بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    وصية أم لابنتها

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    وصية أم لابنتها

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 1:43 pm

    وصية أم لابنتها
    التمهيد :
    كانت أمامة بنت الحارث التغلبية من فضليات النساء في العرب ، ولها حكم مشهورة في الأخلاق والمواعظ .. لما تزوج الحارث بن عمرو ملك كندة ابنتها أم إياس بنت عوف ، وأرادوا أن يحملوها إلى زوجها أوصتها أمها في ليلة الزفاف إلى زوجها بوصية قيمة تقول فيها :
    الوصية :
    (أي بنية أنّ الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك . ولكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ، ولو أنّ امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها كنت أغنى الناس عنه ، ولكن النساء للرجال خلقن ، ولهن خلق الرجال) .
    اللغويا ت :

    ¨ بنية: تصغير ابنة للتدليل - الوصية : أي النصيحة - لفضل أدب: زيادة أدب - تذكرة : تنبيه - للغافل : للناسي - للعاقل : أي المتذكر - حاجتهما : عَوَزهما × استغنائهما ج حَوَائِج .
    الشـرح :

    ابنتي الغالية إن الوصية لو كانت تقال لغرض الأدب فأنت لستِ بحاجة إليها ؛ فحسن أدبك معروف .. ولكن الوصية تذكرة لكل من ينسى وعون لكل إنسان عاقل . . واعلمي أن زواجك ليس لفقر أبويك أو لحاجتهما الشديدة للمال ، وإنما الزواج ضرورة اجتماعية وطبيعية خُلِقَ لها الرجال و النساء .
    س1 : لماذا بدأت الأم وصيتها بتلك المقدمة ؟
    جـ1 : وذلك لكي تستميل ابنتها ، وتهيئ ذهنها لقبول النصائح التي ستوجهها لها وتعمل بها ؛ حتى تسعد بحياتها المقبلة ، وتحتل مكانة عالية في قلب زوجها .
    التــــــذوق :
    ¨(أي بنية) : أسلوب إنشائي - نداء - للتنبيه ، واستخدام أداة النداء (أي) للقريب للدلالة على قربها من قلبها .
    ¨ (بنية) : تصغيرها للتدليل وإظهار الحنان و العطف .
    ¨ (أنّ الوصية ..) : أسلوب مؤكد بإن .
    س1 : ماذا أفاد التعبير بأسلوب الشرط (لو تركت .. لتركت) ؟
    جـ1 : أفاد أسلوب الشرط تهيئة نفس الابنة لتقبل النصيحة .
    ¨ (تذكرة للغافل ومعونة للعاقل) : محسن بديعي نوعه : سجع يعطي الكلام إيقاعاً موسيقياً
    ¨ (الرجال - النساء) ، (العاقل - الغافل) ، (استغنت - حاجة) : طباق يبرز المعنى و يوضحه .
    س 2: ما فائدة التقديم في (للرجال خلقن ، ولهن خلق الرجال) ؟
    جـ 2: لإثارة الانتباه ، وتأكيد لقيمة الزواج .
    ¨ (أنّ الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك) : كناية عن أدبها و حسن تربيتها
    الوصية :
    ¨ (أي بنية إنك فارقت الجوّ الذي منه خرجت ، وخلّفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه وقرين لم تألفيه ، احفظي له خصالاً عشراً يكن لك ذخراً .
    - أما
    الأولى و الثانية : فالخشوع له بالقناعة، وحسن السمع له والطاعة .
    - أما الثالثة و الرابعة : فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه، فلا تقع عينه منك على قبيح، ولا يشم منك إلاّ أطيب ريح .
    - أما الخامسة و السادسة : فالتفقد لوقت منامه وطعامه ؛ فإن تواتر الجوع ملهبة ، وتنغيص النوم مغضبة.
    - وأما السابعة والثامنة : فالاحتراس بماله، والإرعاء على حشمه وعياله . وملاك الأمر في المال حسن التقدير، وفي العيال حسن التدبير .
    - وأما التاسعة والعاشرة : فلا تعصين له أمراً ، ولا تفشين له سراً له ؛ فإنك إن خالفت أمره أوغرتِ صدره ، وإن أفشيتِ سره لم تأمني غدره.
    - ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتماً ، والكآبة بين يديه إن كان فرحاً) .
    اللغويات :
    ¨ الجوّ : أي بيت الأسرة وعاداته - خلّفت : تركت - العش : بيت الطائر على الأشجار ، والمقصود بيت الأب ج أَعْشاش وعِشاش وعُشوش وعِشَشة - درجت : تحركت وبدأت فيه أولى خطواتك - وكر : عُش الطَائِرٍ في جَبَل أو في جدار ج أوكار ‏ - وقرين : زوج وصاحب ج قرناء - لم تألفيه : لم تعتادي عليه × تنفرين منه - خصالاً : صفات م خَصلة - ذخراً : ما يدخره الإنسان لوقت الحاجة ج أذخار- الخشوع : الخَضُوع - القناعة : الرضا والطاعة × العصيان - فالتفقد : البحث عن الشيء والاهتمام به - قبيح : سيئ × جميل ج قِباح - تواتر : تتابع × انقطاع - ملهبة : يسبب الألم ويلهب الغضب - تنغيص : تكدير - مغضبة : يسبب الغضب - الاحتراس بماله : المحافظة عليه - والإرعاء : الرعاية والاهتمام - حشمه : خدمه ج أحشام - وملاك الأمر : عماده وأساسه - التدبير : التنظيم - لاتفشين له سراً : لا تعلنين وتذيعين وتبوحين × تخفين - أوغرت صدره : ملأت قلبه غيظاً وغضباً - غدره : خيانته × وفاءه - الكآبة : الحزن - بين يديه : أي أمامه .
    الشرح :
    ¨ ابنتي الغالية لقد تركت بيت أبيك الذي تربيت فيه على عادات معينة إلى بيت جديد لا تعرفين عنه شيئاً ، وإلى زوج لم تتعودي على الحياة معه بعد .. وأنت الآن على أبواب حياة جديدة فإليكِ مني عشر نصائح استمسكي بها ؛ لتضمني حياة زوجية سعيدة .
    النصائح :
    1 - عليك بالقناعة و الرضا بالقليل ، فالقناعة كنز لايفنى .
    2 - عليك بحسن السمع له و الطاعة .
    3 - الاهتمام بجمال المظهر ، فلا ترى عين الزوج منك إلا كل ما هو جميل .
    4 - العناية بالنظافة في نفسها و بيتها فلا يشم أنفه إلا أطيب عطر .
    5 - الحرص على توفير سبل الراحة له أثناء نومه ؛ لأن إقلاق الزوج أثناء نومه قد يثير غضبه وسخطه .
    6 - إعداد الطعام الجيد في موعده ؛ لأن الجوع قد يشعل نيران الغضب و الغيظ في البيت .
    7 - المحافظة على ماله وعدم تبذيره فيما لا يفيد .
    8 - رعاية خدمه بالإرشاد و التوجيه ، وتربية أولاده التربية الحسنة .
    9 - طاعته وعدم عصيان أوامره ؛ لأن عصيان أوامره قد يظنه استهانة به فيمتلأ قلبه بالغيظ و الغضب منك .
    10 - عدم إفشاء أسراره ؛ لأن عدم المحافظة على أسراره قد تُفسد عليه خططه أو تعرضه لخطر مما يدفعه إلى الانتقام منك .
    - وفي النهاية تحذر الابنة من عدم مراعاة مشاعر الزوج ، فعليها بالمشاركة الوجدانية لمشاعر الزوج فلا تظهر الفرح وهو حزين ، ولا تحزن أمامه وهو فرح .
    س : الأم حريصة على تحقيق المشاركة الوجدانية بين الزوجين . (أجب بنفسك)

    التذوق :
    س 1: ما الذي حرصت عليه الأم عند عرضها للنصائح ؟ مثّل لما تقول .
    جـ1: حرصت على تقديم النصيحة ، ثم تتبعها بالتعليل المناسب لها أو توضيح الهدف منها ؛ وذلك لتقنع ابنتها بما تقول .
    - أمثلة لذلك : (
    فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه) ثم عللت ذلك بـ (فلا تقع عينه منك على قبيح) ، وأيضاً عندما قالت : (فالتفقد لوقت منامه وطعامه) ثم عللت ذلك بـ (فإن تواتر الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة) .
    س2:عبرت أمامة عن بيت الأب بالعش ، وعن بيت الزوجية بالوكر . فما سرذلك ؟
    جـ2 : وذلك لأن العش لاتستمر فيه الحياة إلا لفترة محدودة وكذلك مدة بقاء الابنة في بيت أبيها قصيرة .
    - وقد عبرت بيت الزوجية
    بالوكر ؛ لأن الطائر يستمر فيه مدة أطول وكذلك بيت الزوجية تبقى فيه الحياة وتستمر .
    من مواطن الجمال :
    1 - الصور الخيـــــالية :
    وقد جاءت قليلة ؛ لاعتماد الأم على الإقناع العقلي ، ومن هذه الصور :
    ¨(العش) : استعارة تصريحية حيث شبهت البيت بالعش ، وصرحت بالمشبه به (العش) .
    ¨ (وكر) : استعارة تصريحية حيث شبهت بيت الزوجية بالوكر .
    ¨ (يكن لك ذخراً) : تشبيه للزوج بالمال المدخر .
    ¨ (فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه) : كناية عن الاهتمام بالنظافة وحسن المظهر .
    ¨ (فالتفقد لوقت منامه وطعامه) : كناية عن الحرص على راحة الزوج .
    ¨ (تواتر الجوع ملهبة) : تشبيه للجوع باللهب ؛ ليوحي بشدة الألم .
    ¨ (وتنغيص النوم مغضبة) : استعارة مكنية حيث شبهت النوم بماء ينغص (يكدر) .
    ¨ (صدره) : مجاز مرسل عن القلب علاقته : المحلية .
    2 - الأساليب :
    وقد تنوعت ما بين خبرية وإنشائية ؛ للتقرير و التأكيد والنصح والإرشاد .
    - من الأساليب الإنشائية :
    ¨ (أي بنية) : نداء للتنبيه ، وقد تكرر لتأكيد حب الأم لابنتها .
    ¨ (احفظي) : أمر للنصح والإرشاد .
    ¨ (لا تفشين) : نهي للنصح و الإرشاد .
    ¨ من أساليب التوكيد : " إنك فارقت .. - لايشم منك إلا أطيب ريح - إن تواتر الجوع ملهبة ... " وقد أكثرت الكاتبة من هذه السااليب لمزيد من الإقناع و التأثير على الابنة 3 - من المحسنات البديعية :
    (أ) :
    الطباق بين : (تفشين - سرا) ، (الفرح - الكآبة)
    (ب) :
    السجع في : (خرجت - درجت) ، (لم تعرفيه - لم تألفيه) ، (القناعة - الطاعة) .. إلى آخر الوصية . والسجع هنا غير متكلف .
    (ج)
    الجناس الناقص في : (تعرفيه - تألفيه) ، (التقدير - التدبير) .
    التعليق
    س1 : ما معنى الوصية ؟
    جـ 1: الوصية عبارة عن قول حكيم صادر من إنسان حكيم مجرب خبير بالحياة يقدم فيها الموصي خلاصة تجاربه لمن يحب من أهله وذويه ؛ لينتفع بهذه الوصية في حياته القادمة .
    س2 : للوصية أجزاء وضحها .
    جـ2 : أجزاء الوصية : 1 - المقدمة . 2 - الموضوع . 3 - الخاتمة .
    س3 : ما أهم خصائص الوصية الفنية ؟
    جـ3 : أهم خصائص الوصية الفنية : وضوح الألفاظ - قوة العبارة - صدق العاطفة - الأفكار المرتبة المترابطة - جمال الصور و الميل إلى التزام السجع غير المتكلف .
    س4 : تظهر الوصية ملامح شخصية الأم . وضح .
    جـ4: ملامح شخصية الأم : حكيمة - عاقلة - ذكية - متزنة - حريصة على مصلحة ابنتها - خبيرة بطبائع الرجال - كما أنها أديبة بارعة في التعبير عن حاجات المرأة .

    أسئلة للمناقشة
    س1 : كانت الأم حريصة على أن تتبع كل وصية بعلتها أو سببها . وضح .
    س2 : بم تعلل قلة الصور الخيالية في النص ؟
    س3 : ما التحذير الذي ختمت به أمامة وصيتها ؟ و ما فائدته ؟


    avatar
    saged3r

    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 09/11/2011
    العمر : 98

    رد: وصية أم لابنتها

    مُساهمة من طرف saged3r في الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:47 pm

    شكرااااااااااااااا

    ع


    المجهوووووووود


    الرااااااااااااااااائع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 9:31 am