بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الفصل الأول I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الفصل الأول I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
الفصل الأول I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
الفصل الأول I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
الفصل الأول I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
الفصل الأول I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
الفصل الأول I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
الفصل الأول I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الفصل الأول I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    الفصل الأول

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    الفصل الأول Empty الفصل الأول

    مُساهمة من طرف Admin الخميس أكتوبر 21, 2010 11:06 pm

    الفصـل الأول
    (خيالات الطفولة)
    جاء في امتحان : [الدور الأول 2009 م]
    اضغط على السنة لتشاهد سؤال الامتحان وإجابته .
    & ملخص الفصل :
    & يتحدث الكاتب عن أول ما علق في ذهنه من ذكريات الطفولة ، فيقول أن أول يوم يتذكره ملامحه مجهولة ، لا يتأكد من تحديد وقته ولكنه يرجح أنه كان في فجر ذلك اليوم أو في عشائه ؛ لأن : - هواءه كان بارداً - ونوره هادئاً خفيفاً - وحركة الناس فيه قليلة .
    & ويتذكر الصبي أسوار القصب التي لم يكن يقدر أن يتخطاها ويحسد الأرانب التي كانت تقدر على ذلك في سهولة .
    & كما كان يذكر صوت الشاعر بأناشيده العذبة الجميلة ، وأخباره الغريبة والتي كانت أخته تقطع عليه استمتاعه بها عندما كانت تأخذه بقوة وتدخله البيت ؛ لينام بعد أن تضع له أمه سائلاً في عينيه يؤذيه ولكنه يتحمل الألم ولا يشكو ولا يبكى ثم تنيمه أخته على حصير وتلقى عليه لحافاً وهو لا يستطيع النوم ؛ خوفاً من الأوهام والتخيلات التي كان يتصورها من الأشباح والعفاريت التي لا يقدر على إبعادها عنه إلا لو لفّ جسمه ورأسه باللحاف .
    & ويستيقظ من نومه المضطرب على أصوات النساء يعدن وقد ملأن جرارهن من القناة وهن يتغنين (الله ياليل الله....) ، فيعرف أن الفجر قد بزغ فتعود الضوضاء إلى المنزل ويصبح هو عفريتاً أشد حركة ونشاطاً مع إخوته .
    الفصل الأول C11الفصل الأول C11الفصل الأول C11
    &اللغويــات :
    - يرجِّح: يؤيد
    - تغشى : تغطي
    - حواشيه : جوانبه ، أطرافه م حاشية
    - يأنس : المراد يحس
    - السياج : السور ، ما يحاط بالحديقة من حائط أو شوك ج أسياج ، أَسْوِجَة ، سُوج مادتها [س ي ج]
    - ينْسَلَّ من المكان: يخرج منه خُفْيَة
    - ثناياه : داخله ، منعطفاته م ثنية
    - يعتمد : يستند
    - يستخفهم : يهزهم ، يثيرهم
    - يتمارون : يتجادلون
    - لغطهم : ضجتهم ، جَلَبتهم ج أْلغاط
    - الثُمامة : عشب من الفصيلة النجيلية ج الثمام
    - تعـدو : تجري ، تنطلق
    - تعمد : تقصد
    - يجدي : ينفع ويفيد
    - بكَّاء شكَّاء : صيغة مبالغة بمعنى : كثير البكاء والشكوى
    - تَذَره : تتركه ، تدعه
    - الغطيط : صوت النائم (الشخير)
    - تعمر أقطار البيت : تملأ نواحيه
    - أرجاءه : جوانبه م رجا
    - أوت : ذهبت ، اختفت
    - كهفها : أي مكان غروبها
    - أوت إلى كهفها : أي غربت
    - السُرُج: المصابيح م سِراج
    - يحفل : يهتم ، يبالي
    - يهابها : يخافها ، يخشاها
    - المرجل : القدر وأزيزه صوته ج مراجل
    - ينقصم : يتحطم وينكسر
    - يدع : يترك
    - السَّحَر : آخرُ الليل قبيل الفجر ج أسحَار .
    بينما (السِّحْر) : كل أمر يخفي سببه ويتخيل على غير حقيقته ويجري مجرى التمويه والخداع.
    معلومة : ساعات الليل و النهار:
    1 - ساعات النهار :
    - الشروق
    ثم البكور
    ثم الغُدْوَة
    ثم الضُّحَى
    ثم الهاجِرَة
    ثم الظَهِيرَة
    ثم الرَّوَاح
    ثم العَصْر
    ثم القَصْر
    ثم الأصِيل
    ثم العَشِي
    ثم الغُروب.
    2 - ساعات الليل:
    - الشَّفَق
    ثم الغَسَق
    ثم العَتَمَة
    ثم السُّدْفَة
    ثم الفَحْمَة
    ثم الزُّلَّة
    ثم الزُّلْفة
    ثم البُهْرَة
    ثم السَّحَر
    ثم الفَجْر
    ثم الصُّبْح
    ثم الصَّباح (
    وباقي أسماء الأوقات تجيء بتكرير الألفاظ التي معانيها متفقة).‏
    - الأوجال : المخاوف
    - بـزغ : ظهـر ، لاح
    - استحال : تحوَّل × ثبت
    - العجيج : الصياح ورفع الصوت
    - دعاؤه : نداؤه ج أدعية
    - تخفت : تسكن وتضعف وتهـدأ
    - الوِرْد : جزء من القرآن أو الذكر يتلوه المسلم ج أوراد
    - انسابت : جرت وجالـت وتحركت .
    الفصل الأول C11الفصل الأول C11الفصل الأول C11
    س & ج

    س1 : ما اليوم الذي لا يتذكره طه بدقة ؟جـ : أول يوم له خارج البيت انطبع في ذاكرته من ذكريات الطفولة و الحياة.
    س2: متى كان يخرج الصبي (طه) من بيته ؟ وما الأدلة التي ساقها ليرجح بها ظنه ؟
    جـ : وقت خروج الصبي من بيته على أكبر ظنه فجراً أو عشاءً .
    - الأدلة التي ساقها على ذلك :
    - هواء ذلك اليوم كان بارداً - نوره كان هادئاً خفيفاً لطيفاً - لم يشعر الصبي من حوله حركة يقظة قوية .
    س3 : ما الذي كان يتذكَّره الصبي في طفولته ؟
    جـ : يتذكَّر :
    1 - أسوار القصب العالية التي لم يكن يستطيع أن يتخطاها .
    2 - الأرانب التي كانت تخرج من الدار وتتخطى السياج بسهولة يحسدها عليها .
    س4 : متى كان الصبي يفضل الخروج من الدار ؟
    جـ : عندما تغرب الشمس ويتعشى الناس .
    س5 : ما الذي كان يشد انتباه الصبي عند خروجه من الدار ويجعله مستمتعاً ؟
    جـ : الذي كان يشد انتباه الصبي : صوت الشاعر الذي ينشد الناس في نغمة عذبة أخبار أبى زيد الهلالي وخليفة ودياب .
    س6 : ما الذي كان يخشاه الصبي عند خروجه ليلاً لسماع الشاعر ؟
    جـ : نداء أخته له للنوم ، ثم حمله ووضع القطرة في عينيه .
    س7 : لماذا كان الصبي لا يشكو ولا يبكى مع أنه يتألم ؟
    جـ : لأنه كان يكره أن يكون كأخته الصغيرة بكّاء شكّاء (كثير البكاء والشكوى) .
    س8 : لماذا كان الصبي يخاف أن ينام مكشوف الوجه ؟
    جـ : خوفاً من أن يعبث به عفريت من العفاريت الكثيرة التي كانت تحيط بالبيت وتملأ أرجاءه ونواحيه .
    س9 : ما المخاوف التي كانت تحيط بالطفل ليلاً ؟
    جـ : كانت هذه المخاوف خيالات العفاريت التي يتخيلها أشخاصاً أمامه قد تؤذيه ، أو أصوات الديكة التي كانت في الغالب حقيقة أو بعضها التي كان يتخيلها عفاريت مشكلة بأشكال الديكة .
    س10 : ما السبيل الذي اتخذه الصبي للخلاص من مخاوفه التي تحيط به ليلاً؟
    جـ : السبيل أن يلتف في لحافه من الرأس إلى القدم دون أن يدع بينه وبين الهواء منفذاً أو ثغرة .
    س11 : كيف كان الصبي يدرك بزوغ (ظهور) الفجر ؟
    جـ : عندما يسمع أصوات النساء يغنين (الله يا ليل الله....) ، وهن عائدات إلى بيوتهن وقد ملأن جرارهن بالمياه من القناة (الترعة) .
    س12: ما الذي يحدث عند استيقاظ الشيخ (والد الصبي) ؟
    جـ : تنتهي الضوضاء و يختفي الضجيج والصياح والغناء وتهدأ الحركة ، حتى يتوضأ الشيخ ويصلي ويقرأ وِرْده ويشرب قهوته ويمضي إلى عمله .
    الفصل الأول C11الفصل الأول C11الفصل الأول C11
    امتحانات
    الفصل الأول Crayonالدور الأول 2009 م
    " حينئذ تخفت الأصوات وتهدأ الحركة , حتى يتوضأ الشيخ ويصلي ، ويقرأ ورده ويشرب قهوته ، ويمضي إلى عمله . فإذا أغلق الباب من دونه نهضت الجماعة كلها من الفراش , و انسابت في البيت صائحة لاعبة حتى تختلط بما في البيت من طير وماشية " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مضاد :" انسابت " هو : (سكنت - فرحت - سكتت - خرجت)
    2 - جمع : " الفراش " هو : (مفروشات - فرانش - قرش - مفارش)
    3 -
    كانت العاطفة المسيطرة علي من في أثناء وجود الوالد هي : (الإعجاب - الخوف - الفرح - الاطمئنان)
    (ب) - لماذا كان الصبي يشعر بحزن عند الخروج إلي السياح ليلاً ؟ وعلامَ يدل ذلك من ملامح شخصيته ؟
    (جـ) - صف ما كان يحدث للصبي عند عودته من السياج . و ما رأيك في ذلك ؟
    الفصل الأول C11الفصل الأول C11الفصل الأول C11
    تدريب
    1 - " وكان كثيرا ما يستيقظ فيسمع تجاوب الديكة وتصايح الدجاج , ويجتهد في أن يميز بين هذه الأصوات المختلفة . فأما بعضها فكانت أصوات ديكة حقا , وأما بعضها الآخر فكانت أصوات عفاريت تتشكل بأشكال الديكة وتقلدها عبثًا و كيدًا " .
    (أ) - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
    1 - بين (تجاوب - تصايح) : [ترادف - تنويع - تفسير - تضاد] .
    2 - مقابل (عبثاً) : [جَدًّا - عزماً - شجاعة - إقداماً] .
    3 - مرادف (كيداً) : [خوفاً - ظلماً - مكراً - جبناً] .
    (ب) - تعددت الأصوات التي كان يسمعها الصبي وتنوعت مصادرها . وضح .
    (جـ) - لماذا كان الطفل يكره أن ينام مكشوف الوجه ؟
    الفصل الأول C11الفصل الأول C11الفصل الأول C11
    2- " ثم يذكر أنه كان يحب الخروج من الدار إذا غربت الشمس وتعشى الناس ، فيعتمد على قصب هذا السياج مفكرًا مغرقًا في التفكير ، حتى يرده إلى ما حوله صوت الشاعر قد جلس على مسافة من شماله والتف حوله الناس " .

    (أ) - فى ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
    - مرادف "
    يعتمد " : ( يستند - يستعين - يقصد - يتجه ) .
    - جمع "
    سياج " : ( أسوجة - سُوج - كلاهما صواب - أسيجات ) .
    - مضاد "
    التف " : ( انفك - تفرق - انصرف - الأولى والثانية ) .
    (ب) - كيف كان الطفل يستدل على بزوغ الفجر ؟

    (جـ) - ما الذكريات التى ارتبطت فى مخيلة الصبى بالسياج ؟

    (د) - لمَ كان الصبى يحسد الأرانب ؟ وممَ كان يخاف ليلا ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 11:11 pm