بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
مصرع كليوباترا 1 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
مصرع كليوباترا 1 I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
مصرع كليوباترا 1 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
مصرع كليوباترا 1 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
مصرع كليوباترا 1 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
مصرع كليوباترا 1 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
مصرع كليوباترا 1 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
مصرع كليوباترا 1 I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
مصرع كليوباترا 1 I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    مصرع كليوباترا 1

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    مصرع كليوباترا 1 Empty مصرع كليوباترا 1

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 22, 2010 3:32 am

    مصرع كليوباترا
    لأحمد شوقي
    تـمـهيد :
    حكمت
    كليوباترا (للمزيد من المعلومات اضغط على الاسم) مصر مع أخيها الأصغر بعد أن أعانها يوليوس قيصر (للمزيد من المعلومات اضغط على الاسم) على ارتقاء العرش ، ولما مات أخوها زارت روما واحتفل بها قيصر ، فلما قُتِل تنازع الحكم في روما انطونيو (للمزيد من المعلومات اضغط على الاسم) و أوكتافيوس ، فوقفت كليوباترا بينهما موقف الحياد ، فلما انتصر انطونيو وتولى الحكم دعاها إلى روما ، وحين رآها وقع في غرامها و أحبها و تزوجها ، ثم انشغل بها عن الحكم ، فتضاءلت مكانته السياسية والحربية ، ثم عاد إلى روما ، وتزوج أخت منافسه "أوكتافيوس" (للمزيد من المعلومات اضغط على الاسم) ، ولكن الحنين عاوده إلى الإسكندرية فعاد إليها ، وأثار ذلك غضب أوكتافيوس فأنذره بالحرب ، وفي سنة 30 ق . م . اشتبك أوكتافيوس وأنطونيو في معركة بحرية تسمى موقعة "أكتيوم" قرب الإسكندرية وفيها وقفت كليوباترا بجانب أنطونيو ، ولكنها انسحبت في أثناء القتال فضعف جانبه ، وانتصر أوكتافيوس عليه ، وأرسلت إلى انطونيو من يخبره بموتها فأغمد سيفه في قلبه ، ولما علم بكذب الخبر أمر أن ينقل إليها ليموت بين يديها. وخشيت كليوباترا أن يأسرها أكتافيوس فانتحرت وتركت بنتين من أنطونيو وولدًا من يوليوس قيصر .


    غرض النص :
    تمجيد
    كليوباترا آخر من حكم مصر من البطالمة والتي ظلمها المؤرخون الغربيون ، حين أظهروها في صورة غانية لاهية لا تعنيها مصلحة مصر وقدموها في صورة ينقصها الولاء للوطن الذي تحكمه ، ولكن أحمد شوقي صورها ملكة وطنية تحب مصر وتخلص لها .

    التعريف بالمسرحية :
    تتكون من أربعة فصول ، والنص المقرر جزء من المنظر الأول من الفصل الأول في المسرحية.


    موضوع المسرحية :

    استقى شوقي موضوع المسرحية من أحداث التاريخ وأراد أن يظهر كليوباترا بصورة ملكة وطنية تخشى على شعبها وتسعى لمصلحة بلدها.

    الشخصيات : الشخصية المحورية (كليوباترا) ، ومن الشخصيات الثانوية (شرميون) .

    المكـان : مكتبة قصر الملكة بالإسكندرية .

    زمان المسرحية : حوالي سنة 30 ق.م عقب انسحاب كليوباترا من معركة (أكتيوم) .

    الأبيات :

    " حوار بين الملكة ووصيفتها "
    شرميون (وصيفة الملكة):
    الجماهيرُ يا مليكَةُ بالشـــطِّ *** يموجونَ في حبورٍ و بِشْـرٍ
    سَــرَّهُمْ ما لَقِيتِ في أكْتيُومَا *** من ظهورٍ على العدوِّ ونَصْرٍ
    لا يقـــولونَ أو يعيدونَ إلا
    *** نبأً باتَ في المدينةِ يسـري
    اللغويات :

    ôالشط : الشاطئ ج شطوط ، شطآن

    - يموجون : يتدافعون كالموج

    - حبور : سرور

    - البشر : البشاشة وطلاقة الوجه × عبوس ، تجهم

    - سرهم : أسعدهم × أحزنهم

    - ظهور : تغلب على العدو ، نصر

    - نبأ : خبرًا

    - العدو ج الأعداء ، العِدى ج ج الأعادي

    - بات : ظل

    - يسري : ينتشر .

    الشرح :

    ترد شرميون على تساؤل الملكة فتقول: أن الجماهير قد احتشدوا وتجمعوا لإعلان فرحتهم بالنصر ، فقد أسعدهم ما حققت من انتصار على العدو في معركة أكتيوم ، وليس على ألسنتهم إلا نبأ النصر الذي انتشر في المدينة بسرعة .

    التذوق :

    ô [الجماهير بالشط يموجون ] : استعارة مكنية ، تصور الجماهير المتدفقة بحرا هائجا يموج وسر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها ، وتوحي بالحماسة وقوة العواطف .
    ô [الجماهير يموجون ] : كناية عن كثرة الجماهير الفرحة بالانتصار المزعوم
    ô [بالشط] : مجاز مرسل عن المدينة ، علاقته : الجزئية .
    ô [يا مليكة] : أسلوب إنشائي / نداء ، غرضه : التعظيم ويؤخذ على الشاعر أنه جعل الخادمة تخاطب الملكة خطاب الند للند ، وكان المفروض أن تقول: " يا مليكتي " ، كما يؤخذ عليه أن بلاغة الأسلوب في " يموجون في حبور وبشر" أرفع من مستوى أساليب الخدم.
    ô [بشر- حبور ] : عطف " بشر" على " حبور" إطناب ؛ لأن البشر نتيجة للحبور ، فليس مجلوباً للقافية.
    ô [سرهم ما لقيت من ظهور ونصر ] : استعارة مكنية ، تصور الظهور والنصر شيئا ماديا تلقاه الملكة .
    ô [ظهور ونصر] : عطف " نصر" على " ظهور" أضاف جديدا للمعنى؛ لأن النصر نتيجة للظهور والغلبة.
    ô [نبأ يسرى ] : استعارة مكنية ، تصور النبأ إنسانا يسير في المدينة ليلاً.
    ô [لا يقولون أو يعيدون إلا نبأ] : أسلوب قصر بالنفي والاستثناء للتوكيد .

    الأبيات :

    " غضب الملكة من نشر خبر النصر الكاذب "
    الملكة :

    يالإِفْكِ الرجالِ ماذا أذاعوا ؟ *** كَذِبٌ ما رَوَوْا صُـــراحٌ لعَمْرِي
    أيُّ نصْرٍ لقيتُ حتَّى أقاموا *** أَلْسُنَ الناسِ في مديحي و شُكْري ؟
    ظَفَرٌ فِي فَمِ الأمَاني حُـلْوٌ *** ليتَ منه لنا قُلَامةَ ظُــــــفْرِ
    وغدًا يعلَمُ الحقيقةَ قومـي *** ليسَ شَيْءٌ على الشعوبِ بسِــرِّ


    اللغويـات :

    ôالإفك : الكذب

    - يالإفك : أسلوب تعجب

    - أذاعوا : نشروا ، أعلنوا × أخفوا ، أسروا

    - صراح : خالص ، واضح

    - لعمري : أسلوب قسم بمعنى أقسم بحياتي

    - أقاموا : أداموا

    - ألسن : ألسنة م لسان

    - ظفر : نصر

    - قلامة ظفر : ما يقطع من ظفر الأصبع بعد القص والمراد : القلة القليلة

    - قلامة ج قلائم

    - ظفر ج أظفار ، أظافر.

    الشرح :

    تظهر الملكة دهشتها و تعجبها وتنكر أنها انتصرت ؛ فهذه شائعات كاذبة ، وتتهم خصومها الرجال بنشر هذا الخبر الكاذب ؛ ليثور عليها الشعب حين يعلم حقيقة النصر المزعوم ، وتعلن أنها لا تستحق هذا المديح والشكر ؛ لأنها لم تنتصر ، والنصر أمنية جميلة لم تتحقق ، وغدا سيعرف الشعب الحقيقة ؛ فالشعوب لا يخفى عليها خافية .

    س1 : بم ترد - من هذه الأبيات - على الذين يتهمون شوقيا ببعد نبضه عن نبض الشعب وهمومه وآماله ؟
    جـ : هذه الأبيات تدل على وطنية شوقي وإيمانه بوعي الشعوب ؛ حيث أنطق الملكة بقولها: (ليس شيء على الشعوب بسر) ، وهذا يدل على قربه من نبض الشعب .

    س2 : لماذا بادرت الملكة باتهام الرجال ؟ وما دلالة ذلك ؟
    جـ : بادرت الملكة باتهام الرجال ؛ لأن أعداءها الطامعين في الحكم كانوا من الرجال ، وكانوا لا يرضون أن تكون امرأة ملكة عليهم ، ويطمعون في إخراجها من الحكم . وهذا يدل على الصراع الذي كان سائداً في القصر بين المؤيدين والمعارضين .
    التذوق :
    ô [يالإفك الرجال] : أسلوب إنشائي / نداء غرضه : التعجب وإظهار الضيق .
    ô [ماذا أذاعوا؟ ] : أسلوب إنشائي / نداء غرضه : التعجب والاستنكار .
    ô [كذب ما رووا] : أسلوب قصر ، بتقديم الخبر النكرة " كذب" على المبتدأ المعرفة وهو " ما " اسم موصول للتوكيـد وتخصيـص الحكـم .
    ô [كذب صراح ] : وصف الكذب ب" صراح " لتأكيد بعده عن الحقيقة .
    ô [لعمري ] : أسلوب قسم للتوكيد وقد تعددت أساليب التوكيد للإيحاء بما في نفس الملكة من سخط على هذه الشائعات .
    ô [أي نصر لقيت ؟ ] : استعارة مكنية ، تصور النصر شيئا ماديا تلقاه الملكة ، وفيها تجسيم .
    ô [أي نصر لقيت؟] : أسلوب إنشائي / استفهام غرضه النفي .
    ô [أقاموا ألسن الناس في مديحي وشكري ] : كناية عن كثرة المادحين للملكة .
    ô [ظفر حلو] : استعارة مكنية ، قد شبه الظفر بفاكهة حلوة ، وسر جمالها التجسيم.
    ô [فم الأماني] : استعارة مكنية ، حيث شبه الأماني ، وسر جمالها التشخيص
    ô [قلامة ظفر] : كناية عن القلة .
    ô [ظفر - وظفر ] : جناس ناقص .
    ô [ظفر في فم الأماني حلو] : أسلوب خبري لإظهار الحسرة والألم
    ô [ليت منه لنا قلامة ظفر] : أسلوب إنشائي / تمنٍ يوحي بشدة الحسرة والحزن .
    ô [يعلم - سر ] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
    ô [يعلم الحقيقةَ قومي] : أسلوب قصر بتقديم المفعول به على الفاعل للاهتمام .
    ô [ليس شيء على الشعوب بسر] : أسلوب خبري غرضه تقرير وعي الشعوب ، وفيه توكيد بحرف الجر الزائد " بسر" ، وما سبق (حكمة صادقة).
    ô [شيء - سر] : نكرتان ؛ لإفادة العموم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 3:36 am