بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
كم تشتكى  3 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
كم تشتكى  3 I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
كم تشتكى  3 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
كم تشتكى  3 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
كم تشتكى  3 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
كم تشتكى  3 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
كم تشتكى  3 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
كم تشتكى  3 I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
كم تشتكى  3 I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    كم تشتكى 3

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    كم تشتكى  3 Empty كم تشتكى 3

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 22, 2010 2:49 am

    الأبيات من ( 11- 13)
    " اترك الوهم وعش في الواقع الجميل "
    11 - أَتَزورُ روحَكَ جَنَّةٌ فتَفوتَـها كم تشتكى  3 Xzxكم تشتكى  3 Xzxكم تشتكى  3 Xzx كَيْما تَزورُكَ بالظنونِ جَهَنَّمُ
    اللغويـات :
    كم تشتكى  3 Kk1
    جنة : أي السعادة والتفاؤل ج جنان ، جنات - تفوتها : تتركها - الظنون : الأوهام × الحقائق - جهنم : اسم من أسماء النار و المقصود عذاب التشاؤم .
    الشرح :
    عجيب أمرك أيها المتشائم، أتضيّع الجنة الحقيقية التي تمتلكها من أجل خوفك من جهنم التي تتوهمها
    التذوق :
    س1 : ما قيمة الجمع بين جنة وجهنم ؟
    جـ : لتوضيح المعنى بالتضاد ، والموازنة بين حالة
    الجنة الحقيقية التي تدعو للتفاؤل ، وحالة جهنم المتوهمة التي لا يجوز الالتفات إليها ، والاكتئاب من أجلها ، وهذا يخدم فكرة الشاعر .
    كم تشتكى  3 Kk1 [أتزور روحك جنة] : استعارة مكنية ، فيها تشخيص للجنة، كأنها إنسان يزور ، والروح بإنسان يزار ، وهي صورة توحي بالمتعة .
    كم تشتكى  3 Kk1 [أتزور روحك جنة؟] : تقديم المفعول به (روحك) على الفاعل (جنة) للاهتمام .
    كم تشتكى  3 Kk1 [جنة] : نكرة للتعظيم .
    كم تشتكى  3 Kk1 [تزورك بالظنون جهنم؟] : استعارة مكنية ، فيها تشخيص لجهنم بإنسان يزور، وهي صورة توحي بالشقاء .
    كم تشتكى  3 Kk1 [وبالظنون] : إطناب بشبه الجملة الاعتراضية، لبيان أنها زيارة غير حقيقية، بينما زيارة الجنة حقيقية .
    كم تشتكى  3 Kk1 [جنة - وجهنم] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
    كم تشتكى  3 Kk1 وأسلوب البيت إنشائي/ استفهام غرضه : التعجب والاستنكار .
    كم تشتكى  3 Kk1 نقد : يرى بعض النقاد أن كلمة (تفوت) غير دقيقة في موضعها ؛ لأنها قريبة من لغة العامة (من سمات أدب المهاجر التساهل اللغوي).
    12 - وترَى الحقيقةَ هيكلاً متًجَسِّدًا كم تشتكى  3 Xzxكم تشتكى  3 Xzxكم تشتكى  3 Xzx فتَعافُها لوَساوِسٍ تتَوَهَّم
    اللغويـات :
    كم تشتكى  3 Kk1
    هيكلا : بناء ضخما ج هياكل - متجسدا : مجسما واضحاً - تعافها : تكرهها وتزهد فيها × تحبها - وساوس : أوهام ، شكوك م وسواس - تُتوهَّم : تُظن .
    الشرح :
    وترى الحقيقة واضحة مجسمة أمامك في هذا الجمال ، ثم يدفعك اكتئابك المريض إلى الخضوع لشكوك وأوهام تجعلك تفضل الشقاء والجحيم على السعادة والنعيم .
    التذوق :
    كم تشتكى  3 Kk1 [
    ترى الحقيقة هيكلا متجسدا] : تشبيه للحقيقة بالبناء الضخم الراسخ، وسر جماله التجسيم .
    س1 : ماذا أفاد الإخبار عن (الحقيقة) بـ (هيكلا متجسدا) ؟
    جـ : لبيان وضوحها الشديد وبالتالي فلا يصح إنكارها أو إغفالها .
    كم تشتكى  3 Kk1 نقد : يرى بعض النقاد أن وصف كلمة (الهيكل) بكلمة (متجسدا) غير موفق ؛ لأن الهيكل بناء ضخم و بالتالي فهو واضح وظاهر .
    كم تشتكى  3 Kk1 [فتعافها] : استعارة مكنية ، تصور الحقيقة طعاما تعافه النفس وفيها تجسيم ، والفاء تفيد سرعة النفور .
    كم تشتكى  3 Kk1 [الحقيقة - وساوس] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
    كم تشتكى  3 Kk1 وأسلوب البيت إنشائي/ استفهام غرضه : التعجب والاستنكار .
    س2 : ماذا أفاد تكرار الاستفهام في البيتين إلحادي عشر والثاني عشر ؟
    جـ : لتوكيد المقارنة بين موقف الإنسان المتشائم ، وبين ما يجب أن يكون عليه .

    13 - يا مَنْ تَحِنُّ إلى غَدٍ في يَوْمِهِ كم تشتكى  3 Xzxكم تشتكى  3 Xzxكم تشتكى  3 Xzx قد بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم
    اللغويـات :
    كم تشتكى  3 Kk1
    تحن : تميل ، تشتاق - تدرى : تعلم × تجهل .
    الشرح :
    فيأيها الإنسان المتشائم الذي يشتاق إلى المستقبل مجهول و غد لا نعرف عنه شيئاً إنك بذلك تضحي بالسعادة التي يمكن أن تعيشها في يومك الحالي في سبيل غد ك الذي تجهله .
    التذوق :
    كم تشتكى  3 Kk1 [
    يامن تحن إلى غد في يومه] : أسلوب إنشائي/ نداء للتنبيه أي تنبيه المكتئب إلى ضرورة نبذ (ترك)الاكتئاب والتشاؤم.
    كم تشتكى  3 Kk1 [قد بعت ما تدرى] : استعارة مكنية ، فيها تجسيم حيث شبه الحاضر بسلعة تباع .
    كم تشتكى  3 Kk1 [قد بعت ما تدرى بما لا تعلم] : كناية عن الاضطراب و الحماقة وعدم صحة الرأي .
    كم تشتكى  3 Kk1 [غد - يوم ، تدرى - لا تعلم] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
    كم تشتكى  3 Kk1 في البيت التفات من الخطاب في [ تحن] إلى الغيبة في [ يومه] والعودة إلى الخطاب في [ بعت - تدرى - تعلم] وفائدة ذلك تحريك الذهن .
    كم تشتكى  3 Book12كم تشتكى  3 Book12كم تشتكى  3 Book12كم تشتكى  3 Book12كم تشتكى  3 Book12كم تشتكى  3 Book12كم تشتكى  3 Book12
    التعليق :
    س 1: ما الذي يدعو الشاعر إليه في هذه الأبيات؟ وكيف أكد دعوته؟
    جـ : الذي يدعو الشاعر إليه هو ضرورة البعد عن التشاؤم و الحزن ، والتمسك بالتفاؤل والأمل وأن نبتسم للحياة ولا نندم على ما فات ، - وقد أكد دعوته بأدلة واقعية ، استمدها من الطبيعة الجميلة التي خلقها الله للإنسان ، كالشمس والنجوم و النور ، والأزهار والنسيم والمياه الصافية .
    اللون الأدبي للنص :
    الأدب الاجتماعي ؛ فهو يعالج مشكلة اجتماعية.
    الألفاظ والأساليب :
    سهلة واضحة ملائمة للجو النفسي والأساليب خبرية وإنشائية وفيها بعض المحسنات غير المتكلفة.
    الصور :
    في النص صور كلية خطوطها (اللون والصوت والحركة) وجزئية تعتمد على (التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز المرسل) .
    الموسيقا :
    ظاهرة في الوزن والقافية وحسن التقسيم والتصريع ، وخفية نابعة من انتقاء الألفاظ وترابط الأفكار وجمال التصوير.

    س2 : ماذا في النص من سمات أدب المهاجر ؟
    جـ :
    من سمات أدب المهاجر في النص :
    1 - التأمل في الحياة والكون .
    2 - الدعوة إلى التفاؤل .
    3 - النزعة الإنسانية التي تحرص على سعادة البشرية .
    4 - تشخيص الطبيعة ومزجها بالنفس الإنسانية .
    5 - سهولة الألفاظ وقربها من لغة الحياة
    (قدام - تفوت) ، وعدم تحري الدقة اللغوية أحيانا (هيهات) .
    ملامح شخصية الشاعر :
    الثقافة الواسعة - والميل إلى التفاؤل - والاتجاه الإنساني.
    من ملامح المحافظة (التقليد) :
    الوزن الواحد والقافية الموحدة - بعض الخيال مستمد من القديم كتشبيه الماء بالفضة والشمس بالذهب.
    من ملامح التجديد :
    اختيار عنوان للنص - والدعوة إلى التفاؤل - ورسم الصور الكلية - والوحدة العضوية – التحرر من المحسنات المتكلفة .
    س3 : الغرض من هذا النص : " الفخر – الحكمة – العتاب – الدعوة إلى التفاؤل " .. اختر الغرض الصحيح معللا .
    جـ :
    الغرض من نص (كم تشتكي) لإيليا أبي ماضي : الدعوة إلى التفاؤل ؛ لأن الشاعر يرفض أن يرى إنساناً كئيباً بائساً مع أن الحياة حوله جميلة ؛ فالنجوم لامعة في السماء ، والأزهار متفتحة في الحدائق ، والطيور مغردة فوق الأشجار كلها تدعو إلى الإقبال على الحياة و التفاؤل ؛ ولذلك يقول :
    - كم تشتكي وتقـول إنك معدم كم تشتكى  3 Xzxكم تشتكى  3 Xzxكم تشتكى  3 Xzx والأرض ملكك والسما والأنجم
    - ولك الحقول وزهرها وأريجها
    كم تشتكى  3 Xzxكم تشتكى  3 Xzxكم تشتكى  3 Xzx ونســـيمها والبلبل المترنم
    س4 : للطبيعة دورها في مضمون النص ، وضح هذا الدور .
    جـ : عرض الشاعر كثيراً من مظاهر الطبيعة الجميلة ؛ ليؤكد دعوته إلي التفاؤل "
    كالنجم والزهر والأريج والنسيم والليل والنور والشمس" .
    س5 : اعتمد الشاعر على المطابقات .. فما أثر ذلك في المعنى ؟
    جـ : المطابقات توضح المعاني بالتضاد ، وقد اعتمد الشاعر عليها في هذا النص ليقنع المتشائم بضرورة ترك التشاؤم ، وليبين له بطلان دعواه وزيفها ، و من أمثلة ذلك :
    الطباق بين ( الأرض – السماء ) ، وبين ( معدم – وملكك ) ، وبين ( يبني – ويهدم ) ، وبين ( السفوح – والذرا) ، وبين ( هشت – وواجما) ، وبين ( تبسمت – ولا تتبسم ) ، وبين ( مضى – ويرجعه ) ، وبين ( الشباب – وشاخ ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 2:17 am