بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
قصة نظرة  2 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
قصة نظرة  2 I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
قصة نظرة  2 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
قصة نظرة  2 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
قصة نظرة  2 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
قصة نظرة  2 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
قصة نظرة  2 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
قصة نظرة  2 I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
قصة نظرة  2 I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    قصة نظرة 2

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    قصة نظرة  2 Empty قصة نظرة 2

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 22, 2010 4:11 am

    النص :
    " واستأنَفتْ سيرَها على الجانبِ الآخَرِ ، وقبلَ أن تختفي شاهَدْتُها تتوقَّفُ ولا تتحرَّكُ. وكادَتْ عربةٌ تدْهَمُنِى وأنَا أُسْرِعُ لإنقاذِها. وحينَ وصلْتُ كانَ كلُّ شيء علَى ما يُرامُ و الحوض و الصينية على أتم اعتدال ... أمَّا هيَ فكانَتْ واقِفَةً في ثباتٍ تتفَرَّجُ ووَجْهُها المُنكمِشُ الأسمَرُ يتابعُ كرَةً منَ المَطَّاطِ يتقاذَفُها أطفالٌ في مثلِ حَجْمِها ، وأكبَرَ منها ، وهُمْ يُهَلِّلونَ ويَصْرُخونَ ويَضْحَكُونَ ، ولَمْ تلحَظْنِي ، ولم تتوقَّفْ كثيرًا ، فمِنْ جديدٍ راحَتْ مخالِبُها الدقيقةُ تمضِي بها ، وقبلَ أن تنحرفَ استدارَتْ على مَهَلٍ ، واستدارَ الحِمْلُ معَها ، وألقَتْ على الكُرَةِ والأطفالِ نظْرَةً طويلةً ، ثمَّ ابتَلَعَتْها الحارَّةُ " .

    اللغويـات :


    { استأنفت : بدأت


    - تدهمنى : تفاجئني ، والمقصود : تصطدم بي


    - يرام : يطلب


    - تتفرّج : تشاهد


    - المنكمش : أي المنقبض النحيل


    - يهلّلون : المراد يصيحون


    - لم تلاحظني : لم ترني


    - راحت : ذهبت


    - مخالبها الدقيقة : أي أصابع قدميها الصّغيرة


    - تنحرف : تميل إلى الحارة


    - استدارت : دارت


    - ابتلعتها الحارة : أي أخفتها .


    الشرح :


    س1 : لماذا توقفت الطفلة ؟ ولماذا ألقت نظرة طويلة على الأطفال ؟
    جـ : توقفت الطفلة لتشاهد أطفالا - في مثل سنها - يلعبون بالكرة في سعادة .
    - وألقت نظرة طويلة على الأطفال وهم يلعبون بالكرة إعجاباً بهم و أملاً (
    أشبه بالحلم) أن تلعب وتسعد مثلهم .



    س2 : إن الأطفال حفاة مثل الطفلة ولكن الفارق كبير بينها وبينهم . وضح .
    جـ : بالفعل الفارق كبير بينها وبينهم فهذه الطفلة تسير حافية القدمين رغمًا عنها ، لكن هؤلاء الأطفال قد خلعوا أحذيتهم بإرادتهم ليلعبوا ويستمتعوا بالحياة .



    س3 : على الرغم من معاناة الطفلة وفقرها ، هل جردها الكاتب من الحلم والأمل ?
    جـ : كلا فقد جعلها تعيش في الحلم والأمل إذ وقفت تشاهد الكرة ، وهذه هي اللحظة الوحيدة السعيدة في حياتها فهي تحلم بأن " تتفرج" وتلعب ، وهو حلم نابع من واقعها المأساوي الذي جعلها تعمل في وقت كان يجب فيه أن تلعب وتلهو وتستمتع بطفولتها مثل أقرانها من الأطفال .



    التذوق :


    { [كادت عربة تدهمنى وأنا أسرع لإنقاذها] : كناية عن عدم انتباهه لما حوله نتيجة لاستغراقه في مراقبتها خوفاً عليها .


    { [كان كل شيء على ما يرام] : كناية عن اعتدال الحمل على رأسها .


    { [أطفال في مثل حجمها] : تشبيه فيه توضيح وإيحاء بالمفارقة بين حالها (الحرمان)وحالهم(الاستمتاع).


    { [هم يهللون ويصرخون ويضحكون] : كناية عن السعادة والاندماج في اللعب .


    { [مخالبها] : استعارة مكنية ، تصورها بصورة كتكوت له مخالب .


    { [ابتلعتها الحارة] : استعارة مكنية ، تصور الحارة حيوانا ضخما يبتلعها ، وسر جمالها التوضيح ، وتوحي باختفائها.


    { [سيرها - تتوقف ، واقفة - يتابع ، تتوقف - تمضى] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .


    { في هذه الفقرة أيضاً رسم الكاتب لوحة واقعية جديدة للطفلة. وهي تشاهد الكرة وتلقى نظرة على الأطفال وهم يلعبون قبل أن تختفي. خطوطها الفنية:
    1 - حركة تحسها في : (استأنفت سيرها - شاهدتها - تتوقف - تدهمنى - أسرع - وصلت - يتقاذفها تمضى - تنحرف - استدارت - ابتلعتها) .
    2 - صوت تسمعه في (يهللون - يصرخون - يضحكون) .
    3 - لون تراه في(الحوض والصينية - وجهها الأسمر) .


    قصة نظرة  2 C11قصة نظرة  2 A566قصة نظرة  2 C11
    التعليق :
    س1 : هل تحققت مقومات القصة القصيرة في قصة {نظرة} ؟ ناقش ووضح .
    جـ : نعم ، فقد تحققت فيها:
    (أ) - مبدأ الوحدة ممثلاً في :
    1 - وحدة {
    الموقف} الذي هو الأساس في بناء القصة القصيرة ؛ إذ اختار لها العنوان كلمة واحدة هي "نظرة" التي تدل على نظرة الخادمة الطفلة إلى الأطفال الذين هم في مثل سنها يمرحون ويضحكون .
    2 - وتحققت وحدة {
    الانطباع} التي يريدها الكاتب ؛ فقد كشف العنوان عن نظرة الكاتب إلى الطفلة من ناحية ، وإلى الواقع الاجتماعي من ناحية أخرى ، وهو يستهدف التلميح إلى قضايا هذه الطبقة المطحونة .
    3 - وتحققت وحدة {
    الشخصية} ؛ فليس فيها إلا شخصية الخادمة الطفلة ، أما الكاتب فيقوم بدور الراوي للأحداث .
    4 - وتحققت فيها وحدة {
    الفكرة} ، وهي المعاناة التي تعانيها الطفلة ، وما يجب أن نفعله نحوها .
    (ب) - مبدأ التكثيف والتركيز :
    فلقد تحقق فيها التكثيف والتركيز والاقتصاد في الوصف ، وعدم الثرثرة السرد ؛ حيث نرى الكاتب قد عبر عن معاناة الطفلة بكلمة واحدة هي : "
    ستي " ، ولم يتحدث عن تاريخ حياتها و لا نشأتها ولا حتى عن يوم كامل في حياتها .
    (جـ) - مبدأ تفاصيل الإنشاء :
    فلقد ترابطت القصة و احكم بناؤها واتضح عنصر التشويق في الحركة النامية المتطورة مع حركة الطفلة التلقائية .

    س2 : ما رأيك في أسلوب قصة نظرة من منطلق الأسلوب الواجب اتباعه في القصة القصيرة ؟
    جـ : أسلوبها هو الواجب اتباعه في القصة القصيرة ؛ ففيه بساطة وإيحاء وتكثيف وتركيز واقتصاد في الوصف ، وعدم الثرثرة ، والاستمرار في السرد ، تلمس ذلك في العنوان " نظرة " ، وفي كلمة " ستي " للدلالة على القهر والظلم ، وفي التركيز على القدمين العاريتين كمسمارين رفيعين.. والحوار هنا صامت غير منطوق ، ولكنه بالغ القوة والدلالة ، وربما يكون الكاتب قد أجرى حذفا وتبديلا وانتقاء حتى خلص (انتهى) إلى هذه الكلمات المحددة التي صاغ منها قصته في هذه المساحة الصغيرة ، تاركا الحوار الظاهر إلى الحوار المفهوم من المواقف المكثفة .



    س3 : كيف ارتبط عنوان القصة " نظرة " بالجو العام الذي تضفيه القصة ؟
    جـ : هذه القصة (نظرة) واقعية ، ويهدف كاتبها إلي لفت الأنظار إلي تلك الطبقة المطحونة المحرومة ، وقد اختار للعنوان كلمة (نظرة) ، وهي كلمة واحدة للدلالة على (نظرة) الطفلة لهؤلاء الأطفال وهم يلعبون بالكرة ، وأن أملها في الحياة أن تسعد مثلهم بلحظات من اللعب والسعادة ، والعنوان يدل أيضا على (نظرة) الكاتب إلى الطفلة من جهة ، وإلى واقعها الاجتماعي البائس من جهة أخرى ، وهو يلمح بذلك إلى قضايا هذه الطبقة المطحونة ، وهذه الطفلة تسير حافية القدمين رغما عنها ، عكس هؤلاء الأطفال الذين قد خلعوا أحذيتهم أثناء اللعب بإرادتهم .



    س4 : شخصية الراوي في القصة من شأنها أن تطغى على بناء القصة .. فهل فعلت ذلك في قصة "نظرة "؟
    جـ : الكاتب لم يجعل الراوي محوريا يستقطب الحركة ، ولم يتحدث بلسانه معلقا على الحدث أو معلنا رأيا ؛ ولذلك فهو لا يطغى على بناء القصة . والشخصية المحورية هنا هي الطفلة ، والراوي انعكاس وظل لها .



    ملامح شخصية الكاتب :
    دقة الملاحظة - والنزعة الإنسانية - وحب الإصلاح - وسعة الثقافة - والقدرة على التعبير بشجاعة.
    الخصائص الفنية لأسلوبه :
    1 - السهولة والوضوح



    2 - الإيجاز والتركيز


    3 - التحرر من قيود الصنعة.


    4 - البراعة في رسم اللوحات الكلية


    5 - القدرة على تسلسل الأحداث وترابطها.


    قصة نظرة  2 C11قصة نظرة  2 A566قصة نظرة  2 C11

    تدريبات :
    س1 : بم وصف الكاتب الطفلة وهي تعبر الشارع ؟ وما رأيك ؟
    س2 : ما نوع الخيال في (
    ابتلعتها الحارة) ، وسر جماله ؟
    - نبحث في المعجم عن "
    طال " في : (طول - طيل - طلى)
    - مذكر "
    الحيرى" : (الحائر- الحيران - المحتار)
    - مصدر :
    أحوّل " (حول - حوالة - تحويل) .
    - بين "
    يميل - وأعدل " من المحسنات : (سجع - جناس - طباق) .
    - "
    المهلهل" من المشتقات : (اسم فاعل - اسم مفعول - اسم مكان) .
    -
    وصف الشارع بالعريض المزدحم يدل على : (صعوبة عبوره - جماله - كثرة المحلات فيه)
    -
    مخالبها : صورة نوعها : (تشبيه - استعارة - كناية) .


      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 8:16 am