المصادر
، و المصدر اسم يدل على حدث مجرد من الزمن .
مثل : قراءة - إبداع - اختلاف - استعجال .
ô نأتي بالمصدر من حروف الفعل الماضي ، بنفس طريقة المفعول المطلق .
المصادر نوعان
سماعية | قياسية |
وهي مصادر الأفعال الثلاثية ، وسميت سماعية ؛ لأنها سمعت عن العرب وليس لها قاعدة تقاس عليها | وهي المصادر التي لها أوزان تقاس عليها ، هي مصادر الرباعي و الخماسي و السداسي |
% لا تنسَ أن المصادر الثلاثية سماعية لا ضابط لها ، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة ، منها :
ôفِعَالَة : فيما دلّ على حرفة : زِراعة - صِناعة - تِجارة .
ôفَعَلان : فيما دلّ على اضطراب : خَفَقان - طيران - جريان .
ôفُعَال : فيما دل على مرض : صُداع - زُكام - سُعال .
ôفَعِيل : فيما دل على سيْر أو صوت : رَحيل، عَويل - زَئير .
ôفُعْلة : فيما دلّ على لون : سُمرة - خُضرة - حُمْرَة .
ôفَعَل : فيما دلّ على عيب : عَمى - عَرَج - حَوَل .
ôفُعول : فيما دلّ على حركة : قُدوم - صُعود - نُزول .
ôفِعَالَة : فيما دلّ على حرفة : زِراعة - صِناعة - تِجارة .
ôفَعَلان : فيما دلّ على اضطراب : خَفَقان - طيران - جريان .
ôفُعَال : فيما دل على مرض : صُداع - زُكام - سُعال .
ôفَعِيل : فيما دل على سيْر أو صوت : رَحيل، عَويل - زَئير .
ôفُعْلة : فيما دلّ على لون : سُمرة - خُضرة - حُمْرَة .
ôفَعَل : فيما دلّ على عيب : عَمى - عَرَج - حَوَل .
ôفُعول : فيما دلّ على حركة : قُدوم - صُعود - نُزول .
مصادر الرباعي
1 - إذا كان الفعل على وزن (أَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن (إِفْعَال)
مثل : أَضْرَبَ : إِضْرَاب - أبدع : إبداع - آمن : إيمان - أمدَّ : إمداد - أورد : إيراد - أعطى : إعطاء - أوحى : إيحاء .
ôإذا كان الفعل على وزن (أفعل) ، ومعتل العين مثل (أعاد) ، فمصدره يأتي على وزن (إفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الألف .
مثل : أدار : إدارة - أفاد : إفادة - أثار : إثارة .
مثل : أَضْرَبَ : إِضْرَاب - أبدع : إبداع - آمن : إيمان - أمدَّ : إمداد - أورد : إيراد - أعطى : إعطاء - أوحى : إيحاء .
ôإذا كان الفعل على وزن (أفعل) ، ومعتل العين مثل (أعاد) ، فمصدره يأتي على وزن (إفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الألف .
مثل : أدار : إدارة - أفاد : إفادة - أثار : إثارة .
2 - إذا كان الفعل على وزن (فَعَّلَ) فمصدره يأتي على وزن (تَفْعِيل)
مثل : شَرَّدَ : تَشْرِيد - لوّث : تلويث - درّب : تدريب علّم : تعليم .
ô فّإذا كان الفعل معتل الآخر (اللام) مثل : (قوَّى) ، فمصدره يأتي على وزن (تفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الياء .
مثل : قوّى : تقوية - ربّى : تربية - سوّى : تسوية - ضحّى : تضحية.
مثل : شَرَّدَ : تَشْرِيد - لوّث : تلويث - درّب : تدريب علّم : تعليم .
ô فّإذا كان الفعل معتل الآخر (اللام) مثل : (قوَّى) ، فمصدره يأتي على وزن (تفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الياء .
مثل : قوّى : تقوية - ربّى : تربية - سوّى : تسوية - ضحّى : تضحية.
3 - إذا كان الفعل على وزن (فَاعَل) فمصدره يأتي على وزن (مُفَاعَلَةً / فِعَال)
مثل : قَاْتَلَ : مُقَاْتَلَة ، قِتَال - شَارَكَ : مُشَارَكَةً - نازع : مُنازعة ، نِزاع - حاسب : مُحاسبة ، حِسَاب - جَادل : مُجادلة ، جِدال .
4 - إذا كان الفعل على وزن (فَعْلَلَ) فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة)
مثل : ترجم : ترجمة - دَحْرَج : دَحْرَجَة - حشرج : حشرجة .
ô فإذا كان الفعل رباعياً مضعفاً مثل : (زلزل) ، فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة / فِعْلال)
مثل : زلزل : زَلزلة ، زِلزال - وسوس : وَسوسة ، وِسواس .
مثل : قَاْتَلَ : مُقَاْتَلَة ، قِتَال - شَارَكَ : مُشَارَكَةً - نازع : مُنازعة ، نِزاع - حاسب : مُحاسبة ، حِسَاب - جَادل : مُجادلة ، جِدال .
4 - إذا كان الفعل على وزن (فَعْلَلَ) فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة)
مثل : ترجم : ترجمة - دَحْرَج : دَحْرَجَة - حشرج : حشرجة .
ô فإذا كان الفعل رباعياً مضعفاً مثل : (زلزل) ، فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة / فِعْلال)
مثل : زلزل : زَلزلة ، زِلزال - وسوس : وَسوسة ، وِسواس .
تدريب :
(أوصى الله في كتابه العزيز بالإحسان إلى الوالدين والبر بهما بأسلوب في قمة الإيجاز والإعجاز : فهما تحملا مشاق التربية والتعليم تجاهنا ، وجاهدا جهادا مريرا لإسعادنا والمحافظة علينا ، ولم يدخرا وسعا في تأدية واجبهما نحونا كاملا وبقي حقهما علينا ، فمن حق الوالدين التقدير والإطاعة والمساعدة عند الكبر ، وجدير بالمرء السيطرة على نزوات النفس ووسواس الشيطان الذي قد يسول لبعض الناس عقوق الوالدين) .
* استخرج المصادر الرباعية من القطعة السابقة .
(أوصى الله في كتابه العزيز بالإحسان إلى الوالدين والبر بهما بأسلوب في قمة الإيجاز والإعجاز : فهما تحملا مشاق التربية والتعليم تجاهنا ، وجاهدا جهادا مريرا لإسعادنا والمحافظة علينا ، ولم يدخرا وسعا في تأدية واجبهما نحونا كاملا وبقي حقهما علينا ، فمن حق الوالدين التقدير والإطاعة والمساعدة عند الكبر ، وجدير بالمرء السيطرة على نزوات النفس ووسواس الشيطان الذي قد يسول لبعض الناس عقوق الوالدين) .
* استخرج المصادر الرباعية من القطعة السابقة .
مصادر الخماسي
1 - إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بهمزة وصل ، فمصدره يأتي بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره .
مثل : احترم : احترام - انطلق : انطلاق - احمرّ : احمرار
مثل : احترم : احترام - انطلق : انطلاق - احمرّ : احمرار
2 - إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بتاء زائدة ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع ضم ما قبل آخره .
مثل : تَعَلَّمَ : تَعَلُّم - تَعَارَف : تَعَارُف - تَدحرَج : تَدحرُج .
مثل : تَعَلَّمَ : تَعَلُّم - تَعَارَف : تَعَارُف - تَدحرَج : تَدحرُج .
* إذا كان الفعل الخماسي المبدوء بتاء آخره حرف علة مثل : تحدَّى - تعالَى ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع كسر ما قبل آخره ، وقلب حرف العلة إلى ياء.
مثل : تحدَّى : تحدِّي (تحدٍّ) - تعدَّى : تعدِّي (تعدٍّ) - تعالَى : تعالِي (تعالٍ) - تفانَى : تفانِي (تفانٍ).
مصادر الأفعال السداسية
1 - إذا كان الفعل على وزن (اسْتَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن (اسْتِفْعَال)
مثل : استعمل : استعمال - استردّ : استرداد - استورد : استيراد - استولى : استيلاء - استجدى : استجداء .
مثل : استعمل : استعمال - استردّ : استرداد - استورد : استيراد - استولى : استيلاء - استجدى : استجداء .
ôإذا كان الفعل على وزن (استفعل) ، ومعتل العين (الحرف قبل الآخير ألف) مثل : (استفاد) ، فمصدره يأتي على وزن (استفعلة) .
مثل : استشار : استشارة - استقام : استقامة - استعاد : استعادة .
مثل : استشار : استشارة - استقام : استقامة - استعاد : استعادة .
تدريب :
(قيل لأعرابي : بم يسود الرجل فيكم ؟ قال : بالدين والكرم ، والشجاعة ، وتجنب الكذب ، والاشمئزاز منه ، والابتعاد عن جلساء السوء ، والتقرب إلى الناس ، باحترام الكبار والاستماع إلى آرائهم والتشاور معهم والاستفادة من تجاربهم ، والعطف على الصغير ، والاعتناء بذي الحاجة الملهوف).
* استخرج المصادر من القطعة السابقة .
(قيل لأعرابي : بم يسود الرجل فيكم ؟ قال : بالدين والكرم ، والشجاعة ، وتجنب الكذب ، والاشمئزاز منه ، والابتعاد عن جلساء السوء ، والتقرب إلى الناس ، باحترام الكبار والاستماع إلى آرائهم والتشاور معهم والاستفادة من تجاربهم ، والعطف على الصغير ، والاعتناء بذي الحاجة الملهوف).
* استخرج المصادر من القطعة السابقة .
سؤال الامتحان : استخرج مصدراً .
* للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتذكرأن المصادر ثلاثية و رباعية و خماسية و سداسية ، و أن معظم المصادر تبدأ بـ (ا) ، أو (ت)
1 - مصادر الأفعال الثلاثية : غالباً تكون مكونة من ثلاثة أحرف .
مثل : قَتْل - عِلْم - حشد - ضرب - نزع - فتح - صُنْع ... إلخ
* للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتذكرأن المصادر ثلاثية و رباعية و خماسية و سداسية ، و أن معظم المصادر تبدأ بـ (ا) ، أو (ت)
1 - مصادر الأفعال الثلاثية : غالباً تكون مكونة من ثلاثة أحرف .
مثل : قَتْل - عِلْم - حشد - ضرب - نزع - فتح - صُنْع ... إلخ
2 - مصادر الأفعال الرباعية :
وأشهر مصادر الأفعال الرباعية التي نبحث عنها :
إ ــ ــ ا ــ / إ ــ ا ــ ة أو عن تـ ــ ــ يْـ ــ / تـ ــ ــ يْـة
فإذا لم تلك الأشكال السابقة نبحث عن مُـ ــ ا ــ ــ ة / ـِـ ــ ا ــ غالباً .
وأشهر مصادر الأفعال الرباعية التي نبحث عنها :
إ ــ ــ ا ــ / إ ــ ا ــ ة أو عن تـ ــ ــ يْـ ــ / تـ ــ ــ يْـة
فإذا لم تلك الأشكال السابقة نبحث عن مُـ ــ ا ــ ــ ة / ـِـ ــ ا ــ غالباً .
3 - مصادر الأفعال الخماسية : تذكَّر أن المصادر الخماسية لا تبدأ إلا بــ (ا) ، أو (ت) فقط ، و بالتالي نبحث عن الشكلين التاليين :
ا ــ ــ ــ ا ــ / تـ ــ ــ ـُـ ــ ، أو تـ ــ ــ ـِـ ي
ا ــ ــ ــ ا ــ / تـ ــ ــ ـُـ ــ ، أو تـ ــ ــ ـِـ ي
4 - مصادر الأفعال السداسية : ونبحث عن أشهر أشكالها وهو :
اسـتـ ــ ــ ا ــ / ا سـتـ ــ ا ــ ة
اسـتـ ــ ــ ا ــ / ا سـتـ ــ ا ــ ة
ô تذكَّر أن المصدر المبدوء بألف زاد على فعله بحرف هو : (ا) قبل الحرف الأخير ، أو (ة) في نهايته .
ô تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ ( إ) هو مصدر رباعي فقط .
ô تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ (اسـتـ) هو مصدر سداسي غالباً .
ô تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ (ت) وقبل آخره (يْ) ساكنة هو مصدر رباعي غالباً
ô تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ (ت) وقبل آخره حرف مضموم هو مصدر خماسي (تـ ــ ــ ـُـ ــ) .
ô تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ ( إ) هو مصدر رباعي فقط .
ô تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ (اسـتـ) هو مصدر سداسي غالباً .
ô تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ (ت) وقبل آخره (يْ) ساكنة هو مصدر رباعي غالباً
ô تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ (ت) وقبل آخره حرف مضموم هو مصدر خماسي (تـ ــ ــ ـُـ ــ) .
المصدر المؤول
ضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثاني -]
س1 : ما هو المصدر المؤول ؟
جـ : المصدر المؤول هو ما ركب من :
ô (أنْ المصدرية والفعل المضارع) مثل : يـسـعدني أن أكـتـب لك رسالة
ôأو (أنّ) واسمها وخبرها مـثل : يسرني أنّـك سعيد .
ôأو (ما) المصدرية والفعل مثل : ليس للرجل إلا ما سعى .
جـ : المصدر المؤول هو ما ركب من :
ô (أنْ المصدرية والفعل المضارع) مثل : يـسـعدني أن أكـتـب لك رسالة
ôأو (أنّ) واسمها وخبرها مـثل : يسرني أنّـك سعيد .
ôأو (ما) المصدرية والفعل مثل : ليس للرجل إلا ما سعى .
إعراب المصدر المؤول :
تعرب المصادر المؤولة إعرابا مفصلا ، ثم يقال : والمصدر المؤول من (أن والفعل) ، أو (ما والفعل) ، أو (أن واسمها وخبرها) في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه في الجملة.
تعرب المصادر المؤولة إعرابا مفصلا ، ثم يقال : والمصدر المؤول من (أن والفعل) ، أو (ما والفعل) ، أو (أن واسمها وخبرها) في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه في الجملة.
س2 : كيف نحوِّل المصدر المؤول إلى مصدر صريح ؟
جـ : طريقة تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح :
1 - إذا تكوّن المصدر المؤول (أنْ) والفعل المضارع أو(ما) والفعل فإننا نأتي بالمصدر الصريح من الفعل مباشرة بعد حذف الحرف المصدري (أنْ - ما).
مثل : (أَنْ تصوموا خير لكم) . .. تحويله إلى مصدر صريح : صيامُكم خير لكم ôإعراب أَنْ تصوموا : مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ
إعراب صيامُكم : مبتدأ مرفوع .
- أسعدني ما عملت .. تحويله إلى مصدر صريح : أسعدني عملُك
ôإعراب ما عملت : مصدر مؤول في محل رفع فاعل .
ôإعراب عملك : فاعل مرفوع .
جـ : طريقة تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح :
1 - إذا تكوّن المصدر المؤول (أنْ) والفعل المضارع أو(ما) والفعل فإننا نأتي بالمصدر الصريح من الفعل مباشرة بعد حذف الحرف المصدري (أنْ - ما).
مثل : (أَنْ تصوموا خير لكم) . .. تحويله إلى مصدر صريح : صيامُكم خير لكم ôإعراب أَنْ تصوموا : مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ
إعراب صيامُكم : مبتدأ مرفوع .
- أسعدني ما عملت .. تحويله إلى مصدر صريح : أسعدني عملُك
ôإعراب ما عملت : مصدر مؤول في محل رفع فاعل .
ôإعراب عملك : فاعل مرفوع .
% تذكر أن : (ما) تدل على الزمان مع (دام) كقوله تعالى (وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً) و التقدير : مدة دوامي حياً.
2 - إذا تكوّن المصدر المؤول من (أنّ) واسمها وخبرها ، وكان خبرها جملة فعلية أو اسماً مشتقاً فإننا نأتي بالمصدر الصريح من خبر أن مضافاً إلى اسمها مثل : أحب أنّ المجتهدة تتفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : أحب تفوقَ المجتهدة .
ôإعراب أَنّ المجتهدة تتفوق: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به .
ôإعراب تفوقَك : مفعول به منصوب .
- يعجبني أنك متفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : يعجبني تفوقُك.
ôإعراب أنك متفوق : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها في محل رفع فاعل .
ôإعراب تفوقُك : فاعل مرفوع .
ôإعراب أَنّ المجتهدة تتفوق: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به .
ôإعراب تفوقَك : مفعول به منصوب .
- يعجبني أنك متفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : يعجبني تفوقُك.
ôإعراب أنك متفوق : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها في محل رفع فاعل .
ôإعراب تفوقُك : فاعل مرفوع .
3 - إذا كان خبر إن جامداً أتـينا بـكـلـمة (كون) مـضافـة إلى اسم(أن) ، وينصب خبر إن على أنه خبر لكلمة كون ؛ لأنها مصدر للفعل الناسخ كان .
مثل : علمت أن الجندي أسدٌ . . تحويله إلى مصدر صريح : علمت كونَ الجندي أسداً .
ôإعراب أن الجندي أسدٌ : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها سد مسد المفعولين للفعل علم
ôإعراب كونَ الجندي أسداً : كون : مفعول به ، الجندي : مضاف إليه ، أسداً : خبر منصوب للمصدر (كون) العامل عمل كان .
مثل : علمت أن الجندي أسدٌ . . تحويله إلى مصدر صريح : علمت كونَ الجندي أسداً .
ôإعراب أن الجندي أسدٌ : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها سد مسد المفعولين للفعل علم
ôإعراب كونَ الجندي أسداً : كون : مفعول به ، الجندي : مضاف إليه ، أسداً : خبر منصوب للمصدر (كون) العامل عمل كان .
4 - إذا كان خبر إن شبه جملة فإننا نحذف (إن) ، ونأتي بكلمة (وجود) قبل المصدر الصريح .
مثل : آمنت بأن الحق فوق القوة . . . تحويله إلى مصدر صريح : آمنت بوجود الحق فوق القوة .
ôإعراب بأن الحق فوق القوة :
مثل : آمنت بأن الحق فوق القوة . . . تحويله إلى مصدر صريح : آمنت بوجود الحق فوق القوة .
ôإعراب بأن الحق فوق القوة :
5 - إذا كان الخبر منفياً فإننا نحذف (إن) ، ونأتي بكلمة (عدم) ثم نأتي بالمصدر الصريح من الخبر (الفعل).
مثل : وثقت بأنك لا تهمل . . . تحويله إلى مصدر صريح : وثقت بعدم إهمالك
ôإعراب بأنك لا تهمل :
مثل : وثقت بأنك لا تهمل . . . تحويله إلى مصدر صريح : وثقت بعدم إهمالك
ôإعراب بأنك لا تهمل :
بعض الإعرابات للمصادر المؤولة :
1 - (عُلِم أن أخاك حاضر) وقـع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر : عُلِم حضور أخيك .
- (روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال) وقع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر : روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قوله .
2 - (الغيبة أن تذكر أخاك بما يكره) وقع المصدر المؤول في محل رفع خبر وتقديره : ذكرك أخاك .
3 - (عرفت أنّ أخاك قادم) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به وتقديره : عرفت قدوم أخيك .
- (ما أجمل أن ينتشر العدل) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به وتقديره : ما أجمل انتشار العدل.
4 - (علمت بأنك مريض) وقع المصدر المؤول في محل جر اسم مجرور وتقديره : علمت بمرضك .
5 - (حسبت أنّ الرجل في البيت) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به و التقدير : حسبت وجود الرجل في البيت
6 - ينبغي (يجب) أن تذاكر . وقع المصدر المؤول في محل رفع فاعل وتقدير المصدر : ينبغي (يجب) مذاكرتك.
7 - (أن تبعد الأذى عن الطريق صدقة) وقع المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ و التقدير : إبعادُك الأذى عن الطريق صدقة
1 - (عُلِم أن أخاك حاضر) وقـع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر : عُلِم حضور أخيك .
- (روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال) وقع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر : روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قوله .
2 - (الغيبة أن تذكر أخاك بما يكره) وقع المصدر المؤول في محل رفع خبر وتقديره : ذكرك أخاك .
3 - (عرفت أنّ أخاك قادم) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به وتقديره : عرفت قدوم أخيك .
- (ما أجمل أن ينتشر العدل) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به وتقديره : ما أجمل انتشار العدل.
4 - (علمت بأنك مريض) وقع المصدر المؤول في محل جر اسم مجرور وتقديره : علمت بمرضك .
5 - (حسبت أنّ الرجل في البيت) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به و التقدير : حسبت وجود الرجل في البيت
6 - ينبغي (يجب) أن تذاكر . وقع المصدر المؤول في محل رفع فاعل وتقدير المصدر : ينبغي (يجب) مذاكرتك.
7 - (أن تبعد الأذى عن الطريق صدقة) وقع المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ و التقدير : إبعادُك الأذى عن الطريق صدقة
تدريب :
(لو أدرك الناس واجبهم وراقبوا الله في السر والعلن عندما يؤدون أعمالهم ، لسعدت المجتمعات أيما سعادة. ولو تعاون الناس على أن يدفعوا الشر ، وأن ينصروا الحق ، لعاش الناس عيشة هانئة. ولولا أن العمال يتهاونون في أداء واجبهم لم يحتاجوا إلى مراقبة من صاحب العمل . ولو أدى الأغنياء الواجب في أموالهم ، لما كان هناك فقير ولا مسكين) .
(لو أدرك الناس واجبهم وراقبوا الله في السر والعلن عندما يؤدون أعمالهم ، لسعدت المجتمعات أيما سعادة. ولو تعاون الناس على أن يدفعوا الشر ، وأن ينصروا الحق ، لعاش الناس عيشة هانئة. ولولا أن العمال يتهاونون في أداء واجبهم لم يحتاجوا إلى مراقبة من صاحب العمل . ولو أدى الأغنياء الواجب في أموالهم ، لما كان هناك فقير ولا مسكين) .
س1 : استخرج المصادر الصريحة والمؤولة من القطعة السابقة .
س2 : اجعل المصادر المؤولة فيما يأتي مصادر صريحة مغيرا ما يلزم :
1 - أحب أن أذكر الله صباحا ومساء .
2 - تعلمت أن النجاح يأتي مع الصبر.
3 - أريد أن أفعل المعروف دون أن أنتظر جزاء .
4 - أقسمت عليك بألا تسافر.
5 - يسرني أن تحفظ القرآن الكريم .
6 - يعجبني أنك مجتهد .
7 - يسرني أن الورد متفتح .
8 - أعلم أن الزهرة جميلة.
9 - يسعدني أن أرى الأزهار.
1 - أحب أن أذكر الله صباحا ومساء .
2 - تعلمت أن النجاح يأتي مع الصبر.
3 - أريد أن أفعل المعروف دون أن أنتظر جزاء .
4 - أقسمت عليك بألا تسافر.
5 - يسرني أن تحفظ القرآن الكريم .
6 - يعجبني أنك مجتهد .
7 - يسرني أن الورد متفتح .
8 - أعلم أن الزهرة جميلة.
9 - يسعدني أن أرى الأزهار.
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى