(ب) - تُعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؛ لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة (الرواية) من التعميم إلى التخصيص ، فلم تعد تتناول حياة جماعة بأكملها ، أو شخصية كاملة بكل ظروفها و ملابساتها و حوادثها كالرواية ، وإنما اكتفت بتصوير جانب واحد أو زاوية أو موقف واحد في الشخصية الإنسانية تصويراً مكثفاً يساير روح العصر في إيجاز. (درجتان) .
(أ) - وصف شوقي الأطفال بأنهم سعداء في حياتهم والجو الذي يحيط بهم كله مرح ونشاط دون قيد يقيدهم أو إنسان يحاسبهم وهم بهجة الحياة و عطرها الطيب لا تلقى عليهم تبعات أو مسئوليات فهم يلقونها على الآباء و الأمهات . (درجتان) .
(ب) -
1 - الأبيات الثلاثة الأخيرة جاءت تفصيلا وتوضيحا للبيت الأول الذي أجمل حياة الأولاد في حبهم سنوات تعليمهم الأولى ، والتوضيح و التفصيل بعد الإجمال تقوية للمعنى . (درجة) .
2 - في البيت الرابع في (تَبِعاتِ الحَياةِ ... يَلقونَها..) استعارة مكنية ، وهي توضح المعنى وتبرزه في صورة حسية . (درجة) .
رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الأول :
من نص " الصغيران " : (إجباري) "ثماني درجات"
(أ) -
- مرادف " ترتد " : تعود ، تنعكس (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
- مضاد " ضم " : أبعد ، دفع (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
(ب) - كانت نظرات الطفل ترتد على قلبه آلاماً ؛ لأنه قلب النظر في وجوه الناس أمامه - وهى كثيرة - فلم يجد فيها ما كان يطلبه من الوجه الإنساني المحبوب الذي عرفه في أمه وأبيه من دون خلق الله . (درجة) .
- و قد حاول الكاتب عند رؤية الطفلين أن يضمهما إليه ، وأن يلهيهما عن الحزن الشديد الذي شمل قلبيهما بسرور البطن حيث تلاشت آلامهما مع بعض قطع الحلواء ؛ تخفيفاً لألم الطفل وأخته .(درجة) .
(جـ) - الفقرة الدالة على العبارة : " هَلَّ الطفلانِ لمَّا أبصَرا أمَّهُما ، ونَفَضا أيدِيَهُما نَفْضَ الأجنحةِ ، ثمَّ أكَبَّتْ هيَ عليهِما بجِسمِها ومدامِعِها وقُبلاتِها ، والْتَحَما بها الْتِحامَ الجُزْءِ بكُلِّهِ ، واشتَبَكَتِ الأذرُعُ في الأذرُعِ حتى لا تفَرِّقَ بينَ ثلاثَتِهِمْ في معاني الحُبِّ إلا بالكِبَرِ والصِّغَرِ ، رَجَعَتْ معَهُما طفلةً " . (درجتان) .
(د) - تتمثل مجالات أدب الرافعي فيما يلي :
1 - الدين والدفاع عن القرآن ورسالة الإسلام العقائدية والاجتماعية. (نصف درجة) .
2 - اللغة العربية و الدفاع عنها ، وعن الأدب العربي ضد موجات التغريب التي اشتدت في عصره. (نصف درجة) .
3 - تجاربه الذاتية ، و تأملاته العاطفية و الوجدانية. (نصف درجة) .
- و يمثل النص الاتجاه الأخير . (نصف درجة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الصغيران "]
السؤال الثاني :
من نص " غربة وحنين" : (اختياري) "سبع درجات" (أ) -
- مرادف " اختلاف " : تعاقب ، تتابع (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
- مضاد " عصفت " : أبطأت (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
(ب) - الذي لم ينسه شوقي في غربته رغم تعاقب الأيام والليالي هو فترة صباه وأيام سعادته ، حين كان بوطنه مصر ، تلك الفترة من شبابه السعيد مضت ، و انقضت كأنها النسيم الجميل ، أو لحظة نوم سريعة ، أو لذة مختلسة . (درجة ونصف الدرجة) .
(جـ) - في (ينسي ، أنسي) جناس ناقص ، وهو يعطي جرساً موسيقياً ، و يزيد المعنى حسناً بإثارة الذهن . (درجة ونصف الدرجة) .
- أو في (ينسي ، أنسي) تصريع ، و هو يعطي الكلام جرساً موسيقياً تستريح إليه الأذن فتحسن الاستماع.
(د) - المعارضة الشعرية هي أن يأتي الشاعر بقصيدة تشبه قصيدة شاعر آخر في الوزن و القافية مع اختلاف المعنى ؛ لإظهار البراعة .
- و قد تفوق شوقي في مطلع قصيدته ؛ لأنه بدأها بالتذكر و إعطاء الحكمة التي تنم عن الفكر و التأمل ، و المزج بين الذاتية و التجربة العامة.. أما البحتري فقد توقف في مطلع سينيته عند استجداء الكرماء . (درجتان) .
السؤال الثالث :
من نص " المساء " : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -
- مرادف " صبابة " : شوق (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
- مضاد " الهوجاء " : الهادئة ، العليلة (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) (ب) - يشكو الشاعر مما يلي :
- قصده الإسكندرية للاستشفاء عمل لا جدوى منه ، وما زاده السفر والابتعاد عن أهله إلا إضافة علة جديدة هي الاغتراب إلى علة قديمة هي آلام مفارقة من يحب .
- وقد أسلمته العلتان إلى وحدة قاسية سببها الحب ، وأثارها الكآبة ، ونتيجتها العناء والتعب .
- وأجابه البحر برياحه الهوجاء التي زادته هماً و ألماً . (درجة ونصف الدرجة) .
(جـ) - الصورة البيانية فى شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي) استعارة مكنية .
- وأثرها في المعنى : تشخيص الطبيعة المتمثلة في البحر ، وإيحاء بامتزاج الطبيعة والشاعر معاً في أحاسيس واحدة ، وفيها تشخيص للمعنى مما يؤدي إلى وضوح أكثر لدى المتلقي . (درجة ونصف الدرجة) . (د) - ظهرت النزعة الرومانسية في هذه الأبيات بالسمات التالية :
1 - التيار الوجداني الذي يصور أحاسيس الشاعر وعواطفه في ذاتية واضحة .
2 - حب الشاعر الطبيعة ، وارتباطه بها بحيث تكون الطبيعة صدى لما في نفسه ، وما في نفسه صدى لما في الطبيعة .
3 - غلبة روح التشاؤم على نفس الشاعر.
- أما الطبيعة فقد ظهرت في الأبيات حية ناطقة ممتزجة بنفسه . (درجتان) .
إجابة السؤال العاشر :
(أ) - الإعراب : (أربع درجات)
- الذوق : فاعل مرفوع (نصف درجة) ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (نصف درجة) .
- وبيئات : معطوف على (مزاجاً) منصوب (نصف درجة) ، وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة (نصف درجة) .
- القدر : مضاف إليه مجرور (نصف درجة) ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة (نصف درجة) .
- تعابير : مبتدأ مؤخر مرفوع (نصف درجة) ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (نصف درجة) .
(ب) الاستخراج :(أربع درجات)
1 - ضمير بارز في محل رفع : ( واو الجماعة في الفعل " يعتبرونه ")
- أو (نا) ضمير الرفع في" أصبحنا " ، اسم للفعل الناسخ (أصبح) . [يُكتفى بواحد] .
2 - الحرف الناسخ : (إن) في جملة : (ذلك أن لكل عصر مزاجا ) (نصف درجة) ، وخبره : (أن لكل عصر) شبه جملة (نصف درجة) .
3 - المصدر الرباعي : تقدير ، أو تعابير بشرط أن يذكر مفردها (تعبير) (نصف درجة) .
- فعله مضبوطاً : قدَّر ، عبَّر (نصف درجة) .
4 - البدل : الأمر (نصف درجة) ، و نوعه : بدل مطابق (نصف درجة) .
(جـ) - (ثلاث درجات)
1 - الكلمة المضبوطة في جملتها : يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييسَ مختلفة (نصف درجة) ؛ لأنه ممنوع من الصرف صيغة منتهى الجموع (نصف درجة) ، لم يضف ولم تدخل عليه أل (نصف درجة) .
2 - الجملة المطلوبة : من يعرفوا جمال اللغة يسمُ ذوقهم الأدبي (درجة و نصف درجة) .
(د) - اسم الفاعل من الفعل (يَجِدُ) : واجد (نصف درجة) ، و للجملة (نصف درجة) .
- اسم المفعول من الفعل (يَجِدُ) : موجود (نصف درجة) ، و للجملة (نصف درجة) .
(هـ) - الفعل (تندم) مضبوطاً في جملته : لا تغضب فتندمَ علي سلوكك ، منصوب بعد فاء السببية (درجة) .
(و) - يكشف عن "يسيغه" في مادة : " س و غ " ، أو " س ي غ " (درجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى