امتحان الدور الثاني 1998م
أولا : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1 - من أجل مستقبل أفضل ، لابد من تربية الطفل تربية صالحة ، وتشجيعه على استثمار أوقات الفراغ في مكتبة القراءة للجميع .
أولا : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1 - من أجل مستقبل أفضل ، لابد من تربية الطفل تربية صالحة ، وتشجيعه على استثمار أوقات الفراغ في مكتبة القراءة للجميع .
2 - بالعلم والعمل ، والكفاح والأمل ، استطاع شعبنا أن يتقدم ويتطور ، ويأخذ موقعه في خريطة الدول المتقدمة . اكتب قصة هذا الشعب العظيم .
3 - إن السلام لا يكون إلا بالحوار الهادف البناء ، والاعتراف بالحقوق المشروعة . اكتب مقالاً في مضمون هذه العبارة.
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولي : من كتاب(وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 - " ولم يعد جلال الدين يشعر بما كان يشعر به من قبل من الغضاضة والخوف أن ينقطع الملك عن ولده ، وينتقل إلى ولد ممدود ابن عمه ، فقد أصبح يعتبر محموداً كابنه ، بل ربما كان أعز عليه وأحب إليه من ابنه ، لما كان يمتاز به الأمير الصغير " .
المجموعة الأولي : من كتاب(وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 - " ولم يعد جلال الدين يشعر بما كان يشعر به من قبل من الغضاضة والخوف أن ينقطع الملك عن ولده ، وينتقل إلى ولد ممدود ابن عمه ، فقد أصبح يعتبر محموداً كابنه ، بل ربما كان أعز عليه وأحب إليه من ابنه ، لما كان يمتاز به الأمير الصغير " .
(أ) - اختر مما بين الأقواس لما يأتي :
- مرادف " الغضاضة " : (الحقد - القلق - الألم - العيب)
- المراد بـ " توقد الذهن " : (حسن التصرف - سرعة الفهم - عمق الفكر - سلامة الرأي)
(ب) - لماذا تغير شعور جلال الدين تجاه محمود ؟
- مرادف " الغضاضة " : (الحقد - القلق - الألم - العيب)
- المراد بـ " توقد الذهن " : (حسن التصرف - سرعة الفهم - عمق الفكر - سلامة الرأي)
(ب) - لماذا تغير شعور جلال الدين تجاه محمود ؟
(جـ) - علل لما يأتي :
- تقديم سكان القرى المجاورة الولاء والطاعة لجلال الدين .
- قوة رجاء جلال الدين في استعادة ملكه وملك آبائه .
[اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث]
2 - " أما قطز لا يعد لشجرة الدر ما تعلم من مناقب أستاذه وخلاله ، بل يجزئ في ذلك بالإشارة إلى دينه وعفته ، وصدقه وأمانته ، وإخلاصه ووفائه ، ثم يفيض في شرح حبه وبث غرامه ".
- تقديم سكان القرى المجاورة الولاء والطاعة لجلال الدين .
- قوة رجاء جلال الدين في استعادة ملكه وملك آبائه .
[اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث]
2 - " أما قطز لا يعد لشجرة الدر ما تعلم من مناقب أستاذه وخلاله ، بل يجزئ في ذلك بالإشارة إلى دينه وعفته ، وصدقه وأمانته ، وإخلاصه ووفائه ، ثم يفيض في شرح حبه وبث غرامه ".
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
- معنى " مناقب " : (تجارب كثيرة - أفعال كريمة - خواطر سريعة - آراء سليمة) .
- مفرد " خلال " : (خُلاله - خلّ - خَلة - خليلة) .
- معنى " مناقب " : (تجارب كثيرة - أفعال كريمة - خواطر سريعة - آراء سليمة) .
- مفرد " خلال " : (خُلاله - خلّ - خَلة - خليلة) .
(ب) - كان قطز يستحضر حبيبته جلنار في الحديث عن أستاذه . وضح ذلك ، مبيناً تأثير كلماته في شجرة الدر.
(جـ) - ماذا خطر لجلنار حين نظرت إلى بيبرس ، وهو يمدح سيده أمام شجرة الدر ؟ وما أثر ذلك فيها ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل الحادي عشر]
(جـ) - ماذا خطر لجلنار حين نظرت إلى بيبرس ، وهو يمدح سيده أمام شجرة الدر ؟ وما أثر ذلك فيها ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل الحادي عشر]
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3 - من موضوع " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين":
" ثم استفاض الإسلام ، واتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً في زمان الدولة الأموية ، وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم ، وكان طبيعياً أن يؤلف النحو وتوضع فيه أوائل الكتب ، ويظل الحديث في منأى عن الكتابة ، إنما تعيه صدور الرواة وتكتبه قلة قليلة منهم في خوف وإشفاق".
(أ) - هات مرادف " تعيه " ، ومضاد " منأى " في جملتين من تعبيرك.
" ثم استفاض الإسلام ، واتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً في زمان الدولة الأموية ، وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم ، وكان طبيعياً أن يؤلف النحو وتوضع فيه أوائل الكتب ، ويظل الحديث في منأى عن الكتابة ، إنما تعيه صدور الرواة وتكتبه قلة قليلة منهم في خوف وإشفاق".
(أ) - هات مرادف " تعيه " ، ومضاد " منأى " في جملتين من تعبيرك.
(ب) - كان لابد للناس في الدولة الأموية من كتب في الدين . علل لذلك .
(جـ) - فيم تمثلت الجهود في التأليف المبكر في زمان الدولة الأموية ؟
(جـ) - فيم تمثلت الجهود في التأليف المبكر في زمان الدولة الأموية ؟
[للمزيد للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين"]
4 - من موضوع " نصوص على أوراق البردي" :
مُلغى
4 - من موضوع " نصوص على أوراق البردي" :
مُلغى
ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
5 - الأدب والمكتبة العربية :
(أ) - كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول . اذكرها . ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر.
5 - الأدب والمكتبة العربية :
(أ) - كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول . اذكرها . ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر.
(ب) - يعد كتاب " الأغاني" من خير ذخائر التراث العربي ، لكن الأصفهاني لم يسلم من المآخذ عليه . وضح هذه المآخذ .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
6 - البلاغة:
قال أحمد شوقي :
أحبك مصر من أعماق قـلبي *** وحبك في صميم القلب نامي
سيجـمعني بك التاريخ يوماً *** إذا ظـهر الكرام على اللئام
لأجلك رحت بالدنيا شــقيا *** أصــد الوجه والدنيا أمامي
وهبتك – غير هياب – يراعا *** أشد على العدو من الحسـام
(أصد الوجه : أصرفه عما يسعدني - يراعا : قلما - الحسام : السيف).
(أ) - بم يوحي قوله : " من أعماق قلبي" ؟ وماذا أفاد قوله : " غير هياب " ؟
(ب) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(جـ) - عين في البيت الأول لوناً بيانياً ووضحه ، ثم اذكر أثره في المعنى .
أحبك مصر من أعماق قـلبي *** وحبك في صميم القلب نامي
سيجـمعني بك التاريخ يوماً *** إذا ظـهر الكرام على اللئام
لأجلك رحت بالدنيا شــقيا *** أصــد الوجه والدنيا أمامي
وهبتك – غير هياب – يراعا *** أشد على العدو من الحسـام
(أصد الوجه : أصرفه عما يسعدني - يراعا : قلما - الحسام : السيف).
(أ) - بم يوحي قوله : " من أعماق قلبي" ؟ وماذا أفاد قوله : " غير هياب " ؟
(ب) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(جـ) - عين في البيت الأول لوناً بيانياً ووضحه ، ثم اذكر أثره في المعنى .
رابعاً : النصوص :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :
7 - من نص " المقامة الحلوانية " :
" فاختر لنا حماماً ندخله ، وحجاماً نستعمله ، وليكن الحمام واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء معتدل الماء ، وليكن الحجام خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول ، فخرج ملياً ، وعاد بطياً ، وقال : قد اخترته كما رسمت ، فأخذنا إلى الحمام السمت".
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
- معنى " السمت" : (الوقت المناسب - المنظر الحسن - الطريق الواضح - الملبس الجميل) .
- المراد بـ " قليل الفضول" : (لا يطلب إلا ما يكفيه - لا يدعي ما ليس فيه - لا يتدخل فيما لا يعنيه - لا ينصرف عما يؤديه)
(ب) - ما مفهوم المقامة ؟ وما نوع الحياة التي صورتها المقامة الحلوانية ؟
(جـ) - لأسلوب المقامات عند " بديع الزمان " خصائص عديدة : اذكر اثنتين من هذه الخصائص .
(د) - عين في الفقرة محسناً بديعياً ، ووضحه ، ثم اذكر سر جماله.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المقامة الحلوانية "]
8 - من نص" بطولة صلاح الدين":
و جيش به أسد الكريهة غضــب *** وإن شئت عقبان المنية حوم
يعفون عن كسب المغانم في الوغى *** فليس لهم إلا الفوارس مغنم
إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شـــجاعة *** و لكن ظباهم في الطلى تتكلم
(أ) - هات معنى " يعفون " ، ومفرد " الطلى " في جملتين من إنشائك .
(ب) - استخرج من البيت الثالث لوناً بديعياً ، ووضحه ، ثم بين رأيك فيه .
(جـ) - اشرح الأبيات بأسلوبك ، ثم ضع لها عنواناً مناسباً من عندك .
8 - من نص" بطولة صلاح الدين":
و جيش به أسد الكريهة غضــب *** وإن شئت عقبان المنية حوم
يعفون عن كسب المغانم في الوغى *** فليس لهم إلا الفوارس مغنم
إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شـــجاعة *** و لكن ظباهم في الطلى تتكلم
(أ) - هات معنى " يعفون " ، ومفرد " الطلى " في جملتين من إنشائك .
(ب) - استخرج من البيت الثالث لوناً بديعياً ، ووضحه ، ثم بين رأيك فيه .
(جـ) - اشرح الأبيات بأسلوبك ، ثم ضع لها عنواناً مناسباً من عندك .
[اضغط للذهاب إلى نص " بطولة صلاح الدين "]
9 - من نص" رثاء القيروان":
مُلغى
خامساً : النحو :
10 - " قال حكيم لولده : يا بني ، دعني أتحدث إليك بما يخطر في البال ، والناس يا بني أحاديث ، فإن استطعت أن تكون أحسنهم حديثاً فافعل وأرجو أن تكون حذراً في اختيار الأصحاب ، فعليك أن تصاحب الزميل المجد في دراسته ، وإياك والكسل والضجر ، فإنك إذا كسلت لم تؤد واجباً ، وما كنت لتفوز بحق إذا ضجرت".
(أ) - أعرب ما تحته خط. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة :
1 - مصدراً لفعل خماسي . " راجع المصادر "
2 - فعلاً مضارعاً مجزوماً ، واذكر علامة الجزم . " راجع الفعل المضارع"
3 - جواب شرط مقترناً بالفاء . " راجع الفعل المضارع"
4 - أسلوب تحذير . "راجع التحذير"
(جـ) - صغر كلمة " أصحاب " ، وانسب إلى كلمة " أب ". [مُلغى] .
(د) - " يتفوق المجد " . اجعل المضارع واجب التوكيد بالنون . "راجع القسم والتوكيد"
(هـ) - اجعل " مصاحبة الزميل المجد " مخصوصاً بالمدح في أسلوب مدح . " راجع المدح والذم"
(و) - " لا يدرك الواجب إلا المجدون" . ضع " سوى " مكان " إلا " ، وغير ما يلزم. " راجع الاستثناء"
9 - من نص" رثاء القيروان":
مُلغى
خامساً : النحو :
10 - " قال حكيم لولده : يا بني ، دعني أتحدث إليك بما يخطر في البال ، والناس يا بني أحاديث ، فإن استطعت أن تكون أحسنهم حديثاً فافعل وأرجو أن تكون حذراً في اختيار الأصحاب ، فعليك أن تصاحب الزميل المجد في دراسته ، وإياك والكسل والضجر ، فإنك إذا كسلت لم تؤد واجباً ، وما كنت لتفوز بحق إذا ضجرت".
(أ) - أعرب ما تحته خط. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة :
1 - مصدراً لفعل خماسي . " راجع المصادر "
2 - فعلاً مضارعاً مجزوماً ، واذكر علامة الجزم . " راجع الفعل المضارع"
3 - جواب شرط مقترناً بالفاء . " راجع الفعل المضارع"
4 - أسلوب تحذير . "راجع التحذير"
(جـ) - صغر كلمة " أصحاب " ، وانسب إلى كلمة " أب ". [مُلغى] .
(د) - " يتفوق المجد " . اجعل المضارع واجب التوكيد بالنون . "راجع القسم والتوكيد"
(هـ) - اجعل " مصاحبة الزميل المجد " مخصوصاً بالمدح في أسلوب مدح . " راجع المدح والذم"
(و) - " لا يدرك الواجب إلا المجدون" . ضع " سوى " مكان " إلا " ، وغير ما يلزم. " راجع الاستثناء"
نموذج إجابة الدور الثاني 1998م
أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
يكتب الطالب في موضوع واحد للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من كتاب(وا إسلاماه) :
(أ) -
(أ) -
- مرادف : " الغضاضة ": العيب .
- المراد بـ" توقد الذهن " : سرعة الفهم .
(ب) - تغير شعور جلال الدين تجاه محمود ؛ لأنه رأى أن التتار قد قتلوا الأمير بدر الدين ابنه الوحيد وولي عهده ، فلم يبق من أهل بيته من أحد أجدر بوراثة الملك عنه من محمود ابن أخته . ولعل الله لم ييسر لمحمود النجاة من الموت بالغرق في النهر أو بسيوف العدو إلا لما ينتظره في المستقبل .
ومن ثم تأكد جلال الدين من صدق قول المنجم فيه - وهو بعد جنين - بأنه سيصير ملكاً عظيماً ، يملك بلاداً عظيمة ويهزم التتار هزيمة ساحقة .
(جـ) - لأن السلطان جلال الدين أمر بالكف عن غزو بلادهم وإعفائها من الخراج .
- لأنه عثر على ولديه الحبيبين (محمود وجهاد) .
[اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث]
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
(أ) -
ومن ثم تأكد جلال الدين من صدق قول المنجم فيه - وهو بعد جنين - بأنه سيصير ملكاً عظيماً ، يملك بلاداً عظيمة ويهزم التتار هزيمة ساحقة .
(جـ) - لأن السلطان جلال الدين أمر بالكف عن غزو بلادهم وإعفائها من الخراج .
- لأنه عثر على ولديه الحبيبين (محمود وجهاد) .
[اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث]
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
(أ) -
- معنى " مناقب " : أفعال كريمة .
- مفرد " خلال" خلة .
(ب) - كان قطز إذا ما أخذ في هذا الحديث نسى أنه ينوب عن أستاذه ويقول على لسانه ، واستحضر حبيبته جلنار كأنها جالسة أمامه حيث تجلس شجرة الدر على أريكتها ، وكأنه يبثها ما في قلبه من لواعج الحب ومرارة الشكوى ورقة الحنين . فكانت كلماته تؤثر في شجرة الدر ، وتقع منها مواقع الماء من ذي الغلة الصادي (العطشان) ، فما تملك شجرة الدر نفسها أن تتنهد مسارقة من حين إلى حين ، ولولا أنفتها أن يظهر عليها الضعف أمام المملوك الرسول ، وقدرتها على امتلاك عواطفها والاحتفاظ بهدوئها ، لأرسلت دموعها وعلا صوتها بالنحيب .
(جـ) - خطر لجلنار أن سيدتها قد تزوجها من بيبرس إذا غلب (قطز) ، وتزوجت شجرة الدر من أقطاي .
- فأصابها الدوار وكاد يغشى عليها في موقفها ذلك ، لولا أنها سحبت نفسها إلى مخدعها ، فارتمت على سريرها.
[اضغط للذهاب إلى الفصل الحادي عشر]
(ب) - كان قطز إذا ما أخذ في هذا الحديث نسى أنه ينوب عن أستاذه ويقول على لسانه ، واستحضر حبيبته جلنار كأنها جالسة أمامه حيث تجلس شجرة الدر على أريكتها ، وكأنه يبثها ما في قلبه من لواعج الحب ومرارة الشكوى ورقة الحنين . فكانت كلماته تؤثر في شجرة الدر ، وتقع منها مواقع الماء من ذي الغلة الصادي (العطشان) ، فما تملك شجرة الدر نفسها أن تتنهد مسارقة من حين إلى حين ، ولولا أنفتها أن يظهر عليها الضعف أمام المملوك الرسول ، وقدرتها على امتلاك عواطفها والاحتفاظ بهدوئها ، لأرسلت دموعها وعلا صوتها بالنحيب .
(جـ) - خطر لجلنار أن سيدتها قد تزوجها من بيبرس إذا غلب (قطز) ، وتزوجت شجرة الدر من أقطاي .
- فأصابها الدوار وكاد يغشى عليها في موقفها ذلك ، لولا أنها سحبت نفسها إلى مخدعها ، فارتمت على سريرها.
[اضغط للذهاب إلى الفصل الحادي عشر]
المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :
من موضوع " ثقافتنا العربية بين الشفاهية و التدوين" :
(أ) -
(أ) -
- مرادف " تعيه " : تحفظه .
- مضاد " منأى " : قرب .
(ب) - كان لابد للناس في الدولة الأموية من كتب في الدين ؛ ليرجعوا إليها وتكون لهم إماماً ؛ خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء ونوازع السياسة والعصبية ؛ فلذلك دونوا الحديث .
(جـ) - تمثلت الجهود في التأليف المبكر في زمان الدولة الأموية ، فيما ترجم خالد بن يزيد بن معاوية من علوم اليونان ، و ما ألف هو من كتب في الطب والكيمياء .
[للمزيد للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين"]
(جـ) - تمثلت الجهود في التأليف المبكر في زمان الدولة الأموية ، فيما ترجم خالد بن يزيد بن معاوية من علوم اليونان ، و ما ألف هو من كتب في الطب والكيمياء .
[للمزيد للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين"]
* إجابة السؤال الرابع :
من موضوع " نصوص على أوراق البردي" :
مُلغى
ثالثاً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :
(أ) - فنون النثر في العصر العباسي الأول : النثر العلمي ، والنثر الفلسفي ، والنثر التاريخي ، وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية.
- والسمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر : تيسير القوالب اللغوية العربية وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة ، وكان من نتيجة ذلك أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]
(ب) - المآخذ التي تؤخذ على الأصفهاني ، هي أنه - وقد تأثر بأخلاقه الشخصية ، وبمنهجه في التأليف - اهتم بسرد الجوانب الإنسانية الضعيفة في حياة الشعراء ، وركز على جانب الخلاعة والمجون في تصرفاتهم ، وأهمل الجاد الرزين المعتدل منها ، مما يوهم القارئ - وقد أوهم بعضهم فعلاً - بأن بغداد لم تكن على أيامه غير مدينة حافلة بالمجان والخلعاء والقيان والسكارى ، مع أنه كانت توجد في مقابل هذا الجانب وعلى نحو أكثر إشراقاً ، حياة علمية جادة ، ودعوات صوفية زاهدة .
مُلغى
ثالثاً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :
(أ) - فنون النثر في العصر العباسي الأول : النثر العلمي ، والنثر الفلسفي ، والنثر التاريخي ، وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية.
- والسمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر : تيسير القوالب اللغوية العربية وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة ، وكان من نتيجة ذلك أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]
(ب) - المآخذ التي تؤخذ على الأصفهاني ، هي أنه - وقد تأثر بأخلاقه الشخصية ، وبمنهجه في التأليف - اهتم بسرد الجوانب الإنسانية الضعيفة في حياة الشعراء ، وركز على جانب الخلاعة والمجون في تصرفاتهم ، وأهمل الجاد الرزين المعتدل منها ، مما يوهم القارئ - وقد أوهم بعضهم فعلاً - بأن بغداد لم تكن على أيامه غير مدينة حافلة بالمجان والخلعاء والقيان والسكارى ، مع أنه كانت توجد في مقابل هذا الجانب وعلى نحو أكثر إشراقاً ، حياة علمية جادة ، ودعوات صوفية زاهدة .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
ثانياً : البلاغة :
(أ) - يوحي قوله : " من أعماق قلبي " بشدة حب الشاعر لمصر .
- وأفاد قوله : " غير هياب " شجاعة الشاعر في الدفاع عن مصر بقلمه الأشد من السيف .
(ب) - نوع الأسلوب في الأبيات : خبري . والغرض منه : تأكيد حبه لمصر ، وشجاعته في الدفاع عنها.
(جـ) - في قوله :" أحبك مصر" لون بياني ، وهو استعارة مكنية ، فقد شبه مصر بفتاة يناديها ، ويعبر لها عن حبه الشديد ، ثم حذف المشبه به " الفتاة " ، وأتى بلازمة من لوازمه ، وهي (أحبك و " يا " وهي أداة نداء حذفت لوزن الشعر).
- وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتشخيصه .
- وفي قوله :" وحبك في صميم القلب نامي " لون بياني ، وهو استعارة مكنية ، فقد شبه الحب بنبات ينمو ، ثم حذف المشبه به وهو " النبات " ، وأتى بلازمة من لوازمه ، وهي " نامي".
- وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتجسيمه .
- ويقبل من الطالب قوله : فقد شبه الحب بطفل ينمو إلخ … وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتشخيصه.
رابعاً: النصوص:
- السؤال الأول :
من نص " من المقامة الحلوانية " :
(أ) -
ثانياً : البلاغة :
(أ) - يوحي قوله : " من أعماق قلبي " بشدة حب الشاعر لمصر .
- وأفاد قوله : " غير هياب " شجاعة الشاعر في الدفاع عن مصر بقلمه الأشد من السيف .
(ب) - نوع الأسلوب في الأبيات : خبري . والغرض منه : تأكيد حبه لمصر ، وشجاعته في الدفاع عنها.
(جـ) - في قوله :" أحبك مصر" لون بياني ، وهو استعارة مكنية ، فقد شبه مصر بفتاة يناديها ، ويعبر لها عن حبه الشديد ، ثم حذف المشبه به " الفتاة " ، وأتى بلازمة من لوازمه ، وهي (أحبك و " يا " وهي أداة نداء حذفت لوزن الشعر).
- وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتشخيصه .
- وفي قوله :" وحبك في صميم القلب نامي " لون بياني ، وهو استعارة مكنية ، فقد شبه الحب بنبات ينمو ، ثم حذف المشبه به وهو " النبات " ، وأتى بلازمة من لوازمه ، وهي " نامي".
- وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتجسيمه .
- ويقبل من الطالب قوله : فقد شبه الحب بطفل ينمو إلخ … وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتشخيصه.
رابعاً: النصوص:
- السؤال الأول :
من نص " من المقامة الحلوانية " :
(أ) -
- معنى " السمت " : الطريق الواضح .
- المراد بـ " قليل الفضول " : لا يتدخل فيما لا يعنيه .
- المراد بـ " قليل الفضول " : لا يتدخل فيما لا يعنيه .
(ب) - مفهوم المقامة : المقامة تدور حول قصة يكون مكانها مجلس أو جماعة .
- نوع الحياة التي صورتها المقامة الحلوانية : هي الحياة الاجتماعية في القرن الرابع الهجري.
- نوع الحياة التي صورتها المقامة الحلوانية : هي الحياة الاجتماعية في القرن الرابع الهجري.
(جـ) - خصائص أسلوب المقامات عند " بديع الزمان" هي :
1 - كثرة الأشعار المقتبسة أو التي يؤلفها .
2 - تراوح الأسلوب بين الرقة والعذوبة والخشونة والتعقيد وغرابة الألفاظ .
3 - كثر الاستعارات ، وتعدد الجناس .
4 - التلاعب بالألفاظ .
5 - غلبة السجع عليها .
6 - النزعة الوعظية والجدل حول العقائد الدينية أحياناً .
7 - الألغاز والأحاجي
8 - الأخبار الأدبية .
9 - توفر كثير من خصائص القصة في بنائها الفني في بعض المقامات .
[يُكتفى بذكر اثنتين من هذه الخصائص].
[يُكتفى بذكر اثنتين من هذه الخصائص].
(د) - المحسن البديعي في قوله : " حماماً " و" حجاماً " هو الجناس الناقص بينهما ، وهو اختلافهما في المعنى ، واتفاقهما في معظم الحروف ، وسر جمال الجناس : إعطاء جرس موسيقي يُطرب الأذن ، ويسعد النفس.
- معنى " يعفون " : يأنفون أو يترفعون.
- مفرد " الطلى " : طلية أو طلاة.
(ب) - في البيت الثالث لون بديعي . فبين حالة الجند يقاتلون صامتين ، والرماح تقاتل متحدثة .. ونوعه : مقابلة.
- وفي سكوت الجند ما يدل على الصبر ، وفي الصبر دلائل القوة ، ويحمد السكوت بالنسبة للجند الأقوياء ، كما أن في كلام الأسلحة دماء ودماراً .
- و لذلك فإني أرى أن الشاعر قد وفق في هذا التعبير الجميل .
(جـ) - الشرح :
- مفرد " الطلى " : طلية أو طلاة.
(ب) - في البيت الثالث لون بديعي . فبين حالة الجند يقاتلون صامتين ، والرماح تقاتل متحدثة .. ونوعه : مقابلة.
- وفي سكوت الجند ما يدل على الصبر ، وفي الصبر دلائل القوة ، ويحمد السكوت بالنسبة للجند الأقوياء ، كما أن في كلام الأسلحة دماء ودماراً .
- و لذلك فإني أرى أن الشاعر قد وفق في هذا التعبير الجميل .
(جـ) - الشرح :
- يا له من جيش أبطاله كالأسود المفترسة الغاضبة ، أو الطيور الجارحة الكاسرة التي تطوف بساحة الحرب حاملة الموت لأعدائها .
- إنهم يحاربون في سبيل الحق ، يترفعون في الحرب عن جمع الغنائم ، فكل هدفهم القضاء على فرسان الأعداء ، وليس الظفر بجمع المال .
- ومما يدل على شجاعتهم الفائقة أنهم يقاتلون في صمت ، ويتركون الإفصاح لرماحهم التي تشهد على مدى شجاعتهم عندما تنطلق لتقطع أعناق أعدائهم .
- العنوان المناسب : " عظمة الجيش المصري وبسالته ".
- إنهم يحاربون في سبيل الحق ، يترفعون في الحرب عن جمع الغنائم ، فكل هدفهم القضاء على فرسان الأعداء ، وليس الظفر بجمع المال .
- ومما يدل على شجاعتهم الفائقة أنهم يقاتلون في صمت ، ويتركون الإفصاح لرماحهم التي تشهد على مدى شجاعتهم عندما تنطلق لتقطع أعناق أعدائهم .
- العنوان المناسب : " عظمة الجيش المصري وبسالته ".
[اضغط للذهاب إلى نص " بطولة صلاح الدين "]
السؤال الثالث :
من نص " رثاء القيروان" :
مُلغى
خامساً : النحو:
(أ) - الإعراب :
السؤال الثالث :
من نص " رثاء القيروان" :
مُلغى
خامساً : النحو:
(أ) - الإعراب :
- أحاديث : خبر المبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- الأصحاب[size=
- الأصحاب[size=
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى