بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
كم تشتكى   4 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
كم تشتكى   4 I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
كم تشتكى   4 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
كم تشتكى   4 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
كم تشتكى   4 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
كم تشتكى   4 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
كم تشتكى   4 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
كم تشتكى   4 I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
كم تشتكى   4 I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    كم تشتكى 4

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    كم تشتكى   4 Empty كم تشتكى 4

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 22, 2010 2:51 am

    تدريبات :
    س1 : ما علاقة الأبيات من الثاني إلى السادس بالبيت الأول ؟
    س2 : الإيقاع الموسيقي قوي في البيت الثاني . علل .
    س3 : " لك الحقول - الحقول لك " أي التعبيرين أفضل ؟ ولماذا ؟
    س4 : اشرح الأبيات وبين ما فيها من مظاهر الطبيعة الجميلة (4-6) .
    س5 : بأدلة مُقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها . وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات من : (7-10).
    س6 : هات من الأبيات ما يدل على عدم تحري الدقة اللغوية .
    س7 : إلام يدعو الشاعر الإنسان في هذا النص؟
    س8 : تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
    - ذكر الشاعر في الأبيات من مظاهر الطبيعة ما يمتع : (بعض الحواس - معظم الحواس - كل الحواس) .
    - "
    معدم" من المشتقات : (اسم مكان - اسم مفعول - اسم فاعل ) .
    - مرادف "
    الحوم" (المحلقة - المغردة - الجميلة) .
    -
    فإنه لا يهرم" علاقتها بما قبلها : (التفصيل - التعليل - العموم) .

    كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read
    كم تشتكى   4 Crayon(1)
    - أَتَزورُ روحَــكَ جَنَّةٌ فتَفوتَها ***** كَيْما تَزورُكَ بالظـنونِ جَهَنَّمُ
    - و ترَى الحقيقةَ هيكلاً متًجَسِّدًا
    ***** فتَعافُها لوَســاوِسٍ تتَوَهَّم
    - يا مَنْ تَحِنُّ إلى غَدٍ في يَوْمِهِ
    ***** قد بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم


    (أ) - اختر الصحيح من بين الأقواس فيما يلى :

    - جمع " جنة " : ( جنان – جنن – مجان )

    - مرادف " تعافها ": ( تغفلها – تتركها – تكرهها )

    (ب) - ما عاطفة الشاعر في الأبيات ؟ وما رأيك في ألفاظ البيت الأول ؟

    (جـ) - ما الغرض الشعرى للنص ؟ وما خصائص المهاجر التى ظهرت فيه ؟
    كم تشتكى   4 Aababylifts كم تشتكى   4 Aababylifts كم تشتكى   4 Aababylifts كم تشتكى   4 Aababylifts كم تشتكى   4 Aababylifts كم تشتكى   4 Aababylifts
    امتحانات
    كم تشتكى   4 Crayonالدور الأول 1996 م

    - هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِــمًا *** وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّــمُ
    - إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِزٍّ قد مضَــى
    *** هيهــاتَ يُرْجِعُهُ إليكَ تنَدُّمُ
    - أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ
    *** هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ

    (أ) - ضع جمع "
    مصيبة " في جملة من تعبيرك ، ثم بين المقصود بقوله " تشفق " .

    (ب) - بأدلة مقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها . وضح ذلك .

    (جـ) - استخرج من الأبيات صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً ، وبين قيمتهما الفنية .
    كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read
    كم تشتكى   4 Crayonالدور الأول 1998 م
    كم تشتكي و تقول إنك معـدم *** والأرض ملكك والسما والأنجم
    ولك الحقول وزهرها وأريجها
    *** ونسيمها والبلبل المتـــرنم
    والماء حولك فضة رقراقــة
    *** والشمس فوقك عسجد يتضرم

    (أ) - هات مرادف "
    أريجها " ، ومضاد " معدم " في جملتين من إنشائك .

    (ب) - إلام يدعو الشاعر الإنسان في هذا النص ؟

    (جـ) - عين في الأبيات محسناً بديعياً ، ووضحه ، ثم اذكر سر جماله .

    كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read
    كم تشتكى   4 Crayonالدور الأول 2000 م
    - هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِـمًا *** وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّــمُ
    - إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِزٍّ قد مضَــى
    *** هيهاتَ يُرْجِــعُهُ إليكَ تنَدُّمُ
    - أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ
    *** هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ
    - أو كنتَ جاوَزْتَ الشبابَ فلا تَقُلْ
    *** شَاخَ الزمانُ ؛ فإِنَّهُ لا يَهْرَمُ

    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
    -"
    واجماً " مرادفها : (كارها – عابسا – غاضبا – واهما) .
    -"
    تشفق " مضادها : (تنعم – تأمل – تأمن – تهنأ) .
    -"
    الدنيا " جمعها : (الدنا – الدُناة – الدِنان – الدَن) .

    (ب) - إلامَ يدعو الشاعر في الأبيات السابقة ؟ وبمَ أيد دعوته ؟

    (جـ) - هات من البيت الأول صورة شعرية ، وحددها وبين أثرها في المعنى .

    كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read
    كم تشتكى   4 Crayonالدور الثاني 2001 م
    كم تشتكي و تقول : إنك معــدم *** والأرض ملكك و السما والأنجم
    ولك الحقول وزهرها وأريجــها
    *** ونسيمها والبلبل المـــترنم
    والماء حولك فضة رقــــراقة
    *** والشمس فوقك عسجد يتضرم
    النور يبنى فى السفوح وفي الذرا
    *** دورا مزخرفة وحــينا يهدم
    (أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
    - "
    أريجها " مرادفها : (رائحتها - روعتها - رونقها - عطره) .
    - "
    زهرها " مفردها : (زهراء - زاهرة - زّهرة - زُهْرة) .

    (ب) - ما الذي يدعو الشاعر إليه في هذه الأبيات ؟ وكيف أكد دعوته ؟
    (جـ) - هات من الأبيات استعارة مكنية ، وحسن تقسيم ، موضحا فائدة كل منهما.

    (د) - أي التعبيرين أقوى فيما يلي ؟ ولماذا ؟
    1 - "
    لك الحقول" أم " الحقول لك" ؟
    2 - "
    عسجد يتضرم " أم " عسجد يتبسم" ؟
    كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read
    كم تشتكى   4 Crayonالدور الأول 2004 م
    النور يبني في السفوح وفي الذرا دوراً مزخـرفة وحينا يهـدم
    فكأنه الفنان يعـرض عـابثاً آيـاته قــدام من يتــعلم
    وكـأنه لصـفـائه وسنـائه بحـر تعوم به الطيور الحوم
    هشت لك الدنيا فما لك واجما وتبسـمت فعـلام لا تتـبسم
    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
    • مرادف "
    يعرض " : (يبهر - يظهر - يرشد) .
    • مقابل "
    تعــوم " : (تهلك - تنفق - تغرق) .
    (ب) - إلامَ دعا الشاعر في الأبيات ؟ وبماذا برر ما دعا إليه ؟
    (جـ) - استخرج من الأبيات (استعارة) وحدد نوعها ، وبين أثرها في المعنى.
    (د) - علل لما يلي :
    1 - استخدام الشاعر الأساليب الخبرية والإنشائية معاً للتعبير عن أفكاره في النص.
    2 - تمثيل القصيدة بعض خصائص شعر المهجر عند إيليا أبى ماضي.
    كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read
    كم تشتكى   4 Crayonالدور الثاني 2005 م
    - هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِـمًا ******** وتبَسَّـمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّمُ
    - إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِـزٍّ قد مـضَى ******** هيهاتَ يُرْجِعُهُ إليكَ تنـدُّمُ
    - أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ ******** هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ
    - أو كنتَ جاوَزْتَ الشبابَ فلا تَقُلْ ******** شَاخَ الزمانُ ؛ فإِنَّهُ لا يَهْرَمُ


