امتحانات
الدور الأول 1992 م
الدور الأول 1992 م
يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِــــيلٌ*** مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ ؟
أَحــــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ *** حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا *** في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ *** بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
أَحــــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ *** حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا *** في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ *** بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
(أ) - اختر الصحيح :
- تأثر شوقي في هذه القصيدة بـ (أبى تمام - أبى العلاء - البحتري - المتنبي) .
- يسمى هذا التأثر بـ(المعارضة الشعرية - السرقة الأدبية - التضمين - الاقتباس) .
- جمع كلمة (شراع) : (شرائع - أشرعة - مشروعات - أشرع) .
- تأثر شوقي في هذه القصيدة بـ (أبى تمام - أبى العلاء - البحتري - المتنبي) .
- يسمى هذا التأثر بـ(المعارضة الشعرية - السرقة الأدبية - التضمين - الاقتباس) .
- جمع كلمة (شراع) : (شرائع - أشرعة - مشروعات - أشرع) .
(ب) - ترسم الأبيات واقعا نفسيا عميقا وصادقا محوره إحساس الشاعر باغترابه وحنينه إلى وطنه . عبر عن ذلك
(جـ) - استخدم الشاعر أسلوبي استفهام في الأبيات . فما الغرض البلاغي لكل منهما ؟
(د) - سيطر حب الوطن على حواس الشاعر ووجدانه . اكتب بيتين يعبران عن ذلك.
(هـ) - يقوم بناء هذه القصيدة على أسس المدرسة الكلاسيكية .. اذكر ما تحقق فيها من هذه الأسس
الدور الأول 1994 م
الدور الأول 1994 م
وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها *** أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
كُلَّمَا مـــــرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه*** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي
مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْـدَ جَرْسِ
رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ *** كُلَّمَا ثُرْنَ شــــاعَهُنَّ بنَقْسِ
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة :
- مرادف (مستطار) : [محزون - مفزوع - مهموم - مقهور]
- الغرض من الاستفهام في قوله(هل سلا القلب عنها) : [التعجب - التحسر- النفي - التحير]
- مضاد (فطن) : [غافل - عاجز - صامت - واهم]
كُلَّمَا مـــــرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه*** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي
مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْـدَ جَرْسِ
رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ *** كُلَّمَا ثُرْنَ شــــاعَهُنَّ بنَقْسِ
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة :
- مرادف (مستطار) : [محزون - مفزوع - مهموم - مقهور]
- الغرض من الاستفهام في قوله(هل سلا القلب عنها) : [التعجب - التحسر- النفي - التحير]
- مضاد (فطن) : [غافل - عاجز - صامت - واهم]
(ب) - ابسط الفكرة التي تحدث عنها الشاعر في الأبيات السابقة
(جـ) - بناء هذه القصيدة يقوم على أسس المدرسة الكلاسيكية الجديدة .. وضح .
(د) - عين في البيت الثاني من هذه الأبيات صورة خيالية ووضحها .
(هـ) - كل وطن أحق ببنيه . اكتب مما تحفظ من النص البيت الذي يتضمن هذا المعنى .
الدور الأول 1998 م
وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي
وهفا بالفؤاد في سلســبيل *** ظمأ للسواد من (عين شمس)
شهد الله لم يغب عن جفوني *** شخصه ساعة ولم يخل حسي
(أ) - هات مرادف " الخلد " ، ومضاد " نازعتني " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - كيف وظف الشاعر الألفاظ في إظهار حبه الشديد لوطنه ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة خيالية ، ووضحها ، ثم اذكر أثرها في المعنى .
وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي
وهفا بالفؤاد في سلســبيل *** ظمأ للسواد من (عين شمس)
شهد الله لم يغب عن جفوني *** شخصه ساعة ولم يخل حسي
(أ) - هات مرادف " الخلد " ، ومضاد " نازعتني " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - كيف وظف الشاعر الألفاظ في إظهار حبه الشديد لوطنه ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة خيالية ، ووضحها ، ثم اذكر أثرها في المعنى .
الدور الأول 2000 م
- يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ *** مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ و حَــبْسِ ؟
- أَحَرَامٌ عـلى بَلابِلِهِ الدَّوْحُ *** حــلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِنْسِ ؟
- كُلُّ دَارٍ أَحَــقُّ بالأَهْلِ إِلا *** في خـبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْسِ
- نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِرَاعٌ *** بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :
- (مولعا) مراد منها : (متأثراً بكثرة - متعلقاً بشدة - منفعلاً بحرارة - مندفعاً بعنف) .
- (حبس) علاقته بـ (منع) : (سبب - نتيجة - تكرار - توضيح) .
- (شراع) جمعها : (مشروعات - أشرع - شرائع - أشرعة) .
(ب) - اشرح من الأبيات استنكار الشاعر تحريم وطنه عليه ، وإباحته لغيره .
(جـ) - وضح الصورة في قوله : " قلبي شراع " . وبين أثرها .
الأول 2002 م
- أَحَرَامٌ عـلى بَلابِلِهِ الدَّوْحُ *** حــلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِنْسِ ؟
- كُلُّ دَارٍ أَحَــقُّ بالأَهْلِ إِلا *** في خـبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْسِ
- نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِرَاعٌ *** بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :
- (مولعا) مراد منها : (متأثراً بكثرة - متعلقاً بشدة - منفعلاً بحرارة - مندفعاً بعنف) .
- (حبس) علاقته بـ (منع) : (سبب - نتيجة - تكرار - توضيح) .
- (شراع) جمعها : (مشروعات - أشرع - شرائع - أشرعة) .
(ب) - اشرح من الأبيات استنكار الشاعر تحريم وطنه عليه ، وإباحته لغيره .
(جـ) - وضح الصورة في قوله : " قلبي شراع " . وبين أثرها .
الأول 2002 م
- اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْســِي اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْســِي
- وَصِــفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَبابٍ صُوِّرَتْ مِنْ تَصــَوُّراتٍ وَمَسِّ
- عَصَفَتْ كالصـَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ سِنَةً حُـــــلْوَةً ولَذَّةَ خَلْسِ
- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
(أ) - ضع مرادف (أسا) ومضاد (الصَّبا) في جملتين من عندك .
(ب) - تفيض هذه الأبيات بروح الانتماء والوطنية 0 وضح ذلك .
(جـ) - أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي ؟ ولماذا ؟
- (اختلاف النهار والليل) أم (انقضاء النهار والليل) - (نومة حلوة) أم (سنة حلوة) .
- (اختلاف النهار والليل) أم (انقضاء النهار والليل) - (نومة حلوة) أم (سنة حلوة) .
(د) - لقد تابع شوقي القدماء في بعض جوانب هذه القصيدة 00 اذكر جانبين من ذلك ممثلا لهما من الأبيات .
- وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بالخُلـْدِ عَنْه *** نَازَعَتْنِي إلَيْه في الخُلْدِ نفْسِي
- وَهَفا بالفؤادِ في سَـلـْسَبِيلِ *** ظَمَأٌ للسَّوادِ من (عَيْنِ شَمْسِ)
- شَهِدَ الله لَمْ يَغِبْ عَنْ جفوني *** شَخْصُهُ ساعةً ولَمْ يَخْلُ حِسِّي
- وَهَفا بالفؤادِ في سَـلـْسَبِيلِ *** ظَمَأٌ للسَّوادِ من (عَيْنِ شَمْسِ)
- شَهِدَ الله لَمْ يَغِبْ عَنْ جفوني *** شَخْصُهُ ساعةً ولَمْ يَخْلُ حِسِّي
(أ) - في ضوء فهمك لسباق الأبيات تخير أدق إجابة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - المراد بـ " بالخلد " : (البقاء - الحياة - النعيم - الجنة) .
2 - تنكير " ظمأ " : (للتعظيم - للشمول - للتحقير - للكثرة) .
3 - جمع " سواد " : (سوداوات - سود - أسودة - سودان) .
1 - المراد بـ " بالخلد " : (البقاء - الحياة - النعيم - الجنة) .
2 - تنكير " ظمأ " : (للتعظيم - للشمول - للتحقير - للكثرة) .
3 - جمع " سواد " : (سوداوات - سود - أسودة - سودان) .
(ب) - " يبدو في الأبيات مدي تعلق الشاعر بوطنه " . وضح ذلك .
(جـ) - كيف وظف الشاعر الخيال في البيت الثاني في إبراز مشاعره ؟
(د) - عين في الأبيات أسلوب قصر واذكر وسيلته وغرضه.
(هـ) - "بناء هذه القصيدة يقوم على أسس المدرسة الكلاسيكية الجديدة" . (اذكر ثلاثة منها) .
وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ *** أَسَـــا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
كُلَّمَا مــــــَرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه *** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـــي
مُسْـــــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَــرْسِ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
* مرادف " سلا القلب " : (ولى - نسى - فنى) .
* مضاد " سلا مصر " : (أفيدا - أعينا - أجيبا) .
كُلَّمَا مــــــَرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه *** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـــي
مُسْـــــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَــرْسِ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
* مرادف " سلا القلب " : (ولى - نسى - فنى) .
* مضاد " سلا مصر " : (أفيدا - أعينا - أجيبا) .
(ب) - تحدث الشاعر في هذه الأبيات عن تعلق قلبه بوطنه . فماذا قال ؟
(جـ) – استخرج من البيت الأول استعارة ، وبين نوعها ، و أثرها في المعنى .
(د) - اشتمل النص على بعض مظاهر التجديد و الحداثة في شعر شوقي . اكتب أربعة منها .
وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ *** أَسَـــا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
كُلَّمَا مــــــَرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه *** رَقَّ وَ العَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـــي
مُسْـــــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَـــرْسِ
رَاهــِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ *** كُلَّمَا ثُرْنَ شَاعَهُنَّ بنَقـْــــسِ
كُلَّمَا مــــــَرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه *** رَقَّ وَ العَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـــي
مُسْـــــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَـــرْسِ
رَاهــِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ *** كُلَّمَا ثُرْنَ شَاعَهُنَّ بنَقـْــــسِ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب عما يلي:
1 - مرادف " أسا" : (عالج - عاون - عاين) .
2 - مضاد "رق" : (سجا - رسا - قسا).
1 - مرادف " أسا" : (عالج - عاون - عاين) .
2 - مضاد "رق" : (سجا - رسا - قسا).
(ب) - كيف عبر شوقي عن حبه لوطنه في الأبيات ؟
(جـ) - " أسا جرحه الزمان المؤسي " . ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ و ما أثرها في المعنى ؟
(د) - اكتب من النص البيتين الدالين على المعنى التالي :
(يخاطب الشاعر السفينة مستدرا عطفها , و كرمها و يعجب من أن تحرم الأوطان على أبنائها بينما يعيش فيها الغرباء) .
(يخاطب الشاعر السفينة مستدرا عطفها , و كرمها و يعجب من أن تحرم الأوطان على أبنائها بينما يعيش فيها الغرباء) .
اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْـسِي *** اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسـِي
وَ صِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَـبابٍ *** صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَـسِّ
عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ *** سِنـــَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـلْسِ
وَ صِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَـبابٍ *** صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَـسِّ
عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ *** سِنـــَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـلْسِ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
مرادف " اختلاف " ، ومضاد " عصفت " في جملتين مفيدتين .
مرادف " اختلاف " ، ومضاد " عصفت " في جملتين مفيدتين .
(ب) – ما الذي لم ينسه شوقي في غربته ؟
(جـ) – يوجد في (أنسي ، أنسي) محسن بديعي . اذكره ، وبين أثره .
(د) – ماذا يُعنى بالمعارضة الشعرية ؟ ولماذا تفوق شوقي في مطلع قصيدته على البحتري في مطلع سينيته ؟
- ياابْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ و حَــبْسِ ؟
- أَحَرَامٌ عـلى بَلابِلِهِ الدَّوْحُ حــلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِنْسِ ؟
- كُلُّ دَارٍ أَحَــقُّ بالأَهْلِ إِلا في خـبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْسَِ
- أَحَرَامٌ عـلى بَلابِلِهِ الدَّوْحُ حــلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِنْسِ ؟
- كُلُّ دَارٍ أَحَــقُّ بالأَهْلِ إِلا في خـبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْسَِ
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " اليم " هو : (الشاطئ - البحر - الناحية - السفينة) .
2 - جمع " دار " هو : (أدوار - دواوير - دير - دُور) .
3 - الاستفهام في البيت الثاني غرضه : (التقرير - التحسر - الاستنكار - التوبيخ) .
(ب) - 1 - ما الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة ؟
2 - استخرج من البيت الأول كناية ، وبين نوعها .
(جـ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
" ينكر الشاعر أن يكون قلبه قد نسي مصر في غربته ، بل إن مرور الأيام قد زاد من حنينه وشوقه إليها "
(د) - ما رأيك في ذكر كلمة " رجس " بعد " خبيث " في البيت الأخير ؟ علل لما تراه .
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى