بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإمام الشافعي  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الإمام الشافعي  I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
الإمام الشافعي  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
الإمام الشافعي  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
الإمام الشافعي  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
الإمام الشافعي  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
الإمام الشافعي  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
الإمام الشافعي  I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الإمام الشافعي  I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    الإمام الشافعي

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    الإمام الشافعي  Empty الإمام الشافعي

    مُساهمة من طرف Admin الخميس نوفمبر 18, 2010 10:34 pm


    الإمام الشافعي
    أتمنى أن ينال أعجابكم اختياري

    الإمام الشافعي  Nevenh

    الامام الشافعي احد الائمة الاربعة عند اهل السنة واليه نسبة الشافعية كافة . وهو ابوعبد الله محمد بن ادريس بن العباس بن عثمان بن شافع الهاشمي القرشي المطلبي. وكان ابوه قد هاجر من مكة الى غزة بفلسطين بحثا عن الرزق لكنه مات بعد ولادة محمد بمدة قصيرة فنشأ محمد يتيما فقيرا . وشافع بن السائب هو الذي ينتسب اليه الشافعي لقي النبي صلى الله عليه وسلم ، واسر ابوه السائب يوم بدر في جملة من أسر وفدى نفسه ثم اسلم . ويلتقي نسبه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عبد مناف.

    اما امه فهي يمانية من الازد وقيل من قبيلة الاسد وهي قبيلة عربية لكنها ليست قرشية، قيل ان ولادة الشافعي كانت في عسقلان وقيل بمنى لكن الاصح ان ولادته كانت في غزة عام 150 هجرية وهو نفس العام الذي توفى فيه ابو حنيفة .
    ولما بلغ سنتين قررت امه العودة وابنها الى مكة لاسباب عديدة منها حتى لايضيع نسبه ، ولكي ينشأ على ما ينشأ عليه اقرانه ، فأتم حفظ القران وعمره سبع سنين . عرف الشافعي بشجو صوته في القراءة ، قال ابن نصر : كنا اذا اردنا ان نبكي قال بعضنا لبعض : قوموا الى هذا الفتى المطلبي يقرأ القران ، فاذا أتيناه (يصلي في الحرم ) استفتح القران حتى يتساقط الناس ويكثر عجيجهم بالبكاء من حسن صوته فاذا راى ذلك امسك من القراءة . ولحق بقبيلة هذيل العربية لتعلم اللغة والفصاحة . وكانت هذيل افصح العرب ، ولقد كانت لهذه الملازمة اثر في فصاحته وبلاغة ما يكتب، وقدلفتت هذه البراعة انصار معاصريه من العلماء بعد ان شب وكبر ، حتى الاصمعي وهو من ائمة اللغة المعدودين يقول : ( صححت اشعار هذيل على فتى من قريش يقال له محمد بن ادريس ) وبلغ من اجتهاده في طلب العلم ان اجازه شيخه مسلم بن خالد الزنجي بالفتيا وهو لا يزال صغير .

    حفظ الشافعي وهو ابن ثلاث عشرة سنة تقريبا كتاب الموطأ للامام مالك ورحلت به امه الىالمدينة ليتلقى العلم عند الامام مالك . ولازم الشافعي الامام مالك ست عشرة سنة حتى توفى الامام مالك (179 هجرية ) وبنفس الوقت تعلم على يد ابراهيم بن سعد الانصاري ، ومحمد بن سعيد بن فديك وغيرهم .
    وبعد وفاة الامام مالك (179 هجرية ) سافر الشافعي الى نجران واليا عليها ورغم عدالته فقد وشى البعض به الى الخليفة هارون الرشيدفتم استدعائه الى دار الخلافة سنة (184هجرية ) وهناك دافع عن موقفه بحجة دامغة وظهر للخليفة براءة الشافعي مما نسب اليه واطلق سراحه .
    واثناء وجوده في بغداد أتصل بمحمد بن الحسن الشيباني تلميذ ابي حنيفة وقرأ كتبه وتعرف على علم اهل الرأي ثم عاد بعدها الى مكة واقام فيها نحوا من تسع سنوات لينشر مذهبه من خلال حلقات العلم التي يزدحم فيها طلبة العلم في الحرم المكي ومن خلال لقاءه بالعلماء اثناء مواسم الحج . وتتلمذ عليه في هذه الفترة الامام احمد بن حنبل .
    ثم عاد مرة اخرى الى بغداد سنة ( 195 هجرية ) ، وكان له بها مجلس علم يحضره العلماء ويقصده الطلاب من كل مكان . مكث الشافعي سنتين في بغداد ألف خلالها كتابه (الرسالة ) ونشر فيها مذهبه القديم ولازمه خلال هذه الفترة اربعة من كبار اصحابه وهم احمد بن حنبل ، وابو ثور ، والزعفراني ، والكرابيسي . ثم عاد الامام الشافعي الى مكة ومكث بها فترة قصيرة غادرها بعد ذلك الى بغدادسنة (198هجرية ) وأقام في بغداد فترة قصيرة ثم غادر بغداد الى مصر .
    قدم مصر سنة ( 199 هجرية ) تسبقه شهرته وكان في صحبته تلاميذه الربيع بن سليمان المرادي ، وعبدالله بن الزبير الحميدي ، فنزل بالفسطاط ضيفا على عبد الله بن عبد الحكم وكان من اصحاب مالك . ثم بدأ بالقاء دروسه في جامع عمرو بن العاص فمال اليه الناس وجذبت فصاحته وعلمه كثيرا من اتباع الامامين ابي حنيفة ومالك . وبقي في مصر خمس سنوات قضاها كلها في التأليف والتدريس والمناظرة والرد على الخصوم . وفي مصر وضع الشافعي مذهبه الجديد وهو الاحكام والفتاوى التي استنبطها بمصر وخالف في بعضها فقهه الذي وضعه في العراق ، وصنف في مصر كتبه الخالدة التي رواها عنه تلاميذه .

    وتطرق احمد تمام في كتابه (الشافعي ملامح وآثار ) كيفية ظهور شخصية الشافعي ومنهجه في الفقه . هذا المنهج الذي هو مزيج من فقه الحجاز وفقه العراق ، هذا المنهج الذي انضجه عقل متوهج ، عالم بالقران والسنة ، بصير بالعربية وادابها خبير باحوال الناس وقضاياهم ، قوي الرأي والقياس .
    فلو عدنا الى القرن الثاني الميلادي لوجدنا انه ظهر في هذا القرن مدرستين اساسيتين في الفقه الاسلامي هما مدرسة الراي ، ومدرسة الحديث ، نشأت المدرسة الاولى في العراق وهي امتداد لفقه عبدالله بن مسعود الذي اقام هناك ، وحمل اصحابه علمه وقاموا بنشره . وكان ابن مسعود متأثرا بمنهج عمر بن الخطاب في الاخذ بالرأي والبحث في علل الاحكام حين لا يوجد نص من كتاب الله او سنة رسوله صلى الله عليه وسلم . ومن أشهر تلامذة ابن مسعود الذين أخذوا عنه : علقمة بن قيس النخعي ، والاسود بن يزيد النخعي ، ومسروق بن الاجدع الهمداني ، وشريح القاضي ، وهؤلاء كانوا من ابرز فقهاء القرن الاول الهجري . ثم تزعم مدرسة الرأي بعدهم ابراهيم بن يزيد النخعي فقيه العراق بلا منازع وعلى يديه تتلمذ حماد بن سليمان ، وخلفه في درسه ، وكان اماما مجتهدا وكانت له بالكوفة حلقة عظيمة يؤمها طلاب العلم وكان بينهم ابو حنيفة النعمان الذي فاق أقرانه وانتهت اليه رئاسة الفقه ، وتقلد زعامة مدرسة الرأي من بعد شيخه ، والتف حوله الراغبون في تعلم الفقه وبرز منهم تلاميذ بررة على رأسهم ابو يوسف القاضي ، ومحمد بن الحسن ، وزفر والحسن بن زياد وغيرهم ،وعلى يد هؤلاء تبلورت طريقة مدرسة الرأي واستقر امرها ووضح منهجها .
    وأما مدرسةالحديث فقد نشأت بالحجاز وهي امتداد لمدرسة عبد الله بن عباس ، وعبد الله بن عمر ، وعائشة وغيرهم من فقهاء الصحابة الذين أقاموا بمكة والمدينة ، وكان يمثلها عددكبير من كبار الائمة منهم سعد بن المسيب ، وعروة بن الزبير ، والقاسم بن محمد ، وابن شهاب الزهري ، والليث بن سعد ، ومالك بن انس . وتمتاز تلك المدرسة بالوقوف عند نصوص الكتاب والسنة ، فان لم تجد التمست اثار الصحابة ، ولم تلجئهم مستجدات الحوادث التي كانت قليلة في الحجاز الى التوسع في الاستنباط بخلاف ما كان عليه الحال في العراق .
    وجاء الشافعي والجدل مشتعل بين المدرستين فأخذ موقفا وسطا ، وحسم الجدل الفقهي القائم بينهما بما تيسر له من الجمع بين المدرستين بعد ان تلقى العلم وتتلمذ على كبار اعلامهما مثل مالك بن انس من مدرسة الحديث ومحمد بن الحسن الشيباني من مدرسة الرأي .
    دون الشافعي الاصول التي اعتمد عليها في فقهه ، والقواعد التي التزمها في اجتهاده في رسالته الاصولية "الرسالة " وطبق هذه الاصول في فقهه ، وكانت اصولا عملية لا نظرية ، ويظهر هذا واضحا في كتابه " الام " الذي يذكر فيه الشافعي الحكم مع دليله ، ثم يبين وجه الاستدلال بالدليل وقواعد الاجتهاد واصول الاستنباط التي اتبعت في استنباطه ، فهو يرجع اولا الى القران وما ظهر له منه ، الا اذا قام دليل على وجوب صرفه عن ظاهره ،ثم الى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى الخبر الواحد الذي ينفرد راو واحد بروايته ، وهو ثقة في دينه ، معروف بالصدق ، مشهور بالضبظ . وهو يعد السنة مع القران في منزلة واحدة ، فلا يمكن النظر في القران دون النظر في السنة التي تشرحه وتبينه ، فالقران يأتي بالاحكام العامة والقواعد الكلية ، والسنة هي التي تفسر ذلك ،فهي التي تخصص عموم القران او تقيد مطلقه ، او تبين مجمله .
    ولم يشترط الشافعي في الاحتجاج بالسنة غير اتصال سند الحديث وصحته ، فاذا كان كذلك صح عنده وكان حجة عنده ، ولم يشترط في قبول الحديث عدم مخالفته لعمل اهل المدينة مثلما اشترط الامام مالك ، او ان يكون الحديث مشهورا ولم يعمل راويه بخلافه . ووقف الشافعي حياته على الدفاع عن السنة ، واقامة الدليل على صحة الاحتجاج بالخبر الواحد ، وكان هذا الدفاع سببا في علو قدر الشافعي عند اهل الحديث حتى سموه ( ناصر السنة ) . ولعل الذي جعل الشافعي يأخذ بالحديث اكثر من أبي حنيفة حتى انه يقبل خبر الواحد متى توافرت فيه الشروط ، انه كان حافظا للحديث بصيرا بعلله ، لايقبل منه الا ما ثبت عنده ، وربما صح عنده من الاحاديث ما لم يصح عند أبي حنيفة واصحابه . وبعد الرجوع الى القران والسنة يأتي الاجماع ان لم يعلم له مخالف ، ثم القياس شريطة ان يكون له اصل من الكتاب والسنة ، ولم يتوسع فيه مثلما توسع الامام أبو حنيفة .


    ومن روائع الشــــــــــــــــــــــــــافعي

    هذه هي الدنيا
    تموت الأسد في الغابات جوعا ... ولحم الضأن تأكله الكــلاب
    وعبد قد ينام على حريـــر ... وذو نسب مفارشه التــراب



    دعوة إلى التنقل والترحال
    ما في المقام لذي عـقـل وذي أدب ... من راحة فدع الأوطان واغتـرب
    سافر تجد عوضـا عمن تفارقــه ... وانْصَبْ فإن لذيذ العيش في النَّصب
    إني رأيت ركـود الـماء يفســده ... إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطب
    والأسد لولا فراق الغاب ما افترست ... والسهم لولا فراق القوس لم يصب
    والشمس لو وقفت في الفلك دائمة ... لملَّها الناس من عجم ومن عـرب
    والتِّبرُ كالتُّـرب مُلقى في أماكنـه ... والعود في أرضه نوع من الحطب
    فإن تغرّب هـذا عـَزّ مطلبـــه ... وإن تغرب ذاك عـزّ كالذهــب


    الضرب في الأرض
    سأضرب في طول البلاد وعرضها ... أنال مرادي أو أموت غريبـا
    فإن تلفت نفسي فلله درهــــا ... وإن سلمت كان الرجوع قريبا


    آداب التعلم
    اصبر على مـر الجفـا من معلم ... فإن رسوب العلم في نفراته
    ومن لم يذق مر التعلم ساعــة ... تجرع ذل الجهل طول حياته
    ومن فاته التعليم وقت شبابــه ... فكبر عليه أربعا لوفاتــه
    وذات الفتى والله بالعلم والتقى ... إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته


    متى يكون السكوت من ذهب
    إذا نطق السفيه فلا تجبه ... فخير من إجابته السكوت
    فإن كلمته فـرّجت عنـه ... وإن خليته كـمدا يمـوت



    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    الإمام الشافعي  Empty رد: الإمام الشافعي

    مُساهمة من طرف Admin الخميس نوفمبر 18, 2010 10:35 pm

    عدو يتمنى الموت للشافعي
    تمنى رجال أن أموت ، وإن أمت ... فتلك سبيـل لـست فيها بأوحــد
    وما موت من قد مات قبلي بضائر ... ولا عيش من قد عاش بعدي بمخلد
    لعل الذي يرجـو فنـائي ويدّعي ... به قبل موتـي أن يكون هو الردى


    لا تيأسن من لطف ربك
    إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا
    فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا
    لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا
    لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا


    الصديق الصدوق
    إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا ... فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
    ففي الناس أبدال وفي الترك راحة ... وفي القلب صبر للحبيب وإن جفا
    فما كل من تهواه يهواك قلبه ... ولا كل من صافيته لك قد صفا
    إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ... فلا خير في ود يجيء تكلفا
    ولا خير في خل يخون خليله ... ويلقاه من بعد المودة بالجفا
    وينكر عيشا قد تقادم عهده ... ويظهر سرا كان بالأمس قد خفا
    سلام على الدنيا إذا لم يكن بها ... صديق صدوق صادق الوعد منصفا

    التوكل على الله
    توكلت في رزقي على الله خـالقي ... وأيقنـت أن الله لا شك رازقي
    وما يك من رزقي فليـس يفوتني ... ولو كان في قاع البحار العوامق
    سيأتي بـه الله العظـيم بفضلـه ... ولو، لم يكن من اللسـان بناطق
    ففي اي شيء تذهب النفس حسرة ... وقد قسم الرحـمن رزق الخلائق

    لمن نعطي رأينا
    ولا تعطين الرأي من لا يريده ... فلا أنت محمود ولا الرأي نافعه
    كتمان الأسرار
    إذا المـرء أفشـى سـره بلسانـه
    ولام عليـه غيـره فهـو أحمـق
    إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه
    فصدر الذي يستودع السر أضيـق

    لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ
    أرحت نفسي من هم العداوات
    إني أحيي عدوي عند رؤيتـه
    أدفع الشر عنـي بالتحيـات
    وأظهر البشر للإنسان أبغضه
    كما أن قد حشى قلبي محبات
    الناس داء ودواء الناس قربهم
    وفي اعتزالهم قطع المـودات

    الإعراض عن الجاهل
    أعرض عن الجاهل السفيه
    فكل مـا قـال فهـو فيـه
    ما ضر بحر الفرات يومـاً
    إن خاض بعض الكلاب فيه


    السكوت سلامة

    قالوا اسكت وقد خوصمت قلت لهم
    إن الجـواب لبـاب الشـر مفتـاح
    والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرف
    وفيه أيضاً لصون العرض إصـلاح
    أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ؟
    والكلب يخسى لعمري وهـو نبـاح

    كم هي الدنيا رخيصــة .. قال الإمام الشافعي
    يا من يعانق دنيا لا بقاء لها ..... يمسي ويصبح في دنياه سافرا
    هلا تركت لذي الدنيا معانقة ..... حتى تعانق في الفردوس أبكارا
    إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها ..... فينبغي لك أن لا تأمن النارا

    وفي مخاطبــة السفيــه قال
    يخاطبني السفيه بكل قبح ..... فأكره أن أكون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراق طيبا

    الحكمة
    دع الأيام تفعل ما تشاء ..... وطب نفسا إذا حكم القضاء
    ولا تجزع لحادثة الليالي ..... فما لحوادث الدنيا بقاء
    وكن رجلا على الأهوال جلدا ..... وشيمتك السماحة والوفاء
    وإن كثرت عيوبك في البرايا ..... وسرك أن يكون لها غطاء
    تستر بالسخاء فكل عيب ..... يغطيه كما قيل السخاء
    ولا تر للأعادي قط ذلا ..... فإن شماتة الأعدا بلاء
    ولا ترج السماحة من بخيل ..... فما في النار للظمآن ماء
    ورزقك ليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناء
    ولا حزن يدوم ولا سرور ..... ولا بؤس عليك ولا رخاء
    إذا ما كنت ذا قلب قنوع ..... فأنت ومالك الدنيا سواء
    ومن نزلت بساحته المنايا ..... فلا أرض تقيه ولا سماء
    وأرض الله واسعة ولكن ..... إذا نزل القضا ضاق الفضاء
    دع الأيام تغدر كل حين ..... فما يغني عن الموت الدواء

    إن المحب لمن يحب مطيـع
    تعصي الإله وأنت تظهر حبه ... هذا محال في القياس بديـع
    لو كان حبك صادقا لأطعتـه ... إن المحب لمن يحب مطيـع
    في كل يوم يبتديك بنعمــة ... منه وأنت لشكر ذلك مضيع

    أبواب الملوك
    إن الملوك بـلاء حيثما حـلـوا ... فلا يكن لك في أبوأبهم ظــل
    ماذا تؤمل من قوم إذا غضبـوا ... جاروا عليك وإن أرضيتهم ملوا
    فاستعن بالله عن أبوأبهم كرمـا ... إن الوقوف على أبوابهــم ذل

    فــرجـــت
    ولرب نازلة يضيق لها الفتى ..... ذرعا وعند الله منها المخرج
    ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ..... فرجت وكنت أظنها لا تفرج

    مناجياً رب العالمين
    قلبي برحمتك اللهم ذو أنس ..... في السر والجهر والإصباح والغلس
    ما تقلبت من نومي وفي سنتي ..... إلا وذكرك بين النفس والنفس
    لقد مننت على قلبي بمعرفة ..... بأنك الله ذو الآلاء والقدس
    وقد أتيت ذنوبا أنت تعلمها ..... ولم تكن فاضحي فيها بفعل مسي
    فامنن علي بذكر الصالحين ولا ..... تجعل علي إذا في الدين من لبس
    وكن معي طول دنياي وآخرتي ..... ويوم حشري بما أنزلت في عبس

    دعوة إلى التعلم
    تعلم فليس المرء يولد عالـمــا ... وليس أخو علم كمن هو جاهـل
    وإن كبير القوم لا علم عـنـده ... صغير إذا التفت عليه الجحافل
    وإن صغير القوم إن كان عالما ... كبير إذا ردت إليه المحـافـل

    إدراك الحكمة ونيل العلم
    لا يدرك الحكمة من عمره ... يكدح في مصلحة الأهـل
    ولا ينــال العلم إلا فتى ... خال من الأفكار والشغـل
    لو أن لقمان الحكيم الذي ... سارت به الركبان بالفضل
    بُلي بفقر وعـيـال لمـا ... فرق بين التبن والبقــل

    الدعاء
    أتهزأ بالدعــاء وتزدريــه *** وما تدري بما صنع القضــاء
    سهــام الليل لا تخطــي *** لها أمد ، وللأمــد ، انقضـاء

    العلم رفيق نافع
    علمي معي حـيثمــا يممت ينفعني ... قلبي وعاء لـه لا بطــن صـنـدوق
    إن كنت في البيت كان العلم فيه معي ... أو كنت في السوق كان العلم في
    السوق

    تول أمورك بنفسك
    ما حك جلدك مثل ظفرك ... فتـول أنت جميع أمرك
    وإذا قصدت لحـاجــة ... فاقصد لمعترف بفضلك


    فتنة عظيمة

    فســاد كبيـر عالم متهتك ... وأكبر منه جـاهل متنسك
    هما فتنة في العالمين عظيمة ... لمن بهما في دينه يتمسك

    العيب فينا
    نعيب زماننا والعيب فينا ... وما لزمانا عيب سوانا
    ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ... ولو نطق الزمان لنا هجانا
    وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

    يا واعظ الناس عما أنت فاعله
    يا واعظ الناس عما أنت فاعله ... يا من يعد عليه العمر بالنفس
    احفظ لشيبك من عيب يدنسه ... إن البياض قليل الحمل للدنس
    كحامل لثياب الناس يغسلها ... وثوبه غارق في الرجس والنجس
    تبغي النجاة ولم تسلك طريقتها ...إن السفينة لا تجري على اليبس
    ركوبك النعش ينسيك الركوب على ... ما كنت تركب من بغل و من فرس
    يوم القيامة لا مال ولا ولد ... وضمة القبر تنسي ليلة العرس

    حسن الخلق
    إذا سبنـي نـذل تزايـدت رفعـة
    وما العيب إلا أن أكـون مساببـه
    ولو لم تكن نفسـي علـى عزيـزة
    مكنتهـا مـن كـل نـذل تحاربـه

    من روائع الإمام الشافعي
    ولما قسا قلبي وضاقت مذاهبي ***** جعلت الرجا منى لعفوك سلما
    تعاظمنى ذنبي فلما قرنتــــــــه ***** بعفوك ربي كان عفوك اعظما
    فما زلت ذا عفوعن الذنب لم تزل**** تجود وتعفو منة وتكرمــــــــا
    فلولاك لمايصمد لابليس عابـــد **** فكيف وقد اغوى صفيك ادمــا
    فلله در العارف النــــــــدب انه ***** تفيض لفرط الوجد اجفانــه دما
    يقيم اذا ما الليل مـــد ظلامـــــه ***** على نفسه من شدة الخوف مأتما
    فصيحا اذا ماكان في ذكر ربــه ***** وفي ماسواه في الورى كان اعجما
    ويذكر اياما مضت من شبابــــه ***** وماكان فيها بالجهالة اجرمـــــا
    قصار قرين الهم طول نهـــاره ***** اخا الشهد والنجوى اذا الليل اظلما
    يقول حبيبي انت سؤلى وبغيتى *****كفى بك للراجين سؤلا ومغنما
    الست الذي غذيتنى وهديتنــــى ***** ولازلت منانـا على ومنعــــــما
    عسى من له الاحسان يغفر زلتى ***** ويستر اوزارى وما قد تق

    إذَا رُمْتَ أَنْ تَحيَا سليمًا مِنَ الرَّدَى
    وَدِينـُكَ مَوفُورٌ وَعِرْضُكَ صيّنُ
    فَلا يَنطِقَن مِنْكَ اللســان بِسَوءةٍ
    فَــكلكَ سَوْءَاتٌ وللنَّاسِ أَلْسُنُ
    وَعَيْنَاكَ إِنْ أَبْدَتْ إِلَيْكَ مَعَـايبًــا
    فَدَعْهَا، وَقُلْ يَا عَيْنُ للنَّاسِ أَعْيُنُ
    وَعَاشِرْ بِمَعْرُوفٍ وَسَامِحْ مَنِ اعْتَدَى
    وَدَافِـعْ وَلَكِنْ بِالَّتِي هِيَ أحْـسَنُ

    الدَّهْرُ يَـومَانِ ذَا أمْنٍ وذَا خَطَرٍ
    والعيشُ عيشانِ ذا صفو وذا كدرُ
    أَمَا تَرَى البحرَ تَعلُو فوقه جِيَفٌ
    وتَسْتَقِرُّ بأقْصَى قـــاعِهِ الدُّرَرُُ
    وفِـي السَّمَاءِ نجومٌ لا عدادَ لَهَا
    وليس يُكسَفُ إلا الشمس والقـمر دمــــا


    من روائع الإمام الشافعي

    أحب من الإخوان كل مـُوَاتـي
    وكل غضيض الطرف عن عثراتي
    يوافقني في كـل أمــر أريـــده
    ويحفــظني حيـًّّـا وبـــعــد ممـاتـــي
    فمن لي بهذا؟ ليت أني أصبته
    لقاســمته مالــــــي من الحســنــات
    تصفحت إخواني فكان أقلهم
    على كــــثرة الإخوان أهلُ ثـِقاتــــي

    من روائع الإمام الشافعي
    إن الطبـيب بِطبه وَدَوائـِــــه
    لا يستطيع د ِفـَاع مقــدُور ِ القـضى
    ما للطبيب يموت بالداء الذي
    قد كان يـبرىء مثــله فيمــــا مضـى
    هلك المُدَاوِي والمُدَاوََى والذي
    جَلـَبَ الدّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ َّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّواءَ وَباعهُ وَمن ِ اشــــتـَرى


    الله حسبي

    أنت حسبي وفيك للقلب حسب*** وبحسبي إن صح لي فيك حسب
    لا أبالي متى ودادك لي صـح *** من الدهر ما تعرض لي خطـب

    قلة الإخوان عند الشدائد
    ولما اتيت الناس اطلـب عندهـم *****أخـا ثقـةٍ عنـد أبتـداء الشدائـد
    تقلبت في دهـري رخـاء وشـدة*****وناديت في الأحياء هل من مساعد؟
    فلم أر فيما ساءني غيـر شامـتٍ***** ولم أر فيما سرنـي غيـر جامـد

    مساءة الظن
    لا يكـن ظـنـك إلا سيـئـاً ****إن الظن مـن أقـوى الفطـن
    ما رمى الإنسان في مخمصةٍ****غير حسن الظن والقول الحسن

    دخل المزني على الإمام الشافعي في مرضه
    الذي توفي فيه فقال له :كيف أصبحت يا أبا عبدالله ؟!
    فقال الشافعي :
    أصبحت من الدنيا راحلا, و للإخوان مفارقا , و لسوء عملي ملاقيا , ولكأس المنية شاربا , و على الله واردا , و لا أدري أروحي تصير إلى الجنة فأهنيها , أم إلى النار فأعزيها
    ثم أنشأ يقول :
    و لما قسـا قلبي و ضاقـت مذاهبي جـعـلت رجـائي نحـو عفـوك سلـما
    تعاظـمــني ذنبــي فلـمــا قرنتــه بعـفــوك ربـي كـان عفوك أعظـما
    فما زلت ذا عفو عن الذنب لم تزل تجــود و تعـفـــو منــة و تكــرمـا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 5:03 pm