بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
أنت سيد قرارك 1 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
أنت سيد قرارك 1 I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
أنت سيد قرارك 1 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
أنت سيد قرارك 1 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
أنت سيد قرارك 1 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
أنت سيد قرارك 1 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
أنت سيد قرارك 1 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
أنت سيد قرارك 1 I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
أنت سيد قرارك 1 I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    أنت سيد قرارك 1

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    أنت سيد قرارك 1 Empty أنت سيد قرارك 1

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 22, 2010 3:19 am

    أنتَ سيِّد قرارك--- لصلاح منتصر


    zالتعريف بالكاتب :
    الأستاذ صلاح منتصر كاتب صحفي بجريدة الأهرام له عمود يومي باسم(
    مجرد رأي) وكان قبل ذلك رئيس تحرير مجلة (أكتوبر) ورئيس مجلس إدارة (دار المعارف) للطبع والنشر.
    zجو النص :
    في يوم 7 من فبراير سنة 1991 كتب صلاح منتصر هذه الخاطرة بعنوان (
    أنت سيد قرارك) ؛ ليهيئ الأذهان لدعوته بترك التدخين التي حدد لها يوم التاسع من فبراير من كل عام.
    zغرض النص :
    الدعوة إلى عدم التدخين والإقلاع عنه لما فيه من أضرار صحية ونفسية ومادية للمدخن ولمن حوله .
    س1 : ما المقصود بعبارة (أنت سيد قرارك) ؟
    جـ : أي أنت صاحب الرأي الأول و الأخير في اتخاذ قرار الامتناع عن التدخين بملء إرادتك وليس لأحد سلطان عليك ليمنعك عن التدخين سوى نفسك .
    zالنص :
    ( أنتَ سيِّدُ قرارِكَ .. فبكلمةٍ منكَ تستطيعُ أن تخرجَ من هذا السجنِ اللَّعينِ الذي أصبَحْتَ فيه عبدًا للسيجارةِ ، وحقلاً خصبًا لكلِّ الكوارثِ والمصائبِ التي تفعَلُها في صدرِكَ وقلبِكَ وضغطِكَ ومفاصِلِكَ وأعصابِكَ ) .
    zاللغويات :
    *أنت : أي المدخن - سيد : صاحب ومالك ج سادة ، أسياد × عبد ، مادتها (سود) - قرارك : رأيك في الامتناع عن التدخين - هذا السجن : أي التدخين - اللعين : الملعون والمراد السيئ القاسي - خصباً : أي غنياً بأثره × مجدباً- الكوارث : المصائب ، الشدائد ، النوازل م كارثة - أعصاب م عصب .
    zالشرح :
    يوجه الكاتب رسالة إلى كل مدخن ويقول له أنه صاحب الرأي والقرار الذي سوف يحرر به نفسه من سجن التدخين البغيض الذي أصبح فيه عبداً ذليلاً لسيجارة تتحكم فيه ، وجعلت جسده مرتعاً
    (أرضاً خصبة) لأمراض الصدر والقلب والضغط والمفاصل والأعصاب.
    س1 : تشير هذه الفقرة إلى الآثار الضارة للتدخين وإلى وسيلة التخلص منها . وضح ذلك.
    جـ : الآثار الضارة للتدخين : أنه يصيب الصدر بالسعال ، والقلب بالإعياء والعجز ، ويؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل ، ويسبب الضغط العصبي.
    - ووسيلة التخلص من هذه الأضرار : هي العزيمة القوية في اتخاذ القرار الحاسم بالامتناع عن التدخين
    zالتذوق :
    * [أنت] : ضمير مخاطب موجه لكل مدخن.
    * [
    أنت سيد قرارك] براعة استهلال توضح الهدف الأساسي من المقال كله.
    * [
    أنت سيد قرارك] : استعارة مكنية ، تصور القرار بالعبد الخاضع . وسر جمالها التشخيص ، وتوحي بالقدرة والسيطرة .
    * [
    سيد] : توحي بالتعظيم لمن يخاطبه ، وإبراز قدرته على اتخاذ القرار .
    * [
    قرارك] : الإضافة للتخصيص ، وأن الفائدة ستعود عليه .
    * [
    بكلمة منك تستطيع أن تخرج] : تقديم الجار والمجرور(بكلمة) على الفعل (تستطيع) أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص ، وهذه الجملة سبب و تعليل لما قبلها .
    * [
    هذا السجن] : استعارة تصريحية ، تصور التدخين في سيطرته على صاحبه وإذلاله له بالسجن ، وهي توحي بالتنفير .
    * [
    أصبحت فيه عبدا] : تشبيه للمدخن بالعبد ، وفيه توضيح للفكرة برسم صورة لها ، وإيحاء بالذل والضعف وفقد الإرادة والسيطرة .
    * [
    سيد - عبد] : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
    * [
    عبدا للسيجارة] : استعارة مكنية ، حيث شبه السيجارة بإنسان قوى والمدخن عبد خاضع تحت سيطرته ، وسر جمالها التشخيص .
    * [
    أصبحت حقلا خصبا] : تشبيه أخر للمدخن بالحقل الخصب ، وفيه توضيح وإيحاء بكثرة المشكلات الناتجة من التدخين.
    * [
    حقلا لكل الكوارث] : استعارة مكنية ، تصور الكوارث لكثرتها زرعا له حقل.
    * [
    قلبك - وضغطك - ومفاصلك - وأعصابك] : كناية عن كثرة الأضرار ، و فيها تفصيل .
    * [
    قلبك - وضغطك - ومفاصلك - وأعصابك] : الإضافة إلى (كاف) الخطاب تفيد التخصيص والجمع بين هذه الكلمات للتنفير والحث على الابتعاد عن التدخين .
    س1 : للعاطفة أثر في اختيار الألفاظ. وضح ذلك من خلال هذه العبارة
    جـ : كان لعاطفة الكاتب ، وهي كراهية عادة التدخين ، والأمل في الإقلاع عنها أثر في اختيار الألفاظ المعبرة مثل : السجن ، اللعين ، عبدا ، الكوارث ، المصائب ، قلبك ، ضغطك ، مفاصلك ، أعصابك .
    *
    الأساليب في هذه الفقرة : خبرية للنصح باتخاذ القرار الصحيح والتنفير من التدخين
    zالنص :
    * (أنا أعرفُ مدخِّنينَ معاندينَ يُصِرُّونَ على هذه العادةِ السيئةِ ، وهناكَ مدخنونَ يتمنَّوْنَ أنْ يأتيَ اليومُ الذي يستطيعونَ فيه التخَلُّصَ منَ السيجارةِ ، ولكنَّهم في حاجةٍ إلى مَنْ يساعِدُهُم ، ويشَجِّعُهُم ويدُلُّهُم على هذه الوسيلةِ التي يحقِّقونَ بها أمَلَهم .. هؤلاءِ المدخنونَ يعتقدونَ أنَّ الامتناعَ عنِ التدخينِ مستحيلٌ ، ولكنَّنا نقولُ لهم : إنَّ مئاتِ الآلافِ استطاعوا أن يفعلوا ما يحلُمونَ هم بتحقيقِهِ ، وهو ما يعني أنَّ الامتناعَ عنِ التدخينِ قد يكونُ صعبًا ، ولكنَّهُ ليسَ مستحيلاً ) .
    zاللغويات :
    *
    معاندين : مكابرين ، مخالفين للحق والصواب × مستجيبين - يصرون : يثبتون ويلازمون × يقلعون ، يتركون- هذه العادة السيئة : أي عادة التدخين . والعادة : ما اعتاد الإنسان فعله حتى أصبح ملازماً لسلوكه ج عاد ، عوائد - يحلمون : أي يتمنون - يعنى : يقصد - مستحيلاً : صعب الحدوث × ممكناً .
    zالشرح :
    س1 : المدخنون نوعان . فما هم ؟ وبين سمات كل منهما .
    جـ : إن المدخنين نوعان :
    1 - نوع معاند مصر على هذه العادة السيئة متحدياً كل النصائح ، ولا فائدة متوقعة من إقناعه بالامتناع عن التدخين.
    2 - ونوع يتمنى أن يتخلّص من التدخين ، ويظن - خاطئاً - استحالة التوقف عن التدخين ، وهذا النوع هو الذي يحتاج إلى المساعدة والتوجيه ، والإرشاد إلى الوسيلة التي يحقق بها أمله .
    س2 : إلى أي الأنواع يوجه الكاتب نصائحه ؟ ولماذا ؟
    جـ : يوجه الكاتب نصائحه إلى النوع الثاني ؛ لأنه الذي يسهل توجيهه وعلاجه والأخذ بيده .
    س3 : هل الإقلاع عن التدخين مستحيل ؟ وضح رأي الكاتب .
    جـ : يطمئن الكاتب كل من يظن أن الإقلاع عن التدخين مستحيل أن هناك مئات الألوف نجحوا في تحقيق ما ظنوه حلماً بالتخلص من مرض التدخين ، فالامتناع عن التدخين صعب ولكنه ليس مستحيلاً ..
    zالتذوق :
    * [
    أنا أعرف مدخنين معاندين] : أسلوب خبري للتقرير ، والتعبير بـ (أنا) يدل على اعتزاز الكاتب بنفسه وبرأيه .
    س1 : أيهما أجمل : (أنا أعرف مدخنين - أعرف مدخنين) ؟ ولماذا ؟
    جـ : التعبير الأول أجمل ؛ لأن تكرار الإسناد للضمير (أنا) كمبتدأ ، ومرة كفاعل مستتر يؤكد المعنى .
    * [
    يصرون] : تدل على استمرار تمسكهم برأيهم مع بعده عن الصواب .
    * [
    لكنهم] : استدراك للتوضيح .
    * [
    يساعدهم - ويشجعهم - ويدلهم] : تتابع الأفعال المضارعة وعطف بعضها على بعض للتجدد والاستمرار والتوكيد فكلها مترادفات.
    * [
    أملهم] : استعارة تصريحية ، حيث شبه الامتناع عن التدخين بالأمل الذي يسعى الإنسان لتحقيقه .
    * [
    هؤلاء المدخنون] : إشارة إلى النوع الثاني من المدخنين الذين يتمنون التخلص من عبودية السيجارة .
    * [
    يعتقدون] : تعبير يوحي بظنهم الخاطئ وشدة سيطرة عادة التدخين عليهم .
    * [
    أن الامتناع عن التدخين مستحيل] : أسلوب مؤكد بأن.
    * [
    أملهم - مستحيل] : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
    * [
    لكننا] : استدراك لمنع هذا الاعتقاد الخاطئ.
    * [
    إن مئات الآلاف استطاعوا] : أسلوب مؤكد بإن ، والتعبير بـ(مئات الآلاف) يدل على كثرة العدد و على إمكانية التخلص من التدخين.
    * [
    هم] : توكيد لفظي للواو في (يحلمون).
    * [
    أن الامتناع عن التدخين قد يكون صعبا] : أسلوب مؤكد بأن - واستعمال (قد) هنا للتكثير.
    *
    [لكنه ليس مستحيلا] : استدراك لمنع الفهم الخاطئ
    zالنص :
    (الصعوبةُ الأولى في أنْ تتَّخِذَ القرارَ ، وأن تبدأَ تنفيذَه ، وأنْ تُصِرَّ على التنفيذِ . الصعوبةُ الثانيةُ أنْ تعرفَ أنَّ أيَّ متاعبَ تشعرُ بها في هذه الأيامِ الأولَى للامتناعِ عنِ التدخينِ ؛ لاتُقاسُ بحجمِ المكاسبِ الصحيةِ ، والماديةِ ، والنفسيةِ التي تحقِّقُها إذا استطَعْتَ الصبرَ و التصميمَ ) .
    zاللغويات :
    *الصعوبة : المشقة × السهولة - تصر : تثبت - التنفيذ : التطبيق - متاعب : م تعب - لا تقاس : لا تقدر - حجم : مقدار ج حجوم - التصميم : ثبات العزيمة .
    zالشرح :
    هذه الصعوبة التي تواجه من يريد الإقلاع عن التدخين يمكن التغلب عليها
    بأمرين :
    1 -
    أولهما : اتخاذ القرار الحاسم في الامتناع عن التدخين ، والإصرار على تنفيذه.
    2-
    والثاني : الصبر على تحمل المتاعب التي تظهر بشدة في الأيام الأولى للامتناع عن التدخين ، كالقلق والتوتر العصبي والشعور بالرغبة العارمة في العودة إلى الإمساك بالسيجارة ، ولكن هذه المتاعب قليلة إذا قورنت بالمكاسب الكثيرة الصحية والمادية والنفسية الناجمة عن ترك التدخين .
    س1 : ما المكاسب الصحية و والمكاسب المادية والمكاسب النفسية الناتجة عن ترك التدخين ؟
    جـ : المكاسب الناتجة عن ترك التدخين
    1 - المكاسب الصحية : انتظام الضغط والنبض وقوة المفاصل والأعصاب و الحماية من سرطان الرئة و عسر الهضم.... إلخ .
    2 -
    والمكاسب المادية : توفير المال الذي كان ينفخ في الهواء مع الدخان أو في العلاج من أمراض التدخين المدمرة .
    3 -
    والمكاسب النفسية : هدوء الأعصاب وعدم القلق والتوتر الذي يصيب المدخن كلما نقصت السموم في الدم .
    zالتذوق :
    * [
    تتخذ - تبدأ - تصر] : تبدو دقة الكاتب في ترتيب الأفعال حيث إن تنفيذ أي أمر مهم يبدأ باتخاذ القرار ثم بدء التنفيذ ثم الإصرار عليه والتمسك به فكل فعل يعتبر نتيجة لما قبله .
    * [
    أن أي متاعب.. لا تقاس بحجم المكاسب] : أسلوب مؤكد (بأن).
    * [
    متاعب - والمكاسب] : طباق يوضح المعنى بالتضاد.
    * [
    الأيام الأولى] : وصف الكاتب الأيام بالأولى ليوضح أن المتاعب التي يشعر بها الممتنع عن التدخين وقتية وليست دائمة.
    * [
    المكاسب الصحية والمادية والنفسية] : العطف بالواو يدل على تعدد المكاسب التي يستفيدها الإنسان عند الامتناع عن التدخين .
    zالنص :
    (أنتَ في حاجةٍ إلى أَنْ تَكْرَهَ السيجارةَ بأنْ تنظرَ إلى أصابعِكَ إذا لم تغسِلْها من آثارِ النيكوتينِ ، وأنْ تتصوَّرَ منظرَ رئتَيْكَ ، وأن تحاولَ أنْ تجريَ مائةَ مترٍ فقطْ وتسألَ نفْسَكَ : هل يمكنُ لشابٍّ في مثل سِنِّكَ ألاَّ يستطيعَ ذلكَ ؟ وأنْ تستعيدَ شريطَ كلِّ الذينَ عرفتَهُمْ وكانوا يدخِّنونَ ، وكيفَ رأيتَهم بعدَ ذلكَ في أَسِرَّةِ المرض ِ ؟ .. فإذا لَمْ يكنْ من أجلِكَ ، فلْيَكُنْ من أجلِ أولادِكَ ، وإذا لم يَكُنْ من أجلِ صحَّتِكَ ؛ فمِنْ أجلِ أموالِكَ ، ابدأْ معنا وامتنعْ عنِ السيجارةِ من بعدِ غَدٍ ، اكتبْ شهادةَ ميلادٍ جديدةً لحياةٍ جديدةٍ عنوانُها " الصحةُ والنظافةُ والجمالُ ") .
    zاللغويات :
    * تتصور : تتخيل - منظر رئتيك : أي ما فيها من سواد ناشئ من تراكم القطران بسبب التدخين - تستعيد : تسترجع - الشريط : أي الذكريات - أسرة م سرير ، وهو مكان النوم - إذا لم يكن من أجلك : أي من أجل مصلحتك - وربما بعد غد : أي يوم التاسع من فبراير الذي اختاره موعدا للحملة ضد التدخين.
    zالشرح :
    وهنا يقدم الكاتب عمليا أضرار التدخين ويدعو المدخن إلى النظر إلى أصابعه حيث تلوثت بآثار النيكوتين وأن يتصور منظر رئتيه المغطاة بسواد القطران ويرى انقطاع أنفاسه إذا حاول الجري ولو مائة متر ثم يطلب منه استرجاع شريط ماضيه عمن يعرفهم من مدخنين وكيف كانوا قبل التدخين وكيف أصبحوا بعده في أسرَّة المرض ، ويبدو الكاتب مستعطفًا المدخن الذي لا تهمه نفسه أن يمتنع من أجل أولاده وأمواله وأن يبدأ الامتناع عن السيجارة ؛ ليكتب شهادة ميلاده الجديدة عنوانها : الصحة والنظافة والجمال .
    س1 : استعان الكاتب بأدلة واقعية وعملية تؤكد فكرته في أضرار التدخين . وضحها.
    جـ : الأدلة الواقعية والعملية التي تؤكد فكرة الشاعر في أضرار التدخين :
    1 - أثر السيجارة في أصابع المدخن ، وهي ظاهرة يراها بعينه وتصور منظر الرئتين .
    2 - محاولة الجري مائة متر ، والنظر إلى النتيجة من هذه التجربة .
    3 - استعادة شريط الذكريات لأصدقائه من المدخنين ، وما أصابهم من أمراض وكيف انتهى بهم الأمر إلى أسرة المرض.
    4 - ثم توجيه النظر إلى النصائح من أجل الصحة والمال والزوجة و الأولاد.
    س2 : ما الضرر الذي يقع على الأولاد من تدخين الآباء ؟
    جـ : الضرر الذي يقع على الأولاد من تدخين الآباء استنشاق الدخان المتصاعد الذي يجعلهم مدخنين سلبيين.
    zالتذوق :
    * [
    أنت في حاجة إلى أن تكره السيجارة] : أسلوب خبري فيه خطاب للمدخن للإقناع.
    * [
    أن تكره السيجارة] : استعارة مكنية ، حيث صور السيجارة (بعدو)وحذفه وأتى بكلمة (تكره) وسر جمالها التشخيص .
    * [
    تنظر إلى أصابعك - تتصور منظر رئتيك - تحاول أن تجرى مائة متر] : جمل متتابعة تنفر من التدخين وتبين أضراره المدمرة .
    * [
    هل يمكن لشاب في سنك ألا يستطيع ذلك ؟] : إنشائي / استفهام غرضه : النفي .
    * [
    تستعيد شريط كل الذين عرفتهم] : كناية عن تتبع أحوالهم .
    * [
    رأيتهم بعد ذلك في أسرة المرض] : كناية عن مرضهم وسوء حالتهم .
    * [
    كيف رأيتهم بعد ذلك في أسرة المرض ؟] : أسلوب إنشائي / استفهام غرضه : التقرير و التنبيه .
    * [
    فليكن من أجل أولادك] : أسلوب إنشائي / أمر غرضه : الحث و النصح.
    * [
    من أجل أولادك - من أجل صحتك - من أجل أموالك] : تسلسل منطقي سليم حيث إنه جعل الأولاد أولاً ثم الصحة ثم المال .
    * [
    ابدأ - امتنع - اكتب] : أساليب إنشائية / أمر غرضها : النصح والحث .
    * [
    اكتب شهادة ميلاد جديدة لحياة جديدة] : كناية عن التغيّر نحو السلوك الأفضل .
    * [
    لحياة جديدة عنوانها] : استعارة مكنية ، تصور الحياة بكتاب له عنوان .
    * [
    الصحة والنظافة والجمال] : العطف بين هذه الكلمات يدل على تعدد وتنوع المكاسب المعنوية والمادية التي تعود على الإنسان الذي يبتعد عن التدخين ، و أتى الكاتب بـ (الجمال) بعد (الصحة والنظافة ) ؛ لأنها نتيجة لهما .
    zالنص :
    (أنتَ وحدَكَ سيِّدُ قرارِكَ ، ولَنْ تكسِبَ أيَّ شَيْءٍ إذا استهتَرْتَ بدعوَتِنا وأعطَيْتَنا ظهرَكَ ، فلَنْ نخسَرَ نحنُ شيئًا ، ولكنَّكَ أنت الذي ستخسَرُ .. أما إذا جِئْتَ معنا فسوفَ تكسِبُ الكثيرَ ).

    zاللغويات :
    * وحدك : أي منفرداً - سيد قرارك : صاحب الرأي - استُهتِرْت : أي استهنت - أعطيتنا ظهرك : أي رفضت الاستجابة - نخسر : نهلك × نكسب- أما : حرف شرط وتفصيل وتوكيد وتلزم الفاء في جوابها - تكسب الكثير : تنال كسبا كثيرا في صحتك ومالك وأولادك.

    zالشرح :
    س1 : ماذا سيكسب المدخن إذا استجاب لهذه الدعوة ؟ وماذا سيخسر إن لم يستجب ؟
    جـ : إذا استجاب المدخن لهذه الدعوة سيكسب قوة في صحته وسلامة نفسيته ، وتوفيراً للمال - وإذا لم يستجب لهذه الدعوة فسوف يخسر كل شيء ويهلك نفسه وماله ، ويضر أولاده.

    zالتذوق :
    * [
    لن تكسب شيئا إذا استهترت بدعوتنا] : كناية عن كثرة مصائب المدخن.

    س1 : حدد موضعا في الفقرة يظهر فيه عدم الدقة اللغوية ، واذكر صوابه.
    جـ : (استُهتِرْتَ بدعوتنا) استعمال غير دقيق ؛ لأن معنى (استهترت بالشيء) فتنت به ، والمقصود هنا أهملت و استهنت بدعوتنا إلى ترك التدخين ، ويبدو أن الكاتب قد استعملها بمعناها الشائع ، والصواب : (استهترت بالتدخين ولم تبال بدعوتنا).

    * [أعطيتنا ظهرك] : كناية عن عدم الاستجابة .

    * [تكسب - نخسر] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .

    * [لكنك أنت الذي ستخسر] : استدراك لمنع الفهم الخاطئ وفيه توكيد لفظي بـ(أنت) .

    * [ستخسر] : حذف المفعول به يفيد العموم أي ستخسر كل شيء وتهلك.

    * [أما إذا جئت هنا فسوف تكسب الكثير] : أسلوب شرط وتوكيد وتفصيل.
    zالتعليق :
    س1 : من أي فنون النثر ؟ وما نوعه من حيث الشكل والموضوع ؟
    جـ : النص من فن المقال .
    -
    ونوعه من حيث الشكل : قصير - خاطرة .
    - ومن حيث الموضوع : اجتماعي.

    س2 : لماذا يمثل هذا المقال الأدب الاجتماعي ؟ وما مميزاته ؟
    جـ : يمثل هذا المقال الأدب الاجتماعي ؛ لأنه يتحدث عن ظاهرة اجتماعية .
    - ويمتاز الأدب الاجتماعي بوضوح المعنى - قرب الفكرة - الاتجاه إلى التأثير النفسي والوجداني - الإحساس بآلام الجماعة والعمل على إزالتها .


    س3 : إلى أي مراحل النثر ينتمي صاحب المقال ؟ وما أهم سماتها ؟
    جـ : ينتمي صاحب المقال إلى مرحلة الازدهار والتجديد .
    - أهم سماتها : سهولة الألفاظ والتحرر من السجع والاعتماد على حيوية الألفاظ والتأثر بالثقافات الأجنبية .

    س4 : ما نوع الأسلوب الذي كتب به المقال ؟
    جـ : الأسلوب علمي متأدب الذي يتناسب مع أسلوب الصحافة.

    س5 : هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام . وضح ذلك .
    جـ : هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام ، وذلك في الاهتمام بالمشكلات المختلفة ، وعلاجها بأسلوب قصير حاسم ، يتناسب مع الواقع السريع للعصر الذي نعيشه ، كما أن لغته سهلة وعباراته واضحة .

    س6 : ما العاطفة المسيطرة على الكاتب ؟
    جـ : تسيطر على الكاتب عاطفة الكراهية الشديدة للتدخين والأمل في الابتعاد عنه وهي عاطفة هادئة ؛ لأن هدف الكاتب الإقناع بالفكرة .

    الألفاظ و الأساليب : سهلة واضحة قريبة من لغة الحياة ، والعبارات متماسكة وبعضها إنشائي وفيها بعض المحسنات البديعية.

    الصور : جزئية وتعتمد على التشبيه والاستعارة والكناية وفيها توضيح وتجسيم وتشخيص.

    خصائص أسلوب الكاتب : التحرر من المحسنات البديعية - وضوح الأفكار وترتيبها - ذكر الأدلة للإقناع بها - استخدام بعض الألفاظ العصرية .

    ملامح شخصية الكاتب :بعد النظر والهدوء - حبه لمجتمعه وحرصه على أبناء شعبه - سعة الثقافة وكثرة الاطلاع - القدرة على الإقناع والتأثير النفسي .

    س7 : ماذا تحقق في هذا النص من خصائص المقال ؟
    جـ : تحققت في المقال السمات العامة للمقال وهي :
    التكوين الفني - الإقناع - الإمتاع - القصر فهو لا يزيد عن عمود في صحيفة يومية - كونه نثراً - الذاتية - وضوح الأسلوب وقوته وجماله.


    س8 : من الخصائص العامة في كل مقال (الإقناع ، والذاتية). بين مدى تحققهما في المقال.
    جـ : تحقق عنصر (الإقناع) في هذا المقال ، وذلك عن طريق سلامة الأفكار ، ودقتها ، ووضوحها ، وتأييدها بالأدلة.
    - كما تحقق عنصر (
    الذاتية) ، حيث ظهرت في هذا المقال شخصية الكاتب من خلال عاطفته ، ورأيه الشخصي فيما يعرضه من أفكار.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 5:26 am