مصرع كليوباترا
لأحمد شوقي
تـمـهيد :
حكمت كليوباترا (للمزيد من المعلومات اضغط على الاسم) مصر مع أخيها الأصغر بعد أن أعانها يوليوس قيصر (للمزيد من المعلومات اضغط على الاسم) على ارتقاء العرش ، ولما مات أخوها زارت روما واحتفل بها قيصر ، فلما قُتِل تنازع الحكم في روما انطونيو (للمزيد من المعلومات اضغط على الاسم) و أوكتافيوس ، فوقفت كليوباترا بينهما موقف الحياد ، فلما انتصر انطونيو وتولى الحكم دعاها إلى روما ، وحين رآها وقع في غرامها و أحبها و تزوجها ، ثم انشغل بها عن الحكم ، فتضاءلت مكانته السياسية والحربية ، ثم عاد إلى روما ، وتزوج أخت منافسه "أوكتافيوس" (للمزيد من المعلومات اضغط على الاسم) ، ولكن الحنين عاوده إلى الإسكندرية فعاد إليها ، وأثار ذلك غضب أوكتافيوس فأنذره بالحرب ، وفي سنة 30 ق . م . اشتبك أوكتافيوس وأنطونيو في معركة بحرية تسمى موقعة "أكتيوم" قرب الإسكندرية وفيها وقفت كليوباترا بجانب أنطونيو ، ولكنها انسحبت في أثناء القتال فضعف جانبه ، وانتصر أوكتافيوس عليه ، وأرسلت إلى انطونيو من يخبره بموتها فأغمد سيفه في قلبه ، ولما علم بكذب الخبر أمر أن ينقل إليها ليموت بين يديها. وخشيت كليوباترا أن يأسرها أكتافيوس فانتحرت وتركت بنتين من أنطونيو وولدًا من يوليوس قيصر .
لأحمد شوقي
تـمـهيد :
حكمت كليوباترا (للمزيد من المعلومات اضغط على الاسم) مصر مع أخيها الأصغر بعد أن أعانها يوليوس قيصر (للمزيد من المعلومات اضغط على الاسم) على ارتقاء العرش ، ولما مات أخوها زارت روما واحتفل بها قيصر ، فلما قُتِل تنازع الحكم في روما انطونيو (للمزيد من المعلومات اضغط على الاسم) و أوكتافيوس ، فوقفت كليوباترا بينهما موقف الحياد ، فلما انتصر انطونيو وتولى الحكم دعاها إلى روما ، وحين رآها وقع في غرامها و أحبها و تزوجها ، ثم انشغل بها عن الحكم ، فتضاءلت مكانته السياسية والحربية ، ثم عاد إلى روما ، وتزوج أخت منافسه "أوكتافيوس" (للمزيد من المعلومات اضغط على الاسم) ، ولكن الحنين عاوده إلى الإسكندرية فعاد إليها ، وأثار ذلك غضب أوكتافيوس فأنذره بالحرب ، وفي سنة 30 ق . م . اشتبك أوكتافيوس وأنطونيو في معركة بحرية تسمى موقعة "أكتيوم" قرب الإسكندرية وفيها وقفت كليوباترا بجانب أنطونيو ، ولكنها انسحبت في أثناء القتال فضعف جانبه ، وانتصر أوكتافيوس عليه ، وأرسلت إلى انطونيو من يخبره بموتها فأغمد سيفه في قلبه ، ولما علم بكذب الخبر أمر أن ينقل إليها ليموت بين يديها. وخشيت كليوباترا أن يأسرها أكتافيوس فانتحرت وتركت بنتين من أنطونيو وولدًا من يوليوس قيصر .
غرض النص :
تمجيد كليوباترا آخر من حكم مصر من البطالمة والتي ظلمها المؤرخون الغربيون ، حين أظهروها في صورة غانية لاهية لا تعنيها مصلحة مصر وقدموها في صورة ينقصها الولاء للوطن الذي تحكمه ، ولكن أحمد شوقي صورها ملكة وطنية تحب مصر وتخلص لها .
التعريف بالمسرحية :
تتكون من أربعة فصول ، والنص المقرر جزء من المنظر الأول من الفصل الأول في المسرحية.
موضوع المسرحية :
استقى شوقي موضوع المسرحية من أحداث التاريخ وأراد أن يظهر كليوباترا بصورة ملكة وطنية تخشى على شعبها وتسعى لمصلحة بلدها.
الشخصيات : الشخصية المحورية (كليوباترا) ، ومن الشخصيات الثانوية (شرميون) .
المكـان : مكتبة قصر الملكة بالإسكندرية .
زمان المسرحية : حوالي سنة 30 ق.م عقب انسحاب كليوباترا من معركة (أكتيوم) .
الأبيات :
" حوار بين الملكة ووصيفتها "
شرميون (وصيفة الملكة):
الجماهيرُ يا مليكَةُ بالشـــطِّ *** يموجونَ في حبورٍ و بِشْـرٍ
سَــرَّهُمْ ما لَقِيتِ في أكْتيُومَا *** من ظهورٍ على العدوِّ ونَصْرٍ
لا يقـــولونَ أو يعيدونَ إلا *** نبأً باتَ في المدينةِ يسـري
اللغويات :
ôالشط : الشاطئ ج شطوط ، شطآن
- يموجون : يتدافعون كالموج
- حبور : سرور
- البشر : البشاشة وطلاقة الوجه × عبوس ، تجهم
- سرهم : أسعدهم × أحزنهم
- ظهور : تغلب على العدو ، نصر
- نبأ : خبرًا
- العدو ج الأعداء ، العِدى ج ج الأعادي
- بات : ظل
- يسري : ينتشر .
الشرح :
ترد شرميون على تساؤل الملكة فتقول: أن الجماهير قد احتشدوا وتجمعوا لإعلان فرحتهم بالنصر ، فقد أسعدهم ما حققت من انتصار على العدو في معركة أكتيوم ، وليس على ألسنتهم إلا نبأ النصر الذي انتشر في المدينة بسرعة .
التذوق :
ô [الجماهير بالشط يموجون ] : استعارة مكنية ، تصور الجماهير المتدفقة بحرا هائجا يموج وسر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها ، وتوحي بالحماسة وقوة العواطف .
ô [الجماهير يموجون ] : كناية عن كثرة الجماهير الفرحة بالانتصار المزعوم
ô [بالشط] : مجاز مرسل عن المدينة ، علاقته : الجزئية .
ô [يا مليكة] : أسلوب إنشائي / نداء ، غرضه : التعظيم ويؤخذ على الشاعر أنه جعل الخادمة تخاطب الملكة خطاب الند للند ، وكان المفروض أن تقول: " يا مليكتي " ، كما يؤخذ عليه أن بلاغة الأسلوب في " يموجون في حبور وبشر" أرفع من مستوى أساليب الخدم.
ô [بشر- حبور ] : عطف " بشر" على " حبور" إطناب ؛ لأن البشر نتيجة للحبور ، فليس مجلوباً للقافية.
ô [سرهم ما لقيت من ظهور ونصر ] : استعارة مكنية ، تصور الظهور والنصر شيئا ماديا تلقاه الملكة .
ô [ظهور ونصر] : عطف " نصر" على " ظهور" أضاف جديدا للمعنى؛ لأن النصر نتيجة للظهور والغلبة.
ô [نبأ يسرى ] : استعارة مكنية ، تصور النبأ إنسانا يسير في المدينة ليلاً.
ô [لا يقولون أو يعيدون إلا نبأ] : أسلوب قصر بالنفي والاستثناء للتوكيد .
الأبيات :
" غضب الملكة من نشر خبر النصر الكاذب "
الملكة :
يالإِفْكِ الرجالِ ماذا أذاعوا ؟ *** كَذِبٌ ما رَوَوْا صُـــراحٌ لعَمْرِي
أيُّ نصْرٍ لقيتُ حتَّى أقاموا *** أَلْسُنَ الناسِ في مديحي و شُكْري ؟
ظَفَرٌ فِي فَمِ الأمَاني حُـلْوٌ *** ليتَ منه لنا قُلَامةَ ظُــــــفْرِ
وغدًا يعلَمُ الحقيقةَ قومـي *** ليسَ شَيْءٌ على الشعوبِ بسِــرِّ
اللغويـات :
ôالإفك : الكذب
- يالإفك : أسلوب تعجب
- أذاعوا : نشروا ، أعلنوا × أخفوا ، أسروا
- صراح : خالص ، واضح
- لعمري : أسلوب قسم بمعنى أقسم بحياتي
- أقاموا : أداموا
- ألسن : ألسنة م لسان
- ظفر : نصر
- قلامة ظفر : ما يقطع من ظفر الأصبع بعد القص والمراد : القلة القليلة
- قلامة ج قلائم
- ظفر ج أظفار ، أظافر.
الشرح :
تظهر الملكة دهشتها و تعجبها وتنكر أنها انتصرت ؛ فهذه شائعات كاذبة ، وتتهم خصومها الرجال بنشر هذا الخبر الكاذب ؛ ليثور عليها الشعب حين يعلم حقيقة النصر المزعوم ، وتعلن أنها لا تستحق هذا المديح والشكر ؛ لأنها لم تنتصر ، والنصر أمنية جميلة لم تتحقق ، وغدا سيعرف الشعب الحقيقة ؛ فالشعوب لا يخفى عليها خافية .
س1 : بم ترد - من هذه الأبيات - على الذين يتهمون شوقيا ببعد نبضه عن نبض الشعب وهمومه وآماله ؟
جـ : هذه الأبيات تدل على وطنية شوقي وإيمانه بوعي الشعوب ؛ حيث أنطق الملكة بقولها: (ليس شيء على الشعوب بسر) ، وهذا يدل على قربه من نبض الشعب .
س2 : لماذا بادرت الملكة باتهام الرجال ؟ وما دلالة ذلك ؟
جـ : بادرت الملكة باتهام الرجال ؛ لأن أعداءها الطامعين في الحكم كانوا من الرجال ، وكانوا لا يرضون أن تكون امرأة ملكة عليهم ، ويطمعون في إخراجها من الحكم . وهذا يدل على الصراع الذي كان سائداً في القصر بين المؤيدين والمعارضين .
التذوق :
ô [يالإفك الرجال] : أسلوب إنشائي / نداء غرضه : التعجب وإظهار الضيق .
ô [ماذا أذاعوا؟ ] : أسلوب إنشائي / نداء غرضه : التعجب والاستنكار .
ô [كذب ما رووا] : أسلوب قصر ، بتقديم الخبر النكرة " كذب" على المبتدأ المعرفة وهو " ما " اسم موصول للتوكيـد وتخصيـص الحكـم .
ô [كذب صراح ] : وصف الكذب ب" صراح " لتأكيد بعده عن الحقيقة .
ô [لعمري ] : أسلوب قسم للتوكيد وقد تعددت أساليب التوكيد للإيحاء بما في نفس الملكة من سخط على هذه الشائعات .
ô [أي نصر لقيت ؟ ] : استعارة مكنية ، تصور النصر شيئا ماديا تلقاه الملكة ، وفيها تجسيم .
ô [أي نصر لقيت؟] : أسلوب إنشائي / استفهام غرضه النفي .
ô [أقاموا ألسن الناس في مديحي وشكري ] : كناية عن كثرة المادحين للملكة .
ô [ظفر حلو] : استعارة مكنية ، قد شبه الظفر بفاكهة حلوة ، وسر جمالها التجسيم.
ô [فم الأماني] : استعارة مكنية ، حيث شبه الأماني ، وسر جمالها التشخيص
ô [قلامة ظفر] : كناية عن القلة .
ô [ظفر - وظفر ] : جناس ناقص .
ô [ظفر في فم الأماني حلو] : أسلوب خبري لإظهار الحسرة والألم
ô [ليت منه لنا قلامة ظفر] : أسلوب إنشائي / تمنٍ يوحي بشدة الحسرة والحزن .
ô [يعلم - سر ] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
ô [يعلم الحقيقةَ قومي] : أسلوب قصر بتقديم المفعول به على الفاعل للاهتمام .
ô [ليس شيء على الشعوب بسر] : أسلوب خبري غرضه تقرير وعي الشعوب ، وفيه توكيد بحرف الجر الزائد " بسر" ، وما سبق (حكمة صادقة).
ô [شيء - سر] : نكرتان ؛ لإفادة العموم .
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى