بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
غربة وحنين   لأحمد شوقي 3   امتحانات I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
غربة وحنين   لأحمد شوقي 3   امتحانات I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
غربة وحنين   لأحمد شوقي 3   امتحانات I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
غربة وحنين   لأحمد شوقي 3   امتحانات I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
غربة وحنين   لأحمد شوقي 3   امتحانات I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
غربة وحنين   لأحمد شوقي 3   امتحانات I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
غربة وحنين   لأحمد شوقي 3   امتحانات I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
غربة وحنين   لأحمد شوقي 3   امتحانات I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
غربة وحنين   لأحمد شوقي 3   امتحانات I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    غربة وحنين لأحمد شوقي 3 امتحانات

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    غربة وحنين   لأحمد شوقي 3   امتحانات Empty غربة وحنين لأحمد شوقي 3 امتحانات

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 22, 2010 1:50 am

    امتحانات
    الدور الأول 1992 م
    يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِــــيلٌ*** مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ ؟
    أَحــــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ *** حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
    كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا *** في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
    نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ *** بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
    (أ) - اختر الصحيح :
    -
    تأثر شوقي في هذه القصيدة بـ (أبى تمام - أبى العلاء - البحتري - المتنبي) .
    -
    يسمى هذا التأثر بـ(المعارضة الشعرية - السرقة الأدبية - التضمين - الاقتباس) .
    - جمع كلمة (
    شراع) : (شرائع - أشرعة - مشروعات - أشرع) .
    (ب) - ترسم الأبيات واقعا نفسيا عميقا وصادقا محوره إحساس الشاعر باغترابه وحنينه إلى وطنه . عبر عن ذلك
    (جـ) - استخدم الشاعر أسلوبي استفهام في الأبيات . فما الغرض البلاغي لكل منهما ؟
    (د) - سيطر حب الوطن على حواس الشاعر ووجدانه . اكتب بيتين يعبران عن ذلك.
    (هـ) - يقوم بناء هذه القصيدة على أسس المدرسة الكلاسيكية .. اذكر ما تحقق فيها من هذه الأسس
    الدور الأول 1994 م
    وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها *** أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
    كُلَّمَا مـــــرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه
    *** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي
    مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ
    *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْـدَ جَرْسِ
    رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ
    *** كُلَّمَا ثُرْنَ شــــاعَهُنَّ بنَقْسِ

    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة :
    - مرادف (مستطار) : [محزون - مفزوع - مهموم - مقهور]
    - الغرض من الاستفهام في قوله(هل سلا القلب عنها) : [التعجب - التحسر- النفي - التحير]
    - مضاد (فطن) : [غافل - عاجز - صامت - واهم]
    (ب) - ابسط الفكرة التي تحدث عنها الشاعر في الأبيات السابقة
    (جـ) - بناء هذه القصيدة يقوم على أسس المدرسة الكلاسيكية الجديدة .. وضح .
    (د) - عين في البيت الثاني من هذه الأبيات صورة خيالية ووضحها .
    (هـ) - كل وطن أحق ببنيه . اكتب مما تحفظ من النص البيت الذي يتضمن هذا المعنى .
    الدور الأول 1998 م
    وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي
    وهفا بالفؤاد في سلســبيل
    *** ظمأ للسواد من (عين شمس)
    شهد الله لم يغب عن جفوني
    *** شخصه ساعة ولم يخل حسي

    (أ) - هات مرادف " الخلد " ، ومضاد " نازعتني " في جملتين من تعبيرك .

    (ب) - كيف وظف الشاعر الألفاظ في إظهار حبه الشديد لوطنه ؟

    (جـ) - استخرج من الأبيات صورة خيالية ، ووضحها ، ثم اذكر أثرها في المعنى .
    الدور الأول 2000 م
    - يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ *** مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ و حَــبْسِ ؟
    - أَحَرَامٌ عـلى بَلابِلِهِ الدَّوْحُ
    *** حــلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِنْسِ ؟
    - كُلُّ دَارٍ أَحَــقُّ بالأَهْلِ إِلا
    *** في خـبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْسِ
    - نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِرَاعٌ
    *** بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي

    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :

    - (مولعا) مراد منها : (متأثراً بكثرة - متعلقاً بشدة - منفعلاً بحرارة - مندفعاً بعنف) .
    - (
    حبس) علاقته بـ (منع) : (سبب - نتيجة - تكرار - توضيح) .
    - (
    شراع) جمعها : (مشروعات - أشرع - شرائع - أشرعة) .

    (ب) - اشرح من الأبيات استنكار الشاعر تحريم وطنه عليه ، وإباحته لغيره .

    (جـ) - وضح الصورة في قوله : "
    قلبي شراع " . وبين أثرها .

    الأول 2002 م

    - اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْســِي اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْســِي
    - وَصِــفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَبابٍ صُوِّرَتْ مِنْ تَصــَوُّراتٍ وَمَسِّ
    - عَصَفَتْ كالصـَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ سِنَةً حُـــــلْوَةً ولَذَّةَ خَلْسِ
    - وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
    (أ) - ضع مرادف (أسا) ومضاد (الصَّبا) في جملتين من عندك .
    (ب) - تفيض هذه الأبيات بروح الانتماء والوطنية 0 وضح ذلك .
    (جـ) - أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي ؟ ولماذا ؟
    - (
    اختلاف النهار والليل) أم (انقضاء النهار والليل) - (نومة حلوة) أم (سنة حلوة) .
    (د) - لقد تابع شوقي القدماء في بعض جوانب هذه القصيدة 00 اذكر جانبين من ذلك ممثلا لهما من الأبيات .
    - وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بالخُلـْدِ عَنْه *** نَازَعَتْنِي إلَيْه في الخُلْدِ نفْسِي
    - وَهَفا بالفؤادِ في سَـلـْسَبِيلِ *** ظَمَأٌ للسَّوادِ من (عَيْنِ شَمْسِ)
    - شَهِدَ الله لَمْ يَغِبْ عَنْ جفوني *** شَخْصُهُ ساعةً ولَمْ يَخْلُ حِسِّي
    (أ) - في ضوء فهمك لسباق الأبيات تخير أدق إجابة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - المراد بـ "
    بالخلد " : (البقاء - الحياة - النعيم - الجنة) .
    2 - تنكير "
    ظمأ " : (للتعظيم - للشمول - للتحقير - للكثرة) .
    3 - جمع "
    سواد " : (سوداوات - سود - أسودة - سودان) .
    (ب) - " يبدو في الأبيات مدي تعلق الشاعر بوطنه " . وضح ذلك .
    (جـ) - كيف وظف الشاعر الخيال في البيت الثاني في إبراز مشاعره ؟
    (د) - عين في الأبيات أسلوب قصر واذكر وسيلته وغرضه.
    (هـ) - "بناء هذه القصيدة يقوم على أسس المدرسة الكلاسيكية الجديدة" . (اذكر ثلاثة منها) .
    وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ *** أَسَـــا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
    كُلَّمَا مــــــَرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه
    *** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـــي
    مُسْـــــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ
    *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَــرْسِ
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
    * مرادف "
    سلا القلب " : (ولى - نسى - فنى) .
    * مضاد "
    سلا مصر " : (أفيدا - أعينا - أجيبا) .
    (ب) - تحدث الشاعر في هذه الأبيات عن تعلق قلبه بوطنه . فماذا قال ؟
    (جـ) – استخرج من البيت الأول استعارة ، وبين نوعها ، و أثرها في المعنى .
    (د) - اشتمل النص على بعض مظاهر التجديد و الحداثة في شعر شوقي . اكتب أربعة منها .
    وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ *** أَسَـــا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
    كُلَّمَا مــــــَرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه
    *** رَقَّ وَ العَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـــي
    مُسْـــــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ
    *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَـــرْسِ
    رَاهــِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ *** كُلَّمَا ثُرْنَ شَاعَهُنَّ بنَقـْــــسِ
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب عما يلي:
    1 - مرادف "
    أسا" : (عالج - عاون - عاين) .
    2 - مضاد "
    رق" : (سجا - رسا - قسا).
    (ب) - كيف عبر شوقي عن حبه لوطنه في الأبيات ؟
    (جـ) - " أسا جرحه الزمان المؤسي " . ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ و ما أثرها في المعنى ؟
    (د) - اكتب من النص البيتين الدالين على المعنى التالي :
    (
    يخاطب الشاعر السفينة مستدرا عطفها , و كرمها و يعجب من أن تحرم الأوطان على أبنائها بينما يعيش فيها الغرباء) .
    اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْـسِي *** اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسـِي
    وَ صِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَـبابٍ *** صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَـسِّ
    عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ *** سِنـــَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـلْسِ
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
    مرادف "
    اختلاف " ، ومضاد " عصفت " في جملتين مفيدتين .
    (ب) – ما الذي لم ينسه شوقي في غربته ؟
    (جـ) – يوجد في (أنسي ، أنسي) محسن بديعي . اذكره ، وبين أثره .
    (د) – ماذا يُعنى بالمعارضة الشعرية ؟ ولماذا تفوق شوقي في مطلع قصيدته على البحتري في مطلع سينيته ؟
    - ياابْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ و حَــبْسِ ؟
    - أَحَرَامٌ عـلى بَلابِلِهِ الدَّوْحُ حــلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِنْسِ ؟
    - كُلُّ دَارٍ أَحَــقُّ بالأَهْلِ إِلا في خـبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْسَِ
    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مرادف " اليم " هو : (الشاطئ - البحر - الناحية - السفينة) .
    2 - جمع " دار " هو : (أدوار - دواوير - دير - دُور) .
    3 - الاستفهام في البيت الثاني غرضه : (التقرير - التحسر - الاستنكار - التوبيخ) .
    (ب) - 1 - ما الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة ؟
    2 - استخرج من البيت الأول كناية ، وبين نوعها .
    (جـ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
    " ينكر الشاعر أن يكون قلبه قد نسي مصر في غربته ، بل إن مرور الأيام قد زاد من حنينه وشوقه إليها "
    (د) - ما رأيك في ذكر كلمة " رجس " بعد " خبيث " في البيت الأخير ؟ علل لما تراه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 6:16 pm