بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
امتحان  الدور الأول 2009 م   I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
امتحان  الدور الأول 2009 م   I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
امتحان  الدور الأول 2009 م   I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
امتحان  الدور الأول 2009 م   I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
امتحان  الدور الأول 2009 م   I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
امتحان  الدور الأول 2009 م   I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
امتحان  الدور الأول 2009 م   I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
امتحان  الدور الأول 2009 م   I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
امتحان  الدور الأول 2009 م   I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    امتحان الدور الأول 2009 م

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    امتحان  الدور الأول 2009 م   Empty امتحان الدور الأول 2009 م

    مُساهمة من طرف Admin السبت أكتوبر 23, 2010 2:47 pm

    امتحان الدور الأول
    2009 م
    أولاً : التعبير :
    اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :

    1 -
    الكفاءة والجودة والتميز مصطلحات تتردد كثيرًا في عالمنا المعاصر , وتطبيقها في كافة مصانعنا سيكون له أكبر الأثر في النهضة الصناعية لبلادنا , وزيادة القدرة التنافسية لمنتجاتنا .

    2 - في ظل الأزمة العالمية و الزيادة السكانية لم يعد العالم يتحمل أعباء الحروب , وتكاليفها الباهظة وآثارها المدمرة .
    اكتب في هذا الموضوع مبينا أهمية السلام في المرحلة القادمة لتجاوز الأزمات و مواجهة التحديات .

    3 -
    اكتب قصة بعنوان " لكل مجتهد نصيب " بحيث تبرز خطورة تراخي بعض الشباب , واستسلامهم للواقع , وتقاعسهم عن العمل , واطرح حلولاً إيجابية لمشكلة البطالة .
    امتحان  الدور الأول 2009 م   Book12امتحان  الدور الأول 2009 م   Book12امتحان  الدور الأول 2009 م   Book12امتحان  الدور الأول 2009 م   Book12امتحان  الدور الأول 2009 م   Book12امتحان  الدور الأول 2009 م   Book12امتحان  الدور الأول 2009 م   Book12
    ثانياً : القراءة :
    المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    من الفصل الأول من الجزء الأول
    1 - " حينئذ تخفت الأصوات وتهدأ الحركة , حتى يتوضأ الشيخ ويصلي ، ويقرأ ورده ويشرب قهوته ، ويمضي إلى عمله . فإذا أغلق الباب من دونه نهضت الجماعة كلها من الفراش , و انسابت في البيت صائحة لاعبة حتى تختلط بما في البيت من طير وماشية " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مضاد " انسابت " هو : (سكنت - فرحت - سكتت - خرجت)
    2 - جمع " الفراش " هو : (مفروشات - فرائش - فرش - مفارش)
    3 - كانت العاطفة المسيطرة علي من في أثناء وجود الوالد هي : (الإعجاب - الخوف - الفرح - الاطمئنان)
    (ب) - لماذا كان الصبي يشعر بحزن عند الخروج إلي السياح ليلاً ؟ وعلامَ يدل ذلك من ملامح شخصيته ؟
    (جـ) - صف ما كان يحدث للصبي عند عودته من السياج . و ما رأيك في ذلك ؟
    امتحان  الدور الأول 2009 م   Book12امتحان  الدور الأول 2009 م   Book12امتحان  الدور الأول 2009 م   Book12امتحان  الدور الأول 2009 م   Book12امتحان  الدور الأول 2009 م   Book12امتحان  الدور الأول 2009 م   Book12امتحان  الدور الأول 2009 م   Book12
    من الفصل السادس من الجزء الثاني
    2 - " فأنبئ الصبي بعد درس الفقه أنه سيذهب إلى الامتحان في حفظ القران توطئة لانتسابه إلى الأزهر ، ولم يكن الصبي قد أنبئ بذلك من قبل ، فلم يتهيأ لهذا الامتحان ، ولو قد أنبئ به لقرأ القرآن على نفسه مرة أو مرتين قبل ذلك اليوم " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مرادف " توطئة " هو : (ترغيب - تمكين - تيسير - تمهيد) .
    2 - مضاد " أنبئ " هو : (كتم عنه - ضلل عنه - مُوه عليه - كذب عليه) .
    3 - كانت العاطفة المسيطرة على الصبي عندما علم أنه سيذهب إلى الامتحان عاطفة :
    (الخوف - التشاؤم - التفاؤل - اليأس) .
    (ب) - لماذا كان الصبي قلقاً من الامتحان ؟ وماذا كان يتمنى ؟
    (جـ) - تضاربت مشاعر الصبي بين السخط و الرضا بعد خروجه من الامتحان . وضح ذلك . و ما رأيك في سخطه على الممتحنين ؟
    [color=#0000ff][url=https://misternasser.alafdal.net/file:///C:/Documents%20and%20Settings/AHMED/STORY3TH/3THQ2.HTM]
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    امتحان  الدور الأول 2009 م   Empty نموذج إجابة الدور الأول 2009م

    مُساهمة من طرف Admin السبت أكتوبر 23, 2010 3:07 pm

    نموذج إجابة الدور الأول 2009م


    أولاً : التعبير : عشر درجات .
    يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار (
    5) خمس درجات ، وللأسلوب و سلامة القواعد (2) درجتان ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية و لجمال الخط (2) درجتان ، وللتنظيم درجة) .
    ثانياً : القراءة :

    إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :


    من قصة (الأيام) :
    جـ 1: (6) ست درجات .
    (أ) -


    1 - مضاد " انسابت " : سكنت (نصف درجة) .

    2 - جمع " الفراش " : فُرُش (نصف درجة) .

    3 - كانت العاطفة المسيطرة على من في البيت في أثناء وجود الوالد هي : الخوف (نصف درجة) .

    (ب) - كان الصبي يشعر بحزن عند الخروج إلي السياح ليلاً ؛ لأن أخته ستأتي وتأخذه ، سواء أرضي أم لم يرضَ ، وهو يريد أن يستمع إلى الشاعر . (درجة واحدة) .

    - وهذا يدل على حسه المرهف وتذوقه للشعر وحبه له مع أنه لا زال صبياً . (درجة واحدة) .

    (جـ) - ما كان يحدث للصبي عند عودته من السياج : كانت أخته تنيمه على الأرض و تضع رأسه على فخذ أمه ، ثم تعمد هذه إلى عينيه المظلمتين فتفتحهما واحدة بعد الأخرى وتقطر فيهما ذلك السائل الذي كان يؤذيه ولا يجدي عليه خيراً ، وهو يألم ولكنه لا يشكو ولا يبكي ؛ لأنه كان يكره أن يكون كأخته الصغرى بكاء شكاء .(درجة واحدة) .

    - وأنا أرى هذا التصرف يدل على الجهل الذي كان منتشراً في تلك الآونة ، وعلى الخرافات التي أضرت بالكثير ، وقضت على الكثير . (درجة و نصف) .
    (تقبل إجابة الطالب إذا اتسقت مع المنطق وسياق النص)


    إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

    جـ 2: (6) ست درجات .

    (أ) -

    1 - مرادف " توطئة " : تمهيد (نصف درجة) .

    2 - مضاد " أنبئ " : كُتِم عنه (نصف درجة) .

    3 - كانت العاطفة المسيطرة على الصبي عندما علم أنه سيذهب إلى الامتحان عاطفة : الخوف (نصف درجة) .

    (ب) - كان الصبي قلقاً من الامتحان ؛ لأنه لم يستعد لهذا الامتحان ، ولم يقرأ المصحف على نفسه مرة أو مرتين ، وكان يتمنى لو أخبر قبل الامتحان بوقت يسمح له بمراجعة القرآن الكريم وتلاوته على نفسه حتى يكون مستعداً . (درجة واحدة) .

    (جـ) - كان الفتى ساخطاً على الممتحنين حيث ناداه أحدهم بقوله : (أقبل يا أعمى) ، وقد وقعت من أذنه ومن قلبه أسوأ وقع . (درجة واحدة) وكان راضياً عن نجاحه ؛ لأنه كان أسهل من امتحان أبيه له . (درجة واحدة) .

    - وأنا أرى أن الفتى كان محقاً في ذلك السخط ؛ لأن هذه العبارة سببت له ألماً نفسياً كان لابد أن يتحاشاه الممتحن . (درجة ونصف) .
    (تقبل إجابة الطالب إذا اتسقت مع المنطق وسياق النص)



    المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
    * إجابة السؤال الأول :

    من موضوع " القدس مدينة عربية إسلامية " :"ست درجات"
    (أ) -


    1 - مرادف " تابعة " هو : خاضعة . (نصف درجة) .

    2 - مضاد " وفدت " هو : رجعت . (نصف درجة) .

    3 - دخول القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة يدل على : حبهم . (نصف درجة) .

    (ب) - ترتب على ذلك وفود القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة ، وعاش كل من بالقدس في أمن وأمان ، وحب ووئام . (درجة واحدة) .

    - وقد تعامل عمر مع أهلها بمبادئ الإسلام السمحة التي لا تعرف التفرقة بين الناس إلا بالتقوى والعمل الصالح . (درجة واحدة) .

    (جـ) - أعطى الخليفة عمر أهل إيلياء أماناً لأنفسهم وأموالهم ، ولكنائسهم وصلبانهم ، فلا تسكن كنائسهم ، ولا تهدم ، ولا يكرهون على دينهم ، ولا يضار أحد منهم ، وورد في هذا العهد نص في غاية الأهمية هو : (ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود) . (درجة واحدة) .

    - وأرى أن هذه العهدة العمرية طبقت تعاليم الإسلام السمحة ؛ لأنها أرست قواعد ومبادئ تنشر الحب والود بين كل الناس ، وهي الغاية التي يهدف إليها الإسلام . (درجة ونصف) .
    (تقبل إجابة الطالب إذا اتسقت مع المنطق وسياق النص)


    [ إجابة السؤال الثاني "ست درجات"

    من موضوع " قضية السكان " :
    (أ) -


    1 - مضاد " تبدو " هو : تختفي . (نصف درجة) .

    2 - جمع كلمة " سرير " هو : سُرُر . (نصف درجة) .

    3 - العلة في دوران الأمور في دائرة مفرغة هي كثرة : المواليد . (نصف درجة) .

    (ب) - يترتب على إهمالها ارتفاع عدد السكان مما يؤدي إلى صعوبة الحياة و مشقة توفير الخدمات . (درجة واحدة) .

    - ويجب أن نتعامل معها بحذر وتعقل ، فكل فرد مسئول عن أسرته في اختيار طريقة الإنجاب على حسب ظروفه الاجتماعية والمادية . (درجة واحدة) .


    (جـ) - تحدث مرحلة ما بعد التصنيع بعد استقرار مفاهيم المجتمع تجاه الإنجاب إلى ما يقرب من السلبية حيث تستمر معدلات المواليد في الهبوط إلى أن تصل إلى عدد يساوى معدلات الوفيات . (درجة واحدة) .

    - ويترتب عليها الوصول إلى نقطة النمو الصغري بحيث إن العدد العالي للسكان يبدأ في الهبوط ببطء . (نصف درجة ) .

    - وأرى أن ذلك سيؤدي إلى قلة عدد السكان إلى درجة تهدد بالانقراض ، مما يتطلب فتح باب الهجرة إلى هذه البلاد حتى تعوض هذا النقص في عدد السكان . (درجة واحدة) .
    (تقبل إجابة الطالب إذا اتسقت مع المنطق وسياق النص)


    ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
    أولاً : تاريخ الأدب : "أربع درجات"

    (أ) - لقد ضغطت عليهم الحياة الصناعية حتى كاد الغرب بماديته يرهق أنفاس الشرقي الحالم بروحانيته ، وأرهقهم ما

    لمسوه من تعصب عرقي ، ولوني ، وطبقي بين البشر كما أصابهم التقدم الحضاري عن بلدهم (لبنان) بما يشبه الدوار . (درجة واحدة) .

    - وفي ذلك يقول إيليا أبو ماضي :

    نسىَ الطينُ ساعةً أنه طينٌ حقيرٌ فصالَ تيهاً وعرْبَدْ
    وكسَا الخزُّ جـسْمَهُ فتبَاهى
    وحوَى المالَ كيسُه فتمرَّدْ
    (درجة واحدة) .

    (إذا أتى الطالب ببيت واحد يأخذ الدرجة كاملة ، ويجوز أن يستشهد بأي بيت من مدرسة المهاجر أو من نص كم تشتكي)

    [color=blue]اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة المهاجر]
    (ب) -


    1 - سُميت الرواية الواقعية بهذه التسمية ؛ لأنها تقوم على أحداث واقعية أو أحداث تحاكي الواقع وتشابهه . (نصف درجة ) .

    2 - هذه الأعمال تتنمي إلى :

    (سيد قرارك) : المقال القصير أو الخاطرة . (نصف درجة ) .

