امتحان مايو 2006
أولاً : القراءة :
المجموعة الأولى : من قصة (الأيام) :
اجب عن سؤال واحد فقط عن السؤالين الآتيين
السؤال الأول : من الجزء الأول :
المجموعة الأولى : من قصة (الأيام) :
اجب عن سؤال واحد فقط عن السؤالين الآتيين
السؤال الأول : من الجزء الأول :
8 - العلم بين مكانتين :
(للعلم في القرى ومدن الأقاليم جلال ليس له مثله في العاصمة ولا في بيئاتها العلمية المختلفة . وليس في هذا شيء من العجب ولا من الغرابة وإنما هو قانون العرض والطلب) .
(للعلم في القرى ومدن الأقاليم جلال ليس له مثله في العاصمة ولا في بيئاتها العلمية المختلفة . وليس في هذا شيء من العجب ولا من الغرابة وإنما هو قانون العرض والطلب) .
(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس :
1 - جاءت جملة (قانون العرض والطلب) في سياق حديث طه حسين وقصد بها :
(قلة الناس في الريف - اتساع أرجاء القاهرة - جهل الناس في القرى - كثرة العلماء في القاهرة) .
(الأولى - الثالثة - الأولى والثانية - الرابعة)
2 - "جلال" المراد بها : (الحب - الاحترام - الخوف - الإقبال) .
1 - جاءت جملة (قانون العرض والطلب) في سياق حديث طه حسين وقصد بها :
(قلة الناس في الريف - اتساع أرجاء القاهرة - جهل الناس في القرى - كثرة العلماء في القاهرة) .
(الأولى - الثالثة - الأولى والثانية - الرابعة)
2 - "جلال" المراد بها : (الحب - الاحترام - الخوف - الإقبال) .
(ب) - وضح موقف كل من الناس وطه حسين من علماء القاهرة والريف .
(جـ) - علل : من سهام القدر : قول طه حسين : "ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس اقل منة إثماً " .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]
السؤال الثاني :
7 - في الحي اللاتيني : الجزء الثالث :
(ولغريب من أمره أنها كانت تؤذيه في دخيلة نفسه وأعماق ضميره . كانت تؤذيه سراً ولا تجاهره بالخصومة والكيد) .
(ولغريب من أمره أنها كانت تؤذيه في دخيلة نفسه وأعماق ضميره . كانت تؤذيه سراً ولا تجاهره بالخصومة والكيد) .
(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس :
1 - الآفة التي كانت تؤذيه هي :
(حالته الأسرية - ذكرى موت أخيه وأخته - انه كان لا يرى - معايرة زملائه) .
2 - " وأعماق ضميره" أفادت :
(تأكيداً لما قبلها - تعليلاً - تكاملاً مع ما قبلها - تفصيلاً بعد إجمال) .
3 - حينما نبهه رفاقه في فرنسا بأن يضع على عينيه نظارة سوداء :
(رفض ما عرضوه عليه - استنكر وغضب - ارتاح إلى ذلك ورأى فيه تجديدا - أحس بالجرح) .
1 - الآفة التي كانت تؤذيه هي :
(حالته الأسرية - ذكرى موت أخيه وأخته - انه كان لا يرى - معايرة زملائه) .
2 - " وأعماق ضميره" أفادت :
(تأكيداً لما قبلها - تعليلاً - تكاملاً مع ما قبلها - تفصيلاً بعد إجمال) .
3 - حينما نبهه رفاقه في فرنسا بأن يضع على عينيه نظارة سوداء :
(رفض ما عرضوه عليه - استنكر وغضب - ارتاح إلى ذلك ورأى فيه تجديدا - أحس بالجرح) .
(ب) - فرح الدكتور طه حسين بكتاب علوي باشا ثم حزن لرد أخيه عليه، وحزن مرة ثانية لموقف أخيه الأكبر .. علل هذا الحزن والفرح باختصار .
(جـ) - " وكان قد أزمع أن يظفر قبل كل شيء بدرجة الليسانس ثم يتقدم لدرجة الدكتوراه بعد ذلك" .
1 - ما الذي تدل عليه العبارة السابقة من طبيعة طه حسين ؟
2 - تغيرت حياة طه حسين من الشقاء إلى السعادة . . علل هذا التغير .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثالث " ]
1 - ما الذي تدل عليه العبارة السابقة من طبيعة طه حسين ؟
2 - تغيرت حياة طه حسين من الشقاء إلى السعادة . . علل هذا التغير .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثالث " ]
المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي :
السؤال الأول : من موضوع " العلم في الإسلام" :
"لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان , ومن مكان إلى مكان , وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية " .
أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي :
السؤال الأول : من موضوع " العلم في الإسلام" :
"لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان , ومن مكان إلى مكان , وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية " .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1 - المقصود بـ" لا حد إذن . . . . إلخ " : (التقييد - الإطلاق - العمق - البعد) .
2 - مضاد" المتغيرة" : (الشاملة - الثابتة - المتأرجحة - المحدودة) .
1 - المقصود بـ" لا حد إذن . . . . إلخ " : (التقييد - الإطلاق - العمق - البعد) .
2 - مضاد" المتغيرة" : (الشاملة - الثابتة - المتأرجحة - المحدودة) .
(ب) - قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - "أنتم أعلم بشئون دنياكم"
هات من الفقرة السابقة ما يتوافق وقول الرسول- صلى الله عليه وسلم -
هات من الفقرة السابقة ما يتوافق وقول الرسول- صلى الله عليه وسلم -
(جـ) - ما طبيعة العلم الذي يدعو إليه الإسلام ؟
السؤال الثاني : من موضوع "لمحات من حياة العقاد" :
"وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح .... الكفاح بكل ألوانه . . الكفاح الأدبي والسياسي والمادي أيضا . فقد صارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة" .
(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس :
- " الكفاح الأدبي " المراد به :
(عمله الحكومي - العمل في الصحيفة المؤيد - عمله في التأليف وقراءاته - عمله في الديوان) .
- " الكفاح الأدبي " المراد به :
(عمله الحكومي - العمل في الصحيفة المؤيد - عمله في التأليف وقراءاته - عمله في الديوان) .
(ب) - علل : إجادة العقاد الانجليزية .
(جـ) - لم تجنِ الصحافة على العقاد جنايتها على الأدباء .. حلل هذه العبارة بأسلوبك .
ثانيا : الأدب والبلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
الأدب :
(أ) - ما الخصائص العامة للمقال ؟
["](ب) - تخير الإجابة الصواب مما يأتي بين الأقواس :
1 - وضوح الجانب الفكري كان في شعر مدرسة :
(أبوللو - الديوان - الواقعية - الإحياء والبعث) .
2 - الاهتمام بشعر المناسبات كان في مدرسة :
(الإحياء والبعث - أبوللو - الديوان - الكلاسيكية) .
(الأولى والرابعة - الثانية - الثالثة - الرابعة) .
3 - اعتمدت المدرسة الواقعية على :
(الموسيقى الخارجية - الوزن والقافية - الكلمات المعبرة والتفعيلات المتعددة - السطر الواحد)
أجب عن الأسئلة الآتية :
الأدب :
(أ) - ما الخصائص العامة للمقال ؟
["](ب) - تخير الإجابة الصواب مما يأتي بين الأقواس :
1 - وضوح الجانب الفكري كان في شعر مدرسة :
(أبوللو - الديوان - الواقعية - الإحياء والبعث) .
2 - الاهتمام بشعر المناسبات كان في مدرسة :
(الإحياء والبعث - أبوللو - الديوان - الكلاسيكية) .
(الأولى والرابعة - الثانية - الثالثة - الرابعة) .
3 - اعتمدت المدرسة الواقعية على :
(الموسيقى الخارجية - الوزن والقافية - الكلمات المعبرة والتفعيلات المتعددة - السطر الواحد)
البلاغة :
قال ناجى في قصيدة الغد :
يا حناناً كيد الآســي الرؤوم وشعاعا يشـتهى بعد الغيوم
أنا في بعدك مفقود الهـــدى ضائع أعشـو إلى نور كريم
أشتري الأحلام في سوق المنى وأبيع العمر في سوق الهموم
لا تقل لي في غد موعـــدنا فالغد الموعود ناءٍ كالنجوم
(الآسي : الطبيب المعالج - الرؤوم : الحنون - أعشو : اتجه - ناء : بعيد)
يا حناناً كيد الآســي الرؤوم وشعاعا يشـتهى بعد الغيوم
أنا في بعدك مفقود الهـــدى ضائع أعشـو إلى نور كريم
أشتري الأحلام في سوق المنى وأبيع العمر في سوق الهموم
لا تقل لي في غد موعـــدنا فالغد الموعود ناءٍ كالنجوم
(الآسي : الطبيب المعالج - الرؤوم : الحنون - أعشو : اتجه - ناء : بعيد)
(أ) - تخير الإجابة الصواب مما يأتي بين الأقواس :
1 - النداء في البيت الأول : (التماس واستمالة - تمني - تعظيم - تنبيه) .
2 - الصورة البيانية في "اشتري الأحلام" :
(تشبيه - استعارة مكنية - استعارة تصريحية - كناية) , وبين سر جمالها .
3 - تمثلت الوحدة العضوية في الأبيات السابقة في :
(امتزاج الفكر بالشعور في موضوع واحد - وضوح العاطفة - غلبة الفكر - توافق الألفاظ) .
1 - النداء في البيت الأول : (التماس واستمالة - تمني - تعظيم - تنبيه) .
2 - الصورة البيانية في "اشتري الأحلام" :
(تشبيه - استعارة مكنية - استعارة تصريحية - كناية) , وبين سر جمالها .
3 - تمثلت الوحدة العضوية في الأبيات السابقة في :
(امتزاج الفكر بالشعور في موضوع واحد - وضوح العاطفة - غلبة الفكر - توافق الألفاظ) .
(ب) - وضح الجرس الموسيقي النابع من البيت الثالث مما سبق , مبينا سر جماله
ثالثا : النصوص :
اجب عن سؤالين مما يأتي على أن يكون الثالث منهما :
السؤال الأول :
اجب عن سؤالين مما يأتي على أن يكون الثالث منهما :
السؤال الأول :
من نص : "المساء" لمطران :
- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِـيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
- والبحرُ خَفَّاقُ الجَــوانِبِ ضَائِقٌ كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمساءِ
- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِـيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
- والبحرُ خَفَّاقُ الجَــوانِبِ ضَائِقٌ كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمساءِ
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - "خواطري"المراد بها عند مطران : (طبيعته - أفكاره - أمانيه - روحه) .
2 - "شاك" تعبر عن : (الحزن والألم - الحب - القلق - الفكر) .
1 - "خواطري"المراد بها عند مطران : (طبيعته - أفكاره - أمانيه - روحه) .
2 - "شاك" تعبر عن : (الحزن والألم - الحب - القلق - الفكر) .
(ب) - كيف جدد مطران في القصيدة رغم محافظته على شيء من القديم ؟
(جـ) -
1 - في الأبيات السابقة صورة كلية . بين أجزاءها ممثلاً لكل منها .
2 - هات صورة جمالية موضحاً نوعها وأثرها في المعنى .
2 - هات صورة جمالية موضحاً نوعها وأثرها في المعنى .
السؤال الثاني :
من نص "مصرع كليوباترا" :
كنتُ في مركبي وبينَ جـنودي أَزِنُ الحـــربَ والأمورَ بفِكري
وتَبَيَّنْتُ أن رُومـــا إذا زالـ ـتْ عن البحر لم يسُدْ فيه غيري
كنتُ في عاصِفٍ سَلَلْتُ شراعي منه فانْسَــــلَّتِ البَوارِجُ إثْرِي
خَلَصَتْ من رَحَـى القتالِ ومِمَّا يلحـــقُ السُّفْنَ من دمارٍ وأسْرِ
موقفٌ يُعْجِــبُ العُلا كُنْتُ فيه بِنْتَ مصـــرَ وكُنْتُ ملكةَ مِصْر
كنتُ في مركبي وبينَ جـنودي أَزِنُ الحـــربَ والأمورَ بفِكري
وتَبَيَّنْتُ أن رُومـــا إذا زالـ ـتْ عن البحر لم يسُدْ فيه غيري
كنتُ في عاصِفٍ سَلَلْتُ شراعي منه فانْسَــــلَّتِ البَوارِجُ إثْرِي
خَلَصَتْ من رَحَـى القتالِ ومِمَّا يلحـــقُ السُّفْنَ من دمارٍ وأسْرِ
موقفٌ يُعْجِــبُ العُلا كُنْتُ فيه بِنْتَ مصـــرَ وكُنْتُ ملكةَ مِصْر
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - " أزن الحرب والأمور بفكري" تدل على :
(الحكمة في التصرف - التفكير السريع - الحكم على الموقف بالعاطفة - الأنانية) .
2 - "كنت في عاصف" المراد بها : (اشتداد الرياح - الصراع بين الواجب والحب - هيجان البحر - الهزيمة) .
1 - " أزن الحرب والأمور بفكري" تدل على :
(الحكمة في التصرف - التفكير السريع - الحكم على الموقف بالعاطفة - الأنانية) .
2 - "كنت في عاصف" المراد بها : (اشتداد الرياح - الصراع بين الواجب والحب - هيجان البحر - الهزيمة) .
(ب) - ما الصورة الجمالية في قوله "رحى القتال " ؟ وما سر جمالها ؟
(جـ) - كيف كانت كيلوباترا بنت مصر في موقفها السابق ؟ وضح بأسلوبك .
[السؤال الثالث :
[السؤال الثالث :
من نص" الصغيران " :
(صغيرانِ ضَلاَّ عن أهلِهِما في هذا الليلِ ، يمشيانِ على حَيْدِ الطريقِ في ذلَّةٍ وانكسارٍ ، وتحسَبُ أقدامَهُما منَ البُطْءِ والتخاذُلِ لا تمشِي ، بلْ تتَزَحْزَحُ قليلاً قليلاً ، فكأنَّهُما واقفانِ ..) .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1 - مضاد "ضلا" (تأملا - سعدا – اهتديا – انتظرا) .
2 - " ضلا عن أهلهما " المراد بها :
(أنهما خرجا دون استئذان - أنهما خرجا بإرادتهما - أنهما تاها عن أهلهما - أنهما لم يتعودا الاستماع إلي النصيحة) .
3 - كتب الرافعي مقاله الاجتماعي في إطار قصصي ليكون :
(تشويقا للقاري - لوصف وضع الطفلين في المجتمع - لعرض قصة - لاجتذاب العطف) .
(صغيرانِ ضَلاَّ عن أهلِهِما في هذا الليلِ ، يمشيانِ على حَيْدِ الطريقِ في ذلَّةٍ وانكسارٍ ، وتحسَبُ أقدامَهُما منَ البُطْءِ والتخاذُلِ لا تمشِي ، بلْ تتَزَحْزَحُ قليلاً قليلاً ، فكأنَّهُما واقفانِ ..) .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1 - مضاد "ضلا" (تأملا - سعدا – اهتديا – انتظرا) .
2 - " ضلا عن أهلهما " المراد بها :
(أنهما خرجا دون استئذان - أنهما خرجا بإرادتهما - أنهما تاها عن أهلهما - أنهما لم يتعودا الاستماع إلي النصيحة) .
3 - كتب الرافعي مقاله الاجتماعي في إطار قصصي ليكون :
(تشويقا للقاري - لوصف وضع الطفلين في المجتمع - لعرض قصة - لاجتذاب العطف) .
(ب) - اتفقت دعوة الرافعي للاهتمام بالطفولة مع اهتمام الدولة بالأطفال والمرأة وعمالة الأطفال ... وضح ذلك في ضوء فهمك المقال ومن خلال الحياة المجتمعية .
(جـ) - ما الصورة الجمالية في جملة : " أقدامها من البطء والتخاذل ولا تمشي " ؟ وبين سر جمالها .
(د) - بمَ يتمتع أسلوب الرافعي من خصائص تميّزه ؟
[
رابعا : النحو
(إن طلعت حرب ككل زعيم مجاهد مؤمن بفكرته ، لم يسِر في طريق مفروش بالورود ، فما أكثر أشواك المعارضات التي واجهته والمؤامرات التي جابهته لكن الإيمان يحطم كل قيد , فإذا هو يعلن للناس منهجاً شاملاً كاملاً لبنك العزة والكرامة بنك مصر , قوامه تشجيع مختلف المشروعات الاقتصادية الكبرى من شركات المال والصناعة والتجارة والزراعة , فضلاً عن تأسيس الغرف التجارية وغيرها) .
[
رابعا : النحو
(إن طلعت حرب ككل زعيم مجاهد مؤمن بفكرته ، لم يسِر في طريق مفروش بالورود ، فما أكثر أشواك المعارضات التي واجهته والمؤامرات التي جابهته لكن الإيمان يحطم كل قيد , فإذا هو يعلن للناس منهجاً شاملاً كاملاً لبنك العزة والكرامة بنك مصر , قوامه تشجيع مختلف المشروعات الاقتصادية الكبرى من شركات المال والصناعة والتجارة والزراعة , فضلاً عن تأسيس الغرف التجارية وغيرها) .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس : " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
1 - " مؤمن " مجرورة لأنها : (صفة – مضاف إليه - بدل – توكيد) .
2 - " منهجا " منصوبة لأنها : (خبر لناسخ - صفة - مفعول به - مفعولا لأجله) .
3 - " بنك مصر " تعرب : (مبتدأ - بدل مطابق - صفة - مضاف إليه) .
4 - " قوامه " تعرب : (معطوف مرفوع - خبر - مبتدأ مرفوع - فاعل) .
1 - " مؤمن " مجرورة لأنها : (صفة – مضاف إليه - بدل – توكيد) .
2 - " منهجا " منصوبة لأنها : (خبر لناسخ - صفة - مفعول به - مفعولا لأجله) .
3 - " بنك مصر " تعرب : (مبتدأ - بدل مطابق - صفة - مضاف إليه) .
4 - " قوامه " تعرب : (معطوف مرفوع - خبر - مبتدأ مرفوع - فاعل) .
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - ممنوعاً من الصرف ، مبينا نوعه . " راجع الممنوع من الصرف"
2 - اسم فاعل من غير الثلاثي . " راجع اسم الفاعل"
3 - اسم مفعول. " راجع اسم المفعول"
4 - فعلا ً مضارعاً مجزوماً . " راجع الفعل المضارع"
5 - اسماً مقصوراً . " راجع المقصور"
(جـ) - ما موقع الإعرابي للضمائر التالية : (جابهته - بفكرته - أعجبني - قابلك) ؟ " راجع الأدوات"
1 - ممنوعاً من الصرف ، مبينا نوعه . " راجع الممنوع من الصرف"
2 - اسم فاعل من غير الثلاثي . " راجع اسم الفاعل"
3 - اسم مفعول. " راجع اسم المفعول"
4 - فعلا ً مضارعاً مجزوماً . " راجع الفعل المضارع"
5 - اسماً مقصوراً . " راجع المقصور"
(جـ) - ما موقع الإعرابي للضمائر التالية : (جابهته - بفكرته - أعجبني - قابلك) ؟ " راجع الأدوات"
(هـ) - انتصر طلعت حرب انتصارا جميلا, وأحب وطنه كل الحب وأصبح أكثر شهرة .
ما إعراب كل من : "انتصاراً" ، " كل " , " شهرة " ؟ " راجع المنصوبات"
ما إعراب كل من : "انتصاراً" ، " كل " , " شهرة " ؟ " راجع المنصوبات"
(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " العزة "؟
خامساً : التعبير :
(أ) - اكتب في أحد الموضوعات الآتية :
1 - تهتم الدولة بوجود الأنشطة المختلفة في المدارس والجامعات ، وتهتم بتنمية المواهب الرياضية، ولا أدل على ذلك من أن النشاط الرياضي مازال متربعاً على عرش القلوب .
2 - خلق الله الطبيعة جميلة نافعة ؛ ليعيش فيها الإنسان و يستمتع بها ، ولكنه اعتدى عليها فأفسد أرضها ، ولوث ماءها ، وأضر بهوائها .
3 - حصل على مؤهله الجامعي ، و طال انتظاره للوظيفة ، و أخيراً خاض غمار الحياة و العمل الحر ، حتى صار من رجال الأعمال المشهورين الشرفاء .
(ب) - قال شوقي :
وَما نَيلُ المَطــالِبِ بِالتَمَنّي وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابا
وَما اِستَعصى عَلى قَومٍ مَنالٌ إِذا الإِقدامُ كانَ لَهُم رِكابا
اكتب جملة أو عبارة واحدة تتضمن المعنى السابق للبيتين . أو سطراً بأسلوبك في معنى البيتين
وَما نَيلُ المَطــالِبِ بِالتَمَنّي وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابا
وَما اِستَعصى عَلى قَومٍ مَنالٌ إِذا الإِقدامُ كانَ لَهُم رِكابا
اكتب جملة أو عبارة واحدة تتضمن المعنى السابق للبيتين . أو سطراً بأسلوبك في معنى البيتين
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى