بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    الدور الثاني 2000 م

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    الدور الثاني 2000 م

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد أكتوبر 24, 2010 4:19 pm

    الدور الثاني 2000 م

    أولاً : التعبير :
    اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:

    1 - في عالمنا المعاصر لم تعد القوة وحدها كافية لإعادة الحقوق المسلوبة وإنما لابد من الدبلوماسية الهادئة والحوار الموضوعي الذي يهدف إلي تحقيق العدل والأنصاف .
    2 - الحياة الأسرية المليئة بالمودة والرحمة والتفاهم والرقابة الواعية هي حصن الأمان الذي يحمي الأبناء من الانحراف .
    3 - كلف بالعمل بالقرية فجعل نفسه ووقته في خدمة أهلها ثم غادرها نهاية المدة وفي كل بقعة من أرضها آثاره . (اكتب قصته) .
    ثانياً : القراءة :
    المجموعة الأولى : من كتاب "يوم القدس" :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

    مُلغى

    المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

    3 - من موضوع "العلم في الإسلام " :
    " لا يجوز أن يفهم العلم في الإسلام على أنه يعني فقط العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو العلم المادي ، فإن مثل هذا الفهم خاطئ ، ذلك أن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني " .

    (أ) - تخير الصواب مما بين الأقواس لما يلي :
    - "
    أحكام " مفردها : (حكْمة – حاكم – حُكْم) .
    - "
    الشأن " معناها : (الحَال – الحاجة – المصيبة) .
    - "
    العلم المادي " هو الذي يبحث في : (السياسة وأساليبها – المادة وتكوينها – الفن وأنواعه) .

    (ب) - تشير العبارة إلي المفهوم الخاطئ للعلم في الإسلام – اشرح ذلك .

    (جـ) - "
    أنتم أعلم بشئون دنياكم " بين علاقة هذا القول النبوي بمنهج البحث العلمي المعاصر .

    4 - من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :

    "وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح بكل أنواعه ، الكفاح الأدبي والسياسي والمادي أيضاً ، فقد صارع الرجال والزمن والأحداث والسلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة ، وينفذ إلي مكانه الطبيعي في الحياة " .

    (أ) - تخير الصواب مما بين الأقواس لما يلي :
    - "
    يزحزح " معناها هنا : (يحرك – يغير – يزيل) .
    - "
    شتى " مفردها : (شَت - شات – شتيت) .
    - "
    حياة " جمعها : (حيوات – أحياء – حيات) .

    (ب) - ما الأحداث التي واجهت "
    العقاد " ؟ وكيف تغلب عليها ؟

    (جـ) - "
    للعقاد " أسلوب خاص في الكتابة فرض احترامه على الصحافة والأدباء – وضح ذلك .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع " لمحات من حياة العقاد" ]
    ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
    أجب عن السؤالين الآتيين :
    5 – تاريخ الأدب :


    (أ) -
    1 - اتجه الشعراء إلي الواقعية بعد الرومانسية نتيجة لعوامل متعددة ، اذكر ثلاثة من هذه العوامل .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب المدرسة الواقعية]
    2 - علل لما يلي "
    ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهاجر ".
    (ب) - تحدث عن الفكرة باعتبارها أساساً من أسس بناء المسرحية .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب المسرحية]


    6 - البلاغة :

    يقول " هاشم الرفاعي " :
    شباب لم تحطمه الليالـي
    *** ولم يسلم إلي الخصم العرينا
    وما عرفوا الأغاني مائعات
    *** ولكن العلا صيغت لحـونـا
    ولم يتشدقوا بقشور عـلم
    *** ولم يتقلبوا في الملحـدينا
    فيتخذون أخلاقاً عذابــاً
    *** ويأتلفون مجتمعا رزينـــا

    1 - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟

    2 - في الأبيات ترابط فكري وشعوري – وضح ذلك ؟
    رابعاً: النصوص:
    أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
    7 - من نص " تربية الرأي العام " :

    مُلغى

    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    8 - من نص " دعوة إلى الثورة على الظلم " :
    مُلغى

    9 - من نص " المساء " :

    ولقد ذكرتك والنهار مـــودع *** والقلب بين مهابة ورجــاء
    وخواطري تبدو تجاه نواظـري
    *** كلمى كدامية السـحاب إزائي
    والدمع من جفني يسيل مشعشعا
    *** بسنا الشعاع الغارب المترائي
    والشمس في شفق يسيل نضاره
    *** فوق العقيق على ذرا سوداء

    (أ) - تخير الصواب مما بين الأقواس لما يلي :
    - "
    مهابة " يراد بها : (إجلال واحترام – خوف وإشفاق – حيرة وتردد) .
    - "
    خواطري " مفردها : (خطر – خاطرة – خَطرة) .
    - "
    السنا " مضادها : (الظلمة – القبح – النشاز) .

    (ب) - الشاعر – في الأبيات – يرى الطبيعة من خلال وجدانه - اشرح ذلك .

    (جـ) - عين في البيت الأول صورة بيانية ، وبين أثرها – ثم اذكر سر الجمال في التعبير بقوله : "
    بين مهابة ورجاء " في البيت الثاني .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء "]

    خامسا : النحو :

    10- " العمل الخلاق يبرز طاقات الفرد ، ويَدْعَمُ كيان الأمة وبخاصة الأمم النامية ، وليست الأمم بقادرة على النهوض في الحياة ما لم تقدر العمل وتكافئ العاملين ، وإن ما وصل إليه الدكتور أحمد زويل من العلم لم يكن ليتحقق إلا بالعمل الجاد ، فلا تتوانَ في عملك ، فإنه لا قيمة لكسلان ، واعلم أن قليلاً تخصصه لشيء مفيد يحقق لك الخير الكثير " .

    (أ) - أعرب ما تحته خط .
    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

    (ب) - استخرج من العبارة ما يلي :

    1 - اسماً موصولاً ، وعين صلته .

    2 - جملة خبرية ، وبين محلها .
    " راجع النواسخ"

    3 - بدلاً ، واذكر نوعه .

    4 - اسم فاعل ، وزن فعله .
    " راجع اسم الفاعل"

    (جـ) -
    1- وردت " لا " مرتين ، اذكرهما ، وبين عملها في كل منهما . " راجع الأدوات"

    2- "
    … سمعت أحمد زويل تُعجبك صراحته "
    ضع مكان النقط (
    إذا) مرة و (إن) مرة أخرى مع ضبط فعل الجواب في المرتين . " راجع الفعل المضارع"
    3- "
    لا يرضى المصريون بالكسل إلا … " ضع مستثنى مناسباً وأعربه .
    4- في الثانوية العامة فاز (
    10) طلاب بالمراكز الأولى ، وكان التفوق لـ (3) من الطالبات . أعد كتابة العبارة مستبدلاً بالرقمين فيها لفظين عربيين .
    (د) - كيف تكشف في معجمك عن كلمة "
    تكافئ " ؟ "راجع استخدام المعاجم"


    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    نموذج إجابة أغسطس 2000 م

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد أكتوبر 24, 2010 4:24 pm

    نموذج إجابة أغسطس 2000 م
    أولاً : التعبير :
    يكتب الطالب في موضوع واحد Sadللأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
    ثانياً : القراءة :
    إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
    من قصة " يوم القدس" :
    مُلغى
    المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
    * إجابة السؤال الثالث :
    من موضوع " العلم في الإسلام " :
    (أ) -
    - "
    أحكام " مفردها : حكم .
    - "
    الشأن " معناها : حاجة .
    - "
    العلم المادي " هو الذي يبحث في : المادة وتكوينها .

    (ب) - لقد أمر الإسلام الإنسان بتعمير الأرض ، والنظر في الكون ، ومعنى ذلك أن الكون خاضع لإدراك الإنسان وبحثه ، وأن ظواهره ليست بالشيء المبهم الذي لا يفسر ، وأن بمقدور الإنسان الاستفادة من الكون واستغلاله على أوسع نطاق ؛ لتأمين حياته قال الله تعالى "
    وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض " وفي هذا تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح الذي يدفع الإنسان إلي محاولة اكتشاف المجهول .
    (جـ) - هذا القول النبوي يدل على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين ، ويفتح الباب واسعاً أمام العقل ؛ ليستنبط من أنواع العلوم ما لا حصر له ، ومنها ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها مما لم يرد فيه نص .. وهذا هو طريق البحث العلمي المعاصر ؛ إذ يعتبر الكون مفتوحاً أمام العقل دون حاجز ، أو موانع ، أو نصوص تقيد انطلاقه .
    [
    4- من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :

    (أ) -
    - "
    يزحزح " معناها هنا : يزيل .
    - "
    شتى " مفردها : شتيت .
    - "
    حياة " جمعها : حيوات .

    (ب) - عاش العقاد حياة ضنكة اضطرته أن يقرأ على ذبالة مصباح وأن يقضي النهار على وجبة واحدة لا تعين على حياة . وبعد الحرب الأولى تعقبه الاستعمار والسلطان في مصر فأخرج من أسوان ، وأودع السجن وذاق مرارة الألم . لم يجد حوله من يناصره وألجأه الجحود والجبن إلي أن يعيش في عزلته بعيداً عن الناس .
    - وقد تغلب على هذه المصاعب بالقراءة ، واتخذ من الكتاب صديقاً له ، ومن العلم في كل فروع المعروفة هدفاً ، وظل كذلك طول حياته فتهيأ له من العلم والمعرفة ما يعجز عنه فريق من العلماء .

    (جـ) - أسلوب العقاد أسلوب منطقي يعتمد على المقدمات والنتائج ، وهو أسلوب علمي ما لم تغلب عليه طبيعة الموضوع إن كان أدباً خالصاً ، ويميل إلي الإيقاع ونهاية الفواصل في غير حشو أو فضول ، وهو يؤثر المعنى على اللفظ ، وإن كان يستهويه
    السجع أحياناً ، ولم تجنِ عليه الصحافة جنايتها على غيره ، فقد ظل أسلوب العقاد طابعه الدراسة والاستقصاء والتمحيص ؛ ولهذا ظلت شخصيته منفردة ومؤثرة .
    [ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
    أولاً : تاريخ الأدب :
    (أ) -
    من عوامل اتجاه الشعراء إلي الواقعية :
    1 - نشأة جيل من الشعراء مع قيام الحرب العالمية الثانية وشهوده لأحداثها ونتائجها .
    2 - استيقاظ الوعي الجماعي العربي بدافع من إرادة التحرر من الاستعمار والظلم ، وانبعاث القومية العربية رافضة للواقع ومطالبة بالتغيير .
    3 - نمو الوعي الشعبي عالمياً .
    4 - ازدياد النفوذ الصهيوني .
    5 - تعدد الانتماءات السياسية والفكرية والمذهبية ، وتعدد الثقافات تبعاً للصراع المذهبي بين المعسكرين الرأسمالي والاشتراكي .
    6 - ظهور القلق والشعور بالاغتراب والإحساس بخطر الموت تبعاً للحروب والتقدم التكنولوجي الشامل .
    7 - تحقق المزيد من الاتصال بالثقافة الغربية ، وتأثر الشعراء الشبان بالشاعر الأمريكي "
    إليوت " .
    8 - رفض الشعراء الشبان للموقف الرومانسي بأوهامه وأحلامه ، وعابوا عزلة من شبههم من الشعراء عن المجتمع ، وعابوا عليهم تشاؤمهم ويأسهم
    (2) - نشأت النزعة الروحية بسبب استغراقهم في التأمل وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية العاطفية في المجتمعات الشرقية ، والقيم المادية في المجتمعات الغربية ، مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ، ويدعون إلي المحبة ، ويؤمنون بالأخوة الإنسانية والإيثار والمحبة والتسامح .
    (ب) – تنهض كل مسرحية على فكرة يحاول الكاتب أن يبرهن عليها بالأحداث والأشخاص ، وقد تكون الفكرة في جوهرها اجتماعية أو سياسية أو أخلاقية ، وفي كل الحالات ينبغي أن يكون مضمون المسرحية ناضجاً يحقق المتعة والفائدة معاً ، كما ينبغي ألا تساق الفكرة مجردة مباشرة ، بل يجب أن تقدم في إطار الحكاية المسرحية .
    ثانياً : البلاغة :
    إجابة السؤال السادس :
    1- في البيت الأول يبين الشاعر أن الشباب يتصف بالقوة ، فلم ترهبه البلايا أو الخصوم .. وفي الأبيات التالية يكشف الشاعر عن السبب وراء هذه القوة ، فهم لم يعرفوا الأغاني المائعة لم يفاخروا بعلم سطحي ، ولم يجر منهم الإلحاد في طريقه ، وإنما تحلوا بالخلق ، واتصفوا بالرزانة .
    2- لما كان الحديث عن الشباب القوي الصامد البعيد عن روح الضعف والرخاوة والسلبية جاءت الألفاظ (
    لم تحطمه) و (لم يسلم إلى الخصم العرينا) (ولكن العلا صيغت لحوناً) (أخلاقاً عذاباً) (ويأتلفون مجتمعاً رزيناً) .. وهكذا جاءت الألفاظ معبرة عن الشعور .
    رابعاً: النصوص:
    إجابة السؤال السابع :
    من نص " تربية الرأي العام " :

    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    8 - من نص " دعوة إلى الثورة على الظلم " :

    إجابة السؤال التاسع :
    من نص " المساء " :
    (أ) -
    - " مهابة " يراد بها : خوف وإشفاق .
    - "
    خواطري " مفردها : خاطرة .
    - "
    السنا " مضادها : الظلمة .
    (ب) - تكشف الأبيات عن قلب الشاعر المعاني الذي يغشاه الخوف مرة والأمل مرة أخرى ، والذي تهز خواطره بالجراح والآلام ، فتعبر عنها الدموع المنهمرة المشعة بالضوء .. ومن خلال هذه العدسة القاتمة يرى النهار مودعاً ، والسحاب دامياً ، والشعاع المنعكس على دموعه غارباً ، والذرا سوداء قاتمة ، فالطبيعة قد بدت عليلة تتحرك إلى مثواها الأخير ؛ لأنها انعكاس لمشاعر شاعر عليل ، يوشك أن يودع الدنيا ، أو هكذا يرى نفسه .
    (جـ) - في قوله "
    والنهار مودع " استعارة مكنية تصور النهار شخصاً يودع وفيها تشخيص للمعنى ، وهي صورة تنسجم مع الموقف المؤلم . وفي قوله " مهابة ورجاء " طباق يكشف عن المفارقة التي يحياها ذلك القلب ، فهو في أقصى اليمين خائف ، وفي أقصى اليسار مؤمل لا يكاد يستقر .
    [خامساً : النحو:
    إجابة السؤال العاشر :
    (أ) - الإعراب :
    - طاقات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة .
    - الناميةُ : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة .
    -
    العاملين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء .
    -
    كسلان : مجرور وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .
    (ب) - الاستخراج :
    1 - الموصول (ما) في (وإن ما وصل إليه) وصلته (وصل) .
    2 - من الجمل الخبرية (
    يبرز - لم يكن) وكلاهما في محل رفع (ليتحقق) في محل نصب .
    3 -
    البدل : أحمد ، ونوعه : مطابق .
    4 -
    من أسماء الفاعلين : (النامية : نما – قادرة : قدر – العاملين : عمل – الجاد : جد ) ، وكل الأفعال ثلاثية على وزن (فعل) .
    (جـ) -
    1 - (لا تتوان) ناهية تجزم الفعل . (لا قيمة) نافية للجنس تعمل عمل إن .
    2 - (
    إذا سمعت … تعجُبك صراحته) بضم الباء .
    (
    إن سمعت … تعجبْك صراحته) بتسكين الباء .
    - "لا يرضى المصريون بالكسل إلا
    المهملَ أو المهملُ " الأول منصوب على الاستثناء ، والثاني مرفوع على الابتداء .
    4 - في الثانوية العامة فاز
    عشرة طلاب بالمراكز الأولى ، وكان التفوق لثلاث من الطالبات .

    5 - يُقَدَّم الخيرُ للمجتهد نفسه ، الخيرُ : نائب الفاعل .


    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يناير 20, 2018 12:10 pm