    (أرخص ليال) : القصة القصيرة . (نصف درجة ) .

    (أهل الكهف) : المسرحية . (نصف درجة ) .

    [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب القصة القصيرة - المقال - المسرحية ]

    ثانياً : البلاغة : "أربع درجات"

    (أ) - يسيطر على الشاعر عاطفة الحزن والأسى (درجة واحدة) وكان للعاطفة أثر واضح في اختيار الألفاظ التي تعبر عن هول المأساة التي أصابت فلسطين ، ومن ذلك تكرار لفظ (خطب) ، وذكر كلمة (رزء) وهما يدلان على هول المأساة ، أما اختيار كلمتي (السيوف) و (تحز) للدلالة على شدة التأثر والألم لما أصاب فلسطين ، ولفظ (الردى) يصور الموتى في تلك المعارك . (درجة واحدة) .
    (يُكتفى بذكر لفظين فقط ) .


    (ب) - الخيال في البيت الأخير :

    (يزور الكرى) : استعارة مكنية تخيل الكرى إنساناً يزور .

    أو (ترى للردى أعينا) : استعارة مكنية تخيل الردى إنساناً له عيون . (درجة واحدة) .

    - والصورتان تفيدان التشخيص وتعكسان صعوبة نوم الشاعر في ظل المعارك الدامية وكثرة القتلى من أهل فلسطين على أيدي قوات الاحتلال الغاشم . (درجة واحدة) .

    رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
    - السؤال الأول :
    من نص "
    قصة نظرة" : (إجباري) "ثماني درجات"

    (أ) -
    1 - مفرد " مخالب " : مخلب (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    - مضاد "
    تنحرف " : تعتدل (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .


    2 - المقصود بقول الكاتب : " ابتَلعَتْها الحارَّة " : أخفتها وما في معناها . (نصف درجة) .

    (ب) - نظرة الطفلة إلى الأطفال والكرة تدل على حسرتها وتألمها للحرمان الذي تعيش فيه كما تدل على الأمل في أن تكون مثلهم يوماً من الأيام . (درجة واحدة) .

    (جـ) - كان الكاتب يعدل الصينية فيميل الحوض ، ثم يعدل الحوض فتميل الصينية ، ثم يضبطهما معاً فيميل رأسها (درجة و نصف) وهذا الموقف يحمل معنى الظلم والاضطهاد لهذه الطبقة المستعبدة التي دفعتها الظروف لهذا العمل الذي لا رحمة فيه وكأن الكاتب يريد أن يوجه أنظار المجتمع إلى العناية بهذه الطبقة والرحمة بها . (درجة و نصف) .(د) - الجمال في قوله " مخالبها " : استعارة تصريحية أو كناية (نصف درجة) وهي صورة غير ملائمة ؛ لأن المخالب لا تكون إلا لما هو قوي من حيوانات مفترسة و طيور جارحة . والكاتب يصف ضعف الطفلة لا قوتها لذلك فلا تناسب بينهما . (نصف درجة)
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    امتحان  الدور الأول 2009 م   Empty بقية الإجابة..

    مُساهمة من طرف Admin السبت أكتوبر 23, 2010 3:10 pm

    السؤال الثاني :
    من نص " غربة وحنين" : (اختياري) "سبع درجات"

    (أ) -

    1 - مرادف " اليم " هو : البحر . (نصف درجة) .

    2 - جمع " دار " هو : دُور . (نصف درجة) .

    3 - الاستفهام في البيت الثاني غرضه : الاستنكار . (نصف درجة) .

    (ب) -

    1 - الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة هي : حرمان الشاعر من وطنه وتمتع الأجانب به (درجة ونصف الدرجة) .

    2 - الكناية في البيت الأول :

    (ابنة اليم) : كناية عن موصوف . أو (أبوك) : كناية عن موصوف . (درجة واحدة) .

    (جـ) - البيتان اللذان يدلان على المعنى التالي :

    " ينكر الشاعر أن يكون قلبه قد نسي مصر في غربته ، بل إن مرور الأيام قد زاد من حنينه وشوقه إليها "

    4 - وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها *** أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟ (درجة واحدة) .
    5 - كُلَّمَا مــــرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه*** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي (درجة واحدة) .


    (د) - ذكر كلمة (رجس) بعد كلمة (خبيث) تفيد شدة فساد رأي المستعمرين وأرى أنها ضرورية ؛ لأنها أكدت هذا الفساد ، وأبرزت عاطفة الشاعر نحو المستعمرين واستبدادهم وقبح كل أفعالهم . (درجة واحدة) .

    - ويُقبل رأي الطالب إذا قال أنها مجلوبة للقافية حسب التعديل في نموذج الإجابة

    السؤال الثالث :
    من نص "
    كم تشتكي ! " : (اختياري) "سبع درجات"

    (أ) -
    1 - مرادف " تجهم " هو : عبوس . (نصف درجة) .

    2 - مضاد " تشفق " هو : تأمن . (نصف درجة) .

    3 - " فعلامَ لا تتبسم ؟ " استفهام غرضه : التعجب . (نصف درجة) .

    (ب) -

    1 - فكرة الأبيات هي : دعوة الشاعر الإنسان المتشائم إلى التفاؤل . (درجة ونصف الدرجة) .

    2 - الصورة في البيت الثاني :

    (عز قد مضى) استعارة مكنية ، ويجوز (ويرجعه إليه تندم) استعارة مكنية . (درجة واحدة) .

    (جـ) - الأبيات التي تدل على المعنى التالي :

    " ينكر الشاعر على الإنسان المتشائم أن يترك السعادة ولا ينعم بها ، ويستسلم للأوهام . وينبهه إلى أن يتمتع بما يرى من أسباب السعادة ، ولا يذهب مع خياله إلى غد مجهول " .

    11 - أَتَزورُ روحَكَ جَنَّةٌ فتَفوتَـها كَيْما تَزورُكَ بالظنونِ جَهَنَّمُ

    12 - وترَى الحقيقةَ هيكلاً متًجَسِّدًا فتَعافُها لوَساوِسٍ تتَوَهَّم

    13 - يا مَنْ تَحِنُّ إلى غَدٍ في يَوْمِهِ قد بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم (درجتان) .
    (يُكتفى بذكر بيتين فقط ، لكل بيت درجة واحدة فقط)


    (د) - أرى أن تكرار كلمة (هيهات) ضروري ؛ لبيان استحالة إعادة الماضي ، واستحالة منع الأقدار من تحقيقها . (درجة واحدة) .
    (تقبل إجابة الطالب إذا اتسقت مع المنطق وسياق النص)


    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " كم تشتكي ! "]
    خامساً : النحو:


    إجابة السؤال العاشر :
    (أ) -
    الإعراب : (أربع درجات)

    - ببعيدة : الباء حرف جر زائد ، و(بعيدة) خبر ليس منصوب بفتحة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد. (درجة واحدة) .

    - جاهدة : حال منصوبة ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .

    - بمخاطر : الباء حرف جر ، ومخاطر اسم مجرور بالباء وعلامة الجر الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف . (درجة واحدة) .- حدود : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب . (درجة واحدة) .

    (ب) الاستخراج : (ست درجات)

    1- المصدر الرباعي : زعزعة أو الإرهاب أو محاولات أو صراعات أو تنمية . [يُكتفى بواحد] . (درجة واحدة) .

    اسم الفاعل لغير الثلاثي : مستأصِلة . (درجة واحدة) .

    2- جملة لخبر ناسخ : (تتربص) (نصف درجة) . محلها الإعرابي : في محل نصب (نصف درجة) .

    3- أسلوب نداء : يا أبناء مصر. (نصف درجة) .

    إعراب المنادى : (أبناء) منادى مضاف منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (نصف درجة) .

    4- الفعل المبني : ليس ، حافظوا . (درجة واحدة) .

    الفعل المجزوم في جواب الطلب : تنعموا . (درجة واحدة) .

    (جـ) - (درجتان)

    (نفسُه) الأولى : توكيد معنوي مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (نصف درجة) .

    (نفسَه) الثانية : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (نصف درجة) .

    لُّ) الأولى : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (نصف درجة) .

    لَّ) الثانية : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة . (نصف درجة) .

    (د) - اسم المفعول : مُهتدَى . (درجة واحدة) .

    (هـ) - تصويب الخطأ : (إن ينمُ (نصف درجة) وعينا بمخاطر الإرهاب . فسوف (نصف درجة) نبذل الجهد لمواجهته) .

    (و) - الكشف في مادة : (أ ص ل) . (درجة واحدة) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 7:24 pm