بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
 كلا وكلتا --  الضمائر--أدوات العطف I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
 كلا وكلتا --  الضمائر--أدوات العطف I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
 كلا وكلتا --  الضمائر--أدوات العطف I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
 كلا وكلتا --  الضمائر--أدوات العطف I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
 كلا وكلتا --  الضمائر--أدوات العطف I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
 كلا وكلتا --  الضمائر--أدوات العطف I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
 كلا وكلتا --  الضمائر--أدوات العطف I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
 كلا وكلتا --  الضمائر--أدوات العطف I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
 كلا وكلتا --  الضمائر--أدوات العطف I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    كلا وكلتا -- الضمائر--أدوات العطف

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

     كلا وكلتا --  الضمائر--أدوات العطف Empty كلا وكلتا -- الضمائر--أدوات العطف

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 8:05 pm

    كلا وكلتا

    (كلا وكلتا) من الأسماء التي تأتي لتوكيد المثنى ، ويشترط عند استعمال (كلا وكلتا) في التوكيد: أن يسبقهما المؤكد وأن تضافا إلى ضمير (هما غالباً) ، وفي هذه الحالة سيكون إعرابهما : نفس إعراب المثنى ؛ لأنهما ملحقتان به .
    حيث يرفعان بـ ............. وينصبان ويجران بـ .................
    &كِلاهما(كليهما) : لتوكيد المثنى المذكر


    & كِلتاهما (كلتيهما) : لتوكيد المثنى المؤنث
    أمثلة :
    1 - العلم والمال كلاهما ضروريان .
    & إعراب العلم والمال:
    &إعراب كلاهما:
    2 - إن الفتاتين كلتيهما مجتهدتان
    &إعراب الفتاتين:
    &إعراب كلتيهما:
    %تذكر :
    & إذا جاء (كلا وكلتا) في جملة اسمية ، وبعدهما مثنى ، فيجوز أن يعربا توكيدا معنوياُ ، أو مبتدأ ثانياً ، مثل : العاملان كلاهما نشيطان .
    & إذا جاء (كلا وكلتا) في جملة اسمية ، وبعدهما اسم مفرد يجب أن نعربهما مبتدأ ثانياً ، وما بعدهما خبرا له ،


    مثل : العاملان كلاهما نشيط .
    &أما عندما تضاف(كلا وكلتا) إلى اسم ظاهر ، فلا يصبحان توكيداً ، ويعربان بالحركات المقدرة على آخرهما مثل أي اسم معرب آخر حسب موقعهما في الجملة (فيرفعان بضمة مقدرة ، وينصبان بفتحة مقدرة ، ويجران بكسرة مقدرة). ولا تنسَ الاسم بعدهما إعرابه : مضاف إليه.


    1- جاء كلا الرجلين - جاءت كلتا البنتين
    &إعراب كلا ، كلتا: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف وهما مضافان.


    ‏2- احترمت كلا السائقين - احترمت كلتا الممرضتين
    &إعراب كلا ، كلتا: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف وهما مضافان.


    تدريبات :
    س : اجعل المضاف توكيدًا والتوكيد مضافاً في الأمثلة الآتية :
    1 - عاد المسافران كلاهما .


    2 - احترمتُ الضيفتين كلتيهما .

    3 - استمتعت بالمجلتين كلتيهما .

    4 - كلا القاتلين محبوسان .

    5 - إن كلتا الطفلتين تلعبان .
    الضمائر


    &الضمير البارز نوعان :
    أ - ضمير متصل ، مثال : التاء في "قُمْتُ". ب - ضمير منفصل ،مثال : أَنا ، أَنْتَ ، هُوَ
    &أقسام الضمير المتصل :
    ينقسم الضمير المتصل - بحسب موقعه في الإعراب - إلى ثلاثة أقسام :
    1 - ضمير في محل رفع (فاعل أو نائب فاعل فقط)، مثل : تاء "قُمْتُ" فإنها في محل رفع فاعل.
    &و ضمائر الرفع هي : تاء المتكلم (ذاكرْتُ) ، ونون النسوة (ذاكرْن) ، ونا الفاعل (ذاكرْنا) ، وألف الاثنين(ذاكرا) ، واو الجماعة(ذاكروا) ، وياء المخاطبة(ذاكري) .
    2 - ضمير في محل نصب ، مثل كاف "أَكْرَمَكَ" فإنها في محل نصب مفعول به .
    & و ضمائر النصب هي : (ياء المتكلم - كاف الخطاب - هاء الغائب - نا المتكلمين) ؛ بشرط أن يكون الضمير متصلاً بفعل وتكون في محل نصب مفعول به أو بـ (إن وأخواتها) وتكون في محل نصب اسمها .
    &مثـل : المعلم أكرمني - أكرمك - أكرمه - أكرمنا (الياء - الكاف - الهاء - نا)
    تعرب : مفعولاً به في محـل نصب ، ومثل : حتى لا تسبقنا الأمم / الضمير (نا) : في محل نصب مفعول به ، الأمم : فاعل مرفوع .
    &إنني - إنك - إنه - إننا : ضمير مبني في محل نصب . اسم إن والاسم الواقع بعدها خبر إن مرفوع مثل : (إنك ناجح) - (كأنه أسد) .
    & وإذا جاء بعد إن و أخواتها (فعل) فإن هذا الفعل وفاعله في محل رفع خبر إن ؛ ونوع الخبر : جملة فعلية .
    &مثل : (إنـك تؤدي واجـبـك) (لكنهـا تشـتد ظهـوراً) / (تؤدي) : الفعل وفاعله في محل رفع خبر (إن) جملة فعلية / والفعل (تشـتد) : وفاعله في محـل رفع خبـر (لكن) .
    3 - ضمير في محل جر ، مثل الياء : (صديقـي به صفات رائعة) و الهاء في به.
    & و ضمائر الجر هي : (ياء المتكلم - كاف الخطاب - هاء الغائب - نا المتكلمين) بشرط أن يكون الضمير متصلاً باسم ؛ وهنا يعرب: مضاف إليه في محل جر . أو بحرف جر ؛ وهنا يعرب : في محل جر بحرف الجر .
    & مثال الضمير المتصل باسم : المعلم صديقي - صديقك - صديقه . المعـلم حبيبنا .
    (الياء - الكاف - الهاء - نا) في محل جر مضاف إليه .
    & مثال الضمير المتصل بحرف جر : منه - عليه - عليك - علينا ضمير مبني في محل جر بحرف الجر .
    تذكر :
    1 - أن هناك ضمائر مشتركة بين الجر والنصب وهي ثلاثة: ياء المتكلم، وكاف الخطاب، وهاء الغيبة، مثل: ربي أَكرمني، {ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلَى}، كافأهم على أعمالهم.
    3- أن هناك ما هو ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر وهو (نا) مثل: {رَبَّنا إِنَّنا سَمِعْنا}.
    3 - كل الضمائر مع الأسـماء ، والظروف - تعرب : ضميرا مبنيا في محل جر مضاف إليه.
    4 - كل ضمير يتصل بفعل ناسخ يعرب {ضميرا مبنيا في محل (رفع) اسم لهذا الناسخ مثل : كنتم - كانوا .
    &ب - أقسام الضمير المنفصل : وتأتي في محل رفع أو في محل نصب .
    &تذكر : ليس في الضمائر المنفصلة ما هو في محل جر.
    &أولاً : ضمائر الرفع المنفصلة وهي (12 ضميرا) :
    1 - ضمائر المتكلم : أنا - نحن / أنا مجتهد - نحن مجتهدون .
    2 - ضمائر المخاطب : أنت - أنتِ - أنتما - أنتم - أنتن .
    3 - ضمائر الغائب : هو - هي - هما - هم - هن .
    &هذه الضمائر تعرب : مبتدأ في محل رفع غالباً .
    &ثانياً : ضمائر النصب المنفصلة - وليس منها إلا كلمة (إيا) بكافة أشكالها (إِيَّايَ ، إِيَّانَا ، إِيَّاكِ ، إِيَّاكُما ، إِيَّاكُمْ ، إِيَّاكُنَّ ، إِيَّاهُ ، إِيَّاهَا ، إِيَّاهُمَا ، إِيَّاهُمْ ، إِيَّاهُنَّ)
    &هذه الضمائر تعرب : مفعول به في محل نصب مثال : (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) .
    تدريب 1 :
    - ما المواقع الإعرابية لكاف الخطاب وياء المتكلم وها الغائب في النماذج الآتية:
    كلمك محمـد - وأخبرني على - وفاطمة ناداها على .
    إنك مخلص - وإنني سعيد - وإنها ناجحة .
    أخوك مؤدب - وأخي مسافر - وزينب أخلاقها حميدة .
    منك العتـاب - ومنى الرضا - وزينب منها الأمانة .
    تدريب 2 :
    استخرج الضمائر المتصلة و المنفصلة و المستترة في الآيات ، وبين محلها من الإعراب فيما يأتي :
    (وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً * وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً * وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً * وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْراً مِنْهَا مُنْقَلَباً * قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا ً* لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَداً * وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالاً وَوَلَداً) (الكهف:34 - 39).
    أدوات العطف



    &هذه الأدوات تعطف بين اسمين فقط متغايرين (مختلفين) في المعنى .


    &ما قبل حرف العطف يسمى : المعطوف عليه .

    & ما بعد حرف العطف يسمى : المعطوف.

    &المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب .

    &

    معطوف عليه
    حرف العطف مباشرة
    معطوف


    1 - لكن : جملتها لابد أن تبدأ بأداة نفي ، أو أداة نهي .
    مثل : لا أساعد في الشر لكن الخير - لا تصادق الأغبياء لكن الأذكياء
    &ملاحظة : إن سبقت لكن بالواو كانت حرف استدراك وابتداء ، وليس حرف عطف
    مثل : ما عاد المسافر ولكن عاد ابنه.
    2 - بل : جملتها لابد أن تبدأ بأداة نفي ، أو أداة نهي (مثل لكن) ، وقد تأتي مثبتة.
    مثل : ما اشتريتُ الكتاب بل المجلة - هذه سيارة بل شاحنة.
    3 - لا : جملتها مثبتة فقط [لا نفي فيها ولا إثبات] عكس شكل جملة لكن .
    مثل : المؤمن قويٌّ لا ضعيفٌ - عاشرِ الأخيار لا الأشرار .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 2:32 am