امتحان الدور الأول
2010 م
أولاً : التعبير :
(أ) - اكتب في الموضوع التالي : ]إجباري]
" العاقل من يزن الأمور ، ويسبق فكره لسانه " .
(أ) - اكتب في الموضوع التالي : ]إجباري]
" العاقل من يزن الأمور ، ويسبق فكره لسانه " .
في ضوء هذه العبارة ، اكتب رسالة إلى زميلك تحثه فيها على التريث في الأمور ، والتفكير فيها قبل أن يقولها أو يفعلها .
[اكتب الرسالة فيما لا يزيد عن ثمانية أسطر ولا يقل عن ستة أسطر]
(ب) - اكتب في موضوع واحد من الموضوعين التاليين :
1 - تقول الحكمة العربية (خذ الرفيق قبل الطريق) .
اكتب بقلمك معبراً عن حقوق الأصدقاء ، وواجباتهم ، في الحِل و الترحال .
2 - لوسائل الإعلام دور كبير في توعية المواطنين .
2 - لوسائل الإعلام دور كبير في توعية المواطنين .
اكتب في هذا الموضوع موضحاً أثر الإعلام في توعية الجماهير ، وما ينبغي أن تكون عليه رسالة الإعلام في المجتمع .
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب " الأيام " :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
المجموعة الأولى : من كتاب " الأيام " :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
من الفصل الثاني من الجزء الأول
2 - " لم يكن يقدر هذا كله ، وإنما كان يعلم يقيناً لا يخالطه الظن أن هذه القناة عالم آخر مستقل عن العالم الذي كان يعيش فيه ، تعمره كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تُحصى ، منها التماسيح التي تزدرد الناس ازدراداً ، ومنها المسحورون الذين يعيشون تحت الماء ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى " يخالطه " هو : (يفارقه - يقاومه - يمازجه - ينافسه)
2 - مضاد " تزدرد " هو : (تلتقط - تحترم - تتذوق - تلفظ)
3 - " كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تُحصى " هذا التعبير يدل على : (السعة - الفخامة - الكثرة - العظمة)
(ب) - اختلفت صورة القناة في مخيلة طفولة الكاتب عن صورتها الحقيقية ، وضح ذلك . وما دلالة ذلك على شخصية الصبي ؟
(جـ) - بمَ وصف الكاتب ذاكرة الإنسان ؟ وما دليلك على ذلك ؟
من الفصل السابع من الجزء الثالث
3 - " وليس هذا كله بالشيء القليل ، وبعض هذا كان جديراً أن ينسيه كل ما لقى من جهد ، وكل ما احتمل من عناء . ولكنه كان يحمل في نفسه ينبوعاً من ينابيع الشقاء لا سبيل إلى أن يغيض أو ينضب إلا أن يفيض أو ينضب ينبوع حياته نفسها ... " .
3 - " وليس هذا كله بالشيء القليل ، وبعض هذا كان جديراً أن ينسيه كل ما لقى من جهد ، وكل ما احتمل من عناء . ولكنه كان يحمل في نفسه ينبوعاً من ينابيع الشقاء لا سبيل إلى أن يغيض أو ينضب إلا أن يفيض أو ينضب ينبوع حياته نفسها ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " جدير " هو : (بغيض - قاسٍ - مستحق - مهمل) .
2 - مضاد " يغيض " هو : (يذهب - يزيل - يزين - يزيد) .
3 - " ليس هذا كله بالشيء القليل " هذا التعبير يفيد : (التعليل - التوكيد - التفصيل - الترتيب)
(ب) - ما الآفة التي امتحن بها الفتى في أول الصبا ؟ وكيف تغلب عليها ؟
(جـ) - بمَ وصف الناس (علوي باشا) ؟ ولماذا مدحه الفتى ؟
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
4 - من موضوع " قيم إنسانية " :
" ودعاه لأن يستخدم في معرفة قوانينها عقله ويعمل فكره . وبذلك فك القيود عن روح الإنسان ، وعقله جميعاً ... كما هيأه لحياة اجتماعية عادلة ، حياة تقوم على الخير والبر والتعاون ، تعاون الرجل مع المرأة في الأسرة الصالحة ، وتعاون الرجل مع أخيه في المجتمع الرشيد ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى " هيأه " هو : (نبهه - أطلعه - أعده - ميزه) .
