بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
امتحان  الدور الأول 2010 م  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
امتحان  الدور الأول 2010 م  I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
امتحان  الدور الأول 2010 م  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
امتحان  الدور الأول 2010 م  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
امتحان  الدور الأول 2010 م  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
امتحان  الدور الأول 2010 م  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
امتحان  الدور الأول 2010 م  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
امتحان  الدور الأول 2010 م  I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
امتحان  الدور الأول 2010 م  I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    امتحان الدور الأول 2010 م

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    امتحان  الدور الأول 2010 م  Empty امتحان الدور الأول 2010 م

    مُساهمة من طرف Admin الأحد أكتوبر 24, 2010 3:53 pm

    امتحان الدور الأول
    2010 م
    أولاً : التعبير :
    (أ) - اكتب في الموضوع التالي : ]إجباري]

    " العاقل من يزن الأمور ، ويسبق فكره لسانه " .
    في ضوء هذه العبارة ، اكتب رسالة إلى زميلك تحثه فيها على التريث في الأمور ، والتفكير فيها قبل أن يقولها أو يفعلها .
    [اكتب الرسالة فيما لا يزيد عن ثمانية أسطر ولا يقل عن ستة أسطر]
    (ب) - اكتب في موضوع واحد من الموضوعين التاليين :
    1 - تقول الحكمة العربية (خذ الرفيق قبل الطريق) .
    اكتب بقلمك معبراً عن حقوق الأصدقاء ، وواجباتهم ، في الحِل و الترحال .

    2 - لوسائل الإعلام دور كبير في توعية المواطنين
    .
    اكتب في هذا الموضوع موضحاً أثر الإعلام في توعية الجماهير ، وما ينبغي أن تكون عليه رسالة الإعلام في المجتمع .
    ثانياً : القراءة :
    المجموعة الأولى : من كتاب " الأيام " :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    من الفصل الثاني من الجزء الأول
    2 - " لم يكن يقدر هذا كله ، وإنما كان يعلم يقيناً لا يخالطه الظن أن هذه القناة عالم آخر مستقل عن العالم الذي كان يعيش فيه ، تعمره كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تُحصى ، منها التماسيح التي تزدرد الناس ازدراداً ، ومنها المسحورون الذين يعيشون تحت الماء ... " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - معنى " يخالطه " هو : (يفارقه - يقاومه - يمازجه - ينافسه)
    2 - مضاد " تزدرد " هو : (تلتقط - تحترم - تتذوق - تلفظ)
    3 - " كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تُحصى " هذا التعبير يدل على : (السعة - الفخامة - الكثرة - العظمة)
    (ب) - اختلفت صورة القناة في مخيلة طفولة الكاتب عن صورتها الحقيقية ، وضح ذلك . وما دلالة ذلك على شخصية الصبي ؟
    (جـ) - بمَ وصف الكاتب ذاكرة الإنسان ؟ وما دليلك على ذلك ؟
    من الفصل السابع من الجزء الثالث
    3 - " وليس هذا كله بالشيء القليل ، وبعض هذا كان جديراً أن ينسيه كل ما لقى من جهد ، وكل ما احتمل من عناء . ولكنه كان يحمل في نفسه ينبوعاً من ينابيع الشقاء لا سبيل إلى أن يغيض أو ينضب إلا أن يفيض أو ينضب ينبوع حياته نفسها ... " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مرادف " جدير " هو : (بغيض - قاسٍ - مستحق - مهمل) .
    2 - مضاد " يغيض " هو : (يذهب - يزيل - يزين - يزيد) .
    3 - " ليس هذا كله بالشيء القليل " هذا التعبير يفيد : (التعليل - التوكيد - التفصيل - الترتيب)
    (ب) - ما الآفة التي امتحن بها الفتى في أول الصبا ؟ وكيف تغلب عليها ؟
    (جـ) - بمَ وصف الناس (علوي باشا) ؟ ولماذا مدحه الفتى ؟
    المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    4 - من موضوع " قيم إنسانية " :
    " ودعاه لأن يستخدم في معرفة قوانينها عقله ويعمل فكره . وبذلك فك القيود عن روح الإنسان ، وعقله جميعاً ... كما هيأه لحياة اجتماعية عادلة ، حياة تقوم على الخير والبر والتعاون ، تعاون الرجل مع المرأة في الأسرة الصالحة ، وتعاون الرجل مع أخيه في المجتمع الرشيد ... " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - معنى " هيأه " هو : (نبهه - أطلعه - أعده - ميزه) .
