بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
مصرع كليوباترا 2 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
مصرع كليوباترا 2 I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
مصرع كليوباترا 2 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
مصرع كليوباترا 2 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
مصرع كليوباترا 2 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
مصرع كليوباترا 2 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
مصرع كليوباترا 2 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
مصرع كليوباترا 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
مصرع كليوباترا 2 I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    مصرع كليوباترا 2

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    مصرع كليوباترا 2 Empty مصرع كليوباترا 2

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 22, 2010 3:35 am

    الأبيات :

    " شرميون سبب الشائعة "
    شرميون (وصيفة الملكة):

    رَبَّةَ التَّاجِ ذلكَ الصُّنـعُ صُنعِي *** أنا وَحـدِي وذلكَ المَكْرُ مَكْرِي
    كَثُرَتْ أمْـس في الإيابِ الأقاويـــلُ وظَنَّ الظنونَ مَنْ ليسَ يَدْرِي
    فأَذَعْتُ الذي أذَعْتُ عنِ النَّصــــرِ و أَسْمَعْتُ كلَّ كوخٍ وقَصْــرِ
    خِفْتُ في خَاطِرِي عليكِ الجماهيــــرَ وأشفقْتُ من عِدًى لكِ كُثـرِ
    فاغـفِري جُرأَتِي فيا رُبَّ ذَنْبٍ
    *** يَتْعَبُ العُذْرُ فيه مَهَّـدْتُ عُذْرِي

    اللغويـات :
    ôربة : صاحبة ج ربات

    - التاج : ج تيجان وأتواج

    - المكر : التدبير

    - الإياب : العودة ، الرجوع × الذهاب

    - الأقاويل : الشائعات م أقوال التي م قول

    - يدري : يعلم ، يعرف

    - أذعت : نشرت

    - خاطري : نفسي ج خواطر

    - أشفقت : خفت

    - عدا : أعداء م عدو

    - كثر : كثيرين

    - جرأتي : شجاعتي والمراد عملي

    - اغفري جرأتي : سامحيني لجرأتي بإذاعة نبأ النصر بدون إذنك

    - رب : حرف جر للتقليل

    - يتعب العذر فيه : يعجز الاعتذار عنه لضخامته

    - مهدت عذري : سهلت لي بلطفك طريق الاعتذار .

    الشرح :

    س1 : اشرح الأبيات وبين النقد الذي يوجه للشاعر هنا .
    جـ : تظهر ( شرميون ) الحقيقة للملكة وأنها وراء تدبير إعلان النصر ؛ فلقد ترددت الشائعات وكثرت الظنون حول عودة ( كليوباترا ) بأسطولها : أعادت منتصرة ؟ أم مهزومة ؟ وخافت شرميون على سيدتها من غضبة الجماهير ، وحقد الحاقدين ، فأذاعت نبأ النصر المزعوم في كل مكان لتقطع الألسنة ، ثم تطلب منها الغفران والصفح عن هذا الذنب الكبير ؛ لأن عفو الملكة أوسع .
    - النقد الذي يوجه للشاعر هنا : أنه جعل الوصيفة تقوم بهذا التدبير الواسع المحكم الذي يفوق قدراتها المحدودة ، كما أنه أظهر الملكة في ثوب الغفلة والبلاهة ، بحيث يجري كل شيء من وراء ظهرها ، فلم تحس به إلا والجماهير تطرق بابها .
    التذوق :
    ô [ربة التاج ] : أسلوب إنشائي / نداء ؛ للتعظيم وهو كناية عن موصوف وهو الملكة .
    ô [ذلك الصنع صنعي أنا وحدي وذلك المكر مكري] : أسلوب خبري غرضه الفخر .
    ô [ظن الظنون من ليس يدرى] : أسلوب خبري للتوضيح .
    ô [فأذعت الذي أذعت ] : أسلوب خبري نتيجة لما قبله ، والفاء في أوله للترتيب والتعقيب ، وهذا يدل على سرعة تصرف شرميون .
    ô [أسمعت كل كوخ وقصر] : كناية عن نشر النبأ في كل مكان .
    ô [كوخ] : مجاز مرسل عن الفقراء علاقته : المحلية.
    ô [قصر ] : مجاز مرسل عن الأغنياء علاقته : المحلية.
    ô [كوخ - وقصر ] : طباق يوضح المعنى بالتضاد ويفيد العموم لكل إنسان .
    ô [خفت في خاطري عليك الجماهيـر وأشفقت من عدا لك كثر ] : كناية عن حب شرميون للملكة ، والبيت تعليل لما قبله ، و يؤخذ على الشاعر أنه جعل الوصيفة تخاف على الملكة من الجماهير وهذا غير ملائم لأنه يدل على عداوة الجماهير لها فهم مثل أعدائها الكثيرين.
    ô [يتعب العذر فيه ] : استعارة مكنية ، تصور العذر إنسانا يتعب وسر جمالها التشخيص ، وتوحي بضخامة الذنب الذي تعتذر عنه .
    ô [مهدت عذري] : استعارة مكنية ، تصور العذر طريقا يمهد وسر جمالها التجسيم وتوحي بعطف الملكة عليها.
    ô [فاغفري جرأتي ] : أسلوب إنشائي / أمر للدعاء والرجاء .
    ô [يا رب ذنب] : أسلوب إنشائي / نداء للتعظيم وفيه إيجاز بحذف المنادى وتقديره " يا مليكتي" .
    ô [ذنب ] : تنكير للتهويل .

    الأبيات :

    " الملكة تغفر لخادمتها المخلصة "
    الملكة :
    شرميون اهْـدَئِي فما أنتِ إلا *** مَلَكٌ صِيغَ من حــنانٍ و بِرِّ
    أنتِ لي خـــادمٌ ولكِنْ كأنَّا
    *** في المُلِمَّاتِ أهلُ قربَى وصِهْرِ
    إنَّما الخادمُ الوفيُّ منَ الأهــــلِ وأدْنَى في حالِ عـسْرٍ ويُسْرِ


    اللغويـات :

    ô صيغ : خُلِقَ ، صنع

    - حنان : شفقة

    - بر : طاعة

    - الملمات : المصائب ، النوازل م مَلَمّة

    - قربى : قرابة

    - صهر : نسب وقرابة ج أصهار

    - أدنى : أقرب ومؤنثه دنيا

    - عسر : شدة .

    الشرح :
    س1 : اشرح الأبيات مبينا رأيك في هذا التحول النفسي المفاجئ للملكة .
    جـ : هنا ينشرح صدر الملكة وتطلب من وصيفتها أن تهدئ من روعها (فزعها) ، وتتقبل منها الاعتذار عن تدبيرها الذي صدر بعفوية ، وتصفها بأنها ملاك طاهر عطوف ، وهي وإن كانت خادمة إلا أنها في الشدائد بمنزلة الأهل ؛ فالخادم الوفي فرد من الأهل ، بل أقرب في جميع الأحوال من الشدة والرخاء ، والعسر واليسر ..
    - ويؤخذ على الشاعر هنا
    التحول النفسي السريع من الغضب الشديد حين ظنت أن الرجال هم مختلقو الأكاذيب إلى الرضا والهدوء حين علمت أن وصيفتها هي السبب ، بل وجعلها تهدئ من روع وصيفتها رغم خطئها الواضح .

    س2 : يرى بعض النقاد اختلافا بين البيتين الثاني والثالث في المعنى .. وضحه واذكر رأيك .
    جـ : يرى هؤلاء النقاد أن الملكة جعلت التقارب بينها وبين الخادمة في (الملمات ) ، وفي البيت الثالث جعلته في جميع الأحوال (عسر- ويسر ) ، وأرى أن رأيهم سليم . والذي دفع الشاعر إليه حرصه على الطباق بين (عسر ويسر ) وإكمال القافية بكلمة مناسبة .

    التذوق :

    ô [شرميون] : أسلوب إنشائي / نداء لإظهار العطف والإشفاق ، وحذفت الأداة للقرب
    ô [ما أنت إلا ملك] : تشبيه لشرميون بالملك في الرقة والحنان ، ويوحي بالطهارة والإخلاص.
    ô [فما أنت إلا ملك ] : أسلوب قصر بالنفي والاستثناء للتوكيد وتخصيص الحكم وهو تعليل لما قبله .
    ô [ملك صيغ من حنان وبر ] : استعارة مكنية ، جعل الحنان والبر معدنين نفيسين ، وتوحي بالإخلاص والطاعة وفي البيت خيال مركب حيث وقعت ملك بين صورتين .
    ô [واهدئي ] : أمر غرضه بث الطمأنينة وإظهار العطف .
    ô [بر- حنان ] : عطف " بر" على " حنان" أضاف معنى جديدا هو الطاعة وليس مجلوبا للقافية .
    ô [كأنا في الملمات أهل قربى وصهر] : تشبيه شبه شرميون والملكة بالأقارب والأصهار ، ويوحي بحب الملكة لخادمتها وقوة العلاقة بينهما .
    ô [إنما الخادم الوفي من الأهل ] : تشبيه للخادم الوفي بالأهل ، و قصر للتوكيد أداته إنما.
    ô [عسر - يسر ] : طباق لإبراز المعنى وفيه جناس ناقص يعطى جرساً موسيقياً ويثير الذهن .

    الأبيات :

    " الملكة تبرر انسحابها "
    اسْـمَعِي الآن كـيفَ كان بلائي *** وانظري كيف الشــدائد صَبْري
    كنتُ في مركبي و بينَ جـنودي
    *** أَزِنُ الحـــربَ والأمورَ بفِكري
    قُلْتُ : روما تصَدَّعَتْ فتَرَى شطــــرًا منَ القومِ في عــداوَةِ شطْرِ
    بطلاها تقاسَما الفُلْكَ والجـيــــــشَ وشَــبَّا الوَغى ببَحْـرٍ وبَرِّ
    وإذا فرَّقَ الرُّعاةَ اختــــلافٌ
    *** عَلَّمُوا هـارِبَ الذئابِ التَّجَـــرِّ
    فَتَأَمَّلْـتُ حـــــالتي مَليـا
    *** وتدبَّرْت أَمْر صَحْوي وسُــكْرِي
    وتَبَيَّنْتُ أن رُومـــا إذا زالــــــتْ عن البحر لم يسُدْ فيه غيري

    اللغويـات :
    ôبلائي : اجتهادي ، بأسي

    - مركبي : سفينتي

    - تصدعت : تفرقت واختلف قادتها × توحدت واتفقت

    - شطرا : نصفا ج شطور ، أشطر

    - بطلاها : أنطونيو وأكتافيوس

    - الفلك : السفن

    - شبا : أشعلا

    - الوغى : الحرب

    - الرعاة : رعاة الغنم م راعٍ ، والمراد القادة

    - التجري : التشجع والتجرؤ

    - مليا : طويلا

    - تدبرت : نظرت في عواقب الأمور وتأملت

    - صحوي : يقظتي والمراد تفكيري السليم الذي يحقق مصلحة الوطن فقط

    - سكري : المراد غفلتي وانسياقي وراء عاطفة الحب

    - تبينت : رأيت

    - روما : عاصمة إيطاليا ، والمراد سلطانها وسيطرتها

    - لم يسد : لم يسيطر.
    الشرح :
    س1 : اشرح الأبيات مبينا ما تدل عليه من ملامح شخصية الملكة .
    جـ : تعرض الملكة في هذا المقطع على شرميون سبب انسحابها إنها كانت بين القوة والصبر وتحمل الشدائد وكانت المعركة دائرة وهي في مركبها بين جنودها تفكر في نهاية المعركة الدائرة وتزن الموقف بميزان العقل وحب الوطن ، مقدرة أن حكومة روما انقسمت إلى قسمين أعلن كل الحرب على الآخر وهو انقسام يضعف روما ويطمع فيها من كانوا يخشون قوتها ، وتجعلهم يتجرءون عليها كما تتجرأ الذئاب على الغنم انتهازا لغفلة الرعاة وبعد أن فكرت طويلاً وجدت أن انتصار أي الفريقين على الآخر سيفسح الطريق لها لتسيطر على البحر وتسود عليه وحدها ، ثم إن مصلحة شعبها فوق حبها لانطونيو .
    - وهذا يدل على
    انتهازية الملكة ، والكلام لا يلائم شخصيتها ؛ حيث شبهت نفسها بالذئاب التي تنتهز الفرصة للهجوم على الغنم ، ولا يليق أن تصف نفسها بذلك .

    التذوق :

    ô [انظري صبري] : استعارة مكنية ، تصور الصبر شيئا ماديا يمكن النظر إليه وفيها تجسيم وإيحاء بوضوح هذا الصبر
    ô [اسمعى - انظري ] : كل منهما أمر للتشويق .
    ô [كنت في مركبي وبين جنودي ] : كناية عن الشجاعة .
    ô [أزن الحرب والأمور بفكري] : استعارة مكنية ، تصور الحرب والأمور أشياء توزن ، كما تصور الفكر ميزانا وفيها تجسيم وإيحاء بالحوار الداخلي الذي دار في نفس الملكة.
    ô [روما تصدعت] : استعارة مكنية ، تصور حكومة روما المختلفة بناء تصدع وتشقق. وفيها تجسيم وتوضيح للمعنى وإيحاء بمدى التفرق والانشقاق .
    ô [روما] : مجاز مرسل عن " حكومته" علاقته المحلية .
    ô [فترى شطرا من القوم في عداوة شطر ] : تعليل لما قبله .
    ô [شبا الوغى] : استعارة مكنية ، تصور الوغى نارا تشب وتشتعل وتوحي بالدمار والخراب .
    ô [بحر - بر ] : طباق يوضح المعنى بالتضاد ويفيد الشمول ، ولكن يؤخذ عليه عدم الدقة بذكر كلمة " بر" فهي متكلفة للقافية ؛ لأن المعركة كانت بحرية فقط ولم تكن في البر .
    ô [وإذا فرق الرعاة.. إلخ] : البيت تشبيه ضمني ، فقد شبه حالة القادة الذين ينشغلون بالخلاف بينهم عن رعاية شعبهم ، بحالة رعاة الغنم حين يتنازعون فيما بينهم ويغفلون عن أغنامهم فتتجرأ الذئاب وتفترس أغنامهم ، وهو يجرى مجرى الحكمة ، ولكن يؤخذ على التشبيه أنه غير مناسب لموقف الملكة فقد شبهت نفسها بالذئاب التي تنتهز الفرصة للهجوم على الغنم ، ولا يليق أن تصف نفسها بذلك
    ô [فتأملت حالتي مليا ] : كناية عن عمق التفكير في عاقبة الأمرين( القتال أو الانسحاب).
    ô [صحوى] : كناية عن التفكير السليم.
    ô [سكرى] : كناية عن الغفلة النابعة من الاندفاع وراء عاطفة الحب ، وهما توحيان بقيمة العقل وضرر الانسياب العاطفي في حياة الأفراد والشعوب ، " والطباق" بين (صحوى - وسكرى) يوضح المعنى بالتضاد .
    ô [روما زالت ] : كناية عن ضعف وتناقص نفوذها .
    ô [روما ] : مجاز مرسل عن " حكومته" وعلاقته المحلية.
    ô [تبينت] : تعبير يدل على وضوح الرؤية
    ô [لم يسد فيه غيرى] : أسلوب قصر للتوكيد وتخصيص الحكم .

    الأبيات :

    " الوطن فوق الجميع "
    كنتُ في عاصِفٍ سَلَلْتُ شراعي *** منه فانْسَــــلَّتِ البَوارِجُ إثْرِي
    خَلَصَتْ من رَحَـى القتالِ ومِمَّا
    *** يلحـــقُ السُّفْنَ من دمارٍ وأسْرِ
    موقفٌ يُعْجِــبُ العُلا كُنْتُ فيه
    *** بِنْتَ مصـــرَ وكُنْتُ ملكةَ مِصْر

    اللغويـات :

    ôعاصف : ريح شديدة والمراد معركة عنيفة ج عواصف

    - سللت شراعي : انسحبت بسفينتي

    - شراع : قِلع ج أشرعة ، شُرُع

    - انسلت : انسحبت في استخفاء

    - البوارج : السفن الحربية الكبيرة م بارجة

    - إثري : خلفي

    - خلصت : نَجَت وسلمت

    - رحى : أداة الطحن ج أرحاء ، أرحية ، والمراد شدة القتال

    - يلحق : يصيب

    - دمار : هلاك وتدمير

    - الأسر : أخذها أسيرة

    - العلا : الرفعة

    - بنت مصر : مصرية أصيلة .

    الشرح :

    س1 : عبرت الأبيات عن إخلاص كليوباترا لبلادها ، وعن اعتزازها بنفسها. وضح ذلك.
    جـ : عبرت الأبيات عن إخلاص كليوباترا لبلادها ؛ لأنها عندما وجدت المعركة عنيفة قاسية ، سحبت سفينتها ، فتبعتها بقية السفن الحربية ، وبذلك نجت ، ونجا جيشها ، وسلمت السفن من الدمار أو الأسر؛ وقد فعلت ذلك بدافع حبها الشديد لبلادها ، و إخلاصها لها ، كما عبرعن اعتزازها بنفسها؛ فقد افتخرت بأن هذا الموقف يعجب العلا ، وقد نالت به التقدير واستحقت أن تكون ابنة مصر ، وملكتها العظيمة (وهذا الموقف يرسم صورة مغايرة لما رسمه لها مؤرخو الغرب من أنها امرأة لعوب غادرة).

    التذوق :
    ô [كنت في عاصف] : استعارة تصريحية ، تصور الحرب بصورة ريح شديدة ، وسر جمالها التجسيم وتوحي بالخطر .
    ô [شراعي ] : مجاز مرسل عن السفينة علاقته الجزئية .
    ô [سللت شراعي[fon

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 5:00 am