    (أ) - في ضوء فهمك الكلمات في سياقها أجب :
    - مرادف "
    جاوز " : (تمطى – تلظى – تخطى) .
    - مضاد "
    يمنع " : (يقدح – يسمح – يبرح) .
    (ب) - كيف عبر الشاعر عما دعا إليه في الأبيات ؟
    (جـ) - " لعز قد مضى " وضح هذه الصورة مبينا نوعها . و قيمتها الفنية .
    (د) - للطبيعة دورها في المضمون النص . وضح هذا الدور .
    كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read
    كم تشتكى   4 Crayonالدور الأول 2007 م
    - أَتَزورُ روحَــكَ جَنَّةٌ فتَفوتَها ***** كَيْما تَزورُكَ بالظـنونِ جَهَنَّمُ
    - و ترَى الحقيقةَ هيكلاً متًجَسِّدًا
    ***** فتَعافُها لوَســاوِسٍ تتَوَهَّم
    - يا مَنْ تَحِنُّ إلى غَدٍ في يَوْمِهِ
    ***** قد بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف "
    تعافها" ، و مضاد " الظن " في جملتين مفيدتين .
    (ب) - ما الأدلة التي ساقها الشاعر في دعوته للتفاؤل في الأبيات السابقة ؟
    (جـ) - ترى الحقيقة ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ وما أثرها في المعنى ؟
    (د) - تتجلى في النص سمات شعر المهجر بين كيف تحققت الوحدة العضوية والصورة الشعرية من خلال الأبيات السابقة .
    كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read
    كم تشتكى   4 Crayonالدور الثاني 2008 م
    - و لكَ الحقولُ وزَهْرُها و أَريجُـها *** و نَســيمُها و البُلبلُ المُتَرَنِّمُ
    - و الماءُ حَـــوْلَكَ فضَّةً رَقراقَةً *** والشمسُ فَوْقَكَ عَسْجَدٌ يتَضَرَّمُ
    - النورُ يَبْنِي في السُّفوحِ وفي الذُّرا *** دُورًا مُزَخْــرَفَةً و حِينًا يَهْدِمُ


    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
    مرادف "
    يتَضَرَّمُ " ، ومضاد " مُزَخْرَفَةً " في جملتين مفيدتين .

    (ب) – كيف واجه الشاعر دعوى المتشائم ؟ و ما حجة الشاعر ؟

    (جـ) - "
    النورُ يَبْنِي في السُّفوحِ وفي الذُّرا دُورًا " حدد نوع الصورة البيانية ، و بيّن أثرها في المعنى .

    (د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
    " ينكر الشاعر على المتشائم أن يرى الجنة و يفوتها إلى جهنم ، كما ينكر عليه أن تطرد وساوسه مظاهر الجمال حوله " .
    كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read كم تشتكى   4 Aaboyreading كم تشتكى   4 Read
    كم تشتكى   4 Crayonالدور الأول 2009 م
    هَشَّتْ لكَ الدنيا فمالكَ واجِــمًاكم تشتكى   4 Xzxكم تشتكى   4 Xzxكم تشتكى   4 Xzx و تَبَسَّـمَتْ فعلامَ لا تَتَبَسَّمُ
    إِنْ كنتَ مكتَئِبًا لعِزٍّ قد مضَــىكم تشتكى   4 Xzxكم تشتكى   4 Xzxكم تشتكى   4 Xzx هيهاتَ يُرْجِـعُهُ إليكَ تَنَدُّمُ
    أو كنتَ تُشْفِقُ من حلولِ مصيبةٍكم تشتكى   4 Xzxكم تشتكى   4 Xzxكم تشتكى   4 Xzx هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحلَّ تَجَهُّمُ
    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مرادف " تجهم " هو : (تجاهُل - عبوس - إهمال - تشاؤم) .
    2 - جمع " تشفق " هو : (تسلم - تنفر - تقسو - تأمن) .
    3 - " فعلامَ لا تتبسم ؟ " استفهام غرضه : (التشويق - التعجب - التحسُّر - التوكيد) .
    (ب) - 1 - ما الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة ؟
    2 - استخرج من البيت الثاني صورة بيانية ، وبين نوعها .
    (جـ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
    " ينكر الشاعر على الإنسان المتشائم أن يترك السعادة ولا ينعم بها ، ويستسلم للأوهام . وينبهه إلى أن يتمتع بما يرى من أسباب السعادة ، ولا يذهب مع خياله إلى غد مجهول " .
    (د) - وردت كلمة " هيهات " في البيتين الثاني والثالث . فما رأيك في تكرارها ؟ علل لما تراه

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 2:30 am