    2 - مضاد " سامية " هو : (رائجة - متحررة - هابطة - ضعيفة) .
    3 - " حياة تقوم على الخير والبر والتعاون " علاقة هذا التعبير بما قبله : (نتيجة - تعليل - تفصيل - تكرار)
    (ب) - بمَ سما الإنسان على سائر المخلوقات ؟ وما علاقة ذلك بتسخير الطبيعة لخدمته ؟
    (جـ) - اربط بين تنافس الصحابة في شراء العبيد ، وعتقهم ، وبين القيم في الإسلام . دلل على ما تقول .
    " ... ظل لأسلوب العقاد طبعه الذي لا يتغير : طابع الدراسة و الاستقصاء ، و التمحيص ، وهذا صدى لفرديته و اعتزازه بذاته حتى لتغلب شخصيته فلا تطغى عليها شخصية أخرى ... " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مرادف " التمحيص " هو : (التركيز - الاهتمام - التدقيق - التفكير) .
    2 - مضاد " يتغير " هو : (يلقي - يتبدل - يتحرك - يثبت) .
    3 - " طابع الدراسة و الاستقصاء ، و التمحيص " هذا التعبير يشير إلى :
    (كثرة التعقيد - تنوع الدراسة - عمق الفكر - استخدام العقل)
    (ب) - أثرت خصائص العقاد الشخصية على سمات أسلوبه . وضح ذلك ، ودلل على إتقانه الإنجليزية .
    (جـ) - حياة العقاد سلسلة متصلة من الكفاح متعدد الجبهات .وضح ذلك ، ثم دلل على كيفية تغلبه عليها .
    ثالثا : الأدب والبلاغة :
    أجب عن الأسئلة الآتية :
    6 - تاريخ الأدب : أجب عما يأتي :
    (أ) -
    1 - واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين . ما هما ؟ [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة الإحياء]
    2 - لماذا تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية لروح العصر ؟ [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب القصة القصيرة]
    (ب) - انسب كل عبارة مما يلي إلى المدرسة التي تنتمي إليها :
    1 - من سمات مدرستهم الاتجاه إلى الحياة العامة ، وتصوير هموم الناس ومشاكلهم وآمالهم .
    2 - من سمات مدرستهم الاهتمام بذاتية التجربة الشعرية ، والحنين إلى مواطن الذكريات .
    3 - الشعر تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من تأملات فكرية وفلسفية .
    4 - يرى النقاد أن طريقتهم تعد مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية والرومانسية .
    7 - البلاغة : قال حافظ إبراهيم :
    كَم ذا يُكابِدُ عاشِـقٌ وَيُلاقيامتحان  الدور الأول 2010 م  Xzxامتحان  الدور الأول 2010 م  Xzxامتحان  الدور الأول 2010 م  Xzx في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّــاقِ
    إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً
    امتحان  الدور الأول 2010 م  Xzxامتحان  الدور الأول 2010 م  Xzxامتحان  الدور الأول 2010 م  Xzx يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
    لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً
    امتحان  الدور الأول 2010 م  Xzxامتحان  الدور الأول 2010 م  Xzxامتحان  الدور الأول 2010 م  Xzx يَحمي كَريمَ حِماكِ شَـعبٌ راق

    (أ) - وضح عاطفة الشاعر في الأبيات . و ما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
    (ب) -
    1 - " لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً " ما الصورة الجمالية في هذا التعبير ؟ وما قيمتها الفنية ؟
    2 - للموسيقى الخارجية أثر في تجربة الشاعر . وضح ذلك .
    رابعاً: النصوص:
    أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
    8 - من نص "
    الصغيران" :
    " صغيرانِ ضَلاَّ عن أهلِهِما في هذا الليلِ ، يمشيانِ على حَيْدِ الطريقِ في ذلَّةٍ وانكسارٍ ، وتحسَبُ أقدامَهُما منَ البُطْءِ والتخاذُلِ لا تمشِي ، بلْ تتَزَحْزَحُ قليلاً قليلاً ، فكأنَّهُما واقفانِ ... ينحدرانِ في أمواجِ الليلِ ، وقد نَزَلَ بهِما منَ الهَمِّ في البحثِ عن بيتِهِما ما ينزلُ مثلُهُ بمَنْ تطوحُ به الأقدارُ إذا رَكِبَ البحرَ .. " .
    (أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها :
    هات مرادف "
    تطوح " ، ومضاد " التخاذل " ، وجمع " الهم " . ثم ضع كلا منها في جملة مفيدة .
    (ب) - من خلال فهمك الفقرة السابقة وضح العلاقة بين موقف الصغيرين ، وموقف من ركب البحر ، ثم بين أثر ذلك في الألفاظ .
    (جـ) - " ينحدرانِ في أمواجِ الليلِ " وضح الجمال في هذه العبارة ، وبين قيمته الفنية .
    (د) - هات مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي : (إقبال الأم على طفليها ولهفتها عليهما) .
    [أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    9 - من نص " المساء" (اختياري) :
    - شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي امتحان  الدور الأول 2010 م  Xzxامتحان  الدور الأول 2010 م  Xzxامتحان  الدور الأول 2010 م  Xzx فَيُجِـيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
    -
    ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي امتحان  الدور الأول 2010 م  Xzxامتحان  الدور الأول 2010 م  Xzxامتحان  الدور الأول 2010 م  Xzx قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
    - يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي امتحان  الدور الأول 2010 م  Xzxامتحان  الدور الأول 2010 م  Xzxامتحان  الدور الأول 2010 م  Xzx ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
    (أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مرادف " الهوجاء " هو : (البطيئة - السامة - العظيمة - الشديدة) .
    2 - مضاد " اضطراب " هو : (انطلاق - انزلاق - سكون - ارتقاء) .
    3 - " ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ " هذا التعبير يشير إلى :
    (قوة الشاعر - وحدته وانطوائه - إصرار الشاعر - قسوة الصخرة)
    (ب) - مزج الشاعر بين نفسه والطبيعة ، وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة ، وبين أثر ذلك في اختيار الألفاظ .
    (جـ) - " يجيبني برياحه " وضح الجمال في العبارة السابقة ، وبين قيمته الفنية .
    (د) - ماذا أفاد استخدام " الفاء " في " فيجيبني " ؟ وما علاقة هذا القول بما قبله ؟
    [
    10 - من نص " النسور " (اختياري) :
    1 - النسورُ الطليقَةُ هائِمَة . .
    2 - في الفضاءِ الرَّمادِي ..
    3 -
    تَرْصُدُ مَوْقِعَها ..
    4 - في أعَالِي الجبال ..
    5 - إنها تتَذَكَّرُ شكلَ
    السُهُول ..
    6 - بخُضْرَتِها
    7 - بتَدَفُّقِ غُدرانِها ..
    8 - والأرانبُ تقفز ..
    9 - في العُشْبِ مثلَ اللآل ..
    10 - تتذكَّرُ والجُوعُ يحرقُ أحشاءَها ..
    11 -
    فتُسَدِّدُ نظرَتَها للمُحالِ ..
    (أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مرادف " ترصد " هو : (تعرف - تقبل - تطلب - ترقب) .
    2 - مضاد " السهول " هو : (الرمال - الصحراوات - الجبال - المنخفضات) .
    3 - " تسدد نظرتها للمحال " هذا التعبير يوحي بـ : (الطموح - الخمول - الضعف - الذهول)
    (ب) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ من خلال الأبيات السابقة ؟
    (جـ) - " الأرانبُ تقفز في العُشْبِ مثلَ اللآل " وضح الجمال في العبارة السابقة ، وبين قيمته الفنية .
    (د) - ماذا أفاد استخدام " الفاء " في " فتسدد " ؟ وما علاقة هذا القول بما قبله ؟
    [color=#0000ff][url=https://misternasser.alafdal.net/file:///C:/Documents%20and%20Settings/AHMED/nosoos%203th/3THS8.HTM]
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    امتحان  الدور الأول 2010 م  Empty نموذج إجابة الدور الأول 2010م

    مُساهمة من طرف Admin الأحد أكتوبر 24, 2010 4:07 pm

    نموذج إجابة الدور الأول 2010م
    أولاً : التعبير : عشر درجات .
    (أ) - الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات]
    (ب) - الموضوع الإبداعي : يختار الطالب واحداً من الموضوعين ويكتب فيه : [سبع درجات]
    3 للفكر + 3 للأسلوب + درجة واحدة لجودة الخط والإملاء .
    ثانياً : القراءة : سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :
    إجابة السؤال الثاني : المجموعة الأولى :
    من كتاب (الأيام) :
    جـ 2:
    (6) ست درجات .
    (أ) -
    1 - معنى " يخالطه " هو : يفارقه (نصف درجة) .
    2 - مضاد " تزدرد " هو : تلفظ (نصف درجة) .
    3 - " كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تُحصى " هذا التعبير يدل على : الكثرة (نصف درجة) .
    (ب) - تصورت مخيلة الكاتب في طفولته القناة أنها عالم تملؤه كائنات غريبة منها : التماسيح التي تبتلع الناس ، والمسحورون الذين سحرهم الجن ، والأسماك الضخمة التي تبتلع الأطفال . (نصف درجة) .
    - أما صورتها الحقيقية فهي مجرد حفرة مستطيلة صغيرة يستطيع الإنسان أن يقفز من إحدى حافتيها إلى الأخرى ، ويلعب فيها الصبيان عندما يجف ماؤها . (نصف درجة) .
    -
    ويدل ذلك على سذاجة التفكير ، والخوف من المجهول . (درجة واحدة) .
    (جـ) - وصف الكاتب ذاكرة الإنسان بالغرابة عندما تستعرض حوادث الطفولة . (درجة واحدة) .
    - والدليل على ذلك أنها تتمثل بعض هذه الحوادث بصورة واضحة ، كأنها لم يمضِ بينها وبينه وقت طويل ، كما أنها تمحو البعض الآخر فهو تذكر كل شيء ، لكنه لا يعرف مصير كل هذا . (درجة و نصف) .
    إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :
    جـ 3: (6) ست درجات .
    (أ) -
    1 - مرادف " جدير " : مستحق (نصف درجة) .
    2 - مضاد " يغيض " : يزيد (نصف درجة) .
    3 - " ليس هذا كله بالشيء القليل " هذا التعبير يفيد : التوكيد (نصف درجة) .
    (ب) - الآفة التي امتحن بها الفتى في أول الصبا : فقدانه بصره منذ الصغر ، وما تبع ذلك من صعوبات ومشكلات أرقته طوال حياته . (درجة واحدة) .
    -
    و تغلب عليها بتجارب حياته التي ساعدته على قهر هذه الآفة ، وقهر ما يترتب عليها من صعوبات ومشكلات . (درجة واحدة) .
    (جـ) - وصف الناس (علوي باشا) بالحريص على المال ، والمشفق من إنفاقه في غير موضعه . (درجة واحدة) .
    - ومدحه الفتى ؛ لأنه تبرع بمقدار من المال في كل شهر ليعين الفتى المكفوف على الدراسة في أوروبا .
    (درجة ونصف) .
    المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة : سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :
    * إجابة السؤال الرابع :
    من موضوع " قيم إنسانية " : " ست درجات "
    (أ) -
    1 - معنى " هيأه " : أعده . (نصف درجة) .
    2 - مضاد " سامية " : هابطة . (نصف درجة) .
    3 - " حياة تقوم على الخير والبر والتعاون " علاقة هذا التعبير بما قبله : تفصيل . (نصف درجة) .
    (ب) - سما الإنسان على سائر المخلوقات باستخدام العقل ، وفك القيود عن روحه ، وعقله ، وهيأ الإسلام له حياة روحية ، وعقلية سامية ، وهيأ له حياة اجتماعية عادلة تقوم على الخير والبر والتعاون . (درجة واحدة) .
    - وعلاقة ذلك بتسخير الطبيعة لخدمته : هيأ للإنسان استخدام عقله للتعرف على قوانين الطبيعة ؛ ليتم له السيطرة عليها ، وتوجيهها إلى ما فيه خيره ، ونفعه . (درجة واحدة) .
    (جـ) - لأن الإسلام دعا إلى تحرير العبيد ، وتخليصهم من ذل الرق ، ورغب في ذلك ترغيباً واسعاً ، واندفع كثير من الصحابة بعد ذلك يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ، ثم عتقهم وتحريرهم . (درجة واحدة) .
    - الدليل : أبو بكر الصديق الذي اشترى بلال بن رباح ، ثم حرره ، وكذلك تحريره لكثير من العبيد .(درجة واحدة) .
    * إجابة السؤال الخامس : " ست درجات "
    1 - مرادف " التمحيص " : التدقيق . (نصف درجة) .
    2 - مضاد " يتغير " : يثبت . (نصف درجة) .
    3 - " طابع الدراسة و الاستقصاء ، و التمحيص " هذا التعبير يشير إلى : عمق الفكر . (نصف درجة) .
    (ب) - تميز أسلوبه بطابع الدراسة والاستقصاء والتمحيص ، وهذا نتيجة اعتزازه بذاته ، وتفرده ، واهتمامه بالمعنى على حساب اللفظ ، وهذا الأسلوب يدل على سعة افقه وثقافته . (درجة واحدة) .
    - والدليل على إتقانه الإنجليزية : أنه إذا كتب في الكتب العربية تمثلت الجملة في ذهنه أول الأمر إنجليزية ، ثم يخرجها على الورق عربية . (درجة واحدة) .
    (جـ) - صارع العقاد الزمن ، والأحداث والسلطات في عهود شتى ، واضطهدته الملكية ، وأودعته السجن حتى أخرج من بلدته أسوان ، وعاش حياة ضنكاً اضطرته أن يقرأ على ذبالة مصباح ، ويقضي النهار على وجبة واحدة . (درجة ونصف) .
    - تغلب على ذلك بقوة شخصيته ، واعتداده بنفسه ، وبالقراءة والثقافة والعلم والمعرفة . (درجة واحدة) .
    الثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
    إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "
    (أ) -
    1 - واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين هما :
    * الأخذ من التراث . (نصف درجة ) .
    * الالتفات إلى ثقافة العصر مما زادهم اقتراباً من الجماهير . (نصف درجة ) .
    2 - تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية لروح العصر ؛ لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلى التخصيص فاكتفت بتصوير جانب واحد من جوانب الحياة ، أو زاوية واحدة من الشخصية ، أو تصور موقفاً واحداً تصويراً يساير روح العصر في إيجاز . (درجة واحدة) .
    ب) -
    1 - المدرسة : الواقعية . (نصف درجة ) .
    2 - المدرسة : أبوللو . (نصف درجة ) .
    3 - المدرسة : الديوان . (نصف درجة ) .
    4 - المدرسة : الرومانسية عند خليل مطران ، ومن سار على نهجه . (نصف درجة ) .
    [إجابة السؤال السابع : البلاغة : " أربع درجات "
    (أ) - عاطفة الشاعر في الأبيات : يبرز الشاعر عشقه لوطنه ، وما يكنه له من حب شديد واعتزاز ، ورغبة جامحة في تحقيق الحرية والكرامة لمصر وحمايتها من قِبَل شعبها . (درجة واحدة) .
    - وقد أحسن اختيار الألفاظ الدالة على عاطفته ، فما يناسب عاطفة الحب من الألفاظ : ( هواك - صبابة - عاشق - كثيرة العشاق) . (نصف درجة ) .
    - ومما يناسب عاطفة الرغبة في الحرية : ( طليقة - يحمي - كرام - شعب - راق) . (نصف درجة ) .
    (ب) -
    1 - الصورة الجمالية في (لأحمل في هواك صبابة) : استعارة مكنية ، حيث صور الصبابة بشيء مادي يحمل وفيها تجسيم . (نصف درجة ) . وتوحي بشدة حبه لوطنه . (نصف درجة ) .
    2 - للموسيقى الخارجية أثر في تجربة الشاعر ؛ فقد جعلت عشقه لمصر عميقاً في نفسه ، بما للموسيقى من جرس صوتي تحسه الأذن بالمحافظة على الوزن والقافية . (درجة واحدة) .
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    امتحان  الدور الأول 2010 م  Empty تابع.............................

    مُساهمة من طرف Admin الأحد أكتوبر 24, 2010 4:10 pm

    رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
    - السؤال الثامن :
    من نص "
    الصغيران " : (إجباري) " ثماني درجات"
    (أ) -
    1 - مفرد " تطوح " : تلقي (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    2 - مضاد "
    التخاذل " : القوة (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    3 - جمع " الهم " : الهموم
    . (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    ( يأتي الطالب بالجمل من تعبيره وليس من الفقرة )
    (ب) - العلاقة : كل منهما حزين : الطفلان لضياع البيت والأهل ، ومن ركب البحر لأنه لم يجد الأرض التي يبحث عنها ؛ فكل منهما يبحث عن هدفه المفقود . (درجة واحدة) .
    - جاءت الألفاظ مناسبة لعاطفة الحزن والأسى مثل : ضلا ، الليل ، ذلة وانكسار ، ينحدران ، الهم . (درجة واحدة) .
    (جـ) - " ينحدرانِ في أمواجِ الليلِ " تصوير لليل بالأمواج (درجة واحدة) ، ويوحي برهبة الليل وظلامه . (درجة واحدة) .
    وتقبل من الطالب أية إجابة أخرى صحيحة من نفس عبارة ( ينحدرانِ في أمواجِ الليلِ )
    (د) - ما يدل على المعنى التالي : (إقبال الأم على طفليها ولهفتها عليهما) :
    " فتَبَيَّنْتُ فإذا امرأةٌ تهفو كذاتِ الجناحَيْنِ ، وكأنَّها تَنساقُ بقوَّةٍ تحترقُ في داخِلِها ، ثمَّ أخذَتْنا عيناها ، فإذا هيَ أمُّ الطفلَيْنِ ، تبدو من لهفَتِها ، واستَطارَتْها لولدَيْها كأنَّما تحاولُ أنْ تختَطِفَهُما .. " . (درجة واحدة) .
    [السؤال التاسع :
    من نص " المساء" : (اختياري) "سبع درجات"
    (أ) -
    1 - مرادف " الهوجاء " : الشديدة . (نصف درجة) .
    2 - مضاد " اضطراب " : سكون . (نصف درجة) .
    3 - " ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ " هذا التعبير يشير إلى : وحدته وانطوائه . (نصف درجة) .
    (ب) - اتجه الشاعر بالشكوى الى البحر ليبث له شكواه من همومه إلا أنه لم يجد منه إلا إجابة برياح هائجة شديدة ، ثم جلس على صخرة صلبة ، وتمنى أن يكون قلبه في مثل صلابتها ، ولكنه غير نظرته لها بسبب تفتيتها بالموج ، مثل المرض الذي يصيب جسمه . (درجة ونصف الدرجة) .
    - جاءت الألفاظ مناسبة لعاطفة الشاعر مثل : شاك - اضطراب - الهوجاء - ينتابها - يفتها - مكارهي . كلها تناسب عاطفة الحزن . (درجة واحدة) .
    (جـ) - " يجيبني برياحه " : استعارة مكنية صورت البحر إنساناً يجيب . (درجة واحدة) ، وفيها تشخيص وتوحي باندماج الشاعر في الطبيعة . (درجة واحدة) .
    - أو " برياحه " استعارة تصريحية حيث شبه الجواب بالرياح ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ، وتوحي بقوة وتدافع الرياح مما يدل على شدة الحزن .
    (د) - أفاد استخدام " الفاء " في " فيجيبني " : سرعة الاستجابة . (نصف درجة ) .
    - وعلاقة هذا القول بما قبله : نتيجة .
    [السؤال العاشر :
    من نص "
    النسور " : (اختياري) "سبع درجات"
    (أ) -
    1 - مرادف " ترصد " : ترقب . (نصف درجة) .
    2 - مضاد " السهول " : الجبال . (نصف درجة) .
    3 - " تسدد نظرتها للمحال " هذا التعبير يوحي بـ : الطموح . (نصف درجة) .
    (ب) - العاطفة المسيطرة على الشاعر : عاطفة الاعجاب بالطموحين ، والمتطلعين إلى الامنيات الصعاب والاستمرار في ذلك . (درجة ونصف الدرجة) .
    - وظهر أثر العاطفة في اختيار الألفاظ فاستخدم : ( النسور - الطليقة - الفضاء - أعالي الجبال ) لتتفق مع عاطفة الإعجاب ، واستخدم ( ترصد - تتذكر - تدفق - تسدد ) لتناسب عاطفة التطلع الى الأمنيات الصعاب والاستمرار في ذلك . (درجة واحدة) .
    (جـ) - " الأرانبُ تقفز في العُشْبِ مثلَ اللآل " : شبه الأرانب في لونها باللآلئ . (درجة واحدة) .
    - وفي ذلك إيحاء ببريقها ونصاعة بياضها ، وجمال صورتها في الطبيعة . (درجة واحدة) .
    (د) - أفاد استخدام " الفاء " في " فتسدد " : الترتيب والتعقيب . (نصف درجة ) .
    - وعلاقة هذا القول بما قبله : نتيجة . (نصف درجة ) .
    [خامساً : النحو :
    إجابة السؤال الحادي عشر :
    (أ) - الإعراب : (أربع درجات)
    - كثيراً : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
    - لحاقاً : مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
    - المجال : بدل مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة . (درجة واحدة) .
    - معاً : حال منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
    (ب) الاستخراج : (ست درجات)
    1- اسم المفعول العامل : محمودة . (درجة واحدة) . - معموله : آثارها . (نصف درجة) .
    2- الممنوع من الصرف المجرور بالفتحة : وسائل . (درجة واحدة) .
    - سبب المنع : أنه صيغة منتهى الجموع . (نصف درجة) .
    3- خبر المبتدأ : تعيش . (درجة واحدة) . - نوعه : جملة فعلية . (نصف درجة) .
    امتحان  الدور الأول 2010 م  Xzx أو (مقترن) ، ونوعه : خبر مفرد .
    4- النعت الجملة : تعظم . (درجة واحدة) . - محلها الإعرابي : في محل جر . (نصف درجة) .
    (جـ) - (درجتان)
    امتحان  الدور الأول 2010 م  Xzx الأولى : فعل التعجب فعل ماض جامد مبني على الفتح . (نصف درجة) . في (ما أفضل أن تحافظ على التفوق !) .
    - الضبط : أفضلَ . (نصف درجة) .
    امتحان  الدور الأول 2010 م  Xzx الثانية : اسم تفضيل ، وتعرب : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (نصف درجة) . في ( التفوق أفضل من الإهمال) .
    - الضبط : أفضلُ . (نصف درجة) .
    (د) - مَنْ يسعَ في الخير يُثبْ من الله . الأداة وفعل الشرط (نصف درجة) . جواب الشرط (نصف درجة) .
    ويقبل من الطالب استخدام أية أداة شرط جازمة مناسبة استخداماً صحيحاً
    (هـ) -
    امتحان  الدور الأول 2010 م  Xzx كلا المتسابقين : كلا : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة . (نصف درجة) .
    امتحان  الدور الأول 2010 م  Xzx المتسابقين كلاهما : كلاهما : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى . (نصف درجة) .
    الدرجة على الإعراب وليس على موقع الكلمة فقط
    (و) - الكشف في مادة : (ب ي ن) . (درجة واحدة) .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 7:24 pm