الجملة الاسمية
الجملة الاسمية هي التي تتكون من مبتدأ وخبر ، فهما الركنان اللذان تتألف منهما جملة مفيدة .
& للمبتدأ أشكال هي :
1- اسم صريح: مثل : محمد كريم ، الطالب مجتهد.
2- ضمير منفصل: مثل : أنا مسافر غدا، هو كريم، هم مجتهدون.
3- اسم إشارة: مثل : هذا أديب، هؤلاء شعراء.
4- اسم موصول: مثل : الذي فاز بالجائزة طالب. ما قلتَه صحيح.
5- اسم استفهام: مثل : من فاز في السباق؟، ما العمل؟، (مَا غَرّكَ بربك الكريم).
6- اسم شرط: مثل : من جدّ وجد. (من يَشفَع شَفَاعَة حَسَنَة يَكن له نَصيب منها).
7- مصدر مؤول: مثل : (وَأَن تَصوموا خَير لَّكم)، (أي: صيامكم خير لكم) .
&المبتدأ مرفوع دائما وقد يجر بحرف جر زائد مثل :
(من) : ما عندي من أحد = ما عندي أحد .
أحد : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ
الباء: بحسبِكَ دراهمُ = حسبُكَ دراهم . (حسبُكَ : يكفيك)
حسب : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ
(رب) : رُبَّ متَهم بريء = المتهم بريء .
رب : حرف جر زائد
متهم : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا ، مبتدأ
&هل يجوز الابتداء بالنكرة ؟
يجوز الابتداء بالنكرة إذا أدت مع الخبر معنىً مفيداً أي أن تكون النكرة مفيدة وعندئذ يجوز أن تكون مبتدأً
مثل :
1- إذا كانت النكرة عامة: مثل : (كلّ لَّه قَانتونَ)، مؤمن خير من كافر.
2- إذا سبقت النكرة باستفهام:مثل : (أإله مع الله ؟). أمَال يضيع في محرَّم؟
3- إذا سبقت النكرة بربَّ: مثل : ربَّ أخ لم تلده أمك.
4- إذا سبقت النكرة بنفي: مثل : ما نجاح يحققه التمني، ما نصر يأتي عقب فرقة.
5- إذا كانت النكرة مما لها الصدارة: مثل ما التعجبية، مثل : ما أجمل السماءَ.
6- إذا وصفت: مثل : ضيف كريم في دارنا، رجل مؤمن خير من مشرك.
7- إذا أضيفت إلى نكرة: مثل : كتاب علم خير من قنطار ذهب .
8- إذا تقدمها خبرها وكان شبه جملة:
مثل : في الدار ضيف، أمام المنزل كلب، في المدينة جامعة.
& للمبتدأ أشكال هي :
1- اسم صريح: مثل : محمد كريم ، الطالب مجتهد.
2- ضمير منفصل: مثل : أنا مسافر غدا، هو كريم، هم مجتهدون.
3- اسم إشارة: مثل : هذا أديب، هؤلاء شعراء.
4- اسم موصول: مثل : الذي فاز بالجائزة طالب. ما قلتَه صحيح.
5- اسم استفهام: مثل : من فاز في السباق؟، ما العمل؟، (مَا غَرّكَ بربك الكريم).
6- اسم شرط: مثل : من جدّ وجد. (من يَشفَع شَفَاعَة حَسَنَة يَكن له نَصيب منها).
7- مصدر مؤول: مثل : (وَأَن تَصوموا خَير لَّكم)، (أي: صيامكم خير لكم) .
&المبتدأ مرفوع دائما وقد يجر بحرف جر زائد مثل :
(من) : ما عندي من أحد = ما عندي أحد .
أحد : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ
الباء: بحسبِكَ دراهمُ = حسبُكَ دراهم . (حسبُكَ : يكفيك)
حسب : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ
(رب) : رُبَّ متَهم بريء = المتهم بريء .
رب : حرف جر زائد
متهم : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا ، مبتدأ
&هل يجوز الابتداء بالنكرة ؟
يجوز الابتداء بالنكرة إذا أدت مع الخبر معنىً مفيداً أي أن تكون النكرة مفيدة وعندئذ يجوز أن تكون مبتدأً
مثل :
1- إذا كانت النكرة عامة: مثل : (كلّ لَّه قَانتونَ)، مؤمن خير من كافر.
2- إذا سبقت النكرة باستفهام:مثل : (أإله مع الله ؟). أمَال يضيع في محرَّم؟
3- إذا سبقت النكرة بربَّ: مثل : ربَّ أخ لم تلده أمك.
4- إذا سبقت النكرة بنفي: مثل : ما نجاح يحققه التمني، ما نصر يأتي عقب فرقة.
5- إذا كانت النكرة مما لها الصدارة: مثل ما التعجبية، مثل : ما أجمل السماءَ.
6- إذا وصفت: مثل : ضيف كريم في دارنا، رجل مؤمن خير من مشرك.
7- إذا أضيفت إلى نكرة: مثل : كتاب علم خير من قنطار ذهب .
8- إذا تقدمها خبرها وكان شبه جملة:
مثل : في الدار ضيف، أمام المنزل كلب، في المدينة جامعة.
" الخبر "
&الخبر: هو الجزء المتمم للفائدة مع المبتدأ في الجملة الاسمية و حكمه الإعرابي : الرفع .
&أنواع الخبر ثلاثة :
1- خبر مفرد: و هو اسم ، وكلمة واحدة سواء أدلت على المفرد أو المثنى أو الجمع
مثل : محمد أديب، الطالبان مجتهدان، العلماء مصابيح .
2- خبر جملة: وهي اسمية أو فعلية وتكون في محل رفع ، ولابد لجملة الخبر أن تشتمل على ضمير يعود على المبتدأ ويطابقه ، ويسمى الرابط .
مثال الجملة الاسمية: محمد خلقه كريم - المزرعة أرضها خصبة.
1- خبر مفرد: و هو اسم ، وكلمة واحدة سواء أدلت على المفرد أو المثنى أو الجمع
مثل : محمد أديب، الطالبان مجتهدان، العلماء مصابيح .
2- خبر جملة: وهي اسمية أو فعلية وتكون في محل رفع ، ولابد لجملة الخبر أن تشتمل على ضمير يعود على المبتدأ ويطابقه ، ويسمى الرابط .
مثال الجملة الاسمية: محمد خلقه كريم - المزرعة أرضها خصبة.
- محمد : ...........................................
- خلقه : ................................................
- كريم :..................................................
- والجملة الاسمية المكونة من ......... و ........ في محل .......
- خلقه : ................................................
- كريم :..................................................
- والجملة الاسمية المكونة من ......... و ........ في محل .......
&مثال الجملة الفعلية: الطالب يحبّ العلم، المسافرون عادوا إلى بلدهم.
3- خبر شبه الجملة (الجار والمجرور- الظرف ) : وتكون في محل رفع .
- الجار والمجرور: الأب في المنزل ، الطعام على المائدة .
- الظرف: الفلاح تحت الشجرة، القائد أمامَ الجيش.
&الأصل في المبتدأ أن يكون له خبر واحد ، ولكن يجوز أن يتعدد الخبر لمبتدأ واحد.
مثل : الله غفور رحيم لطيف .
مثل : مصر عظيمة ، حضارتها خالدة ، فوق الجميع .
&تقديم المبتدأ على الخبر:
الأصل أن يتقدم المبتدأ على الخبر لأنه المتحدَّث عنه، ولكن يجوز تأخره لغرض بلاغي، في نحو: في الدار زيد، (آية لهم الليل).
&ويجب تقديمه في الحالات التالية :
1- إذا كان مما له الصدارة كأسماء الاستفهام: من حضر، وأسماء الشرط: من يفعل خيرا يجده، وما التعجبية: ما أقبحَ الكذبَ ، كم الخبرية : كمْ كتاب مفيد موجود في المكتبة.
2- إذا كان مقصورا على الخبر: ما شوقي إلا شاعر، إنما الغنى امتحان.
3- إذا كان خبره جملة فعلية: المجتهد ينجح، الصادق ينجو.
4- إذا كان هو وخبره معرفتين متساويتين في التعريف ولا قرينة توضح
مثل : أخي صديقي ، علمي علمك .
&تقديم الخبر على المبتدأ:
الأصل أن يتقدم المبتدأ على الخبر ، ولكن قد يحدث العكس فيتقدم الخبر على المبتدأ جوازاً أو وجوباً .
أ – جوازاً : إذا كان المبتدأ معرفة و الخبر شبه جملة .
مثل : في التأني السلامة . – السلامة في التأني .
ب - وجوباً : وذلك في أربعة مواضع هي :
1- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة محضة(غير موصوفة وغير مضافة)
مثل : في الدار ضيف . فوق الجبل مقاتلون.
2- إذا كان الخبر مما له الصدارة، كاسم الاستفهام:
مثل : أين أبوك، متى السفر , كيف الحال؟ ، كم عمرك ؟.
3- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ ( أي بين ما وإلا أو بعد إنما ):
مثل : ما فائز إلاّ المجتهد، إنما في القناعة الغنَى .
4- إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على جزء من الخبر:
مثل : في الدار أهلها ، للنجاح طرقه .
&مواضع حذف المبتدأ أو الخبر
& قد يحذف المبتدأ أو الخبر جوازاً ؛ وذلك للعلم به أو إذا دل عليه دليل، ويكثر ذلك مع أساليب الاستفهام
مثل سؤالك: من في الدار؟ فتقول : (أَخوك في الدار) أو تحذف الخبر
فتقول: (أَخوك ....... .......)، وعلى العكس إِذا سئلت: (أَين أَخوك؟) فتجيب: (أخي في الدار) أَو تحذف المبتدأ فتقول: (....... في الدار).
&مواضع حذف المبتدأ وجوباً :
1 - إذا كان خبر المبتدأ نشعر فيه بالقسم .
مثل : في ذمتي لأكافحنّ من أجل وطني . (والتقدير: عهد أو قسم في ذمتي).
2 - إذا كان خبر المبتدأ مصدرا نائبا عن فعله.
مثل: صبرٌ جميل ( والتقدير : صبري صبر جميل) . وقول المأَمور لأَميره (سمعٌ وطاعة)
3 - إذا كان خبر المبتدأ مخصوصاً لنعم أو بئس ولم يتقدم عليهما .
مثل: نعم القائد خالد ( والتقدير : هو " أَي الممدوح " خالد).
مثل: بئس الرجل المنافق ( والتقدير : هو (أَي المذموم) المنافق).
4 - إذا كان مبتدأ للاسم المرفوع بعد لاسيّما.
مثل: أحب الفاكهة لا سيّما العنب
&لا: نافية للجنس، سيَّ: اسمها منصوب بالفتحة ، ما : زائدة ، وخبرها الجملة الاسمية: هو العنب، هو: مبتدؤها، والعنب: خبرها ).
&مواضع حذف الخبر وجوباً :
1- إذا كان خبرا لمبتدأ وقع بعد لولا ، وخبره كون عام (أي موجود):
مثل : لولا اختلاف العرب ما قويَ اليهود، لولا النفط ما تقدمت الصناعة.
( فالتقدير : لولا اختلاف العرب موجود، لولا النفط موجود).
2 - إذا كان خبرا لاسم صريح في القسم(أي لا يصلح إلا للقسم)
مثل : يمين الله لَينجحنّ المجتهد ( و التقدير : لعمرك ]قسمي]).
3 - إذا كان المبتدأ معطوفا على اسم بواو تدل على المصاحبة(أي بمعنى مع) .
مثل: كل إنسان وعمله (و التقدير : كلّ إنسان وعمله ]مقترنان]) .
تدريبات
& بين المبتدأ، المعرفة، والنكرة مع بيان سبب الابتداء به فيما يلي :
(علينا أن نعلم أن السيارات كثيرة في المدن، ولها منافع ولها مضار، والسبب في كثرة حوادثها جهل السائقين وتهاونهم . وقد كتبت الصحف كثيرا في ذلك، فما أحد سمع ولا مجازف ثاب إلى رشده، فقي كل يوم حادثة ، وفي كل مكان كارثة ، والواجب أن توضع قوانين شديدة لمنع الحوادث ، ففي الشدة حزم ، وفي الحيطة السلامة ).
& لماذا تقدم الخبر على المبتدأ وجوبا في :
- فوق المائدة طعام . - في المكواة ماء . - على الأريكة صورة .
- خلف المنزل حديقة . - للحق جولة . - أين الطريق ؟
- إنما في البقالة مواد تموينية . - في الدار صاحبها . - ولكم في رسول الله أسوة حسنة .
&عين في القطعة الآتية كل خبر يجب تقديمه على المبتدأ، مع ذكر السبب:
في حياتنا المنزلية نقص ، سببه قضاء الآباء وقتا طويلا من الليل والنهار بعيدين عن منازلهم. فأين العناية بالأطفال، إذا لم ير الطفل أباه إلا قليلا؟ وما الفرق بينه وبين اليتيم؟
&بين المبتدأ المحذوف وجوبا، وسبب حذفه .
نعم الصديق الوفي في الشدائد ، الذي يهب لك مودته الصادقة في غير تكلف ولا رياء .
إذا أدبرت عنك الدنيا فإقبال ينسي الكوارث ، وإذا أبعدت الحاجة قرناءك، فقرب يؤنس النفس ، ويزيل الوحشة ففي ذمتي لأنت أسعد إنسان بهذا الصديق .
&بين المواطن التي حذف فيها الخبر وجوبا،وقدره، واذكر سبب حذفه :
1 - الجندي وسلاحه . 2 - لولا السياج لأكلت الفاكهة .
3- خبر شبه الجملة (الجار والمجرور- الظرف ) : وتكون في محل رفع .
- الجار والمجرور: الأب في المنزل ، الطعام على المائدة .
- الظرف: الفلاح تحت الشجرة، القائد أمامَ الجيش.
&الأصل في المبتدأ أن يكون له خبر واحد ، ولكن يجوز أن يتعدد الخبر لمبتدأ واحد.
مثل : الله غفور رحيم لطيف .
مثل : مصر عظيمة ، حضارتها خالدة ، فوق الجميع .
&تقديم المبتدأ على الخبر:
الأصل أن يتقدم المبتدأ على الخبر لأنه المتحدَّث عنه، ولكن يجوز تأخره لغرض بلاغي، في نحو: في الدار زيد، (آية لهم الليل).
&ويجب تقديمه في الحالات التالية :
1- إذا كان مما له الصدارة كأسماء الاستفهام: من حضر، وأسماء الشرط: من يفعل خيرا يجده، وما التعجبية: ما أقبحَ الكذبَ ، كم الخبرية : كمْ كتاب مفيد موجود في المكتبة.
2- إذا كان مقصورا على الخبر: ما شوقي إلا شاعر، إنما الغنى امتحان.
3- إذا كان خبره جملة فعلية: المجتهد ينجح، الصادق ينجو.
4- إذا كان هو وخبره معرفتين متساويتين في التعريف ولا قرينة توضح
مثل : أخي صديقي ، علمي علمك .
&تقديم الخبر على المبتدأ:
الأصل أن يتقدم المبتدأ على الخبر ، ولكن قد يحدث العكس فيتقدم الخبر على المبتدأ جوازاً أو وجوباً .
أ – جوازاً : إذا كان المبتدأ معرفة و الخبر شبه جملة .
مثل : في التأني السلامة . – السلامة في التأني .
ب - وجوباً : وذلك في أربعة مواضع هي :
1- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة محضة(غير موصوفة وغير مضافة)
مثل : في الدار ضيف . فوق الجبل مقاتلون.
2- إذا كان الخبر مما له الصدارة، كاسم الاستفهام:
مثل : أين أبوك، متى السفر , كيف الحال؟ ، كم عمرك ؟.
3- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ ( أي بين ما وإلا أو بعد إنما ):
مثل : ما فائز إلاّ المجتهد، إنما في القناعة الغنَى .
4- إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على جزء من الخبر:
مثل : في الدار أهلها ، للنجاح طرقه .
&مواضع حذف المبتدأ أو الخبر
& قد يحذف المبتدأ أو الخبر جوازاً ؛ وذلك للعلم به أو إذا دل عليه دليل، ويكثر ذلك مع أساليب الاستفهام
مثل سؤالك: من في الدار؟ فتقول : (أَخوك في الدار) أو تحذف الخبر
فتقول: (أَخوك ....... .......)، وعلى العكس إِذا سئلت: (أَين أَخوك؟) فتجيب: (أخي في الدار) أَو تحذف المبتدأ فتقول: (....... في الدار).
&مواضع حذف المبتدأ وجوباً :
1 - إذا كان خبر المبتدأ نشعر فيه بالقسم .
مثل : في ذمتي لأكافحنّ من أجل وطني . (والتقدير: عهد أو قسم في ذمتي).
2 - إذا كان خبر المبتدأ مصدرا نائبا عن فعله.
مثل: صبرٌ جميل ( والتقدير : صبري صبر جميل) . وقول المأَمور لأَميره (سمعٌ وطاعة)
3 - إذا كان خبر المبتدأ مخصوصاً لنعم أو بئس ولم يتقدم عليهما .
مثل: نعم القائد خالد ( والتقدير : هو " أَي الممدوح " خالد).
مثل: بئس الرجل المنافق ( والتقدير : هو (أَي المذموم) المنافق).
4 - إذا كان مبتدأ للاسم المرفوع بعد لاسيّما.
مثل: أحب الفاكهة لا سيّما العنب
&لا: نافية للجنس، سيَّ: اسمها منصوب بالفتحة ، ما : زائدة ، وخبرها الجملة الاسمية: هو العنب، هو: مبتدؤها، والعنب: خبرها ).
&مواضع حذف الخبر وجوباً :
1- إذا كان خبرا لمبتدأ وقع بعد لولا ، وخبره كون عام (أي موجود):
مثل : لولا اختلاف العرب ما قويَ اليهود، لولا النفط ما تقدمت الصناعة.
( فالتقدير : لولا اختلاف العرب موجود، لولا النفط موجود).
2 - إذا كان خبرا لاسم صريح في القسم(أي لا يصلح إلا للقسم)
مثل : يمين الله لَينجحنّ المجتهد ( و التقدير : لعمرك ]قسمي]).
3 - إذا كان المبتدأ معطوفا على اسم بواو تدل على المصاحبة(أي بمعنى مع) .
مثل: كل إنسان وعمله (و التقدير : كلّ إنسان وعمله ]مقترنان]) .
تدريبات
& بين المبتدأ، المعرفة، والنكرة مع بيان سبب الابتداء به فيما يلي :
(علينا أن نعلم أن السيارات كثيرة في المدن، ولها منافع ولها مضار، والسبب في كثرة حوادثها جهل السائقين وتهاونهم . وقد كتبت الصحف كثيرا في ذلك، فما أحد سمع ولا مجازف ثاب إلى رشده، فقي كل يوم حادثة ، وفي كل مكان كارثة ، والواجب أن توضع قوانين شديدة لمنع الحوادث ، ففي الشدة حزم ، وفي الحيطة السلامة ).
& لماذا تقدم الخبر على المبتدأ وجوبا في :
- فوق المائدة طعام . - في المكواة ماء . - على الأريكة صورة .
- خلف المنزل حديقة . - للحق جولة . - أين الطريق ؟
- إنما في البقالة مواد تموينية . - في الدار صاحبها . - ولكم في رسول الله أسوة حسنة .
&عين في القطعة الآتية كل خبر يجب تقديمه على المبتدأ، مع ذكر السبب:
في حياتنا المنزلية نقص ، سببه قضاء الآباء وقتا طويلا من الليل والنهار بعيدين عن منازلهم. فأين العناية بالأطفال، إذا لم ير الطفل أباه إلا قليلا؟ وما الفرق بينه وبين اليتيم؟
&بين المبتدأ المحذوف وجوبا، وسبب حذفه .
نعم الصديق الوفي في الشدائد ، الذي يهب لك مودته الصادقة في غير تكلف ولا رياء .
إذا أدبرت عنك الدنيا فإقبال ينسي الكوارث ، وإذا أبعدت الحاجة قرناءك، فقرب يؤنس النفس ، ويزيل الوحشة ففي ذمتي لأنت أسعد إنسان بهذا الصديق .
&بين المواطن التي حذف فيها الخبر وجوبا،وقدره، واذكر سبب حذفه :
1 - الجندي وسلاحه . 2 - لولا السياج لأكلت الفاكهة .
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى