كلا وكلتا
(كلا وكلتا) من الأسماء التي تأتي لتوكيد المثنى ، ويشترط عند استعمال (كلا وكلتا) في التوكيد: أن يسبقهما المؤكد وأن تضافا إلى ضمير (هما غالباً) ، وفي هذه الحالة سيكون إعرابهما : نفس إعراب المثنى ؛ لأنهما ملحقتان به .
حيث يرفعان بـ ............. وينصبان ويجران بـ .................
&كِلاهما(كليهما) : لتوكيد المثنى المذكر
& كِلتاهما (كلتيهما) : لتوكيد المثنى المؤنث
أمثلة :
1 - العلم والمال كلاهما ضروريان .
& إعراب العلم والمال:
&إعراب كلاهما:
2 - إن الفتاتين كلتيهما مجتهدتان
&إعراب الفتاتين:
&إعراب كلتيهما:
%تذكر :
& إذا جاء (كلا وكلتا) في جملة اسمية ، وبعدهما مثنى ، فيجوز أن يعربا توكيدا معنوياُ ، أو مبتدأ ثانياً ، مثل : العاملان كلاهما نشيطان .
& إذا جاء (كلا وكلتا) في جملة اسمية ، وبعدهما اسم مفرد يجب أن نعربهما مبتدأ ثانياً ، وما بعدهما خبرا له ،
مثل : العاملان كلاهما نشيط .
&أما عندما تضاف(كلا وكلتا) إلى اسم ظاهر ، فلا يصبحان توكيداً ، ويعربان بالحركات المقدرة على آخرهما مثل أي اسم معرب آخر حسب موقعهما في الجملة (فيرفعان بضمة مقدرة ، وينصبان بفتحة مقدرة ، ويجران بكسرة مقدرة). ولا تنسَ الاسم بعدهما إعرابه : مضاف إليه.
1- جاء كلا الرجلين - جاءت كلتا البنتين
&إعراب كلا ، كلتا: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف وهما مضافان.
2- احترمت كلا السائقين - احترمت كلتا الممرضتين
&إعراب كلا ، كلتا: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف وهما مضافان.
تدريبات :
س : اجعل المضاف توكيدًا والتوكيد مضافاً في الأمثلة الآتية :
1 - عاد المسافران كلاهما .
2 - احترمتُ الضيفتين كلتيهما .
3 - استمتعت بالمجلتين كلتيهما .
4 - كلا القاتلين محبوسان .
5 - إن كلتا الطفلتين تلعبان .
&الضمير البارز نوعان :
أ - ضمير متصل ، مثال : التاء في "قُمْتُ". ب - ضمير منفصل ،مثال : أَنا ، أَنْتَ ، هُوَ
&أقسام الضمير المتصل :
ينقسم الضمير المتصل - بحسب موقعه في الإعراب - إلى ثلاثة أقسام :
1 - ضمير في محل رفع (فاعل أو نائب فاعل فقط)، مثل : تاء "قُمْتُ" فإنها في محل رفع فاعل.
&و ضمائر الرفع هي : تاء المتكلم (ذاكرْتُ) ، ونون النسوة (ذاكرْن) ، ونا الفاعل (ذاكرْنا) ، وألف الاثنين(ذاكرا) ، واو الجماعة(ذاكروا) ، وياء المخاطبة(ذاكري) .
2 - ضمير في محل نصب ، مثل كاف "أَكْرَمَكَ" فإنها في محل نصب مفعول به .
& و ضمائر النصب هي : (ياء المتكلم - كاف الخطاب - هاء الغائب - نا المتكلمين) ؛ بشرط أن يكون الضمير متصلاً بفعل وتكون في محل نصب مفعول به أو بـ (إن وأخواتها) وتكون في محل نصب اسمها .
&مثـل : المعلم أكرمني - أكرمك - أكرمه - أكرمنا (الياء - الكاف - الهاء - نا)
تعرب : مفعولاً به في محـل نصب ، ومثل : حتى لا تسبقنا الأمم / الضمير (نا) : في محل نصب مفعول به ، الأمم : فاعل مرفوع .
&إنني - إنك - إنه - إننا : ضمير مبني في محل نصب . اسم إن والاسم الواقع بعدها خبر إن مرفوع مثل : (إنك ناجح) - (كأنه أسد) .
& وإذا جاء بعد إن و أخواتها (فعل) فإن هذا الفعل وفاعله في محل رفع خبر إن ؛ ونوع الخبر : جملة فعلية .
&مثل : (إنـك تؤدي واجـبـك) (لكنهـا تشـتد ظهـوراً) / (تؤدي) : الفعل وفاعله في محل رفع خبر (إن) جملة فعلية / والفعل (تشـتد) : وفاعله في محـل رفع خبـر (لكن) .
