة | جمعها | الكلمة | جمعها |
حصة | حصص | الحديقة | الحدائق | رائحة | روائح |
النشاط | الأنشطة | يد | أيد | طيبة | طيبات |
الحصة | الحصص | وردة | ورود | العطرة | العطرات |
حديقة | حدائق | الوردة | الورود | - | - |
المدرسة | الدارس | شكل | أشكال |
الكلمة الجمع ومفردها
الكلمة الجمع | مفردها | الكلمة الجمع | مفردها |
التلاميذ | التلميذ | الأزهار | الزهرة |
الكلمة ومضادها
الكلمة | مضادها | الكلمة | مضادها | الكلمة | مضادها |
قالت | سكتت | جميل | قبيح | أحافظ | أهمل |
سار | وقف | طيبة | رديئة | جمال | قُبح |
وصلوا | رحلوا | فهمت | جهلت | - | - |
س1 أكمل بكلمة مناسبة مما بين القوسين :
(أحافظ – الأزهار – حديقة – الحديقة – زهراء )
(أ) نقضى حصة النشاط فى .................... المدرسة .
(ب) عندما وصل التلاميذ إلى .................... قطفت زهراء وردة.
(ج) اعتذرت .................... للمعلمة .
(د) سوف ....................على جمال الحديقة، ولا أقطف ....................
س صل بين المفرد والمثنى كالمثال
أ | ب |
حديقة | جميلتان |
مدرسة | وردتان |
وردة | حديقتان |
جميلة | مدرستان |
ج :
أ | ب |
حديقة | جميلتان |
مدرسة | وردتان |
وردة | حديقتان |
جميلة | مدرستان |
س3 كون حكاية من الجمل التاليه :
- لا تقطف الورد .
- وجدنا الحديقة جميلة.
- ذهبنا إلى حديقة المرسة.
- قطف زميلى وردة.
- قالت المعلمة.
- حتى نبقى الحديقة جميلة.
ج: * ذهبنا إلى حديقة المدرسة، وجدنا الحديقة جميلة، قطف زميلى وردة. قالت المعلمة : لا تقطف الور؛ حتى تبقى الحديقة جميلة.
س4 أجب عن الأسئلة الاليه :
(أ) أين قضة التلاميذ الحصة مع المعلمة؟
(ب) ماذا فعلت زهراء فى الحديقة؟
(ج) كيف سار التلاميذ؟
ج: (أ) قضى التلاميذ الحصة مع المعلمة فى حديقة المدرسة.
(ب) الذى فعلته (زهراء) فى الحديقة أنها قطفت وردة.
(ج) سار اللاميذ فى صفين منتظمين.
س5 أكمل كالمثال :
المثال :
- ذهب التلاميذ إلى الحديقة. * يذهب التلاميذ إلى الحديقة.
(أ) حافظ التلاميذ على الازهار . .................................................
(ب) كتب التلاميذ الدرس. .................................................
ج : (أ) حافظ التلاميذ على الازهار . * يُحافظ التلاميذ على الازهار.
(ب) كتب التلاميذ الدرس. * يكتب التلامـيذ الـدرس.
س6 ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام الجمل التاليه :
(أ) نحب أن نقطف الازهار . ( )
(ب) سار التلاميذ فى صفين منتظمين.
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى