بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
المصادر........ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
المصادر........ I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
المصادر........ I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
المصادر........ I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
المصادر........ I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
المصادر........ I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
المصادر........ I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
المصادر........ I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
المصادر........ I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    المصادر........

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    المصادر........ Empty المصادر........

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 6:45 pm

    المصادر
    ، و المصدر اسم يدل على حدث مجرد من الزمن .
    مثل : قراءة - إبداع - اختلاف - استعجال .
    ô نأتي بالمصدر من حروف الفعل الماضي ، بنفس طريقة المفعول المطلق .
    المصادر نوعان

    سماعية
    قياسية
    وهي مصادر الأفعال الثلاثية ، وسميت سماعية ؛ لأنها سمعت عن العرب وليس لها قاعدة تقاس عليها وهي المصادر التي لها أوزان تقاس عليها ، هي مصادر الرباعي و الخماسي و السداسي
    % لا تنسَ أن المصادر الثلاثية سماعية لا ضابط لها ، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة ، منها :
    ôفِعَالَة : فيما دلّ على حرفة : زِراعة - صِناعة - تِجارة .
    ôفَعَلان : فيما دلّ على اضطراب : خَفَقان - طيران - جريان .
    ôفُعَال : فيما دل على مرض : صُداع - زُكام - سُعال .
    ôفَعِيل : فيما دل على سيْر أو صوت : رَحيل، عَويل - زَئير .
    ôفُعْلة : فيما دلّ على لون : سُمرة - خُضرة - حُمْرَة .
    ôفَعَل : فيما دلّ على عيب : عَمى - عَرَج - حَوَل .
    ôفُعول : فيما دلّ على حركة : قُدوم - صُعود - نُزول .
    مصادر الرباعي
    1 - إذا كان الفعل على وزن (أَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن (إِفْعَال)
    مثل : أَضْرَبَ : إِضْرَاب - أبدع : إبداع - آمن : إيمان - أمدَّ : إمداد - أورد : إيراد - أعطى : إعطاء - أوحى : إيحاء .
    ôإذا كان الفعل على وزن (أفعل) ، ومعتل العين مثل (أعاد) ، فمصدره يأتي على وزن (إفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الألف .
    مثل : أدار : إدارة - أفاد : إفادة - أثار : إثارة .
    2 - إذا كان الفعل على وزن (فَعَّلَ) فمصدره يأتي على وزن (تَفْعِيل)
    مثل : شَرَّدَ : تَشْرِيد - لوّث : تلويث - درّب : تدريب علّم : تعليم .
    ô فّإذا كان الفعل معتل الآخر (اللام) مثل : (قوَّى) ، فمصدره يأتي على وزن (تفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الياء .
    مثل : قوّى : تقوية - ربّى : تربية - سوّى : تسوية - ضحّى : تضحية.
    3 - إذا كان الفعل على وزن (فَاعَل) فمصدره يأتي على وزن (مُفَاعَلَةً / فِعَال)
    مثل : قَاْتَلَ : مُقَاْتَلَة ، قِتَال - شَارَكَ : مُشَارَكَةً - نازع : مُنازعة ، نِزاع - حاسب : مُحاسبة ، حِسَاب - جَادل : مُجادلة ، جِدال .
    4 - إذا كان الفعل على وزن (فَعْلَلَ) فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة)
    مثل : ترجم : ترجمة - دَحْرَج : دَحْرَجَة - حشرج : حشرجة .
    ô فإذا كان الفعل رباعياً مضعفاً مثل : (زلزل) ، فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة / فِعْلال)
    مثل : زلزل : زَلزلة ، زِلزال - وسوس : وَسوسة ، وِسواس .
    تدريب :
    (أوصى الله في كتابه العزيز بالإحسان إلى الوالدين والبر بهما بأسلوب في قمة الإيجاز والإعجاز : فهما تحملا مشاق التربية والتعليم تجاهنا ، وجاهدا جهادا مريرا لإسعادنا والمحافظة علينا ، ولم يدخرا وسعا في تأدية واجبهما نحونا كاملا وبقي حقهما علينا ، فمن حق الوالدين التقدير والإطاعة والمساعدة عند الكبر ، وجدير بالمرء السيطرة على نزوات النفس ووسواس الشيطان الذي قد يسول لبعض الناس عقوق الوالدين) .
    * استخرج المصادر الرباعية من القطعة السابقة .
    مصادر الخماسي
    1 - إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بهمزة وصل ، فمصدره يأتي بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره .
    مثل : احترم : احترام - انطلق : انطلاق - احمرّ : احمرار
    2 - إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بتاء زائدة ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع ضم ما قبل آخره .
    مثل : تَعَلَّمَ : تَعَلُّم - تَعَارَف : تَعَارُف - تَدحرَج : تَدحرُج .
    * إذا كان الفعل الخماسي المبدوء بتاء آخره حرف علة مثل : تحدَّى - تعالَى ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع كسر ما قبل آخره ، وقلب حرف العلة إلى ياء.
    مثل : تحدَّى : تحدِّي (تحدٍّ) - تعدَّى : تعدِّي (تعدٍّ) - تعالَى : تعالِي (تعالٍ) - تفانَى : تفانِي (تفانٍ).

    مصادر الأفعال السداسية
    1 - إذا كان الفعل على وزن (اسْتَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن (اسْتِفْعَال)
    مثل : استعمل : استعمال - استردّ : استرداد - استورد : استيراد - استولى : استيلاء - استجدى : استجداء .
    ôإذا كان الفعل على وزن (استفعل) ، ومعتل العين (الحرف قبل الآخير ألف) مثل : (استفاد) ، فمصدره يأتي على وزن (استفعلة) .
    مثل : استشار : استشارة - استقام : استقامة - استعاد : استعادة .
    تدريب :
    (قيل لأعرابي : بم يسود الرجل فيكم ؟ قال : بالدين والكرم ، والشجاعة ، وتجنب الكذب ، والاشمئزاز منه ، والابتعاد عن جلساء السوء ، والتقرب إلى الناس ، باحترام الكبار والاستماع إلى آرائهم والتشاور معهم والاستفادة من تجاربهم ، والعطف على الصغير ، والاعتناء بذي الحاجة الملهوف).
    * استخرج المصادر من القطعة السابقة .
    سؤال الامتحان : استخرج مصدراً .
    * للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتذكرأن المصادر ثلاثية و رباعية و خماسية و سداسية ، و أن معظم المصادر تبدأ بـ (ا) ، أو (ت)
    1 - مصادر الأفعال الثلاثية : غالباً تكون مكونة من ثلاثة أحرف .
    مثل : قَتْل - عِلْم - حشد - ضرب - نزع - فتح - صُنْع ... إلخ
    2 - مصادر الأفعال الرباعية :
    وأشهر مصادر الأفعال الرباعية التي نبحث عنها :
    إ ــ ــ ا ــ / إ ــ ا ــ ة أو عن تـ ــ ــ يْـ ــ / تـ ــ ــ يْـة
    فإذا لم تلك الأشكال السابقة نبحث عن
    مُـ ــ ا ــ ــ ة / ـِـ ــ ا ــ غالباً .
    3 - مصادر الأفعال الخماسية : تذكَّر أن المصادر الخماسية لا تبدأ إلا بــ (ا) ، أو (ت) فقط ، و بالتالي نبحث عن الشكلين التاليين :
    ا ــ ــ ــ ا ــ / تـ ــ ــ ـُـ ــ ، أو تـ ــ ــ ـِـ ي
    4 - مصادر الأفعال السداسية : ونبحث عن أشهر أشكالها وهو :
    اسـتـ ــ ــ ا ــ / ا سـتـ ــ ا ــ ة
    ô تذكَّر أن المصدر المبدوء بألف زاد على فعله بحرف هو : (ا) قبل الحرف الأخير ، أو (ة) في نهايته .
    ô تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ ( إ) هو مصدر رباعي فقط .
    ô تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ (اسـتـ) هو مصدر سداسي غالباً .
    ô تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ (ت) وقبل آخره (يْ) ساكنة هو مصدر رباعي غالباً
    ô تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ (ت) وقبل آخره حرف مضموم هو مصدر خماسي (تـ ــ ــ ـُـ ــ) .
    المصدر المؤول
    ضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثاني -]
    س1 : ما هو المصدر المؤول ؟
    جـ : المصدر المؤول هو ما ركب من :
    ô (أنْ المصدرية والفعل المضارع) مثل : يـسـعدني أن أكـتـب لك رسالة
    ôأو (أنّ) واسمها وخبرها مـثل : يسرني أنّـك سعيد .
    ôأو (ما) المصدرية والفعل مثل : ليس للرجل إلا ما سعى .
    إعراب المصدر المؤول :
    تعرب المصادر المؤولة إعرابا مفصلا ، ثم يقال : والمصدر المؤول من (أن والفعل) ، أو (ما والفعل) ، أو (أن واسمها وخبرها) في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه في الجملة.
    س2 : كيف نحوِّل المصدر المؤول إلى مصدر صريح ؟
    جـ :
    طريقة تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح :
    1 - إذا تكوّن المصدر المؤول (أنْ) والفعل المضارع أو(ما) والفعل فإننا نأتي بالمصدر الصريح من الفعل مباشرة بعد حذف الحرف المصدري (أنْ - ما).
    مثل : (أَنْ تصوموا خير لكم) . .. تحويله إلى مصدر صريح : صيامُكم خير لكم
    ôإعراب أَنْ تصوموا : مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ
    إعراب صيامُكم : مبتدأ مرفوع .
    - أسعدني ما عملت .. تحويله إلى مصدر صريح : أسعدني عملُك
    ôإعراب ما عملت : مصدر مؤول في محل رفع فاعل .
    ôإعراب عملك : فاعل مرفوع .
    % تذكر أن : (ما) تدل على الزمان مع (دام) كقوله تعالى (وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً) و التقدير : مدة دوامي حياً.
    2 - إذا تكوّن المصدر المؤول من (أنّ) واسمها وخبرها ، وكان خبرها جملة فعلية أو اسماً مشتقاً فإننا نأتي بالمصدر الصريح من خبر أن مضافاً إلى اسمها مثل : أحب أنّ المجتهدة تتفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : أحب تفوقَ المجتهدة .
    ôإعراب أَنّ المجتهدة تتفوق: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به .
    ôإعراب تفوقَك : مفعول به منصوب .
    - يعجبني أنك متفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : يعجبني تفوقُك.
    ôإعراب أنك متفوق : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها في محل رفع فاعل .
    ôإعراب تفوقُك : فاعل مرفوع .
    3 - إذا كان خبر إن جامداً أتـينا بـكـلـمة (كون) مـضافـة إلى اسم(أن) ، وينصب خبر إن على أنه خبر لكلمة كون ؛ لأنها مصدر للفعل الناسخ كان .
    مثل : علمت أن الجندي أسدٌ . . تحويله إلى مصدر صريح : علمت كونَ الجندي أسداً .
    ôإعراب أن الجندي أسدٌ : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها سد مسد المفعولين للفعل علم
    ôإعراب كونَ الجندي أسداً : كون : مفعول به ، الجندي : مضاف إليه ، أسداً : خبر منصوب للمصدر (كون) العامل عمل كان .
    4 - إذا كان خبر إن شبه جملة فإننا نحذف (إن) ، ونأتي بكلمة (وجود) قبل المصدر الصريح .
    مثل : آمنت بأن الحق فوق القوة . . . تحويله إلى مصدر صريح : آمنت بوجود الحق فوق القوة .
    ôإعراب بأن الحق فوق القوة :
    5 - إذا كان الخبر منفياً فإننا نحذف (إن) ، ونأتي بكلمة (عدم) ثم نأتي بالمصدر الصريح من الخبر (الفعل).
    مثل : وثقت بأنك لا تهمل . . . تحويله إلى مصدر صريح : وثقت بعدم إهمالك
    ôإعراب بأنك لا تهمل :
    بعض الإعرابات للمصادر المؤولة :
    1 - (عُلِم أن أخاك حاضر) وقـع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر : عُلِم حضور أخيك .
    - (روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال) وقع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل
    وتقدير المصدر : روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قوله .
    2 - (الغيبة أن تذكر أخاك بما يكره) وقع المصدر المؤول في محل رفع خبر
    وتقديره : ذكرك أخاك .
    3 - (عرفت أنّ أخاك قادم) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به
    وتقديره : عرفت قدوم أخيك .
    - (ما أجمل أن ينتشر العدل) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به
    وتقديره : ما أجمل انتشار العدل.
    4 - (علمت بأنك مريض) وقع المصدر المؤول في محل جر اسم مجرور
    وتقديره : علمت بمرضك .
    5 - (حسبت أنّ الرجل في البيت) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به و
    التقدير : حسبت وجود الرجل في البيت
    6 - ينبغي (يجب) أن تذاكر . وقع المصدر المؤول في محل رفع فاعل
    وتقدير المصدر : ينبغي (يجب) مذاكرتك.
    7 - (أن تبعد الأذى عن الطريق صدقة) وقع المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ و
    التقدير : إبعادُك الأذى عن الطريق صدقة
    تدريب :
    (لو أدرك الناس واجبهم وراقبوا الله في السر والعلن عندما يؤدون أعمالهم ، لسعدت المجتمعات أيما سعادة. ولو تعاون الناس على أن يدفعوا الشر ، وأن ينصروا الحق ، لعاش الناس عيشة هانئة. ولولا أن العمال يتهاونون في أداء واجبهم لم يحتاجوا إلى مراقبة من صاحب العمل . ولو أدى الأغنياء الواجب في أموالهم ، لما كان هناك فقير ولا مسكين) .
    س1 : استخرج المصادر الصريحة والمؤولة من القطعة السابقة .
    س2 : اجعل المصادر المؤولة فيما يأتي مصادر صريحة مغيرا ما يلزم :
    1 - أحب أن أذكر الله صباحا ومساء .
    2 - تعلمت أن النجاح يأتي مع الصبر.
    3 - أريد أن أفعل المعروف دون أن أنتظر جزاء .
    4 - أقسمت عليك بألا تسافر.
    5 - يسرني أن تحفظ القرآن الكريم .
    6 - يعجبني أنك مجتهد .
    7 - يسرني أن الورد متفتح .
    8 - أعلم أن الزهرة جميلة.
    9 - يسعدني أن أرى الأزهار.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 11:59 pm