تدريبات :
س1 : ما علاقة الأبيات من الثاني إلى السادس بالبيت الأول ؟
س1 : ما علاقة الأبيات من الثاني إلى السادس بالبيت الأول ؟
س2 : الإيقاع الموسيقي قوي في البيت الثاني . علل .
س3 : " لك الحقول - الحقول لك " أي التعبيرين أفضل ؟ ولماذا ؟
س4 : اشرح الأبيات وبين ما فيها من مظاهر الطبيعة الجميلة (4-6) .
س5 : بأدلة مُقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها . وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات من : (7-10).
س6 : هات من الأبيات ما يدل على عدم تحري الدقة اللغوية .
س7 : إلام يدعو الشاعر الإنسان في هذا النص؟
س8 : تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
- ذكر الشاعر في الأبيات من مظاهر الطبيعة ما يمتع : (بعض الحواس - معظم الحواس - كل الحواس) .
- "معدم" من المشتقات : (اسم مكان - اسم مفعول - اسم فاعل ) .
- مرادف "الحوم" (المحلقة - المغردة - الجميلة) .
- فإنه لا يهرم" علاقتها بما قبلها : (التفصيل - التعليل - العموم) .
- "معدم" من المشتقات : (اسم مكان - اسم مفعول - اسم فاعل ) .
- مرادف "الحوم" (المحلقة - المغردة - الجميلة) .
- فإنه لا يهرم" علاقتها بما قبلها : (التفصيل - التعليل - العموم) .
(1)
- أَتَزورُ روحَــكَ جَنَّةٌ فتَفوتَها ***** كَيْما تَزورُكَ بالظـنونِ جَهَنَّمُ
- و ترَى الحقيقةَ هيكلاً متًجَسِّدًا ***** فتَعافُها لوَســاوِسٍ تتَوَهَّم
- يا مَنْ تَحِنُّ إلى غَدٍ في يَوْمِهِ ***** قد بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم
(أ) - اختر الصحيح من بين الأقواس فيما يلى :
- جمع " جنة " : ( جنان – جنن – مجان )
- مرادف " تعافها ": ( تغفلها – تتركها – تكرهها )
(ب) - ما عاطفة الشاعر في الأبيات ؟ وما رأيك في ألفاظ البيت الأول ؟
(جـ) - ما الغرض الشعرى للنص ؟ وما خصائص المهاجر التى ظهرت فيه ؟
- و ترَى الحقيقةَ هيكلاً متًجَسِّدًا ***** فتَعافُها لوَســاوِسٍ تتَوَهَّم
- يا مَنْ تَحِنُّ إلى غَدٍ في يَوْمِهِ ***** قد بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم
(أ) - اختر الصحيح من بين الأقواس فيما يلى :
- جمع " جنة " : ( جنان – جنن – مجان )
- مرادف " تعافها ": ( تغفلها – تتركها – تكرهها )
(ب) - ما عاطفة الشاعر في الأبيات ؟ وما رأيك في ألفاظ البيت الأول ؟
(جـ) - ما الغرض الشعرى للنص ؟ وما خصائص المهاجر التى ظهرت فيه ؟
امتحانات
الدور الأول 1996 م
- هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِــمًا *** وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّــمُ
- إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِزٍّ قد مضَــى *** هيهــاتَ يُرْجِعُهُ إليكَ تنَدُّمُ
- أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ *** هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ
(أ) - ضع جمع " مصيبة " في جملة من تعبيرك ، ثم بين المقصود بقوله " تشفق " .
(ب) - بأدلة مقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها . وضح ذلك .
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً ، وبين قيمتهما الفنية .
- هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِــمًا *** وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّــمُ
- إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِزٍّ قد مضَــى *** هيهــاتَ يُرْجِعُهُ إليكَ تنَدُّمُ
- أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ *** هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ
(أ) - ضع جمع " مصيبة " في جملة من تعبيرك ، ثم بين المقصود بقوله " تشفق " .
(ب) - بأدلة مقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها . وضح ذلك .
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً ، وبين قيمتهما الفنية .
الدور الأول 1998 م
كم تشتكي و تقول إنك معـدم *** والأرض ملكك والسما والأنجم
ولك الحقول وزهرها وأريجها *** ونسيمها والبلبل المتـــرنم
والماء حولك فضة رقراقــة *** والشمس فوقك عسجد يتضرم
(أ) - هات مرادف " أريجها " ، ومضاد " معدم " في جملتين من إنشائك .
(ب) - إلام يدعو الشاعر الإنسان في هذا النص ؟
(جـ) - عين في الأبيات محسناً بديعياً ، ووضحه ، ثم اذكر سر جماله .
كم تشتكي و تقول إنك معـدم *** والأرض ملكك والسما والأنجم
ولك الحقول وزهرها وأريجها *** ونسيمها والبلبل المتـــرنم
والماء حولك فضة رقراقــة *** والشمس فوقك عسجد يتضرم
(أ) - هات مرادف " أريجها " ، ومضاد " معدم " في جملتين من إنشائك .
(ب) - إلام يدعو الشاعر الإنسان في هذا النص ؟
(جـ) - عين في الأبيات محسناً بديعياً ، ووضحه ، ثم اذكر سر جماله .
الدور الأول 2000 م
- هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِـمًا *** وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّــمُ
- إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِزٍّ قد مضَــى *** هيهاتَ يُرْجِــعُهُ إليكَ تنَدُّمُ
- أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ *** هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ
- أو كنتَ جاوَزْتَ الشبابَ فلا تَقُلْ *** شَاخَ الزمانُ ؛ فإِنَّهُ لا يَهْرَمُ
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
-" واجماً " مرادفها : (كارها – عابسا – غاضبا – واهما) .
-" تشفق " مضادها : (تنعم – تأمل – تأمن – تهنأ) .
-" الدنيا " جمعها : (الدنا – الدُناة – الدِنان – الدَن) .
(ب) - إلامَ يدعو الشاعر في الأبيات السابقة ؟ وبمَ أيد دعوته ؟
(جـ) - هات من البيت الأول صورة شعرية ، وحددها وبين أثرها في المعنى .
- هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِـمًا *** وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّــمُ
- إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِزٍّ قد مضَــى *** هيهاتَ يُرْجِــعُهُ إليكَ تنَدُّمُ
- أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ *** هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ
- أو كنتَ جاوَزْتَ الشبابَ فلا تَقُلْ *** شَاخَ الزمانُ ؛ فإِنَّهُ لا يَهْرَمُ
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
-" واجماً " مرادفها : (كارها – عابسا – غاضبا – واهما) .
-" تشفق " مضادها : (تنعم – تأمل – تأمن – تهنأ) .
-" الدنيا " جمعها : (الدنا – الدُناة – الدِنان – الدَن) .
(ب) - إلامَ يدعو الشاعر في الأبيات السابقة ؟ وبمَ أيد دعوته ؟
(جـ) - هات من البيت الأول صورة شعرية ، وحددها وبين أثرها في المعنى .
الدور الثاني 2001 م
كم تشتكي و تقول : إنك معــدم *** والأرض ملكك و السما والأنجم
ولك الحقول وزهرها وأريجــها *** ونسيمها والبلبل المـــترنم
والماء حولك فضة رقــــراقة *** والشمس فوقك عسجد يتضرم
النور يبنى فى السفوح وفي الذرا *** دورا مزخرفة وحــينا يهدم
ولك الحقول وزهرها وأريجــها *** ونسيمها والبلبل المـــترنم
والماء حولك فضة رقــــراقة *** والشمس فوقك عسجد يتضرم
النور يبنى فى السفوح وفي الذرا *** دورا مزخرفة وحــينا يهدم
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
- " أريجها " مرادفها : (رائحتها - روعتها - رونقها - عطره) .
- " زهرها " مفردها : (زهراء - زاهرة - زّهرة - زُهْرة) .
(ب) - ما الذي يدعو الشاعر إليه في هذه الأبيات ؟ وكيف أكد دعوته ؟
- " أريجها " مرادفها : (رائحتها - روعتها - رونقها - عطره) .
- " زهرها " مفردها : (زهراء - زاهرة - زّهرة - زُهْرة) .
(ب) - ما الذي يدعو الشاعر إليه في هذه الأبيات ؟ وكيف أكد دعوته ؟
(جـ) - هات من الأبيات استعارة مكنية ، وحسن تقسيم ، موضحا فائدة كل منهما.
(د) - أي التعبيرين أقوى فيما يلي ؟ ولماذا ؟
1 - " لك الحقول" أم " الحقول لك" ؟
2 - " عسجد يتضرم " أم " عسجد يتبسم" ؟
(د) - أي التعبيرين أقوى فيما يلي ؟ ولماذا ؟
1 - " لك الحقول" أم " الحقول لك" ؟
2 - " عسجد يتضرم " أم " عسجد يتبسم" ؟
الدور الأول 2004 م
النور يبني في السفوح وفي الذرا دوراً مزخـرفة وحينا يهـدم
فكأنه الفنان يعـرض عـابثاً آيـاته قــدام من يتــعلم
وكـأنه لصـفـائه وسنـائه بحـر تعوم به الطيور الحوم
هشت لك الدنيا فما لك واجما وتبسـمت فعـلام لا تتـبسم
فكأنه الفنان يعـرض عـابثاً آيـاته قــدام من يتــعلم
وكـأنه لصـفـائه وسنـائه بحـر تعوم به الطيور الحوم
هشت لك الدنيا فما لك واجما وتبسـمت فعـلام لا تتـبسم
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
• مرادف " يعرض " : (يبهر - يظهر - يرشد) .
• مقابل " تعــوم " : (تهلك - تنفق - تغرق) .
• مرادف " يعرض " : (يبهر - يظهر - يرشد) .
• مقابل " تعــوم " : (تهلك - تنفق - تغرق) .
(ب) - إلامَ دعا الشاعر في الأبيات ؟ وبماذا برر ما دعا إليه ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات (استعارة) وحدد نوعها ، وبين أثرها في المعنى.
(د) - علل لما يلي :
1 - استخدام الشاعر الأساليب الخبرية والإنشائية معاً للتعبير عن أفكاره في النص.
2 - تمثيل القصيدة بعض خصائص شعر المهجر عند إيليا أبى ماضي.
1 - استخدام الشاعر الأساليب الخبرية والإنشائية معاً للتعبير عن أفكاره في النص.
2 - تمثيل القصيدة بعض خصائص شعر المهجر عند إيليا أبى ماضي.
الدور الثاني 2005 م
- هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِـمًا ******** وتبَسَّـمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّمُ
- إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِـزٍّ قد مـضَى ******** هيهاتَ يُرْجِعُهُ إليكَ تنـدُّمُ
- أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ ******** هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ
- أو كنتَ جاوَزْتَ الشبابَ فلا تَقُلْ ******** شَاخَ الزمانُ ؛ فإِنَّهُ لا يَهْرَمُ
(أ) - في ضوء فهمك الكلمات في سياقها أجب :
- مرادف " جاوز " : (تمطى – تلظى – تخطى) .
- مضاد " يمنع " : (يقدح – يسمح – يبرح) .
- إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِـزٍّ قد مـضَى ******** هيهاتَ يُرْجِعُهُ إليكَ تنـدُّمُ
- أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ ******** هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ
- أو كنتَ جاوَزْتَ الشبابَ فلا تَقُلْ ******** شَاخَ الزمانُ ؛ فإِنَّهُ لا يَهْرَمُ
(أ) - في ضوء فهمك الكلمات في سياقها أجب :
- مرادف " جاوز " : (تمطى – تلظى – تخطى) .
- مضاد " يمنع " : (يقدح – يسمح – يبرح) .
(ب) - كيف عبر الشاعر عما دعا إليه في الأبيات ؟
(جـ) - " لعز قد مضى " وضح هذه الصورة مبينا نوعها . و قيمتها الفنية .
(د) - للطبيعة دورها في المضمون النص . وضح هذا الدور .
الدور الأول 2007 م
- أَتَزورُ روحَــكَ جَنَّةٌ فتَفوتَها ***** كَيْما تَزورُكَ بالظـنونِ جَهَنَّمُ
- و ترَى الحقيقةَ هيكلاً متًجَسِّدًا ***** فتَعافُها لوَســاوِسٍ تتَوَهَّم
- يا مَنْ تَحِنُّ إلى غَدٍ في يَوْمِهِ ***** قد بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم
- و ترَى الحقيقةَ هيكلاً متًجَسِّدًا ***** فتَعافُها لوَســاوِسٍ تتَوَهَّم
- يا مَنْ تَحِنُّ إلى غَدٍ في يَوْمِهِ ***** قد بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف "تعافها" ، و مضاد " الظن " في جملتين مفيدتين .
مرادف "تعافها" ، و مضاد " الظن " في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما الأدلة التي ساقها الشاعر في دعوته للتفاؤل في الأبيات السابقة ؟
(جـ) - ترى الحقيقة ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ وما أثرها في المعنى ؟
(د) - تتجلى في النص سمات شعر المهجر بين كيف تحققت الوحدة العضوية والصورة الشعرية من خلال الأبيات السابقة .
الدور الثاني 2008 م
- و لكَ الحقولُ وزَهْرُها و أَريجُـها *** و نَســيمُها و البُلبلُ المُتَرَنِّمُ
- و الماءُ حَـــوْلَكَ فضَّةً رَقراقَةً *** والشمسُ فَوْقَكَ عَسْجَدٌ يتَضَرَّمُ
- النورُ يَبْنِي في السُّفوحِ وفي الذُّرا *** دُورًا مُزَخْــرَفَةً و حِينًا يَهْدِمُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
مرادف " يتَضَرَّمُ " ، ومضاد " مُزَخْرَفَةً " في جملتين مفيدتين .
(ب) – كيف واجه الشاعر دعوى المتشائم ؟ و ما حجة الشاعر ؟
(جـ) - " النورُ يَبْنِي في السُّفوحِ وفي الذُّرا دُورًا " حدد نوع الصورة البيانية ، و بيّن أثرها في المعنى .
(د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
" ينكر الشاعر على المتشائم أن يرى الجنة و يفوتها إلى جهنم ، كما ينكر عليه أن تطرد وساوسه مظاهر الجمال حوله " .
- و الماءُ حَـــوْلَكَ فضَّةً رَقراقَةً *** والشمسُ فَوْقَكَ عَسْجَدٌ يتَضَرَّمُ
- النورُ يَبْنِي في السُّفوحِ وفي الذُّرا *** دُورًا مُزَخْــرَفَةً و حِينًا يَهْدِمُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
مرادف " يتَضَرَّمُ " ، ومضاد " مُزَخْرَفَةً " في جملتين مفيدتين .
(ب) – كيف واجه الشاعر دعوى المتشائم ؟ و ما حجة الشاعر ؟
(جـ) - " النورُ يَبْنِي في السُّفوحِ وفي الذُّرا دُورًا " حدد نوع الصورة البيانية ، و بيّن أثرها في المعنى .
(د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
" ينكر الشاعر على المتشائم أن يرى الجنة و يفوتها إلى جهنم ، كما ينكر عليه أن تطرد وساوسه مظاهر الجمال حوله " .
الدور الأول 2009 م
هَشَّتْ لكَ الدنيا فمالكَ واجِــمًا و تَبَسَّـمَتْ فعلامَ لا تَتَبَسَّمُ
إِنْ كنتَ مكتَئِبًا لعِزٍّ قد مضَــى هيهاتَ يُرْجِـعُهُ إليكَ تَنَدُّمُ
أو كنتَ تُشْفِقُ من حلولِ مصيبةٍ هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحلَّ تَجَهُّمُ
إِنْ كنتَ مكتَئِبًا لعِزٍّ قد مضَــى هيهاتَ يُرْجِـعُهُ إليكَ تَنَدُّمُ
أو كنتَ تُشْفِقُ من حلولِ مصيبةٍ هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحلَّ تَجَهُّمُ
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " تجهم " هو : (تجاهُل - عبوس - إهمال - تشاؤم) .
2 - جمع " تشفق " هو : (تسلم - تنفر - تقسو - تأمن) .
3 - " فعلامَ لا تتبسم ؟ " استفهام غرضه : (التشويق - التعجب - التحسُّر - التوكيد) .
(ب) - 1 - ما الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة ؟
2 - استخرج من البيت الثاني صورة بيانية ، وبين نوعها .
(جـ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
" ينكر الشاعر على الإنسان المتشائم أن يترك السعادة ولا ينعم بها ، ويستسلم للأوهام . وينبهه إلى أن يتمتع بما يرى من أسباب السعادة ، ولا يذهب مع خياله إلى غد مجهول " .
(د) - وردت كلمة " هيهات " في البيتين الثاني والثالث . فما رأيك في تكرارها ؟ علل لما تراه
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى