بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
غربة وحنين   لأحمد شوقي  2 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
غربة وحنين   لأحمد شوقي  2 I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
غربة وحنين   لأحمد شوقي  2 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
غربة وحنين   لأحمد شوقي  2 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
غربة وحنين   لأحمد شوقي  2 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
غربة وحنين   لأحمد شوقي  2 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
غربة وحنين   لأحمد شوقي  2 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
غربة وحنين   لأحمد شوقي  2 I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
غربة وحنين   لأحمد شوقي  2 I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    غربة وحنين لأحمد شوقي 2

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    غربة وحنين   لأحمد شوقي  2 Empty غربة وحنين لأحمد شوقي 2

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 22, 2010 1:47 am

    الأبيات : " لا يمكن نسيان الوطن "
    13 - وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي
    14 - وهفا بالفؤاد في سلســبيل
    *** ظمأ للسواد من (عين شمس)
    15 - شهد الله لم يغب عن جفوني
    *** شخصه ساعة ولم يخل حسي
    اللغويـات :
    شُغِلْتُ : تلهيت - الخلد :البقاء و المقصود الجنة - نازعتني إليه : اشتاقت إليه - هفا بالفؤاد : حركه وذهب به و مال - الفؤاد : القلب ج أفئدة- السلسبيل : الماء العذب (عين في الجنة)ج سلاسب و سلاسـيب - ظمأ : عطش والمراد شوق × ارتواء - السواد : القرى المحيطة بالمدينة والمراد هنا ضواحي عين شمس ج أسودة ج ج أساود - شهد الله: علم - جفوني : المراد عيوني - شخصه : ذاته " يقصد الوطن "- ساعةً : لحظةً - لم يخل : لم يفرغ - حسي : إدراكي .
    الشـرح :
    س1 : اشرح الأبيات مبينا العلاقة بينها.
    جـ : (13) إن حبي لوطني الغالي كبير لا يشغلني عنه شاغل مهما كان عظيماً حتى و لو كان الخلود في الجنة .
    (14) لذلك فإن قلبي مشتاق لأن يروي ظمأه الشديد إلى مصر و ضواحيها الجميلة برؤية أهلها و لقاء الأهل في منطقة عين شمس التي عشت فيها فترة من الزمن .
    (15) و يعلم الله أن صورة وطني لم تغب عن عيوني لحظة وأن حبه لم يفارق روحي رغم بعدي عنه فصورته أمام عينيّ و في قلبي على الدوام .
    - الأبيات مترابطة فالبيت الثاني يكمل معنى البيت الأول والبيت الثالث دليل يؤكد شدة شوقه إلى مصر فهو يشهد أن صورتها لم تغب عنه لحظة.
    س2 : لبعض النقاد رأي في البيت الثالث عشر..... وضحه واذكر رأيك.
    - أو يرى بعض النقاد أن شوقيا قد بالغ في حبه للوطن في البيت الثالث عشر .. ناقش ذلك مبينًا وجهة نظرك .
    جـ : يرى بعض النقاد بأن معنى البيت الأول فاسد ؛ لأنه حين يكون الإنسان في جنة الخلد تكون الدنيا قد انتهت ، فلا يكون هناك وطن يشتاق إليه ، أو لأن ذلك مخالف للدين الذي يجعل جنة الخلد أفضل مكان.
    - ويمكن الرد على ذلك النقد بأنها مبالغة مقبولة لأنها في حب الوطن الذي يشبه كثيرًا بالجنة و المبالغة نابعة من خيال شاعر ، وقد خففها الشاعر باستعمال (لو) التي هي حرف امتناع الجواب لامتناع الشرط .
    التـذوق :

    (13) - البيت الثالث عشر كله كناية عن شدة حبه لوطنه.
    [لو] : حرف شرط يفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط و يفيد استحالة انشغاله بغير الوطن .
    [شغلت عنه - ونازعتني إليه نفسي] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
    [وطني] :الإضافة تدل على شدة التعلق بالوطن .
    [الخلد] : كناية عن الجنة ، و تكررت مرتين في البيت ؛ لبيان ضخامة الإغراء الواقع فيه الشاعر .
    أسلوب البيت الثالث عشر خبري ، و فيه حكمة جميلة وإن كانت فيها مبالغة شديدة .

    (14) [هفا بالفؤاد ظمأ] : استعارة مكنية تصور الفؤاد شخصاً يتحرك ويذهب ، وفيها تجسيم .
    [ظمأ] : استعارة تصريحية ، فقد شبه الشوق إلى الوطن بالظمأ وحذف المشبه ، وصرح بالمشبه به ، وسر جمالها التوضيح ، و توحي بشدة الشوق .
    [السواد] : محسن بديعي / تورية فالمعنى القريب للسواد حدقة العين ، يساعد على ذلك الفهم كلمة عين (غير مقصود) ، والمعنى البعيد المراد [الضواحي] حول عين شمس ، وهى تورية متكلفة غامضة ، وذلك يقلل من جمالها.
    [عين شمس] : مجاز مرسل عن أهلها علاقته المحلية .
    [سلسبيل - ظمأ] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .

    (15) - البيت الخامس عشر كله كناية عن شدة حبه لوطنه.
    [شهد الله] : تعبير يوحي بصدقه و إخلاصه في حب الوطن .
    [جفوني] : مجاز مرسل عن " عيوني " علاقته الجزئية ، فقد أطلق الجزء وأراد الكل ، وسر جماله الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة .
    [شخصه] : استعارة مكنية تصور الوطن إنسانًا له ذات وشخص ، وسر جمالها التشخيص
    [ساعة] : نكرة للتقليل ، فالمقصود بها أقل جزء من الوقت
    وأسلوب البيت خبري غرضه إظهار التعلق بالوطن.
    س1 : كيف وظّف الشاعر الألفاظ في إظهار حبه الشديد لوطنه؟(سؤال امتحان)
    جـ : الشاعر شديد الحب لوطنه ولذلك عبر بألفاظ ملائمة لتلك العاطفة مثل (وطني) فقد أضافه لياء المتكلم دلالة على ارتباطه به و (الخلد) والمراد الجنة التي يحرص الجميع عليها لكنها لا تصرفه عن وطنه بل تشد نفسه إلى الوطن. وتضحي بالجنة و (هفا بالفؤاد) يدل على حركته في اتجاهه إلى الوطن . و (شهد الله) تعبير يدل على الصدق والله شاهد على ذلك ، وتنكير (ساعة) للتقليل فهو لا ينسى وطنه لحظة. (ولم يخل حسي) تعبير يدل على شدة إحساسه بحب الوطن. وهذا يدل على قوة عاطفة الشاعر نحو الوطن.
    التعليق :
    س1 : تحت أي أغراض الشعر يندرج هذا النص ؟ وما خصائصه ؟
    جـ : يندرج هذا النص تحت غرض (الشعر الوطني) الذي تمتزج فيه الأفكار بعاطفة الحنين إلى الوطن ، والدفاع عنه ، ومقاومة المستعمرين ، والتنديد بهم ، مع روعة في التصوير ، وجمال في التعبير .
    الأفكار:
    واضحة عميقة فيها تحليل وتفصيل وترابط إذ يربطها خيط واحد هو حنينه إلى وطنه وإلى ذكريات الصبا والشباب ، كما أن حديثه للسفينة مرتبط بذلك لأنها أمله في العودة إلى الوطن وفي ختام النص يؤكد أن صورة وطنه لم تفارق خياله.
    الصور:
    جزئية وكثيرة فقد كان شوقي مغرماً بالصور البيانية وهى تتنوع بين التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز المرسل وتؤدي دورها في خدمة المعاني بالتجسيم والتوضيح والتشخيص ، وكثير منها مستمد من التراث كالتشبيه بالصبا - وعواء الذئب - وبلابل الدوح .. وفي بعضها مبالغة كتشبيه النَفَس بالمرجل الذي يمد السفينة بالطاقة والفؤاد بالشراع المضطرب والدموع بماء البحر الكثير ، وترك الخلد من أجل وطنه - ولكنها مقبولة لأنها جديدة.
    الألفاظ:
    سهلة ملائمة للجو النفسي والعبارات جزلة محكمة ومعظم الأساليب خبرية تقريرية وبعضها إنشائي يثير المشاعر ، والمحسنات غير متكلفة " إلا التورية في البيت الرابع عشر ".
    س2: كيف وظف الشاعر الألفاظ في إظهار حبه الشديد لوطنه ؟
    جـ : اختار الألفاظ الموحية التي توحي بهذا الحب الشديد ، مثل كلمة " وطني " التي توحي بالقرب والحب ، وكلمة " الخلد " التي تعني الجنة ، وما فيها من نعيم دائم ، وكلمة " نازعتني " التي توحي بتفضيل الحياة المؤقتة في ظل الوطن على الحياة الدائمة في رحاب الجنة ، وكلمة " سلسبيل " التي توحي بأن عودته إلي الوطن تروي ظمأه وشوقه الشديد لمن أحبهم في حي " عين شمس " ، و " شهد الله " التي تؤكد صدق قوله : إن الوطن لم يغب شخصه عن عينيه ساعة ، ولم يفتر أبداً حبه له .
    س3 : "بناء هذه القصيدة يقوم على أسس المدرسة الكلاسيكية الجديدة" . وضح .
    جـ : أسس المدرسة الكلاسيكية :
    1 - وحدة الوزن والقافية ، وقد أضاف عليها شوقي موسيقى داخلية بتناسق الألفاظ وتقسيم الجمل .
    2 - تعدد الأفكار في القصيدة الواحدة ، فانتقل من حبه لمصر إلى الحديث عن السفينة ثم أمله في العودة إلى مصر ، وقد ربط هذه الأفكار خط شعوري واحد .
    3 - تحدث عن وسيلة انتقاله ، وهي السفينة كما كان يتحدث الشاعر العربي عن الناقة .
    4 - مخاطبة الصاحب أو الصاحبين كما في (اذكرا - صفا - سلا) .
    5 - استعمال بعض الألفاظ التراثية مثل (ملاوة - الصبا) .
    6 - الإكثار من الحكم التي تتخلل القصيدة ، كما في البيت : الأول والخامس والعاشر .
    س4 : في ضوء قراءتك لهذه القصيدة ، وضح إلى أي مدًى يعد شوقي رائدًا من رواد الكلاسيكية الجديدة .
    جـ : بلا شك هو رائد من روادها ، فقد جاء شوقي بعد البارودي فسار على طريقته في المحافظة على الوزن والقافية والصور القديمة والألفاظ الأصيلة ، وزاد عليه في كثير من الأغراض الاجتماعية والتاريخية ، كما ابتدع الفن المسرحي الشعري ؛ ولهذا استحق أن يقال عنه إنه من رواد الكلاسيكية الجديدة .
    س5 : ما مصادر الموسيقى في هذه الأبيات؟ وأيها أجمل في رأيك ؟ ولماذا ؟
    جـ : الموسيقا في الأبيات ظاهرة في الوزن والقافية والتصريع والجناس. وداخلية خفية نابعة من انتقاء الألفاظ وحسن تنسيقها وروعة الصور وترابط الأفكار. والموسيقى الداخلية أجمل لأنها - دائمًا - مؤثرة وغير متكلفة.
    من ملامح المحافظة على القديم:
    1 - التزام الوزن ووحدة القافية.
    2 - الحرص على اللفظ العربي الأصيل.
    3 - التأثر بالخيال القديم.
    4 - معارضة الشعراء القدامى.
    من ملامح التجديد:
    1 - الموضوع جديد فهو من الشعر الوطني .
    2 - اختيار عنوان للنص تدور حوله الأفكار .
    3 - الوحدة العضوية في هذا الجزء المقرر من القصيدة وهى متمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي .
    ملامح شخصية شوقي من خلال النص:
    1 - وطني صادق الوطنية وعربي مسلم مخلص لأمته الإسلامية والعربية.
    2 - واسع الثقافة عميق الأفكار خبير بالمذاهب السياسية.
    3 - شاعر موهوب عبقري ينافس أعظم شعراء العرب في أزهى العصور.
    الخصائص الفنية لأسلوبه:
    1 - فصاحة الألفاظ وبعدها عن الغرابة والتنافر.
    2 - جزالة العبارات وإحكام صياغتها كأنها سبائك الذهب.
    3 - روعة التصوير والإكثار من الصور التي تخدم المعاني.
    4 - الاستعانة بالمحسنات البديعية غير المتكلفة غالبا.
    5 - وضوح الأفكار وترابطها وتحليلها وتعميقها.
    س6 : توحي الألفاظ والصور التي استخدمها شوقي في هذه الأبيات بحنينه وحبه الشديد لمصر .. وضح ذلك مع التمثيل .
    جـ : من الألفاظ الموحية بالحنين إلى مصر (الصبا - أيام أنسي - ملاوةً من شباب - رق) ؛ فكلها مرتبطة بمصر .
    - ومن الصور : (مرت سنةً حلوةً ولذة خلس) ، و(سلا مصر هل سلا القلب عنها ؟) ، و(أسا جرحه الزمان) ، و(مستطار إذا البواخر رنت أو عوت) ، وكلها تصور شوقه الشديد وحبه لمصر
    س7 : تشتمل القصيدة على أبيات صار كل منها مثلاً بعد ذلك . اذكر بعض هذه الأبيات مبينًا سبب الاستشهاد بها .
    جـ : من الأبيات التي صار كل منها مثلاً :
    اختلاف النهار و الليل ينسي**** اذكرا لي الصبا وأيام أنسي
    كلما مرت الليالي عليه رق**** والعهد في الليالي تقســي
    أحرام عـلى بلابله الدوح**** حلال للطير من كل جــنس
    كل دار أحــق بالأهل إلا**** في خبيث من المذاهب رجس
    وطني لو شغلت بالخلد عنه**** نازعتني إليه في الخلد نفسي
    لأن كل بيت يمكن الاستشهاد به في المواقف التي تشبه معناه .
    س8 : طبق ما درسته من عناصر التجربة على هذه القصيدة ، مبينًا مدى جودتها .
    جـ : عناصر التجربة : (الفكر والوجدان ، والصورة التعبيرية) ، وقد اكتملت في هذا النص وكانت جيدةً . فالأفكار تتناول ذكريات الشباب والحنين إلى الوطن ومناجاة السفينة ، وهي مترابطة وفيها تحليل وعمق ، ويربطها خيط واحد هو حنينه إلى الوطن ، كما أن حديثه إلى السفينة متصل بذلك لأنها أمله في العودة إلى مصر . والعاطفة ممتزجة بالأفكار ، وتتراوح بين حبه لمصر وسخطه على الاستعمار ، فجاءت ألفاظه وصوره ملائمةً كذلك . أما الصورة التعبيرية فهي رائعة ؛ حيث اكتملت الموسيقى الظاهرة من الوزن والقافية والتصريع والجناس . والخفية من انتقاء الألفاظ وحسن ترتيبها وجمال الصور .
    س9 : ما المقصود بالمعارضة الشعرية ؟
    جـ : المعارضة الشعرية هي أن يكتب الشاعر قصيدة تشبه قصيدة شاعر آخر في الوزن و القافية مع اختلاف المعنى ؛ لإظهار براعته الشعرية .
    س10 : " ليست المعارضة تقليدًا ولكنها مباراة " . اشرح ذلك في ضوء دراستك .
    جـ : برع شوقي في محاكاة القدماء وتفوق عليهم ؛ إذ دخل معهم في مباريات لإثبات جدارته ؛ فعارض سينية البحتري بهذه القصيدة ، كما عارض ابن زيدون في قصيدة أخرى ، وعارض البوصيري في نهج البردة ، وظهر تفوقه عليهم جميعًا ؛ فليست معارضة السابقين ضعفًا أو تقليدًا ناقصًا ؛ فشوقي جمع بين الموضوعات التي أبدعها والموضوعات التي سبقه بعضهم بها ، لكنه كان دائمًا سباقًا .
    س11 : وازن بين قول البحتري :
    صُنْتُ نَفْسِى عَمَّا يُدَنِّسُ نفْسِى وترفَّعْتُ عن جَدَا (عطاء) كل جِبْس (لئيم)
    وقول شوقي : اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا أيام أنسي
    جـ : لفظ شوقي أوضح ، أما البحتري فقد استعمل كلمةً فيها غرابة وهي "جبس" بمعنى "لئيم" ، وهذا يضعف التأثير النفسي . وفي كلا البيتين محسنات بديعية كالطباق بين " صنت - ويدنس " ، وبين " النهار - والليل" ، وبين "ينسي - واذكرا" .
    ومعنى شوقي أجمل ؛ لأنه يتحدث عن ذكريات الصبا والسعادة في وطنه ، بينما يتحدث البحتري عن أخذ العطاء ، فنخرج من ذلك بتفوق شوقي لفظًا ومعنى ، وهذا يؤكد أن المعارضة ليست تقليدًا ، ولكنها مباراة ومنافسة لإثبات الذات والمقدرة ، يضاف إلي ذلك أن بيت شوقي حكمة تجري مجرى الأمثال .
    تدريبات
    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين مع التعليل:
    - نبحث في المعجم الوسيط عن "الصبا" في : (وصب - صبو - صبى).
    - "
    سنةً حلوةً" صورة نوعها: (كناية - تشبيه - استعارة).
    - مرادف "
    عصفت": (أسرعت - هبت - حطمت).
    - جمع (
    اللعوب) : (الملاعب - اللواعب - اللعائب).
    - نبحث في المعجم عن "
    سلا" الأولى في: (سلو - سلي - سأل)
    - مرادف "
    نقس" (نقر - جرس - همس).
    - "
    هل سلا القلب عنها؟" استفهام غرضه (النفي - الاستبعاد - التعجب).
    - "
    ابنة اليم" كناية عن: (صفة - موصوف - نسبة).
    - "
    أحرام" ..... إلخ" استفهام غرضه: (النفي - الاستنكار - التوبيخ).
    - عطف" "
    حبس" على "منع": (يضيف جديدًا - لا يضيف شيئًا - يضعف المعنى).
    - مرادف "
    نازعتني إليه" (حاربتني - خاصمتني - اشتاقت).
    - جمع "
    سلسبيل": (سلاسل - سلابل - سلاسب).
    - المراد بـ "
    ساعةً": (جزء من الوقت - ستون دقيقةً - يوم).
    (ب) - للنقاد رأي في قول الشاعر (عصفت) . وضح .
    (جـ) - بناء هذه القصيدة يقوم على أسس الكلاسيكية الجديدة . بين ذلك .
    (1) وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها *** أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
    كُلَّمَا مـــــرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه
    *** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي
    مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ
    *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْـدَ جَرْسِ
    رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ
    *** كُلَّمَا ثُرْنَ شــــاعَهُنَّ بنَقْسِ
    (أ) - اختر المناسب من بين القوسين :
    1 ‌-
    سلا مصر معناها : [نسيانها - مناقشاتها - سؤالها - إهمالها].
    2 ‌-
    سلا القلب مضادها: [اهتم بها - سأل عنها - اشتاق إليها - تذكرها].
    3 ‌-
    أسا اسم الفاعل منها : [آس - مؤس - مؤاس - أسيا].
    (ب) - بم وصف الشاعر القلب في الأبيات ؟
    (جـ) - ما مظاهر حنين الشاعر وحبه لبلده ؟ ولماذا كان اهتمامه مركزا على السفن؟
    (د) - في الأبيات مظاهر تقليدية وأخرى تجديدية . وضح ذلك.
    (هـ) - في الأبيات ترابط فكرى و شعوري . وضح ذلك . وبين علام يدل؟
    (و) - في البيت الرابع خيال . وضحه وبين سر جماله.
    (ز) - استخرج من البيت الأول لونين بديعيين مختلفين ، ووضح سر جمالهما.
    (2)
    وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي
    وهفا بالفؤاد في سلســبيل
    *** ظمأ للسواد من (عين شمس)
    شهد الله لم يغب عن جفوني
    *** شخصه ساعة ولم يخل حسي
    1- هات مرادف : هفا , جمع سلسبيل , مضاد يخل .
    2- اشرح الأبيات مبينا الترابط بين أفكارها .
    3- الشاعر شديد الحب لوطنه . من أين تفهم ذلك ؟ وهل توافقه ؟ ولماذا ؟
    4- ما نوع الخيال في البيت الثاني ؟ وما سر جماله ؟
    5- ما نوع التجربة في الأبيات ؟ وما أهم ملامحها ؟
    يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ*** مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
    أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ
    *** حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
    كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا
    *** في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
    نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ
    *** بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
    1 - ضع جمع اليم , مرادف مولع , مضاد خبيث . في جمل.
    2 - ما القضية التي يثيرها الشاعر في الأبيات ؟
    3 - ما نوع الخيال في : [بلابله - نفسي مرجل]؟
    4 - تعلق قلب الشاعر بالسفن .فما علة ذلك ؟ وكيف وضح تعلقه ؟
    5 - ما المحسن البديعي في البيت الثاني ؟وما سر جماله ؟
    - اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْســِي اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْســِي
    - وَصِــفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَبابٍ صُوِّرَتْ مِنْ تَصــَوُّراتٍ وَمَسِّ
    - عَصَفَتْ كالصـَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ سِنَةً حُـــــلْوَةً ولَذَّةَ خَلْسِ

    (أ) - تخير الصواب من بين القوسين :
    1 ‌- المقصود من "
    اختلاف " [الخلاف - النزاع - الصراع - التعاقب].
    2 ‌- المراد
    بمس : [الجنون - قوة الشباب - تقدمه - تأخره].
    3 ‌- مرادف
    عصفت : [هبت - قامت - أسرعت - نامت].
    4 ‌- الأمر في
    اذكرا غرضه : [الحث - التمني - الالتماس].
    (ب) - في البيت الثالث يظهر حزن الشاعر واضحا . اشرح ذلك .
    (جـ) - في الأبيات تبدو ملامح التقليد واضحة . بين ذلك.
    (د) - ما الخيال في : عصفت كالصبا اللعوب - لذة خلس]؟
    (هـ) - اشتملت الأبيات على بعض المحسنات . اذكرها ووضح سر جمالها .
    5)
    وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها *** أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
    كُلَّمَا مـــــرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه
    *** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي
    مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ
    *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْـدَ جَرْسِ
    رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ
    *** كُلَّمَا ثُرْنَ شــــاعَهُنَّ بنَقْسِ
    (أ) - اختر الصواب من بين القوسين :
    1 - مرادف
    المؤسي : [المسلى - المضر - المعالج].
    2 - مضاد
    مستطار : [خائف - مطمئن - ثائر].
    3 - الغرض من الاستفهام في "
    هل سلا القلب؟" : [التعجب - النفي - التمني].
    (ب) - ما الذي يطلبه الشاعر من رفيقيه في البيت الأول ؟
    (جـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟وما أثرها في أفكاره؟
    (د) - استخرج من الأبيات : [استعارة - جناسا - طباقا] واذكر نوع كل منها , وسر جماله.
    (هـ) - ما السمات الفنية لشعر أحمد شوقي ؟
    وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي
    وهفا بالفؤاد في سلســبيل
    *** ظمأ للسواد من (عين شمس)
    شهد الله لم يغب عن جفوني
    *** شخصه ساعة ولم يخل حسي
    (أ) - تخير الصواب من بين القوسين :
    - مرادف " هفا " : [لمع - وقف - مال - حرك].
    - جمع "
    سلسبيل " : [سلاسيب - سلاسل - سلابل].
    - تنكير "
    ساعة" يفيد : [التكثير - التقليل - التعظيم] .
    (ب) - ما قيمة الإضافة في قول الشاعر : (وطني) ؟
    (جـ) - اشرح البيت الثالث ,ثم اذكر الغرض البلاغي منه.
    (د) - وضح رأى النقاد في البيت الأول , واذكر رأيك .
    (هـ) - استخرج من البيت الأول : صورة خيالية , ومن البيت الثاني محسنا بديعيا , ووضح قيمة كل منهما .
    يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ*** مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
    أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ
    *** حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
    كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا
    *** في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
    1 - ما معنى مولع , ومفرد الدوح , ومضاد خبيث ؟
    2 - تنطق الأبيات بعذوبة موسيقى شوقى . بين نوع الموسيقى ومصدرها في الأبيات .
    3 - في البيت الثاني صورة بيانية . وضحها وبين سر جمالها .
    4 - ما المحسن البديعي في البيت الثالث ؟ وما سر جماله ؟
    5 - بين ثلاثا من خصائص الكلاسيكية في نص شوقي .
    6 - ظهر تجديد شوقي واضحا في الأبيات .من أين تفهم ذلك ؟
    7 - جاءت أفكار الشاعر وقافيته متلائمة مع العاطفة . اشرح ذلك مستدلا .
    8 - تراوح شوقي في الأبيات بين التقليد والتجديد . اشرح هذه العبارة .
    (Cool
    يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ*** مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
    أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ
    *** حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
    كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا
    *** في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ

    (أ) - هات جمع "
    خبيث " ومضاد " رجس " .

    (ب) - تمثل الأبيات ثورة الشاعر ضد من تسببوا في حرمانه من وطنه . وضح .

    (جـ) - وضح نوع التشبيه في البيت الثانى .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 10:59 pm