بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
امتحان مايو 2001  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
امتحان مايو 2001  I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
امتحان مايو 2001  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
امتحان مايو 2001  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
امتحان مايو 2001  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
امتحان مايو 2001  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
امتحان مايو 2001  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
امتحان مايو 2001  I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
امتحان مايو 2001  I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    امتحان مايو 2001

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    امتحان مايو 2001  Empty امتحان مايو 2001

    مُساهمة من طرف Admin الأحد أكتوبر 24, 2010 4:27 pm

    امتحان مايو 2001 م

    أولاً : التعبير :
    اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
    ا- إن فتح مجالات العمل الوطني أمام الشباب ، للتعبير عن آرائهم في مختلف قضايا الحياة ، من خلال القنوات الشرعية ، قد أصبح ضرورة وطنية لبناء المستقبل الزاهر.
    2- إن في تراثنا الحضاري من القيم الدينية ، والتقاليد العريقة ، ما يعصمنا من الانزلاق إلى منحدر التيارات الفاسدة التي تستهدف تدمير حاضرنا ومستقبلنا.
    3- بعد غيبة طويلة عن مصر عاد إليها ، وحدق ببصره إلى أرضها الطيبة ، وسمائها الصافية.. فتنفس الصعداء وهو يردد في ارتياح : لن أرضى بديلا عنك يا وطني .... اكتب قصته.
    امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12
    ثانياً : القراءة :
    المجموعة الأولى : من كتاب "يوم القدس" :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

    مُلغى

    امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12
    المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

    3 - من موضوع " تاريخ العلم عند العرب " :
    مُلغى
    امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12
    4- من موضوع " قضية السكان" :
    "... ولقد تباينت نتائج هذه البرامج في كثير من الدول من الفشل الكبير إلى النجاح المحقق ، وذلك طبقا لظروف تخطيط كل برنامج وتمويله وتنفيذه ، وفي تقدير لجنة الأزمة السكانية في العالم ، فإن برامج تنظيم الأسرة فيما بين 1978 و 1983 قد ساهمت في تخفيض سكان العالم بحوالي 135 مليون نسمة ، ووفرت على الأقل 175 بليون دولار من الإنفاق الذي كان مطلوبا للغذاء والمأوى ..." .
    (أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
    - "
    تباينت" مرادفها : (ظهرت - ثبتت - تتابعت - تناقضت).
    - "
    نسمة " جمعها : (نسم - أنسام - نسائم - نسمات) .
    - العطف بين الكلمات "
    تخطيط ، تمويل ، تنفيذ " يفيد : (التفصيل - التغاير - الترابط - التوكيد).
    (ب) - يمر التحول السكاني من النمو إلى الهبوط بمراحل أربع .
    تحدث عن كل من مرحلة التحول ، ومرحلة التصنيع .
    (جـ) - سلكت مصر طريقين لتقليل معدلات المواليد بهدف رفع مستوى المعيشة.
    وضح ذلك ، مبينا واجب كل منا في هذا السبيل .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " قضية السكان"]
    امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12
    ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
    أجب عن السؤالين الآتيين :
    5 – تاريخ الأدب :
    (أ) - كان لجماعة الديوان عدة مآخذ على مدرسة الإحياء والبعث . وضح مأخذين منها.
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة الديوان]
    (ب) - من الأسس البنائية للقصة القصيرة : مبدأ الوحدة ، ومبدأ التكثيف . بين كلا منهما.
    امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12
    6 - البلاغة :

    يقول الشاعر: عقل الجر :
    وأبكي فيضجر بي والدي*** وليس يلم بأمي الضـجر
    أئن فتشـعر في صدرها
    *** كأن أنينـي وخـز الإبر
    تود لو أن الفدا ممــكن
    *** فتفدي حياتي بنور البصر
    وتخلع إن تستطع عمرها
    *** عليّ لآمن بطش القــدر
    (أ‌) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه الأبيات . وضح ذلك .
    (ب) - الخيال وليد العاطفة . وضح ذلك من خلال صورتين من الأبيات ، مبينا القيمة الفنية لكل منهما.
    امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12
    رابعاً: النصوص:
    أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
    7 - من نص"الصغيران" :

    (في تلك الساعة كانت الأرض قد عريت إلا من أواخر الناس ، وطوارق الليل ، وبقية من يقظة النهار ، تحبو في الطريق ذاهبة إلى مضاجعها ، فبينا أمد عيني وأديرهما في مفتتح الطريق ومنقطعه ، إذ انتفضت انتفاضة الذعر ، ووثبت رجة القلب بجسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها. ذلك حين أبصرت الطفلين) .
    (أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - "
    عريت " مرادفها : (تخلصت - خلت - نقصت - هدأت)
    - "
    طوارق " مفردها : (طرقة - طريقة - طارق - طريق).
    - "
    تحبو " مضادها " : (تغدو - تتوجه - تبعد - تسرع).
    (ب) - هات من الفقرة : صورة بيانية ومحسنًا بديعيًا ، مبينا القيمة الفنية لكل منهما.
    (جـ) - اكتب من النص ما يدل على فرحة اللقاء بين الأم وطفليها ، وتعانقهم جميعا ، وتشابك أذرعهم.
    (د) - يمكن حصر أدب الرافعي في اتجاهات ثلاثة ، وضح هذه الاتجاهات.
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الصغيران "]
    امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    8 - من نص" صخرة الملتقى" :

    - نرَى الشمسَ ذائِبَةً في العُبابِ *** وننتَظِرُ البَدْرَ في المُرْتَقَى
    - إذا نشَرَ الغـــــربُ أثوابَه
    *** وأطلَقَ في النَّفْسِ ما أطلَقا
    - نقول : هلِ الشمسُ قَدْ خضَّبَتْه
    *** وخَلَّتْ به دَمَـها المُهْرَقا
    - أمِ الغَرْبُ كالقَلْبِ دامي الجِراحِ
    *** له طِلْبَةٌ عَزَّ أنْ تُلْحَــقا
    (أ) - في ضوء فهمك لسياق الأبيات تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - "
    العباب" مرادفها : (السحاب - الماء - السماء - الأفق) .
    - "
    عز" مضادها : (ذل - قرب - سهل - زاد) .
    - "
    أم الغرب كالقلب دامي الجراح ؟ " استفهام غرضه : (النفي - التقرير- التعظيم - التعجب).
    (ب) - وصف الشاعر الغروب من خلال عاطفته . وضح ذلك .
    (جـ) - أي التعبيرين التاليين أدق ؟ ولماذا ؟ " الشمس قد خضبته" ، أم " الشمس قد لونته" .
    (د) - يميل الشاعر إلى التشخيص في الصورة الشعرية . وضح ذلك ، مستدلا عليه بصورة من الأبيات.
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " صخرة الملتقى " ]
    امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12امتحان مايو 2001  Book12
    9- من نص مسرحية " مصرع كليوباترا" :
    كنت في عاصف سللت شراعي *** منه فانسلت البوارج إثري
    خلصت من رحى القتال ومـما
    *** يلحق السفن من دمار وأسر
    موقف يعـجب العلا كنت فـيه
    *** بنت مصر وكنت ملكة مصر


    (أ) - في ضوء فهمك لسياق الأبيات تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - "
    خلصت" مرادفها : (انتهت - نجت - زالت - عادت) .
    - "
    شراع" جمعها : (شرائع - شرع - أشراع - أشرعة) .
    - نوع الصورة في "
    عاصف" : (كناية - مجاز مرسل - استعارة تصريحية - استعارة مكنية).
    (ب) - عبر شوقي في هذه الأبيات عن إخلاص " كليوباترا" لبلادها ، وعن اعتزازها بنفسها . وضح ذلك.
    (جـ) - لماذا جاءت "الفاء" دقيقة في قوله: "... فانسلت البوارج " وجاءت "الواو" غير دقيقة: في قوله : "... من دمار وأسر
    (د) - مما أخذ النقاد على شوقي غلبة الشعر الغنائي في مسرحياته الشعرية. ما عذره في ذلك ؟ وكيف بدت هذه الظاهرة في مسرحية : " كليوباترا " ؟
    (نحن في عالم تتعاظم فيه اعتبارات العولمة ، و تتزايد فيه مشاركة القطاع الخاص كثيراً ، وتتطور فيه ضرورات الاتصال و إدارة الأعمال ؛ لذا يجب أن تنهض مناهجنا بمسئولية تمكين أبنائنا من التعامل الذكي و الكفء مع المتطلبات الحقيقية و المتطورة ارتقاء بمجتمعنا ؛ حتى لا تسبقنا الأمم) .
    (أ) - أعرب ما تحته خط . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
    (ب) - استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
    1 - نائبا عن المفعول المطلق ، مع بيان السبب . " راجع المنصوبات"
    2 - ضميرا في محل رفع ، وأخر في محل نصب . " راجع الأدوات"
    3 - مصدرا رباعيا ، واذكر فعله . " راجع المصادر "
    4 - اسم فاعل ، وزن فعله ." راجع اسم الفاعل"
    5 - مصدرا مؤولا ، وبين موقعه الإعرابي . " راجع المصادر "
    (جـ) - (تزيد مشاركة القطاع الخاص - يعلو شأن إدارة الأعمال) .
    اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة ، و غير ما يلزم.
    " راجع الفعل المضارع"
    (د) - "مناهج": ضعها في جملتين من عندك بحيث تكون في الأولى مجرورة بالفتحة ، وفي الأخرى مجرورة بالكسرة. " راجع الممنوع من الصرف"
    (هـ) - كيف تكشف في معجمك الوجيز عن كلمة " الاتصال"راجع استخدام المعاجم"
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    امتحان مايو 2001  Empty نموذج إجابة مايو 2001م

    مُساهمة من طرف Admin الأحد أكتوبر 24, 2010 4:31 pm

    نموذج إجابة مايو 2001م
    أولاً : التعبير :
    يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
    ثانياً : القراءة :
    إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى
    من قصة " يوم القدس" :


    المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

    3 - من موضوع " تاريخ العلم عند العرب " :
    إجابة السؤال الرابع :
    4 - من موضوع " قضية السكان " :
    (أ) -

    - "
    تباينت" مرادفها : تناقضت.
    - "
    نسمة " جمعها : نسم .
    - العطف بين الكلمات "
    تخطيط ، تمويل ، تنفيذ " يفيد : الترابط .
    (ب) -
    1 -
    مرحلة التحول : وتبدأ عادة بعد وقت قصير من بدء مرحلة التصنيع باعتبارها نتيجة أولية لزيادة الإنتاج وتحسين ظروف المعيشة والغذاء والظروف الصحية ووسائلها . فإن معدلات الوفيات تهبط بصورة ملحوظة بينما تظل معدلات المواليد عالية ، وهو ما يعنى تسارع النمو السكانى ، واستمراره بمعدلات عالية قد تتراوح ما بين 2.5 % إلى 3 % وتستمر لفترة طويلة .
    2 - مرحلة التصنيع : تحدث فيها تحولات اجتماعية ، نتيجة لانتقال الأزواج إلى الحضر ، أو المدن ، وحصولهم على العمل بعد تعليمهم ، وينتج عن كل هذا انخفاض المعدلات الخام للمواليد ، حتى تقترب من المعدلات الخام للوفيات ، ويعنى هذا استمرار النمو السكانى ، ولكن بمعدلات بطيئة ، وقد تكون متغيرة طبقا للظروف الاقتصادية .
    (جـ) -
    سلكت مصر لتقليل معدلات المواليد طريقتين :
    1 -
    طريق التنمية الاقتصادية : وذلك بزيادة الإنتاج والتقليل من الاستهلاك .
    2 -
    طريق تخطيط الأسرة ، أو تنظيم الأسرة : فبهما معا تحصل على أفضل النتائج وتطبيقها في وقت واحد . وواجبنا كمواطنين للحفاظ على تنظيم الأسرة ، العمل الدءوب للارتقاء بالمستوى المعيشى ، وفتح مجالات للعمل ، وغزو الصحراء الشاسعة شرقا وغربا ، للتقليل من الكثافة السكانية في المدن .
    ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
    أولاً : تاريخ الأدب :

    (أ) –
    المآخذ هي :
    1 - اتخاذ النماذج البيانية القديمة مثلا أعلى لهم في شعرهم ، وطغيان هذا الجانب البيانى على المضمون والفكرة .
    2 - الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل ، والبعد عن تصوير الخلجات النفسية الإنسانية ، وإنْ كَتب " العقاد " أخيرا في المدح معللا ذلك بأن المدح الصادق ليس عيبا .
    3 - الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها ، دون التعمق في داخلها .
    4 - عدم وضوح شخصياتهم في شعرهم وضوحا تاما ، وبخاصة في معارضتهم الشعر القديم .
    5 - عدم مراعاة الوحدة العضوية في شعرهم ، وانتقالهم من غرض إلى غرض آخر في القصيدة .
    6 - مبالغتهم وعدم وضوح الصدق في شعرهم .

    (ب) -
    من الأسس البنائية للقصة القصيرة :
    1 -
    مبدأ الوحدة : وهو أساس جوهري من أسس بناء القصة فنيا ؛ لأنها يجب أن تشتمل على فكرة واحدة ، تعالج بطريقة واحدة ، حتى تصل إلى نهايتها المنطقية ، وهدفها الواحد ، وهذا المبدأ هو ما يميز كل قصة قصيرة عن غيرها ؛ لأن طبيعة القصة القصيرة لا تسمح بعناصر مختلفة تدخل في نسيجها .
    2 -
    مبدأ التكثيف : والمقصود به تركيز الأحداث ، فان القصة القصيرة فن أدبى شديد التكثيف والتركيز والموضوعية ؛ لأنها ما دامت تعالج موضوعا واحدا ، أو فكرة واحدة ، أو موقفا واحدا ، أو جزئية من جزئيات حياة شخصية ما ، فيجب أن يكون التكثيف والتركيز مقوما من مقوماتها الإيجابية الخاصة بها ؛ لأن القارئ يتلقى أثرها ككل ، وفي الحال ، وبسرعة أيضا .
    ثانياً : البلاغة :

    (أ) - تتضمن الأبيات عاطفة الأم ، وإشفاقها على ولدها ، والتضحية من أجله ، فلقد عرض الشاعر فكره فيها من خلال وجدانه ، حيث وضح ما تفيض به أمه من حب عظيم ، يتمثل في تحملها بكاءه الشديد ، وهو طفل رغم ضيق والده بذلك ، كما يتمثل في إحساسها العميق بآلامه حتى لتشعر بأناته وكأنها إبر تدمي قلبها ، بل إنها لتتمنى أن تفدي حياته بنور عينيها ، أو تهبه عمرها كله ؛ ليتقي به أحداث الزمان .
    (ب) - تبدو عاطفة الشاعر في الأبيات قوية صادقة ، ولذا جاء الخيال قويا ممثلا لها ، ومنه :
    -
    التشبيه : في (كأن أنيني وخز الإبر) فقد شبه أنين الطفل بوخز الإبر في صدر أمه ، وقيمته الفنية بيان قسوة الآلام التى تتحملها راضية وحزنا على ما يصيبه من مرض إشفاقا عليه .
    -
    الاستعارة المكنية في : (وتخلع إن تستطيع عمرها عليّ) فقد شبه العمر بثياب ، وحذف المشبه به ، ورمز له بقوله : (وتخلع) وقيمتها الفنية تأكيد عظمة التضحيات التى تقدمها الأم لولدها ، لحمايته من كل سوء .
    *
    الكناية في كل من :
    - (
    وليس يلم بأمي الضجر) ، وهى كناية عن سعة صدرها له ، وتقبلها ما تجده من متاعبه .
    - البيت الثالث كله
    كناية عن استعدادها للتضحية بنور بصرها حفاظا على حياته - البيت الرابع كله كناية عن التضحية بعمرها لو استطاعت ؛ من أجل حماية حياته من كل مكروه .
    *
    والقيمة الفنية لهذه الكنايات : بيان تحملها الآلام في رعاية ولدها ، واستعدادها للتضحية بأعز ما تملك في سبيل سعادته ، فضلا عن أن الكناية تؤكد المعنى بذكر الدليل عليه .
    رابعاً: النصوص:
    إجابة السؤال السابع :
    من نص "الصغيران " :

    (أ) -
    1 - "
    عريت " مرادفها : خلت .
    2 - "
    طوارق " مفردها : طارق .
    3 - "
    تحبو " مضادها " : تسرع .
    (ب) -
    من الصور :
    1 -
    الاستعارة المكنية في :
    (
    كانت الأرض قد عريت إلا من أواخر الناس) ، فقد صور الأرض الخالية إنسانأ والناس رداء له .
    2 -
    الاستعارة المكنية في : (بقية من يقظة النهار تحبو) فقد صور النهار إنسانأ يبطئ في مشيه .
    3 -
    الاستعارة المكنية في : (أمد عيني) ، والمجاز المرسل في (عيني) ، وعلاقته السببية والقيمة الفنية الإيحاء بالتطلع .
    4 -
    الكناية في : (أمد عيني وأديرهما في مفتتح الطريق و منقطعه) ، وقيمتها بيان خلو الطريق من المارة ، مع ذكر الدليل على هذا المعنى .
    5 -
    التشبيه في : (انتفضت انتفاضة الذعر) ، فقد صور انتفاضته بانتفاضة المذعور ، وقيمته الفنية بيان قوة الانفعال ، وسيطرة الفزع عليه ومفاجأته له . 6 - التشبيه في : (وثبت رجة القلب بجسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها) ، فقد صور وثبة قلبه بوثبة الملسوع ، وقيمته الفنية بيان سرعة الحركة وشدة الألم المفاجئ عند رؤية الطفلين .
    *
    من المحسنات :
    1 -
    الطباق في : (الليل - النهار) و (مفتتح - منقطع) وهو يؤكد المعنى ويوضحه ، كما يفيد الشمول .
    2 - تقطيع الجمل تقطيعا متوازيا (
    الازدواج) في : (أواخر الناس - طوارق الليل) ، وفيه تأثير موسيقي جميل ، كما يزيد المعنى وضوحا .
    (جـ) - العبارة المطلوبة هى : " وهل الطفلان لما أبصرا أمهما ، ونفضا أيديهم نفض الأجنحة ، ثم أكبت عليهما بجسمها ، ومدامعها وقبلاتها ، والتحما بها التحام الجزء بكله واشتبكت الأذرع في الأذرع " .
    (د) -
    الاتجاهات الثلاثة هي :
    1 -
    الدين والدفاع عن القرآن الكريم ، ورسالة الإسلام العقائدية والاجتماعية .
    2 -
    اللغة العربية والدفاع عنها وعن آدابها ضد موجات التعريب ، إذ كثر في عصره المتشدقون بالثقافة الغربية . كما كثر المتحاملون على اللغة العربية وآدابها القديمة . والداعون إلى التعبير بالعامية .
    3 -
    التجارب الذاتية : والتأملات العاطفية والوجدانية .
    إجابة السؤال الثامن :
    من نص " صخرة الملتقى" :
    (أ) -
    - "
    العباب" مرادفها : الماء .
    - "
    عز" مضادها : سهل .
    - "
    أم الغرب كالقلب دامي الجراح ؟ " استفهام غرضه : التعجب .
    (ب) - لقد وصف الشاعر الغروب من خلال عاطفة الحزن والأسى ، فهم يرون الشمس لحظة الغروب تذوب في ماء النيل ، وينتظرون ظهور البدر في السماء .. وعندما يعم الظلام فإنه يثير في نفوسهم كثيرا من الهموم ويبدو الأفق ملونا بالأشعة الحمراء ، فيتساءلون : هل الشمس هي التى أكسبته هذا اللون بما أراقته عليه من دمائها ، أم أن هذا الغروب دامى الجراح مثل قلوبنا ؛ لأنه له مطلبا شق عليه تحقيقه .
    (جـ) - التعبير الأدق هو (الشمس قد لونته) ؛ لأن الفعل في قوله : (الشمس قد خضبته) مخالف للجو النفسى الحزين ، فهو يوحى بالزينة والفرح .
    (د) - يميل الشاعر إلى التشخيص في الصورة الشعرية ، شأن شعراء مدرسة أبوللو ، وذلك بمنح صفة الانسان لما ليس بإنسان .
    -
    وفي الأبيات ما يدل على ذلك مثل :
    (إذا نشر الغرب أثوابه) فقد صور الشاعر الغروب إنسانا له أثواب الظلام ،
    تنتشر في كل مكان .
    - (الشمس قد خضبته) فقد صور الشمس إنسانا جريحا سال دمه على الأفق .
    - (خلت به دمها المهرقا) فقد صور الشمس إنسانا جريحا سال دمه على الأفق
    إجابة السؤال التاسع :
    من نص " مصرع كليوباترا " :
    (أ) -
    1 - "
    خلصت" مرادفها : نجت .
    2 - "
    شراع" جمعها : أشرعة .
    3 - نوع الصورة في "
    عاصف" : استعارة تصريحية .
    (ب) -
    عبر "
    شوقى " عن إخلاص " كليوباترا " لبلادها ؛ لأنها عندما وجدت المعركة عنيفة قاسية سحبت سفينتها ، فتبعتها بقية السفن الحربية ، وبذلك نجت ، ونجا جيشها ، وسلمت السفن من الدمار أو الأسر ، وقد فعلت ذلك بدافع حبها الشديد لبلادها وإخلاصها لها .
    - كما عبر عن اعتزازها بنفسها ، فقد افتخرت بأن هذا الموقف يعجب العلا ، وقد نالت به التقدير واستحقت ان تكون ابنة " مصر " ، وملكتها العظيمة .
    (جـ) - جاءت
    الفاء دقيقة في قوله : (فانسلت البوارج إثرى) ؛ لأنها تفيد الترتيب والتعقيب ، فقد دلت على سرعة انسحاب البوارج عقب انسحاب الملكة بسفينتها ، استجابة لأوامرها .
    - وجاءت
    الواو غير دقيقة في قوله : (من دمار وأسر) ؛ لأن الواو تفيد الجمع بين الأمرين ، ولا يمكن أسر السفن بعد تدميرها .
    (د) -
    أخذ النقاد على " شوقي " الشعر الغنائى في مسرحيته الشعرية ، وعذره :
    1 - أن ذلك نتيجة متوقعة مفهومة في ضوء ما تعلمه من عراقته كشاعر غنائى .
    2 - كما أن ذلك نتيجة مفهومة في ضوء ما هو معروف من أنه لم يلجأ إلى الكتابة المسرحية إلا بعد أن طوف طويلا بالقصيدة الغنائية .
    - وقد بدت هذه الظاهرة في مسرحية كليوباترا ، حيث وجدناه يطيل الحوار أحيانا ، حتى ليكاد أن يكون قصيدة كاملة ، مثلما أورده من حديث على لسان " كليو باترا " .
    خامساً : النحو:
    إجابة السؤال العاشر :
    (أ) - الإعراب :
    1 - "
    اعتبارات " : فاعل مرفوع بالضمة .
    2 - "
    الخاص " : نعت مجرور بالكسرة .
    3 - "
    مع " : ظرف مكان منصوب بالفتحة .
    4 - "
    ارتقاء " مفعول لأجله منصوب بالفتحة .
    (ب) - الاستخراج :
    1 - "
    كثيرا " : نائب المفعول المطلق ، وسبب نيابته عنه أنه صفته .
    2 – "
    نحن " : ضمير في محل رفع ،
    "
    نا " (في تسبقنا) : ضمير في محل نصب .
    3 -
    المصادر الرباعية هي : (إدارة) وفعله (أدار) أو (مشاركة) وفعله (شارك) أو (تمكين) وفعله (مكّن) ويمكن اعتبار (العولمة) مصدرا ، وفعله (عولم) .
    4 -
    اسم الفاعل : (الخاص) وفعله (خصّ) ووزنه (فعل) أو (المتطورة) وفعله (تطور) بوزن (تفعل) .
    5 -
    المصدر المؤول : (أن تنهض) وهو في محل رفع فاعل ، والتقدير : يجب نهوض مناهجنا .
    (جـ) -
    1 - إن تزد مشاركة القطاع الخاص يعل شأن إدارة الأعمال .
    (وتقبل أي اداة شرط جازمة مناسبة)
    2 - لا تنشد مصرُ غير الترابط مع العالم . (غير) مفعول به منصوب بالفتحة .
    (د) -
    -
    الجملة الأولى مثل : نبحث عن مناهج متطورة .
    (
    مناهج) : مجرورة بالفتحة .
    -
    الجملة الثانية مثل : نبحث عن المناهج المتطورة أو : نبحث عن مناهج التربية الحديثة . (المناهج) ، أو (مناهج التربية) : مجرورة بالكسرة .
    (هـ) - يكشف عن كلمة (الاتصال) في باب : الواو مع الصاد واللام . أو في مادة : (واو - صاد - لام) ، (و - ص - ل) .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 12:59 am