بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
امتحان الدور الثاني 2007 م  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
امتحان الدور الثاني 2007 م  I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
امتحان الدور الثاني 2007 م  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
امتحان الدور الثاني 2007 م  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
امتحان الدور الثاني 2007 م  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
امتحان الدور الثاني 2007 م  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
امتحان الدور الثاني 2007 م  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
امتحان الدور الثاني 2007 م  I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
امتحان الدور الثاني 2007 م  I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    امتحان الدور الثاني 2007 م

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    امتحان الدور الثاني 2007 م  Empty امتحان الدور الثاني 2007 م

    مُساهمة من طرف Admin السبت أكتوبر 23, 2010 2:10 pm

    امتحان الدور الثاني 2007 م

    أولاً : التعبير :
    اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
    1 - يعيش شعب العراق الشقيق أزمة طاحنة لها أسبابها الخارجية والداخلية.
    اكتب مقالا تبين فيه ما ينبغي عمله للخروج من هذه الأزمة الطاحنة .
    2 - من المهم أن يستغل الشباب وقت فراغه في الصيف ، فيما يفيد نفسه ووطنه .
    اكتب عن الأنشطة التي تقوم بها - عادة - في الصيف خدمة لوطنك ، ونفسك .
    3 - تحتاج الأمم لرفعة أوطانها - من بين ما تحتاج - إلى القيم الرفيعة ، والمثل العليا .
    اكتب عن عوامل رفعة الأمم ، مبينا دور القيم والمثل في رفعتها.

    امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12
    ثانياً : القراءة :
    المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    من الفصل الثاني من الجزء الثاني
    1 - " فأما في طوره الثالث هذا فقد كان يجد راحة وأمنا وطمأنينة واستقرار . كان هذا النسيم الذي يترقرق في صحن الأزهر حين تصلى الفجر يتلقى وجهه بالتحية فيملأ قلبه أمنا وأملاً . وما كان يشبه وقع هذا النسيم على جبهته التي كانت تندى بالعرق من سرعة ما سعى إلا بتلك القبلات التي كانت أمه تضعها على جبهته بين حين وحين " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف " يترقرق " , مضاد " طمأنينة " في جملتين مفيدتين .
    (ب) - بم أحس الصبي في طوره الثالث ؟
    (جـ) - متى أحب الصبي الأزهر ؟ ولماذا ؟
    امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12
    من الفصل التاسع من الجزء الثالث
    2 - " وكان ثلاثة من المصريين قد أزمعوا أن يقهروا هذه الصعوبة، ويقتحموا هذه العقبة، ويدرسوا اللغة الفرنسة، ويظفروا بدرجة الليسانس مهما يكلفهم ذلك من الجهد والعناء، فأما أحدهم فقد جد وكد وتقدم للامتحان فأخفق، ثم أخذ يستعد ليؤدي الامتحان في العام المقبل. ولكن الأسباب تقطعت بينه وبين ذلك. أدركته العلة فاضطرب أمره ، واختلط عقله" .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف " أزمع " , مضاد " يظفر " في جملتين مفيدتين .
    (ب) ما الذي قرره المصريون الثلاثة ؟ وماذا جرى لأولهم حين تقدم لامتحان اللغة اللاتينية ؟
    (جـ) - تحدث عن المشكلة التي عرضت للفتى وكادت تنغص عليه أمره كله .
    امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12
    المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    3 - من موضوع " الأرقام العربية الأصيلة " :
    " إن أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية. فهي متجانسة في ذاتها، ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة، أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا - والتي ظهرت أول ما ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن - فغير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية ، وهذا يعنى أن الأرقام العربية الأصيلة وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1 - مرادف " نسيج " : (بناء - فضاء - سواء) .
    2 - مضاد " متجانس " : (مؤتلف - معترف - مختلف) .
    (ب) - وازن بين أرقامنا العربية والأرقام الغربية، وماذا تستنتج من هذا ؟
    (جـ) - مِمَ تتكون منظومة الرقم العربي ؟
    امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12
    4 - من موضوع " سقط القناع " :
    " كان السير فرانسيس جالتون هو من صاغ المصطلح عام 1883 م حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشري قد انحرف ، فقد قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذي أفسد آلية الانتخاب الطبيعي ، ومن ثم أصبح جنس البشر في حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعي ، أطلق عليه اسم اليوجينيا ".
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1 - مرادف " صاغ " : (دفع - وضع - نفع) .
    2 - مضاد " التطور " : (الجمود - الحدود - السجود) .
    (ب) - ماذا رأى السير فرانسيس جالتون في تطور الجنس البشري؟
    (جـ) - وضح المقصود باليوجينيا . وبين هدفها .
    امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12
    ثالثا : الأدب والبلاغة :
    أجب عن الأسئلة الآتية :
    5 - تاريخ الأدب :
    (أ) - لمَ غالى شعراء الرابطة القلمية في تجديدهم للفن الشعري ؟ وماذا ترتب على ذلك؟
    (ب) - اذكر أنواع المقال من حيث المضمون . وبين السمات الأسلوبية المشتركة بينها .
    امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12

    6 - البلاغة : لشاعر معاصر في مفهوم الحب :

    أرى الحب إسعاد قلب بقلب ****** وليس بـ " هات وخذ " في الولاء
    و يقنع فيه بأدنــى الثناء ****** و إن ضن منه بأدنى العطــــاء
    كما الأم و الأب يحتضـنان ****** وليدهما في ظلال الرجــــــاء
    و لا يأبهــان بغير الفداء ****** ليصلح ، لا طمعاً في جـــــزاء
    (أ) - وضح الفكرة الرئيسة التي يعبر عنها الشاعر في أبياته ، وما أثرها في اختيار كلماته وعباراته ؟
    (ب) - بِمَ تحققت الوحدة العضوية في الأبيات .
    امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12امتحان الدور الثاني 2007 م  Book12
    رابعاً : النصوص :
    أجب عن السؤال التالي : [إجباري] :
    7 - من نص " أنت سيد قرارك " :
    " أنتَ في حاجةٍ إلى أَنْ تَكْرَهَ " السيجارةَ " بأنْ تنظرَ إلى أصابعِكَ إذا لم تغسِلْها من آثارِ " النيكوتينِ " ، وأنْ تتصوَّرَ منظرَ رئتَيْكَ ، وأن تحاولَ أنْ تجريَ مائةَ مترٍ فقطْ وتسألَ نفْسَكَ : هل يمكنُ لشابٍّ في مثل سِنِّكَ ألاَّ يستطيعَ ذلكَ ؟ " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " تتصور " , مضاد " يمكن " في جملتين مفيدتين .
    (ب) - بم برر الكاتب دعوته للإقلاع عن التدخين ؟
    (جـ) - " تكره السيجارة " .. وضح الصورة البيانية في هذا التعبير ، وبين أثرها في المعنى.
    ( د ) - ماذا يحتاج أسلوب المقال الاجتماعي من الكاتب ؟
    [color=#0000ff][url=https://misternasser.alafdal.net/file:///C:/Documents%20and%20Settings/AHMED/nosoos%203th/3THS9.HTM]
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    امتحان الدور الثاني 2007 م  Empty نموذج إجابة أغسطس 2007م

    مُساهمة من طرف Admin السبت أكتوبر 23, 2010 2:15 pm

    نموذج إجابة أغسطس 2007م
    أولاً : التعبير : عشر درجات .
    يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار (
    5) خمس درجات ، وللأسلوب و سلامة القواعد (3) ثلاث درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية و لجمال الخط (2) درجتان) .
    امتحان الدور الثاني 2007 م  C11امتحان الدور الثاني 2007 م  A566امتحان الدور الثاني 2007 م  C11

    ثانياً : القراءة :
    إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
    من قصة (الأيام) :
    جـ 1: (6) ست درجات .
    (أ) -
    - مرادف " يترقرق " : ينساب أو يتحرك (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    - مضاد "
    طمأنينة " : فزع (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    (ب) - أحس الصبي في طوره الثالث أنه كان يجد راحة وأمنا وطمأنينة واستقراراً وكان هذا النسيم الذي يتحرك في صحن الأزهر حين تُصلى الفجر يتلقى وجهه بالتحية فيملأ قلبه أمناً وأملأ. وما كان يشبه وقع هذا النسيم على جبهته التي كانت تندى بالعرق من سرعة ما سعى إلا بتلك القبلات التي كانت أمه تضعها على جبهته بين حين وحين . (درجتان) .
    (جـ) - أحب الصبي الأزهر في لحظة خروج المصلين من صلاة الفجر وانصرافهم وفي عيونهم النعاس ؛ لأن الطلاب يجلسون حول هذا العمود أو ذاك ، وينتظرون هذا الأستاذ أو ذاك ، فيسمعون منه درس الحديث أو درس التفسير أو درس الأصول أو درس التوحيد . ولأن الأزهر في هذه اللحظة كان هادئاً لا ينعقد فيه ذلك الصوت الغريب الذي كان يملؤه منذ تطلع الشمس إلى أن تُصلى العشاء ، وإنما تسمع فيه أحاديث يتهامس بها أصحابها . (درجتان) .
    امتحان الدور الثاني 2007 م  C11امتحان الدور الثاني 2007 م  A566امتحان الدور الثاني 2007 م  C11
    إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
    جـ 2: (6) ست درجات .
    (أ) -
    - مرادف " أزمع " : عزم أو صمم (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    - مضاد "
    يظفر " : يفشل (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    (ب) - قرر المصريون الثلاثة قهر هذه الصعوبة واقتحام هذه العقبة ودراسة اللغة اللاتينية والظفر بدرجة الليسانس .
    - جرى لأولهم أنه جد وكد وتقدم للامتحان فأخفق ثم أخذ يستعد ليؤدي الامتحان في العام المقبل ، وتقطعت الأسباب بينه وبين ذلك وأدركته العلة فاضطرب أمره واختلط عقله . ثم رد إلى مصر فأنفق فيها أياماً كئيبة بائسة فاستأثرت به رحمة الله وأراحته من أثقال الحياة .
    (درجتان) .
    (جـ) - المشكلة هي :
    1 - أنه خطب تلك الفتاة إلى نفسها وإلى أسرتها وقد قبلت الفتاة خطبته بعد تردد طويل وقبلته الأسرة بعد اقتناع .
    2 - لم ينس صاحبنا إلا شيئاً واحداً أنه قد أعطى الجامعة قبل أن يسافر إلى أوروبا ذلك العهد الذي كان يعطيه أعضاء البعثة جميعاً قبل سفرهم ألا يتزوج في أثناء إقامته في الخارج طالباً العلم
    . (درجتان) .
    امتحان الدور الثاني 2007 م  C11امتحان الدور الثاني 2007 م  A566امتحان الدور الثاني 2007 م  C11
    المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
    * إجابة السؤال الأول :
    من موضوع " الأرقام العربية الأصيلة " :"ست درجات"
    (أ) -
    - مرادف " نسيج " : بناء . (درجة) .
    - مضاد "
    متجانس " : مختلف . (درجة) .
    (ب) -
    الموازنة :
    1- الأرقام العربية متجانسة وتتماشى مع حروف لغتنا العربية بصورة كاملة وتامة .
    (نصف درجة)
    2- الأرقام المستعملة في أوروبا غير متجانسة في ذاتها و غير متجانسة أيضاً بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية.
    (نصف درجة) .
    3- الأرقام العربية أقدم من الأرقام الغربية .
    (نصف درجة) .
    -
    نستنتج منها : أن الأرقام العربية الأصيلة وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية . (درجة) .
    (جـ) - تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر :
    1- الاقتصار على عشرة أشكال فقط
    . (نصف درجة) .
    2- استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة (الآحاد والعشرات)
    . (نصف درجة) .
    3- اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال وهو نفس اتجاه الكتابة العربية فالشكل الواحد للرقم المفرد من صفر إلى تسعة يكتسب قيمة من رسمه وقيمة أخرى من موضوعه
    . (نصف درجة) .
    امتحان الدور الثاني 2007 م  C11امتحان الدور الثاني 2007 م  A566امتحان الدور الثاني 2007 م  C11
    * إجابة السؤال الثاني : "ست درجات"
    من موضوع " سقط القناع " :
    (أ) -
    - مرادف " صاغ " : وضع . (درجة) .
    - مضاد "
    التطور " : الجمود . (درجة) .
    (ب) - رأى السير فرانسيس جالتون أن التطور الصحيح للجنس البشري قد انحرف وذلك لأن دعوة الخير لدى الأثرياء و إنسانيتهم أدت إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، مما أدى إلى : إفساد آلية الانتخاب الطبيعي وعلى ذلك أصبح جنس البشري في حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعي . (درجتان) .
    (جـ) - المقصود باليوجينيا : هي علم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية .
    - هدفها هو :
    1- تحويل نمط الحياة والثقافة للعالم الثالث حتى يتوافق مع الغرب نحو الجنس و التكاثر .
    2- التخلي عن سياسة تعليم الجماهير والاكتفاء بتعليم الصفوة المختارة .
    3- إبادة جزء من شعوب الدول الفقيرة ، وإغلاق كل المدارس فوراً ؛ لأن اليوجينيا في رأيهم ضد الأغنياء . (درجتان) .
    امتحان الدور الثاني 2007 م  C11امتحان الدور الثاني 2007 م  A566امتحان الدور الثاني 2007 م  C11
    ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
    أولاً : تاريخ الأدب : "أربع درجات"
    (أ) - غالى الشعراء (الرابطة القلمية) في تجديدهم للفن الشعري ؛ لبعدهم عن الثقافة العربية الأصيلة ، واندفاعهم نحو التجديد . وترتب على ذلك تساهلهم في اللغة مما أدى إلى ركاكة الأسلوب ووقوعهم في العثرات اللغوية والسقطات العروضية لدى بعض الشعراء . (درجتان) .

    (ب) -
    أنواع المقال من ناحية المضمون : ثلاثة : مقال تصويري ، ومقال نزالي ، ومقال فلسفي . (نصف درجة) .
    - السمات الأسلوبية التي تشترك فيها المقالات هي : وضوح الأسلوب بالبعد عن غريب الألفاظ ، والمبتذل منها ، والمجازات البعيدة . (نصف درجة) .
    - قوة الأسلوب بالبعد عن الحشو أو التطويل أو التنافر في الحروف ، مع حسن التراكيب . (نصف درجة) .
    - جمال الأسلوب : بالألفاظ الملائمة للمعنى ، وإيراد التشبيهات الحسنة واستخدام المحسنات البديعية العفوية . (نصف درجة) .

    امتحان الدور الثاني 2007 م  C11امتحان الدور الثاني 2007 م  A566امتحان الدور الثاني 2007 م  C11
    ثانياً : البلاغة : "أربع درجات"
    (أ) - الفكرة التي يعبر عنها الشاعر في أبياته هي : تحقيق الحب بين البشر بعيداً عن الأغراض المادية كحب الوالدين لولدهما .
    - وقد أثر ذلك في اختيار الكلمات في : (إسعاد ، قلب ، العطاء ، يحتضنه ، الفداء ، ليصلح....) كما أثر ذلك في اختيار العبارات و استخدام الشاعر الفعل المضارع في مقطوعته ؛ ليفيد تجدد واستمرار هذا الصفاء مثل : (أرى الحب ، يقنع فيه بأدنى الثناء ، لا يأبهان بغير الفداء ، ليصلح) ، كما أورد الشاعر أبياته بأسلوب خبري ليقرر حقيقة أن الحب الصافي يجلب سعادة وهناءة تحول الدنيا نعيماً . (درجتان) .
    (ب) - تحققت الوحدة العضوية بوحدة الموضوع ، وهو دعوة إلى الحب الصافي .
    - ووحدة الجو النفسي وهو السعادة في ظلال الحب.
    - وترتيب الأفكار: ففي البيت الأول : بيان أن الحب يتحقق بسعادة القلوب.
    - البيت الثاني : راحة القلب بالثناء على المحب .
    - وفى البيت الثالث: أسمى الحب : حب الآباء للأبناء .
    - وفى البيت الرابع : تضحية بلا حدود . وقد ارتبطت هذه الأفكار بالمشاعر وكلها تدور في فلك واحد . (درجتان) .
    امتحان الدور الثاني 2007 م  C11امتحان الدور الثاني 2007 م  A566امتحان الدور الثاني 2007 م  C11
    رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
    - السؤال الأول :
    من نص "
    أنتَ سيِّد قرارك" : (إجباري) "ثماني درجات"
    (أ) -
    - مرادف " تتصور " : تتخيل (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
    - مضاد "
    " يمكن " : يستحيل (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    (ب) - يتحدث الكاتب عن المصير الذي ينتظر المدخن الذي يستمر في التدخين ، وبرر دعوته له ليتخلى عن التدخين بأنه محتاج إلى أن يبغض السيجارة إذا نظر إلى أصابعه من آثار النيكوتين ، وإذا تخيل منظر رئتيه من تراكم الدخان عليهما ، وأنه لا يستطيع أن يجري مائة متر فقط ، وذلك كله في ريعان شبابه ويعجز عنه نتيجة التدخين ، فعليه أن يسرع بالتوقف عن التدخين وأن ينفر من السيجارة ؛ حتى لا يؤذي نفسه ويصبح عاجزاً لا يستطيع أن يسعد بحياته . (درجتان) .
    (جـ) - " تكره السيجارة " نوع الصورة : استعارة مكنية ، شبه السيجارة بشخص يعاديه ، وحذف المشبه به ، وأتى بما يدل عليه : الفعل (يكره) .
    - أثر الصورة في المعنى : تدل على التنفير من السيجارة والتدخين ؛ لما لهما من أثر سيئ على صحة الإنسان وقدرته على العمل و الإنتاج . (درجتان) .
    (د) - نوع الأسلوب في هذا المقال يحتاج من الكاتب إلى ذكائه ، وقوة ملاحظته ويقظة وجدانه ، وحماسته لما يدعو إليه ، وهذا يتمشى مع الطابع الصحافي العام في الاهتمام بالمشكلات المختلفة ، وعلاجها في أسلوب قصير حاسم يتناسب مع الواقع السريع للعصر الذي نعيشه . (درجتان) .
    [color=#0000ff][url=https://misternasser.alafdal.net/file:///C:/Documents%20and%20Settings/AHMED/nosoos%203th/3THS9.HTM]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 8:13 pm