3 - ضمير في محل جر ، مثل الياء : (صديقـي به صفات رائعة) و الهاء في به.
& و ضمائر الجر هي : (ياء المتكلم - كاف الخطاب - هاء الغائب - نا المتكلمين) بشرط أن يكون الضمير متصلاً باسم ؛ وهنا يعرب: مضاف إليه في محل جر . أو بحرف جر ؛ وهنا يعرب : في محل جر بحرف الجر .
& مثال الضمير المتصل باسم : المعلم صديقي - صديقك - صديقه . المعـلم حبيبنا .
(الياء - الكاف - الهاء - نا) في محل جر مضاف إليه .
& مثال الضمير المتصل بحرف جر : منه - عليه - عليك - علينا ضمير مبني في محل جر بحرف الجر .
تذكر :
1 - أن هناك ضمائر مشتركة بين الجر والنصب وهي ثلاثة: ياء المتكلم، وكاف الخطاب، وهاء الغيبة، مثل: ربي أَكرمني، {ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلَى}، كافأهم على أعمالهم.
3- أن هناك ما هو ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر وهو (نا) مثل: {رَبَّنا إِنَّنا سَمِعْنا}.
3 - كل الضمائر مع الأسـماء ، والظروف - تعرب : ضميرا مبنيا في محل جر مضاف إليه.
4 - كل ضمير يتصل بفعل ناسخ يعرب {ضميرا مبنيا في محل (رفع) اسم لهذا الناسخ مثل : كنتم - كانوا .
&ب - أقسام الضمير المنفصل : وتأتي في محل رفع أو في محل نصب .
&تذكر : ليس في الضمائر المنفصلة ما هو في محل جر.
&أولاً : ضمائر الرفع المنفصلة وهي (12 ضميرا) :
1 - ضمائر المتكلم : أنا - نحن / أنا مجتهد - نحن مجتهدون .
2 - ضمائر المخاطب : أنت - أنتِ - أنتما - أنتم - أنتن .
3 - ضمائر الغائب : هو - هي - هما - هم - هن .
&هذه الضمائر تعرب : مبتدأ في محل رفع غالباً .
&ثانياً : ضمائر النصب المنفصلة - وليس منها إلا كلمة (إيا) بكافة أشكالها (إِيَّايَ ، إِيَّانَا ، إِيَّاكِ ، إِيَّاكُما ، إِيَّاكُمْ ، إِيَّاكُنَّ ، إِيَّاهُ ، إِيَّاهَا ، إِيَّاهُمَا ، إِيَّاهُمْ ، إِيَّاهُنَّ)
&هذه الضمائر تعرب : مفعول به في محل نصب مثال : (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) .
تدريب 1 :
- ما المواقع الإعرابية لكاف الخطاب وياء المتكلم وها الغائب في النماذج الآتية:
كلمك محمـد - وأخبرني على - وفاطمة ناداها على .
إنك مخلص - وإنني سعيد - وإنها ناجحة .
أخوك مؤدب - وأخي مسافر - وزينب أخلاقها حميدة .
منك العتـاب - ومنى الرضا - وزينب منها الأمانة .
تدريب 2 :
استخرج الضمائر المتصلة و المنفصلة و المستترة في الآيات ، وبين محلها من الإعراب فيما يأتي :
(وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً * وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً * وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً * وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْراً مِنْهَا مُنْقَلَباً * قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا ً* لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَداً * وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالاً وَوَلَداً) (الكهف:34 - 39).
&هذه الأدوات تعطف بين اسمين فقط متغايرين (مختلفين) في المعنى .
&ما قبل حرف العطف يسمى : المعطوف عليه .
& ما بعد حرف العطف يسمى : المعطوف.
&المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب .
&
1 - لكن : جملتها لابد أن تبدأ بأداة نفي ، أو أداة نهي .
مثل : لا أساعد في الشر لكن الخير - لا تصادق الأغبياء لكن الأذكياء
&ملاحظة : إن سبقت لكن بالواو كانت حرف استدراك وابتداء ، وليس حرف عطف
مثل : ما عاد المسافر ولكن عاد ابنه.
2 - بل : جملتها لابد أن تبدأ بأداة نفي ، أو أداة نهي (مثل لكن) ، وقد تأتي مثبتة.
مثل : ما اشتريتُ الكتاب بل المجلة - هذه سيارة بل شاحنة.
3 - لا : جملتها مثبتة فقط [لا نفي فيها ولا إثبات] عكس شكل جملة لكن .
مثل : المؤمن قويٌّ لا ضعيفٌ - عاشرِ الأخيار لا الأشرار .
