بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
النسور            2 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
النسور            2 I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
النسور            2 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
النسور            2 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
النسور            2 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
النسور            2 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
النسور            2 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
النسور            2 I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
النسور            2 I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    النسور 2

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    النسور            2 Empty النسور 2

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 22, 2010 3:10 am

    الموقف الثالث :

    " تمسّك بالطموح و إصرار عليه "
    28 - النسورُ الطليقةُ في الأفقِ ..
    29 - تعرفُ مصرَعَها ..
    30 - والعيونَ التي تتَرَصَّدُها ..
    31 - والنِّصالَ التي تتعاقَبُ ..
    32 - خلفَ النِّصالْ ..


    اللغويــات :
    * مصرعها : نهايتها ج مصارع

    - تترصدها : تترقبها

    - النصال : م نَصْل وهو سن السكين أو الرمح ، أوالسيف

    - تتعاقب : تتوالى وتتابع × تتوقف ، تنقطع .
    الشرح :
    يعود الشاعر إلى تمجيد الأحرار والإعجاب بشجاعتهم ؛ فهم يحلقون أحراراً في الأفق الفسيح بأفكارهم وآرائهم الجريئة ، ولكنهم على علم بالنهاية الشريفة للأحرار ، وعلى وعي تام بما يدبر لهم ، وبالعيون التي تترقبهم والمكايد و المؤمرات التي تتوالى عليهم الواحدة تلو الأخرى ، وهم صامدون لا يخافون من مهاجمة الحاقدين .
    التذوق :
    * [النسور] : كلمة محورية يرتكز عليها الشاعر في بداية معظم المقاطع ؛ لينطلق منها إلى التعبير عن الموقف الجديد بما يوحي من معاني السمو والقوة وبعد النظر .

    * [النسور] : استعارة تصريحية ، حيث صور الأحرار الطامحين إلى المجد بالنسور .

    * [الطليقة في الأفق] : امتداد وترشيح لها يقويها .

    * [تعرف مصرعها] : استعارة مكنية ، حيث صور النسور بأشخاص تعرف من يترصدها (يترقبها) بالموت .

    * [العيون] : مجاز مرسل عن " الرقباء " علاقته الجزئية ، وسر جمال المجاز المرسل : الإيجاز والمبالغة المقبولة والدقة في اختيار العلاقة .
    * [
    النصال] : استعارة تصريحية ، فقد شبه المكايد التي تدبر لهم بالنصال التي يطعن بها في القتال وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وسر جمالها التجسيم وتوحي بالعنف والقوة والحقد الشديد .

    * [النصال التي تتعاقب خلف النصال] : كناية عن كثرة الحاقدين والمهاجمين ، والشاعر متأثر في ذلك بقول المتنبي:
    وكنت إذا أصابتني سهام تكسرت النصال على النصال .


    ولكن بيت المتنبي أجمل ؛ لأنه جعل النصال تنهال بكثرة على جسمه فلم يعد فيه مكان خال بدون نصل ، أما هنا فالنصال تتعاقب خلف بعضها فالصورة هنا أضعف .

    س1 : بم يوحي كل من " تترصد - تتعاقب " ؟
    جـ : (تترصد) توحي بالملاحقة المستمرة ، و( تتعاقب ) توحي بالتوالي والتتابع .

    * [تعرف - تترصد - تتعاقب] : الفعل المضارع يفيد التجدد واستحضار الصورة .

    * الأساليب كلها خبرية لإظهار الإعجاب بالنسور وتحقير الحاقدين .

    الموقف الرابع :

    " إصرار على الوصول إلى الكمال "
    33 - النُّسورُ الطليقةُ في الأفقِ
    34 - تَرْفَعُ هاماتِهاَ وتحلِّقُ ..
    35 - تَعْلُو وتخْفقُ بالزَّهو ..
    36 - لا تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ ..
    37 - بخْيراتِها.. تتعقَّبُ ..
    38 - وَرْدَ الذُّرا ..
    39 - في الفضاءِ السحيقِ ..
    40 - وحُلْمَ الكمَالْ ..
    اللغويــات :
    * هاماتها : رءوسها م هامة

    - تحلق : ترتفع

    - تخفق : تتحرك وتطير

    - الزهو : التيه ، الفخر

    - تتعقب : تتتبع

    - الذرا : م ذروة وهي أعلى الشيء

    - السحيق : البعيد × القريب

    - حُلْمَ الكمَالْ : الأمل العظيم .
    الشرح :
    س1 : عبر عن مضمون المقطع السابق بأسلوبك ، مشيرا إلى ما فيه من رمز
    جـ : النسور التي يرمز بها الشاعر إلى الطامحين - تنطلق في الأفق الممتد أمامها معتزة بنفسها - بين ارتفاع وانخفاض ، يملؤها الزهو والفخر ، لا تعبأ (لا تهتم) باخضرار السهول وخيراتها - التي ترمز إلى حياة الدعة والسكون والخمول - وهذه النسور تمضي إلى القمة في الفضاء البعيد سعياً إلى تحقيق حلم الكمال الذي يرمز إلى كل الأمنيات الصعاب .
    التذوق :
    * [
    النسور] : استعارة تصريحية .

    * [ترفع هاماتها ] : استعارة مكنية ، تصور النسور أشخاصاً يرفعون رءوسهم اعتزازاً وتوحي بالعظمة و الكبرياء .

    * [تخفق بالزهو ] : استعارة مكنية ، تصور الزهو بالقوة الدافعة التي تحرك وتوجه إلى العلا وتملأ النفس فخراً ، وسر جمالها التجسيم ، وتوحي بالثقة بالنفس .

    * [لا تتذكر] : استعارة مكنية ، صور النسور بأشخاص .

    * [تتعقب ] : استعارة مكنية ، صور النسور بأشخاص .

    * [ورد ] : استعارة تصريحية ، حيث شبه الآمال السامية بورد القمم العالية .

    * [تتعقب حلم الكمال] : استعارة مكنية ، حيث صور حلم الكمال شيئاً مادياً ثميناً .

    * [ترفع - تحلق - تعلو - تخفق - تتذكر - تتعقب ] : استخدام الفعل المضارع ؛ لإفادة التجدد واستحضار الصورة .

    * الأساليب كلها خبرية غرضها إظهار الإعجاب والفخر بالأحرار واحتقار الخاملين .

    التعليق :
    *
    اللون الأدبي :

    يعتبر هذا النص من الأدب الاجتماعي ؛ لأنه يدعو إلى الطموح والإصرار على الوصول إلى الآمال العظيمة ، وينفر من حياة الذل والضعف والاستسلام حياة الخمول .

    * الوحدة العضوية :

    لقد تحققت في القصيدة الوحدة العضوية بعناصرها وهي :
    1
    - وحدة الموضوع : لأن الشاعر يتحدث في القصيدة عن موضوع واحد هو الدعوة إلى الطموح والإصرار والتنفير من الخمول والضعف والجبن .
    2
    - وحدة الجو النفسي : تسيطر على الشاعر عاطفة الإعجاب والاعتزاز والحث مع قليل من السخرية والتنفير .
    3
    - ترتيب الأفكار : رتب الشاعر أفكاره وبنى قصيدته بناء فكرياً تصاعدياً ولذلك فكل مقطع يعتبر نتيجة لما قبله .

    * الألفاظ :

    سهلة واضحة قريبة من لغة الحياة لكنها تميل إلى الرمز ، والعبارات متدفقة وتقل فيها المحسنات.

    * الصور :

    تجمع بين التصوير الكلي وخطوطه الصوت واللون والحركة - والجزئي من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز.

    * الموسيقا :

    ظاهرة في التفعيلة لكنها تتكرر بغير نظام مع التحرر من القافية ؛ لأن النص من مدرسة الشعر الجديد.

    * ملامح شخصية الشاعر :

    أنه حريص على المثل العليا ويعيش مشكلات الإنسان المعاصر ويعرض قضايا المجتمع ويدعو إلى التخلص من روح الانتهازية و الجبن.

    * ملامح التقليد (القديم) في النص :
    1 - بعض الألفاظ العربية مثل (
    اللآل) .
    2 - بعض الصور الخيالية مثال ذلك : [
    النجوم مناراتها].
    3 - التأثر بالقرآن الكريم والأدب العربي القديم ، مثال ذلك : (
    ترجُفُ بالخَوْفِ) المتأثر فيها بقول الله تعالى :" يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ " (النازعات الآية 6 ) ، و قوله : [النصال التي تتعاقب خلف النصال] المتأثر فيه بقول المتنبي :
    وكنت إذا أصابتني سهام **** تكسرت النصال على النصال
    * ملامح التجديد في النص :
    1 - وضع عنوان للنص .
    2 - الموضوع الجديد المختار من حياة الإنسان المعاصر .
    3 - الاعتماد على التفعيلة والسطر الشعري دون التزام بعدد معين من التفعيلات في السطر الواحد.
    4 - عدم الالتزام بقافية موحدة ، وإن كان هناك بعضها قد تكرر في عدد من السطور بدون نظام
    مثل: "هاماتها- خيراتها".
    5 - استخدام الرمز الواضح.
    6 - تقسيم النص إلى مقاطع.
    7 - رسم الصور الكلية - والاعتماد على الوحدة العضوية.
    س1 : لم اختار الشاعر كلمة " النسور" عنوانا للنص ؟ ولم كررها ؟
    جـ : اختار الشاعر (النسور) عنوانا للنص ؛ لأن النسر رمز القوة والسمو والكبرياء ، واتخذه رمزا لأصحاب القيم العليا التي يتمسك بها .
    - وكررها ؛ لأنه جعلها محورا يرتكز عليها لما فيها من إيحاءات متعددة ، فهي توحي بالقوة والطموح والصبر وبعد النظر .والحلم بالكمال.
    س2 : ما الدوافع التي دفعت الشاعر إلى إبداع هذه القصيدة ؟
    جـ : الدوافع التي دفعت الشاعر إلى إبداع هذه القصيدة :
    العصر الحاضر وما فيه من متناقضات غريبة للناس وطبائعهم ما بين القيم العليا والنزعات المادية والانتهازية ، فعبر الشاعر عن هذه الحالة مصورا هذين الاتجاهين : اتجاه العظمة الخالدة ، واتجاه المادية الزائفة ، ورمز لأصحاب الاتجاه الأول (
    بالنسور) ولأصحاب الاتجاه الثاني (بالأرانب).
    س3 : من مقومات نجاح الشاعر استخدام الرمز في التعبير عن المعاني أو الإيحاء بها .. وضح إلى أي حد نجح الشاعر في ذلك .
    جـ : نجح الشاعر في ذلك بصورة رائعة ؛ إذ يرمز النص كله إلى معنيين متصلين بالموقف الإنساني في حياتنا المعاصرة ، فجعل "النسور" رمزا للطموح والحرية والكبرياء والإصرار ، و"الأرانب" رمزا للخمول والضعف والجبن والحرص على الحياة ، وتعددت الألفاظ الرمزية كثيرا في النص مثل : " الجبال - والشموس - والنجوم - والذرا " وكلها ترمز إلى الطموح والرفعة والصمود ، وتقابلها رموز أخرى في الجانب الآخر مثل " السهول - المضيق - العميق -الظلال - الأعشاب - الفرار" ، وكلها ترمز للضعف والجبن والاستجابة للغرائز ، وهذه الرموز بعيدة عن الغموض .
    س4 : تميزت القصيدة بكثرة التكرار للكلمات والجمل ، اذكر أمثلة لهذا التكرار مبينا الغرض البلاغي لكل منهما .
    جـ : كرر الشاعر كلمات بعينها استمرارا لتأكيد المعنى الذي يرمي إليه ، مثل تكرار كلمة "النسور" أربع مرات ، المرة الأولى في العنوان ، لما فيه من صلة بالمضمون ، والمرات الثلاث الأخرى في بداية المقطع الأول ،
    والثالث والرابع "
    النسور الطليقة هائمة- النسور الطليقة في الأفق " ، إذ جعلها محاور البدء فكرة جديدة ليستمر ارتباط المقطع بالعنوان ، ويظل المتلقي متابعا للموضوع ، وكلمة " الأرانب " جاءت مرتين ، وكلمة " السهول" ثلاث مرات ، و" الأفق" ثلاث مرات ، و" الفضاء" مرتين ، و" النصال " مرتين . وذلك للتوكيد وربط أجزاء النص .
    س5 : تمثل القصيدة منهج شعر التفعيلة أو الشعر الجديد في البناء الشعري. ماذا يقصد بشعر التفعيلة؟ وما الفرق بينه وبين الشعر التقليدي؟
    جـ : شعر التفعيلة يعتمد على اتخاذ (التفعيلة) وحدة القصيدة بدون التزام بعدد معين منها- أما الشعر التقليدي فيكرر التفعيلة بعدد متساو في كل شطر وفي كل بيت فيتكون البحر- كما أن القافية في الشعر التقليدي تضبط الإيقاع وتزيد التأثير الموسيقى- وشعراء المدرسة الجديدة يكثرون من الرمز- والتعبير عن الحياة الواقعية- وتقسيم النص إلى مقاطع- ورسم الصور الكلية والوحدة العضوية.
    تدريبات :
    س1 : اختر الإجابة الصحيحة لما بين القوسين :


    - يرى النقاد أن كلمة (النسور) كلمة محورية ؛ لأنها :
    (ذات جرس خاص- ركيزة يبدأ منها الحديث- قريبة من لغة الحياة).
    - "
    هامات " مفردها: (هام- ها مة- همة- مهم) "
    - "
    السحيق " المقصود بها: (البعيد- المنخفض- المنحدر- المتعرج)
    - "
    تخفق " مرادفها: (تطير- تضطرب- ترتفع- تعلم)
    - كلمة (
    هائمة) : (توضح الصورة- تفسد الصورة- لا أثر لها).
    س2 : كيف صور الشاعر كلا من : الطامحين والخاملين ؟
    س3 : ما الذي تعرفه هذه النسور؟ وما قيمة هذه المعرفة؟ أجب من خلال فهمك للمقطع الثالث .
    س4 : (
    الأرانب تقفز في العشب مثل اللآل) ما الجمال في هذه الصورة ؟ وما النقد الموجه للشاعر هنا ؟

    امتحانات
    - النُّسورُ الطليقةُ في الأفقِ
    - تَرْفَعُ هاماتِهاَ وتحلِّقُ ..
    - تَعْلُو وتخْفقُ بالزَّهو ..
    - لا تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ ..
    - بخْيراتِها.. تتعقَّبُ ..
    - وَرْدَ الذُّرا ..
    - في الفَضَاءِ السَّحِيقِ ..
    - وحُلْمَ الكمَالْ ..


    (أ) - ضع مفرد " الذرا " ، ومضاد " السحيق " في جملتين من تعبيرك .

    (ب) - عبر عن مضمون المقطع السابق بأسلوبك ، مشيراً إلي ما فيه من رمز .

    (جـ) - استخرج من السطر الشعري الأول صورة جميلة ، ووضحها مبيناً ما توحي به .
    - النُّسورُ الطليقةُ في الأفقِ
    - تَرْفَعُ هاماتِهاَ وتحلِّقُ ..
    - تَعْلُو وتخْفقُ بالزَّهو ..
    - لا تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ ..
    - بخْيراتِها.. تتعقَّبُ ..
    - وَرْدَ الذُّرا ..
    - في الفضاءِ السحيقِ ..
    - وحُلْمَ الكمَالْ ..


    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :


    1 - " هامات " مفردها : (هام - هامة - همة - مهم) .
    2 - " السحيق " المقصود بها : (البعيد - المنخفض - المنحدر - المتعرج) .
    3 - " تخفق " مرادفها : (تطير - تضطرب - ترتفع - تعلو) .

    (ب) - ما الأفكار الأساسية التي تدور حولها هذه السطور ؟

    (جـ) - جدد الشاعر في بناء القصيدة . فما مظاهر هذا التجديد ؟
    النسور الطليقة هائمة..
    في الفضاء الرمادي..
    .. ترصــد موقعهـا..
    في أعالي الجبـال..
    .. إنها تتذكر شكل السهول
    بـخــضــرتهــــا
    بـتـدفـق غـدرانـهـا
    والأرانـــب تـقـفــز
    في العشـب مثـل اللآل


    (أ) - في ضوء فهمك للأسطر الشعرية. ضع مرادف " ترصد " ، ومفرد " غدران " في جملتين من عندك.

    (ب) - للناس في الحياة منهجان مختلفان ، تحدث الشاعر عنهما ، وضحهما محددًا صفات كل منهما.

    (جـ) - للألفاظ التي عبر بها الشاعر إيحاءات بالمعاني التي أرادها ، اذكر هذه الألفاظ ، مبينًا ما توحي به من معان.

    (د) - كان للتجديد في البناء الشعري في المدرسة الواقعية بعض المظاهر ، اذكرها.
    في المضيق العميق - الأرانب
    قابعـة في انتظار المصيـر
    المدجـج بالمــوت
    تأكـل أعشابهـا بالفـرار
    إلـى الجحــر
    ترجف بالخوف بين الظلال


    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها. تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    * مرادف "
    الأرانب ": (الخاملون - الخائنون - الخائضون).
    * مضاد "
    ترجف ": (تأمل - تأسن - تأمن).

    (ب) - تحدث الشاعر عمن ليس لهم طموح من البشر . فماذا قال ؟

    (جـ) - " المصير المدجج بالموت " وضح الصورة البيانية في هذا التعبير ، وبين قيمتها الفنية.

    (د) - " الطامحون واعون بما يحاك لهم وبمن يترصدهم ، وبالأسلحة التى توجه إليهم " اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى السابق .
    1 - النسورُ الطليقَةُ هائِمَة . .
    2 - في الفضاءِ الرَّمادِي ..
    3 - تَرْصُدُ مَوْقِعَها ..
    4 - في أعَالِي الجبال ..
    5 - إنها تتَذَكَّرُ شكلَ السُهُول ..
    6 - بخُضْرَتِها
    7 - بتَدَفُّقِ غُدرانِها ..
    8 - والأرانبُ تقفز ..
    9 - في العُشْبِ مثلَ اللآل ..
    10 - تتذكَّرُ والجُوعُ يحرقُ أحشاءَها ..
    11 - فتُسَدِّدُ نظرَتَها للمُحالِ ..


    (أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

    1 - مرادف " ترصد " هو : (تعرف - تقبل - تطلب - ترقب) .

    2 - مضاد " السهول " هو : (الرمال - الصحراوات - الجبال - المنخفضات) .

    3 - " تسدد نظرتها للمحال " هذا التعبير يوحي بـ : (الطموح - الخمول - الضعف - الذهول)

    (ب) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ من خلال الأبيات السابقة ؟

    (جـ) - " الأرانبُ تقفز في العُشْبِ مثلَ اللآل " وضح الجمال في العبارة السابقة ، وبين قيمته الفنية .

    (د) - ماذا أفاد استخدام " الفاء " في " فتسدد " ؟ وما علاقة هذا القول بما قبله ؟

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 1:48 am