بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الجملة الاسمية I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجملة الاسمية I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
الجملة الاسمية I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
الجملة الاسمية I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
الجملة الاسمية I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
الجملة الاسمية I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
الجملة الاسمية I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
الجملة الاسمية I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجملة الاسمية I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    الجملة الاسمية

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    الجملة الاسمية Empty الجملة الاسمية

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 6:55 pm

    الجملة الاسمية
    الجملة الاسمية هي التي تتكون من مبتدأ وخبر ، فهما الركنان اللذان تتألف منهما جملة مفيدة .
    & للمبتدأ أشكال هي :
    1- اسم صريح: مثل : محمد كريم ، الطالب مجتهد.
    2- ضمير منفصل: مثل : أنا مسافر غدا، هو كريم، هم مجتهدون.
    3- اسم إشارة: مثل : هذا أديب، هؤلاء شعراء.
    4- اسم موصول: مثل : الذي فاز بالجائزة طالب. ما قلتَه صحيح.
    5- اسم استفهام: مثل : من فاز في السباق؟، ما العمل؟، (مَا غَرّكَ بربك الكريم).
    6- اسم شرط: مثل : من جدّ وجد. (من يَشفَع شَفَاعَة حَسَنَة يَكن له نَصيب منها).
    7- مصدر مؤول: مثل : (وَأَن تَصوموا خَير لَّكم)، (أي: صيامكم خير لكم) .
    &المبتدأ مرفوع دائما وقد يجر بحرف جر زائد مثل :
    (من) : ما عندي من أحد = ما عندي أحد .
    أحد : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ
    الباء: بحسبِكَ دراهمُ = حسبُكَ دراهم . (حسبُكَ : يكفيك)
    حسب : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ
    (رب) : رُبَّ متَهم بريء = المتهم بريء .
    رب : حرف جر زائد
    متهم : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا ، مبتدأ
    &هل يجوز الابتداء بالنكرة ؟
    يجوز الابتداء بالنكرة إذا أدت مع الخبر معنىً مفيداً أي أن تكون النكرة مفيدة وعندئذ يجوز أن تكون مبتدأً
    مثل :
    1- إذا كانت النكرة عامة: مثل : (كلّ لَّه قَانتونَ)، مؤمن خير من كافر.
    2- إذا سبقت النكرة باستفهام:مثل : (أإله مع الله ؟). أمَال يضيع في محرَّم؟
    3- إذا سبقت النكرة بربَّ: مثل : ربَّ أخ لم تلده أمك.
    4- إذا سبقت النكرة بنفي: مثل : ما نجاح يحققه التمني، ما نصر يأتي عقب فرقة.
    5- إذا كانت النكرة مما لها الصدارة: مثل ما التعجبية، مثل : ما أجمل السماءَ.
    6- إذا وصفت: مثل : ضيف كريم في دارنا، رجل مؤمن خير من مشرك.
    7- إذا أضيفت إلى نكرة: مثل : كتاب علم خير من قنطار ذهب .
    8- إذا تقدمها خبرها وكان شبه جملة:
    مثل : في الدار ضيف، أمام المنزل كلب، في المدينة جامعة.
    " الخبر "
    &الخبر: هو الجزء المتمم للفائدة مع المبتدأ في الجملة الاسمية و حكمه الإعرابي : الرفع .
    &أنواع الخبر ثلاثة :
    1- خبر مفرد: و هو اسم ، وكلمة واحدة سواء أدلت على المفرد أو المثنى أو الجمع
    مثل : محمد أديب، الطالبان مجتهدان، العلماء مصابيح .‏
    2- خبر جملة: وهي اسمية أو فعلية وتكون في محل رفع ، ولابد لجملة الخبر أن تشتمل على ضمير يعود على المبتدأ ويطابقه ، ويسمى الرابط .
    مثال الجملة الاسمية: محمد خلقه كريم - المزرعة أرضها خصبة.
    - محمد : ...........................................
    - خلقه : ................................................
    - كريم :..................................................
    - والجملة الاسمية المكونة من ......... و ........ في محل .......
    &مثال الجملة الفعلية: الطالب يحبّ العلم، المسافرون عادوا إلى بلدهم.
    3- خبر شبه الجملة (الجار والمجرور- الظرف ) : وتكون في محل رفع .
    - الجار والمجرور: الأب في المنزل ، الطعام على المائدة .
    - الظرف: الفلاح تحت الشجرة، القائد أمامَ الجيش.
    &الأصل في المبتدأ أن يكون له خبر واحد ، ولكن يجوز أن يتعدد الخبر لمبتدأ واحد.
    مثل : الله غفور رحيم لطيف .
    مثل : مصر عظيمة ، حضارتها خالدة ، فوق الجميع .
    &تقديم المبتدأ على الخبر:
    الأصل أن يتقدم المبتدأ على الخبر لأنه المتحدَّث عنه، ولكن يجوز تأخره لغرض بلاغي، في نحو: في الدار زيد، (آية لهم الليل).
    &ويجب تقديمه في الحالات التالية :
    1- إذا كان مما له الصدارة كأسماء الاستفهام: من حضر، وأسماء الشرط: من يفعل خيرا يجده، وما التعجبية: ما أقبحَ الكذبَ ، كم الخبرية : كمْ كتاب مفيد موجود في المكتبة.
    2- إذا كان مقصورا على الخبر: ما شوقي إلا شاعر، إنما الغنى امتحان.
    3- إذا كان خبره جملة فعلية: المجتهد ينجح، الصادق ينجو.
    4- إذا كان هو وخبره معرفتين متساويتين في التعريف ولا قرينة توضح
    مثل : أخي صديقي ، علمي علمك .
    &تقديم الخبر على المبتدأ:
    الأصل أن يتقدم المبتدأ على الخبر ، ولكن قد يحدث العكس فيتقدم الخبر على المبتدأ جوازاً أو وجوباً .
    أ – جوازاً : إذا كان المبتدأ معرفة و الخبر شبه جملة .
    مثل : في التأني السلامة . – السلامة في التأني .
    ب - وجوباً : وذلك في أربعة مواضع هي :
    1- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة محضة(غير موصوفة وغير مضافة)
    مثل : في الدار ضيف . فوق الجبل مقاتلون.
    2- إذا كان الخبر مما له الصدارة، كاسم الاستفهام:
    مثل : أين أبوك، متى السفر , كيف الحال؟ ، كم عمرك ؟.
    3- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ ( أي بين ما وإلا أو بعد إنما ):
    مثل : ما فائز إلاّ المجتهد، إنما في القناعة الغنَى .
    4- إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على جزء من الخبر:
    مثل : في الدار أهلها ، للنجاح طرقه .
    &مواضع حذف المبتدأ أو الخبر
    & قد يحذف المبتدأ أو الخبر جوازاً ؛ وذلك للعلم به أو إذا دل عليه دليل، ويكثر ذلك مع أساليب الاستفهام
    مثل سؤالك: من في الدار؟ فتقول : (أَخوك في الدار) أو تحذف الخبر
    فتقول: (أَخوك ....... .......)، وعلى العكس إِذا سئلت: (أَين أَخوك؟) فتجيب: (أخي في الدار) أَو تحذف المبتدأ فتقول: (....... في الدار).
    &مواضع حذف المبتدأ وجوباً :
    1 - إذا كان خبر المبتدأ نشعر فيه بالقسم .
    مثل : في ذمتي لأكافحنّ من أجل وطني . (والتقدير: عهد أو قسم في ذمتي).
    2 - إذا كان خبر المبتدأ مصدرا نائبا عن فعله.
    مثل: صبرٌ جميل ( والتقدير : صبري صبر جميل) . وقول المأَمور لأَميره (سمعٌ وطاعة)
    3 - إذا كان خبر المبتدأ مخصوصاً لنعم أو بئس ولم يتقدم عليهما .
    مثل: نعم القائد خالد ( والتقدير : هو " أَي الممدوح " خالد).
    مثل: بئس الرجل المنافق ( والتقدير : هو (أَي المذموم) المنافق).
    4 - إذا كان مبتدأ للاسم المرفوع بعد لاسيّما.
    مثل: أحب الفاكهة لا سيّما العنب
    &لا: نافية للجنس، سيَّ: اسمها منصوب بالفتحة ، ما : زائدة ، وخبرها الجملة الاسمية: هو العنب، هو: مبتدؤها، والعنب: خبرها ).
    &مواضع حذف الخبر وجوباً :
    1- إذا كان خبرا لمبتدأ وقع بعد لولا ، وخبره كون عام (أي موجود):
    مثل : لولا اختلاف العرب ما قويَ اليهود، لولا النفط ما تقدمت الصناعة.
    ( فالتقدير : لولا اختلاف العرب موجود، لولا النفط موجود).
    2 - إذا كان خبرا لاسم صريح في القسم(أي لا يصلح إلا للقسم)
    مثل : يمين الله لَينجحنّ المجتهد ( و التقدير : لعمرك ]قسمي]).
    3 - إذا كان المبتدأ معطوفا على اسم بواو تدل على المصاحبة(أي بمعنى مع) .
    مثل: كل إنسان وعمله (و التقدير : كلّ إنسان وعمله ]مقترنان]) .
    تدريبات
    & بين المبتدأ، المعرفة، والنكرة مع بيان سبب الابتداء به فيما يلي :
    (علينا أن نعلم أن السيارات كثيرة في المدن، ولها منافع ولها مضار، والسبب في كثرة حوادثها جهل السائقين وتهاونهم . وقد كتبت الصحف كثيرا في ذلك، فما أحد سمع ولا مجازف ثاب إلى رشده، فقي كل يوم حادثة ، وفي كل مكان كارثة ، والواجب أن توضع قوانين شديدة لمنع الحوادث ، ففي الشدة حزم ، وفي الحيطة السلامة ).
    & لماذا تقدم الخبر على المبتدأ وجوبا في :
    - فوق المائدة طعام . - في المكواة ماء . - على الأريكة صورة .
    - خلف المنزل حديقة . - للحق جولة . - أين الطريق ؟
    - إنما في البقالة مواد تموينية . - في الدار صاحبها . - ولكم في رسول الله أسوة حسنة .
    &عين في القطعة الآتية كل خبر يجب تقديمه على المبتدأ، مع ذكر السبب:
    في حياتنا المنزلية نقص ، سببه قضاء الآباء وقتا طويلا من الليل والنهار بعيدين عن منازلهم. فأين العناية بالأطفال، إذا لم ير الطفل أباه إلا قليلا؟ وما الفرق بينه وبين اليتيم؟
    &بين المبتدأ المحذوف وجوبا، وسبب حذفه .
    نعم الصديق الوفي في الشدائد ، الذي يهب لك مودته الصادقة في غير تكلف ولا رياء .
    إذا أدبرت عنك الدنيا فإقبال ينسي الكوارث ، وإذا أبعدت الحاجة قرناءك، فقرب يؤنس النفس ، ويزيل الوحشة ففي ذمتي لأنت أسعد إنسان بهذا الصديق .
    &بين المواطن التي حذف فيها الخبر وجوبا،وقدره، واذكر سبب حذفه :
    1 - الجندي وسلاحه . 2 - لولا السياج لأكلت الفاكهة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 12:11 pm