بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى )

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Empty تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى )

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 15, 2010 5:43 pm

    تدريبات :
    س1 : متى يكتم الشاعر دموعه ؟ و متى يطلقها ؟ وما دلالة ذلك ؟
    س2 : تظهر القصيدة أنانية الشاعر الشديدة . وضح .
    س3 : ما أهم صفة عند محبوبة الشاعر ؟
    س4 : محبوبة الشاعر تسأله : من أنت ؟ وهي تعرفه ، فما دلالة ذلك ؟
    س5 : الكاف في [
    أراك] تعود على ....................... . أكمل .
    تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aababylifts تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aababylifts تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aababylifts تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aababylifts تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aababylifts تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aababylifts
    الامتحانات
    إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى *** وأذللت دمعاً من خلائقه الكبر
    تكاد تضئ النار بين جـــوانحي *** إذا هي أذكتها الصبابة والفكر
    معللتي بالوصــول والموت دونه *** إذا مت ظمآناً فلا نزل القـطر

    (أ) - هات معنى "
    أضواني " ، ومضاد " أذكتها " في جملتين من إنشائك .

    (ب) - تعبر الأبيات عن عاطفة الشاعر الفياضة . وضح هذه العاطفة .

    (جـ) - استخرج من الأبيات صورة بيانية ، ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية .
    تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read
    تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Crayonالدور الثاني 1999 م

    إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى *** وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
    تكادُ تضِيءُ النارُ بينَ جَوانِحــي
    *** إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ
    معللتي بالوصــل و الموت دونه *** إذا مت ظـمآنا فلا نزل القـطر

    (أ) - هات معنى "
    أضواني" ، ومفرد " جوانح" في جملتين من إنشائك.
    (ب) - تعكس الأبيات إحساس الشاعر بالألم حين يخلو بنفسه ليلاً ويخشى الموت قبل لقاء محبوبته . اشرح ذلك من خلال الأبيات.
    (جـ) - عين في البيت الأول صورة خيالية ، واشرحها ، وبين أثرها في المعنى .
    تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read
    تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Crayonالدور الثاني 2000 م

    معللتي بالوصل والموت دونه *** إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر
    وفيت وفي بعض الوفاء مذلة
    *** لآنسة في الحي شيمتها الغدر
    وقور وريعان الصبا يستفزها
    *** فتأرن أحياناً كما يأرن المهر

    (أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
    - "
    القطر " معناها : (السحاب - المطر - الضباب) .
    - "
    الغدر " مضادها : (الحب - الوفاء - الأمانة) .
    - "
    المهر " جمعها : (المهور - المهارى - الأمهار).

    (ب) - تشير الأبيات إلى ارتباط الشاعر بمن يحب على الرغم من أذاه اشرح ذلك .

    (جـ) - (
    فتأرن أحياناً كما يأرن المهر) . وضح الصورة البيانية في هذه العبارة مبيناً سر جمالها .
    تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read
    تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Crayonالدورالأول 2003 ممعللتي بالوصل والموت دونه *** إذا مت ظمآنا فلا نزل القـطر
    وفيت وفي بعض الوفاء مذلة
    *** لآنسة في الحي شيمتها الغدر
    وقور وريعان الصبا يستفزها
    *** فتأرن أحيانا كما يأرن المهر

    (أ) - ضع مضاد "
    الوصل " ومرادف " تأرن " في جملتين من تعبيرك .

    (ب) - وصف الشاعر محبوبته في الأبيات بصفات ثلاث ، فما هي ؟

    (جـ) - هات من الأبيات تشبيها ، ووضح قيمته الجمالية ، ومحسنا بديعيا وبين أثره .

    (د) - لعاطفة الشاعر أثر كبير في اختيار الألفاظ . وضح ذلك .
    تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read
    - أراكَ عَصِىَّ الدَّمعِ شِيمتُكَ الصَّبْرُ أما للِهوَى نهىٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟
    - بلَى، أنا مُشْتاقٌ وعنْدِىَ لـوعـةٌ ولكـنَّ مِثْلِى لا يُذَاعُ له ســِرُّ
    - إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
    - تكادُ تضِيءُ النارُ بينَ جَوانِحـي إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    - مرادف (
    عصي) : (ممتقع - منتفع - ممتنع) .
    - مضاد(
    أذكتها) : (أطربتها - أطفأتها - أطمعتها) .
    (ب) - عبر الشاعر عن نفسه في حوار بينه وبين من يحب ، فماذا قال ؟
    (جـ) - (بسطت يد الهوى) وضح هذه الصورة ، وبين أثرها في المعنى .
    (د) - وصف الشاعر نفسه بالوفاء ، بينما وصف محبوبته بصفات أخري ، اكتب مما حفظت من النص بيتين يعبران عن ذلك .
    تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read
    تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Crayonالدور الأول 2006 متسـائلني من أنت ؟ وهي عليمة ** وهل بفتى مثلي على حاله نكر ؟
    فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى
    ** قتيلك ، قالت: أيهم ؟ فهم كــثر
    فقلت لها : لو شــئت لم تتعنتي
    ** ولم تسألي عني وعندك بي خـبر
    فقالت: لقد أزرى بك الدهـر بعدنا
    ** فقلت: معاذ الله ، بل أنت لا الدهر

    (أ) - تخير الإجابة الصواب مما بين الأقواس لما يأتي:

    - الأسلوب الإنشائي والحوار في الأبيات السابقة أكسب الأبيات :
    (التشويق والمشاركة الوجدانية / الجرس الموسيقي / إثارة الانتباه / التأكيد والإيضاح)
    [ الأولى / الثانية / الأولى والثالثة / الرابعة ]
    - "
    بل أنت لا الدهر " أسلوب : (تعليل / قصر / إنشائي / مجازي) ، وماذا أفاد ؟
    - المقصود بتنكير "
    فتى " : (تقليل الشأن / الاعتزاز والكبرياء / الشمول / التخصيص)

    (ب) - هات من الأبيات صورة بيانية ثم بين نوعها وسر جمالها .

    (جـ) - بدأ الشاعر قصيدته بحوار رقيق بينه وبين قلبه يظهر مدى حبه وفي الوقت نفسه اعتزازه بكبريائه .. هات ثلاثة أبيات تدل على هذا المعنى .
    تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Aaboyreading تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Read
    - أراكَ عَصِىَّ الدَّمـعِ شِيمتُكَ الصَّبْرُ تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Xzxتدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Xzxتدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Xzx أما للِهوَى نهىٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟
    - بلَى ، أنا مُشْتاقٌ و عنْدِيَ لـوعةٌ تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Xzxتدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Xzxتدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Xzx ولكـنَّ مِثْلِي لا يُذَاعُ له ســِرُّ
    - إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Xzxتدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Xzxتدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Xzx وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
    - تكادُ تضِيءُ النـارُ بينَ جَوانِحـي تدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Xzxتدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Xzxتدريبات وامتحانات على ( شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى ) Xzx إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ
    (أ) - تخير الإجابة الأدق مما بين القوسين فيما يلي :
    1 - مضاد " الصبر " : [العجلة - التلهف - التضجر - الجزع] .
    2 - مفرد " جوانح " : [جنح - جانحة - جانح - جناح] .
    3 - " أما للِهوَى نهىٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟ " استفهام غرضه البلاغي : [إيجابياته - دلالاته - هيئاته - علاماته] .
    (ب) -
    1 - تبرز الأبيات السابقة عاطفة الشاعر الجياشة . وضح ذلك .
    2 - استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ، وبين نوعها و أثرها في أداء المعنى .
    (جـ) - استعان الشاعر في الأبيات السابقة ببعض المحسنات البديعية . استدل لذلك بلون بديعي ، مبيناً نوعه و قيمته .
    (د) - (بلى أنا مشتاق) - (نعم أنا مشتاق) ، أي التعبيرين أدق في المعنى و الأسلوب ؟ علل لما تقول .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 12:13 am