بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    الدور الثاني 2001 م

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 47

    الدور الثاني 2001 م

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد أكتوبر 24, 2010 4:35 pm

    الدور الثاني 2001 م

    أولاً : التعبير :
    اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:

    ا - إن المحن والشدائد تزيد الشعوب الأصيلة قوة وصلابة ، وهذا هو دأب شعبنا المصري الصامد دائما ، الطامح إلى المعالي.
    2- إن خير وسيلة لنجاح شبابنا أن يكون له مثل أعلي يطمح إليه ، ويسعى جاهدا لتحقيقه ؛ فمن قنع بالدون من العيش ظل دائما في مؤخرة الركب
    3 - تمكن من تحقيق ما يتمناه ، مستخدما الوسائل غير المشـروعة ، ولكنه سقط في أيدي العدالة ، وكانت نهايته عبرة بالغة ، تؤكد أن الاستقامة هي الطريق الوحيد للنجاح . اكتب قصته.
    .
    ثانياً : القراءة :
    المجموعة الأولى : من كتاب "يوم القدس" :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :

    مُلغى

    المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

    3 - من موضوع " العلم في الإسلام " :
    "لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية ".
    (أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
    - "
    يستنبط " مرادفها : (يستنتج - يبتكر- يحفظ - يعرف) .
    - "
    المتغيرة " مضادها : (المتجددة - الصحيحة - الثابتة - القوية) .
    (ب) - لماذا عد الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؟ وعلام يدل ذلك ؟
    (جـ) - علل لما يأتي :
    1 - عدم التعارض بين الدين والعلم في الإسلام .
    2- دعوة الإسلام إلى الشورى والاجتهاد في شئون الدنيا .

    4 - من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :
    "للعقاد نفس طلعة ، ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها. يُهْطَع إليها من مظانها ، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التي يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقا ومضاء".
    (أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - "
    نفس طُلَعة " تفيد كثرة : (صبرها - طموحها - وعيها - اطلاعه) .
    - "
    المظان " مفردها : (الظنّ - المظنّة - الظَّنة - الظنين) .

    (ب) - ما عوامل نجاح العقاد في مجال المعرفة ؟ وكيف استطاع تثقيف نفسه ؟
    (جـ) - علل لما يأتي:
    1 - إتقان العقاد اللغة الإنجليزية .
    2 - تعقب الاستعمار ومعاونيه له .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع " لمحات من حياة العقاد" ]
    ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
    أجب عن السؤالين الآتيين :
    5 – تاريخ الأدب :
    (أ) - تطورت القصيدة على يد (مطران) ، فما خصائص هذا التطور؟
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب رومانسية مطران]
    (ب) - من الروايات المصرية الحديثة رواية (
    الخيال العلمي) وضح موضوعها ممثلا.

    6 - البلاغة :

    قال الشاعر أحمد محرم :

    فيمَ التَناحُرُ وَالخَلائِقُ أُخـوَةٌ *** وَالعَيشُ حَـقٌّ لِلجَميعِ مُباحُ
    وَالدَهرُ سَمحٌ وَالحَياةُ خَصيبَةٌ
    *** وَالرِزقُ جَمٌّ وَ البِلادُ فِسـاحُ
    أَنَظَلُّ في الدُنـيا يُفَرِّقُ بَينَنا
    *** بغضٌ وَيَجمَعُنا وَغىً وَسِلاحُ
    (أ) - في الأبيات ترابط فكري وشعوري ، وضح ذلك.
    (ب) - هات من البيت الثالث لونًا بيانيّا وآخر بديعيا ، وبين فائدة كل منهما.
    رابعاً: النصوص:
    أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
    7 - من نص " أنت سيد قرارك " :

    " أنت سيد قرارك ؛ فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هدا السجن اللعين الذي أصبحت فيه عبدًا للسيجارة ، وحقلا خصبًا لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها في صدرك ، و قلبك ، وضغطك ، ومفاصلك ، وأعصابك".
    (أ) - تشير هذه الفقرة إلى الآثار الضارة للتدخين وإلى وسيلة التخلص منها ، وضح ذلك.
    (ب) - بين نوع الخيال ، وأثره في المعنى في كل من : " سيد قرارك " ، " أصبحت فيه عبدا ".
    (جـ) - هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام . وضح ذلك.
    (د) - من الخصائص العامة في كل مقال (الإقناع ، والذاتية) . بين مدى تحقق كل منهما في هذا المقال.
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " أنت سيد قرارك "]

    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    8 - من نص
    "الشاعر وصورة الكمال" :
    لم يعشـق الغيد ، ولكنه *** هام ببكر من بنات الخـيال
    صورة حسن صاغها لبه
    *** وحدها في الحسن حد الكمال
    فصار كالطفل رأى بارقة
    *** هاج له أطماعه في المحـال
    (أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
    - "
    الغيد " مفردها : (الغَيْدان - الغَيْداء - الأغيد - الغادة) .
    - "
    هاج " معناها : (أعاد - أتاح - أثار- أشاع) .
    (ب) - تشير الأبيات إلى غاية يسعى الشاعر إليها ، بين هذه الغاية ، ونتيجة مسعاه إليها .

    (جـ) - وضح الصورة البيانية ، وقيمتها الفنية في كل من : "
    بنات الخيال " ، " صاغها لبه " .

    (د) - مما أخذته "مدرسة أبوللو" على "
    جماعة الديوان " مبالغاتهم في الذهنية الجافة . علل ومثل له من الأبيات.
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الشاعر وصورة الكمال "]

    9 - من نص " كم تشتكي ! " :
    كم تشتكي و تقول : إنك معــدم *** والأرض ملكك و السما والأنجم
    ولك الحقول وزهرها وأريجــها
    *** ونسيمها والبلبل المـــترنم
    والماء حولك فضة رقــــراقة
    *** والشمس فوقك عسجد يتضرم
    النور يبنى فى السفوح وفي الذرا
    *** دورا مزخرفة وحــينا يهدم
    (أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
    - "
    أريجها " مرادفها : (رائحتها - روعتها - رونقها - عطره) .
    - "
    زهرها " مفردها : (زهراء - زاهرة - زّهرة - زُهْرة) .

    (ب) - ما الذي يدعو الشاعر إليه في هذه الأبيات ؟ وكيف أكد دعوته ؟
    (جـ) - هات من الأبيات استعارة مكنية ، وحسن تقسيم ، موضحا فائدة كل منهما.

    (د) - أي التعبيرين أقوى فيما يلي ؟ ولماذا ؟
    1 - "
    لك الحقول" أم " الحقول لك" ؟
    2 - "
    عسجد يتضرم " أم " عسجد يتبسم" ؟
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " كم تشتكي " ]

    خامسا : النحو :

    (إن مفكري هذه الأمة عليهم واجب مقدس هو أن يحافظوا على الحضارة و الهوية و أن يسهموا بإبداعهم السامي ضماناً لحق الأجيال القادمة في حياة أفضل لا يتخللها العنف ، ولا يعصف بها الدمار و لا يجرفها طوفان المعلومات إلى التشتت و الضياع) .
    (أ) - أعرب ما تحته خط . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
    (ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
    1 - مصدرا مؤولاً ، وبين موقعه الإعرابي .
    " راجع المصادر "
    2 - اسم مفعول من غير الثلاثي ، وبين فعله .
    " راجع اسم المفعول"
    3 - مصدرا عاملاًَ ، وبين معموله.
    [مُلغى] .
    4 - اسما منصوبا بعلامة فرعية ، واذكرها .
    " راجع المنصوبات"
    5 - ضميراً في محل رفع ، وآخر في محل نصب .
    " راجع الأدوات"
    6 - جملة وقعت نعتا وبين موقعها من الإعراب .
    (جـ) - (يبيد طوفان المعلومات فاقدي الهوية) . ابن الفعل للمجهول ، وغير ما يلزم. " راجع النواسخ"
    (د) - (ترتقي أمتنا بتكنولوجيا التعليم) اجعل الفعل في الجملة السابقة واجب التوكيد بالنون ، مع ضبطه. "راجع القسم والتوكيد"
    (هـ) - في أي مادة تكشف عن كلمة (السامي) في المعجم الوجيز؟ "راجع استخدام المعاجم"


    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 47

    نموذج إجابة أغسطس 2001 م

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد أكتوبر 24, 2010 5:01 pm

    نموذج إجابة أغسطس 2001 م
    أولاً : التعبير :
    يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
    ثانياً : القراءة :
    إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
    من قصة " يوم القدس" :
    مُلغى
    المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
    * إجابة السؤال الثالث :
    من موضوع " العلم في الإسلام " :
    (أ) -
    - مرادف "
    يستنبط" : يستنتج .
    - مضاد "
    المتغيرة" : الثابتة .
    (ب) - عد الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؛ لأنها من العلوم المحمودة ، ولا يستغنى عنها في قوام أمور الدنيا كالطب مثلاَ ؛ إذ هو ضروري في حاجة بقاء الأبدان سليمة. (أو غيره من العلوم الدنيوية) .
    وهذا يدل على فهم جيد للعلم في الإسلام ؛ إذ هو يشمل جوانب الحياة ، سواء أكانت هذه الجوانب في الأمور الدينية أم في الأمور الدنيوية .
    (جـ) - علل :
    1- سبب عدم التعارض بين الدين والعلم في الإسلام هو أن العلم الذي يدعو إليه الإسلام ليس هو العلم الديني فقط ، بل يشمل العلم الدنيوي أيضا كالرياضيات والعلوم ؛ لأن المراد بالعلم في الإسلام هو كل علم يدفع الجهل .
    2- دعا الإسلام إلى الشورى ، والاجتهاد في شئون الدنيا ؛ لأن مصالح الناس في الحياة كثيرة ومتشعبة ، وتختلف من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وقد كان الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - يستشير أصحابه ، كما أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين ؛ فقد قال الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - : "أنتم أعلم بشئون دنياكم" .
    4- من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :
    (أ) -
    - "
    نفس طُلَعة" تفيد كثرة : طموحها.
    - "
    المظان" مفردها: الَمظنَّة .

    (ب) -
    عوامل نجاح العقاد في مجال المعرفة :
    - استطاع العقاد بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة والكفاح المتنوع ، وعصاميته أن ينفذ إلى مكانه الطبيعي في الحياة؛ فقد كان يقضى الليل يقرأ على ذُبالة مصباح ، ويقضى النهار على وجبة واحدة ، واستثمر إيداعه السجن في القراءة والتأليف في جميع مجالات المعرفة المختلفة.
    - واستطاع تثقيف نفسه بالقراءة المتنوعة التي صقلته ، وبما خاضه من تجارب ، وبما كان له من طموح عظيم ، وإخلاص للأدب والعلم: يستزيد ويزيد.
    (جـ) -
    التعليل:
    1- أتقن العقاد اللغة الإنجليزية؛ لأنه نشأ في أسوان التي كانت - وما تزال- مدينة سياحية ومشتى عالميا تزدحم بالسائحين ، فكان العقاد يندس بينهم ، يتحدث إليهم فأتقن المحادثة ، كما كان يدعى إلى مجالسهم ، فتهيأ له مجالسة صفوة الأجانب ، فاستفاد من ذلك كثيرًا ، كما كان يتردد كثيراً على مكتبات أسوان العامرة بكتب الآثار والتاريخ والقصص وغيرها.
    2- تعقب الاستعمار ومعاونوه العقاد ؛ لأنه وقف أمام السلطات الظالمة في عهده ، يبث الحماس في نفوس الشباب لنيل الحرية ، ولم يجد الاستعمار ومعاونوه بدًّا من إِخراجه من أسوان ، واضطهدته الملكية ، فأودعته السجن ... ورغم ذلك لم يستسلم ، بل اعتز بنفسه وأثبت ذاته.
    [
    ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
    أولاً : تاريخ الأدب :
    (أ) -
    خصائص تطور القصيدة على يد مطران:
    1 - أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر قائلها ، والمستمعين إليها ، أو قارئيها .
    2 - القصيدة كل متماسك ترتبط أجزاؤها ارتباطًا يتمثل في وحدة عضوية فنية لا في وحدة البيت.
    3 - للخيال دوره في التصوير .
    4 - ينبغي أن تكون اللغة حية نابضة رقيقة تنأى عن الغريب .
    5 - الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية ، مع إدخال بعض التجديد فيها .
    (ب) - يستمد موضوع رواية(الخيال العلمي) من مادة علمية يختلقها المؤلف ، ويتحدث عن بعض توقعاته للمستقبل ، التي قد تتحقق أو لا تتحقق ، وينسج أحداثها بطريقة مشوقة يندمج فيها القارئ.
    ومثالها هو رواية : (
    رجل تحت الصفر) للدكتور مصطفى محمود.
    [ثانياً : البلاغة :
    إجابة السؤال السادس :

    (أ) - ارتبط الفكر بالشعور في هذه الأبيات ، فقد بدت فيها عاطفة الاستنكار والحزن لما آل إليه حال الشعوب من نزاعات أدت إلى حروب مستمرة فرَّقتْهم ، رغم أنهم جميعا إخوة متساوون في حق الحياة والعيش الكريم ، ورغم أن الدنيا تتسع لهم جميعًا ، بما فيها من خير كثير ، ورزق موفور.
    (ب) -
    اللون البياني هو الاستعارة المكنية في كل من: (يفرق بيننا بَغْي) ، (ويجمعنا وغَّىً وسلاحُ) ، وفائدة كل منهما بيان الحزن والأسى لما آل إليه حال الشعوب ، حيث فرقهم العدوان ، وجمعت بينهم الحروب الطاحنة وفيهما تشخيص.
    - أما المحسن البديعي فهو الطباق بين (
    يفرق - يجمع) وفائدته تأكيد المفارقة بين حالي تفرق الشعوب بسبب العدوان ، واجتماعهم في ميادين الحروب يقاتل بعضهم بعضًا.
    رابعاً: النصوص:
    إجابة السؤال السابع :
    من نص " أنت سيد قرارك " :
    (أ) -
    الآثار الضارة للتدخين: أنه يصيب الصدر بالسعال ، والقلب بالإعياء والعجز ، ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل ، ويسبب الضغط العصبي.
    - ووسيلة التخلص من هذه الأضرار: هي العزيمة القوية في اتخاذ القرار الحاسم بالامتناع عن التدخين.
    (ب) -
    نوع الخيال في : (أنت سيد قرارك) هو استعارة مكنية ؛ حيث صور الكاتب القرار إنسانا تابعا للمدخن وأثر هذا الخيال بيان قدرة المدخن على اتخاذ قراره بالامتناع عن التدخين وفيها تشخيص.
    - نوع الخيال في : (أصبحت فيه عبد) هو تشبيه بليغ ؛ حيث شبه الكاتب المدخن الواقع تحت سيطرة التدخين بالعبد ، وأثر هذا الخيال توضيح الفكرة وبيان ذل المدخن وضعفه أمام سجن السيجارة .
    (جـ) -
    هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام ، وذلك في الاهتمام بالمشكلات المختلفة ، وعلاجها بأسلوب قصير حاسم ، يتناسب مع الواقع السريع للعصر الذي نعيشه . وهذا النوع من المقال يسمى (خاطرة) .
    (د) - تحقق عنصر (
    الإقناع) في هذا المقال ، وذلك عن طريق سلامة الأفكار ، ودقتها ، ووضوحها ، وتأييدها بالأدلة.
    كما تحقق عنصر (
    الذاتية) ، حيث ظهرت في هذا المقال شخصية الكاتب من خلال عاطفته ، ورأيه الشخصي فيما يعرضه من أفكار.
    [أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    8 - من نص
    " الشاعر وصورة الكمال " :
    (أ) -
    - "
    الغيد " مفردها: الغيداء .
    - "
    هاج " معناها : أثار .
    (ب) - الغاية التي يسعى الشاعر إليها هي المثل العليا ؛ فقد أحب المعاني الجميلة المبتكرة من الشعر ، ورسم عقله صورة جميلة مثاليه لهذا العالم الكامل من صور المعاني .
    - نتيجة ذلك أنه وجد هذا العالم محالا بعيد المنال .
    (جـ) -
    الصورة في : (بنات الخيال) هي كناية عن الشعر وقصائده وكلماته ، وقيمتها بيان عظمة الشعر وجماله ، مع الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز .
    -
    الصورة في: (صاغها لبُّه) هي استعارة مكنية ، حيث صور الشاعر اللب - وهو العقل - صائغًا ، وحذف المشبه به ، ودل عليه بقوله: (صاغه) ، وقيمتها الفنية الإيحاء بجمال هذه الصورة ، وارتفاع قدرها . وفيها تشخيص .
    (د) - سبب هذه المبالغات أن الشعر لدى جماعة الديوان تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية ، كما أنهم اهتموا بتعميق الظواهر والوصول إلى جوهرها مما
    جعل الفكر يسبق الشعور عندهم.
    ومثال ذلك من الأبيات قول الشاعر: (
    وحذّها في الحسن حد الكمال) .
    [إجابة السؤال التاسع :
    من نص " كم تشتكي ! " :
    (أ) -
    - "
    أريجها " مرادفها : عطرها .
    - "
    زهرها" مفردها : زَهْرَة .
    (ب) - الذي يدعو الشاعر إليه هو البعد عن التشاؤم والحزن ، والتمسك بالتفاؤل والأمل .
    وقد أكد دعوته بأدلة واقعية ، استمدها من الطبيعة الجميلة التي خلقها الله للإنسان ، كالشمس والنجوم والنور ، والأزهار والنسيم والمياه الصافية.
    (جـ) -
    الاستعارة المكنية في: (النور يبني دورًا ، وحينا يهدم) ، حيث صور الشاعر النور إنسانا يبني ويهدم ، وفيها تشخيص ، وفائدتها : بيان ما يحدثه النور في الكون من أثر جميل بما يصنعه من صور ومناظر رائعة .
    -
    حسن التقسيم في البيت الثاني : (الحقول ، وزهرها ، وأريجها ونسيمه) ، وكذلك بين شطري البيت الثالث ، وفائدة حسن التقسيم إضافة نغم موسيقي لإيقاع الوزن والقافية ، مما يطرب الأذن ، ويُسعد النفس. (يكتفى بمثال واحد لحسن التقسيم) .
    (د) -
    -
    التعبير الأقوى : (لك الحقول) حيث قُدم الخبر شبه الجملة على المبتدأ المعرفة ، وذلك يفيد التخصيص والتوكيد.
    -
    التعبير الأقوى : (عسجد يتبسم) ؛ لأنه يوحي بالسعادة والسرور ، وذلك يناسب عاطفة الأمل والتفاؤل ، بخلاف : (عسجد يتضرم) فهو لا يناسب الجو النفسي ؛ لأن فيه معنى النار والاشتعال.
    [خامساً : النحو:
    إجابة السؤال العاشر :
    (أ) - الإعراب :
    - واجب : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
    -
    ضمانا : مفعول لأجله منصوب بالفتحة.
    -
    أفضلَ : صفة مجرورة بالفتحة (ممنوع من الصرف) .

    (ب) - الاستخراج :
    1 -
    المصدر المؤول : (أن يحافظوا) أو (أن يسهموا) ، وموقع كل منهما : الرفع.
    2 -
    اسم المفعول من غير الثلاثى : (مُقَدَّس) - وفعله : (قُدّس) .
    3 -
    المصدر العامل : (إبداع) . ومفعوله الضمير (هم) من إضافة المصدر لمفعوله. [مُلغى].
    4 -
    الاسم المنصوب بعلامة فرعية : (مفكري) . وعلامة نصبه هي الياء .
    5 -
    الضمير الواقع في محل رفع : الضمير المنفصلSadهو) وكذلك (واو الجماعة) في كل من : (حافظوا- يسهموا) .
    - والضميرالواقع في محل نصب : الضمير المتصل (هـ) في كل من: (يتخللها - يجرفه).
    6 -
    الجملة التي وقعت نعتا هي : الجملة الفعلية (لا يتخللها العنف) .
    -
    وموقعها من الأعراب: في محل جر.
    (جـ) -
    1- يُبَادُ فاقدوالهُوية.
    2- والله لترْتًقَينَّ أمتنا بتكنولوجيا التعليم (أو بأي قسم مناسب لتوكيد الفعل) .
    3- التصغير (أمَيْمَة) - والجملة : (هذه أميمة ناهضة) - . [
    مُلغى] .
    - والنسب: (حَيَوِيّ) - والجملة: (التكنولوجيا أمر حيوي للتقدم) - . [
    مُلغى] .
    د) - يكشف عن كلمة (
    السامي) في مادة : السين مع الميم والواو (س- م- و)


    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 18, 2018 8:39 am