(كلا وكلتا) من الأسماء التي تأتي لتوكيد المثنى ، ويشترط عند استعمال (كلا وكلتا) في التوكيد: أن يسبقهما المؤكد وأن تضافا إلى ضمير (هما غالباً) ، وفي هذه الحالة سيكون إعرابهما : نفس إعراب المثنى ؛ لأنهما ملحقتان به .
حيث يرفعان بـ ............. وينصبان ويجران بـ .................
&كِلاهما(كليهما) : لتوكيد المثنى المذكر
& كِلتاهما (كلتيهما) : لتوكيد المثنى المؤنث
أمثلة :
1 - العلم والمال كلاهما ضروريان .
& إعراب العلم والمال:
&إعراب كلاهما:
2 - إن الفتاتين كلتيهما مجتهدتان
&إعراب الفتاتين:
&إعراب كلتيهما:
%تذكر :
& إذا جاء (كلا وكلتا) في جملة اسمية ، وبعدهما مثنى ، فيجوز أن يعربا توكيدا معنوياُ ، أو مبتدأ ثانياً ، مثل : العاملان كلاهما نشيطان .
& إذا جاء (كلا وكلتا) في جملة اسمية ، وبعدهما اسم مفرد يجب أن نعربهما مبتدأ ثانياً ، وما بعدهما خبرا له ،
مثل : العاملان كلاهما نشيط .
&أما عندما تضاف(كلا وكلتا) إلى اسم ظاهر ، فلا يصبحان توكيداً ، ويعربان بالحركات المقدرة على آخرهما مثل أي اسم معرب آخر حسب موقعهما في الجملة (فيرفعان بضمة مقدرة ، وينصبان بفتحة مقدرة ، ويجران بكسرة مقدرة). ولا تنسَ الاسم بعدهما إعرابه : مضاف إليه.
1- جاء كلا الرجلين - جاءت كلتا البنتين
&إعراب كلا ، كلتا: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف وهما مضافان.
2- احترمت كلا السائقين - احترمت كلتا الممرضتين
&إعراب كلا ، كلتا: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف وهما مضافان.
تدريبات :
س : اجعل المضاف توكيدًا والتوكيد مضافاً في الأمثلة الآتية :
1 - عاد المسافران كلاهما .
2 - احترمتُ الضيفتين كلتيهما .
3 - استمتعت بالمجلتين كلتيهما .
4 - كلا القاتلين محبوسان .
5 - إن كلتا الطفلتين تلعبان .
الضمائر
&الضمير البارز نوعان :
أ - ضمير متصل ، مثال : التاء في "قُمْتُ". ب - ضمير منفصل ،مثال : أَنا ، أَنْتَ ، هُوَ
&أقسام الضمير المتصل :
ينقسم الضمير المتصل - بحسب موقعه في الإعراب - إلى ثلاثة أقسام :
1 - ضمير في محل رفع (فاعل أو نائب فاعل فقط)، مثل : تاء "قُمْتُ" فإنها في محل رفع فاعل.
&و ضمائر الرفع هي : تاء المتكلم (ذاكرْتُ) ، ونون النسوة (ذاكرْن) ، ونا الفاعل (ذاكرْنا) ، وألف الاثنين(ذاكرا) ، واو الجماعة(ذاكروا) ، وياء المخاطبة(ذاكري) .
2 - ضمير في محل نصب ، مثل كاف "أَكْرَمَكَ" فإنها في محل نصب مفعول به .
& و ضمائر النصب هي : (ياء المتكلم - كاف الخطاب - هاء الغائب - نا المتكلمين) ؛ بشرط أن يكون الضمير متصلاً بفعل وتكون في محل نصب مفعول به أو بـ (إن وأخواتها) وتكون في محل نصب اسمها .
&مثـل : المعلم أكرمني - أكرمك - أكرمه - أكرمنا (الياء - الكاف - الهاء - نا)
تعرب : مفعولاً به في محـل نصب ، ومثل : حتى لا تسبقنا الأمم / الضمير (نا) : في محل نصب مفعول به ، الأمم : فاعل مرفوع .
&إنني - إنك - إنه - إننا : ضمير مبني في محل نصب . اسم إن والاسم الواقع بعدها خبر إن مرفوع مثل : (إنك ناجح) - (كأنه أسد) .
& وإذا جاء بعد إن و أخواتها (فعل) فإن هذا الفعل وفاعله في محل رفع خبر إن ؛ ونوع الخبر : جملة فعلية .
&مثل : (إنـك تؤدي واجـبـك) (لكنهـا تشـتد ظهـوراً) / (تؤدي) : الفعل وفاعله في محل رفع خبر (إن) جملة فعلية / والفعل (تشـتد) : وفاعله في محـل رفع خبـر (لكن) .
3 - ضمير في محل جر ، مثل الياء : (صديقـي به صفات رائعة) و الهاء في به.
& و ضمائر الجر هي : (ياء المتكلم - كاف الخطاب - هاء الغائب - نا المتكلمين) بشرط أن يكون الضمير متصلاً باسم ؛ وهنا يعرب: مضاف إليه في محل جر . أو بحرف جر ؛ وهنا يعرب : في محل جر بحرف الجر .
& مثال الضمير المتصل باسم : المعلم صديقي - صديقك - صديقه . المعـلم حبيبنا .
(الياء - الكاف - الهاء - نا) في محل جر مضاف إليه .
& مثال الضمير المتصل بحرف جر : منه - عليه - عليك - علينا ضمير مبني في محل جر بحرف الجر .
تذكر :
1 - أن هناك ضمائر مشتركة بين الجر والنصب وهي ثلاثة: ياء المتكلم، وكاف الخطاب، وهاء الغيبة، مثل: ربي أَكرمني، {ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلَى}، كافأهم على أعمالهم.
3- أن هناك ما هو ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر وهو (نا) مثل: {رَبَّنا إِنَّنا سَمِعْنا}.
3 - كل الضمائر مع الأسـماء ، والظروف - تعرب : ضميرا مبنيا في محل جر مضاف إليه.
4 - كل ضمير يتصل بفعل ناسخ يعرب {ضميرا مبنيا في محل (رفع) اسم لهذا الناسخ مثل : كنتم - كانوا .
&ب - أقسام الضمير المنفصل : وتأتي في محل رفع أو في محل نصب .
&تذكر : ليس في الضمائر المنفصلة ما هو في محل جر.
&أولاً : ضمائر الرفع المنفصلة وهي (12 ضميرا) :
1 - ضمائر المتكلم : أنا - نحن / أنا مجتهد - نحن مجتهدون .
2 - ضمائر المخاطب : أنت - أنتِ - أنتما - أنتم - أنتن .
3 - ضمائر الغائب : هو - هي - هما - هم - هن .
&هذه الضمائر تعرب : مبتدأ في محل رفع غالباً .
&ثانياً : ضمائر النصب المنفصلة - وليس منها إلا كلمة (إيا) بكافة أشكالها (إِيَّايَ ، إِيَّانَا ، إِيَّاكِ ، إِيَّاكُما ، إِيَّاكُمْ ، إِيَّاكُنَّ ، إِيَّاهُ ، إِيَّاهَا ، إِيَّاهُمَا ، إِيَّاهُمْ ، إِيَّاهُنَّ)
&هذه الضمائر تعرب : مفعول به في محل نصب مثال : (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) .
تدريب 1 :
- ما المواقع الإعرابية لكاف الخطاب وياء المتكلم وها الغائب في النماذج الآتية:
كلمك محمـد - وأخبرني على - وفاطمة ناداها على .
إنك مخلص - وإنني سعيد - وإنها ناجحة .
أخوك مؤدب - وأخي مسافر - وزينب أخلاقها حميدة .
منك العتـاب - ومنى الرضا - وزينب منها الأمانة .
تدريب 2 :
استخرج الضمائر المتصلة و المنفصلة و المستترة في الآيات ، وبين محلها من الإعراب فيما يأتي :
(وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً * وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً * وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً * وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْراً مِنْهَا مُنْقَلَباً * قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا ً* لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَداً * وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالاً وَوَلَداً) (الكهف:34 - 39).
أدوات العطف
&هذه الأدوات تعطف بين اسمين فقط متغايرين (مختلفين) في المعنى .
&ما قبل حرف العطف يسمى : المعطوف عليه .
& ما بعد حرف العطف يسمى : المعطوف.
&المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب .
&
معطوف عليه | حرف العطف مباشرة | معطوف |
1 - لكن : جملتها لابد أن تبدأ بأداة نفي ، أو أداة نهي .
مثل : لا أساعد في الشر لكن الخير - لا تصادق الأغبياء لكن الأذكياء
&ملاحظة : إن سبقت لكن بالواو كانت حرف استدراك وابتداء ، وليس حرف عطف
مثل : ما عاد المسافر ولكن عاد ابنه.
2 - بل : جملتها لابد أن تبدأ بأداة نفي ، أو أداة نهي (مثل لكن) ، وقد تأتي مثبتة.
مثل : ما اشتريتُ الكتاب بل المجلة - هذه سيارة بل شاحنة.
3 - لا : جملتها مثبتة فقط [لا نفي فيها ولا إثبات] عكس شكل جملة لكن .
مثل : المؤمن قويٌّ لا ضعيفٌ - عاشرِ الأخيار لا الأشرار .
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى