بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    أسلوب التعجب

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 45

    أسلوب التعجب

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 11:08 pm

    أسلوب التعجب
    س1 : ما هو التعجب ؟
    جـ : التعجب هو أسلوب يدل على الدهشة والاستغراب .
    أو التعجب شعور نفسي لاستعظام شيء لصفة بارزة فيه .
    صيغ التعجب نوعان :
    & سماعية(غير قياسية) و قياسية .
    & السماعية مثل : (كَيْفَ تَكْفُرونَ بِاللهِ) ، وقولهم : للهِ دَرُّهُ فارِسًا ! ياله من شجاع !
    صيغ التعجب القياسية
    الصيغة الأولى : ما أَفْعَلَه
    وهي تتكون من :
    ما أفعلَ المتعجب منه
    مثل : ما أجملَ القمرَ
    إعرابها :
    &ما : نكرة تعجبية بمعنى شيء عظيم مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
    &أفعل [أجمل] : فعل التعجب فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره [هو] عائد على [ما] .
    &المتعجب منه [القمرَ] : مفعول به [متعجب منه] منصوب ، و الجملة الفعلية [أجملَ × القمرَ] من الفعل والفاعل و المفعول به في محل رفع خبر المبتدأ [ما] .
    الصيغة الثانية : أَفْعِلْ بـه
    وهي تتكون من :
    أَفْعِلْ بـ المُتَعَجَّب منه
    مثل : أَجْمِل بـ القمرِ
    إعرابها :
    &أَفْعِلْ (أَجْمِل) : فعل ماضٍ جاء على صورة الأمر ؛ لإنشاء التعجب مبني على السكون .
    &بـ : حرف جر زائد .
    المُتَعَجَّب منه[القمرِ] : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع ظهورها اشتغال الاسم بحركة حرف الجر الزائد .
    &أو المُتَعَجَّب منه[القمرِ] : فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً .
    س2 : ما شروط الفعل الذي يتعجب منه مباشرة ؟
    جـ : شروط الفعل الذي يتعجب منه مباشرة :
    أن يكون :
    1 - ماضياً : أي ليس فعلاً مضارعاً ، ولا أمراً مثل : يعرف - اعلمْ .
    2 - ثلاثيا : أي ليس أكثر من ثلاثة حروف مثل : ارتفع - استعمل .
    3 - غير دال على عيب أو لون : مثل : عرج - حول - خضر - صفر .
    4 - مُثْبَتاً : أي ليس منفياً مثل : ما عرف - ما علم .
    5 - تاماً : أي ليس فعلاً ناقصاً مثل : كان وأخواتها .
    6 - قابلاً للتفاوت : أي يقبل التدرج أي ليس مثل الأفعال ( مات - فني - هلك - غرق ) التي لا تفاوت فيها { لا درجات للزيادة و النقصان فيها } .
    7 - مبنياًّ للمعلوم : أي ليس مبنياً للمجهول مثل : عـُـرِفَ - عـُـلِـمَ .
    8 - مُتَصَرِّفاً : أي ليس فعلاً جامداً مثل : عسى - ليس - بئس .
    س3 : كيف نأتي بفعل التعجب من فعل زاد على ثلاثة أحرف مثل : ( ارتفع ) ، أو فعل دل على لون ( الوصف منه على أفعل فعلاء ) مثل : ( زَرُقَ ) ،أو ناقصاً مثل : (كان) ؟
    جـ : نأتي بفعل التعجب بالطريقة الآتية :
    1 - نأتي بفعل تعجب مساعد مناسب مطابق للشروط مثل :
    ( ما أشـدّ - ما أحسن - ما أعظم ) .
    2 - ثم نأتي بالمصدر الصريح أو المؤول من الفعل غير المطابق للشروط بعد فعل التعجب المساعد مباشرة .
    مثل : ارتفع ما أعظم ارتفاعَ الهرمِ (أن يرتفع الهرم)
    أو أعْظِمْ بـارتفاع الهرم (بأن يرتفع الهرم)
    زرق ما أجْمَلَ زرقةَ السماءِ (ماأجْمَلَ أن تزرق السماء ) .
    أو أَجْمِلْ بزرقة السماء ( أَجْمِلْ بأن تزرق السماء) .
    كان ما أصْعبَ كون الدواء مراً ( ما أصعَبَ أنْ يكون الدواء مراً)
    أصْعِبْ بكوْنِ الدواءِ مُرًّا (أصعب بأن يكون الدواء مراً) .
    س4 : كيف نأتي بفعل التعجب من فعل مبني للمجهول مثل : ( يُثَاب) ، أو فعل منفي مثل : ( لا يهمل ) ؟
    جـ : نأتي بفعل التعجب بالطريقة الآتية :
    1 - نأتي بفعل تعجب مساعد مناسب مطابق للشروط مثل : ( ما أشـدّ - ما أحسن )
    2 - ثم نأتي بالمصدر المؤول من الفعل غير المطابق للشروط بعد فعل التعجب المساعد مباشرة
    فنقول : - ما أجمل أن يُثَاب المتقن لعمله (بأن يُثَاب المتقن لعمله) .
    - ما أروع ألا تهمل دروسك (أروع بألا تهمل دروسك) .
    % تذكر :
    لا يُتعجَّب من الفعل الجامد ( عسَى - بئْس - ليس ) والذي لا تفاوت في معناه ( ماتَ - فَنِيَ - عمي - غرق - عدم ) .
    % هام جداً :
    يجوز - لنا - أن نأتي بفعل التعجب المساعد للفعل المطابق للشروط مثلما أتينا به للفعل غير المطابق للشروط .
    فمثلاً عندما نتعجب من " عظمة الخالق " نقول :
    1 - ما أعظم الخالق . 2 - أعظم بالخالق .
    3 - ما أروع عظمة الخالق . 4 - أروع بعظمة الخالق .
    5 - ما أروع أن يعظم الخالق 6 - أروع بأن يعظم الخالق .
    & أن المصدر المؤول (أن + الفعل المضارع) يصبح في محل نصب مفعول به مع صيغة [ما أفعله] ، وفي محل رفع فاعل مع صيغة [أفعل به] .
    & ويجوز أن تزاد كان بين ما التعجبية وخبرها في جملة التعجب ، وتكون غير عاملة أي لا اسم ولا خبر لها . مثل: ما كان أجملَ الضياءَ .
    تدريبات
    (أ) - عين صيغة التعجب فيما يأتي ، وبين الفعل الذي جاءت منه:
    (الأمة الإسلامية ما أروعَ تاريخها ! وما أعظمَ رجالها الأوائل وأكرِمْ بأخلاقهم ! وأجِملْ بتمسكهم بعقيدتهم وتطبيقهم لتعاليم دينهم ! لقد كتبوا أعظمَ تاريخ و شيدوا أعظم حضارة عرفتها البشرية ، فسادوا العالم بأخلاقهم وطيب تعاملهم ، فما أَصْدقَهُمْ إن عاهدوا ! ، ومَا أوْفَاهم إن وعدوا ! ، ومَا أعدلهم إن حكموا ! ، وما أعفاهم إن قدروا ! ، وما أنفعهم لأصدقائهم ! ، وما أضرهم لأعدائهم ! ، وأَخلِقْ بأمانتهم وحرصهم عليها ! ، فما أَجْدَرَ أن تضرب بهم الأمم الأمثال في الأخلاق العالية و الصفات النبيلة ! ).
    (ب) - أعرب ما يأتي :
    1 - ما أجملَ الحريَّةَ !
    2 - ما أكثرَ الناسَ في الرخاء ، و ما أقلَهم في الشدة !
    3 - أنعِمْ بالكريم !
    4 - مَا أسْعَدَ مَنْ أَدَّى حق الله عليه !
    (جـ) - حدد المتعجب منه ثم أعربه فيما يأتي :
    1- ما أشقى من رفع حاجته إلى غير الله !
    2- ما أقبح ألا يؤدي الرجل الصلاة في وقتها !.
    3- أفْظِعْ بأن يعاقب البريء !.
    4- ما أنقص عقل مَنْ ظلم من هو دونه !.
    (د) - تعجب من الأفعال الآتية بإحدى صيغ التعجب . وبين السبب في امتناع التعجب من بعضها :
    سهر- استقام - عوتب - مات - لم ينافق - ليس- حَولَ.

    (هـ)- تعجب من (الإسراف في الماء) بطريقتين مختلفتين .

    (و)- تعجب من (
    عوتب ) .

    (ز)- " أكرِمْ المجد - " أكرِمْ بالمجد"
    وضح الفرق بين الفعلين في الجملتين السابقتين ثم أعرب "المجد" .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 25, 2017 7:16 am