بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
امتحان  الدور الثاني 2009 م  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
امتحان  الدور الثاني 2009 م  I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
امتحان  الدور الثاني 2009 م  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
امتحان  الدور الثاني 2009 م  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
امتحان  الدور الثاني 2009 م  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
امتحان  الدور الثاني 2009 م  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
امتحان  الدور الثاني 2009 م  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
امتحان  الدور الثاني 2009 م  I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
امتحان  الدور الثاني 2009 م  I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    امتحان الدور الثاني 2009 م

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    امتحان  الدور الثاني 2009 م  Empty امتحان الدور الثاني 2009 م

    مُساهمة من طرف Admin الأحد أكتوبر 24, 2010 3:39 pm

    امتحان الدور الثاني
    2009 م
    أولاً : التعبير :
    اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :

    1 -
    لوسائل الإعلام المختلفة دور بارز في تشكيل الوعي الثقافي للمواطن المصري .
    اكتب في هذا الموضوع مبينا أثر هذا الدور في رقي الفرد و المجتمع .

    2 - لقد ظهر في العصر الحاضر أوبئة خطيرة أصابت بعض الحيوانات والطيور ، وصارت تشكل خطراً يهدد حياة البشر .
    اكتب في هذا الموضوع مبيناً جهود الدولة ، ومسئولية الأفراد في مواجهة هذه المشكلة .
    3 - اكتب قصة تحت عنوان " على الباغي تدور الدوائر " مبيناً عاقبة الغش التجاري ، وبيع الأغذية والأدوية الفاسدة وترويج السموم في المجتمع .
    ثانياً : القراءة :
    المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    من الفصل الثالث من الجزء الأول
    1 - " وكان يجد إلى جانب هذا اللين والرفق من أبيه شيئاً من الإهمال أيضاً , والازْورار من وقت إلى وقت . وكان احتياط إخوته وأخواته يؤذيه ؛ لأنه كان يجد فيه شيئاً من الإشفاق مشوباً بشيء من الازدراء " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مرادف " ازورار " : (القسوة - الغلظة - الابتعاد - الإيذاء)
    2 - مضاد " الازدراء " : (التودد - التوسل - الاحترام - الاهتمام)
    3 - كان احتياط إخوته و أخواته يؤذيه وهذا يدل على :
    (قسوة إخوته - فرط إحساسه - كراهيته لإخوته - مكر إخوته )
    (ب) - تحدث الصبي عن معاملة أبيه و أمه له . وضح ذلك مبيناً أثر تلك المعاملة في نفسه .
    (جـ) - ذكر الصبي أن له منزلة خاصة بين أفراد أسرته . وضحها مبيناً موقفه منها ، ورأيك في هذا الموقف .
    من الفصل الثاني من الجزء الثالث
    2 - " ثم أضاف الشيخ إلى كل هذا الفضل فضلاً آخر وقع من نفس الفتى موقع الماء من ذي الغلة الصادي أرضاه عن بعض حاله ، وأكبره في نفسه شيئاً ، وأشعره بأن قد أتيح له أن يجلس مجلس المعلم ، وأن يكون له تلاميذ كثيرون " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مرادف " الصادي " شديد : (الجوع - العطش - الحزن - الخوف) .
    2 - جمع " الغلة " هو : (غِلال - أغلال - غُلل - غلائل) .
    3 - تقديم الفتى لمجلس العلم أثر في نفسه فجعله :
    (أكثر وقاراً - محباً للآخرين - أكثر تواضعاً - معجباً بذاته) .
    (ب) - منِ الشيخ الذي قصده الفتى في الفقرة السابقة ؟ وضح فضله على الفتى .
    (جـ) - تباين حكم الفتى على قصيدة له وقصيدتي حافظ و مطران . وضح ذلك مبيناً رأيك في هذا التباين .
    المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    3 - من موضوع " قيم إنسانية " :
    " وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم فدعا على تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب في ذلك ترغيباً واسعاً وانبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم .. " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مرادف " يعتد " هو : (يصرح - يطالب - ينادي - يهتم) .
    2 - مضاد " متأصل " هو : (مقتلع - متفتت - متنقل - متناثر) .
    3 - تعكس الفقرة السابقة معالجة الإسلام لقضية لا تزال ملامحها قائمة حتى الآن وهي :
    (الاستنساخ - التفرقة العنصرية - حقوق المرآة - العولمة) .
    (ب) - دعا الإسلام إلى حرية الإنسان و كرامته . كيف استقبل الصحابة هذه الدعوة ؟ و ما رأيك في موقفهم ؟
    (جـ) - فتح الإسلام طرقاً عديدة لتحرير العبيد . اذكرها مبيناً ما تعكسه من خصائص هذا الدين .
    4 - من موضوع " سقط القناع ":
    " خلقت اليوجينيا تياراً عارماً يبررها و يحرسها و يدافع عنها ويشرِّع لها ، واجتاحت أوروبا وأمريكا و أصبحت ديناً وكرست نفسها لتأكيد أن الناس لم يخلقوا سواسية ، و كانت أوروبا في القرن الثامن عشر قد سيطرت بالأسلحة وبالمفاوضات و بالقوة وبالخداع على إفريقيا ثم أسيا ثم أمريكا " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مرادف " كرست " هو : (هيأت - جندت - ألزمت - أقنعت) .
    2 - مضاد " عارماً " هو : (سهل - هادئ - ضعيف - معادٍ) .
    3 - " الناس لم يخلقوا سواسية " دعوة إلى : (العلم - الإصلاح - التعصب - التخلف ) .
    (ب) - ما جوهر " اليوجينيا " ؟ و متى انتشرت ؟ و أين ؟
    (جـ) - هناك خلاف بين داروين و اليوجينيين حول تحديد مفهوم الأصلح . وضح ذلك مبيناً رأيك .
    ثالثا : الأدب والبلاغة :
    أجب عن الأسئلة الآتية :
    5 - تاريخ الأدب :
    (أ) - من أسس بناء المسرحية (الشخصيات) فما المقصود بها ؟ اذكر ثلاث شخصيات لقيت ذيوعاً في مصر مسرحنا المعاصر .
    (ب) - انقل السمات الآتية إلى كراسة إجابتك ثم اكتب أمام كل سمة المدرسة الأدبية التي تتميز بها .
    1 - تغليب الجانب الفكري على الجانب العاطفي .
    2 - اعتماد التكوين الموسيقي للقصيدة على وحدة التفعيلة .
    3 - اقتباس المعاني والأخيلة من فحول الشعراء القدامى .
    4 - النزعة الشعرية إلى استبطان النفس الإنسانية .
    6 - البلاغة : لمحمود حسن إسماعيل من من قصيدة " النهر الخالد " :
    اقرأ الأبيات بعناية ، وافهمها جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :
    سَمعت فِي شطك الْجَمِيل امتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzx مَا قَالَت الرِّيح للنخـيل
    يســبّح الطَّيْر أَم يُغَنِّي امتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzx و يشرح الْحَـبّ للخميل
    و أغصـنٌ تِلْك أَم صبايا امتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzx شربْن من خَمْرَة الأصيل

    [ الخميل : الشجر الكثير الملتف - الأصيل : الوقت قبيل غروب الشمس]
    (أ) - بمَ وصف الشاعر الطبيعة على ضفاف النيل ؟
    (ب) -
    1 - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة ؟ و ما أثرها في اختيار ألفاظه ؟
    2 - استخرج من البيت الأول صورة بيانية ، وبين أثرها في المعنى .
    رابعاً: النصوص:
    أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
    7 - من نص " الصغيران " :
    " في تلكَ الساعةِ كانَتِ الأرضُ قد عَرِيَتْ إلا من أواخِرِ الناسِ وطوارِقِ الليلِ ، وبقيَّةٍ من يقظةِ النهارِ تحبو في الطريقِ ذاهِبَةً إلى مضاجِعِها ، فبينَما أمُدُّ عينَيَّ وأديرُهُما في مفتَتَحِ الطريقِ ومنقطَعِهِ ؛ إِذِ انتفَضْتُ انتفاضةَ الذُّعْرِ ، ووَثَبَتْ رجَّةُ القلبِ بجسمي كُلِّهِ ، كما تَثِبُ اللسعةُ بمَلْسُوعِها ، ذلكَ حينَ أبصَرْتُ الطفلَيْنِ " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها هات :
    1 - مرادف "
    انتفاضة " . 2 - مضاد " عريت " . 2 - مفرد " مضاجع " .
    (ب) - ما الجمال في قول الكاتب " الأرض قد عريت " ؟
    (جـ) -
    1 - تعكس الفقرة السابقة إحساس الكاتب و مدى قدرته على التصوير . وضح ذلك مبيناً ما يحمله التصوير من دلالات .
    2 - استنتج من العبارة الآتية سمة من سمات الكاتب :
    " انتفَضْتُ انتفاضةَ الذُّعْرِ ، ووَثَبَتْ رجَّةُ القلبِ بجسمي "
    (د) - اكتب من النص ما يتفق و المعاني الآتية :
    " فرح الطفلان برؤية أمهما ، وأقبلت عليهما الأم تقبلهما ، و التصقا بها و أصبحوا كالشيء الواحد" .
    [
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    8 - من نص " الشاعر و صورة الكمال " (اختياري) :
    فصار كالطـفل رأى بارقا امتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzx هاج له أطماعه في المحـال
    يمد نحو النجم كفا لــه امتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzx ويحسب النجـم قريب المنال
    فأينما سار تراءت لــه امتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzx كما تراءى خادعـاً لمع آل
    فسار يقفو إثرها هائمـا امتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzx والمهتدي بالوهم جم الضلال
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
    1 - المراد بقول الشاعر " هائماً " : (ضالاً - عاشقاً - مسرعاً - متعجباً) .
    2 - مضاد " يقفو " : (يتجاهل - يهمل - يترك - ينسى) .
    3 - " يمد نحو النجم كفاً له " تعبير يدل على : (الطموح - الإصرار - الرغبة - الغرور) .
    (ب) - 1 - وضح الصورة البيانية في قوله : " والمهتدي بالوهم " ؟
    2 - ما سر التعبير بقوله : " النجم " بعد قوله : " بارقاً " ؟
    (جـ) - الشاعر مفتون بالمثالية و الكمال ويبدو طموحه صعب المنال . وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة .
    (د) - هل وفق الشاعر في تشبيه نفسه بالطفل في البيت الأول ؟ علل لما تقول .
    9 - من نص " صخرة الملتقي ! " (اختياري) :
    - ويا صخَرَةَ العَهْدِ أُبْتُ إليكِامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzx وقَدْ مَزَّقَ الشَّمْلُ ما مُزِّقا
    - أُرِيكِ مَشِيبَ الفؤادِ الشَّهيدِامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzx والشَّيـْبُ ما كَلَّلَ المَفْرِقا
    - شَكا أَسْرَه في حِبالِ الهَوَىامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzxامتحان  الدور الثاني 2009 م  Xzx ووَدَّ عـلى اللهِ أَنْ يُعْتَقا
    - فلَمَّا قضَى الحَظُّ فَكَّ الأسيــــر حَنَّ إلى أَسْرِهِ مُطْلَقا
    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مرادف " أبت " هو : (اشتقت - لجأت - رجعت - أويت) .
    2 - مضاد " حن " هو : (هرب - نفر - رجع - قسا) .
    3 - النداء في قوله : " يا صخرة العهد " يفيد : (التعجب - التعظيم - الحيرة - التحسُّر) .
    (ب) - 1 - وضح الصورة البيانية في قول الشاعر : " حبال الهوى " .
    2 - استخرج من البيت الرابع محسناً بديعياً مبيناً أثره في أداء المعنى .
    (جـ) - التقى الشاعر بالصخرة مرتين . وضح تباين حالته في اللقاءين و أمنيته في اللقاء الثاني .
    (د) - ما رأيك في اعتبار " ما " نافية في قول الشاعر : " ما كلل المفرقا " ؟ علل لما تقول .

    خامسا : النحو :

    10 - " إن مصر قادرة على مواجهة التحدي الأكبر للأزمة العالمية ، وتجاوزها ، و هي حريصة كل الحرص على توفير مناخ يسوده الأمن من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية ، و التوسع في المشروعات الجديدة ، وخلق فرص عمل عديدة للشباب المصري المتحمل تداعيات هذه الأزمة ، والواعي بأبعادها الخطيرة ، و مهما زادت التحديات فمصر ستظل دائماً قلعة الاستثمار الآمن في المنطقة العربية كلها ".
    (أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
    (ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
    1 - مصدرًا لفعل سداسي ، و اذكر فعله . " راجع المصادر "
    2 - اسم فاعل معموله اسم ظاهر ، و أعرب معموله ." راجع المشتقات"
    3 - نعتاً جملة ، و اذكر محلها من الإعراب .
    4 - أسلوب شرط ، مع بيان حكم اقتران جوابه بالفاء . " راجع الفعل المضارع"
    (جـ) - (شباب مصر صونوا لها حقها ، يجنِ كل منكم خيرها ، و لا تغادروها بطرق غير مشروعة فتفشلوا) .
    بين علامة الإعراب أو البناء لكل فعل تحته خط . " راجع الفعل المضارع"
    (د) - " علينا - شباب مصر - أن نصون حقها " - "شباب مصر صونوا لها حقها " .
    علل نصب كلمة (شباب) في الموضعين السابقين . "راجع الاختصاص" - " راجع المنصوبات"
    (هـ) - كم من مواردٍ طبيعيةٍ تملكها مصر ! (صوب الخطأ) . " راجع الممنوع من الصرف"
    (و) - في أي مادة تكشف عن معنى كلمة (تداعيات) في معجمك ؟ "راجع استخدام المعاجم"


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 4:23 pm