2 - مضاد " سامية " هو : (رائجة - متحررة - هابطة - ضعيفة) .
3 - " حياة تقوم على الخير والبر والتعاون " علاقة هذا التعبير بما قبله : (نتيجة - تعليل - تفصيل - تكرار)
(ب) - بمَ سما الإنسان على سائر المخلوقات ؟ وما علاقة ذلك بتسخير الطبيعة لخدمته ؟
(جـ) - اربط بين تنافس الصحابة في شراء العبيد ، وعتقهم ، وبين القيم في الإسلام . دلل على ما تقول .
" ... ظل لأسلوب العقاد طبعه الذي لا يتغير : طابع الدراسة و الاستقصاء ، و التمحيص ، وهذا صدى لفرديته و اعتزازه بذاته حتى لتغلب شخصيته فلا تطغى عليها شخصية أخرى ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " التمحيص " هو : (التركيز - الاهتمام - التدقيق - التفكير) .
2 - مضاد " يتغير " هو : (يلقي - يتبدل - يتحرك - يثبت) .
3 - " طابع الدراسة و الاستقصاء ، و التمحيص " هذا التعبير يشير إلى :
(كثرة التعقيد - تنوع الدراسة - عمق الفكر - استخدام العقل)
(ب) - أثرت خصائص العقاد الشخصية على سمات أسلوبه . وضح ذلك ، ودلل على إتقانه الإنجليزية .
(جـ) - حياة العقاد سلسلة متصلة من الكفاح متعدد الجبهات .وضح ذلك ، ثم دلل على كيفية تغلبه عليها .
ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
6 - تاريخ الأدب : أجب عما يأتي :
أجب عن الأسئلة الآتية :
6 - تاريخ الأدب : أجب عما يأتي :
(أ) -
1 - واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين . ما هما ؟ [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة الإحياء]
2 - لماذا تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية لروح العصر ؟ [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب القصة القصيرة]
(ب) - انسب كل عبارة مما يلي إلى المدرسة التي تنتمي إليها :
1 - من سمات مدرستهم الاتجاه إلى الحياة العامة ، وتصوير هموم الناس ومشاكلهم وآمالهم .
2 - من سمات مدرستهم الاهتمام بذاتية التجربة الشعرية ، والحنين إلى مواطن الذكريات .
3 - الشعر تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من تأملات فكرية وفلسفية .
4 - يرى النقاد أن طريقتهم تعد مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية والرومانسية .
7 - البلاغة : قال حافظ إبراهيم :
كَم ذا يُكابِدُ عاشِـقٌ وَيُلاقي في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّــاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً يَحمي كَريمَ حِماكِ شَـعبٌ راق
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً يَحمي كَريمَ حِماكِ شَـعبٌ راق
(أ) - وضح عاطفة الشاعر في الأبيات . و ما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
(ب) -
1 - " لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً " ما الصورة الجمالية في هذا التعبير ؟ وما قيمتها الفنية ؟
2 - للموسيقى الخارجية أثر في تجربة الشاعر . وضح ذلك .
2 - للموسيقى الخارجية أثر في تجربة الشاعر . وضح ذلك .
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8 - من نص " الصغيران" :
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8 - من نص " الصغيران" :
" صغيرانِ ضَلاَّ عن أهلِهِما في هذا الليلِ ، يمشيانِ على حَيْدِ الطريقِ في ذلَّةٍ وانكسارٍ ، وتحسَبُ أقدامَهُما منَ البُطْءِ والتخاذُلِ لا تمشِي ، بلْ تتَزَحْزَحُ قليلاً قليلاً ، فكأنَّهُما واقفانِ ... ينحدرانِ في أمواجِ الليلِ ، وقد نَزَلَ بهِما منَ الهَمِّ في البحثِ عن بيتِهِما ما ينزلُ مثلُهُ بمَنْ تطوحُ به الأقدارُ إذا رَكِبَ البحرَ .. " .
(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها :
هات مرادف " تطوح " ، ومضاد " التخاذل " ، وجمع " الهم " . ثم ضع كلا منها في جملة مفيدة .
هات مرادف " تطوح " ، ومضاد " التخاذل " ، وجمع " الهم " . ثم ضع كلا منها في جملة مفيدة .
(ب) - من خلال فهمك الفقرة السابقة وضح العلاقة بين موقف الصغيرين ، وموقف من ركب البحر ، ثم بين أثر ذلك في الألفاظ .
(جـ) - " ينحدرانِ في أمواجِ الليلِ " وضح الجمال في هذه العبارة ، وبين قيمته الفنية .
(د) - هات مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي : (إقبال الأم على طفليها ولهفتها عليهما) .
- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِـيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " الهوجاء " هو : (البطيئة - السامة - العظيمة - الشديدة) .
2 - مضاد " اضطراب " هو : (انطلاق - انزلاق - سكون - ارتقاء) .
3 - " ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ " هذا التعبير يشير إلى :
(قوة الشاعر - وحدته وانطوائه - إصرار الشاعر - قسوة الصخرة)
(ب) - مزج الشاعر بين نفسه والطبيعة ، وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة ، وبين أثر ذلك في اختيار الألفاظ .
(جـ) - " يجيبني برياحه " وضح الجمال في العبارة السابقة ، وبين قيمته الفنية .
(د) - ماذا أفاد استخدام " الفاء " في " فيجيبني " ؟ وما علاقة هذا القول بما قبله ؟
1 - النسورُ الطليقَةُ هائِمَة . .
2 - في الفضاءِ الرَّمادِي ..
3 - تَرْصُدُ مَوْقِعَها ..
4 - في أعَالِي الجبال ..
5 - إنها تتَذَكَّرُ شكلَ السُهُول ..
6 - بخُضْرَتِها
7 - بتَدَفُّقِ غُدرانِها ..
8 - والأرانبُ تقفز ..
9 - في العُشْبِ مثلَ اللآل ..
10 - تتذكَّرُ والجُوعُ يحرقُ أحشاءَها ..
11 - فتُسَدِّدُ نظرَتَها للمُحالِ ..
2 - في الفضاءِ الرَّمادِي ..
3 - تَرْصُدُ مَوْقِعَها ..
4 - في أعَالِي الجبال ..
5 - إنها تتَذَكَّرُ شكلَ السُهُول ..
6 - بخُضْرَتِها
7 - بتَدَفُّقِ غُدرانِها ..
8 - والأرانبُ تقفز ..
9 - في العُشْبِ مثلَ اللآل ..
10 - تتذكَّرُ والجُوعُ يحرقُ أحشاءَها ..
11 - فتُسَدِّدُ نظرَتَها للمُحالِ ..
(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " ترصد " هو : (تعرف - تقبل - تطلب - ترقب) .
2 - مضاد " السهول " هو : (الرمال - الصحراوات - الجبال - المنخفضات) .
3 - " تسدد نظرتها للمحال " هذا التعبير يوحي بـ : (الطموح - الخمول - الضعف - الذهول)
(ب) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ من خلال الأبيات السابقة ؟
(جـ) - " الأرانبُ تقفز في العُشْبِ مثلَ اللآل " وضح الجمال في العبارة السابقة ، وبين قيمته الفنية .
(د) - ماذا أفاد استخدام " الفاء " في " فتسدد " ؟ وما علاقة هذا القول بما قبله ؟
[color=#0000ff][url=https://misternasser.alafdal.net/file:///C:/Documents%20and%20Settings/AHMED/nosoos%203th/3THS8.HTM]
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى