امتحان مايو 2007 م
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1 - "معظم النار من مستصغر الشرر" اكتب عن الآثار المدمرة للإهمال والتراخي في علاج المشكلات من بدايتها مستشهدا بما ترى .
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1 - "معظم النار من مستصغر الشرر" اكتب عن الآثار المدمرة للإهمال والتراخي في علاج المشكلات من بدايتها مستشهدا بما ترى .
2 - "إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية" اكتب عن التأثير المروع للفرقة في مواجهة العدو مستشهدا بأحداث التاريخ القديم والحديث .
3 - اكتب مقالا تبين فيه دور الكلمة الجميلة في إنماء العلاقات الطيبة بين الناس ، وتبين فيه آداب الحوار في المجتمع الديمقراطي .
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
من الفصل الحادي عشر من الجزء الأول
1 - " إنك يا ابنتي لساذجة سليمة القلب طيبة النفس . أنت في التاسعة من عمرك , في هذه السن التي يعجب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم ، ويتخذونهم مُثلاً عليا في الحياة : يتأثرون بهم في القول والعمل , ويحاولون أن يكونوا مثلهم في كل شيء , ويفاخرون بهم إذا تحدثوا إلى أقرانهم أثناء اللعب , ويخيل إليهم أنهم كانوا أثناء طفولتهم كما هم الآن مُثلاً عُليا يصلحون أن يكونوا قدوة حسنة وأسوة صالحة ".
1 - " إنك يا ابنتي لساذجة سليمة القلب طيبة النفس . أنت في التاسعة من عمرك , في هذه السن التي يعجب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم ، ويتخذونهم مُثلاً عليا في الحياة : يتأثرون بهم في القول والعمل , ويحاولون أن يكونوا مثلهم في كل شيء , ويفاخرون بهم إذا تحدثوا إلى أقرانهم أثناء اللعب , ويخيل إليهم أنهم كانوا أثناء طفولتهم كما هم الآن مُثلاً عُليا يصلحون أن يكونوا قدوة حسنة وأسوة صالحة ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف "ساذجة" ، ومضاد " صالحة" في جملتين مفيدتين .
مرادف "ساذجة" ، ومضاد " صالحة" في جملتين مفيدتين .
(ب) - كيف ينظر الأطفال - وهم صغار السن - إلى آبائهم ؟
(جـ) - بمَ وصف الكاتب هيئته حينما أرسل إلى القاهرة في الثالثة عشرة من عمره ؟
من الفصل الأول من الجزء الثالث
2 - "وكان نبأ الجامعة هذا إيذانا للفتى بأن غمته تلك توشك أن تكشف ، وأن غمته تلك توشك أن تنجلي ، فقد يتاح له أن يسمع غير ما تعود أن يبدئ فيه ويعيد من علمه ذاك الممل ، وقد أقام الفتى مع ذلك على شك ممض يؤذي نفسه أشد الإيذاء ، ولا يستطيع أن يصرح به لأحد من أصدقائه أو ذوي خاصته" .
2 - "وكان نبأ الجامعة هذا إيذانا للفتى بأن غمته تلك توشك أن تكشف ، وأن غمته تلك توشك أن تنجلي ، فقد يتاح له أن يسمع غير ما تعود أن يبدئ فيه ويعيد من علمه ذاك الممل ، وقد أقام الفتى مع ذلك على شك ممض يؤذي نفسه أشد الإيذاء ، ولا يستطيع أن يصرح به لأحد من أصدقائه أو ذوي خاصته" .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " تنجلي " ، ومضاد " ممض " في جملتين مفيدتين .
مرادف " تنجلي " ، ومضاد " ممض " في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما الذي أفرح الفتى ؟ وماذا أحزنه ؟
(جـ) - ماذا لفت انتباه الفتى عندما استمع لأول درس في الجامعة ؟
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3 - من موضوع " قيم إنسانية " :
" وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود , وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم , فدعا إلى تحرير العبيد , وتخليصهم من ذل الرق ورغب في ذلك ترغيبا واسعا ، انبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف يعتد : (ينشر - يفخر - يهتم) .
2 - مضاد راسخ : (معتد مهتز - مرتد) .
1 - مرادف يعتد : (ينشر - يفخر - يهتم) .
2 - مضاد راسخ : (معتد مهتز - مرتد) .
(ب) - ما موقف الإسلام من الحرية الإنسانية ؟ وما مدى تجاوب المسلمين مع هذا الموقف ؟
(جـ) - ما القوانين التي وضعها الإسلام لتحقيق السلام مع غير المسلمين في السلم والحرب ؟
4 - من موضوع " أسلوب وأسلوب ":
" من أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر - إليكم نموذجا من اختراعي ...
كان محمد أفندي يدلف في الحارة وهو حامل بطيخة في حضنه ، وكان جوربه متدليا فوق حذائه ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد استلم مرتَّبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضبا لأن المدير كان قد أنذره بخصم يومين من مرتبه لأنه تأخر في الحضور يوم الخناقة مع زوجته .. ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف " التندر" : (الاستهزاء - الاستنكار - الاستغراب) .
2 - " اختراع " : (تقدير - تنقيب - تقليد) .
1 - مرادف " التندر" : (الاستهزاء - الاستنكار - الاستغراب) .
2 - " اختراع " : (تقدير - تنقيب - تقليد) .
(ب) - بمَ وصف الكاتب الشخصية التي تحدث عنها ؟
(جـ) - ماذا طلب يحيى حقي من كاتب القصة أن يفعل ؟
ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 - تاريخ الأدب :
(أ) - ما الذي كان ينشده البارودي من مجاراة فحول الشعراء ومعارضته لهم في العصور الحديثة الراهنة ؟
(ب) - ماذا يعني مبدأ التكثيف ، ومبدأ الوحدة في القصة القصيرة ؟
6 - البلاغة - لشاعر في حب مصر :
قارنت مصر بغيرها فتدللت *** وعجزت أن أحظى لها بمثـيل
رفع الإله مقامــها وأجلّه *** في الذكر والتوراة والإنجـيل
بوركت مصر فلا أراني بالغا *** حق المديح وإن جهدت سبيلي
يامصر يرعاك الإله كما رعى *** تنزيله من عابث ودخـــيل
(أ) - لماذا جمع الشاعر بين الأسلوبين الخبري والإنشائي في الأبيات السابقة ؟
(ب) -
1 - ما نوع الصورة البيانية في (يرعاك الإله كما رعى ...) ؟ وما أثرها في المعنى ؟
2 - ما دلالة ذكر الكتب السماوية معًا في الأبيات ؟
(ب) -
1 - ما نوع الصورة البيانية في (يرعاك الإله كما رعى ...) ؟ وما أثرها في المعنى ؟
2 - ما دلالة ذكر الكتب السماوية معًا في الأبيات ؟
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " الصغيران " :
" هَلَّ الطفلانِ لمَّا أبصَرا أمَّهُما ، ونَفَضا أيدِيَهُما نَفْضَ الأجنحةِ ، ثمَّ أكَبَّتْ هيَ عليهِما بجِسمِها ومدامِعِها وقُبلاتِها، والْتَحَما بها الْتِحامَ الجُزْءِ بكُلِّهِ، واشتَبَكَتِ الأذرُعُ في الأذرُعِ حتى لا تفَرِّقَ بينَ ثلاثَتِهِمْ في معاني الحُبِّ إلا بالكِبَرِ والصِّغَرِ ، رَجَعَتْ معَهُما طفلةً ، كأنَّ تاريخَها يبدأُ جديدًا في ساعةٍ منَ الساعاتِ الفاصِلَةِ ، التي يتحوَّلُ عندَها التاريخُ " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف "هل " ، و مضاد " أكبت" في جملتين مفيدتين .
مرادف "هل " ، و مضاد " أكبت" في جملتين مفيدتين .
(ب) - كيف صور الرافعي حرارة اللقاء بين الأم وطفليها ؟
(جـ)- اكتب مما حفظت من النص ما يعبر عما يلي :
فوجئ الكاتب والطفلان بامرأة مقبلة يسوقها الشوق لولديها ، وتبين أنها أم الطفلين .
فوجئ الكاتب والطفلان بامرأة مقبلة يسوقها الشوق لولديها ، وتبين أنها أم الطفلين .
(د) - حدد أربع خصائص تمثل اتجاه المحافظين في النثر .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " المساء " (اختياري) :
- ولقَدْ ذَكَــرْتُكِ والنَّهـارُ مُوَدِّعٌ ***** والقَلْبُ بينَ مَهــابَةٍ ورَجاءِ
- و خَـواطِرِي تَبْدُو تجاهَ نَوَاظِرِي ***** كَلْمَى كَدامِيَةِ السَّـحابِ إِزَائِي
- والدَّمْعُ مِنْ جَفْنِي يَسِيلُ مُشَعْشَعًا ***** بسَنا الشُّعاعِ الغارِبِ المُتَرائِي
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف "كلمى " ، و مضاد "ذكرتك" في جملتين مفيدتين .
مرادف "كلمى " ، و مضاد "ذكرتك" في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما الأفكار التي أوردها الشاعر في الأبيات السابقة ؟
(جـ) - "النهار مودع " ما نوع الصورة البيانية في ر هذا التعبير ؟ وما أثرها في المعنى ؟
(د) - يعد التمسك بالوحدة العضوية وتشخيص الطبيعة من أهم سمات الرومانسية .
تناول هاتين السمتين من خلال الأبيات السابقة .
تناول هاتين السمتين من خلال الأبيات السابقة .
9 - من نص " كم تشتكي " (اختياري) :
- أَتَزورُ روحَــكَ جَنَّةٌ فتَفوتَها ***** كَيْما تَزورُكَ بالظـنونِ جَهَنَّمُ
- و ترَى الحقيقةَ هيكلاً متًجَسِّدًا ***** فتَعافُها لوَســاوِسٍ تتَوَهَّم
- يا مَنْ تَحِنُّ إلى غَدٍ في يَوْمِهِ ***** قد بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف "تعافها" ، و مضاد " الظن " في جملتين مفيدتين .
مرادف "تعافها" ، و مضاد " الظن " في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما الأدلة التي ساقها الشاعر في دعوته للتفاؤل في الأبيات السابقة ؟
(جـ) - ترى الحقيقة ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ وما أثرها في المعنى ؟
(د) - تتجلى في النص سمات شعر المهجر بين كيف تحققت الوحدة العضوية والصورة الشعرية من خلال الأبيات السابقة .
خامسا : النحو :
10 - " نحن - العرب - نؤمن بالسلام العادل إيمانا وثيقا ، ونسعى لتحقيقه فلا أمان للبشرية كلها بغيره وما كان العرب ليفرطوا في المطالبة بالسلام حتى ينالوا حقوقهم في عالم يكيل بمكيالين فبئس عملا قلب الحقائق وتحويل المظلوم ظالما ، والظالم مظلوما فيا أمة العرب الاتحاد والتعاون أمام عدوكم ؛ فإن النصر مرهون باتحادكم وتآزركم " .
(ب) - استخرج منها ما يلي :
1 - فعلا مضارعا منصوبا ، وبين علامة نصبه . " راجع الفعل المضارع"
2 - ممنوعا من الصرف ، وبين علامة إعرابه . " راجع الممنوع من الصرف"
3 - مختصا ، وبين نوعه . "راجع الاختصاص"
4 - جملة في محل رفع ، وبين السبب . " راجع الأدوات"
2 - ممنوعا من الصرف ، وبين علامة إعرابه . " راجع الممنوع من الصرف"
3 - مختصا ، وبين نوعه . "راجع الاختصاص"
4 - جملة في محل رفع ، وبين السبب . " راجع الأدوات"
(جـ) - "ما انتصر إلا الشجعان"
ضع غير مكان إلا في الجملة السابقة واضبط غير وما بعدها . " راجع الاستثناء"
ضع غير مكان إلا في الجملة السابقة واضبط غير وما بعدها . " راجع الاستثناء"
(هـ) - "يسعى العرب لتحقيق النصر".
اجعل الفعل "يسعى" واجب البناء على الفتح في جملته ، وغير ما يلزم . " راجع الفعل المضارع"
اجعل الفعل "يسعى" واجب البناء على الفتح في جملته ، وغير ما يلزم . " راجع الفعل المضارع"
(و) - " يسير الجنود رافعين أعلامهم " - "يسير الجنود مرفوعة أعلامهم ".
اضبط كلمة" أعلام "في الجملتين السابقتين ، مبينا سبب الضبط . " راجع المشتقات"
اضبط كلمة" أعلام "في الجملتين السابقتين ، مبينا سبب الضبط . " راجع المشتقات"
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى