بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الصغيران للرافعى   3   تعليق وتدريبات I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الصغيران للرافعى   3   تعليق وتدريبات I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
الصغيران للرافعى   3   تعليق وتدريبات I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
الصغيران للرافعى   3   تعليق وتدريبات I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
الصغيران للرافعى   3   تعليق وتدريبات I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
الصغيران للرافعى   3   تعليق وتدريبات I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
الصغيران للرافعى   3   تعليق وتدريبات I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
الصغيران للرافعى   3   تعليق وتدريبات I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الصغيران للرافعى   3   تعليق وتدريبات I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    الصغيران للرافعى 3 تعليق وتدريبات

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    الصغيران للرافعى   3   تعليق وتدريبات Empty الصغيران للرافعى 3 تعليق وتدريبات

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 22, 2010 2:29 am

    التعليق :
    اللون الأدبي :
    المقال من الأدب الاجتماعي ؛ لأنه يعرض قضية ضياع الأطفال وعلاقة الأم بأطفالها .


    س1 : يرى بعض النقاد أن هذا النص مقال اجتماعي ، ويرى آخر أنه مقال أدبي ويرى فريق ثالث أنه قصة قصيرة. فما وجهة نظر كل فريق؟ وما رأيك ؟ ولماذا؟
    جـ :يرى بعضهم أنه مقال اجتماعي؟ لأنه يتناول علاقة الأم بطفليها ويعالج قصة الأطفال الذين يواجهون مشكلة الضياع في زحام المدينة وظلام الليل.
    - ويرى بعضهم أنه مقال أدبي ؛ لأنه كتب بأسلوب أدبي وفيه كل خصائصه.
    والفريق الثالث يرى أنه قصة قصيرة لما فيه من شخوص وأحداث وعقدة وحل وسرد ووصف.
    - وأرى أنه مقال أدبي وموضوعه اجتماعي وعرضه الكاتب بأسلوب قصصي شائق من حادث واقعي.


    س2 : تحققت في نص الصغيران السمات (الخصائص) العامة للمقال . وضح .
    جـ : بالفعل تحققت فيه السمات العامة للمقال كلها وهي:
    (1) -
    التكوين الفني: فقد تمثلت فيه الوحدة المكتملة من ترابط الأفكار وانسجامها.
    (2) -
    الإمتاع: بالعرض الشائق الذي يجذب القارئ ويؤثر فيه.
    (3) -
    الإقناع: عن طريق سلامة الأفكار ودقتها ووضوحها والصور المؤثرة.
    (4) -
    كونه نثرا: فالمقال قالب نثرى وليس شعرا.
    (5) -
    القصر: فهو قطعة أدبية لا تتجاوز بضع صفحات.
    (6) -
    الذاتية: إذ تظهر فيه شخصية الأديب وعواطفه.
    (7) -
    وضوح الأسلوب وقوته ، وجماله.

    س3 : ما نوع الأسلوب الذي كتب به هذا النص ؟ وما خصائصه الفنية؟
    جـ : كتب هذا النص بأسلوب أدبي. وخصائصه:
    1 - انتقاء الألفاظ وهندسة العبارة.
    2 - ظهور العاطفة قوية في ثناياه.
    3 - الاستعانة بالصور الخيالية والمحسنات البديعية غير المتكلفة.


    س4 : إلى أي المدارس النثرية ينتمي هذا النص؟ وما الخصائص الفنية لنثر هذه المدرسة؟
    جـ : ينتمي هذا النص إلى مدرسة المحافظين في النثر الأدبي.
    وخصائصها الفنية:
    1 - الحرص على اللفظ العربي الأصيل.
    2 - التأثر بالخيال القديم .
    3 - التأثر بالثقافة الدينية والتراث القديم.
    4 - العناية باللفظ والمعنى مع التحرر من المحسنات المتكلفة.


    س5 : ما أهم اتجاهات الرافعي في أدبه؟
    جـ : يمكن حصر أدب الرافعي في اتجاهات ثلاثة هي :
    1 - الدين والدفاع عن القرآن ورسالة الإسلام كما في كتابه (إعجاز القرآن).
    2 - الدفاع عن اللغة العربية والأدب العربي ولذلك ألف كتابه (تاريخ الأدب العربي).
    3 - الاتجاه إلى الواقعية و التجارب الذاتية ، كهذا المقال (الصغيران).


    س6 : ما سمات شخصية الرافعي ؟ وما خصائص أسلوبه الفنية؟
    جـ : سمات شخصية الرافعي :
    1 - الحس المرهف.
    2 - القدرة على التعبير .
    3 - سعة الثقافة .
    4 - الإفادة من الثقافة الدينية.
    5 - الاتجاه إلى التجديد .
    6 - التأثر بالأحداث .
    - خصائص أسلوب الرافعي الفنية :
    1 - الاتجاه إلى الواقعية في اختيار الموضوع أو الدين أو التاريخ.
    2 - الاعتماد على مجموعة قليلة من الأفكار والاستقصاء فيها
    والتعمق بالتحليل والتعليل والتوليد مما يؤدي إلى غموضها أحيانًا مثل
    (ارتفع سواد مقبل كأنه روح ليلة مظلمة). أي يميل إلى الإطناب ويأتي بالمعنى الواحد في أكثر من صورة.
    3 - الاعتماد على التصوير وابتكار التشبيهات والتفصيل بعد الإجمال.
    4 - الدقة في اختيار اللفظ الأصيل مع إحكام الصياغة ، والتحرر من الصنعة اللفظية.
    5 - التأثر بالثقافة الدينية والتراث الأصيل .
    6 - الاعتماد على الموسيقى النابعة من تقطيع الجمل تقطيعا متوازيا يسمى الازدواج .


    س7 : ما المرحلة التي يمثلها الكاتب في تطور النثر ؟
    جـ : يمثل النص مرحلة الازدهار في تطور النثر الحديث من حيث اتساع الأغراض ، والعناية بالفكرة ، وحيوية اللفظ والتحرر من الصنعة ، وروعة التصوير ، وواقعية الموضوع.

    من ملامح المحافظة على القديم في النص :
    1 - بعض الصور التقليدية.
    2 - أصالة اللغة ودقتها.
    3 - التأثر بالثقافة الدينية .


    من ملامح التجديد :
    1 - التحرر من المحسنات المتكلفة .
    2 - الموضوع جديد فهو من الأدب الاجتماعي
    3 - الابتكار في بعض الصور والأخيلة .
    4 - وضع عنوان يدور حوله النص .


    الموسيقا :
    ظاهرة في المحسنات البديعية مثل (الازدواج) وخفية نابعة من انتقاء الألفاظ وحسن تنسيقها وترابط الأفكار وجمال التصوير.

    تدريبات :
    س1 : (ذلك حين أبصرت الطفلين) لماذا أخّر الكاتب هذه العبارة ؟

    س2 : ما نوع المقال ؟ وما المدرسة التي يمثلها ؟

    س3 : للرافعي اتجاهات متعددة في أدبه . وضح هذه الاتجاهات .

    س4 : هل يستقيم تعبير الكاتب بـ (ينحدران) بعد قوله : (واقفان) ؟ علل لإجابتك .

    1 - " ويتسحبان معا وراء الأشعة المنبثقة في الطرق كان أضواء المصابيح هي طريق قلبيهما الصغيرين منقطعان في ظلام الليل، وليس على الأرض أهنأ من ليل الطفل النائم ، فهل يكون فيها أشقى من ليل ضائع؟ نامت أحلامهما ، واستيقظت أعينهما للحقائق المظلمة الفظيعة , وضاعا من البيت ويحسبان أن البيت هو الضائع منهما.

    (أ ) - في ضوء فهمك معانى الكلمات في سياقها، أجب:

    - مرادف
    المنبثقة: ( الكثيرة – الممتدة – النابعة – المنيرة)
    - مفرد
    أحلام: ( حُلم – حِلم – حالم – حليم )
    - يعتبر مقال "
    الصغيران " مقالاً: ( اجتماعياً – فلسفياً – تصويرياً – نزالياً )

    (ب) - كتب الرافعى الفقرة السابقة بأسلوب أدبى .. وضح ذلك من خلال العاطفة والألفاظ.

    (جـ) -
    هات من الفقرة : صورة بيانية ومحسناً بديعياً وبين القيمة الفنية لكل.

    (د) - يمثل هذا المقال الاتجاه المحافظ. فما سمات هذا الاتجاه.

    (هـ ) - اكتب ما يدل على فرحة اللقاء بين الأم وطفليها وتعانقهم جميعاً وتشابك أذرعهم.
    2 -

    " وبينما نحن على ذلك ارتفع سواد مقبل كأنه روح ليلة مظلمة تغشي الطريق ، فإذا امرأة تهفو كذات الجناحين ، وكأنها تنساق بقوة تحترق في داخلها ، ثم أخذتنا عيناها فإذا هي أم الطفلين تبدو من لهفتها واستطارتها لولديها كأنما تحاول أن تختطفهما من بعيد بقوة قلبها ، وما عرفت أنها هي إلا بأن روحها كانت منتشرة على وجهها ، ملموسة في نظراتها إلى الصغيرين ، وكانت لها هيئة أم وضعت الجنة تحت قدميها " .

    (1) - تخير الصواب من بين الأقواس:
    - (
    إذ ارتفع سواد) (إذ) هنا: (حرف تعليل - ظرف زمان - حرف للمفاجأة).
    - مرادف (
    سواد) هنا: (شخص - لون أسود - شبح غامض).
    - (
    ذات الجناحين) كناية عن : (صفة - موصوف - نسبة).

    (2) - اشرح العبارة مبينًا كيف عرف الكاتب أنها أم الطفلين.

    (3) - عين فيها صورة بلاغية وسر جمالها وأسلوب قصر وفائدته.

    (4) - عرف الرافعي بالغموض أحيانًا) عين عبارة فيها غموض من هذه الفقرة.

    (5) - تبدو في هذه الفقرة النزعة الدينية عند الكاتب وضح ذلك .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 5:16 am