بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
امتحان  الدور الأول 2008 م  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
امتحان  الدور الأول 2008 م  I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
امتحان  الدور الأول 2008 م  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
امتحان  الدور الأول 2008 م  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
امتحان  الدور الأول 2008 م  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
امتحان  الدور الأول 2008 م  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
امتحان  الدور الأول 2008 م  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
امتحان  الدور الأول 2008 م  I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
امتحان  الدور الأول 2008 م  I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ السبت أكتوبر 26, 2024 6:40 pm


    امتحان الدور الأول 2008 م

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 53

    امتحان  الدور الأول 2008 م  Empty امتحان الدور الأول 2008 م

    مُساهمة من طرف Admin السبت أكتوبر 23, 2010 2:21 pm

    امتحان الدور الأول
    2008 م
    أولاً : التعبير :
    اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:

    1 - تزداد الهوة اتساعاً بين أغنياء العالم وفقرائه ، وينعكس هذا سلباً على الاستقرار و الأمن في كثير من دول العالم .
    اكتب خطاباً إلى أغنياء العالم تقترح عليهم فيه بعض المشروعات التي تقلل من الفجوة بينهم ، و بين أبناء وطنهم ؛ ليتحقق الأمن والاستقرار .

    2 - بالتخطيط الجيد ، وبروح التعاون و الإيثار و المحبة ، لعب الفريق القومي لكرة القدم ، فأحرز البطولة الإفريقية .
    اكتب عن مجال ترى أنه بحاجة إلى هذه الروح ؛ كي يحرز تقدماً ملحوظاً .

    3 - تمتلئ كتب التاريخ و السير بحياة العظماء في جميع المجالات .
    اكتب عن واحد من هؤلاء العظماء ترى أنه يمثل طموحاتك و أمالك في مستقبل مشرق لبلادك .
    امتحان  الدور الأول 2008 م  Book12امتحان  الدور الأول 2008 م  Book12امتحان  الدور الأول 2008 م  Book12امتحان  الدور الأول 2008 م  Book12امتحان  الدور الأول 2008 م  Book12امتحان  الدور الأول 2008 م  Book12امتحان  الدور الأول 2008 م  Book12
    ثانياً : القراءة :
    المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    من الفصل السابع من الجزء الثاني
    1 - " وكانت هذه الحياة شاقة على الصبي وعلى أخيه معاً . فأما الصبي فقد كان يستقل ما كان يقدم إليه من العلم ، ويتشوق إلى أن يشهد أكثر مما كان يشهد من الدروس ، ويبدأ أكثر مما كان قد بدأ من الفنون . وكانت وحدته في الغرفة بعد درس النحو قد ثقلت عليه حتى لم يكن يستطيع لها احتمالا " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف "
    يستقل " ، ومضاد " يتشوق " في جملتين مفيدتين .
    (ب) - لماذا كانت تلك الحياة شاقة على الصبي ؟
    (جـ) - ما المشاعر التي كانت تنتاب الأخ في تعامله مع الصبي ؟
    امتحان  الدور الأول 2008 م  Book12امتحان  الدور الأول 2008 م  Book12امتحان  الدور الأول 2008 م  Book12امتحان  الدور الأول 2008 م  Book12امتحان  الدور الأول 2008 م  Book12امتحان  الدور الأول 2008 م  Book12امتحان  الدور الأول 2008 م  Book12
    من الفصل السابع من الجزء الثالث
    2 - " ويمضى القطار وقد سكت البكاء عن الفتى ، ولكن هذه الكتب الثلاثة لم تسكت عنه ، وإنما رافقته في أثناء سفره كله ملحة عليه بالعذاب ، حتى لكانت جديرة أن تبغض إليه نفسه ولولا ذلك الصوت العذب كان يناجيه بين حين وحين ، فيرد إلى نفسه المروعة شيئا من أمن وإلى قلبه شيئا من أمل ".
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف "
    العذب " ، و مضاد " تبغض " في جملتين مفيدتين .
    (ب) - كيف أمضى الفتى وقته في القطار ؟
    (جـ) - ما الذي تضمنه كتاب علوي باشا لأخي الفتى الأكبر ؟ اذكر موقف الفتى و أخيه من هذا الكتاب .
    [color=#0000ff][url=https://misternasser.alafdal.net/file:///C:/Documents%20and%20Settings/AHMED/STORY3TH/3THQ3.HTM]
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 53

    امتحان  الدور الأول 2008 م  Empty نموذج إجابة مايو 2008م

    مُساهمة من طرف Admin السبت أكتوبر 23, 2010 2:25 pm

    نموذج إجابة مايو 2008م
    أولاً : التعبير : عشر درجات .
    يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار (5) خمس درجات ، وللأسلوب و سلامة القواعد (3) ثلاث درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية و لجمال الخط (2) درجتان) .
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11

    ثانياً : القراءة :
    إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
    من قصة (الأيام) :
    جـ 1: (6) ست درجات .
    (أ) -
    - مرادف " يستقل " : يستصغر (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    - مضاد "
    يتشوق " : يزهد (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    (ب) - كانت الحياة شاقة على الصبي ؛ لأنه يستقل ما كان يقدم إليه من العلم ، ويتشوق إلى أن يشهد أكثر مما كان يشهد من الدروس ، ويبدأ أكثر مما كان قد بدأ من الفنون ، وكانت وحدته في الغرفة بعد درس النحو قد ثقلت عليه حتى لم يكن يستطيع لها احتمالاً. (درجتان) .
    (جـ) - ثقل عليه الوحدة ، وثقل على الأخ الأكبر اضطراره إلى أن يقود الصبي إلى الأزهر وإلى البيت مصبحاً وممسياً ، و ليس من الملائم لحياته و درسه أن يهجر أصدقاءه و يتخلف عن دروسه ، و يقيم في تلك الغرفة ملازماً الصبي مؤنساً له. (درجتان) .
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11
    إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
    جـ 2: (6) ست درجات .
    (أ) -
    - مرادف " العذب " : الجميل (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    - مضاد "
    تبغض " : تحبب (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    (ب) - كان يبكي أحياناً ، و كانت الكتب الثلاثة تلح عليه بالعذاب ، و كان ذلك الصوت العذب الذي كان يناجيه بين الحين و الحين ، هو الذي يرد إلى نفسه المروعة بعضاً من الأمن وإلى قلبه شيئاً من أمل . (درجتان) .
    (جـ) - أخبر " علوي باشا " أخا الصبي بأن الظروف المالية للجامعة قد فرضت عليها أن ترد بعثتها إلى مصر ، وحرصاً على مصلحة الصبي طلب " علوي باشا " أن ترسل الأسرة نصف المرتب الذي كانت الجامعة تمنحه للفتى ، و يتبرع هو بنصف المرتب الأخر . (درجة) .
    - وكان هذا الموقف من علوي باشا جديراً بأن يسعد الفتى ، ولكن رد أخيه على هذا الكتاب محا من قلبه كل سرور ، و كل بشر ، إذ اعتذر الأخ الكبير عن ذلك ؛ لضيق ذات يد الأسرة .
    (درجة) .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثالث " ]
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11
    المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
    * إجابة السؤال الأول :
    من موضوع " العلم في الإسلام " :"ست درجات"
    (أ) -
    - مرادف " ضروب " : أنواع (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    - مضاد "
    المادي " : الروحي (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    (ب) -
    ينبغي ألا نحدد العلم في الإسلام بأنه النظر في أمور العقيدة والشريعة فقط ؛ لأن الإسلام جاء شاملا لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني ، وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخَّر له ، وذلك يعنى - في الوقت نفسه - أن الكون المشاهَد خاضع لإدراكه وبحثه
    . (درجتان) .
    (جـ) - العلوم التي يراها الإمام الغزالي أنها فرض كفاية هي كل علم لا يستغني عنه في قوام أمور الدنيا كالطب إذ هو ضروري في حاجة بقاء الأبدان ، و كالحساب فإنه ضروري في المعاملات ، و قسمة الوصايا والمواريث وغيرها ، و أصول الصناعات أيضاً من فروض الكفايات كالفلاحة و الحياكة ، وهذه العلوم لو خلا البلد ممن يقوم بها لوقع الحرج (المشقة) للأمة . (درجتان) .
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11
    * إجابة السؤال الثاني : "ست درجات"
    من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :
    (أ) -
    - مرادف " يقلب " : يناقش ، يعدد (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    - مضاد "
    أقصى " : أقرب ، أدنى (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    (ب) - ساعدت أسوان الكاتب بأن منحته بسطة في الأفق ، و طبعته على الاستعداد لتقبل الآخر ، و الاطلاع على أمهات الكتب ، و التحدث باللغات المختلفة مع السائحين . (درجة) .
    - كل هذا و غيره صقل فكره ، و قلب وجوه النظر في كل ما يسمع أو يبصر من الشئون العامة بغير تضليل أو تهويل ، فوصلت إلينا جلية (واضحة) . (درجة) .
    (جـ) - ظل لأسلوب العقاد طبعه الذي لا يتغير طابع الدراسة و الاستقصاء ، و التمحيص ، وهذا صدى لفرديته و اعتزازه بذاته حتى لتغلب شخصيته ، فلا تطغى عليها شخصية أخرى فردية أو معنوية . (درجتان) .
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11
    ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
    أولاً : تاريخ الأدب : "أربع درجات"
    (أ) - التكوين الموسيقى للقصيدة لدى شعراء المدرسة الواقعية يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر ، هي التفعيلة دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت ، ودون أن يكون هناك شطران للبيت كالشعر التقليدي ، بل قد يتكون البيت الشعري لديهم من تفعيلة واحدة أو أكثر ، دون شرط التساوي بين سائر الأبيات ، أو التقيد بعددها ، ولهذا سمي : السطر الشعري وليس البيت الشعري .
    - وتبعاً لذلك تختلف الأبيات في عدد تفعيلاتها (طولاً وقصراً) ، والمرجع في ذلك هو تمام التعبير عن الجملة أو المعنى المقصود لهذا تخلى شعراء هذه المدرسة عن التقيد بالقافية الواحدة ، حتى يتفادوا الرتابة والافتعال . (درجتان) .

    (ب) -
    تُعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؛ لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة (الرواية) من التعميم إلى التخصيص ، فلم تعد تتناول حياة جماعة بأكملها ، أو شخصية كاملة بكل ظروفها و ملابساتها و حوادثها كالرواية ، وإنما اكتفت بتصوير جانب واحد أو زاوية أو موقف واحد في الشخصية الإنسانية تصويراً مكثفاً يساير روح العصر في إيجاز. (درجتان) .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب القصة القصيرة]
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11
    ثانياً : البلاغة : "أربع درجات"
    (أ) - وصف شوقي الأطفال بأنهم سعداء في حياتهم والجو الذي يحيط بهم كله مرح ونشاط دون قيد يقيدهم أو إنسان يحاسبهم وهم بهجة الحياة و عطرها الطيب لا تلقى عليهم تبعات أو مسئوليات فهم يلقونها على الآباء و الأمهات . (درجتان) .
    (ب) -
    1 - الأبيات الثلاثة الأخيرة جاءت تفصيلا وتوضيحا للبيت الأول الذي أجمل حياة الأولاد في حبهم سنوات تعليمهم الأولى ، والتوضيح و التفصيل بعد الإجمال تقوية للمعنى . (درجة) .
    2 - في البيت الرابع في (تَبِعاتِ الحَياةِ ... يَلقونَها..) استعارة مكنية ، وهي توضح المعنى وتبرزه في صورة حسية . (درجة) .
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11
    رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
    - السؤال الأول :
    من نص " الصغيران " : (
    إجباري) "ثماني درجات"
    (أ) -
    - مرادف " ترتد " : تعود ، تنعكس (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    - مضاد "
    ضم " : أبعد ، دفع (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    (ب) - كانت نظرات الطفل ترتد على قلبه آلاماً ؛ لأنه قلب النظر في وجوه الناس أمامه - وهى كثيرة - فلم يجد فيها ما كان يطلبه من الوجه الإنساني المحبوب الذي عرفه في أمه وأبيه من دون خلق الله . (درجة) .
    - و قد حاول الكاتب عند رؤية الطفلين أن يضمهما إليه ، وأن يلهيهما عن الحزن الشديد الذي شمل قلبيهما بسرور البطن حيث تلاشت آلامهما مع بعض قطع الحلواء ؛ تخفيفاً لألم الطفل وأخته .(درجة) .
    (جـ) - الفقرة الدالة على العبارة : " هَلَّ الطفلانِ لمَّا أبصَرا أمَّهُما ، ونَفَضا أيدِيَهُما نَفْضَ الأجنحةِ ، ثمَّ أكَبَّتْ هيَ عليهِما بجِسمِها ومدامِعِها وقُبلاتِها ، والْتَحَما بها الْتِحامَ الجُزْءِ بكُلِّهِ ، واشتَبَكَتِ الأذرُعُ في الأذرُعِ حتى لا تفَرِّقَ بينَ ثلاثَتِهِمْ في معاني الحُبِّ إلا بالكِبَرِ والصِّغَرِ ، رَجَعَتْ معَهُما طفلةً " . (درجتان) .
    (د) - تتمثل مجالات أدب الرافعي فيما يلي :
    1 - الدين والدفاع عن القرآن ورسالة الإسلام العقائدية والاجتماعية. (نصف درجة) .
    2 - اللغة العربية و الدفاع عنها ، وعن الأدب العربي ضد موجات التغريب التي اشتدت في عصره. (نصف درجة) .
    3 - تجاربه الذاتية ، و تأملاته العاطفية و الوجدانية. (نصف درجة) .
    - و يمثل النص الاتجاه الأخير . (نصف درجة) .

    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الصغيران "]
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11
    السؤال الثاني :
    من نص " غربة وحنين" : (اختياري) "سبع درجات"
    (أ) -
    - مرادف " اختلاف " : تعاقب ، تتابع (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    - مضاد "
    عصفت " : أبطأت (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    (ب) - الذي لم ينسه شوقي في غربته رغم تعاقب الأيام والليالي هو فترة صباه وأيام سعادته ، حين كان بوطنه مصر ، تلك الفترة من شبابه السعيد مضت ، و انقضت كأنها النسيم الجميل ، أو لحظة نوم سريعة ، أو لذة مختلسة . (درجة ونصف الدرجة) .
    (جـ) - في (ينسي ، أنسي) جناس ناقص ، وهو يعطي جرساً موسيقياً ، و يزيد المعنى حسناً بإثارة الذهن . (درجة ونصف الدرجة) .
    - أو في (ينسي ، أنسي) تصريع ، و هو يعطي الكلام جرساً موسيقياً تستريح إليه الأذن فتحسن الاستماع.
    (د) - المعارضة الشعرية هي أن يأتي الشاعر بقصيدة تشبه قصيدة شاعر آخر في الوزن و القافية مع اختلاف المعنى ؛ لإظهار البراعة .
    - و قد تفوق شوقي في مطلع قصيدته ؛ لأنه بدأها بالتذكر و إعطاء الحكمة التي تنم عن الفكر و التأمل ، و المزج بين الذاتية و التجربة العامة.. أما البحتري فقد توقف في مطلع سينيته عند استجداء الكرماء . (درجتان) .
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11
    السؤال الثالث :
    من نص "
    المساء " : (اختياري) "سبع درجات"
    (أ) -
    - مرادف " صبابة " : شوق (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    - مضاد "
    الهوجاء " : الهادئة ، العليلة (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    (ب) - يشكو الشاعر مما يلي :
    -
    قصده الإسكندرية للاستشفاء عمل لا جدوى منه ، وما زاده السفر والابتعاد عن أهله إلا إضافة علة جديدة هي الاغتراب إلى علة قديمة هي آلام مفارقة من يحب .
    - وقد أسلمته العلتان إلى وحدة قاسية سببها الحب ، وأثارها الكآبة ، ونتيجتها العناء والتعب .
    - وأجابه البحر برياحه الهوجاء التي زادته هماً و ألماً . (درجة ونصف الدرجة) .
    (جـ) - الصورة البيانية فى Sadشَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي) استعارة مكنية .
    - وأثرها في المعنى : تشخيص الطبيعة المتمثلة في البحر ، وإيحاء بامتزاج الطبيعة والشاعر معاً في أحاسيس واحدة ، وفيها تشخيص للمعنى مما يؤدي إلى وضوح أكثر لدى المتلقي . (درجة ونصف الدرجة) .
    (د) - ظهرت النزعة الرومانسية في هذه الأبيات بالسمات التالية :
    1 - التيار الوجداني الذي يصور أحاسيس الشاعر وعواطفه في ذاتية واضحة .
    2 - حب الشاعر الطبيعة ، وارتباطه بها بحيث تكون الطبيعة صدى لما في نفسه ، وما في نفسه صدى لما في الطبيعة .
    3 - غلبة روح التشاؤم على نفس الشاعر.
    - أما الطبيعة فقد ظهرت في الأبيات حية ناطقة ممتزجة بنفسه . (درجتان) .
    إجابة السؤال العاشر :
    (أ) - الإعراب : (أربع درجات)
    -
    الذوق : فاعل مرفوع (نصف درجة) ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (نصف درجة) .
    -
    وبيئات : معطوف على (مزاجاً) منصوب (نصف درجة) ، وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة (نصف درجة) .
    -
    القدر : مضاف إليه مجرور (نصف درجة) ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة (نصف درجة) .
    -
    تعابير : مبتدأ مؤخر مرفوع (نصف درجة) ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (نصف درجة) .
    (ب) الاستخراج :(أربع درجات)
    1 -
    ضمير بارز في محل رفع : ( واو الجماعة في الفعل " يعتبرونه ")
    - أو (نا) ضمير الرفع في" أصبحنا " ، اسم للفعل الناسخ (أصبح) . [يُكتفى بواحد] .
    2 -
    الحرف الناسخ : (إن) في جملة : (ذلك أن لكل عصر مزاجا ) (نصف درجة) ، وخبره : (أن لكل عصر) شبه جملة (نصف درجة) .
    3 -
    المصدر الرباعي : تقدير ، أو تعابير بشرط أن يذكر مفردها (تعبير) (نصف درجة) .
    -
    فعله مضبوطاً : قدَّر ، عبَّر (نصف درجة) .
    4 -
    البدل : الأمر (نصف درجة) ، و نوعه : بدل مطابق (نصف درجة) .
    (جـ) - (ثلاث درجات)
    1 - الكلمة المضبوطة في جملتها : يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييسَ مختلفة (نصف درجة) ؛ لأنه ممنوع من الصرف صيغة منتهى الجموع (نصف درجة) ، لم يضف ولم تدخل عليه أل (نصف درجة) .
    2 - الجملة المطلوبة : من يعرفوا جمال اللغة يسمُ ذوقهم الأدبي (درجة و نصف درجة) .
    (د) - اسم الفاعل من الفعل (يَجِدُ) : واجد (نصف درجة) ، و للجملة (نصف درجة) .
    - اسم المفعول من الفعل (يَجِدُ) : موجود (نصف درجة) ، و للجملة (نصف درجة) .
    (هـ) - الفعل (تندم) مضبوطاً في جملته : لا تغضب فتندمَ علي سلوكك ، منصوب بعد فاء السببية (درجة) .
    (و) - يكشف عن "يسيغه" في مادة : " س و غ " ، أو " س ي غ " (درجة
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 53

    امتحان  الدور الأول 2008 م  Empty نموذج إجابة مايو 2008م

    مُساهمة من طرف Admin السبت أكتوبر 23, 2010 2:37 pm

    نموذج إجابة مايو 2008م
    أولاً : التعبير : عشر درجات .
    يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار (5) خمس درجات ، وللأسلوب و سلامة القواعد (3) ثلاث درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية و لجمال الخط (2) درجتان) .
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11

    ثانياً : القراءة :
    إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
    من قصة (الأيام) :
    جـ 1: (6) ست درجات .
    (أ) -
    - مرادف " يستقل " : يستصغر (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    - مضاد "
    يتشوق " : يزهد (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    (ب) - كانت الحياة شاقة على الصبي ؛ لأنه يستقل ما كان يقدم إليه من العلم ، ويتشوق إلى أن يشهد أكثر مما كان يشهد من الدروس ، ويبدأ أكثر مما كان قد بدأ من الفنون ، وكانت وحدته في الغرفة بعد درس النحو قد ثقلت عليه حتى لم يكن يستطيع لها احتمالاً. (درجتان) .
    (جـ) - ثقل عليه الوحدة ، وثقل على الأخ الأكبر اضطراره إلى أن يقود الصبي إلى الأزهر وإلى البيت مصبحاً وممسياً ، و ليس من الملائم لحياته و درسه أن يهجر أصدقاءه و يتخلف عن دروسه ، و يقيم في تلك الغرفة ملازماً الصبي مؤنساً له. (درجتان) .
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11
    إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
    جـ 2: (6) ست درجات .
    (أ) -
    - مرادف " العذب " : الجميل (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    - مضاد "
    تبغض " : تحبب (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    (ب) - كان يبكي أحياناً ، و كانت الكتب الثلاثة تلح عليه بالعذاب ، و كان ذلك الصوت العذب الذي كان يناجيه بين الحين و الحين ، هو الذي يرد إلى نفسه المروعة بعضاً من الأمن وإلى قلبه شيئاً من أمل . (درجتان) .
    (جـ) - أخبر " علوي باشا " أخا الصبي بأن الظروف المالية للجامعة قد فرضت عليها أن ترد بعثتها إلى مصر ، وحرصاً على مصلحة الصبي طلب " علوي باشا " أن ترسل الأسرة نصف المرتب الذي كانت الجامعة تمنحه للفتى ، و يتبرع هو بنصف المرتب الأخر . (درجة) .
    - وكان هذا الموقف من علوي باشا جديراً بأن يسعد الفتى ، ولكن رد أخيه على هذا الكتاب محا من قلبه كل سرور ، و كل بشر ، إذ اعتذر الأخ الكبير عن ذلك ؛ لضيق ذات يد الأسرة .
    (درجة) .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثالث " ]
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11
    المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
    * إجابة السؤال الأول :
    من موضوع " العلم في الإسلام " :"ست درجات"
    (أ) -
    - مرادف " ضروب " : أنواع (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    - مضاد "
    المادي " : الروحي (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    (ب) -
    ينبغي ألا نحدد العلم في الإسلام بأنه النظر في أمور العقيدة والشريعة فقط ؛ لأن الإسلام جاء شاملا لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني ، وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخَّر له ، وذلك يعنى - في الوقت نفسه - أن الكون المشاهَد خاضع لإدراكه وبحثه
    . (درجتان) .
    (جـ) - العلوم التي يراها الإمام الغزالي أنها فرض كفاية هي كل علم لا يستغني عنه في قوام أمور الدنيا كالطب إذ هو ضروري في حاجة بقاء الأبدان ، و كالحساب فإنه ضروري في المعاملات ، و قسمة الوصايا والمواريث وغيرها ، و أصول الصناعات أيضاً من فروض الكفايات كالفلاحة و الحياكة ، وهذه العلوم لو خلا البلد ممن يقوم بها لوقع الحرج (المشقة) للأمة . (درجتان) .
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11
    * إجابة السؤال الثاني : "ست درجات"
    من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :
    (أ) -
    - مرادف " يقلب " : يناقش ، يعدد (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    - مضاد "
    أقصى " : أقرب ، أدنى (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    (ب) - ساعدت أسوان الكاتب بأن منحته بسطة في الأفق ، و طبعته على الاستعداد لتقبل الآخر ، و الاطلاع على أمهات الكتب ، و التحدث باللغات المختلفة مع السائحين . (درجة) .
    - كل هذا و غيره صقل فكره ، و قلب وجوه النظر في كل ما يسمع أو يبصر من الشئون العامة بغير تضليل أو تهويل ، فوصلت إلينا جلية (واضحة) . (درجة) .
    (جـ) - ظل لأسلوب العقاد طبعه الذي لا يتغير طابع الدراسة و الاستقصاء ، و التمحيص ، وهذا صدى لفرديته و اعتزازه بذاته حتى لتغلب شخصيته ، فلا تطغى عليها شخصية أخرى فردية أو معنوية . (درجتان) .
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11
    ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
    أولاً : تاريخ الأدب : "أربع درجات"
    (أ) - التكوين الموسيقى للقصيدة لدى شعراء المدرسة الواقعية يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر ، هي التفعيلة دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت ، ودون أن يكون هناك شطران للبيت كالشعر التقليدي ، بل قد يتكون البيت الشعري لديهم من تفعيلة واحدة أو أكثر ، دون شرط التساوي بين سائر الأبيات ، أو التقيد بعددها ، ولهذا سمي : السطر الشعري وليس البيت الشعري .
    - وتبعاً لذلك تختلف الأبيات في عدد تفعيلاتها (طولاً وقصراً) ، والمرجع في ذلك هو تمام التعبير عن الجملة أو المعنى المقصود لهذا تخلى شعراء هذه المدرسة عن التقيد بالقافية الواحدة ، حتى يتفادوا الرتابة والافتعال . (درجتان) .

    (ب) -
    تُعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؛ لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة (الرواية) من التعميم إلى التخصيص ، فلم تعد تتناول حياة جماعة بأكملها ، أو شخصية كاملة بكل ظروفها و ملابساتها و حوادثها كالرواية ، وإنما اكتفت بتصوير جانب واحد أو زاوية أو موقف واحد في الشخصية الإنسانية تصويراً مكثفاً يساير روح العصر في إيجاز. (درجتان) .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب القصة القصيرة]
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11
    ثانياً : البلاغة : "أربع درجات"
    (أ) - وصف شوقي الأطفال بأنهم سعداء في حياتهم والجو الذي يحيط بهم كله مرح ونشاط دون قيد يقيدهم أو إنسان يحاسبهم وهم بهجة الحياة و عطرها الطيب لا تلقى عليهم تبعات أو مسئوليات فهم يلقونها على الآباء و الأمهات . (درجتان) .
    (ب) -
    1 - الأبيات الثلاثة الأخيرة جاءت تفصيلا وتوضيحا للبيت الأول الذي أجمل حياة الأولاد في حبهم سنوات تعليمهم الأولى ، والتوضيح و التفصيل بعد الإجمال تقوية للمعنى . (درجة) .
    2 - في البيت الرابع في (تَبِعاتِ الحَياةِ ... يَلقونَها..) استعارة مكنية ، وهي توضح المعنى وتبرزه في صورة حسية . (درجة) .
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11
    رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
    - السؤال الأول :
    من نص " الصغيران " : (
    إجباري) "ثماني درجات"
    (أ) -
    - مرادف " ترتد " : تعود ، تنعكس (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    - مضاد "
    ضم " : أبعد ، دفع (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    (ب) - كانت نظرات الطفل ترتد على قلبه آلاماً ؛ لأنه قلب النظر في وجوه الناس أمامه - وهى كثيرة - فلم يجد فيها ما كان يطلبه من الوجه الإنساني المحبوب الذي عرفه في أمه وأبيه من دون خلق الله . (درجة) .
    - و قد حاول الكاتب عند رؤية الطفلين أن يضمهما إليه ، وأن يلهيهما عن الحزن الشديد الذي شمل قلبيهما بسرور البطن حيث تلاشت آلامهما مع بعض قطع الحلواء ؛ تخفيفاً لألم الطفل وأخته .(درجة) .
    (جـ) - الفقرة الدالة على العبارة : " هَلَّ الطفلانِ لمَّا أبصَرا أمَّهُما ، ونَفَضا أيدِيَهُما نَفْضَ الأجنحةِ ، ثمَّ أكَبَّتْ هيَ عليهِما بجِسمِها ومدامِعِها وقُبلاتِها ، والْتَحَما بها الْتِحامَ الجُزْءِ بكُلِّهِ ، واشتَبَكَتِ الأذرُعُ في الأذرُعِ حتى لا تفَرِّقَ بينَ ثلاثَتِهِمْ في معاني الحُبِّ إلا بالكِبَرِ والصِّغَرِ ، رَجَعَتْ معَهُما طفلةً " . (درجتان) .
    (د) - تتمثل مجالات أدب الرافعي فيما يلي :
    1 - الدين والدفاع عن القرآن ورسالة الإسلام العقائدية والاجتماعية. (نصف درجة) .
    2 - اللغة العربية و الدفاع عنها ، وعن الأدب العربي ضد موجات التغريب التي اشتدت في عصره. (نصف درجة) .
    3 - تجاربه الذاتية ، و تأملاته العاطفية و الوجدانية. (نصف درجة) .
    - و يمثل النص الاتجاه الأخير . (نصف درجة) .

    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الصغيران "]
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11
    السؤال الثاني :
    من نص " غربة وحنين" : (اختياري) "سبع درجات"
    (أ) -
    - مرادف " اختلاف " : تعاقب ، تتابع (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    - مضاد "
    عصفت " : أبطأت (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    (ب) - الذي لم ينسه شوقي في غربته رغم تعاقب الأيام والليالي هو فترة صباه وأيام سعادته ، حين كان بوطنه مصر ، تلك الفترة من شبابه السعيد مضت ، و انقضت كأنها النسيم الجميل ، أو لحظة نوم سريعة ، أو لذة مختلسة . (درجة ونصف الدرجة) .
    (جـ) - في (ينسي ، أنسي) جناس ناقص ، وهو يعطي جرساً موسيقياً ، و يزيد المعنى حسناً بإثارة الذهن . (درجة ونصف الدرجة) .
    - أو في (ينسي ، أنسي) تصريع ، و هو يعطي الكلام جرساً موسيقياً تستريح إليه الأذن فتحسن الاستماع.
    (د) - المعارضة الشعرية هي أن يأتي الشاعر بقصيدة تشبه قصيدة شاعر آخر في الوزن و القافية مع اختلاف المعنى ؛ لإظهار البراعة .
    - و قد تفوق شوقي في مطلع قصيدته ؛ لأنه بدأها بالتذكر و إعطاء الحكمة التي تنم عن الفكر و التأمل ، و المزج بين الذاتية و التجربة العامة.. أما البحتري فقد توقف في مطلع سينيته عند استجداء الكرماء . (درجتان) .
    امتحان  الدور الأول 2008 م  C11امتحان  الدور الأول 2008 م  A566امتحان  الدور الأول 2008 م  C11
    السؤال الثالث :
    من نص "
    المساء " : (اختياري) "سبع درجات"
    (أ) -
    - مرادف " صبابة " : شوق (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    - مضاد "
    الهوجاء " : الهادئة ، العليلة (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    (ب) - يشكو الشاعر مما يلي :
    -
    قصده الإسكندرية للاستشفاء عمل لا جدوى منه ، وما زاده السفر والابتعاد عن أهله إلا إضافة علة جديدة هي الاغتراب إلى علة قديمة هي آلام مفارقة من يحب .
    - وقد أسلمته العلتان إلى وحدة قاسية سببها الحب ، وأثارها الكآبة ، ونتيجتها العناء والتعب .
    - وأجابه البحر برياحه الهوجاء التي زادته هماً و ألماً . (درجة ونصف الدرجة) .
    (جـ) - الصورة البيانية فى Sadشَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي) استعارة مكنية .
    - وأثرها في المعنى : تشخيص الطبيعة المتمثلة في البحر ، وإيحاء بامتزاج الطبيعة والشاعر معاً في أحاسيس واحدة ، وفيها تشخيص للمعنى مما يؤدي إلى وضوح أكثر لدى المتلقي . (درجة ونصف الدرجة) .
    (د) - ظهرت النزعة الرومانسية في هذه الأبيات بالسمات التالية :
    1 - التيار الوجداني الذي يصور أحاسيس الشاعر وعواطفه في ذاتية واضحة .
    2 - حب الشاعر الطبيعة ، وارتباطه بها بحيث تكون الطبيعة صدى لما في نفسه ، وما في نفسه صدى لما في الطبيعة .
    3 - غلبة روح التشاؤم على نفس الشاعر.
    - أما الطبيعة فقد ظهرت في الأبيات حية ناطقة ممتزجة بنفسه . (درجتان) .
    إجابة السؤال العاشر :
    (أ) - الإعراب : (أربع درجات)
    -
    الذوق : فاعل مرفوع (نصف درجة) ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (نصف درجة) .
    -
    وبيئات : معطوف على (مزاجاً) منصوب (نصف درجة) ، وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة (نصف درجة) .
    -
    القدر : مضاف إليه مجرور (نصف درجة) ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة (نصف درجة) .
    -
    تعابير : مبتدأ مؤخر مرفوع (نصف درجة) ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (نصف درجة) .
    (ب) الاستخراج :(أربع درجات)
    1 -
    ضمير بارز في محل رفع : ( واو الجماعة في الفعل " يعتبرونه ")
    - أو (نا) ضمير الرفع في" أصبحنا " ، اسم للفعل الناسخ (أصبح) . [يُكتفى بواحد] .
    2 -
    الحرف الناسخ : (إن) في جملة : (ذلك أن لكل عصر مزاجا ) (نصف درجة) ، وخبره : (أن لكل عصر) شبه جملة (نصف درجة) .
    3 -
    المصدر الرباعي : تقدير ، أو تعابير بشرط أن يذكر مفردها (تعبير) (نصف درجة) .
    -
    فعله مضبوطاً : قدَّر ، عبَّر (نصف درجة) .
    4 -
    البدل : الأمر (نصف درجة) ، و نوعه : بدل مطابق (نصف درجة) .
    (جـ) - (ثلاث درجات)
    1 - الكلمة المضبوطة في جملتها : يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييسَ مختلفة (نصف درجة) ؛ لأنه ممنوع من الصرف صيغة منتهى الجموع (نصف درجة) ، لم يضف ولم تدخل عليه أل (نصف درجة) .
    2 - الجملة المطلوبة : من يعرفوا جمال اللغة يسمُ ذوقهم الأدبي (درجة و نصف درجة) .
    (د) - اسم الفاعل من الفعل (يَجِدُ) : واجد (نصف درجة) ، و للجملة (نصف درجة) .
    - اسم المفعول من الفعل (يَجِدُ) : موجود (نصف درجة) ، و للجملة (نصف درجة) .
    (هـ) - الفعل (تندم) مضبوطاً في جملته : لا تغضب فتندمَ علي سلوكك ، منصوب بعد فاء السببية (درجة) .
    (و) - يكشف عن "يسيغه" في مادة : " س و غ " ، أو " س ي غ " (درجة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 10:51 am